الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزواج من الأقارب بين رأي الطب وحكم الدين.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    الزواج من الأقارب بين رأي الطب وحكم الدين.

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

    لا شك ان الزواج هو اسمى الروابط الانسانية التي سنتها الاديان السماوية وصدقت عليها الاعراف ونظمتها لتتفق مع الفطرة.. وكغيره من امور الحياة يحتاج الزواج الى التدقيق والتفكير والاسس السليمة التي تستقيم بها هذه الشركة حتى لا تشكل مصدر تعاسة او ضرراً لاطرافها، ومن هنا يكون الاهتمام اولاً بالاختيار المناسب والذي لا بد فيه من مراعاة عدة نقاط منها الدين والخلق والتكافؤ الاجتماعي واخيراً التوافق الطبي الذي لم يكن هناك اهتمام كبير به فيما مضى مع انه يؤثر على استقرار الحياة الزوجية وسلامة الاطفال الذين يولدون.
    وكون العادات والتقاليد العربية ينتشر فيها زواج الاقارب تتضاعف اهمية هذا الجانب لما ثبت علمياً من وجود احتمالات لولادة اطفال مصابين بامراض وراثية لذلك لا بد من اجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي ان اعلنت عن وجود نسبة كبيرة من الخطر سنجد انفسنا عندها في مواجهة القرار واما المجازفة باتمام الزواج او الانفصال الذي لم يكن هنا بسبب ضغوط اجتماعية ولا اختلاف وشجار بل هو انذار طبي لا بد من اخذه بعين الاعتبار..

    وقبل أن ندلف إلى صميم هذا الموضوع نود أن ننبه إلى أن القرآن الكريم والسنة الشريفة قد تناولا المحرمات على وجه التأبيد والمحرمات على وجه التأقيت ولكنهما لم يكشفا عن أسباب هذا التحريم أو حكمته إلا في حرمة الجمع بين الأختين ،وبين المرأة وعمتها أو المرأة وخالتها ، فعن عكرمة قال (( نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن تنكح المرأة على عمتها أو خالتها ، فإنكم إن فعلتم ذلك قطعتم أرحامكم ))اخرجه الطبراني
    وعن عيسى بن طلحة قال (( نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - ان تنكح المرأة على ذات قرابتها مخافة القطيعة))اخرجه عبدالرزاق وأبوداود في مراسيله

    وعن أبي طلحة عن أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم (( أنهم كانوا يكرهون الجمع بين القرابة مخافة الضغائن)) فتح الباري .

    وقد حاول بعض العلماء استنكاه الحكمة التشريعية فيما وراء ذلك من المحرمات، ولكنهم على كل حال لم يشيروا من قريب أو بعيد إلى أن من أسباب التحريم أو حكمته، قصد المحافظة على سلامة النسل وخشية ميلاد أطفال معاقين.

    بعد هذا التنبيه نقول: المقصود بزواج الأقارب هو زواج أبناء العمومة والخؤولة ،وبعبارة أوضح زواج الأبناء من بنات عمهم أوبنات عماتهم أو بنات أخوالهم أو بنات خالاتهم ونحوهن من القرابة ، حيث يدور جدل كبير حول هذا الموضوع في أوساط العلماء والأطباء والباحثين وعامة الناس في حسن هذا الزواج أو قبحه ،وسوف نجلي هذا الموضوع بعون الله تعالى في الفقه الإسلامي وفي العلم والطب الحديث.

    آراء الفقهاء في زواج الأقارب:

    اتفق الفقهاء على جواز زواج ابنة العم أو ابنة العمة أو ابنة الخال أو ابنة الخالة ،ولكنهم اختلفوا في الوصف الشرعي لهذا الجواز على ثلاث أقوال :

    1- القول الأول : الكراهية:

    وهو مذهب الشافعية والحنابلة وقد استدلوا بأدله كثيره منها :

    أ- مايروى ان الرسول -عليه السلام قال : (( لاتنكحوا القرابة القريبة ،فإن الولد يخلق ضاويا)) وهو حديث ضعيف بل ساقط لا أصل له .

    ب- مايروى ان الرسول -صلى الله عليه وسلم قال : (( اغتربوا لا تضووا)) وهو حديث ضعيف ايضا فقد روى مطلقا ، أي مجرد عن الراوي وعن السند، مرة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، ومرة عن أصحابة ، ومرة على انه من كلام العرب.

    ج- واحتجوا بالأثر الذي يروى عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنه قال (( يا آل السائب قد أضوأتم ،فأنكحوا في النوابغ)) وهذا الدليل يواجه أشكالا في المتن والسند ايضا .

    2- القول الثاني : الاباحة :

    وهو مذهب المالكية فاعتبر المالكية الكفاءة في الدين وسلامة الحال من العيوب الموجبة للرد فدل هذا على إباحة زواج الأقارب عندهم أيضا وقد استدلو بأدلة كثيرة منها :

    أ- قوله تعالى (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)) وجه دلالة هذا الدليل أن لفظ ((ما)) من ألفاظ العموم فيتناول جميع النساء ولا يخصص العام ألا بمتواتر أو مشهور أو خبر آحاد والأدلة الواهية كأخبار التغريب لا تقوى على التخصيص بالاتفاق فتبقى الآية على الإباحة بالنسبة لزواج القريبات.

    ب- قوله تعالى(( يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبناتخالاتك اللاتي هاجرن معك..)) وهذه الآية من أقوى الادلة على الاباحة.

    ج-زواج الرسول -عليه السلام - من ابنة عمته زينب بنت جحش .وقد اعترض الشافعية على هذا الدليل قال الرملي وغيره (( وتزوجه - صلى الله عليه وسلم- لزينب بنت جحش مع كونها بنت عمته ، لمصلحة حل نكاح زوجة المتبني)) ويمكن الجواب على هذا الاعتراض بأنه لا تلازم بين ذلك وذلك، ولكن ليس بلازم أن يجري ذلك على زينب بالذات ،ولو كان زواج الاقارب مكروها لا قتضت حكمة الله ـ تعالى ـ أن يجري على غير زيد وزينب رضي الله عنهما وعلى غير المصطفي -صلى الله عليه وسلم-.

    د- تزويجه صلى الله عليه وسلم ابنته رقية من ابن عمها عتبة بن أبي لهب،وابنته أم كلثوم من ابن عمها عتيبة بن أبي لهب،، فلما نزلت سورة المسد قال أبو لهب لولديه (( رأسي من رأسكما حرام إن لم تطلقا ابنتيه ففارقاهما ولم يكونا قد دخلا بهما فتزوج عثمان رضي الله عنه رقية فظلت معه حتى ماتت ، ثم بنى بأختها أم كلثوم حتى ماتت ( وعثمان أيضا قريب للرسول صلى الله عليه وسلم)

    وكذالك تزويجه - صلى الله عليه وسلم- زينب من ابن خالتها أبي العاص بن الربيع.

    وايضا تزويجه - صلى الله عليه وسلم- فاطمة لعلى بن أبي طالب

    ه- عن طلحة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول ((الناكح في قومه كالمعشب في داره )) وجه الدلالة مدحه عليه صلى الله عليه وسلم زواج الاقارب فقد شبه الذي يتزوج من قومه كمن يزرع العشب في عقر داره يأمن عليه، خيره له ، وكلمة قوم في الحديث تفيد قرابة الرجل وأهله. وقد اعترض على هذا الحديث بأن فيه أيوب بن سليمان بن جدلم، قال الهيثمي ( لم أجد من ذكره هو ولا أبوه وبقية رجاله ثقات)

    والادلة عندهم كثيرة فلا يسعنى ذكرها هنا.

    3- القول الثالث : الندب:

    وهو مذهب الظاهرية والشيعة ، وقد استدل الظاهرية والشيعة بعموم الأدلة التي احتج بها أصحاب القول الثاني ولكنهم هنا حملوا فعل رسول الله -عليه السلام- على الندب بدل الإباحة كما هو ظاهر من كلام ابن حزم ((وإنما تخيرنا نكاح الأقارب ، لأنه فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم ، لم ينكح بناته ألا من بني هاشم وبني عبد شمس ، وقال تعالى (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)) أما الشيعة فكما هو معروف تشبث الشيعة بعمل آل البيت . ويمكن مناقشة الظاهرية والشيعة بأنه يتعذر هنا حمل فعل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على الندب توفيقا بين الأدلة ،فقد وقع التصريح بالآيات القرآنية بالحل والإباحة ،قال تعالى (( وأحل لكم ما وراء ذلكم)) وقال تعالى(( إنا أحللنا لك أزواجك..)) فدل هذا على أن فعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- محمول على الإباحة ، دفعا للتعارض بينه وبين الآيات، ولان حمل الأدلة على الندب يوقع الناس في الحرج وهو خلاف مقاصد الشريعة .


    أراء الاطباء في زواج الاقارب:


    - قالت دراسة اميركية نشرت في مجلة طبية متخصصة ان زواج الاقارب من ابناء العمومة اقل السائد وان نسبة التشوهات في مواليدهم تكاد تكون نفسها عند بقية الازواج من غير الاقارب.
    وجاء في الدراسة التى نشرت في عدد نيسان من صحيفة » جورنال اوف جينيتيك كاونسلينغ« ان مخاطر تعرض المتزوجين من اقارب لولادة اطفال مصابين بتشوهات او بمرض وراثي تصل الى سبعة او ثمانية في المئة فيما هي قرابة الخمسة في المئة للازواج من غير الاقارب.
    وتوصي الدراسة للاطباء الا يعمدوا على الفور الى ثني الاقارب عن التزاوج فيما بينهم وان ينصحوهم بدلا من ذلك باجراء الفحوصات اللازمة قبيل الزواج.

    - وتركيزاً على هذا النوع من الزواج يقول احد الاطباء الاختصاصيين ان الخطورة هي في الامراض الوراثية التي يحمل جيناتها الزوج والزوجة ومع ان الامراض من الممكن ان لا تظهر عليهما لا انها تورث بعد الزواج للاطفال والاحفاد منها التخلف العقلي، والغالكستوسيميا، ومرض الكبد (ويلسون).. اما امراض الدم الوراثية فهي فقر الدم المنجلي، وفقر دم البحر الابيض المتوسط، ومرض الكلية الذي يؤدي للفشل الكلوي.. كما يعتقد ان مرض الصرع والامراض القلبية وامراض الحساسية وداء السكري تزداد في بعض العائلات وتتضاعف احتمالات توارثها بالتزاوج من الاقارب.

    - ويعلق الدكتور أحمد شوقي إبراهيم مستشار الأمراض الباطنية بمستشفي الصباح فيقول:
    حتى نفهم هذا الموضوع فهما علميا نحاول أن نفهم أولا الأسس العلمية التي على أساسها تنتقل الأمراض الوراثية من الآباء إلي الذرية .
    تتكون المنطقة في الرحم من أمشاج الذكر والأنثي وتحمل تلك الأمشاج العوامل الوراثية من كل ممن الأب والأم وهكذا تنتقل الصفات الوراثية من الآباء إلي الأبناء والأحفاد والي ماشاء الله ،وكل ذلك فى نظام متقن بديع يدل على قدرة الخالق البارئ المصور تبارك وتعالي .
    ولا يتغير النظام الوراثي في الإنسان ومهما حدثت من طفرات وراثية ، فإن ذلك إن كان يغير بعض الصفات الخلقية إلا انه لا يغير مطلقا النظام الوراثي في الخلية البشرية . والعوامل الوراثية في معظمها إما سائدة وإما منتحية .
    - والعامل الوراثي السائد : له القدرة علي الظهور والتعبير عن نفسه .
    - والعامل الوراثي المتنحي : ليس له القدرة علي الظهور والتعبير عن نفسه إلا إذا أجتمع مع عامل وراثي متنح مماثل تماما .. حينئذ تظهر الصفة الوراثية التي يحملانها معا .
    - وبوجود العوامل الوراثية السائدة والمتنحية التي تحمل الصفات الوراثية ، تظهر تلك الصفات في الأبناء فمنهم من يشبه الأم ومنهم من يشبه الأب أو العم أو الخال وروي البخاري والترمذي عن أنس رضي الله عنه قال : " لم يكن أحد منهم أشبه برسول الله من الحسن بن علي .
    وأننا إذا افترضنا وجود مرض وراثي في أحد الوالدين ينقله عامل وراثي سائد فإنه يعبر عن نفسه في نسبة معينة من الأبناء ولا يظهر في الآخرين أما في حالة العوامل الوراثية المتنحية فلا بد أن تكون موجودة في كل من الأب والأم معا ، ليظهر المرض فى نسبة معينة من الأبناء ولا يظهر في الآخرين ، يظهر فيمن يجتمع لديهم عاملان وراثيان متنحيان ولا يظهر فيمن ينتقل اليه عامل وراثي متنح واحد ، وليست العوامل الوراثية السائدة أو المتنحية ، تحمل صفات غير مرغوب فيها أوأ مراضا فحسب فقد تحمل صفات مرغوبا فيها أيضا .
    إن العوامل الوراثية المتنحية تجتمع في الأقارب في الجين الأول بنسبة 1 :8 وتقل هذه النسبة في غير الأقارب فإذا كان هذا الجين في المجتمع بنسبة :1000 فإن احتمال تواجد هذا الجين في أحد الزوجين 1:500 وإذا كان فى المجتمع بنسبة 1 :100 فان احتمال وجود هذا الجين فى أجد الزوجين 1 : 50 وفي كلتا الحالتين نجد أن نسبة تواجد الجين المتنحي في الأقرباء ( بنت العم أو العمة والخال والخالة ) يكون ثابتا 1 :8 وهذا يبين خطورة زواج الأقارب في ظهور الأمراض الوراثية وخاصة النادرة منها فإذا استمر الزواج بالأقارب جيلا بعد فإن العوامل الوراثية المتنحية تجتمع فيهم أكثر مما هي موجودة في المجتمع من حولهم فإن الرجل إذا تزوج بابنة عمه أو ابنة خاله وكان كل منهما يحمل نفس العامل الوراثي المتنحي لصفة صحية أو مرضية فإن 25 % من أولادهما ستظهر عليهم تلك الصفة و 50% منهم يحملون العامل الوراثي المتنحي و 25% منهم لا يحملونه .
    أما إذا كانت درجة القرابة بعيدة فإن احتمال تواجد الجينات المماثلة أقل وبالتالي يكون احتمال حدوث المرض في الذرية أقل من هذه النسبة كأن يكون مثلا 1 : 16 والعكس صحيح إذا كانت درجة القرابة بين الزوجين أقرب كما في بعض المجتمعات الهندية التي تسمح بزواج الرجل من بنت أخيه أو أخته فإن احتمال تواجد الجينات المماثلة يكون أكثر من 1 - أي 1 ك 4 وهذا النوع من الزواج ممنوع في الإسلام .

    وهناك بعض الحقائق الأساسية في هذا الموضوع : -

    1- زيادة نسبة ظهور الأمراض الوراثية في الذرية الناتجة من العوامل الوراثية المتنحية من كلا الأبوين .. ليست معتمدة على زواج الأقارب في كل الأحوال ولكنها تعتمد أساسا على مدى انتشار العامل الوراثي المرضي المتنحي بين أفراد المجتمع ككل .
    2- فإذا كان منتشرا بنسبة أكثر من 1 : 8 في المجتمع فإن زواج الأباعد لا يكون ضمانا لإنجاب أصحاء وراثيا .
    نفهم من ذلك أن ظهور بعض الأمراض الوراثية في الذرية في المجتمعات التي تنتشر بين أفرادها العوامل الوراثية المرضية المتنحية انتشارا نحو 1 :8 تتساوى نسبة ظهورها في الذرية في زواج الأقارب وزواج الأباعد على سواء .
    وهناك فرض آخر إذا كانت نسبة انتشار العامل الوراثي المرضي المتنحي في المجتمع أكثر من 12 % وكانت أسرة في هذا المجتمع نقية وراثيا في هذه الحالة فإن الزواج بين الأقارب في هذه الأسرة أفضل كثيرا وأكثر ضمانا من زواج الأباعد .

    ومن أمثلة تلك الأمراض - مرض الأنيميا المنجلية :-

    إذا كان العامل الوراثي المتنحي منحصرا في أفراد أسرة معينة أكثر مما هو في أفراد المجتمع من حولهم فإن زواج الأباعد يكون أفضل من زواج الأقارب .. أما إذا كان العكس هو الصحيح وكان أفراد الأسرة أنقياء وراثيا وأفراد المجتمع من حولهم ينتشر فيهم العامل الوراثي المتنحي ففي هذه الحالة يكون زواج الأقارب أكثر ضمانا وأمنا من زواج الأباعد فمثلا في بعض مناطق إيطاليا وصقلية يوجد العامل الوراثي المتنحي لمرض الأنيميا المنجلية منتشرا في أفراد المجتمع بنسبة تصل 10% والنسبة أعلى في مجتمعات أخرى مثل بعض مناطق كينيا حيث تصل النسبة إلى 40% في أفراد المجتمع فإذا افترضنا أن أسرة هاجرت إلي هناك وكان أفرادها أنقياء وراثيا من هذا العامل الوراثي .. أفلا يكون زواج الأقارب أفضل من زواج الأباعد ؟ .
    مثل آخر مرضى الفاقة البحرية .. ويوجد هذا المرض في منطقة كبيرة من العالم تمتد من جنوب شرق آسيا وغربا حتى جنوب أوروبا وتشمل كل جنوب شرق أسيا والهند والباكستان وإيران وأفغانستان وشمال الجزيرة العربية وكل حوض البحر الأبيض المتوسط .
    وفى بعض مناطق إيطاليا قد تصل نسبة انتشار هذا العامل الوراثي المرضي المتنحي الى 20% فلو عاشت أسرة نقية وراثيا في هذا المجتمع فإن زواج الأقارب يكون أفضل من زواج الأباعد .
    2- هناك من الأمراض الوراثية الناتجة من عاملين وراثيين متنحيين أيضا ويندر وجودهما في أي مجتمع .. في هذه الحالة فإن زواج الأقارب قد يسبب ذرية بها تلك الأمراض أكثر من زواج الأباعد فكلما كانت نسبة انتشار العامل الوراثي المرضى المتنحي قليلة في المجتمع كلما كان زواج الأقارب يسبب نسبة أعلى في تلك الأمراض الوراثية المحدودة والمعينة من زواج الأباعد .
    3- إن ظهور الأمراض الوراثية المتسببة من جينات متنحية في زواج الأقارب ليست بالكثرة التي يظنها البعض فقد أظهرت الدراسات التي أجريت بالكويت أن ظهور تلك الأمراض الوراثية ذات الجينات المتنحية كان أقل متوقعا وفي القبائل العربية التي يتحتم فيها أن يتزوج الرجل من ابنة عمه لم تظهر في تلك القبائل نسبة غير عادية من المعوقين أو المرضي .
    4- كثير من الأمراض الوراثية تنتقل بعامل وراثي سائد واحد من الأب أو الأم فهي تحدث في زواج الأقارب والأباعد على سواء ومن أمثلة هذه الأمراض .

    نقص التعظيم الغضروفي

    مرض الحويصلات المتعددة بالكلية

    مرض زيادة الحديد بالدم

    مرض عدم اكتمال التكون العظمي

    التليف ذو الحدبات

    تناذر ديوبين جونسون

    مرض ضمور عضلات الوجه والكتفين

    مرض جيلبرت

    أمراض الدم الوراثية

    كوريا هند نجكتون أوداء الرقص

    تناذر مارفان

    مرض التوتر العضلي الخلقي

    داء الأورام العصبية اليفية

    داء الغرفيرين الحاد المتقطع

    5- وهناك أمراض وراثية ليس لها علاقة بزواج الأقارب مثلا الأمراض الناتجة من اختلاف عامل روسوس بين الزوجين والطفل المغولي ومرض تيرنر ومرض كلا ينفلتر وأمراض أخرى .
    6- وهناك أمراض وراثية مثل مرض النزف الدموي ( الهيموفيليا ) ومرض عمى الألوان هي أمراض وراثية تحدث في الذرية ومرتبطة بالجنس بمعنى أن الأم سواء كانت قريبة للزوج أو غير قريبة -لا فرق تحمل المرض ولكنها لا تعاني منه وتنقله الى اولادها الذكور فيظهر عليهم المرض أما بناته فيحملن المرض ولا يظهر عليهن وهذه الامراض ايضا ممكن الوقاية منها بالتخير الوراثي ونعنى به الاستشارة الوراثية قبل الزواج وتوجد مجموعة من الامراض التي تظهر نتيجة تجمع مجموعة من العوامل الوراثية ويطلق على هذه المجموعة اسم الامراض المتعددة الأسباب مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة وتصلب الشرايين .. الخ .
    7- وترتفع نسبة ظهور هذه الامراض فى الذرية الناتجة من زواج الأقارب المرضى بهذه الامراض على نسبتها في زواج الاباعد غير المرضى بها فاذا كان بالأسرة مرض وراثي ما ناتج من جينات متنحية فلا يفضل زواج الأقارب على زواج الأباعد في هذه الحالات أكثر أمنا .
    8- لا يجوز أن ننسى أن زواج الأقارب له جوانب إيجابية :

    أ - اذا كان بالأسرة عوامل وراثية مرغوبة ليست في غيرها من الأسر مثل صفات الجمال والذكاء والقوة .. أو طول العمر وغيرها ، حينئذ يكون زواج الأقارب أفضل من زواج الأباعد شريطة ألا يستمر الزواج بين الأقارب جيلا حتى لا تتحول الأسر إلى مجتمعات صغيرة مغلقة وهو ماثبت وراثيا أنه مضر .
    وهكذا تتساوى الاحتمالات فى زواج الأقارب والأباعد في هذه الحالات وسواء كان هذا أو ذاك فالرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بالتخير إذ قال " تخيروا لنطفكم " والتخير في عصرنا الحاضر أساسه الاستشارة الوراثية ، فمن الممكن الاحتفاظ بالجينات الصحية الممتازة بين أفراد العائلة لجيل أو اثنين أم اذا استمر زواج الأقارب لا جيال متعاقبة فإنه لا يمكن تجنب الامراض التي قد تحدث نتيجة العوامل المتعددة كما لا يمكن تجنب تواجد الجينات المتنحية المميتة مما يؤدى الى وفاة بعض الأبناء .

    ب - الجانب الإيجابي الأخر فى زواج الأقارب هو عدم التضحية بجيل من أجل جيل آخر ولشرح هذه النقطة نفترض أن في مجتمع ما صار الزواج بين أقرباء فقط فى هذه الحالة نجد أن نسبة تواجد الجينات المرضية في هذا المجتمع ستزداد في ذرية هذا الجيل نتيجة عدم التخلص من هذه الجينات المرضية اذ أن التقاءها في حالة مزدوجة أم نادر الحدوث والنتيجة أنه بمرور الأجيال سترتفع نسبة تواجد هذه الجينات المرضية في المجتمع وهذا يودي إلى زيادة مطرودة في ظهور الامراض الوراثية المحكومة بهذه الجينات في الأجيال القادمة مثل مرض تليف البنكرياس نخرج من هذا بنتيجة هامة وهي أن زواج الأقارب قد يضحي بالجيل الحاضر من أجل الأجيال القادمة ,ان زواج الأباعد قد يضحى بالأجيال القادمة من أجل الجيل الحاضر وهكذا نجد في النهاية حتى فى الامراض المحكومة بجينات متنحية لا تفضيل لزواج الأقارب على زواج الأباعد ولا لزواج الأباعد على زواج الأقارب .


    قصص حول هذا الموضوع:

    -تقول سهى جبر طالبة في احدى الجامعات، امي هي ابنة خال والدي ولله الحمد لم تحدث اي مشاكل صحية لي او لاخوتي من جراء هذه القرابة، لكن المشكلة بدأت عندما تزوجت اختي بابن عمتي دون اجراء اي فحوصات للتأكد من سلامة هذا الزواج المتشابك فكتب عليها ان ترزق بطفل (منغولي) ومع ان المعاناة كبيرة الا انها صابرة ومحتسبة فهو قضاء الله.

    - تحكي (س.ع) موظفة عن مأساتها فتقول، ارتبطت انا واحد زملائي في الجامعة بعلاقة امتدت طوال سنوات الدراسة وعندما تقدم لخطبتي واجهه اهلي بالرفض لاعتبارات اجتماعية ورغبة منهم بتزويجي لاحد اقاربي وبعد محاولات متواصلة تمت الموافقة على مضض فلم تسعنا الفرحة الى ان اقترح علينا احد الاصدقاء ان نجري الفحوصات الروتينية التي تسبق الزواج وكانت النتيجة سلبية تؤكد وجود خطر على اطفالنا في المستقبل ووجدنا انفسنا امام اصعب قرار في حياتنا اما المخاطرة والدخول في سلسلة المعاناة او التفكير بواقعية والانفصال واخترنا الحل الثاني فلا يحق لنا ان نسعد بحبنا ونشقي اطفالنا ونحن مثقفون وواعون للخطورة.

    - وعلق المواطن صالح محمد قائلا : جهلنا جعلنا ندمر حياة ابنائنا وكنت حاملا لمرض تكسر الدم الوراثي وزوجتي كانت حاملة ايضا ولم نعلم عن انفسنا اننا حاملين الا عندما انجبنا اولادا مصابين بالمرض اللعين ولدي ثلاثة اولاد يعانون من مرض تكسر الدم الوراثي ويتعين عليهم نقل دم شهريا وحقيقة انا متعب جدا معهم نفسيا حيث أتألم لألم اولادي حيث انهم لم ينعموا بحيوية الحياة كبقية الاطفال كذلك انا موظف وكل فترة استأذن من عملي لكي آخذهم لمستشفى ليتم نقل الدم.. ونصيحتي لاخواني المقبلين على الزواج ان يقوموا بالفحص الطبي قبل الزواج لكي يبتعدوا عن المآسي ولندع خزعبلات العادات جانبا فابناؤنا اهم من كل شيء واناشد الجهات المسؤولة للتدخل بتطبيق قرار الفحص على جميع راغبي الزواج بصفة رسمية وعدم توثيق عقد القران الا بعد الحصول على تقرير طبي حماية للطفولة في بلادي.

    - وتحدث عبد الله محمد 25 عاما قائلا: انا مصاب بتكسر الدم المنجلي وعند تفكيري في الزواج لم اسمع نصيحة الاطباء بضرورة التأكد من سلامة زوجتي من المرض حتى نتحاشى انجاب اطفال مصابين بهذا المرض ولكن لم اعط هذا الموضوع اية اهمية بعد نصيحة احد زملائي بعدم التفكير في هذا الموضوع لا سيما ان والد الفتاة سيرفض طلبي هذا واستطرد قائلا بتحسر: ليتني لم اسمع النصيحة حيث تم زفاقي على احدى قريباتي وسارت الامور على خير ما يرام ولكن فوجئت اثناء حملها بتعرضها لالام مبرحة توقعت في البداية انها ربما كانت من آثار الحمل وكم كانت المفاجأة قاسية لي عندما ابلغني الطبيب المعالج بان زوجتي مصابة بتكسر الدم المنجلي وبعد معرفته باصابتي بنفس المرض لم يخف علي ان اطفالي سيحملون نفس المرض.. تحاملت على نفسي كثيرا وبعد ولادة زوجتي ومضى عامين اتضح لي مدى الخطأ الذي ارتكبته بحق نفسي وزوجتي وطفلي.واضطررت مكرها للطلاق خشية انجاب اطفال آخرين يشاركونني نفس المعاناة .

    والذي ننتهى إليه ،أن التغريب في الزواج ممدوح ومحمود لا من باب الأحكام الشرعية ، بل من باب الحكمة الاجتماعية لتوسيع دائرة الآصرة الإنسانية ، أما من ناحية الأحكام الشرعية فالراجح أن الأصل في زواج الأقارب هو الاباحة ، وإن القول بالكراهية على الاطلاق غير صحيح ، الا اذا ظهر عرق دساس من الصفات المتنحية ، أو كانت الاسرة ضاوية في نسلها ، أو بها عيب وراثي ظاهر ،فلا بأس في التغريب بل هو الصواب. وهو مذهب الحنفية والمالكية .والله تعالى أعلم

    وهاذا دليل اخر على ان الاشخاص السليمين معرضين لامراض جينيه وليس المعاقين فقط
    لكم تحياتي وامنياتي با التوفيق والنجاح بحياتكيم الدينيه والدنيويه

    اخوكم صقـ التحديات ـر

  • Font Size
    #2
    بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الموضوع
    اللهم يارب مسني وأهلي الضر وأنت أرحم الراحمين

    تعليق


    • Font Size
      #3
      المشاركة الأصلية بواسطة تناهيد مشاهدة المشاركة
      بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الموضوع
      وشكرا لك جزيل الشكر على هاذا المرور

      تعليق


      • Font Size
        #4
        بااااارك الله فيك اخي صقر التحدياات مووضوع جميل
        ومعلوومات مفيده وقيمة عن الزواج من الاقاارب
        والاغلب وجوود مشااكل وراثيه بين زواج الاقاارب
        شااكر لك ع المووضوع الممتااز جزاك الله خيررر
        تقبل تحيااااتي / اخوك مرووض الحب

        تعليق


        • Font Size
          #5
          بارك الله فيك أخي صقر التحديات
          موضوع قيم

          تعليق


          • Font Size
            #6
            [quote=مروض الحب;10353]بااااارك الله فيك اخي صقر التحدياات مووضوع جميل
            ومعلوومات مفيده وقيمة عن الزواج من الاقاارب
            والاغلب وجوود مشااكل وراثيه بين زواج الاقاارب
            شااكر لك ع المووضوع الممتااز جزاك الله خيررر
            تقبل تحيااااتي / اخوك مرووض الحب[/quote

            شكرا لك اخي مروض الحب على هاذا المرور الجميل والعطر .

            تعليق


            • Font Size
              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة المحبة لدينها مشاهدة المشاركة
              بارك الله فيك أخي صقر التحديات
              موضوع قيم
              شكرا لكي اختي المحبه لدينها على عاذا المرور العطر .

              تعليق


              • Font Size
                #8
                يسلمو على المجهود أخي صقر

                بورك فيك


                تعليق


                • Font Size
                  #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة flower24 مشاهدة المشاركة
                  يسلمو على المجهود أخي صقر

                  بورك فيك
                  وتسلمين اختي فلور على وجودكي الجميل والعطر بمتصفحي

                  تعليق

                  Loading...


                  يعمل...
                  X