الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الملتقى الثاني للتوحد - أبوظبي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    الملتقى الثاني للتوحد - أبوظبي

    حضرت أغلب فعاليات ملتقى التوحد الثاني في أبوظبي.
    الملتقى كان رائعا من حيث تنوع المحاضرات والورش. تنوعت المواضيع بين تحليل وتعديل السلوك - الحمية الغذائية - التربية الجنسية للمصابين بالتوحد - خبرات واقعية للأهالي - العلاج بالطاقة...........
    كل المواضيع كانت رائعة والمحاضرين أصحاب خبرات حقيقية مميزة.
    أيضا قدّم الملتقى محاضرة رائعة للدكتور الفاضل عمر عبد الكافي، وقد بشّر الدكتور في نهايتها على أنه أوشك على الانتهاء من عمل كتيب خاص في "الأحكام الفقهية لذوي الاحتياجات الخاصة" وقال أنه سيتم توزيعه على المراكز في الإمارات وأكيد أن جهود الدكتور الكريم لن تتوقف عند حدود الدولة هنا. جزاه الله كل خير.
    المشكلة للأسف كانت في الوقت الذي لم يكن كافيا لتعلم المزيد من المهارات التي تؤهل أولياء الأمور للتعامل مع أطفالهم ولتعديل السلوكيات غير المرغوبة لديهم.
    كل ورشة عمل كانت لا تزيد عن الساعة. وصحيح كانت أغلب الورش تحتوي على أمثلة واقعية مميزة جدا، إلا أن طبيعية كون التوحد يجعل أطفالنا مختلفين كثيرا عن بعضهم البعض، فإن هذه الورش المفروض أن تكون مدتها 3 ساعات. كما أنني أتمنى من مراكز التوحد الكبيرة أن تعمل ورش عملية بين الحين والآخر وتعلن عنها للأهالي حتى تعم الفائدة.
    في النهاية أحب أن أشكر مركز أبوظبي للتوحد الذي يعمل جهودا جبارة في سبيل تحقيق مستقبل أفضل للأطفال. جزاهم الله كل خير.
    التعديل الأخير تم بواسطة ريم أحمد; الساعة 01-05-2009, 11:11 AM.

  • Font Size
    #2
    صدقتي اختي فمثل هذه الملتقيات التي تضم بين جنبيها الورش والمحاضرات ذو فائده كبيره


    المشكله انها دائما تكون لفتره قصيره اكثرها ثلاث ايام ولساعتين او ثلاث فنشعر باننا انتزعنا منها انتزاعاً


    حبذا يالغاليه لو تذكري الامورالمهمه التي قد استفدتي منها ولو في نقاط بسيطه


    وجزاك الله خيرا




    تعليق


    • Font Size
      #3
      أختي القلب الحنون:
      إن شاء الله سأحاول أن أكتب النقاط الأساسية عن المحاضرات التي حضرتها. لأن الملتقى اعتمد نظام 3 محاضرات أو ورش عمل في نفس الوقت، وكل فرد يختار ما يناسبه للحضور.

      ورشة تحليل السلوك الوظيفي:
      إلقاء الدكتور محمد الجابري - دكتوراة في التربية الخاصة - الجامعة الأردينة

      أوضح الدكتور أهمية أن نقوم بتحليل السلوك الشاذ (أي غير المرغوب) الذي يقوم به الطفل حتى نتمكن في خطوة لاحقة من تعديله. أي أن تحليل السلوك يكون الخطوة الأولى في تعديل ذلك السلوك.
      تحليل السلوك يتوجب مراقبة الطفل عن قرب، وتحديد العوامل التي تسبق السلوك وكذلك نتائج ذلك السلوك.
      خلص الدكتور في كلامه إلى أن هناك سبعة أسباب للسلوكيات الشاذة:
      1- لفت الانتباه. يعتبر لفت الانتباه أكبر مسبب للسلوكيات الشاذة عند الأطفال المصابين بالتوحد
      2- تحقيق حاجة من الحاجيات الجسدية (الجوع - العطش - النعاس - التعب....)
      3- الحصول على أمر مرغوب (لعبة - عصير - فيديو...)
      4- الهروب من شيء ما (وجبة طعام - أداء الواجب - الاستحمام....)
      5- الإثارة الذاتية. التي الهدف منها الحصول على راحة أو متعة معينة

      للأسف نسيت مسببين!!!!! إن شاء الله سأذكرهما في حال تذكرتهما. وإن كان أحد الاخصائيين يعرف السببين يا ريت يسعفني بهما. أعتذر

      ورشة تعديل السلوك
      إلقاء: الأستاذ فراس صلاحات - مركز أبوظبي للتوحد
      شرح الأستاذ أن كل طفل حالة خاصة. وأن هناك العديد من الطرق المشهورة في تعديل السولك، منها: Aba - هيقاشي - سن رايز - تيتش - .... لكنه أوضح أنه لا يفضل الالتزام بإحدى الطرق دون الأخرى. بل الأفضل برأيه هو الاطلاع على كافة الطرق ثم ابتكار طريقة خاصة تناسب حالة الطفل المراد تعديل إحدى سلوكياته. كما بيّن أن الطريقة المفضلة لدى أغلب أولياء الأمور هي طريقة السن رايز لأنها تعتمد على اللعب ولا تحتاج للكثير من التعب.
      عرض الأستاذ العديد من حالات تعديل السلوك العملية. أي حالات أطفال تعامل معهم مركز أبوظبي وعرض الطرق التي تم تطبيقها بنجاح مع هؤلاء الأطفال. المدة كانت بسيطة جدا لذلك اضطر الأستاذ للتركيز على تعديل السلوك باستخدام الصور أكثر من غيرها من الطرق.
      مثال ذلك:
      طفل اشتكى أهله أنه لا يشعر بالشبع ويأكل كميات كبيرة جدا. أعتمد المركز على طريقة الصور. بحيث تقوم الأم بتقديم الساندويش للطفل وتضع في نفس الوقت 3 بطاقات، كل بطاقة عليها صورة ساندويش واحد. عندما ينتهي الساندويش الأول تأخذ الأم إحدى البطاقات. يتكرر الأمر مع الساندويش الثاني والثالث. وبعدها توقف الطفل عن طلب المزيد من الطعام.

      مثال آخر:
      طفل يلعق يديه باستمرار. بعد مراقبة الطفل بالتعاون مع الأهل ومعرفة ما يحب الطفل وما يكره. عرف معدل السلوك أن الطفل يكره الماء بشدة. لذلك كانت الخطة أنه كلما لعق الطفل يديه يقوم كل من يقوم على رعاية الطفل بإجبار الطفل على غسل يديه بالماء عدة مرات (10 مرات مثلا). بعد عدة مرات ربط الطفل عملية لعق اليدين بعملية الغسيل المتكرر بالماء فتوقف عن سلوكه غير المرغوب.

      أوصى الأستاذ فراس على ضرورة أن تكون الأم مبدعة في تعاملها مع الطفل وترى بالضبط ما الذي يؤثر فيه.

      أرجو أن تتحقق الفائدة للجميع

      تعليق


      • Font Size
        #4
        جزاك الله خيرا وجعل ما تكتبينه في ميزان حسناتك

        دمتي بخير




        تعليق


        • Font Size
          #5
          يعطيج الف عافيه اختي ماقصرتي وياليت لو الناس تحظر مثل هالملتقيات عشان تستفيد ....

          تعليق


          • Font Size
            #6
            ورشة مشكلات النطق واللغة
            إلقاء: الدكتورة جل إنجلاند - خبرة 30 سنة في مجال اللغة

            افتتحت الدكتورة الورشة بنصيحة لكل المعلمين ولكل أهالي الأطفال المصابين بالتوحد أو غيره من الإعاقات، وهي ضرورة دمج الطفل المصاب مع أطفال طبيعيين مقاربين له في العمر. وقد عرضت فيديو لطفلة كانت لا تتعاون مطلقا مع المدربات، وبمجرد وجودها مع أطفال طبيعيين قام الأطفال بأنفسهم بالأخذ بيدها ومساعدتها في كل شيء وتجاوبت معهم بشكل ممتاز.
            أكدت الدكتورة على ضرورة استخدام الجداول البصرية للأطفال المصابين بالتوحد. سواء كان ذلك لمعرفة أحداث اليوم أو لمعرفة ترتيب عمل معين يجب عليهم القيام به. وعرضت أمثلة عملية على ذلك من خلال مشاهد فيديو.
            تطرقت الدكتورة ذات الخبرة الطويلة أنها تفضل أن يجرب الأطفال الحمية لأنها فعلا تجعل الطفل في وضع أفضل بكثير وكذلك عرضت نماذج حالات واقعية.
            كما ركزت الدكتورة في الورشة على ضرورة السماح للأطفال بالتنفيس عن حاجاتهم الداخلية. وذلك بأن نراقب الطفل ونعرف بالضبط ماهي حاجاته ونحاول أن نلبيها له بطريقة ملائمة. مثال ذلك الأطفال الذين يقومون بشكل متكرر بلمس ملابسهم أو العض على أيديهم وغير ذلك مما قد يوحي بأنهم يبحثون عن إحساس اللمس، أشارت الدكتورة أنه من الأفضل أن نعطيهم كل فترة لعبة مطاطية أو أداة لينة للضغط عليها باليدين وذلك لبضع دقائق ثم أخذها. ذكرت الدكتورة أن هذا الأمر يجعل الأطفال أكثر تركيزا أثناء العملية التعليمية.
            تطرقت الدكتورة أيضا إلى طريقة تعليم الأطفال الرد على الأسئلة ليس بطريقة التلقين بل بطريقة النص المسرحي.
            لأن طريقة التلقين قد تجعل الطفل يعيد السؤال المطروح عليه بدل من أن يقوم بالإجابة. يعني لو قلنا للطفل (كيف حالك؟) فقبل أن نعلمه الإجابة سيعيد عبارة (كيف حالك؟). لذلك أوصت باستخدام طريقة النص المسرحي بحيث نستعين بأطفال آخرين ونسأل كل واحد على حدة (كيف حالك؟) فيجيب الطفل (الحمد لله) نكرر السؤال على عدة أطفال قبل أن نصل إلى الطفل المستهدف والذي بالتأكيد سيتعاون ويقلد الأطفال وليس السائل.
            أمر مهم آخر أكدت عليه الدكتورة وهي ألا نشغل بالنا بموضوع التواصل البصري. برأيها أن المصابين بالتوحد أصلا عندهم توتر عالي، والتواصل البصري قد يسبب توتر للشخص السليم أحيانا، فلذلك من الخطأ برأيها أن نجبر أطفالنا على التواصل البصري حتى لا نضغط على أعصابهم. بل يجب التركيز على تحسين انتباههم لما يدور حولهم سواء كان أمور حياتية أو تدريبات عملية ولا نلقي بالا على ضرورة التقاء نظراتهم بنظراتنا!
            في نهاية الورشة أكدت الدكتورة أنه من المهم جدا إتاحة الفرصة للأطفال غير الناطقين أو محدودي اللغة بأن تكون لديهم وسيلة بديلة للغة. مثل البطاقات (والتي أشارت إلى أنها وسيلة غير واقعية برأيها). وذكرت أنها تفضل لغة الإشارة. كما عرضت على الحضور جهازا جديدا يساعد الطفل على التعبير عن نفسه. الجهاز أشبه بكمبيوتر صغير يمكن تخزين الكثير جدا من العبارات فيه واسترجاعها بسهولة وقت اللزوم. وقالت الدكتورة أن أغلب أطفالنا يحبون العمل على الكمبيوتر وسيستخدمون الجهاز بمهارة عالية. حتى أن الجهاز يحتوي على كاميرا يستطيع الطفل تصوير ما حدث معه في المدرسة على شكل صور وليس فيديو ليشاهد أهله ما قام به (مثل رسم ما - أو تجربة).
            الجهاز اسمه Tango وللأسف هو غالي جدا (45000) درهم إماراتي أي ما يعادل (حوالي 13000 دولار أمريكي)

            أتمنى الفائدة للجميع

            تعليق


            • Font Size
              #7
              بارك الله فيك يا اخت ريم
              فعلا استفدت كثيرا
              شكرا لك
              قـد يـعـطـيـك الل? هـديـة ثـمـيـنـه جـداً ،
              مـغـلـفـة بـإبـتـلاء
              فـ"عـلـيـك بـالـصّــبــر دائـمـاً حـتـى يـنـجـلـي هـذا الـغـلاف لـتـحـصـل عـلـى تــلك الـ?ـديـة

              تعليق


              • Font Size
                #8
                أكدت الدكتورة على ضرورة استخدام الجداول البصرية للأطفال المصابين بالتوحد. سواء كان ذلك لمعرفة أحداث اليوم أو لمعرفة ترتيب عمل معين يجب عليهم القيام به. وعرضت أمثلة عملية على ذلك من خلال مشاهد فيديو.
                اتمنى منك اخت ريم او من يملك فكره

                ان تشرحي لنا كيف يكون استخدام الجداول البصرية

                ودمتي بخير





                تعليق


                • Font Size
                  #9
                  الجداول البصرية هي مجموعة من الصور التي توضح أحداث معينة وتوضع بشكل مرتب.
                  سبب استخدام هذه الجداول هو عدم قدرة بعض الأطفال المصابين بالتوحد على فهم الأوامر المسموعة. لذا فإنه من الأسهل عليهم رؤية الخطوات العملية التي يجب عليهم القيام بها أو خطوات فهم أمر ما.
                  مثال ذلك:
                  طفل يكون عنيدا جدا في الصباح ويكون من الصعب على أمه تجهيزه للذهاب إلى المدرسة. يمكن للأم تجهيز جدول بصري له يوضح خطوات الاستعداد للمدرسة صباحا. الصور توضع على لوحة قريبة من متناول الطفل أو يتم عرضها على الطفل كل يوم صباحا. اللوحة يكون عليها صور مرتبة وفق الترتيب التالي مثلا: صورة الطفل يجلس على طرف السرير - صورة الطفل في الحمام وهو يجلس لقضاء الحاجة - صورة الطفل يغسل وجهه وكفيه - صورة الطفل يبدل ملابسه - يمشط شعره - يأكل طعامه - يخرج من باب البيت
                  قبل كل خطوة تشير الأم إلى الصورة المعنية وتقول الآن نذهب للحمام.... أو الآن نغسل يدينا.... وهكذا
                  قيسي عزيزتي على ذلك كل خطوات يجب على الطفل اتباعها لعمل وظيفة معينة.
                  هذه الطريقة تتبع فقط إذا كان الطفل يصعب عليه اتباع الأوامر المسموعة. كذلك ممكن استخدامها لإيصال فكرة معينة للطفل. مثل توضيح الأماكن التي سيذهب إليها الطفل خلال نزهة عائلية. قد يحوي الجدول مثلا: صورة ركوب السيارة - صورة الحديقة - صورة مطعم - السيارة ثم البيت. وهكذا.

                  تعليق


                  • Font Size
                    #10
                    يعطيك العافيه يالغاليه على التوضيح

                    الحين فهمت

                    اسال الله ان يجزيك عنا خير الجزاء




                    تعليق


                    • Font Size
                      #11
                      شكرا ايتها الرائعة على كل جديد.لكن اريد ان اسئل ما مدى استفادة محمد من علاج هيمو باثي؟تقديرك لمدى التحسن من مائة
                      [

                      تعليق


                      • Font Size
                        #12
                        عفوا أختي أم اسلام
                        للأسف أنا لا أستطيع أن أحدد نسبة. لكن محمد قبل الهيموباثي لم يكن يستجيب مطلقا لحديث الكبار من الغرباء معه، وأيضا لم يكن يقبل محاولاتي لجعله يلعب مع أقرانه. التحسن كان جيدا في هاذين الأمرين بشكل واضح. هناك تحسن في اللغة لكن لست متأكدة أن الهيموباثي وحده هو السبب. لأنني مع التحسنات الأولى كان محمد فقط على الهيموباثي ولم أدخل أي علاج آخر. أما تحسنات اللغة والتي حدثت مؤخرا فلا أعرف بالضبط ما الذي سببها، فأنا أطبق كل التالي معا:
                        الهيموباثي - الحقن الشرجية - شراب العسل صباحا - تناول محمد مضاد حيوي رافق بدء التحسنات!!! - بالإضافة إل التدريب الذي لا يتوقف أبدا لا في المركز ولا في البيت
                        لذا لا أستطيع أن أحدد. اعذريني

                        لكن لي صديقة عالجت ابنتها لأكثر من سنة بالهيموباثي. الآن أوقف الطبيب العلاج لأنه رأى أن الطفلة قد أخذت كل ما في الهيموباثي من فائدة برأيه وأنها لن تستفيد أكثر، وقال أنها لو استمرت لحدثت انتكاسة!!
                        الطفلة لم تستخدم سوى الهيموباثي والحمية في علاجها. وذلك بدون أي مكملات مطلقا. لذا هي تعتبر مثال جيد للعلاج بالهيموباثي.
                        الطفلة قبل العلاج لم تكن تتواصل مطلقا مع أهلها ولم تكن لديها قدرة على التعلم. الآن وبعد سنة تقريبا هي تعبر عن احتياجاتها باستخدام اللغة وبجمل قد تصل إلى 5 كلمات أو أكثر، مع قدرة جيدة على التعلم. عمرها الآن 4 سنوات ونصف وسيتم دمجها العام القادم مع أطفال طبيعيين تحت إشراف مركز التوحد. لم تصبح الطفلة طبيعية بعد، بل ما زال عنده بعض النشاط الزائد، وضعف بسيط في التركيز بالإضافة إلى الاهتمام بالروتين. لكن حالتها تحسنت بنسبة لا بأس بها.
                        التعديل الأخير تم بواسطة ريم أحمد; الساعة 04-05-2009, 12:03 PM.

                        تعليق


                        • Font Size
                          #13
                          اشكرك عالرد.هذا ما كنت اريد السؤال عنه لاني افكر بعلاج الهيموباثي قريبا
                          [

                          تعليق


                          • Font Size
                            #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة ريم أحمد مشاهدة المشاركة
                            حضرت أغلب فعاليات ملتقى التوحد الثاني في أبوظبي.

                            الملتقى كان رائعا من حيث تنوع المحاضرات والورش. تنوعت المواضيع بين تحليل وتعديل السلوك - الحمية الغذائية - التربية الجنسية للمصابين بالتوحد - خبرات واقعية للأهالي - العلاج بالطاقة...........
                            الموضوع متكامل جدا والشرح وافى وبالذات الجزء الخاص بترتيب بيئة الطفل الحياتية عند الاستيقاظ والخروج
                            ولكن لدى استفسار لقد ذكرتى العلاج بالطاقة
                            هل لديكى معلومات اكثر عنة
                            وايضا فى موضوع اخلر قد ذكرتى ان ابنك تحسنت اللغة لدية بعد تناول مضاد حيوى لالتهاب الحلق
                            هل يمكن ان تذكرى لى ماهو اسمة لاطلب من الدكتور كتابتة لابنى بدلا من المضاد الحيوى الذى ياخذة لاننى الاحظ بعد ان ياخذة ينسى بعض المهارات مثل اختفاء الحروف والنظر فى النافذة
                            عذرا لاسئلتى الكثيرة ارجو الا اكون اثقل عليكى

                            تعليق


                            • Font Size
                              #15
                              أختي روى روى
                              أنوي بإذن الله إكمال كتابة المختصر عن بقية المحاضرات والورشات التي حضرتها عندما أجد الوقت الكافي.
                              المضاد الذي استخدمته لابني (بناءا على أوامر الطبيب طبعا) هو omnicef . لكن يجب وصفه عن طريق الطبيب.

                              تعليق

                              Loading...


                              يعمل...
                              X