الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نتائج ندوة التعاون التركي العربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    نتائج ندوة التعاون التركي العربي


    التعاون التركي العربي ما له وما عليه/ خاص
    طالب المشاركون في ندوة عن واقع التعاون العربي التركي وآفاقه بعدم قصر التعاون بين الجانبين على الجوانب السياسية وحدها ليشمل مختلف مناشط الحياة الاقتصادية والثقافية والعلمية،

    28.05.2009 12:07


    ندوة التعاون التركي العربي تؤكّد على أهمّية الدور الإقليمي لتركيا
    تايم تورك / مركز الأخبار

    نظّمت الجمعية التركية العربية للعلوم و الثقافة و الفنون ( تاسكا ) بالتعاون مع جامعة غازي بأنقرة ندوة عن واقع التعاون التركي العربي و آفاقه ، و ذلك يوم الثلاثاء 26/05/2009 برحاب الجامعة ، افتتح أعمالها كلّ من مستشار رئيس الجمهورية التركية لشؤون الشرق الأوسط السيد أرشاد هرمزلو و رئيس مجلس السفراء العرب ، سفير سلطنة عمان لدى تركيا السيد محمد ناصر الوهيبي بحضور سفراء كلّ من السعودية ، مصر ، الجزائر ، اليمن ، و البحرين و عدد من ممثلي السفارات العربية ، و برلمانيين أتراك ، و جمع من الأكاديميين و الإعلاميين و ممثلي منظمات مدنية و اقتصادية و طلاّب الجامعة .

    و أكّد مستشار رئيس الجمهورية التركية لشؤون الشرق الأوسط السيد أرشاد هرمزلو في كلمته على أنّ توجّه تركيا نحو محيطها العربي و الإسلامي هو خيار دولة و ليس مرتبطا بحكومة معينة في أنقرة .

    و اعتبر رئيس مجلس السفراء العرب السيد محمد ناصر الوهيبي في كلمته أنّ منتدى التعاون التركي العربي الذي تمّ الإعلان عن تأسيسه في اكتوبر 2008 يشكّل فضاءا مهمّا لتنمية التعاون بين الأتراك و العرب في مختلف المجالات السياسية و الاقتصادية و الثقافية و غيرها .

    و عرضت الندوة ورقات تناولت الأبعاد الإستراتيجية في التوجهات التركية نحو البلدان العربية و الدور الإقليمي لتركيا و سياستها تجاه الشرق الأوسط لاسيّما جهودها في عملية السلام في المنطقة قدّمها الدكتور سرهات أركمان الباحث في مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية بأنقرة ، بالإضافة إلى البحث في الآليات المتاحة لتحقيق الشراكة الإقتصادية الفاعلة بين الطرفين قدّمها الدكتور محمد مصطفى الأحمدي ، الخبير الاقتصادي المغربي .


    و عرض الدكتور محمد العادل رئيس الجمعية التركية العربية ورقة عن أهمّية تفعيل التعاون التركي العربي في مجالات العلوم و الثقافة والإعلام و المجتمع المدني لبناء الشراكة الحقيقية التي تساهم في حركة التنمية الشاملة لدى الجانبين.


    و أكد المشاركون في الندوة على الأهمّية الإستراتيجية لتوجه تركيا نحو محيطها العربي و الإسلامي و دورها الإقليمي الذي أصبح مرحّبا به من قبل دول المنطقة و شعوبها.

    و عبّر المتحدثون في الندوة عن تأكيدهم بأن رسالة اللّغة و الثقافة و الفنون تعتبر أداة حوار مهمة بين الشعوب وبالتالي يفترض أن تعطى الأولوية في تفعيل التعاون بين الأتراك و العرب ، مؤكّدين على ضرورة إشراك هيئات المجتمع المدني التركي و العربي في مسيرة بناء الشراكة بين الطرفين .

    و أشاد الدكتور محمد العادل رئيس الجمعية التركية العربية في كلمته بالمبادرة التركية لإطلاق فضائية ناطقة باللغة العربية ، و دعا البلدان العربية إلى ضرورة العمل على إطلاق فضائية عربية ثقافية ناطقة باللغة التركية ، مؤكّدا على أهمية تفعيل التعاون الإعلامي بين الأتراك و العرب حتى لا يترك المجال للمؤسسات الإعلامية الوسيطة .

    التوصيات :
    خرجت ندوة التعاون التركي العربي :الواقع و الآفاق ، بالتوصيات التالية :
    - التأكيد على أهمّية الحوار التركي العربي و ضرورة مواصلته عبر الآليات المختلفة
    - التركيز على العمق الإستراتيجي في العلاقات التركية العربية بما يخدم مصالح الطرفين و يساهم في تعزيز الأمن و الإستقرار في المنطقة
    - العمل على إقامة شراكة اقتصادية متكافئة بين الطرفين من حيث التبادل التجاري و الإستثمار المشترك و نقل التكنولوجيا و الاستفادة من الخبرات
    - ضرورة العمل على تنمية الشراكات العلمية بين المؤسسات الأكاديمية و الهيئات الثقافية و مراكز البحوث و الدراسات
    - العمل على نشر اللغتين التركية و العربية وتفعيل و فتح المراكز الثقافية و تنشيط حركة الترجمة
    - التأكيد على أهمية إشراك هيئات المجتمع المدني لدى الطرفين في التقدّم بمسيرة التعاون التركي العربي و تحقيق الشراكة بين الجانبين .
    - الدعوة إلى عقد مؤتمر تركي عربي يبحث في إعداد استراتيجية للتعاون العلمي و الثقافي بين تركيا و البلدان العربية



  • Font Size
    #2
    يسلموووووووووووووو
    يعطيك العاافية
    تقديري
    بنت التحدي

    إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
    اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

    تعليق


    • Font Size
      #3
      شكرا أخي الكريم

      جزاكَ الله خيرا


      يا حي يا قيوم
      برحمتك أستغيث
      أصلح لي شأني كله
      ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
      اللهم آمين
      ربِّ اشرح لي صدري
      ويسر لي أمري
      واحلل عقدة من لساني
      يفقهوا قولي
      اللهم آمين

      اللهم اروي قلبي بالإيمان
      من فضلك افتح الرابط واقرأ المحتوى:
      http://www.7alm-3shg.com/M7AL/7c7/Index.htm

      تعليق


      • Font Size
        #4
        أختنا الكريمة : بنت التحدي
        شكراً لمتابعتك واهتمامك .

        تعليق

        Loading...


        يعمل...
        X