الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[[ التــوحـــد ]]......... بقـلـم د. عبيــــــــر محمـــد عـــوض

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    [[ التــوحـــد ]]......... بقـلـم د. عبيــــــــر محمـــد عـــوض

    [RIGHT]الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
    أعطـاني أحـد أصدقـائـي مذكـرة قـامت بإعدادهـا الدكتـورة [ عبيـر عـوض ] وهـي قديمـة الإعـداد لكـن وجـدت فيــهـا الفـوائـد الكثيـرة لأهـالي المصـابين بالتـوحـد.
    وهـا أنـا أنقلهـا لكـم بالحـرف الـواحـد لتعـم الفـائدة للجميــــــــــــــع..
    """"""""""""""""""""""""""""""""""""""""
    مـــــاهـــــو التــــــوحـــد autism
    ============= =======
    *هو نوع من الإعـاقات التطوريـة التي تصيب الأطفـال,وهو أكثر الأعاقات صعوبة بالنسبة للطفل وأسرته.
    فهو غالبا ما يظهر خلال السنوات الثلاث الأولـي من عمـر الطفل,يتميز التوحد بقصور وتأخر في النمو الإجتمـاعي والإدراكي والكلامـي للطفل,ولقد أثبت حديثا أن الأصابة بالتوحد ناتجة عن خلل في الجهاز العصبي وجهاز المناعة عند الطفل.
    ولقد بدا التعرف علي هذا النوع من الإعاقة منذ حـوالي ستون عـاما وبالتحديد في سنة 1943 م بواسطة الدكتور [ كـانر ] ولقد زادت نسبة حدوث التوحد من طفل في كل عشرة آلاف طفل في 1978 الي طفل في 300 طفل في بعض الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية في 1999 .
    ولقد أعلن المعهد العلمي الأمريكي لصحة الطفل حديثا أن التوحد ليس عارضا نادر الحدوث كما كان يعرف في السابق,كما أعلن قسم الخدمات التطورية أو النمائية في كاليفورنيا في مارس 1999 أنه هناك زيادة بحوالي 273 % في عدد حالات الأطفال الذين يعانون من التوحد في الفترة مابين 1987 و 1998 .
    ولقد أعلن مركز الأبحاث للتوحد في جامعة كامبرج في انجلترا عن دراسة أجراها الباحثون في المركز لمعرفة نسبة حدوث التوحد في منطقة كامبريدج التعليمية,حيث قدرت نسبة حدوثه بحوالي 57 طفل لكل عشرة آلاف طفل وطفلة.ولقد شملت الدراسة الأطفال البالغة أعمارهم بين الخامسة والحادية عشر.
    وفي أبريل 2000 أعلن مركز مراقبة الأمراض ( cdc ) في الولايات المتحدة الأمريكية عن ارتفاع نسبة حدوث التوحد في منطقة بريك في ولاية نيوجرسى حيث قدرت نسبة حدوثه بحوالي 6,7 طفل لكل ألف طفل .
    كذلك أثبتت دراسات أجريت في السويد واليابان أن نسبة حدوث التوحد يتراوح بين 6,2,1 طفل لكل ألف طفل.
    أعراض التوحـد ÷
    =========
    لقد لوحظ أن أغلب الأطفال الذين يعانون من التوحد يكونوا طبيعيين عند الولادة فلا تجد لديهم أية اعاقات جسدية أو خلقية فنموهم طبيعي ومن الصعب ملاحظة أية اعاقة أو صعوبة في السنة الأولي من عمر الطفل على التواصل والمشاركة العاطفية وغيرها من الأعراض والتصرفات الغير طبيعية لدى الطفل.
    1) من أبرز أعراض التوحد هو الصعوبة في تكوين العلاقات الإجتماعية وعدم قدرة الطفل على التواصل مع الآخرين,فالطفل التوحدي يفضل العزلة على وجود الآخرين وليست لديه القدرة على الإندماج في اللعب الجماعى مع أقرانه من الأطفال,كذلك لايقوم بطلب المساعدة من الآخرين عند الحاجة إليهم وعند الألم ولا يقوم بمشاركة الآخرين انجازاته واهتمامه.
    2)الصفة الثانية لهؤلاء الأطفال هو عدم قدرتهم على التواصل مع الآخرين عن طريق الكلام أو التخاطب,فهم يواجهون مشكلة في اللغة والتخاطب فالطفل التوحدى يعاني من انعدام النضج في طريق الكلام,محدودية فهم الأفكار واستعمال الكلمات دون ربط المعانى المعتادة بها,ترديد العبارات والجمل التي يسمعها الطفل كالببغاء.
    3)يعاني الطفل من بطء في المهارات التعليمية,وقد أثبتت الدراسات أن 60 % من الأفراد الذين يعانون التوحد متأخرون في اكتساب القدرات العقلية.
    وقد اكتشف أن لدى المصابين بالتوحد مهارات ومواهب معينة في مجالات الموسيقى والحساب ومهارات يدوية مثل تركيب أحجيات الصور المقطوعة بينما يظهر لديهم تخلف شديد في مجالات أخرى.
    4)غالبا مايعانى هؤلاء الأطفال من وجود حركات متكررة للجسم غير طبيعية كهز الرأس المستمر أو رفرفة اليدين ويكون لبعض هؤلاء الأطفال حركات يؤذى بها الطفل نفسه مثل ضرب رأسه بالحائط أو عض اليدين.
    5)يظهر على 25 % من الأطفال الذين يعانون من التوحد حالات صرع .
    6) يعانى بعض هؤلاء الأطفال من الحركات الزائدة وعدم قدرتهم على التركيز والإستيعاب.
    7) التمسك بروتين حياتي معين والإلتزام به .
    8) ينشغل الطفل بلعبة معينة أو أداة معينة لفترة طويلة دون ملل منها,مثلا فتح وإغلاق الباب,الإنشغال بحركة المروحة الدائرية,والإنشغال بالأشياء التي تدور مثل اطار السيارات,يقوم بصف الألعاب مثل السيارات بطريقة معينة مثلا حسب اللون والحجم والنوع ويقوم بعمل هذا تكرارا,قد يتمسك بمشاهدة شريط فيديو معين ويصر على تكرار مشاهدته بصورة مستمرة.
    (ينهمك بممارسة عمل بذاته لمدة طويلة ومستمرة)
    أسبـاب التـوحـد ÷
    =========
    لم يصل العلمـاء والباحثين الي سبب أكيد حتى الآن,فهذا العارض لايزال في مجال البحث والدراسة.
    من النظريات التي ظهرت÷
    ==============
    1) أظهرت الأشعة المقطعية المتخصصة للمخ وكذلك العينات المجهرية أن هناك عدم اكتمال لنمو جزء من المخيخ وخاصة مايعرف بـ vermis (حجم المخيخ أقل من الطبيعى) والمخيخ مسئول عن التوازن والقدرة على التركيز والسلوك.
    2)لوحظ أن الأطفال الذين يعانون من التوحد يعانون من حساسية من الكازينcasein وهي ( مادة بروتينية موجودة في لبن وحليب الأبقار والماعز ) وكذلك من الجلوتين glutein هي ( مادة بروتينية موجودة في القمح والحنطة wheat ,والشعير barley ,والشوفان oats ).
    *هذه البروتينات عبارة عن سلسلة من الأحماض الأمينية,وهذه الأحماض الأمينية تكون كعقد من اللؤلؤ مكون من 20 حمض أمينى,عندما نأكل المواد البروتينية يتم تكسيرها بواسطة الأنزيمات الموجودة في المعدة والأمعاء إلي أجزاء صغيرة تعرف بــ peptides ,ثم الي أجزاء أصغر تعرف بالأحماض الأمينية aminoacids ,ومن ثم تصل الأحماض الأمينية إلي الدم عن طريق جدار الأمعاء.
    # الــ peptides الناتجة عن تكسير بروتين الحليب تسمى caseomorphin ومن تكسير القمح تسمى gluteomorphin وهذه المواد تؤثر على مراكز في المنطقة الأمامية من المخ temporal lobes وهذه المراكز مسئولة عن التخاطب والكلام,وكذلك السلوك,وتسبب هذه المواد حدوث خلل في وظائف هذه المراكز.
    casomorphine is a drug like morphine to the children
    3)الفطريات والخمائر:
    لوحظ زيادة نمو وتكاثر الفطريات في أمعاء الأطفال الذين يعانون من التوحد,وسبب ذلك استخدام المضادات الحيوية واحتواء الوجبات الغذائية على كمية كبيرة من السكريات.طبيعيا تحتوى الأمعاء على البكتيريا (النافعة) والفطريات,ووظيفتهم المساعدة في هضم الطعام.
    فعندما يأخذ الطفل المضاد الحيوى يؤدى ذلك الي القضاء على البكتيريا النافعة والضارة في نفس الوقت وكذلك يتسبب في تكاثر الفطريات والتي تقوم بدورها بإفراز المواد الكيماوية السامة مثل حمض الترتريك tartaric acid ] والأرابينوز arabinose والتي تكون أصلا موجودة ولكن بكميات صغيرة,فعندما تتكاثر الفطريات يتزايد افراز هذه الأحماض ومن ثم تمتص من جدار الأمعاء الي مجرى الدم,ومن ثم تطرد من الجسم عن طريق البول,تقوم هذه الفطريات بإفراز انزيمات هضمية تسبب تآكل في جدار الأمعاء وبالتالي تسرب بعض المواد الغذائية والتي تتحلل الي ما ذكرناه سابقا الي مادة opiate والتي تشبه الهيروين وبالتالي تؤثر على الدماغ.
    *ولذلك ينصح بعلاج هذا بأدوية تخفف من الفطريات مثل nystatin الـ acidophilus ولوحظ أن هذا العلاج أحدث تحسن في حالة الأطفال وهذا التحسن شمل تحسن في التركيز وفي النوم وفي التحصيل العلمى وزيادة المفردات اللغوية عند الطفل وزيادة التواصل الإجتماعي.
    4)لقاح النكاف والحصبة والحصبة الألمانية (mmr ):
    وجد أن الأطفال الذين يعانون من التوحد يعانون من اضطرابات في جهاز المناعة مقارنة بالأطفال الآخرين,ولوحظ أن هذا الخلل في جهاز المناعة قد يسوء بإعطاء بعض اللقاحات مثل mmr ووجد أنه في 20 % من الأطفال الذين يعانون من التوحد iqg قليلة.وبعض الدراسات التي أجريت في المملكة البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية أثبت أنه هناك علاقة بين لقاح mmr وحدوث التوحد عند بعض الأطفال.
    والسبب في ذلك هو أن mmr (لقاح الحصبة الألمانية والحصبة والنكاف) عبارة عن لقاح حى مضعف live attenuated vaccine وطبيعيا يكون الجسم أجسام مضادة لهذه الفيروسات antibodies وهي تكسب الجسم المناعة ضد الأمراض.ولوحظ في الأطفال الذين يعانون من التوحد وكما سبق وذكرنا أن جهاز المناعة عندهم ضعيف فيعتبر اللقاح كنوع من الضغط أو الحمل stress على جهاز المناعة الذي يتفاعل بطريقة غير صحيحة مع هذه الفيروسات المخففة.
    ولقد قام دكتور wakefield بتشخيص 58 طفل وطفلة يعانون من التوحد بعد أخذ عينة من الأمعاء, حيث وجد تغيرات غير طبيعية في الأمعاء لـ 45 طفل من الـ 58 طفل,كذلك وجد فيروس الحصبة في أمعاء هؤلاء الأطفال ووجد أيضا ارتفاع في anti_measles antibody titre فكان هناك ارتفاع في نسبة مضادات الحصبة ثلاث أضعاف نسبته عند الآخرين.
    *لوحظ أنه عند اعطاء الطفل طعم mmr يفرز الجسم مادة تسمى interferon qamma من أهم التأثيرات لهذه المادة زيادة قابلية اختراق المواد للأنسجة increased permeability وخاصة المواد التي لا يتم اختراق المواد خلالها بسهولة,وهي غشاء الأمعاء وحاجز المخ,فلوحظ أن هذه المادة تزيد قابلية اختراق المواد الغذائية لجدار الأمعاء.
    *تكون عند الطفل مناعة مكتيبة من الأم في السنة الأولى من عمره ومن ثم تكون هناك مرحلة انتقالية في جسم الطفل ,حيث تقل المناعة المكتيبة من الأم بالتدريج ويقوي جهاز المناعة المناعة عند الطفلو, في هذه الفترة تكون المناعة عند الطفل ضعيفة,فإذا ما أعطي الطفل اللقاح أدى ذلك الي اضعاف جهاز المناعة.
    *في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا يعطى mmr عندما يبلغ الطفل 15 شهرا من عمره ومرة أخرى في السنة الرابعة من عمره.
    *ولقد لوحظ الأزدياد السريع في الفترة مابين 1986 و 1992 حيث تم ادخال لقاح mmr في 1988 .
    وكما نعرف أن الأصابة بفيروس الحصبة يؤدى الي التهاب الدماغ,وهناك الآن كثير من الدراسات التي قامت لإثبات صحة هذه العلاقة,واذا ما ثبتت صحتها فينصح بإعطاء الطعم منفصلا,بمعنى طعم للنكاف وطعم للحصبة وطعم للحصبة الألمانية,والتعرف على مجموعة الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ووضع خطة تطعيم مناسبة لهم.
    ولقد وجد الباحثين أن اللقاحات التي تعطى للأطفال تحتوى علي نسية من الزئبق mercury ( حيث يستعمل الزئبق كمادة حافظة من التلوث ),فعلى سبيل المثال يحتوي لقاح الإلتهاب الكبدى على 12,5 ميكرو جرام من الزئبق في كل لقاح يعطى,بينما يحتوى اللقاح الثلاثي ( الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكى ) dpt على 25 ميكروغرام في كل لقاح يعطى,وعند حساب كمية الزئبق التي تصل للطفل عن طريق اعطاءه اللقاحات التي تحتوى على الزئبق وجد أنها أعلى بكثير من النسبة المسموح بها حسب لوائح منظمة الأغذية العالمية والأدوية الأمريكية fda وهذه النسبة تعتبر سامة toxic وضارة بصحة الطفل وقد تكون من الأسباب التي تؤدي الي اصابة الطفل بالتوحد.
    وفي أحصائية لذوي الإحتياجات الخاصة special education census data في ولاية مريلاند في اللايات المتحدة الأمريكية وجد أن هناك زيادة بحوالي 7 % في عدد الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في السنوات مابين 1990 و 1998 ولقد قدرت الزيادة في حالات التوحد في السنوات مابين 1993 و 1998 بحوالي 513 % بينما كانت الزيادة في حالات التخلف العقلي حوالي 13 % ولوحظ أن هذا الأزدياد المخيف في عدد حالات التوحد تزامن مع بداية اعطاء لقاح الألتهاب الكبدى في 1992 مضافا للقاحات الأخرى التي يأخذها الطفل في الأشهر الستة الأولي من عمره مما أدى الي تعرض الطفل الي كمية من الزئبق تضاهي ثلاثة أضعاف الكمية التي تعرض لها سابقا قبل اضافة اللقاح.
    5) هرمون الــ secretin :
    وهو هرمون يوجد في الأمعاء وينظم وظائف المعدة,وهو معروف منذ حوالي 20 سنة ويستعمل لفحص وظائف البنكرياس وتشخيص بعض أمراض الجهاز الهضمي وخاصة أمراض المرارة,يستعمل السكرتين الآن لعلاج التوحد,حيث يقوم السكرتين باستمالة البنكرياس لإفراز مادة البيكربونات ليخفف من حموضة المعدة,وجد أن السكرتين قد يتسبب في تخفيف كثير من أعراض التوحد عند 70 % من الأطفال الذين عولجوا بالسكرتين.
    6)من النظريات الحديثة التي ظهرت لتفسير ومعرفة اسباب الأصابة بالتوحد نظرية وجود خلل في g_alpha protein ,والذى يحدث نتيجة وجود مادة التيتانوس في اللقاح الثلاثي dpt .
    حيث تقوم هذه المادة بفصل هذا البروتين عن الموصلات العصبية المسئولة عن النظر في الدماغ.
    ولوحظ أن اعطاء فيتامين ( أ ) ( a ) الطبيعي قد يعيد توصيل الإشارات العصبية المسئولة عن النظر والتركيز والكلام .
    الوسائل المستخدمة لتخفيف اعاقة التوحد :
    ======================================
    1) المعالجة البيولوجية dmg and super nu_thera
    أ) super nu_thera
    ................................
    عبارة عن تركيبة خاصة من الفيتامينات مع زيادة تركيز فيتامين b6 والمغنسيوم,وقد اثبتت الدراسات التي قام بها معهد أبحاث التوحد الذي يديره د.برنارد ريملاند أن اعطاء الأطفال الذين يعانون من التوحد جرعات من فيتامين b6 والمغنسيوم يؤدي الي ظهور نتائج ايجابية على هؤلاء الأطفال.
    بعض النتائج الإيجابية كانت:
    """"""""""""""""""
    *زيادة في القدرات اللغوية سواء في الكلام أو اصدار الأصوات
    *تقليل النشاط المفرط والعصبية.
    *زيادة الإنتباه والتركيز.
    *زيادة الإهتمام بالألعاب والكتب.
    *انخفاض درجة ايذاء النفس والإثارة الذاتية والعدوانية والتخريب.
    *زيادة التواصل عن طريق النظر.
    تركيبة الفيتامينات الكيميائية:
    """"""""""""""""""
    وضعت مختبرات ( كيركمان ) في الأسواق منتج يحتوى علي الفيتامينات والمعادن الضرورية للعلاج بفيتامين b6 اسمه super nu_thera وهو متوفر اما بكبسولات أو بودرة أو سائل ويمكن مزجه بأي طعام يجد الطفل طعمه مقبول على ألا يكون ساخنا أو مزجه بعصير لا يحتوى على أي مواد حافظة أو أصباغ وهذا يتم عن طريق اعطاء الطفل جرعات تحدد حسب وزن الطفل,ويراعى البدأ 1/4 الكمية المفترض اعطائها ويتم زيادتها تدريجيا حتى نصل الي الكمية المحددة ويستحسن أن يأخذها الطفل على دفعات وليس مرة واحدة بعد الوجبات.
    الآثار الجانبية:
    """"""""""
    أثبتت التجارب أن تعاطي فيتاميت b6 يعتبر آمن حتى لو تم تناوله بجرعات عالية,فالكلية الأمريكية لطب الأطفال أثبتت أنه لاتوجد نتائج ضارة عن تناول كميات كبيرة عن طريق الفم من هذا الفيتامين.
    والآثار الجانبية التي لوحظت هي التبول اللاارادى في بداية الأمر ثم تختفي هذه الآثار تدريجيا.
    وفي حالات نادرة قد يسبب اسهال مؤقت وحكة واذا حدث ذلك ولم تتحسن هذه الأعراض خلال عدة أيام تخفف الجرعة.
    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
    يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــع
    """"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
    ((( إن مع العسر يسرا )))

  • Font Size
    #2
    مشكور يعطيك العافيه.
    [

    تعليق


    • Font Size
      #3
      جزاك الله كل خير

      تعليق


      • Font Size
        #4
        جزاك الله خيرا

        تعليق


        • Font Size
          #5
          شكرا لك

          تعليق


          • Font Size
            #6
            تــابع:التوحـد & بقلم د.عبيـــر عــوض
            """""""""""""""""""""""""""""
            تابع÷المعـالجة البيولوجية:
            """""""""""""""""
            ب) dmg _ dimethyqlycin :
            """""""""""""""""""""""
            هو عبارة عن مادة حلوة المذاق كما وصفت في مقالة حديثة في مجلة (المختبر والأدوية الطبية) عام 1990 ووصف بأنه مركب طبيعي بسيط ليست له آثار جانبية.
            ـ ولقد ظهرت الدراسات التي أجريت علي الأطفال الذين تعاطوا dmg تحسن بنسبة 80 % منهم حيث أظهروا تحسن في النطق والشهية والتجاوب مع الآخرين.
            الأعراض الجانبية:
            """"""""""""
            ـ زيادة النشاط في بعض الحالات واذا لاحظنا نشاط زائد نقوم بإعطاء الطفل f0lic acid فوليك أسيد وهوعبارة عن أحد مشتقات فيتامين B حيث يخفف من النشاط الزائد .
            *ملاحظة:
            يجب أن تتم استشارة طبيب لديه خبرة في هذا المجال قبل البدء بإعطاء الطفل الفيتامينات أو الــ DMG ومن الضرورة البدء بهذا العلاج تحت اشراف طبي حيث يتم أخذ وزن الطفل والتأكد من أنه لايعاني من مشاكل في القلب تمنعه من أخذ هذا النوع من العلاج حتى يمكن تدارك أي آثار جانبية للعلاج.
            **ملاحظـات :
            1) يجب أن تؤخذ الفيتامينات مع أو بعد وجبة طعام وتقسم الي جرعتين أو ثلاث جرعـات.
            2) اذا كان الطفل تحت علاج بالأدوية فإن كثير من الأطباء الذين يستخدمون الفيتامينات يوصون بالإستمرار في تعاطي الفيتامين.
            3) اذا كان الطفل يتناول أي فيتامينات أخرى علينا أن نوقف هذه الفيتامينات لآن
            super nu_thera عبارة عن مجموعة متكاملة من الفيتامينات ماعدا الكالسيوم,لآن الكثير من الأطفال يشربون الحليب ووضع كميات كبيرة من الكالسيوم يسبب تعاطي جرعة زائدة منه,واذا كان الطفل لايشرب حليب يجب تزويده بـ 500 ملجم كالسيوم يوميا .
            4) في كثير من الحالات نلاحظ تطور السلوك بعد عدة أيام أو تدريجيا أو بعد شهرين أو ثلاثة أشهر ونسبة 50% من الأطفال قد لايستفيدون من الفيتامينات,فإذا لم يلاحظ تحسن بعد 90 يوم يوقف الفيتامين تدريجيا.
            ***********************
            2) العلاج بالنظام الغذائي :
            ..............................
            وهو وضع نظام غذائي معين للطفل وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه من حيث السلوك وعادات النوم والتركيز والقابلية للتعلم مع مراعاة التالي :
            1 ـ تجنب الأغذية التي تحتوي على الماد الحافظة والنكهات الصناعية والألوان,فقد ثبت علميا أن هذه الأشياء تؤثر في الكفاءة الوظيفية للمخ,كما أنها بالتالي تؤثر على سلوك الطفل.
            2 ـ تجنب منتجات الكولا ومشتقاتها حيث انها تحتوي على الكافيين وهو مادة منبهة بالإضافة الي الأصباغ والنكهات المضرة بالصحة.
            3 ـ استخدم نظام غذائي يخلو من الكازين والغلوتين مع الأطفال الذين يعانون من التوحد.
            الكازين > هو برتين يوجد في الحليب.
            والغلوتين > هو نوع من البرتينات موجود في القمح والشعير والشوفان.
            **********************
            3) تعديل السلوك :
            """"""""""""""""
            وهو التخلص من السلوك الغير مرغوب والغير مقبول,مثل الحركات المتكررة وثورات الغضب والعنف تجاه النفس والآخرين وتعزيز السلوك المرغوب مثل التواصل عن طريق النظر وتنمية مهارات اللعب وزيادة التركيز واستخدام اللغة.
            4) علاج التخاطب.
            5) التدريب السمعي
            AIT _ Auditory Integration Training

            هو عبارة عن علاج لتدريب المخ لإستقبال المعلومات بطريقة صحيحة,ويكون هذا عن طريق الإستماع للموسيقى مفلترة بإستخدام السماعات.الجهاز المستخدم يسمي Audiokinetron ويتم من خلاله فلترة المترددات الصوتية.
            لايزال غامضا علميا النظرية التي تقوم عليها هذا التدريب,ولايعرف حتى الآن السبب وراء التحسن الذي يحدث للأشخاص الذين يعالجون بالتدريب السمعي,إحدى النظريات تقول أن له تأثير على الدماغ بالإضافة الي الأذن.
            [[ إضافة من عندي وغير مذكورة هذه الإضافة في المذكرة> تستبدل الموسيقى بالقرآن والأناشيد أفضل من حيث حرمة المعازف,والعلاج بكتاب الله يعطي الطمأنينة للمريض وهو علاج شرعي]]
            """"""""""""""""""
            نتائج التدريب السمعـي :
            ********************
            أ ـ زيادة التركيز لفترة أطول .
            ب ـ القدرة على إهمال المؤثرات الجانبية والتركيز على المثير الأساسي.
            ج ـ تناقص في الإندفاع والتهور .
            د ـ القدرة على إنهاء العمل أو الواجب المدرسي المطلوب .
            ه ـ تحسن في القدرة على التنظيم .
            و ـ تحسن في التحصيل المدرسي والمهارات .
            ز ـ تحسن في القراءة.
            ح ـ وضوح الكلام مع زيادة القدرة على التعبير بالكلام الواضح .
            ط ـ زيادة التواصل الإجتماعي .
            & تم اكتشاف البرنامج بواسطة الدكتور / بيرارد منذ حوالي 30 سنة في فرنسا,حيث ساعد عشرة آلاف شخص يعانون من صعوبات التعلم وصعوبة التركيز المصاحب بالحركة الزائدة والتوحد والحساسية المفرطة للأصوات العالية والإكتئاب وصعوبة التخاطب.
            وشمل التحسن حوالي 90 % من الأشخاص حيث كان هناك تحسن في القراءة وتحسن في التحصيل الدراسي وتحسن في الكتابة وتحسن في التركيز وزيادة القدرة للتعبير وتحسن في الذاكرة وتناقص في السلوك العدواني وتحسن في التواصل الإجتماعي وتحسن النوم.
            ************************************************** ******
            د. عبير محمود عوض
            استشارية طب الأطفال التطورى

            ((( إن مع العسر يسرا )))

            تعليق


            • Font Size
              #7
              أخواتـي الفاضلات:
              [[ أم اسلام & غموض امرأة & المحبة لدينها & علــــوش ]]

              الشكــــر للــــــه ومن ثم مجهود الدكتورة عبير.
              وجزاكم الله كل خيـر
              ((( إن مع العسر يسرا )))

              تعليق


              • Font Size
                #8
                من أشرق قلبه بالنور ، لم يعد فيه متسع للظلام



                ومن سمت روحه بالتقوى ،لم يجد مستقرا الا الجنه



                ""اللهم انر قلوبنا بنورك وارزقنا عفوك ومغفرتك ورحمتك ""



                **لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين**


                ----------------------------------------------------------

                تعليق


                • Font Size
                  #9
                  جزاك الله خيرا .. وشفى أبنائنا جميعا
                  اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد، و يامن هو كل يوم في أمر جديد، أخرجنا من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ندفع مالا نطيق ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

                  تعليق


                  • Font Size
                    #10
                    جزاك اللة الف خير و جعله في ميزان حسناتك
                    لزيـــارة مدونتــــي
                    ********
                    [CENTER]

                    تعليق


                    • Font Size
                      #11
                      شكرا لك اخي بدر وبارك فيك وشفى ابنائك

                      تعليق


                      • Font Size
                        #12
                        أخـواتـي الفـاضلات
                        [[ ام حســـام & جـــوليـــا & سمـــر خـالد & فـاطمة سعـد ]]

                        جـزاكم الـلـه خيـر علـي الدعوات الطيبة ولكم بمثلهـا وأكثـر,وأقر الله أعينكم بشفاء ابنائكم وألبسكم اللـه لباس العافية .
                        ((( إن مع العسر يسرا )))

                        تعليق


                        • Font Size
                          #13
                          بـارك الله فيك، وشفى اطفالك
                          بالرغم من قراءاتي لجميع مواضيع التوحد، الا انه في كل مرة تزداد معلوماتي بالرغم من تشابه المقالات.

                          تعليق


                          • Font Size
                            #14
                            شكراً اخي بدر
                            شرح مفصل وسلس

                            تعليق


                            • Font Size
                              #15
                              ربنا يعوض تعب محبتك ويشفى طفلك
                              الله قادر على شفاء اولادنا جميعا

                              تعليق

                              Loading...


                              يعمل...
                              X