الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علاج جديد للتوحد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #286
    رد: علاج جديد للتوحد

    المشاركة الأصلية بواسطة ريم أحمد مشاهدة المشاركة
    أخي أبو فواز
    أفهم قصدك تماما
    لكن صدف أن المثال الذي ضربته في موضوعك شبيه جدا بمشكلة عدم المضغ عند محمد
    يعني أن الطبيب اشتبه في كون عدم مضغ الطعام يسبب له نقص في الأحماض الأمينية

    لكن أنا بحاجة لمعرفة رأيك في كلام طبيبة الهوميوباثي
    أي في ضرورة التأكد أولا من نوعية الأحماض الأمينية الناقصة قبل تناول أحدها؟
    وشكرا
    نعم كلام الطبيبة صحيح بالنسبة لعمل فحص احماض امينية وانا دائما اوصى بهذا من بداية موضوعى، لكن هل طفلك عنده مشكلة فى الهضم بسبب عدم قدرته على المضغ فهذا موضوع ثاني... اذا طحنتى الغذاء لطفلك بالخلاطة ثم اطعمتيه هذا الاكل فهل سيشفى ابنك من التوحد؟ ما اعتقد، لكن ممكن يتحسن وزنه بشكل عام وهذا يعتمد على حالته الصحية...

    تعليق


    • Font Size
      #287
      رد: علاج جديد للتوحد

      شكرا على الرد

      تعليق


      • Font Size
        #288
        رد: علاج جديد للتوحد

        شكرا على هالمعلومات القيمة الاخ ابو فواز

        ريم اخيرا احد استوعب السالفه

        تعليق


        • Font Size
          #289
          رد: علاج جديد للتوحد

          لمعرفة أهمية الأحماض الأمينية يجب معرفة العناصر الأساسية للتغذية والى راح تكون موضوع خاطرة اليوم وسامحونى على التأخير وأرجو أن لا تحرمونا من فضل الدعاء


          العناصر الأساسية للتغذية Nutrition
          النظام الغذائي السليم يتكون من أربعة عناصر أساسية وهي الماء والكربوهيدرات والدهون والبروتينات. الماء (Water) موجود في جسم الانسان بنسبة تعادل الثلثين، فهو عنصر مهم يدخل في كل وظائف الجسم الحيوية ويساعد على نقل المواد الغذائية والفضلات من وإلى خارج خلايا الجسم، كما يعمل أيضا على المحافظة على درجة حرارة الجسم بمعدل طبيعي. باستثناء الماء، تعتبر الكربوهيدرات والدهون والبروتينات مصادر رئيسية للطاقة، وإذا كان الشخص يتناول في غذاءه سعرات حرارية أكثر مما يستهلكه الجسم أثناء نشاطه فإن الطاقة تخزن على شكل دهون.

          الكربوهيدرات (Carbohydrate) توفر للجسم مصدر سريع جدا من الطاقة مقارنة بالدهون والبروتينات. تقسم الكربوهيدرات إلى كربوهيدرات بسيطة وكربوهيدرات مركبة. الكربوهيدرات البسيطة، تدعى أيضا السكريات البسيطة، تشمل الفركتوز (سكر الفواكة) والسكروز (سكر طاولة الطعام) واللاكتوز (سكر الحليب). الكربوهيدرات المركبة مكونة من سكريات أيضا ولكنها في هذه الحالة تمثل سلسلة أطول وأكثر تعقيدا من السكريات البسيطة. تتكون الكربوهيدرات المركبة من الألياف والنشا. باستثناء الألياف الغير قابلة للهضم، كلا النوعين من الكربوهيدرات البسيطة والمركبة يتحول إلى جلوكوز. تعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسي لجلوكوز الدم والذي يمثل المصدر الرئيسي للطاقة لكل خلايا الجسم والمصدر الوحيد للطاقة للدماغ ولخلايا الدم الحمراء. الجلوكوز إما يستخدم مباشرة لتوفير الطاقة أو يخزن في الكبد لاستخدامات مستقبلية.

          بالرغم من أن كل الأنظمة الغذائية تنصح بتخفيض نسبة الدهون في الأكل، فإن الجسم يحتاج إلى الدهون (Fat). تعتبر الدهون المصدر الأكثر تركيزا من الطاقة المتوفرة للجسم، فهي تقريبا ضعف كمية الطاقة الموجودة في نفس المقدار من الكربوهيدرات أوالبروتينات. يأتي الضرر من الدهون عند الاستهلاك بكمية كبيرة أكثر من حاجة الجسم إليها فينتج عنها أمراض مثل إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين. الوحدة الأساسية لبناء الدهون هي الأحماض الدهنية (Fatty acids). الكثير من الخلايا في الجسم تستخدم إما الجلوكوز أو الأحماض الدهنية كمصدر للطاقة. بشكل عام، القلب والعضلات تفضل استخدام الأحماض الدهنية كمصدر للطاقة بينما الدماغ لا يستطيع استخدام الأحماض الدهنية فهو يستخدم الجلوكوز. هناك نوعين أساسيين من الأحماض الدهنية، أحماض دهنية مشبعة (Saturated fat) وهي التي تحتفظ بصلابتها في درجة حرارة الغرفة مثل الدهون الحيوانية، وأحماض دهنية غير مشبعة (Unsaturated fat) وهي التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة مثل الزيوت النباتية. تقاس درجة التشبع في الدهون بدرجة التشبع بذرات الهيدروجين. يستخدم الكبد الأحماض الدهنية المشبعة لكي يصنع الكوليسترول والذي يدخل في تركيب أغشية جميع الخلايا الحية في الجسم ويمثل البنية الأساسية لبعض الهرمونات والفيتامينات، ولكن الاستهلاك الكبير للدهون المشبعة ممكن أن يتسبب بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، أما إذا استبدلنا معظم الدهون المشبعة في الغذاء بدهون غير مشبعة فإن نسبة الكوليسترول في الدم تنخفض.

          البروتين (Protein)، بالإضافة إلى كونه مصدرا للطاقة مثل الكربوهيدرات والدهون، يعمل على صناعة وإنتاج الأنزيمات والهرمونات وخلايا العضلات وكل أنسجة الجسم ويدخل في تكوين نسبة تقارب ثلاثة أرباع الأعضاء الصلبة مثل العظام والأسنان وغيرها. ولابد أن يشتمل الغذاء اليومي على البروتينات لأن الجسم لايستطيع تخزينها على هيئتها والإستفادة منها لاحقًا، وإذا لم يحصل الجسم على بروتينات كافية من الغذاء المتناول فإنه يستخدم بروتينات أنسجة العضلات. واستخدام الجسم المتواصل لهذه البروتينات قد يضر بهذه الأنسجة بشكل دائم، وهذا يحدث مثلا عند الشعور بالجوع الشديد حيث أن الجسم يلجأ إلى اتخاذ موقف دفاعي ضد هذه الحالة فيقوم بخفضسرعة الأيض للحفاظ على الطاقة فيستهلك البروتين في أنسجة العضلة بدلا من الدهون فيفقد الجسم من وزنه بسبب فقده لتلك العضلات، والسبب في استهلاك أنسجة العضلات بدلا من الدهون هو أن الجسم يحتاج طاقة للمحافظة على العضلات أكبر من الطاقة التي يحتاجها للمحافظة على الدهون.

          هناك أكثر من خمسين ألف بروتين مختلف في جسم الإنسان، ووحدة البناء الرئيسية لهذه البروتينات هي الأحماض الأمينية (Amino acids). يوجد تقريبا 22 حمض أميني، وعندمايحتاج الجسم إلى بروتين معين فإن الأحماض الأمينية المناسبة تبدأ بالارتباط لبناء سلسلة تسمى ببتايد (Peptide)، هذه السلسلة تبدأ ترتبط مع سلاسل أخرى الى أن يتكون البروتين المطلوب. عملية بناء البروتين تشبه إلى حد ما عملية بناء منزل من الطابوق والذى يمثل وحدة البناء الأساسية للمنزل. أحد مخاطر الأنظمة الغذائية المتبعة من البعض والمكونة من غذاء بنسبة منخفضة من البروتينات هى عدم تمكن الجسم من الحصول على الأحماض الأمينية الموجودة في الغذاء بمعدل كافي لإعادة إستخدامها مرة أخرى في عملية بناء الجسم، وإذا لم يحصل الجسم على الأحماض الأمينية بكمية كافية ولفترة زمنية محددة فقد يظهر هذا النقص في صورة نوع من الخلل الجسماني. توجد أيضا عوامل أخرى يمكن أن تساهم في حدوث حالات نقص ‏في الأحماض الأمينية حتى لو تناولت غذاء جيدا متوازنا يحتوي على ما يكفي من البروتينات، ومن هذه العوامل نقص الامتصاص والتقدم في السن واختلال التوازن في عناصر غذائية أخرى.

          وهذا لا يعني أن الحل يكمن في تناول طعام يحتوي على كميات هائلة من البروتين، فهذا ليس حلا صحيا، فكثرة البروتين تضع عبئا ثقيلا على الكبد والكلى للتخلص من نفايات التمثيل الغذائي. فالتمثيل الغذائي للبروتين ينتج عنه إحدى النفايات وهي الأمونيا، والأمونيا مادة سامة لذا فإن الجسم يحمي نفسه بجعل الكبد يقوم بتحويل الأمونيا إلى مادة أقل سمية وهي اليوريا حيث يتم التخلص منها مع البول عن طريق الكليتين.

          تقسم الأحماض الأمينية إلى أحماض أمينية أساسية (Essential amino acids) وأحماض أمينية غير أساسية (Nonessential amino acids). هذا لا يعني أن الأحماض الأمينية الغير أساسية غير مهمة، ولكن يعني أنه ليس بالضرورة أن تأتي من الغذاءمباشرة لأن الجسم يستطيع أن يصنعها باستخدام الأحماض الأمينية الأساسية. أما الأحماض الأمينية الأساسية فلا يستطيع الجسم أن يصنعها ولذلك يجب الحصول عليها من الغذاء. تعتبر اللحوم والأسماك مصدر غني جدا بالأحماض الأمينية، بالرغم من ذلك فليس ضروريا الحصول على كل أنواع الأحماض الأمينية الضرورية من اللحوم والأسماك، فهذه المصادر غنية بالدهون أيضا مما قد تتسبب بمشاكل صحية إذا تم تناولها بكميات كبيرة وعلى فترات زمنية طويلة، ولكن نستطيع تنويع مصادر الغذاء للحصول على وجبة غذائية متكاملة من اللحوم والأسماك والحبوب والبقوليات وغيرها.

          تعليق


          • Font Size
            #290
            رد: علاج جديد للتوحد

            معلومات ثمينة جدا
            بارك الله فيك أخي الكريم

            تعليق


            • Font Size
              #291
              رد: علاج جديد للتوحد

              بارك الله فيك

              تعليق


              • Font Size
                #292
                رد: علاج جديد للتوحد

                آآآآه ه ه ميته من القهر على ولدي سنين من التعب ما فيه فائده والحين دخلته مركز الرعايه

                تعليق


                • Font Size
                  #293
                  رد: علاج جديد للتوحد

                  السلام عليكم ورحمة الله وربركانه


                  انا عندي طفل عمره 3 سنوات و3شهور
                  مايتكلم ابدا

                  ولايتواصل مع احد ابداً ومايلتفت لاحد اذا احد ناداه
                  نشيط يلعب لوحده
                  عرضناه في مدينتي في الطائف دكنور مخ واعصاب
                  وقال لنا اعراض توحد
                  ونزلناه جده عن الدكتور محمد جان استشاري مخ واعصاب
                  وفحصه وقال عنده بعض اعراض التوحد
                  فين تنصحوني اوديه ؟؟؟
                  كيف التعامل معاه .؟؟

                  اخيراً
                  ادعو الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين


                  هل له علاج او لا اذا الله اراد ؟؟؟؟

                  تعليق


                  • Font Size
                    #294
                    رد: علاج جديد للتوحد

                    المشاركة الأصلية بواسطة شهـــد مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وربركانه



                    انا عندي طفل عمره 3 سنوات و3شهور
                    مايتكلم ابدا

                    ولايتواصل مع احد ابداً ومايلتفت لاحد اذا احد ناداه
                    نشيط يلعب لوحده
                    عرضناه في مدينتي في الطائف دكنور مخ واعصاب
                    وقال لنا اعراض توحد
                    ونزلناه جده عن الدكتور محمد جان استشاري مخ واعصاب
                    وفحصه وقال عنده بعض اعراض التوحد
                    فين تنصحوني اوديه ؟؟؟
                    كيف التعامل معاه .؟؟

                    اخيراً
                    ادعو الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين




                    هل له علاج او لا اذا الله اراد ؟؟؟؟
                    الله يشافى ابنك، انا ما اعرف الدكاترة فى السعودية والدول العربية، اتمنى من الاخوة السعوديين انهم يفيدونك فى هذا الموضوع

                    تعليق


                    • Font Size
                      #295
                      رد: علاج جديد للتوحد

                      النواقل العصبية (Neurotransmitters)
                      يتكون الدماغ من خلايا عصبية يتخلل فيما بينها فراغ بسيط يدعى المشبك (Synapse) حيث يحتوى على مواد كيميائية تدعى النواقل العصبية. تقوم النواقل العصبية بتنظيم الإشارات العصبية القادمة من أو المتجهة إلى خلية أخرى، ويكون المسار للإشارات العصبية بشكل عام إما قادمة من أو متجهة الى الدماغ. يوجد فى جسم الانسان أنواع كثيرة من النواقل العصبية لكن النواقل الرئيسية الموجودة في الدماغ تنحصر بعشرة أنواع. بعض هذه النواقل تقوم بإرسال إشارات الاحساس بالألم وبعضها تقوم بإرسال إشارات حركة العضلات وبعضها محفزة للمشاعر وأخرى تمنع هذه المشاعر، بمعنى آخر كل ردود الفعل لجميع الأحداث التى تحيط بنا سواء كانت مشاعر فرح أو حزن أو غضب أو هدوء أوغيرها ترتبط مباشرة بلغة كيمياء النواقل العصبية.


                      النواقل العصبية الأساسية في الدماغ هي كالآتي: أسيتيل كولين(Acetylcholine) تقوم بتحفيز العضلات الإرادية على التقلص، السيروتونين (Serotonin) تقوم بمهمة شعور الأنسان بالطمئنينة النفسية، حامض الغلوتاميك(Glutamic Acid) أو غلوتاميت (Glutamate) تقوم بتحفيز التعلم وتنشيط الذاكرة، الغليسين(Glycine) تقوم بتعزز دور حمض الغلوتاميك بتحفيز التعلم وتنشيط الذاكرة، حمض الغاما أمينوبتيريك (Gamma-Aminobutyric acid) أو الغابا (GABA) تعمل على تهدئة واسترخاء الجسم ومنع تحفيز الخلايا العصبية، الميلاتونين(Melatonin)تقوم بتنظيم عملية النوم، الهيستامين (Histamine) تعمل على تقوية الجهاز المناعى وخلايا الدم البيضاء وتفرز بكثرة أثناء تفاعلات الحساسية للأجسام الغريبة، الأدرينالين(Adrenaline) أو ابنفرين (Epinephrine) تقوم بتحفيز الجهاز العصبي وتهيئة الجسم لمواجهة الخطر الخارجي حيث تزيد سرعة ضربات القلب وتقوي حركة انقباضته وتفتح الممرات الهوائية في الرئة، نورأدرينالين (Noradrenalin) أو نورابنفرين (Norepinephrine) تعمل أيضا على تهيئة الجسم لمواجهة الخطر ولكن عن طريق انقباض الأوعية الدموية مما تسبب في ارتفاع ضغط الدم، الدوبامين(Dopamine) تقوم بمهمة السيطرة على تناسق حركة الجسموتعزز نظام التشجيع و المكافأة والإحساس بالرضى ولها دور مهم أيضا فى عملية التذكر والتركيز، مثلا عندما تكون كمية الدوبامين خارج نطاق معدلها الطبيعى في الجسم عندها ممكن أن ينسى الانسان أين وضع شىء ما أو ينسى فقره من موضوع قد قرأه قبل قليل.


                      النواقل العصبية الأساسية في الدماغ مكونة من بروتينات، والتي تعتبر المكون الأساسى ليس فقط للنواقل العصبية ولكن لكل أنسجة الجسم. عندما تتفكك البروتينات وتتحول إلى أحماض أمينية فإن الجسم يعيد استخدامها لبناء الأنسجة والنواقل العصبية، ولكن إذا لم يتمكن الجسم من الحصول على الأحماض الأمينية الموجودة في الغذاء بمعدل كافي لإعادة إستخدامها مرة أخرى، أو إذا أصاب الجسم خلل ما ولم يتمكن من تفكيك سلاسل البيبتايد في البروتينات والحصول على الأحماض الأمينية، فعندها يتوقف الجسم عن إنتاج نواقل عصبية جديدة وتظهر أعراض مرضية. لكن إذا تم تعويض الجسم للنقص من هذه الأحماض الأمينية فإن الجسم يبدأ من جديد بإنتاج النواقل عصبية بمعدل أفضل وتبدأ أعراض المرض بالإختفاء. في البداية يجب أن يتم التغلب في هذه الحالة على النقص الشديد في الجسم للأحماض الأمينية التي يعانى الجسم من نقص فيها، وبعدها يتم تزويد الجسم بكميات مناسبة من هذه الأحماض الأمينية للمحافظة على إنتاج النواقل العصبية بمعدل مناسب ومستمر.


                      معدل إنتاج النواقل العصبية في الجسم تحدد حالتنا النفسية والصحية. جميع الإنفعالات التى تمر على الإنسان تعمل على استهلاك النواقل العصبية في الجسم لكى تمنع حدوث تدهور في الحالة النفسية والصحية. لا يوجد دواء في الوقت الحالي يستطيع أن يعالج جميع الأعراض الناتجة من خلل في إنتاج النواقل العصبية، فمعظم الأدوية تحفز بشكل مؤقت من إنتاج نواقل عصبية مخزنة أصلا في الجسم، فهي لا تزيد من إنتاج نواقل عصبية جديدة مما يفسر سبب فقد هذه الأدوية لفاعليتها مع الوقت حيث أنها لا تستطيع تحفيز إنتاج نواقل عصبية مستهلكة أو غير موجودة أصلا، ولذلك عندما نستخدم الدواء لحالات الاكتآب والتوتر والنشاط الزائد وغيرها فإن الدواء لن يعالج المرض ولكن سيعمل على إخفاء أعراض المرض بشكل مؤقت. طريقة عمل هذه الأدوية ممكن أن تقسم الى نوعين أساسيين، أدوية تعمل على منع إعادة أخذ النواقل العصبية من المشبك الموجود بين الخلايا العصبية (Reuptake inhibitor) مما يحافظ على بقاء الناقل العصبى فترة زمنية أطول، وأدوية تعمل على حجب مستقبلات النواقل العصبية (Antagonist) مما يقلل من كمية الناقل العصبي التي تحتاجها الخلايا.
                      التعديل الأخير تم بواسطة ابوفواز; الساعة 05-04-2011, 08:29 PM.

                      تعليق


                      • Font Size
                        #296
                        رد: علاج جديد للتوحد

                        يادكتور ابو فواز الدواء اذا كانت فحوصات الطفل سليمه اي الاشعة المقطعية سليمه وفحص الاحماض سليم ينفع الدواء رد ارجوك
                        اللهم لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
                        ابني اين انت

                        تعليق


                        • Font Size
                          #297
                          رد: علاج جديد للتوحد

                          المشاركة الأصلية بواسطة المنتظرة مشاهدة المشاركة
                          يادكتور ابو فواز الدواء اذا كانت فحوصات الطفل سليمه اي الاشعة المقطعية سليمه وفحص الاحماض سليم ينفع الدواء رد ارجوك
                          معظم اطفال التوحد تكون فحوصاتهم المقطعية والاشعه وفحص الاحماض الامينية من عينة "الدم" وغيرها طبيعية، الخلل يظهر فى الاحماض الامينية عينة "البول" ونقص فى بعض الفيتامينات وقد يظهر ايضا فى فحص الغدة الدرقية لبعض الاطفال...

                          تعليق


                          • Font Size
                            #298
                            رد: علاج جديد للتوحد

                            بارك الله فيك دكتور.
                            [

                            تعليق


                            • Font Size
                              #299
                              رد: علاج جديد للتوحد

                              المشاركة الأصلية بواسطة ام اسلام مشاهدة المشاركة
                              بارك الله فيك دكتور.
                              شكرا على دعائك وجعل الله اعمالك فى ميزان الخير...

                              شكلكم شبعتوا من الخواطر، ما راح أطول عليكم الموضوع ولو أن مازال لدى الكثير لأثرى به الموضوع لكن سأتكلم عن طريقة تقييم الحالة لدى الطفل وتشخيص العلاج... وإن شاءالله التحسن بالأحماض الأمينية سيكون ملحوظ وبنسبة كبيرة

                              الخطوة الأولى لعلاج طفل التوحد هو عمل فحص للأحماض الأمينية عينة بول كما كنت ومازلت أطلبها من الجميع. فحص الأحماض الأمينية هى خريطة الطريق لعلاج طفلك. ستلاحظ نقص فى بعض الأحماض وارتفاع فى البعض الآخر، مثلا نقص TRYPTOPHAN له علاقة بخلل فى GLUTAMATE وتفككها الى GABA والتى تتحول الى GLUTAMINE، فخلل هذه السلسة فى التمثيل الغذائى يؤدى الى نقص فى TRYPTOPHAN... ستلاحظ فى فحص الأحماض الأمينية ارتفاع كبير فى GLUTAMATE وانخفاض كبير فى TRYPTOPHAN، حجم الخلل فى هذه السلسة هو المسئول فى ظهور درجات مختلفة لطفل التوحد من الاعراض الآتيه: قلة النوم وأكتآب وبكاء وهلوسة مثل أعراض الشيزوفرينيا وضعف فى البنية العضلية للطفل. الطفل 1 فى موضوعى يعانى من خلل فى هذه السلسلة (طبعا بالإضافة الى خلل فى سلاسل اخرى فى التمثيل الغذائى). كيف يتم علاج هذا الخلل؟ أولا يجب تعويض TRYPTOPHAN، تستطيع طلب هذا الحمض من الانترنت واستعماله تحت اشراف الطبيب المختص. عدم تفكك GLUTAMATE مشكلة كبيرة جدا وهذا له علاقة بنظام الحمية، لاحظ هذا الطفل عندما تعطية اطعمة "جاينيييز" (مليئة بال GLUTAMATE) سيبدء فى الهلوسة بشكل أكبر. لكى تعالج الخلل فى GABA يجب تفكيك ال GLUTAMATE الى GABA وهنا يشفى الطفل بأذن الله من الخلل فى هذه السلسلة. هذه قد تكون لها علاقة بالأنزيمات. فى الوقت الحالى نحتاج ايضا تعويض GABA ولكن مشكلة GABA ان اجزاءها الكيميائة كبيرة نسبيا ولا تستطيع ان تجتاز الغشاء المبطن للدماغ ولذلك لن تجد نتيجه تذكر من تناول GABA مباشرة والحل قد تحتاج دواء (AGONIST for GABA receptors) ولكن بجرعات قليلة جدا تحت اشراف الطبيب المختص.

                              يتبع...

                              تعليق


                              • Font Size
                                #300
                                رد: علاج جديد للتوحد

                                المشاركة الأصلية بواسطة ابوفواز مشاهدة المشاركة
                                معظم اطفال التوحد تكون فحوصاتهم المقطعية والاشعه وفحص الاحماض الامينية من عينة "الدم" وغيرها طبيعية، الخلل يظهر فى الاحماض الامينية عينة "البول" ونقص فى بعض الفيتامينات وقد يظهر ايضا فى فحص الغدة الدرقية لبعض الاطفال...
                                الله يجزاك خير يادكتور يعني المطلوب فحص الاحماض في البول شكرا لك على الرد ونفع الله بعلمك اسال الله ان يخرجنا من هذا النفق المظلم على يديك
                                اللهم لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
                                ابني اين انت

                                تعليق

                                Loading...


                                يعمل...
                                X