الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السعاية بالنميمة ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    السعاية بالنميمة ..

    النمام : هو الشخص الذي يقوم بنقل الكلام من شخص الى شخص آخر بدافع إثارة الفتنة والمشاكل بينهما وعادةً ما يكون النمام شخصاً وضيعاً وحقيراً يكرهه الناس ويكون على عداوة مع أقرب الناس إليه وهو يظهر دائماً بمظهر المصلح بين الناس ..


    وقيل : هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد...



    قال الله تعالى ( ولاتُطع كُل حلاف ٍمهين هماز ٍمشاء ٍبنميم )


    وحسبك بالنمام خسةً ورذيلة سقوطه وضعته ، والهماز الغماز الذي يأكل لحوم الناس الطاعن فيهم ..


    قال الحسن البصري : هوالذي يغمز بأخيه في المجلس ، وهو الهمزة اللمزة ..


    وقال علي بن ابي طالب رضي الله عنه : العتل الفاحش السيئ الخُلق ..


    وقال بن عباس : العتل الفاتك الشديد المنافق ..


    وقال عبيد بن عمير : الزنيم هو الذي لايعرف من هو أبوه قال الشاعر :


    زنيمٌ ليس يعرف من أبوه

    ...............بغيّ الأم ذو حسب ٍلئيم



    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لايدخل الجنة نمام "



    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لايدخل الجنة قتات " والقتات هو النمام ..


    وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر بقبرين وقال :" إنهما يُعذبان وما يُعذبان في كبير أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة ، وأما الآخر فكان لايستنزه من البول "


    قال الإمام أبو حامد الغزالي : النميمة إنما تُطلق في الغالب على من ينم قول الغير إلى المقول فيه ، كقوله : فلان يقول فيك كذا ..


    وينبغي لمن حُملت إليه النميمة أن لايُصدق من نمّ إليه ، لأن النمام فاسق مردود الخبر وان ينهاه عن ذلك وينصحه ويقبح فعله ويبغضه في الله تعالى ..


    وسعى رجلٌ إلى بلال بن بردة برجل وكان أمير البصرة فقال له : إنصرف حتى أكشف عنك ، فكشف عنه فإذا هو إبن بغي ..


    قال ابو موسى الأشعري رضي الله عنه : لاينم على الناس إلا ولد بغي ..


    ويدخل في ذلك السعاية إلى السلطان وإلى كل ذي قدرة فهي المهلكة والحالقة لأنها تجمع الخصال الذميمة من الغيبة ، وشؤم النميمة ، والتغرير بالنفوس والأموال في النوازل والأحوال،وتسلب العزيز عزه، وتحط المكين عن مكانته ،والسيد عن مرتبته ، فكم دم ٍأراقه سعي ساع ٍ،وكم محرم أستبيح بنميمة نمام ، وكم من صفيين تباعدا وكم من متواصلين تقاطعا ، وكم من محبين إفترقا ،وكم ن إلفين تهاجرا،وكم من زوجين تطالقا،فليتق ِالله ربه عز وجل إمرءٌ ساعدته الأيام أن يصغي لساع ٍاو يستمع لنمام !!


    ووجد في حكم القدماء : أبغض الناس إلى الله المثلث ، قال الأصمعي هو النمام يسعى بأخيه إلى الإمام فيهلك نفسه ، وأخاه ، وإمامه.


    وقال بعض الحكماء : إحذروا أعداء العقول ، ولصوص المودات ، وهم السعاة والنمامون ، إذا سرق اللصوص المتاع ، سرقوا المودات ..


    وفي المثل السائر : من أطاع الواشي ضيع الصديق..


    وقد تُقطع الشجرة فتنبت،ويُقط اللحم السيف فيندمل ، ولكن اللسان لايندمل جرحه..


    ودفع إنسان رقعة إلى الصاحب بن عُباد يحثه فيها على أخذ مال يتيم ، وكان مالاً كثيراً فكتب إليه على ظهرها : النميمة قبيحة وإن كانت صحيحة ، والميت رحمه الله ، واليتيم جبره الله ،والساعي لعنه الله ،ولاحول ولاقوة إلا بالله ..


    قال صالح بن عبدالقدوس :


    قل للذي لست أدري من تلونه

    ............... أناصحٌ أم على غش ٍ يُناجيني

    إني لأكثرمما سمتني عجباً

    ...............يدٌ تشج وأخرى منك تأسيني

    تغتابني عند أقوام ٍ وتمدحني

    ............... في آخرين وكلٌ عنك يأتيني

    هذان ِشيئان ِقد نافيت بينهُما

    ……………فأكفف لسانكَ عن شتمي وتزييني



    وقال الشاعر :


    ويوم ٍكأخلاق الملوك تلوناً

    ……………فصحو ٍوتغييم ٍوطلٌ ووابل ِ

    أشبهه إياكَ يامن صفاته

    ……………دنوٌ،وإعراض ٍ،ومنع ٍ،ونائل ِ


    وكلّم معاوية رضي الله عنه الأحنف في شئ بلغه عنه فأنكره الأحنف، فقال له معاوية بلغني عنك الثقة فقال له الأحنف : إن الثقة لايُبلغ مكروهاً ..


    وكان الفضل بن سهيل يُبغض السعاية ،وإذا أتاه ساع ٍيقول له : إن صدقتنا أبغضناك ،وإن كذبتنا عاقبناك ،وإن إستقلتنا أقلناك ..


    وقد كتب الفضل في جواب كتاب ٍلساع : نحن نرى ان قبول السعاية شرٌ من السعاية، لأن السعاية دلالة ،والقبول إجازة ،وليس من دل على شئ ، وأخبر به كمن قبله وأجازه فاتقوا الساعي فإنه لو كان في سعايته صادقاً ، لكان في صدقه لئيماً ، إذ لم يحفظ الحرمة ، ولم يستر العورة ..


    وقيل : من سعى بالنميمة حذره الغريب ، ومقته القريب .



    وقيل : أن رجلاً باع غلاما عنده فقال للمشتري : ليس فيه عيب إلا أنه نمام، فاستخفّه المشتري فاشتراه على ذلك العيب فمكث الغلام عنده أياماً ثم قال لزوجة مولاه : إن زوجك لا يُحبك وهو يريد أن يتسرى عليك، أفتريدين أن يعطف عليك ؟ قالت: نعم، قال لها: خذي الموس وأحلقي شعرات ٍ من باطن لحيته إذا نام، ثم جاء إلى الزوج، وقال : إن إمرأتك أتخذت صاحباً وهي قاتلتك!! أتريد أن يتبين لك ذلك ؟ قال : نعم، قال : فتناوم لها، فتناوم الرجل، فجاءت إمرأته بالموس لتحلق الشعرات، فظن الزوج أنها تريد قتله، فأخذ منها الموس فقتلها، فجاء أولياؤها فقتلوه، وجاء أولياء الرجل ووقع القتال بين الفريقين...


    وقال المأمون : النميمة لاتُقرب مودة إلا أفسدتها ،ولاعداوة إلا جددتها ،ولاجماعة إلا بددتها ، ثم لابد لمن عُرف بها ونسب إليها أن يُجتنب ويخاف من معرفته ولايُوثق بمكانه وأنشد بعضهم :


    من نم في الناس ِلم تؤمن عقاربهُ

    ……………على الصديق ِ ولم تؤمن أفاعيه

    كالسيل بالليل لايدري به ِأحد ٍ

    ……………من أينَ جاءَ ولا من أين ياتيه ِ

    الويل لعهد منه كيف ينقضهُ

    ……………والويل للودّ منه كيف يفنيه ِ


    وقال آخر :


    يسعى عليك كما يسعى إليك فلا

    ……………تأمن غوايلَ ذي وجهين كياد


    وقال آخر :


    إن يعلموا الخير َأخفوه وإن علموا

    ……………شراً أذاعوا وإن لم يعلموا كذبوا


    وقال آخر :


    إن يسمعوا ريبةً طاروا بها فرحاً

    ………….. مني وما سمعوا من صالح ٍدفنوا

    صمٌ إذا سمعوا خيراً ذُكرت به ِ

    ……………وإن ذُكرت بسؤ ٍ عندهم أذنوا



    وقال الحسن : ستر ماعاينت ، أحسن من إشاعة ماظننت ..


    وقال عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه : من سمع بفاحشة فأفشاها فهو كالذي أتاها ..


    وأخيراً يجب علينا الحذر من سعاة الضلال الذين يفسدون بين الناس بنشر الكذب والإفتراء والإشاعات وهدفهم تفريق وشتات الأحبة ويجب علينا ان نتبين قبل الحكم على الآخرين وظلمهم إذا ماوجهنا بعضاً من الوشاة قال الله تعالى ( ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسقٌ بنبأ فتبينوا أن تُصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين )


    كما يجب علينا حفظ ألستنا عمّا لاطائل من نقله والحديث فيه لأنه ربما يجرُنا ذلك إلى السعاية بالنميمة دونما قصد ٍمنا قال صلى الله عليه وسلم :" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "




    هذا وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..




    من مكتبتي
    http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=20643

  • Font Size
    #2
    رد: السعاية بالنميمة ..

    بارك الله فيك
    تقديري

    إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
    اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

    تعليق


    • Font Size
      #3
      رد: السعاية بالنميمة ..

      بارك الله فيك

      تعليق


      • Font Size
        #4
        رد: السعاية بالنميمة ..

        بارك الله فيك واحسن اليك
        والله كلام طيب جدا
        سأحكي لكم قصه واقعيه في النميمه
        تزوج عمي بمرأه ليست من الاهل
        فبدأت بنقل النميمه بين العائله فتشتت شمل الاسره بسببها
        والمصيبه بأنها تدعي الالتزام فهل ممكن لأنسان يخاف الله ان يعمد النميمه
        وهذا ليس افتراء حتى قالت لي اختها انها تتوعد آل فلان وفلان بالويلات والافساد بينهم

        تعليق


        • Font Size
          #5
          رد: السعاية بالنميمة ..

          اللهم إجعل لساننا رطب بذكرك

          تعليق


          • Font Size
            #6
            رد: السعاية بالنميمة ..

            تعليق


            • Font Size
              #7
              رد: السعاية بالنميمة ..

              بارك الله فيك
              والله يا كثر النمامين بهذ الزمن وخاصه لما يكونون من الاقارب هذي اكبر مشكله

              تعليق

              Loading...


              يعمل...
              X