نقـلاً عن أساتذتي
في ملتقى التربية و التعليم
بطاقات قصصية شـيـقـة
لمعظم الأحرف الهجائية
جاهزة للإطلاع و الطبع
عــــــــلى الروابــط أدناه
المجوعة الأولى
( 1 )
للأســـف ينقص المجموعة حرفي
( الــ (د) ـدال و الـ (ذ) ـذال )
يمكنكـــــم سد العجز
بعمل بطاقة تحاكي أخواتها
و تشبهها في الفكرة
المجموعة الثانية
( 2 )
البطاقات هنا مكتملة
معدة على مـــلف ورد
بكل الأحرف الهجائية
جزى ربي من صاغها و يسرها و نشرها
الجـنــــــــّة
قسم ربي لكم الفائـــدة و ألهمكــــم الرشد
طرق تقديم القصة
لكل تربوي و تربوية
و قد تفيد كل أب و أم
عنـــــــد سرد القصة
إنتبهـوا لتلك النقاط
عند اختيار القصة أو المادة الأدبية
تُراعَى الأمور التالية
1. موضوع القصة
أثناء الاستماع إلى القصة
يقوم الطفل بترجمة الصور الكلامية المجرّدة
إلى صور حسّية
تمتلك اللون والشكل والرائحة والحجم والحركة.
حتى يستطيع الطفل القيام بهذه العملية الروحية
يجب أن يتوفّر على معرفة وتجارب سابقة
في معظم المعلومات والأحداث الأساسية
التي تدور حولها القصة.
أي .. أن تكون أحداث القصة مستوحاة من
بيئة الطفل وتجاربه الشخصية
مثلاً: في قصة "أبو نوّاس في خم الدجــــــــــاج"
يجب أن يكون الطفل على علم بأن الدجاجة
هي التي تضع البيض وتقرقر
وأن الديك يصيح ولا يبيض.
2.الكلمات الأساسية في القصة
هناك كلمات أساسية في القصة تعتبر مفتاحا للقصّة.
إذا لم يفهمها االطفل فلن يفهم القصة بوضوح
مثلاً قصـة "تاج النرجس"
تدور أحداثها حول ملك المستنقــــــــــع.
إذا لم يفهم الطفل قبل قراءة القصة كلمة (مستنقع)
وما تؤدي إليه من تداعيات فإنه لن يفهم القصة.
لذلك يجب الوقوف على مسألة شرح هذه الكلمة
وأبعادها قبل قراءة القصة.
3.الكلمات غير المعروفة
وغير الأساسية للطـــفـل
من المفضل أن تُرفق المعلمة أو المعلم مرادفاً لها
من قاموس الطفل اللغوي (كلمة عامية)
أو أن يرفقوا عبارة تشرح الكلمة
دوووون أن تتوقف عن القراءة.
بهذه الطريقة تحصل علاقة ارتباطية
بين الكلمة الجديدة والكلمة المعروفة عند الطفل
فيكتسب كلمات جديدة ويثرى قاموسه أللغوي.
هذا يساعد الطفل على فهم أحداث القصة ومتابعتها.
إستعداد المربي لقراءة القصة
تــُقرأ بالمنزل
و يحضر المربي أو المربية
قصته من قبل و يعدها سلفاً
مع مراعاة مايلي
1.إيقاع القراءة
يجب تجنب القراءة السريعة
بحيث يتلاءم إيقاع القراءة مع قدرة الأطفال
على متابعة أحداث القصة.
2.نبرات الصوت
من المناسب أن يقوم المربي
بتبديل نبرات الصوت أثناء القراءة بما يتلاءم مع الشخصيّة والحدث.
بحيث تبدو كأنها ممثلة على مسرح.
رفع و خفض الصوت تماثلاً مع المواقف التي تستدعي ذلك.
إبراز صيغة السؤال وصيغة التعجب وحالة الخوف.
تسرّيع وتيرة القراءة عند تلاحق الأحداث
تبطئيها في مواقف أخرى تتخللها انفعالات أو مفاجآت.
3.الحركات وعلامات الترقيم
يبرز المربي أو المربية الحركات الصحيحة أثناء القراءة.
كما تُراعي علامات الترقيم كي تعكس صحّة المضامين.
4.طريقة حمل الكتاب أثناء القراءة
يحمل المربي أو المربية الكتاب
بحيث لا يحجب وجهها عن الأطفال أثناء القراءة.
لكي يحافظوا على الإتصال البصري بينها وبينهم.
5.طريقة جلوس الأطفال
أثناء الإستماع إلى القصة
( خاص : برياض الأطفال و الروضة )
تجلس المربية أثناء القصة على كرسي صغير
حتى تكون في مستوى نظر الأطفال.
وعليها أن تراعي في جلستها وجلوس الأطفال الإتصال البصري
بينها وبينهم.
قد يأخذ جلوس الأطفال شكل حدوة حصان.
وقد يجلسون على سجادة قريبا ما أمكن من المربية.
على المربية أن تنظّم طريقة جلوس الأطفال بحيث تكون مريحة.
وتحاول أن تقلل من المنبهات التي قد تشغلهم وتضايقهم.
بهذه الطريقة
سينحصر انتباههم بالقصة ومضامينها.
6.أطر قراءة القصة
( عام : للأطفال بالفصل و كل مكان )
يمكن قراءة القصة لمجموع الصف
أو لمجموعة صغيرة من الأطفال أو للطفل الفرد.
7.تسكين المقطع الأخير
على المربين أن يتذكروا دائماً
تسكين المقطع الأخير من الكلمة الأخيرة عند الوقف
(عند الفاصلة .. وعند نهاية الجملة).
8.جميع الأوقات
تصلح لقراءة القصة
في الصباح .. وقت اللعب
أثناء الفعاليات المختلفة .. وفي نهاية اليوم
9.اللّفظ السليم
على المربي أن يتوخى الوضوح والدقة
في لفظ الكلمات والأحرف
وأن يـُسمع مخارج الألفاظ
وفق قواعد كلّ حرف أو كلمة.
تمّ بفضل و توفيق الله
دعـــــــــواتكـــــم جـداً
في ملتقى التربية و التعليم
بطاقات قصصية شـيـقـة
لمعظم الأحرف الهجائية
جاهزة للإطلاع و الطبع
عــــــــلى الروابــط أدناه
المجوعة الأولى
( 1 )
للأســـف ينقص المجموعة حرفي
( الــ (د) ـدال و الـ (ذ) ـذال )
يمكنكـــــم سد العجز
بعمل بطاقة تحاكي أخواتها
و تشبهها في الفكرة
المجموعة الثانية
( 2 )
البطاقات هنا مكتملة
معدة على مـــلف ورد
بكل الأحرف الهجائية
جزى ربي من صاغها و يسرها و نشرها
الجـنــــــــّة
قسم ربي لكم الفائـــدة و ألهمكــــم الرشد
طرق تقديم القصة
لكل تربوي و تربوية
و قد تفيد كل أب و أم
عنـــــــد سرد القصة
إنتبهـوا لتلك النقاط
عند اختيار القصة أو المادة الأدبية
تُراعَى الأمور التالية
1. موضوع القصة
أثناء الاستماع إلى القصة
يقوم الطفل بترجمة الصور الكلامية المجرّدة
إلى صور حسّية
تمتلك اللون والشكل والرائحة والحجم والحركة.
حتى يستطيع الطفل القيام بهذه العملية الروحية
يجب أن يتوفّر على معرفة وتجارب سابقة
في معظم المعلومات والأحداث الأساسية
التي تدور حولها القصة.
أي .. أن تكون أحداث القصة مستوحاة من
بيئة الطفل وتجاربه الشخصية
مثلاً: في قصة "أبو نوّاس في خم الدجــــــــــاج"
يجب أن يكون الطفل على علم بأن الدجاجة
هي التي تضع البيض وتقرقر
وأن الديك يصيح ولا يبيض.
2.الكلمات الأساسية في القصة
هناك كلمات أساسية في القصة تعتبر مفتاحا للقصّة.
إذا لم يفهمها االطفل فلن يفهم القصة بوضوح
مثلاً قصـة "تاج النرجس"
تدور أحداثها حول ملك المستنقــــــــــع.
إذا لم يفهم الطفل قبل قراءة القصة كلمة (مستنقع)
وما تؤدي إليه من تداعيات فإنه لن يفهم القصة.
لذلك يجب الوقوف على مسألة شرح هذه الكلمة
وأبعادها قبل قراءة القصة.
3.الكلمات غير المعروفة
وغير الأساسية للطـــفـل
من المفضل أن تُرفق المعلمة أو المعلم مرادفاً لها
من قاموس الطفل اللغوي (كلمة عامية)
أو أن يرفقوا عبارة تشرح الكلمة
دوووون أن تتوقف عن القراءة.
بهذه الطريقة تحصل علاقة ارتباطية
بين الكلمة الجديدة والكلمة المعروفة عند الطفل
فيكتسب كلمات جديدة ويثرى قاموسه أللغوي.
هذا يساعد الطفل على فهم أحداث القصة ومتابعتها.
إستعداد المربي لقراءة القصة
تــُقرأ بالمنزل
و يحضر المربي أو المربية
قصته من قبل و يعدها سلفاً
مع مراعاة مايلي
1.إيقاع القراءة
يجب تجنب القراءة السريعة
بحيث يتلاءم إيقاع القراءة مع قدرة الأطفال
على متابعة أحداث القصة.
2.نبرات الصوت
من المناسب أن يقوم المربي
بتبديل نبرات الصوت أثناء القراءة بما يتلاءم مع الشخصيّة والحدث.
بحيث تبدو كأنها ممثلة على مسرح.
رفع و خفض الصوت تماثلاً مع المواقف التي تستدعي ذلك.
إبراز صيغة السؤال وصيغة التعجب وحالة الخوف.
تسرّيع وتيرة القراءة عند تلاحق الأحداث
تبطئيها في مواقف أخرى تتخللها انفعالات أو مفاجآت.
3.الحركات وعلامات الترقيم
يبرز المربي أو المربية الحركات الصحيحة أثناء القراءة.
كما تُراعي علامات الترقيم كي تعكس صحّة المضامين.
4.طريقة حمل الكتاب أثناء القراءة
يحمل المربي أو المربية الكتاب
بحيث لا يحجب وجهها عن الأطفال أثناء القراءة.
لكي يحافظوا على الإتصال البصري بينها وبينهم.
5.طريقة جلوس الأطفال
أثناء الإستماع إلى القصة
( خاص : برياض الأطفال و الروضة )
تجلس المربية أثناء القصة على كرسي صغير
حتى تكون في مستوى نظر الأطفال.
وعليها أن تراعي في جلستها وجلوس الأطفال الإتصال البصري
بينها وبينهم.
قد يأخذ جلوس الأطفال شكل حدوة حصان.
وقد يجلسون على سجادة قريبا ما أمكن من المربية.
على المربية أن تنظّم طريقة جلوس الأطفال بحيث تكون مريحة.
وتحاول أن تقلل من المنبهات التي قد تشغلهم وتضايقهم.
بهذه الطريقة
سينحصر انتباههم بالقصة ومضامينها.
6.أطر قراءة القصة
( عام : للأطفال بالفصل و كل مكان )
يمكن قراءة القصة لمجموع الصف
أو لمجموعة صغيرة من الأطفال أو للطفل الفرد.
7.تسكين المقطع الأخير
على المربين أن يتذكروا دائماً
تسكين المقطع الأخير من الكلمة الأخيرة عند الوقف
(عند الفاصلة .. وعند نهاية الجملة).
8.جميع الأوقات
تصلح لقراءة القصة
في الصباح .. وقت اللعب
أثناء الفعاليات المختلفة .. وفي نهاية اليوم
9.اللّفظ السليم
على المربي أن يتوخى الوضوح والدقة
في لفظ الكلمات والأحرف
وأن يـُسمع مخارج الألفاظ
وفق قواعد كلّ حرف أو كلمة.
تمّ بفضل و توفيق الله
دعـــــــــواتكـــــم جـداً
تعليق