الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

    بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    أما بعد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه


    قال تعالى : " ... وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ (8) " . ( سورة المنافقون ) .

    أبى الله إلا أن يذل زين الهاربين وفرعون المنوفي وأهله وبطانته

    إن الله تعالى جعل العزة لمن أطاعه , والذلة لمن عصاه . ولهذا يوجد في العاصي المتبع لهواه من ذل النفس وضعفها ومهانتها .

    قال بعض العلماء : الناس يطلبون العز في أبواب الملوك ولا يجدونه إلا في طاعة الله ، فمن أطاع الله فقد والاه فيما أطاعه فيه ، ومن عصاه عاداه فيما عصاه فيه . وفي دعاء القنوت : إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت .

    انظروا الفرق بين فهم عمر رضي الله عنه وبين فهم هؤلاء الذين ابتغوا العزة في غير الإسلام , مثل موالاة الكفار وعدم الحكم بكتاب الله تعالى والتعذيب والقتل والنهب والظلم والفساد وإذلال الشرفاء وإهانة الأتقياء وإرهاب الأبرياء .

    عن طارق بن شهاب قال خرج عمر بن الخطاب إلى الشام ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فأتوا على مخاضة وعمر على ناقة فنزل عنها وخلع خفيه فوضعهما على عاتقه وأخذ بزمام ناقته فخاض بها المخاضة فقال أبو عبيدة يا أمير المؤمنين أأنت تفعل هذا ؟ تخلع خفيك وتضعهما على عاتقك وتأخذ بزمام ناقتك وتخوض بها المخاضة ما يسرني أن أهل البلد استشرفوك فقال عمر أوه لو يقل ذا غيرك أبا عبيدة جعلته نكالا لأمة محمد صلى الله عليه وسلم إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله .
    السلسلة الصحيحة - قال الألباني : صحيح على شرط الشيخين


    ــــــــــــــــــــــــ

    وهؤلاء بنو إسرائيل لما عصوا الله تعالى ابتلاهم بالذلة والمسكنة

    قال تعالى : " وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (61) " . ( سورة البقرة ) .


    قال تعالى : " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110) لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ (111) ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (112) لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114) وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (115) " .( سورة آل عمران ) .

    قال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ " ( الأعراف : 152 ) .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ



    إذن مَنْ أطاع الله عز وجل أصبح عزيزاً ، ومن خالف أمر الله عز وجل صار ذليلاً مهاناً .

    قال سفيان بن عيينة رحمه الله : كل صاحب بدعة ذليل .

    قال ابن القيم في كتابه الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي أو الداء والدواء

    فصل المعصية تورث الذل

    ومنها : أن المعصية تورث الذل ولا بد ؛ فإن العز كل العز في طاعة الله تعالى ، قال تعالى : " من كان يريد العزة فلله العزة جميعاً " . [ سورة فاطر : 10 ] أي فليطلبها بطاعة الله ، فإنه لا يجدها إلا في طاعة الله .

    وكان من دعاء بعض السلف : اللهم أعزني بطاعتك ولا تذلني بمعصيتك .

    قال الحسن البصري : إنهم وإن طقطقت بهم البغال ، وهملجت بهم البراذين ، إن ذل المعصية لا يفارق قلوبهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه .

    وقال عبد الله بن المبارك :

    رأيت الذنوب تميت القلوب وقد يورث الذل إدمانها
    وترك الذنوب حياة القلوب وخير لنفسك عصيانها
    وهل أفسد الدين إلا الملوك وأحبار سوء ورهبانها

    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    هملجت الدابة : سارت سيراً حسناً في سرعة .

    البراذين : برذون : بكسر الباء وسكون الراء وفتح الذال ، هو الفرس الأعجمي , والأنثى برذونة .


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أبى الله إلا أن يذل حكامنا

    بعد ظلم زين الهاربين لأهل تونس وبطش بلطجيته ( شرطته ) بالضعفاء , خاصة بعد ظلم امرأة شرطية لرجل فقير وضربه فلم يحتمل فأحرق نفسه , عندئذ قام الشعب لتغيير المنكر أي خلع الحاكم الفاجر .

    ولكن الحاكم الفاجر لم يفهم أو فهم ولكنه تغابى فأراد أن يستميل الشعب بعدة تنازلات ولكن الناس استمروا في الثورات فما كان من هذا الفاجر الظالم إلا أن أمر رشيد بن عمار بقتل الأبرياء فأبى أن يقتل شعبه , عندئذ علم الفاجر أنه قد زال ملكه فاتصل بعدة دول لكي يفر إلى واحدة منهم لكنهم خذلوه وتخلوه عنه , سبحان الله كان موالياً لفرنسا طوال عمره ولكنها خذلته .

    يا لخذلانك على رؤوس الأشهاد , يا لضعفك في العالمين , يا لذلك وهوانك .

    ولكن حكام نجد هم الذين قبلوه وآووه .

    أما فرعون المنوفي فتاريخه حافل بالتعذيب والقتل والفساد والمحسوبية , وموالاة اليهود والأمريكان وحصار غزة وبناء جدار العار وتصدير الغاز لليهود وفتح قناة السويس للأمريكان لمحاربة المسلمين بالعراق .

    فلقد ثار عليه الشباب من أجل تغيير االمنكر في البلاد والقصاص من الظلمة السنة الماضية في قتل خالد بن سعيد رحمه الله , ولكنه أبى واشتد ظلمه وظلم بلطجيته .

    واجتمع الشباب على تغيير النظام بالكامل , ولكنه أمر هو أو ابنه الوزير البلطجي الكريه الظالم ( حبيب العادلي ) بقتل الأبرياء , ولقد اعترف الوزير البلطجي بذلك .

    بل وأمر رئيس البلطجية ووزيره الفاجر بإطلاق سراح قطاع الطرق الذين في السجون بشرط قتل الناس وإرهابهم وانتهاك المحرمات .

    وتواصل الإنكار ولم ينقطع والحمد لله , فقدم فرعون المنوفي تنازلات ولكن استمرت الثورة من أجل تغيير المنكر الأكبر , ولكنه عاند وتكبر , ولم يهرب فرعون المنوفي إلا بعدما جاءه تهديد من الجيش بتحويله للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى , وما هي إلا أيام فيعلو صوت الأنقياء بضرورة محاكمة هؤلاء , فيلقى في السجن هو وأولاده وبطانة السوء .

    يا لفضيحتك على رؤوس الأشهاد , يا لعارك في العالمين , يا لذلك وهوانك .

    فضحهم الله تعالى وأذلهم وسط الناس أجمعين .

    أيها الفجرة لقد شققتم علينا وأرهقتمونا فانتظروا البلاء من رب الأرض والسماء

    عن عبد الرحمن بن شماسة. قال: أتيت عائشة أسألها عن شيء. فقالت: ممن أنت؟ فقلت: رجل من أهل مصر. فقالت: كيف كان صاحبكم لكم فى غزاتكم هذه؟ فقال: ما نقمنا منه شيئاً. إن كان ليموت للرجل منا البعير، فيعطيه البعير. والعبد، فيعطيه العبد. ويحتاج إلى النفقة، فيعطيه النفقة. فقالت: أما إنه لا يمنعنى الذى فعل فى محمد بن أبى بكر، أخى، أن أخبرك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول فى بيتى هذا : " اللهم! من ولى من أمر أمتى شيئاً فشق عليهم، فاشقق عليه. ومن ولى من أمر أمتى شيئاً فرفق بهم، فارفق به " .

    الشرح: (ما نقمنا منه شيئاً) أى ما كرهنا، وهو بفتح القاف وكسرها.
    صحيح مسلم , كتاب الإمارة .


    قيل : وهذا دعاء مجاب وقضيته لا يشك في حقيقتها عاقل ولا يرتاب فقلما ترى ذا ولاية عسف وجار وعامل عيال اللّه بالعتو والاستكبار وإلا كان آخر أمره الوبال وانعكاس الأحوال فإن لم يعاقب بذلك في الدنيا قصرت مدته وعجل بروحه إلى بئس المستقر سقر *،* ولهذا قالوا *:* الظلم لا يدوم وإن دام دمر *،* والعدل لا يدوم وإن دام عمر *،* وهذا كما ترى أبلغ زجر عن المشقة على الناس وأعظم حث على الرفق بهم *،* وقد تظاهرت على ذلك الآيات والأخبار *.*

    وأنا أشهد الله تعالى والناس أجمعين أنكم شققتم علينا وكنتم أشد علينا من الكفرة .

    حسبنا الله ونعم الوكيل .

    آتاهم الله تعالى الملك ولكنهم خانوا الأمانة , فنزعه ملك الملوك منهم وأذلهم بعد عز وأفقرهم بعد غنى .


    قال تعالى : " قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " . ( آل عمران : 26 ) .

    لقد كانوا ملوكاً ظلمة أذلوا أهل الطاعة ورفعوا أهل المعصية , فصدق فيها قول ملكة سبأ .

    قال تعالى : " قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ " ( النمل : 34 ) .

    عصوا الله تعالى وظلموا رعاياهم فأهانهم الله تعالى وخذلهم .

    قال تعالى : " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ " ( الحج : 18 ) " .

    قال تعالى : " فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكِّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160) " ( سورة آل عمران ) .


    لقد اتخذ زين الهاربين وفرعون المنوفي الكفار أولياء ابتغاء للعزة , فضل سعيهم وعظم خسرانهم .

    قال تعالى : " بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً (138) الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً (139) وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً (140) الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللّهِ قَالُواْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُواْ أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً (141) إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً (142) مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى هَـؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً (143) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ لِلّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً (144) إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً (145) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَاعْتَصَمُواْ بِاللّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلّهِ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً (146) مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللّهُ شَاكِراً عَلِيماً (147) " . ( سورة النساء ) .

    لقد ابتغوا العزة عند أمريكا وأوروبا واليهود , فأذلهم الله تعالى .

    قال تعالى : " مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ (10) " . ( سورة فاطر ) .

    قال تعالى : " ... إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (65) أَلا إِنَّ لِلّهِ مَن فِي السَّمَاوَات وَمَن فِي الأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ شُرَكَاء إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (66) " . ( سورة يونس ) .


    قال تعالى : " يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ (8) " . ( سورة المنافقون ) .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    يحكي احمد بن محمد بن شاكر ـ رحمه الله وهو من علماء الحديث ـ عن أبيه محمد بن شاكر أنه كان موجوداً في زمن طه حسين ـ عليه من الله ما يستحق ـ ووقتها أراد الملك أن يكرّمه وكان ذلك الملك له خطيب يصلي وراءه وكان يغدق عليه الأموال ليمدحه وينصح الناس باتباعه، فقالوا له امدح الملك واثن عليه لأنه سيكرم طه حسين .

    وفي صلاة الجمعة وقف يخطب في الناس ويقول : ما عبس ولا تولي لما جاءه الأعمي . كان محمد بن شاكر حاضراً فاتنظر حتي انتهي الخطيب من خطبته فوقف وقال للناس : "سأعيد الخطبة وأصلي بكم لأن إمامكم كفر ، لمز رسول الله " عمل مقارنة بين الملك والنبي صلي الله عليه وسلم وجعل الملك أعلي من الرسول لأن الرسول أعرض عن عبد الله بن أم مكتوم وكان أعمي وانشغل عنه بدعوة صناديد قريش للإسلام فعاتبه الله في ذلك في سورة عبس (عَبَسَ وَتَوَلَّى{1} أَن جَاءهُ الْأَعْمَى{2})

    محمد بن شاكر يقسم بالله تعالي أنها ما هي إلا سنوات قلائل حتي رأي هذا الخطيب يأخذ الأحذية من المصلين علي أبواب أحد المساجد . أذله الله لأنه ابتغي العز عند ملوك الدنيا .

    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    كانوا أعزة على المسلمين أذلة على الكافرين فأذلهم العزيز الحكيم

    لقد اتخذ حكامنا الظلمة اليهود والنصارى أولياء وكانوا أعزة وأشداء على المؤمنين أذلة ورحماء بالكافرين المحاربين , على خلاف ما أمر به الله تعالى .

    قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52) وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَـؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ (53) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ (56) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (57) وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُواً وَلَعِباً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ (58) " . ( المائدة ) .


    كانوا رحماء بالكافرين أشداء على المسلمين فأذلهم الله في الناس أجمعين

    قال تعالى : " مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً (29) ( الفتح ) .

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

    اللهم ول علينا خيارنا

    اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين

    اللهم اغفر لنا وارحمنا واهدنا وعافنا وارزقنا وارفعنا

    اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

    اللهم ارزقنا الشهادة في سبيلك

    اللهم صل على النبي وآله وسلم تسليماً كثيراً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Font Size
    #2
    رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

    عرض جميل وأكثر من رائع بارك الله فيك

    تعليق


    • Font Size
      #3
      رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

      واصبر ان العاااقبة للمتقين!!
      بارك الله فيك على الطرح الطيب
      وجزاك خيرا ان شاء الله
      تحيااتي لك

      لا اله الا الله محمد رسول الله

      تعليق


      • Font Size
        #4
        رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

        موضوع مميز
        جزى الله خيرا كاتبه ونقله خيرالجزاء

        الحمدلله الذى أرنا فى الظالمين آيه

        وجعل عملك فى ميزان حسناتك

        اللهم انصر بلاد الإسلام واحفظ بلادنا الغالية مصر
        وارزق أهلها الأمن والأمان

        تعليق


        • Font Size
          #5
          رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

          بارك الله فيك ..!!

          علمت.. نفسي.. بنفسي.. حتي صرت .. لنفسي.. تلميذا.. ومعلماََ..!؟

          تعليق


          • Font Size
            #6
            رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

            بارك الله فيك
            تقديري

            إن حظي كدقيق على الشوك نثروا - ثم جاؤوا بحفاة مع رياح يجمعوا
            اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال " دعاء الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم" " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

            تعليق


            • Font Size
              #7
              رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

              كل الموضوع ده عشان مبارك كل الحكام العرب زيه يعنى مفيش حد أحسن من التانى ولو كنت مصرى حقك تكتب بحرقة كده لكن لو مش مصرى زعلان ليه
              عقبال البقية
              أنك لاتهدى من أحببت .. ولكن الله يهدى من يشاء

              تعليق


              • Font Size
                #8
                رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

                قال الرسول :ارحمو عزيز قوم ذل
                حرام الشماته الله يرحم حاله
                ويعينه على الحساب ويمكن هذا الشي لان الله يحبه ويحب يصفي ذنوبه بدنيا
                وايش يعني بيخسر خلاص عاش عمره كله متالق ومنعم ومابيعيش اكثر مما عاش
                وحساب الدنيا يسييير وحساب الاخره عسير
                قال الرسول :من نوقش الحساب عذب

                تعليق


                • Font Size
                  #9
                  رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

                  المشاركة الأصلية بواسطة ام شهاب مشاهدة المشاركة
                  كل الموضوع ده عشان مبارك كل الحكام العرب زيه يعنى مفيش حد أحسن من التانى ولو كنت مصرى حقك تكتب بحرقة كده لكن لو مش مصرى زعلان ليه
                  عقبال البقية
                  شكرا للملاحظة / أم شهاب
                  وقد بحثت فى الملف الشخصى لكاتب الموضوع لأعرف جنسيته
                  فوجدته قد أخفاها
                  و لهذا تفسيرين لا ثالث لهما

                  الأول
                  الأخ لا يستطيع أن يصدق أن أمن الدولة قد أختفى و لن يعود فآثر السشلامة
                  الثانى
                  الأخ من كوكب تانى غير كوكب الأرض


                  المشاركة الأصلية بواسطة بسبوسه مشاهدة المشاركة
                  قال الرسول :ارحمو عزيز قوم ذل
                  حرام الشماته الله يرحم حاله
                  ويعينه على الحساب ويمكن هذا الشي لان الله يحبه ويحب يصفي ذنوبه بدنيا
                  وايش يعني بيخسر خلاص عاش عمره كله متالق ومنعم ومابيعيش اكثر مما عاش
                  وحساب الدنيا يسييير وحساب الاخره عسير
                  قال الرسول :من نوقش الحساب عذب
                  رغم جرائم مبارك و بطانته التى يتحدثون عنها ليل نهار
                  الا أننى أؤيدك فى كل كلمة كتبتيها بسبوووووووسة
                  فالقرآن و السنة و أجماع الأمة تقول بأن الله سبحانه و تعالى يغفر للعبد ما لم يغرغر أذا تاب و أناب
                  و لنا فى قصة الرجل الذى قتل 100 نفس عظة و عبرة

                  تعليق


                  • Font Size
                    #10
                    رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

                    نـسـأل الله الـسـلامـة بـالديـن والـدنـيـا
                    هي شدة يأتي الرخاء عقيبها ... وأسىً يُبشِّرُ بالسرور العاجل
                    وإذا نظرت فإن بؤساً عاجلاً ... للمرء خيرٌ من نعيمٍ زائل

                    تعليق


                    • Font Size
                      #11
                      رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      موضوع مهم جداً بارك الله فيك يا أخ تبيين الحق
                      طواغيت العرب سيسقطون واحداً تلو الآخر والمتوقع خلال سبعة سنوات يتم التخلص من 20 حاكم يحارب دين الله ويسعى في الأرض فساداً بإذن الله تعالى .
                      وعلى المسلم الذي يؤمن بالله وحده لا شريك له أن يكون متبع لملة إبراهيم عليه السلام لكي يصح إسلامه وهذه الملة هي ملة جميع الأنبياء .
                      والله عز وجل أمر نبيه أن يتبع ملة إبراهيم عليه السلام { ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ } وهذه الملة هي الملة الحنيفية وهي ملة جميع الأنبياء عليهم السلام والذي يشد عنها ويرغب عنها ويخالفها فقد خالف جميع الأنبياء وأصبح مع زمرة إبليس وفرعون وأبي جهل وأبي لهب ومن هم على شاكلتهم وكل من اتبعهم , { وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ }. هؤلاء حكام قد خالفوا هذه الملة ونقضوها من جذورها وسأفصل ذلك في هذا الموضوع إن شاء الله .
                      http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=53656&page=5
                      ولنا عودة قوية لهذا الموضوع وموضوع آخر جديد بعد فترة الراحة والاسترخاء التي ستنتهي قريباً إن شاء الله .
                      هؤلاء الحكام سفهوا أنفسهم بمخالفتهم هذه الملة الحنيفة السمحة والتي لا يمكن لأي بشر أن يخالفها ثم يدعي أنه مسلم وإن نطق بالشهادتين وصلى وصام ؟ فالإسلام يدور على هذه الملة ملة الخليلين محمد وإبراهيم عليهم الصلاة والسلام .
                      لكن ما هذه الملة يا ترى ؟ وكيف سنطبقها ؟
                      قال تعال { قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ لأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنْ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }
                      يعني المسألة ليست سهلة يا بسبوسة المسألة عداوة وبغضاء وبراءة وتكفير ما داموا على هذا وتوبتهم ليست سهلة كما يظن البعض فهي تحتاج بإذن الله ـ إلى الإقلاع عن كل المخالفات الشرعية التي ارتكبها هؤلاء الطواغيت وأهمها التوحيد ولوازمه ثم استرداد الحقوق للناس ولكل من له حق وما أصعبها عليهم .. والله هو التواب رحيم والغفور الودود .
                      سنشرح هذه الأسوة الحسنة التي أمرنا الله بإتباعها والتي خالفها أغلب البشر بل أغلب من ينتسب للإسلام , والبعض يدعي أنه مسلم ولا يعرف هذه الأسوة ويوالي الطواغيت وكل من لم يكفرهم ويتبرأ منهم ثم يضرب ركعتين سريعة ويظن أنه مسلم أدى كل ما عليه .

                      مرحباً أم شهاب
                      الأخ ( تبيين الحق ) نعرفه من كتاباته وجودتها أنه طالب للحق لأجل بيان الحق ونشره بين الناس وهو لا يحابي أحداً في الحق لا حاكم ولا محكوم ولا يخاف في الله لومة لائم ولا نزكي أحداً على الله . ـ هذا هو المطلوب من كل مسلم موحد يعرف توحيد الله ـ ويتبع توحيد المرسلين ولا يتعصب لدولة أو جنس أو مذهب أو طائفة أو قبيلة بل يطبق ما أمره الله به ولا يلتفت لأحد مهما قالوا عنه واتهموه وحقدوا عليه فالمسلم يدور مع الحق أين ما كان ويصبر على أذى الناس , والنفس الأمارة بالسوء يصعب ترويضها في كثير من الأحوال ولا تتقبل الحق لذلك فالمتمسك بالحق في كل زمن يتعرض للمضايقة والأذى وينفر الناس منه لأن الحق ثقيل على النفس ولا يتحمله إلا من صقل نفسه وطهرها وزكاها والخائب من دس نفسه لأنه لم يتحمل ولم يصبر على أتباع الحق وهو حال أغلب الخلق .
                      فالجنة غالية تحتاج جهد ومشقة وتطهير للنفس والصبر على ذلك وعلى أذى الناس فكل متبع للحق لا بد أن يلقى أذى من الناس ولا بد أن يعلم ذلك يعلم أنه مستهدف من الناس ويعمل لحساب هذا ويتحلى بالصبر والتقوى فكل الأنبياء عليهم السلام تعرضوا للأذى والاستهزاء والطرد من قبل أقوامهم عندما كانوا يدعوهم إلى الحق وفي زماننا يتعرض كل من يتمسك بالحق للأذى من قبل الحكومات وجنودهم ومن الناس ويصبرون على الأذى وهؤلاء هم ورثة الأنبياء حقاً والطواغيت وجنودهم هم ورثة إبليس وفرعون وأبو جهل .
                      فلا بد من طلب الحق والبحث عنه والصبر على الأذى في سبيل الله .
                      شكراً لصاحب الموضوع وجزاه الله خيراً .
                      يتبع في تفصيل صحة الحديث التي ذكرته الآنسة بسبوسة
                      ( ارحموا عزيز قوم ذل )
                      يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
                      قال ابن القيم: (( فإن كل طائفة معها حق وباطل، فالواجب موافقتهم فيما قالوه من الحق ، ورد ما قالوه من الباطل ، ومن فتح الله له بهذه الطريقة فقد فتح له من العلم والدين كل باب،ويسر عليه فيهما الأسباب)) (طريق الهجرتين)
                      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                      لا تدع لنفسك و للهوي حظاً في تقيم الحقائق
                      وكن وقافاً عند الحق دائماً
                      كِل لكل عبدٍ بمقدارِ عقليه وزن له بميزان فهمه حتي تسلم منه ويستفيد منك وإلا وقع الإنكار لتفاوت المعيار

                      تعليق


                      • Font Size
                        #12
                        رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

                        تفصيل صحة الحديث التي ذكرته الآنسة بسبوسة
                        ( ارحموا عزيز قوم ذل )


                        من نقولات
                        في " تذكرة الموضوعات " للفتَّني :
                        "
                        ‏ارحموا من الناس ثلاثة : شهيد عزيز قوم ذل ، وغني مال افتقر ، وعالم بين جهال‏ "‏ .
                        في طرقه ضعاف ، وعند ابن الجوزي في " الموضوعات " والصغاني : هو موضوع ، وفي " المختصر " ضعيف .
                        وفي " المنار المنيف " لابن القيم ( ص 86 )
                        ركاكة ألفاظ الحديث وسماجة معناه تدلان على وضعه.
                        ومنها :
                        ركاكة ألفاظ الحديث وسماجتها بحيث يمجها السمع ويدفعها الطبعكحديث :
                        أربع لا تشبع من أربع أنثى من ذكر وأرض من مطر وعين من نظر وأذن من خبر
                        وحديث :
                        ارحموا عزيز قوم ذل ، وغني قوم افتقر ، وعالما تلاعب به الصبيان
                        انتهى.
                        وأورده الشوكاني - رحمه الله - في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة (300) بلفظ : " ارحموا ثلاثة : عزيز قوم ذل , وغني قوم افتقر , وعالماً يتلاعب به الصبيان ".
                        وقال رواه ابن عدي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - مرفوعاً . والخطيب عن أنس رضي الله عنه - مرفوعاً , وقال : " يتلاعب به الجهال ", مكان الصبيان . ورواه ابن حبان من حديثه , وقال : " وعالم بين جهال " . ورواه الديلمي , وهو موضوع : في أسانيده كذابون ومجهولون .
                        قال محقق الكتاب , أخرجه ابن حبان من حديث ابن عباس رضي الله عنهما - وفيه وهب بن وهب .
                        والخطيب من حديث أنس - رضي الله عنه - بنحوه , وفيه سمعان بن مهدي .
                        وابن حبان من حديث أنس رضي الله عنه - أيضاً , وفيه عيسى بن طهمان ينفرد بالمناكير عن المشاهير , وإنما يعرف هذا من كلام الفضيل بن عياض .
                        وتعقب بأن له شاهداً من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - , بلفظ : " بكت السموات السبع ومن فيهن , ومن عليهن , لعزيز قوم ذل , وغني افتقر , وعالم يتلاعب به الجهال " . قال ابن عراق : وفي سنده جماعة لم أقف عليهم بعد التتبع الشديد , ثم هو من رواية الحسن عن أبي هريرة - رضي الله عنه -, وقد اختلف في سماعه منه .
                        قال ابن عراق : وأجود طرق هذا الحديث طريق عيسى بن طهمان ... ونقل توثيقه عن أحمد وابن معين .. كما وصفه الحافظ في التقريب بأنه صدوق , والله أعلم .
                        وروى هذا الأثر البيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى فقال :
                        أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ الشَّعْرَانِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ جَدِّي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ مَنْصُورٍ ، يَقُولُ : قَالَ الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ : ارْحَمُوا عَزِيزَ قَوْمٍ ذَلَّ ، وَغَنِيًا افْتَقَرَ ، وَعَالِمًا بَيْنَ الْجُهَّالِ " وَرُوِيَ هَذَا مَرْفُوعًا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَوْجُهٍ كُلِّهَا ضَعِيفَةٍ" انتهى


                        والخلاصة أن الحديث الذي ذكرته الآنسة بسبوسة ضعيف أو موضوع ولا يستشهد به وسلامتكم ..
                        قال ابن القيم: (( فإن كل طائفة معها حق وباطل، فالواجب موافقتهم فيما قالوه من الحق ، ورد ما قالوه من الباطل ، ومن فتح الله له بهذه الطريقة فقد فتح له من العلم والدين كل باب،ويسر عليه فيهما الأسباب)) (طريق الهجرتين)
                        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                        لا تدع لنفسك و للهوي حظاً في تقيم الحقائق
                        وكن وقافاً عند الحق دائماً
                        كِل لكل عبدٍ بمقدارِ عقليه وزن له بميزان فهمه حتي تسلم منه ويستفيد منك وإلا وقع الإنكار لتفاوت المعيار

                        تعليق


                        • Font Size
                          #13
                          رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

                          كلام من يقول انت مصري او انت لست مصري او مغربي او سعودي او او هذه جنسيات باطلة واهلها يدعون الى باطل لان التفرقة بين المسلمين من الباطل المبين..

                          كن على اية ارض ولك كل الحق في المغرب كما لي ان الحق ما دمت مسلما وكذلك مع كل اراضي والبلدان الاسلامية ، لا رايات ولا شعارات ولا الوان خاصة ولا اسماء الا لون الاسلام وراية الاسلامة وشعارات الاسلام، ومن يدعو لغير ذلك فالى مزبلة التاريخ وشكرا لكم






                          قلب ابي العلاء
                          القلبُ كالماءِ، والأهواءُ طافيةٌ // عليه، مثلَ حَبابِ الماءِ في الماءِ
                          منه تنمّت ويأتي ما يغيّرها، // فيُخْلِقُ العَهدَ من هندٍ وأسماءِ

                          فآآآآآآآآهٍ من هندٍ وأسماءِ

                          تعليق


                          • Font Size
                            #14
                            رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

                            بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

                            أما بعد

                            بارك الله فيكم جميعاً سواء المسيء منكم والمحسن .

                            وجزى الله خيراً من قال الحق ودافع عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم , جزاهما الله خيراً ورفع قدرهم وأرضاهم ورضي عنهم . وأسأل الله تعالى أن يحرم وجوههم على النار , وأن يرزقهم الفردوس الأعلى بغير حساب .

                            أولاً : مسألة الجنسية

                            أنا أكتب في أماكن عدة بأسماء مختلفة , ولم أدخل باسمي الحقيقي ولم أكتب مكان إقامتي , وهذا من قبل الثورة التونسية أو المصرية أو الليبية .

                            ليس كما قال الأخ : ( لسببين لا ثالث لهما ) , لا , بل توجد أسباب أخرى منها لكي يكون كلامي مقبولاً عند كل الناس . فلا يقول أحد أنت من بلد كذا فلماذا تتكلم عن بلدي , ومنها عدم اعترافي بالجنسية .

                            لا توجد جنسية في الإسلام , إنما يقال عن الرجل ولد في كذا وعاش في كذا ثم انتقل إلى كذا ومات في كذا .

                            فهل تعترف بحدود الاحتلال وجنسية أهل الضلال ؟

                            ثانياً : الفرح المشروع والشماتة

                            إذا طلبنا العلم سنحسن الرأي ونحكم على الأمور بالعدل , إن شاء الله .

                            فالحكمة هي وضع الشيء في موضعه , والحكمة هي فعل ما ينبغي على الوجه الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي .

                            طلب العلم فريضة .

                            عندما نطلب العلم الشرعي سنعلم ما هي الأوقات التي يفرح فيها المسلمون ؟ وما هي الأوقات التي يجب أن يحزن فيها المسلمون ؟ وما هي أوقات العفو والرحمة واللين ؟ وما هي أوقات الغلظة والقسوة والشدة والقصاص ؟

                            لكل مقام مقال

                            ووضع السيف في موضع الندى مضـر كوضع الندى في موضع السيف بالعلا


                            يوجد فرق بين الفرح بهلاك الظالمين والشماتة المحرمة .

                            يوجد فرق بين الفرح بنصر الإسلام والشماتة المحرمة .

                            يوجد فرق بين الفرح بنصر المستضعفين والشماتة المحرمة .

                            قال أحد الدعاة :
                            ففرح المسلم بسقوط الظالمين والطغاة والسراق وحسابهم هو من الإيمان، وذلك لأن من تمام الإيمان أن تحب لله وأن تكره لله تعالى، على أن يكون الفرح ليس من باب التشفي من الشخص ذاته لما قد يكون بينه وبينه من العداوة الخاصة، لأن ساعتها ستكون شماتة منهياً عنها شرعا .
                            أما الفرح لسقوط الظالمين وإظهار ذلك لأجل إظهار الحق وهزيمة الظلم، فما أحسبه إلا من الإيمان.
                            أما الشماتة المنهي عنها شرعا فهي من أمراض القلوب التي تتعلق بعلاقات الأفراد فيما بينهم، والمسلم لا يشمت في أخيه لمرض أو بلاء وقع فيه.
                            وأرى أنه من الأولى أن نظهر الفرح بنصر الله ومحاسبة الفاسدين وسقوطهم مع بيان سبب الفرح أنه من إقامة العدل في الأرض، وأن كل ظالم سيفعل فعلته سينال مثل جزائه دون أن يكون للإنسان نصيب في قلبه من هذا.
                            وهذا هو الغالب على الشعب المصري، إلا قليلا، فغالب الذين يفرحون إنما يفرحون بسقوط النظام ورموزه وليس لأشخاصهم وذواتهم.
                            وعليه: فإظهار الفرح بسقوط الظالمين ومحاسبتهم جائز شرعا، وقد قال تعالى: (ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الحكيم). وكما قال تعالى: (ويشف صدور قوم مؤمنين). انتهى .
                            ـــــــــــــــــــــــــ

                            شماتة الأعداء هي فرحهم ببلية تنزل بعدوهم وسرورهم بما حل بهم من البلايا والرزايا .


                            يوجد فرق بين الفرح المشروع والفرح المحرم

                            قال تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ (58) " . ( سورة يونس ) .

                            قال تعالى : " إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ " . ( القصص :76 )

                            قال تعالى : " وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ " . ( لقمان : 18 )



                            ثالثاً : مسألة الجنة والنار

                            هل تكلمت عن مصير مبارك في الآخرة ؟

                            فلماذا تتكلمون في ذلك الأمر ؟

                            هل يجوز لأحد أن يحكم عليه بجنة أو نار ؟

                            قال تعالى : " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55) " . ( سورة الزمر ) .


                            قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن رجلاً قتل تسعة وتسعين نفساً ثم عرضت له التوبة فسأل عن أعلم أهل الأرض *؟* فدل على راهب فأتاه فقال *:* إنه قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبة *؟* فقال *:* لا فقتله فكمل به مائة ثم سأل عن أعلم أهل الأرض *؟* فدل على رجل عالم فقال *:* إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة *؟* قال *:* نعم ومن يحول بينه وبين التوبة *؟* انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناساً يعبدون الله فاعبد الله معهم ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فقالت ملائكة الرحمة *:* جاء تائباً مقبلاً بقلبه إلى الله تعالى وقالت ملائكة العذاب *:* إنه لم يعمل خيراً قط فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم فقال *:* قيسوا بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو لها فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد فقبضته ملائكة الرحمة "*.*‌
                            (حم م هـ) عن أبي سعيد رضي الله عنه (صحيح) صحيح الجامع.‌


                            هل يجوز لأحد أن يتألى على الله تعالى ويحكم على أحد بالنار ؟

                            قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن رجلاً قال*: والله لا يغفر الله لفلان قال الله :*من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان ؟ !*فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك "*.*‌
                            (م) عن جندب البجلي رضي الله عنه (صحيح) صحيح الجامع.‌

                            رابعاً : التعصب

                            لا نريد التعصب لبلد أو حاكم , وستجدون طلبة العلم يتكلمون على الظالمين كلهم , وليس على حاكم واحد .

                            خامساً :

                            أما بالنسبة للأثر الذي ذكرته الأخت بارك الله فيها

                            ابحثي في موقع الدرر السنية الموسوعة الحديثية عن هذا الأثر وستجدينه لا يصح

                            قال ابن القيم في المنار المنيف : موضوع

                            وقال ابن القيسراني في معرفة التذكرة : فيه أبو البختري وهب بن وهب وهو كذاب وعيسى بن طهمان متروك

                            وقال ابن الجوزي في موضوعات ابن الجوزي : موضوع

                            وقال الشوكاني في الفوائد المجموعة : موضوع

                            وقال القاوقجي في اللؤلؤ المرصوع : موضوع

                            وقال الصغاني في الدر الملتقط موضوع .

                            وقال ابن القيسراني في تذكرة الحفاظ : [روي من طريقين الأولى فيها كذاب والثانية فيها متروك الحديث]
                            انتهى
                            ــــــــــــــــــــــ

                            لا يجوز ترك الحكم بما أنزل الله , والعمل بأثر ضعيف أو موضوع .

                            لا يجوز ترك القصاص من السفاح من أجل أثر موضوع أو قول مخلوق .

                            الواجب علينا هو الحكم بما أنزل

                            قال تعالى : " إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِعَيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فِيهِ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47) وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50) " . ( المائدة ) .


                            قال تعالى : " ... أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ " . ( البقرة : 85 ) .

                            قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أما بعد فما بال أقوام يشترطون شروطاً ليست في كتاب الله ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وإن كان مائة شرط قضاء الله أحق وشرط الله أوثق وإنما الولاء لمن أعتق ".
                            (ق 4 ) عن عائشة رضي الله عنها , (صحيح) صحيح الجامع.‌



                            لا يجوز تعطيل الحدود على الأغنياء أو الحكام أو الوزراء

                            عن عائشة زوج النبى صلى الله عليه وسلم، أن قريشاً أهمهم شأن المرأة المخزومية التى سرقت فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم. فى غزوة الفتح. فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم. فكلمه فيها أسامة بن زيد. فتلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال (أتشفع فى حد من حدود الله؟) فقال له أسامة: استغفر لى. يا رسول الله! فلما كان العشى قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فاختطب. فأثنى على الله بما هو أهله. ثم قال (أما بعد. فإنما أهلك الذين من قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف، تركوه. وإذا سرق فيهم الضعيف، أقاموا عليه الحد. وإنى، والذى نفسى بيده! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) ثم أمر بتلك المرأة التى سرقت فقطعت يدها. قال يونس: قال ابن شهاب: قال عروة: قالت عائشة: فحسنت توبتها بعد. وتزوجت. وكانت تأتينى بعد ذلك فأرفع حاجتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
                            البخاري ومسلم واللفظ لمسلم , كتاب الحدود



                            كل إنسان كتب كلمة يشعر أنها لا ترضي الله تعالى فليستغفر الله منها وليمحها

                            وما من كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه

                            فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه

                            لا تقل ولا تكتب إلا ما يرضي رب العالمين .

                            جزى الله خيراً الأخ غريب والأخ قلب , ورزقهم شرف الدعوة إليه تعالى , ورزقهم الفردوس الأعلى بغير حساب

                            جزى الله خيراً كل من شارك سواء المحسن أو المسيء

                            جزاكم الله خيراً وأرضاكم ورضي عنكم ورزقنا الله وإياكم علماً نافعاً وعملاً صالحاً .

                            وصل اللهم على النبي وآله وسلم تسليماً كثيراً

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            التعديل الأخير تم بواسطة تبيين الحق; الساعة 23-04-2011, 11:16 AM.

                            تعليق


                            • Font Size
                              #15
                              رد: آل مبارك وبطانة السوء في السجن : أبى الله إلا أن يذل من عصاه

                              المشاركة الأصلية بواسطة غريب مشاهدة المشاركة
                              تفصيل صحة الحديث التي ذكرته الآنسة بسبوسة

                              ( ارحموا عزيز قوم ذل )


                              من نقولات

                              في " تذكرة الموضوعات " للفتَّني :


                              " ‏ارحموا من الناس ثلاثة : شهيد عزيز قوم ذل ، وغني مال افتقر ، وعالم بين جهال‏ "‏ .


                              في طرقه ضعاف ، وعند ابن الجوزي في " الموضوعات " والصغاني : هو موضوع ، وفي " المختصر " ضعيف .


                              وفي " المنار المنيف " لابن القيم ( ص 86 )


                              ركاكة ألفاظ الحديث وسماجة معناه تدلان على وضعه.


                              ومنها :


                              ركاكة ألفاظ الحديث وسماجتها بحيث يمجها السمع ويدفعها الطبعكحديث :


                              أربع لا تشبع من أربع أنثى من ذكر وأرض من مطر وعين من نظر وأذن من خبر


                              وحديث :


                              ارحموا عزيز قوم ذل ، وغني قوم افتقر ، وعالما تلاعب به الصبيان


                              انتهى.



                              وأورده الشوكاني - رحمه الله - في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة (300) بلفظ : " ارحموا ثلاثة : عزيز قوم ذل , وغني قوم افتقر , وعالماً يتلاعب به الصبيان ".


                              وقال رواه ابن عدي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - مرفوعاً . والخطيب عن أنس رضي الله عنه - مرفوعاً , وقال : " يتلاعب به الجهال ", مكان الصبيان . ورواه ابن حبان من حديثه , وقال : " وعالم بين جهال " . ورواه الديلمي , وهو موضوع : في أسانيده كذابون ومجهولون .


                              قال محقق الكتاب , أخرجه ابن حبان من حديث ابن عباس رضي الله عنهما - وفيه وهب بن وهب .


                              والخطيب من حديث أنس - رضي الله عنه - بنحوه , وفيه سمعان بن مهدي .


                              وابن حبان من حديث أنس رضي الله عنه - أيضاً , وفيه عيسى بن طهمان ينفرد بالمناكير عن المشاهير , وإنما يعرف هذا من كلام الفضيل بن عياض .


                              وتعقب بأن له شاهداً من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - , بلفظ : " بكت السموات السبع ومن فيهن , ومن عليهن , لعزيز قوم ذل , وغني افتقر , وعالم يتلاعب به الجهال " . قال ابن عراق : وفي سنده جماعة لم أقف عليهم بعد التتبع الشديد , ثم هو من رواية الحسن عن أبي هريرة - رضي الله عنه -, وقد اختلف في سماعه منه .


                              قال ابن عراق : وأجود طرق هذا الحديث طريق عيسى بن طهمان ... ونقل توثيقه عن أحمد وابن معين .. كما وصفه الحافظ في التقريب بأنه صدوق , والله أعلم .


                              وروى هذا الأثر البيهقي في المدخل إلى السنن الكبرى فقال :


                              أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ الشَّعْرَانِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ جَدِّي ، يَقُولُ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ مَنْصُورٍ ، يَقُولُ : قَالَ الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ : ارْحَمُوا عَزِيزَ قَوْمٍ ذَلَّ ، وَغَنِيًا افْتَقَرَ ، وَعَالِمًا بَيْنَ الْجُهَّالِ " وَرُوِيَ هَذَا مَرْفُوعًا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَوْجُهٍ كُلِّهَا ضَعِيفَةٍ" انتهى


                              والخلاصة أن الحديث الذي ذكرته الآنسة بسبوسة ضعيف أو موضوع ولا يستشهد به وسلامتكم ..
                              اشكر غيرتك على سنه رسول الله ونفع الله بك
                              ولكن من وجهه نظري الشخصيه القائد قائد وعيب عليهم يسجنونه ويمرمطونه رجال كبير بثمانين من عمره ايش بيستفيدون ولا شي الله يرحم حاله ادعيله كل يوم ان الله يرحم حاله ويحسن خاتمته ويمكن هذ الشي زي ماقلت سلفا خيرله وتمحيص لذنوبه ومو بس هو الي اخطاء يا كثر المخطئين حتى في ديرتنا ومن مشايخ فضلاء وقضاه وناس نحتسبهم من اهل الخير وهنا المصيبه بالعربي الي تجيه لقمه هنيه لا يقلها لا هذي سياسه مشت بلوطن العربي من عشرات السنين ولا راح يتغير الوضع بلعكس راح يشتد ويصير محبوك بزياده
                              وشكلنا وصلنل لزمان الي قال عنه الرسول فليسعك بيتك
                              والواحديبداء بتصليح حاله واداء واجبه وعمله بكل دقه وامانه للاسف المعلم ماعاد معلم وطلبه صارو اكبر غشاشين والكسل صار امرمتفشي بمجتماعتنا والواحد يشتكي من عمله وهو جالس على الكرسي وين الله بيوفقنا ونتطور والخونه فينا كذا لا معلم امين ولا موظف امين ياخي حتى الزبال يبي بخشيش وقال فساد والقاده ومدري وشو خل القايد الحين وشوف الناس والمجتمع الي انت عايش فيه وظيفه بواسطه منحه بواسطه بعثه بواسطه حتى شهاده الدكتوره تتزور وبواسطه كمان

                              بلعربي المجتمعات العربيه صارت شووووووربه عايمه على بعضها وبكره تقول ليتنا عشنا بامكانيات اقل بس بطريقه ادميه زي اليابان والصين ودول هذي يعبدون الشغل عباده مو زينا راقدين نشتغل بريموت التلفزيون والمكيف واحيانا بعض الشبابيك كمان بريموت والي يبي يلعب لا تخاف وانت جاااالس جبلك بليستيشن وجمع كم واحد واعمل دوري وانت جالس بمكانك وحرق اعصابك وتكلم وحلل وناقش بالهواء كله كلام فاضي يا خوي اسمع مني وخل نبداء من الطفل الي سنه اولى ونعدل بلمناهج وطريقه التقييم العقيمه ونخلي الطلاب يحفظون ويشغلون عقولهم بعدين نبداء بلقاده ونشوف كم سرقو ونحاسبهم بعلم وادب ورويه مو بشعارات جهل وتخبط وظلام واهانات هذي وجه نظري الشخصيه والشخصيه فقط
                              وفق الله الجميع

                              تعليق

                              Loading...


                              يعمل...
                              X