الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحلقة (12) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ‏

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    الحلقة (12) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ‏

    أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }
    ( سورة الحج ، الآية الكريمة 27 )

    الحلقة الثانية عشر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    دخول مكة بغير إحرام

    يجوز دخول مكة بغير إحرام لمن لم يرد حجاً و لا عمرة
    سواء أكان دخوله لحاجة تتكررمثل الحطاب ، الحشاش ، السقا ، الصياد ، و غيرهم
    أم لم تتكررمثل التاجر ، الزائر و غيرهما
    و سواء أكان أمناً أم خائفاً
    و هذا أصح القولين للشافعى و به يفتى أصحابه

    و فى حديث مسلم
    أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
    دخل مكة و عليه عمامة سوداء بغير إحرام

    وعن أبن عمر رضى الله عنهما
    أنه رجع من بعض الطريق فدخل مكة غير محرم

    و عن أبن شهاب
    قال لابأس بدخول مكة بغير إحرام



    قال أبن حزم
    دخول مكة بلا إحرام جائز
    لأن النبى صلى الله عليه و سلم
    إنما جعل المواقيت لمن مر بهن يريد حجاً أو عمرة
    و لم يجعلها لمن لم يرد حجاً أو عمرة
    فلم يأمر الله تعالى قط ، و لا رسوله عليه الصلاة و السلام
    بأن لا يدخل مكة إلا بإحرام
    فهذا إلزام ما لم يأت فى الشرع إلزامه



    مايستحب لدخول مكه و البيت الحرام


    أخى المسلم

    يستحب لدخول مكة الأتى

    1 الإغتسال

    فعن أبن عمر رضى الله عنهما أنه كان يغتسل لدخول مكة


    2 المبيت بذى طوى فى جهة الزاهر

    فقد بات رسول الله صلى الله عليه و سلم بها


    قال نافع
    و كان أبن عمر يفعله
    رواه البخارى و مسلم


    3 أن يدخلها من الثنية العليا ثنية كداء

    فقد دخلها النبى صلى الله عليه و سلم من جهة المعلاة
    فمن تيسر له ذلك فعله و إلا فعل ما يلائم حالته و لا شئ عليه


    4أن يبادر إلى البيت بعد أن يدع أمتعته فى مكان أمين

    و يدخل من باب بنى شيبة باب السلام
    و يقول فى خشوع و ضراعة
    أعوذ بالله العظيم ، و بوجهه الكريم ،

    و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم بسم الله
    اللهم صلَّ على محمد و آله و سلم
    اللهم اغفر لى ذنوبى و أفتح لى أبواب رحمتك


    5 إذا وقع نظره على البيت

    رفع يده و قال
    اللهم زد هذا البيت تشريفا و تعظيما و تكريما و مهابة
    و زد من شرفه و كرمه ممن حجه أو أعتمره

    تشريفا و تكريما و تعظيما وبرا
    اللهم أنت السلام و منك السلام فأحينا ربنا بالسلام

    6 ثم يقصد إلى الحجر الأسود فيقبله بدون صوت

    فان لم يتمكن أستلمه بيده و قبله
    فأن عجز عن ذلك أشار إليه بيده

    7 ثم يقف بحذاه أى ( جواره أو ناحيته ) و يشرع فى الطواف

    8و لا يصلى تحية المسجد

    فأن تحيته الطواف به
    إلا إذا كانت الصلاة المكتوبة قائمة فيصليها مع الإمام
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
    إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
    و كذلك إذا خاف فوات الوقت يبدأ به فيصليه


    الطــــــــــــواف

    كيفيته1

    1 يبدأ الطائف طوافه منضبطا محاذيا الحجر الأسود
    مقبلا له أو مستلما أو مشيرا إليه
    كيفما أمكنه جاعلا البيت عن يساره قائلا
    بسم الله الله اكبر
    اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك
    و إتباعا لسنة النبى صلى الله عليه و سلم

    2فاذا أخذ فى الطواف
    أستحب له أن يرمل فى الأشواط الثلاثة الأول
    فيسرع فى المشى و يقارب الخطا مقتربا من الكعبة
    و يمشى مشيا عاديا فى الأشواط الأربع الباقية
    فاذا لم يمكنه الرمل
    أو لم يستطع القرب من البيت لكثرة الطائفين و مزاحمة الناس له
    طاف حسبما تيسر له
    و يستحب أن يستلم الركن اليمانى و يقبل الحجر الأسود أو يستلمه
    فى كل شوط من الأشواط السبعة و لكنه ليس شرطاً

    3 و يستحب له أن يكثر من الذكر و الدعاء
    و يتخير منهما ما ينشرح له صدره
    دون أن يتقيد بشئ أو يردد ما يقوله المطوفون
    فليس فى ذلك ذكر محدد إلزمه الشارع به
    فللطائف أن يدعو لنفسه و لأخوانه بما شاء من خيرى الدنيا و الأخرة


    أخى المسلم

    إليك بيان بعض ما جاء فى تلك الأدعيه
    و لم يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم

    شئ من ذلك فليس لها أصل
    إذا أستقبل الحجر قال
    اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك
    و إتباعا لسنة نبيك بسم الله الله اكبر

    فاذا أخذ فى الطواف قال
    سبحان الله ،و الحمد لله ،و لا إلَه إلا الله و الله اكبر
    و لا حول و لا قوة إلا بالله ( رواه أبن ماجة )

    إذا أنتهى إلى الركن اليمانى قال
    ربنا أتنا فى الدنيا حسنة ، و فى الأخرة حسنة و قنا عذاب النار
    رواه أبو داود و الشافعى عن النبى صلى الله عليه و سلم

    و يقول فى الطواف عند كل شوط
    رب أغفر و أرحم و أعف و تكرم عما تعلم
    فأنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الأعز الأكرم
    اللهم أتنا فى الدنيا حسنة و فى الأخرة حسنة و قنا عذاب النار

    برحمتك يا عزيز يا غفار

    قراءة القرآن الكريم أثناء الطواف
    لابأس للطائف بقراءة القرآن اثناء طوافه
    لأن الطواف إنما شرع من أجل ذكر الله تعالى و القرآن ذكر
    فعن أم المؤمنين السيدة عائشه رضى الله عنها و عن أبيها
    أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
    إنما جعل الطواف بالبيت ، والسعى بين الصفا و المروة ، و رمى الجمار
    لإقامة ذكر الله عز و جل
    رواه أبو داود و الترمذى و قال حديث حسن صحيح

    فضل الطواف

    روى البيهقى بإسناد حسن
    عن أبن عباس رضى الله عنهما
    أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
    ينزل الله كل يوم على حجاج بيته الحرام عشرين و مائة رحمة
    ستين للطائفين و أربعين للمصلين و عشرين للناظرين

    فاذا فرغ من الأشواط السبعة
    صلى ركعتين عند مقام إبراهيم
    تالياً قول الله تعالى
    و أتخذوا من مقام إبراهيم مصلى
    و بهذا ينتهى الطواف

    ثم إذا كان الطائف مفردا
    سمى هذا الطواف طواف القدوم ، و طواف التحية ، و طواف الدخول
    و هو ليس بركن و لا واجب
    و إذا كان قارنا أو متمتعا
    كان هذا الطواف طواف العمرة
    و يجزئ عن طواف التحية و القدوم
    و عليه أن يمضى فى إستكمال عمرته فيسعى بين الصفا و المروة

    أنواع الطواف
    أنواع الطواف هى
    طواف القدوم / طواف الإفاضة
    طواف الوداع / طواف التطوع


    و ينبغى للحاج أن يغتنم فرصة وجوده بمكة
    و يكثر من طواف التطوع و الصلاة فى المسجد الحرام
    فان الصلاة فيه خير من مائة الف فيما سواه من المساجد
    و ليس فى طواف التطوع رمل و لا إضطباع
    و السنة أن يُحيى المسجد الحرام بالطواف حوله كلما دخله
    بخلاف المساجد الاخرى تحيتها الصلاة فيها

    ( لو أمكنه لأن فيه مشقة حالياً مع الإزدحام و زيادة الأعداد )
    أخى المسلم


    نستكمل شروط الطواف و سننه و أدابه
    فى الحلقة القادمة إن شاء الله

    و إلى أن نلتقى فى الحلقة القادمة إن شاء الله

    نترككم فى رعاية الله و حفظه
    التعديل الأخير تم بواسطة مذهلة; الساعة 02-10-2012, 05:27 PM.

  • Font Size
    #2
    رد: الحلقة (12) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ‏

    الله يجزاك فردوس الجنه يالغلآ وجعله الله في موازين حسناتك ربي

    تعليق


    • Font Size
      #3
      رد: الحلقة (12) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ‏

      شكرا على المرور العطر

      تعليق


      • Font Size
        #4
        رد: الحلقة (12) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ‏

        بارك الله فيك

        تعليق


        • Font Size
          #5
          رد: الحلقة (12) وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ‏

          نورتي حنونة

          شكرا لج

          تعليق

          Loading...


          يعمل...
          X