الاحصائيات المتقدمة

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم المدح وكرهية الذم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Font Size
    #1

    حكم المدح وكرهية الذم



    حكم المدح وكرهية الذم
    -----------

    :نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مدح الشخص ، وذم المداحين ، وسبب هذا النهي : أنه قد يكون سببا في إعجاب الممدوح بنفسه ، أو تكبره ، فيهلك بسبب ذلك .
    روى مسلم عن همام بن الحارث أن رجلا جعل يمدح عثمان ، فعمد المقداد فجثا على ركبتيه وكان رجلا ضخما فجعل يحثو في وجهه الحصباء ، فقال له عثمان : ما شأنك ؟ فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب ) .

    1788- عن أبي موسى الأشعري رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يثني على رجل ويطريه في المدحة فقال: (أهلكتم أو قطعتم ظهر الرجل) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

    وروى البخاري ومسلم عن أبي بكرة رضي الله عنه أن رجلا ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فأثنى عليه رجل خيرا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويحك قطعت عنق صاحبك - يقوله مرارا - إن كان أحدكم مادحا لا محالة فليقل : أحسب كذا وكذا إن كان يرى أنه كذلك وحسيبه الله ، ولا يزكي على الله أحدا ) .
    قال الحافظ : " قال ابن بطال : حاصل النهي : أن من أفرط في مدح آخر بما ليس فيه لم يأمن على الممدوح العجب لظنه أنه بتلك المنزلة , فربما ضيع العمل والازدياد من الخير اتكالا على ما وصف به "

    وروى الإمام أحمد وابن ماجه عن معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم والتمادح فإنه الذبح ) وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجة .

    قال المناوي :" لما فيه من الآفة في دين المادح والممدوح ، وسماه ذبحا لأنه يميت القلب فيخرج من دينه ، وفيه ذبح للممدوح فإنه يغره بأحواله ويغريه بالعجب والكبر ويرى نفسه أهلا للمدحة سيما إذا كان من أبناء الدنيا أصحاب النفوس وعبيد الهوى ، وفي رواية : ( فإنه من الذبح ) وذلك لأن المذبوح هو الذي يفتر عن العمل والمدح يوجب الفتور ، أو لأن المدح يورث العجب والكبر وهو مهلك كالذبح ، فلذلك شبه به "."فيض القدير".
    الإسلام سؤال وجواب

    اباحة المدح
    ----------
    جواز الثناء على الانسان في وجهه إذا لم يخف عليه فتنة باعجاب ونحوه وأما استحبابه فيختلف بحسب الأحوال والأشخاص وأما النهي عن المدح في الوجه فهو في حق من يخاف عليه الفتة بما ذكرناه وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم في مواضع كثيرة في الوجه فهذه الأحاديث في النهي وجاء في الإباحة أحاديث كثيرة صحيحة. قال العلماء: وطريق الجمع بين الأحاديث أن يقال: إن كان الممدوح عنده كمال إيمان ويقين ورياضة نفس ومعرفة تامة بحيث لا يفتتن ولا يغتر بذلك ولا تلعب به نفسه فليس بحرام ولا مكروه، وإن خيف عليه شيء من هذه الأمور كره مدحه في وجهه كراهة شديدة، وعلى هذا التفصيل تنزل الأحاديث المختلفة في ذلك.

    ومما جاء في الإباحة قوله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ (انظر الحديث رقم 1213): (أرجو أن تكون منهم): أي من الذين يدعون من جميع أبواب الجنة لدخولها.

    وفي الحديث الآخر (انظر الحديث رقم 788): (لست منهم): أي لست من الذين يسبلون أزرهم خيلاء.

    وقال صلى الله عليه وسلم لعمر رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ: (ما رآك الشيطان سالكاً فجاً إلا سلك فجاً غير فجك)

    والأحاديث في الإباحة كثيرة. وقد ذكرت جملة من أطرافها في كتاب الأذكار (انظر باب المدح من الأذكار).
    شرح مسلم - النووي

    بيان وجه العلاج لحب المدح وكراهة الذم :
    -----------

    اعلم أن أكثر الخلق إنما هلكوا بخوف مذمة الناس وحب مدحهم فصارت حركاتهم كلها موقوفة على ما يوافق رضا الناس رجاء للمدح وخوفا من الذم ، وذلك من المهلكات فيجب معالجته . وطريقه ملاحظة الأسباب التي لأجلها يحب المدح ويكره الذم : فمن الأسباب استشعار الكمال بسبب قول المادح .

    فطريقك فيه أن ترجع إلى عقلك وتقول لنفسك : هذه الصفة التي يمدحك بها أنت متصف بها أم لا ، فإن كنت متصفا بها فإن كانت كالثروة والجاه فهذه لا تستحق المدح ، فالفرح بها كالفرح بنبات الأرض الذي يصير على القرب هشيما تذروه الرياح ، وهذا من قلة العقل ، وإن كانت كالعلم والورع فهذه وإن استحقت المدح إلا أنه لا ينبغي الفرح بها ; لأن الخاتمة غير معلومة ، وإن كانت الصفة التي مدحت بها أنت خال عنها ففرحك بالمدح غاية الجنون .

    ومن الأسباب الحشمة التي اضطرت المادح إلى المدح ، وهو أيضا يرجع إلى قدرة عارضة لا ثبات لها ، ولا تستحق الفرح ، بل ينبغي أن يغمك مدح المادح وتكرهه وتغضب به كما نقل ذلك عن السلف ; لأن آفات المدح على الممدوح عظيمة كما تقدم في آفات اللسان ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم مرة للمادح ، " ويحك قصمت ظهره "(موعظة المؤمنين من إحياء علوم الدين
    الشيخ محمد جمال الدين القاسمي
    )

    ابيات شعرية شطر مدح وشطر ذم

    من اليمين إلى اليسار في المدح

    طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا ..... رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

    وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ .... سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

    جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا .... حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا .


    من اليسار إلى اليمين في الذم

    رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ .. حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

    عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا ... خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

    كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ ... كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا





    إلهي.. أُحِبُّ طاعتَك وإِنْ قَصِرتُ عنها.. وَأكرَهُ مَعصِيَتَكَ وإِنْ رَكِبْتها.. فَتفَضَّل عَليَّ بالجنَّة وإنْ لم أَكُنْ أهلٌ لها.. وَخَلِّصني مِنَ النَّارِ وإنْ استَوْجَبْتها.. , كفاني عزا أن تكون لي ربا وكفاني فخرا أن أكون لك عبدا أنت لي كما احب فوفقني الي ما تحب ياارحم الراحمين ياالله


  • Font Size
    #2
    رد: حكم المدح وكرهية الذم

    جزاج الله خيرا

    تعليق


    • Font Size
      #3
      رد: حكم المدح وكرهية الذم

      المشاركة الأصلية بواسطة مذهلة مشاهدة المشاركة
      جزاج الله خيرا
      وجزاك الرحمن خير على مرورك اكريم
      إلهي.. أُحِبُّ طاعتَك وإِنْ قَصِرتُ عنها.. وَأكرَهُ مَعصِيَتَكَ وإِنْ رَكِبْتها.. فَتفَضَّل عَليَّ بالجنَّة وإنْ لم أَكُنْ أهلٌ لها.. وَخَلِّصني مِنَ النَّارِ وإنْ استَوْجَبْتها.. , كفاني عزا أن تكون لي ربا وكفاني فخرا أن أكون لك عبدا أنت لي كما احب فوفقني الي ما تحب ياارحم الراحمين ياالله

      تعليق


      • Font Size
        #4
        رد: حكم المدح وكرهية الذم

        شكرا جزيلا
        احصل على إستشاره طبيه من قبل د.عبد الكريم ابوسنينة امختص في مجال خلع الورك عند الاطفال

        تعليق


        • Font Size
          #5
          رد: حكم المدح وكرهية الذم

          الله يعطيك العافية
          احصل على إستشاره طبيه من قبل د.عبد الكريم ابوسنينة امختص في مجال خلع الورك عند الاطفال

          تعليق

          Loading...


          يعمل...
          X