*&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

*&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

أتمنى ان نناقش في هذا الموضوع على وجه الخصوص موضوع التعليم والقبول بمراحله المختلفة من الروضة ثم الكي جي 1 - 2 ثم الابتدائي ثم المراحل اللاحقة

ايضا المواد الدراسية وايهم اكثر صعوبة لأطفالنا .. وطرق التعامل معها

وياليت توضع خريطة تفصيلية لكل بلد بالمدارس المتاحة اما متخصصة للتوحد او دمج والقرارات القانونية التي يستعين بها اولياء الامور لألحاق اولادهم ..

اخيرا .. هناك حالات خاصة للمغتربين ومجال الاختيار امامهم ..

اعتقد من المهم مشاركة من تقدم اولاده بالمراحل التعليمية وان كان للاسف عددهم قليل بالمنتدى ولا اعلم سر انقطاع كثير من العضوات القديمات عن المنتدى ..

سأبدأ بالمشاركة عن التعليم بمدارس اللغات للمقيمين بالسعودية بالمشاركة القادمة ان شاء الله
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

موضوع مهم يعطيك العافيه
ياليت نشوف مشاركات اصحاب الخبره والي سبق والتحقوو اطفالهم بروضه او مدرسه
وايش هي العقبات الي واجهتهم وكيف قدروو يجتازوها
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

ابنتي كانت توحد شديد والان الحمد لله سمات توحد بتتكلم ولكن طبعا متاخره عن سنها فيه
حبيت اوضح دا عشان كل طفل مختلف عن الاخر
ابنتي في مدرسه في البدايه ولغايه تقريبا سنه تانيه ابتدائي كانت ماشيه الي حد معقول ف المناهج صحيح مش بتاخد المنهج كله ولكن الامور كانت ماشيه بعد كده الموضوع بقي اصعب في السنين التاليه عشان كده بقيت واخده المدرسه كناحيه للدمج الاجتماعي مع من هم في سنها ولكن المناهج مفيش انا بكمل علي اللي هي عارفاه بس بمستوي اقل من السنه الدراسيه اللي مفروض تبقي فيها
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

ابنى لسه صغير
لكن اغلب من اعرفهم ابنائهم فى مدارس خاصه و ليست حكومى و معهم شادو تيتشر
بعضهم ماشى فى المناهج كويس و بعضهم بيقسموا السنه على سنتين حتى يفهم الطفل المنهج
و كتير كل سنه فى مدرسه شكل لان المدرسه فى الغالبمعاملتها بتتغير او بتلغى الدمج
لازم يكون لك فى المدرسه خمس اقار للطفل و لا حاجه عشان الاداره تخاف تعامل الطفل بشكل غير لائق
للاسف ده هو الوضع
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

السلام عليكم​
عزيمة هذه السنة بدأت المشوار هي سنة أولى وسجلتها في مدرسة ضننت انها الأفضل بالنسبة لها واجهت صعوبة في التأقلم منذ اليوم الاول بسبب عنف المعلمات لم تستمر فيها اكثر من أسبوع السبب الرئيسي انها تلقت صفعة على وجهها في ثالث يوم لها في الدراسة والسبب انها أخبرت المعلمة انها تعبت و لم تعد تريد كتابة رقم 3 عموما كلما أتذكر الحادثة اشعر بالغضب لذا لا اريد الخوض في تفاصيل ما حدث بعد ذلك سوى انني أخذت ملفها ونقلتها مدرسة اخرى ، هي تواجه بعض الصعوبات في الرياضيات بسبب صعوبة المنهج لكن معلمتها تعتبرها جيدة في الرياضيات مقارنة ببعض التلاميذ و ممتازة في الحفظ .

عزيمة في مدرسة عادية بدون مدرسة ظل اليوم انتهى الفصل الاول وأتت عزيمة تطالب بهدية النجاح ههههههههه وهو مطلب محدد جالكسي تاب 2
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

نوسا الان في الصف الاول وظمن قائمة المشاغبين الاوائل داخل الصف يتعلم ببطئ يدرس في صف عادي لكن مع مساعدة يصعب عليه التركيز في المواد المملة .اشعر انه بدا الامر يسوء بسبب تعقد المواد التعليمية داخل الصف وانا حاليا ادرس امكانية توفير استاذ خاص والله يعين
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

ابني بالحضانة والحمد لله تعلم الحروف والأرقام لكن للأسف الحضانة لغات لا يكتسب لغة ولا يستطيع ان يحكي لي مايحدث معه بالحضانة وهذا ما يحزنني كثيرا
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

ابني محمد حاليا في الصف الثالث
يدرس في مدرسة عادية تماما
ولم ألجأ لتغيير أي شيء في المنهاج والحمد لله
أداؤه طيب

لكنه محتاج لمتابعة تامة
أي أنني أعلّمه كل شيء في البيت
هو يتعلم من المدرسة بعض المواد
وخاصة المواد التي ليس بها شرح كلامي كثير

أما المواد التي تعتمد على الشرح الكلامي وعلى المفاهيم المجردة (مثل الإسلامية والوطنية والعربية في بعض الدروس)، فهي قمة المعاناة
وغالبا نعتمد على الحفظ فقط إذا لم أنجح في إيصال المعلومة
أقوم بتحضير كل المواد التعليمية بحيث تكون ملموسة وقابلة للاستنتاج، لكن الشرح الكلامي لا ينفع مطلقا مع محمد!!

محمد أحيانا يبهرني فيما يتعلق بالمدرسة والتعليم
لكن كثيرا ما يمرض، وهو ما أعتبره خروج جراثيم وسموم، ووقتها يتعبني جدا جدا بالدراسة
حيث ينعكس مرضه مباشرة على إدراكه وتواصله
بل ويفقد مهارات تعود به لعمر الروضة!!!!

أمس مثلا كنت أدربه على إملاء اللغة العربية، فوجدت أنه يصل حروف الدال بالحرف الذي يليه
وهو أمر كان يقوم به كثيرا في الروضة الأولى

لا أدري كيف سيكون الوضع في السنوات التالية
لكني أشعر أن محمد إذا انتهت عنده سلسلة الأمراض التي بدأت منذ سنوات، ولغاية اليوم لا أجد لها نهاية
إذا انتهت هذه السلسلة الطويلة، أعتقد أنني سأرى محمد الرائع المستتر خلف محمد المريض حاليا

الله يكتب الشفاء لكل أطفالنا
آمين
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

أحب أن اضيف أن محمد مازالت ترافقه معلمة ظل
لكنها بالحقيقة ليست معلمة
بل مجرد مرافقة تنقل لي كل ما يحدث في المدرسة

وسبب حاجة محمد لها، هو نقص مهاراته الاجتماعية
بحيث أخاف عليه من تعامل وقسوة الأطفال من حوله (للاسف الشديد)
فهو ضعيف البنية جدا
كما أنه لا يهتم بما يهتم به الصغار بسبب كثرة حساسياته الحسية
فكل صوت يلفت انتباهه ويسبب له سلوكيات غريبة
مما يجعل بقية الصغار يجدونه طفلا غريب الأطوار
لديه بعض الأصدقاء والحمد لله
يلعب معهم بشكل محدود
لكن تواصله معهم في الصف طبيعي تماما

والله وحده الشافي المعافي
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

سجلت بوبو في ٣ رياض أطفال اثنتان اهلية وواحدة حكومية وللاسف تم طرده منها جميعا
مع العلم انه لايؤذي الأطفال الاخرين ونظيف اي بدون البامبرز بحجة انه يؤثر على باقي الاطفال
السنة القادمة يصبح بعمر المدرسة وشايلة هم كبير بس أقول الله كريم والخير فيما اختاره الله
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

[FONT=&quot]مشاركات رائعة من كل الاخوات ... تم تحديد المشكلة مع محاولات العلاج وفي هذا استفادة لمن يقرؤون الموضوع ... وربما ان تيسر الوقت نناقش كل مشاركة على حده ان شاء الله [/FONT]

======

[FONT=&quot]هناك 4 نقاط لابد من التفرقة بينهم [/FONT]

1- [FONT=&quot]صعوبة المناهج بالوقت الحالي والتي لا تقارن بما كنا نتعلمه سابقا .. و الفارق بينهما كالفرق بين الطباشير الجير البودرة ال بيسبب الاختناق والربو وبين البروجكتور والسيلايت الان ... وهي مشكلة للجميع سواء طلاب فيهم توحد او بدون اقصد صعوبات التعلم الان ..[/FONT]

[FONT=&quot]بكتاب ابنتي الماث يعني الرياضيات توجد مسائل عجيبة منها مثل الكلمات المتقاطعة بمربعات فارغة يجب ملؤها بارقام تكون نواتج الجمع تساوي تلك الاعداد لكن المشكلة ان كل المربعات فارغة فيجب تخيل صعوبة توافق الاعداد التي يجب ان تضعها ... اعتقد المسألة مناسبة ل طالب ب 3 ابتدائي وليس باول ولسه داخل .. [/FONT]

[FONT=&quot]ابنتي على فكرة ولله الحمد والشكر امورها ماشية بالمواد الدراسية ولله الحمد والشكر سواءبالعربي او الرياضيات .. ولما جات تحل المسألة المذكورة حق المربعات الخالية قالت >>[/FONT]
[FONT=&quot]هي دي class 1 ??? لا دي class 2 .... ده ال كتبها عملاق ( تقصد انها المفروض للصف 2 وليس للاول ) وبعدين امها قالت لها مش اسمه عملاق لا تقولي ال كتبها معقد قالت اه معقد وجاتلي يعني ايه معقد يا بابا قلت لها يعني منفسن يعني نفسية واطية ومريض [/FONT]


2- [FONT=&quot]قدرات اطفالنا على التعلم واقصد القدرات العقلية كالذكاء والحفظ والانتباه وامكانية التعامل مع المواد الدراسية المختلفة سواء المعتمدة على الحفظ او الفهم او التخيل [/FONT]


3- [FONT=&quot]الوضع السلوكي والاجتماعي لاطفالنا ك حالة خاصة وهذه النقطة تحديدا هي ما نعاني منه .. ابنتي لا تلعب مع قريناتها بل تلعب بهن .. لذا ف أي حالة تمرد من رفيقاتها فتقابلها ثورة منها لانهن يرفضن الطاعة :bb (44): للاسف هذا الواقع .. وبدت تتذمر بالفترة الاخيرة من المدرسة وتطلب امها معها بالفسحة وحاولنا نفهم سبب التغير ما بين وضعها الان ب اول ابتدائي وبين العام الماضي kg2 ربما الفارق وجود معلمة دائمة بالفصل للطالبات وكانت حنونة للغاية لدرجة ابنتي تكتب لها الرسائل والهدايا ولكن هي فقط بالصفوف الاصغر من اول ابتدائي >> الله يرحم الحال الان فيه قبل ابتدائي زمان كنا بندخل على 5 ابتدائي مباشر [/FONT]

[FONT=&quot]لذا فهي تضطرب بسماع صوت الجرس وتبادل المعلمات بين الحصص ووقت الفراغ لديها اصبح مشكلة وربما مستقبلا انزل اي فيديو لابنتي وهي تناقش امرا ما فستتفهمون شخصيتها ومشاكلها السلوكية ... انها حصاد دلع زايد عن الحد .. :bb (4):[/FONT]

[FONT=&quot]فالنوع السابق يبين الخلل بالتعامل الطبيعي بين الفتاة وزميلاتها والذي من الطبيعي ايضا حدوث مشاكل ولا يكون رد الفعل (الطبيعي) هو الثورة العارمة .. [/FONT]



[FONT=&quot]4 - العلاج [/FONT]

[FONT=&quot]اما مشاكل صعوبات التعلم سواء بالنطاق الطبيعي ( مثل غيرهم ) او الزايد ( تدني القدرات التعليمية والذكاء ) اعتقد علاجه بمجهود من الام ولو تجيب معلمة بالبيت وكذا بتحسين العلاقة بمعلمة الفصل وبذل الجهد بذلك [/FONT]

[FONT=&quot]ان اختيارنا لمدرسة لغات ليس من باب التفاخر او المنظرة بل هو اخف الاضرار .. ف مع ازدياد العبء بكون الدراسة بالانجليزية البحتة لكن ولله الحمد امورها طيبة وسبب الاختيار لقلة العدد بالمدرسةواغلبية المعلمات مصريات ومديرة المدرسة كانت طالبة عند ام عبد الله سابقا .. [/FONT]

[FONT=&quot]اما المشاكل السلوكية والانطوائية او التجافي فاعتقد بتوطيد العلاقة مع زميل او اثنين بالتعارف العائلي مما ينشأ بينهما ألفة خارج المدرسة ايضا ... لكن البلاء لو كانت الطفلة او الطفل يريد ان يمشي كل شيء براسه ووفق قناعاته ... كانت مثلا بمجرد ان تنتهي المعلمة من الدرس تطلع على السبورة فتعيد الشرح ويجب على الطالبات التفاعل معها مثلما تفاعلن مع المعلمة والا ... الثورة والغضب ههه الامر يبدو مضحكا يبدو شكوى من الترف او الدلع او ربما البعض يقول احمدووووووا ربكم ... احنا حامدينه وشاكرين فضله والكل يتمنى ان يسمع صوت ابنه مثلا وبعدها تمام لكن الامور تأتي تباعا ... اذكر ذات مرة تقول لي انا مش بتأسف لحد ومش بحب اقول لحد انا اسفه :m0dy_net-794:[/FONT]

[FONT=&quot]===== [/FONT]

[FONT=&quot]ام عزيمة [/FONT]

[FONT=&quot]موضوع ان البنت تنضرب دي ممكن يسبب شرخ نفسي عميق انا لو مكانك اقسم بالله لو انه راجل لوقفت له ولو معلمة روحي اشتكيها بادارة التعليم وتكون البنت معك .. وبكل الاحوال ياريت صاروخ جراد على السريع وتصويب على غرفة المعلمات كلهن .. وكل واحدة تبعث على نيتها .. العام الماضي كانت المعلمة تصرخ بالطالبات اسكتوا بسسس وتخبط بايدها على الديسك ال جالسة عنده ابنتي فكانت تنزعج جدا ... والله تستاهل ايفون 5 او بلاش الايفونات خليها جالاكسي اس 4 لان الايفون بيتم التجسس على كل الملفات والصور من الاي كلاود فيه .. [/FONT]

[FONT=&quot]======[/FONT]

[FONT=&quot]موضوع شادو ..[/FONT]

[FONT=&quot]اولا هل المدرسة محكمة الغلق ومنظمة او فوضى وممكن الطفل يتسرب ولا حد يحس به ؟؟ [/FONT]
[FONT=&quot]هلالانظمة تسمح بالحكومية ؟؟[/FONT]

[FONT=&quot]يا جماعة انا قلت لكم سابقا الله يخلف عليكم واكملوا التضحية وادخلوا عيالكم بمدرسة خاصة وهم بيسمحوا بكل شيء .. البلاء له اوجه عديدة ولازم نتحمل واحتسبوا [/FONT]

[FONT=&quot]اعتذر عن التاخر بالرد لانشغالي الشديد وان شاء الله لنا عودة [/FONT]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

أخي الكريم كوكتيل:
المدارس الخاصة هنا لا تسمح بكل شيء
فالمدارس الخاصة هنا مزدحمة وعليها ضغط أكثر من المدارس الحكومية
وفي نفس الوقت مواردها المادية أقل من الحكومية

يعني تقريبا الوضع معكوس عن بلاد مثل سوريا أو مصر

مدرسة محمد تتعامل معي وكانها متفضلة بقبول ابني!!!!!
مدرسة أولادي الآخرين رفضت قبول محمد لعدم سماحها بوجود معلمة ظل
ومع أن محمد يعتبر الطالب المثالي لأي مدرسة في العالم
إلا أنهم يرفضون فقط لضرورة وجود معلمة ظل

قلت أنه طالب مثالي لأنه يحب الدراسة، ويجلس بانضباط، ولا يتحدث في الصف ولا يعتدي على أحد
بل ولا يلعب مع أحد!
يعني أي معلمة في العالم ستعشق طفل مثل محمد
وبالفعل معلمات محمد يحبونه جدا جدا
لكن المشكلة في الإدارة الذي يتعاملون معي بفوقية عجيبة

في بداية العام الماضي ذهبت لنائبة المديرة حتى أنقل ابني من شعبة إلى شعبة
السبب كان أن شعبته بها الكثير من الأطفال المشاغبين
وهو هادئ جدا وينزعج من الأصوات
فنصحتني أكثر من معلمة أن أنقله إلى شعبة معينة تتسم بالهدوء
وقد تم نقاش مزعج للغاية مع نائبة المديرة
وقد أبقيت على ضبط أعصابي لآخر لحظة
لأن المدرسة ببساطة قد ترفض ابني بسبب تافه
مثلا قد يقولون: "نحن غير مؤهلين لرعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة"
هذا العذر الذي تتعذر به أي مدرسة خاصة هنا عن قبول طفل بحالة خاصة!!

في نهاية النقاش عرفت نائبة المديرة أن محمد كان غائبا في يوم لقائي معها
كان عنده دور برد على ما أذكر
فقالت لي: "لمّا هو تعبااااااااااااااااااان، تحطي عندنا ليه؟!!!"
كلمات ليست في محلها على الإطلاق
هي طبعا كانت تلمح أنه لا يستحق أن يكون في مدرسة كمدرستهم!!
مع أن مستوى المدرسة ليس مناسبا لطموحي مطلقا
وانا رضيت بها لأنها الوحيدة التي قبلت محمد
فغضبت وقلت لها: "أنتم من قبلتم بوجود معلمة ظل.... أما أنا فأتمنى أن يكون في مدرسة ممتازة مثل كذا أو كذا... لأنه يستحق الأفضل.... وإيه اللي رماك عالمر، اللي أمر منه"

فسكتت النائبة سكتة مفاجئة وعملت المطلوب
 
التعديل الأخير:
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

طبعا تتذكرون قصه توتو مع بدايه دخوله المدرسه.
توتو لعامين قبل المدرسة كان يذهب مع معلمة ظل ويدمج مع الا طفال فقط خلال الفسحة ووقت الالعاب,وكان الوضع لا بأس فيه.
لاجقا دخل المدرسه ومن الصف الاول الى الثالث ,وكانت تتابعه معلمه تربيه خاصه,وكان يسحب من الفصل لحصتين او ثلاث حسب الحاجة.من الناحيه الاكاديميه لمنكن نواجه مشكله بالصف الاول فهو اعاده لما اخذه في سنوات الروضه,ولكن بدات الدروس تصبح اكث صعوبه,وعادت مشكلة ضعف التواصل تشكل تحدي كبير لنا لم نستطع تجاوزه,
توتو ماشاء الله لديه قدرة عاليه على الحفظ من اول مرة,فلم تكن هناك صعوبه من ناحيه دروس التلقين,ووكان يتفوق على طلاب صفه بحفظه لكلمات الانجليزيه ,وقدرته على ربط الكلمات مع بعضها واستعادة المعاني القديمة,وووولكن فشلنا بتثبيت المعلومات الكتابيه له,ان يكتب عند الطلب او يتعرف على شكل الاحرف او الكلمات,وهذا ما حدث باللغه العربيه ايضااا.
بالمختصر هناك نقاط تحسن فيها تفووق,واخرى منخفضه لا تعادل حتى مهارات طفل الروضه.
لكن من ناحيه اخرى اجتماعيا:كا مقبولا جدابالمدرسه ومن اقرانه,والعام الماضي كنت اتركه على الشارع الخارجي لللمدرسه,ويدخل المدرسة وحيدا,متجها نحو طابور صفه او جتى فصله بالمدرسه,كان يحب الطابور والنشيد الوطني,

كل ذلك كان متقبلا ومفهوما عندي لغايه بدايه الفصل الثاني للصف الثالث,رفض المدرسه بشكل قوووي وواضح,فوضعته بالصيف بمركز تربيه خاصه للتوحد,وهذي اول مرة يداوم بمركز,حيث كنت ارفض الفكرة,واستغربت بشدة من حبه للمكان ورغبته البقاء فيه .
قررنا ان يكون دوام للصف الرابع دمج من خلال المدرسة تلافيا لاي اخطاء مهنيه ارتكبناها خلال الاعوام السابقه,,أعاد الكرة معهم,وانتحر من البكااء(مجرد دخوله المدرسه كأن عفريت ظهر له)يبدا بالصراخ والبكاء الشديد حتى يخرج.
قررنا مع ادارة المركز ان نلغي فكرة دوام المدرسه له,وان نحاول معه ببطئ شديد حتى يعود للمدرسة بمحبه.
تحليلي ان ادراكه ماشاء الله تحسن كثيراا,واصببح يميز الضحكات والنظرات المستخفة به,اما بالمركز فهو يحفز باستمرار لانه من ضمن الحالات المتقدمه.
وكان الله بعون الجميع
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

السلام عليكم​
تحياتي ابو سما وَبَارِكْ الله فيك على فتحك هذا الموضوع وانت عارف أنه ما يشغل بالي منذ ان عرفت بمشكلة عزيمة لان المدرسة تعني بداية مشوار مش بس علمي هو أيضاً اختبار لما مرت به عزيمة من محاولات مني لتكون مثل باقي الأطفال فهي لم تلتحق بمركز مختص أو علاج من العلاجات الطبية المعروفة في عالم التوحد لكن لله الحمد والمنة كانت في تحسن واضح .
منذ البداية قررت ان أسجل عزيمة في مدرسة خاصة حتى تحضى بالاهتمام الذي أتمناه فضاعت الأمنية في المدرسة الاولى إذ كان العنف الغير مبرر سيد الموقف وبعد يومين من البحث وجدت ان اغلب المدارس الخاصة في ليبيا ليست سوى بزنس وليس لها علاقة بالتعليم للأسف الشديد فهي ليست مؤهلة لا من حيث المبنى ولا الكادر عموما قدر الله وما شاء فعل .
أما بالنسبة للنقاط الأربعة
١. تغير المنهج منذ سنوات قليلة وقد سمعت انه صعب و لكن ليس من سمع مثل من رآي هههههههه بالذات منهج الرياضيات مثل العمليات الحسابية كالجمع و الطرح بمكونات الأعداد و الاكبر من و الأصغر من وترتيب الأعداد تصاعدي و تنازلي ومسائل لفظية كلها في الفصل الاول فقط اما الفصل الثاني بمجرد التفكير فيه أصاب بحالة اكتئاب يعني ضرب وقسمة :confused: .
٢. اما عن قدرة أطفالنا على التعلم في هذا الموضوع عزيمة حيرتي فهي مزاجية جداً بعض المواضيع لا تأخذ وقت حتى تبدع فيها وبعضها لا مهما حاولت .
٣. اما بالنسبة للوضع السلوكي والاجتماعي ، عزيمة اجتماعية جداً في الفصل ولها صديقات تحبهم و يحبونها لكن لاحظت انهم اصغر منها سنا اي يجب ان تكون هي المسيطرة على الموقف . في الآونة الاخيرة تشكو ابلتها من ثرثرتها الزائدة ، اما اجتماعيا خارج المدرسة فالأمر لا يخلو من الطرافة في احيان كثيرة و التعامل يتم حسب العمر فمثلا اذا كان الطفل صغير فهو عز الطلب فهي تقوم بإلقاء القبض عليه بس طريقة لطيفة وتمنع اي حد من الاقتراب منه .
٤. العلاج بالنسبة لعزيمة الحوافز وأحيانا الحزم الشديد ، جربت الكثير من الحوافز و التي كانت ممنوعة سابقا مثل البرنجلز والمسلسلات التركية ههههههههه فلكي تكتب الواجب وبسرعة البرق اوعدها بمشاهدة مسلسلها التركي المفضل مع أني لا أحب المسلسلات التركية مطلقا و البرنجلز للذهاب للمدرسة صباحا وفي الآونة الاخيرة ٥٠ قرشا بالتحديد وحسب طلبها لشراء ساندوتش من المدرسة .
٥٠ قرش يعني يعني ريال ونصف يعني مبلغ زهيد اشتري به دماغي هههههههه .
أما بالنسبة للجالكسي تاب ٢ فهو طلب محدد ولن تقبل له بديل حتى لو كان ايفون فعلى سبيل المزاح قلت لها انت بس انجحي وأنا اشتري لك جالكسي تاب ٣ رفضت و أصرت على ٢ .

دعواتي بالتوفيق للجميع
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

موضوع مهم يعطيك العافيه
ياليت نشوف مشاركات اصحاب الخبره والي سبق والتحقوو اطفالهم بروضه او مدرسه
وايش هي العقبات الي واجهتهم وكيف قدروو يجتازوها



حياكي الله ... تابعينا وبالشفاء والتوفيق لابنك


ابنتي كانت توحد شديد والان الحمد لله سمات توحد بتتكلم ولكن طبعا متاخره عن سنها فيه
حبيت اوضح دا عشان كل طفل مختلف عن الاخر
ابنتي في مدرسه في البدايه ولغايه تقريبا سنه تانيه ابتدائي كانت ماشيه الي حد معقول ف المناهج صحيح مش بتاخد المنهج كله ولكن الامور كانت ماشيه بعد كده الموضوع بقي اصعب في السنين التاليه عشان كده بقيت واخده المدرسه كناحيه للدمج الاجتماعي مع من هم في سنها ولكن المناهج مفيش انا بكمل علي اللي هي عارفاه بس بمستوي اقل من السنه الدراسيه اللي مفروض تبقي فيها



اولا وبكل مصداقية ... فنحن نعطي للتعليم بمصر اضعاف ما يستحقه ..

فلنتأمل مثلا .. ايه فايدة التعليم وهل هي قضية حياة او موت !!

الخريجين من الكليات مش لاقيين اي شغل مع ما تكبده اهلهم من مصاريف وتعب .. يمكن بعض كليات بسيطة استثناء لكن الاغلب ما ذكرته ..

كذا واحد اعرفه سواق تاكسي ومتخرج من كلية هندسة



قد يقول قائل انه لازم للبرستديج والمنظرة .. او لنفي الجهل .. او وسيلة يراها البعض احادية للعمل وتأمين المستقبل .او هو عنوان نجاح او فشل المنظومة الاسرية .. او عادة قد شب عليها الصغير وهرم عليها الكبير .. او غلاسة وبس


كل الاراء السابقة لها توجه وقدر ينبغي احترامه او على الاقل ينبغي وضعه بالحسبان ..

لكن و ... وهذه حالة طفلتنا ... ستجدين الامر يحتمل كلمة >> مش لازم ومش ضروري

اعتذر اني خرجت عن نطاق الموضوع ونطاق ردك .. لكن الانسان بيرتاح ان وضع حساباته على الوضع الأسوأ وليس سوء ظن بالله لا ولكن لكي يرتاح بمعنى دي اقصاها ؟؟ خلاص اوكي


ايه المشكلة لو ابنتك مثلا عمرها 12 يعني زميلاتها ب 6 ابتدائي اما ابنتك قدرتها اللغوية ب 3 او 2 ابتدائي ؟؟ انا لي قريبتي والله ما تعرف تتكلم دايم الصمت والغريبة انها اخصائية اجتماعية بمدرسة ثانوي ههه لدرجة انها ترفض النقل للمدينة وتصر على بقائها بقرية بعيدة منعا للشغل ال بجد ...

ايه المشكلة لو انها تاخد منهج 3 ابتدائي او 2 وهي ب عمر 6 ابتدائي ..

اعتقد الامر محتمل مع صعوبته ولو تقارني نفسك ببعض جيراننا ( هنا ) لقلنا الحمد لله

اما ابنتك وكذلك ابنتي ... سيكفيها الله بفضله ويهيء لها من امرها رشدا ويجعل لها فرجا ومخرجا ...
قولي ان شاء الله تحقيقا لا تعليقا
.




ابنى لسه صغير
لكن اغلب من اعرفهم ابنائهم فى مدارس خاصه و ليست حكومى و معهم شادو تيتشر
بعضهم ماشى فى المناهج كويس و بعضهم بيقسموا السنه على سنتين حتى يفهم الطفل المنهج
و كتير كل سنه فى مدرسه شكل لان المدرسه فى الغالبمعاملتها بتتغير او بتلغى الدمج
لازم يكون لك فى المدرسه خمس اقار للطفل و لا حاجه عشان الاداره تخاف تعامل الطفل بشكل غير لائق
للاسف ده هو الوضع


الان ابنك لسه ما دخل ... شوفي العيال ال مثله وتجاربهم وانت ذكرتي ذلك ... مشكلتنا التعليم مناهجه صعبة فعلا .. انحك الان بتلقينه مهارات عالية حتى يجاريهم

اعانك الله

 
التعديل الأخير:
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

نوسا الان في الصف الاول وظمن قائمة المشاغبين الاوائل داخل الصف يتعلم ببطئ يدرس في صف عادي لكن مع مساعدة يصعب عليه التركيز في المواد المملة .اشعر انه بدا الامر يسوء بسبب تعقد المواد التعليمية داخل الصف وانا حاليا ادرس امكانية توفير استاذ خاص والله يعين


التركيز على المهارات والسلوك اراه الاهم ويكون بالمقدمه ....

ان يكون نوسا كسلان تعليميا وقريب سلوكيا واجتماعيا فهو افضل

حاولي تبدعي بتعليمه بوسائل غير نمطيه وبمحفزات

الاستعانة بمعلم او معلمة جيد بس اعتقد انك ممكن توفي بالغرض لانه لازال صغير بالتعليم ..

شدي حيلك معاه ولا بس ال انت فالحة فيه >> one more ..... وتدريبات رياضية

الله يشفيه لك احلى انس



ابني بالحضانة والحمد لله تعلم الحروف والأرقام لكن للأسف الحضانة لغات لا يكتسب لغة ولا يستطيع ان يحكي لي مايحدث معه بالحضانة وهذا ما يحزنني كثيرا



لغات ايه بس .. على رأي الاخت ريم ايه ال رماك على المر


البنت بتسألني بالانجليزي وساعات بيكون شكلي مش ال هو لو اجبتها غلط زي بالساينس العلوم بتقول عن نمو النبات بقول لها in garden فقال لا on garden ومن كم يوم تقولي cat has fur ? انا مش عارف يعني ايه fur فقلت لها لا طبعا القطط ما عندها فير يعني خوف فقالت اااه عندها قلت لها انت غبية يا بت ؟ قالت عندها فروه يعني فراء .. قلت لها طبعا مانا عارف
واشتغلت بسسسسس مش عاوز صوت >>> قلة ادب وعيال مش متربية :bb (88): ولا قصة العمة روز بالانجليزي قلت لها انا اعرف قصة عمتي فايزة دي بس ال اعرفها اه وربنا عمتي فايزة

الله يعيننا واياكي ... اللغات ربما الاقل عددا .. ومع استحداث المسار المصري وتحديده بمدرسة معينة فالاغلبية انسحبوا لتلك المدرسة وبالتالي فضت الباقي والحمد لله

 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

موضوع رائع دايمن بفكر انو بكره ايوب راح يكون بمدرسه عاديه بحكي مش مهم يكون عبقري بس المهم يخلص كل المراحل لو بجر جر المواد المهم يتعلم انو يقرأ و يكتب الحمد الله ايوب بلش يوم واحد بالاسبوع دمج بروضه عاديه على امل انو السنه الجاي يكون بداوم كامل بروضه عاديه ان شاء الله ابني و ابنائكم بنشوفهم بمدارس عاديه مع اطفال عادين
 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

في البدايه اعذروني على الإطاله مشكلة ابني بدأت مع بداية المرحلة التعليمية

بالنسبه لإبني كان طبيعي جدا لم الحظ وجود لأي مشكله عنده إلا أنه لايحب اللعب مع الاطفال وكان متعلق بي وبأخواته وأبيه فقط وعندما عرضنا ذلك على الدكتورمحمود أبو دنون استشاري أمراض نفسيه وهو في عمر أربع سنوات قال لايوجد أي شىء تخافوا منه كل ما هناك أنه طفل مدلل ووحيد (ذكروحيد له ثلاث أخوات أكبر منه) ومحاط براعيه زائده

لما دخل الروضه kg2 بدأت الشكوى منه بانه لا يرضى التحدث مع أحد من الاطفال لايرضى أن يشارك في الحصه لا يرضى ان يفتح كتاب ولا ينظر للوح ولا يرضى أن يكتب أي شىء ... الروضه كانت عباره عن مدرسه كبيرة يوجد بها من kg1 إلى الثانويه العامه
اختياري لها لانها تشمل جميع المراحل فيبقى ابني فيها دون الاضطرار لنقله من مدرسه لاخرى وكانت هذه غلطه كبيره لي لأني لم أسأل عن النمهج الذي تتبعه لو اخترت له روضه عاديه لكان الوضع مختلف هذه المدرسة تتبع منهج معقد (منهج انجليزي مخصص للطفل الامريكي ) ومنهج عربي عندما شاهدته أحد أخواتي تعمل معلمة صف في مدرسة حكوميه حكت هذا منهج لصف الرابع كيف يعطى لأطفال في الروضه أما منهج الرياضيات فكان بمستوى اول ابتدائي طبعا بعد الشكوى بدانا جوله على عدد من الاطباء الدكتوره أميره المصري دكتورة دماغ وأعصاب كان عمره خمس سنوات سألتني عن اسم المدرسه وقالت اتركيها كثير ناس بيشكو منها المناهج عندهم معقده وصعبه و نحن في الاردن منهاج الحكومه صعبة فما بالك بمنهجهم ولكن بما أنه له مداوم فتره خلص خليه يكمل روضه عندهم حتى يندمج مع الاطفال وابدأي بتعليمه باستخدام الوسائل التعليميه لأنه الولد عنده تشتت فقط ويحتاج لوسائل تعليميه ثم أنه من مواليد شهر نوفمبر يعني أصغر من الاولاد اللي في صفه بسنه فلا تقلقي وفعلا أحضرت جميع الوسائل التعليميه الخاصة بالأحرف والارقام العربي والانجليزي وعندما انتهى العام كان ابني يميز جميع الارقام والاحرف عربي وانجليزي قراءة ولكن مع صعوبات في الكتابه بسبب رخاوة في يده في عمر سبع سنوات عرضنا ابني على دكتور ثالث أزهر داوود أخصائي دماغ وأعصاب قال هو بيحترم اراء الاطباء الذين سبقوه لكن تشخيصه لابني سمات توحد بسيطه جدا ويبد و له أن قدرات ابني أقل من سنه سواء في اللغة أو الادراك
ابني الان في مدرسة دمج يدرس عربي ورياضيات في قسم المصادروباقي المواد مع الصف
عمره تسع سنين في الصف الرابع في مدرسه خاصه بها دمج يأخذ مادة العربي والرياضيات في قسم المصادر وباقي الحصص يداومها في الصف مع الطلاب
في الصف الاول كانت أموره رائعه مثل أولاد صفه ولكن مع صعوبات في الكتابه بسبب رخاوة في يده وتشتت بصري ومعلمة الصف تتقبله
في الصف الثاني في مادة العربي ورياضيات والعلوم كويس ولكن في مادة الدين يحتاج لجهد كبير مني مازالت مشكلة الكتابه موجوده ويجلس في الصف ويتعامل مع الطلاب حسب احتياجاته ولكن لايلعب مع أحد وفي الفرصه يمشى مع طفل واحد يدرس معه في المصادر والصف تشخيصه اسبرجروهو لايحب اللعب أيضا مثل ابني
(المعلمة تقول دائما بيقضوا الفرصه وهم يتمشوا في الملعب ولكن لا يلعبون مع باقي الاولاد)
في الصف الثالث وضعه كما هو لم يحدث له تغير يستوعب جميع المواد طبعا ببذل مجهود كبير معه فالمنهج أصبح صعب وأقوم بتجارب مادة العلوم كلها في البيت حتى أتاكد ان ابني يفهم المادة في الامتحانات تاتي الاسئله على شكل صح أو خطا -وصل- اختيار متعدد - املا الفراغ أما عدد النقاط فالمعلمة تكتب عنه بسبب الرخاوة في يديه الامتحانات يأخذها في قسم المصادر ( كان هناك عدة تداخلات طبيه تسبب انتكاسات تحدث له في بداية كل علاج) في هذا العام
في الصف الرابع أصبح لكل مادة معلمة أنهى الفصل الدراسي الاول مازال يأخذ مادتي العربي والرياضيات في قسم المصادروعلى الرغم أنه في قسم المصادر لم يتطور في الكتابه الى الان وعندما أحدث المعلمات في ذلك يقلن رخاوة في العضلات ..... القراءه الحمد لله كويس .....معلمات الصف العلوم والدين والاجتماعيات يشكون منه ولا يردنه في الصف لانه يتحرك أكثر من اللازم ويأثر على الطلاب الاخرين ويصدرأحيانا أصوات عاليه فيزعج المعلمة أثناء الشرح
وكان أحيانا ياتي من المدرسة ويحكي المس رمتني بره الصف وطردتني لأني بزعج الاولاد في الصف طبعا اذهب للمدرسة وأدخل في سجالات لها أول وليس آخر تقريبا أصبحت كل أسبوع أذهب إلى المدرسة طبعا هذا في الشهرين الأولين من الفصل الاول لكن الآن توقفت شكوى المعلمات ولكن واضح الولد لايستفيد من معلمات الصف فأنا أشرح له كل المواد وبعمل التجارب في البيت حتى يفهم بعتقد أنه مفروض عليهن ولكن غير متقبلات له وهذا أكثر شيء مؤلم المعلمة المسؤوله عنه في قسم المصادرسألتها لماذا لم يعودوا المعلمات يشكو منه قالت أصبح هادي ولايصدر أصوات
أنا بعمل تقيم لتطورات ابني كل 6 شهور بعتقد ابني استفاد من المدرسة في السنتين الأولى والثانية السنتين الاخيرتين لم يتغير وضعه كثيرا لذلك أفكر جديا بعد أن ينهي الصف الرابع أن أقيم وضعه ولكي أعطي فرصه للتداخلات الطبيه أن تحدث مفعولها الدكتور محمد المومني آخر تقييم له منذ عدة أشهر بقايا سمات التوحد تظهر على شكل تأخر نمائي
أرجو إفادتي ببعض النصائح أن تكرمتم ولكم جزيل الشكر
 
التعديل الأخير:
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

ابني محمد حاليا في الصف الثالث
يدرس في مدرسة عادية تماما
ولم ألجأ لتغيير أي شيء في المنهاج والحمد لله
أداؤه طيب

لكنه محتاج لمتابعة تامة
أي أنني أعلّمه كل شيء في البيت
هو يتعلم من المدرسة بعض المواد
وخاصة المواد التي ليس بها شرح كلامي كثير

أما المواد التي تعتمد على الشرح الكلامي وعلى المفاهيم المجردة (مثل الإسلامية والوطنية والعربية في بعض الدروس)، فهي قمة المعاناة
وغالبا نعتمد على الحفظ فقط إذا لم أنجح في إيصال المعلومة
أقوم بتحضير كل المواد التعليمية بحيث تكون ملموسة وقابلة للاستنتاج، لكن الشرح الكلامي لا ينفع مطلقا مع محمد!!

محمد أحيانا يبهرني فيما يتعلق بالمدرسة والتعليم
لكن كثيرا ما يمرض، وهو ما أعتبره خروج جراثيم وسموم، ووقتها يتعبني جدا جدا بالدراسة
حيث ينعكس مرضه مباشرة على إدراكه وتواصله
بل ويفقد مهارات تعود به لعمر الروضة!!!!

أمس مثلا كنت أدربه على إملاء اللغة العربية، فوجدت أنه يصل حروف الدال بالحرف الذي يليه
وهو أمر كان يقوم به كثيرا في الروضة الأولى

لا أدري كيف سيكون الوضع في السنوات التالية
لكني أشعر أن محمد إذا انتهت عنده سلسلة الأمراض التي بدأت منذ سنوات، ولغاية اليوم لا أجد لها نهاية
إذا انتهت هذه السلسلة الطويلة، أعتقد أنني سأرى محمد الرائع المستتر خلف محمد المريض حاليا

الله يكتب الشفاء لكل

أطفالنا
آمين



دائما نستفيد منك اخت ريم لانك لا تكتفي بطرح المشكلة او توصيف الواقع فقط بالنقل بل تقومي بوضع تقنين له في اطار معين ثم توضيحه وشرح اسباب المشكلة واصلها دون الاكتفاء باعراضها الواضحة ثم تضعي فعاليات التعامل معها ومحاولاتك

الله يحفظك

المواد المحتاجة للتصور مثل التي ذكرتيها بخلاف العلوم المادية المشاهدة .. الاولى لابد لطفل التوحد من تصوير لها .. لا يسمح لعقله بدراسة شيء او تبني معرفة شيء دون تخيل له ولذا فأجد ان ابنتي تسارع بتشبيه الشيء التي لا تعرفه بما تعرفه وتفتح مخزن المعلومات ودورنا يكون بالتصحيح ...

الامراض ترهق الطفل العادي بما بالنا بمن يصارع التوحد ... لاشك انه مؤثر لكن مع ازدياد المناعة بيتحسن ان شاء الله


اعتقد ان الجميع اتفق على اهمية دور الام ( الحمد له ماحدش قال اهمية دور الاب ) دور الام بتدريس المناهج للطفل




ما تصوراتك او خططك للاستغناء عن الشادو ؟ هل له اخ بنفس المدرسة او معلمة تهتم به وتنتبه له ؟؟



أخي الكريم كوكتيل:
المدارس الخاصة هنا لا تسمح بكل شيء
فالمدارس الخاصة هنا مزدحمة وعليها ضغط أكثر من المدارس الحكومية
وفي نفس الوقت مواردها المادية أقل من الحكومية

يعني تقريبا الوضع معكوس عن بلاد مثل سوريا أو مصر

مدرسة محمد تتعامل معي وكانها متفضلة بقبول ابني!!!!!
مدرسة أولادي الآخرين رفضت قبول محمد لعدم سماحها بوجود معلمة ظل
ومع أن محمد يعتبر الطالب المثالي لأي مدرسة في العالم
إلا أنهم يرفضون فقط لضرورة وجود معلمة ظل

قلت أنه طالب مثالي لأنه يحب الدراسة، ويجلس بانضباط، ولا يتحدث في الصف ولا يعتدي على أحد
بل ولا يلعب مع أحد!
يعني أي معلمة في العالم ستعشق طفل مثل محمد
وبالفعل معلمات محمد يحبونه جدا جدا
لكن المشكلة في الإدارة الذي يتعاملون معي بفوقية عجيبة

في بداية العام الماضي ذهبت لنائبة المديرة حتى أنقل ابني من شعبة إلى شعبة
السبب كان أن شعبته بها الكثير من الأطفال المشاغبين
وهو هادئ جدا وينزعج من الأصوات
فنصحتني أكثر من معلمة أن أنقله إلى شعبة معينة تتسم بالهدوء
وقد تم نقاش مزعج للغاية مع نائبة المديرة
وقد أبقيت على ضبط أعصابي لآخر لحظة
لأن المدرسة ببساطة قد ترفض ابني بسبب تافه
مثلا قد يقولون: "نحن غير مؤهلين لرعاية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة"
هذا العذر الذي تتعذر به أي مدرسة خاصة هنا عن قبول طفل بحالة خاصة!!

في نهاية النقاش عرفت نائبة المديرة أن محمد كان غائبا في يوم لقائي معها
كان عنده دور برد على ما أذكر
فقالت لي: "لمّا هو تعبااااااااااااااااااان، تحطي عندنا ليه؟!!!"
كلمات ليست في محلها على الإطلاق
هي طبعا كانت تلمح أنه لا يستحق أن يكون في مدرسة كمدرستهم!!
مع أن مستوى المدرسة ليس مناسبا لطموحي مطلقا
وانا رضيت بها لأنها الوحيدة التي قبلت محمد
فغضبت وقلت لها: "أنتم من قبلتم بوجود معلمة ظل.... أما أنا فأتمنى أن يكون في مدرسة ممتازة مثل كذا أو كذا... لأنه يستحق الأفضل.... وإيه اللي رماك عالمر، اللي أمر منه"

فسكتت النائبة سكتة مفاجئة وعملت المطلوب




وهذا ايضا من البلاء

نضطر احيانا للتعامل مع اناس غصبن عنا .. ونضطر لملاطفتهم والصبر عليهم وما كنا لنأبه بهم او نهتم بالاساس لولا هذا التوحد ... برضه هذا من البلاء

بس كل فوله ولها كيال .. ههه

الشرح

كل فوله = كل نوع من انواع حبوب الفول ... لها كيال .. لها من يهتم ويعتني بها

مناسبة المثل للموضوع / ان كل ادارة مدرسية او معلمة ستجدين الطريق للتعامل يا اما بواسطة تعليمية كبيرة او درس خصوصي لمنسوب لديهم او معارف يعملون بالادارة ... سيجعل الله بعد عسر يسرا

لكن المهم انني لم اقصد ابدا ان عدم ادخل الطفل بمدرسة خاصة هو تقصير او بخل من والديه لا لم اقصد او اقل ذلك لكني قلت من خلال تجارب هنا وبمصر ايضا ان المدارس الحكومية زحمة وربما يتعرض الطفل للبهدلة .. فيكون الخيار الامثل هو المدرسة الخاصة


بمصر مثلا اكثر المدارس الخاصة عليها زحام لدرجة ان لها تنسيق للقبول كتنسيق الجامعات لكن ليس بالمجموع بل بالسن فلا يقل سن الطفل عن كذا لكي يدخل ويحجز مكانه وربما لا يجد الذي يريد النقل للمدرسة مكانا ان لم يكن بها منذ البدايات بالكي جي

واغلب تلك النوعية كانت تتبع الاخوان المسلمين بمصر لما لها من تنشئة ووجود معلمون يحتسبون الاجتهاد بالعمل والتربية لكن تم السيطرة عليها حاليا منهم .... وقد حاولت التسجيل لابنتي هناك منذ سنتين لكني فشلت وبسؤال الناس افادوني ان هناك اكثر من مدرسة فيها امكانية كما ان ادارتها متساهلة بشأن سفركم وغياب ابنتي

بس اخبروني ان عيب المدرسة هو كثرة الفئران ... استغربت قلت فيران بالمدرسة ؟؟ قالوا ملياااانة واضح انها مدرسة قذرة واستحالة اودي بنتي

اما الثانية فمع واسطة ( طبية ) سمحت المديرة لها بالتسجيل والغياب وتم نقلها من كي جي 2 الى اول ابتدائي هذه السنة وقالولنا خدوا راحتكم


الله يعين


ياليت تشاركي بالاجابة على الاخوات هنا حتى لا يتحول الموضوع لطرح التجارب فقط ولكن اذكري نصيحتك ايضا لهم وفقك الله

 
رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

رد: *&^%$$ أبـــنـــاؤنــــا و الـتــعــلــــيـــــــم $$%^&*

سجلت بوبو في ٣ رياض أطفال اثنتان اهلية وواحدة حكومية وللاسف تم طرده منها جميعا
مع العلم انه لايؤذي الأطفال الاخرين ونظيف اي بدون البامبرز بحجة انه يؤثر على باقي الاطفال
السنة القادمة يصبح بعمر المدرسة وشايلة هم كبير بس أقول الله كريم والخير فيما اختاره الله


اعانك الله

ياريت ابو يزيد يشوف احد بادارة التعليم ولا المدرسة والامور تمشي الله يشفيه ويصلحه



طبعا تتذكرون قصه توتو مع بدايه دخوله المدرسه.
توتو لعامين قبل المدرسة كان يذهب مع معلمة ظل ويدمج مع الا طفال فقط خلال الفسحة ووقت الالعاب,وكان الوضع لا بأس فيه.
لاجقا دخل المدرسه ومن الصف الاول الى الثالث ,وكانت تتابعه معلمه تربيه خاصه,وكان يسحب من الفصل لحصتين او ثلاث حسب الحاجة.من الناحيه الاكاديميه لمنكن نواجه مشكله بالصف الاول فهو اعاده لما اخذه في سنوات الروضه,ولكن بدات الدروس تصبح اكث صعوبه,وعادت مشكلة ضعف التواصل تشكل تحدي كبير لنا لم نستطع تجاوزه,
توتو ماشاء الله لديه قدرة عاليه على الحفظ من اول مرة,فلم تكن هناك صعوبه من ناحيه دروس التلقين,ووكان يتفوق على طلاب صفه بحفظه لكلمات الانجليزيه ,وقدرته على ربط الكلمات مع بعضها واستعادة المعاني القديمة,وووولكن فشلنا بتثبيت المعلومات الكتابيه له,ان يكتب عند الطلب او يتعرف على شكل الاحرف او الكلمات,وهذا ما حدث باللغه العربيه ايضااا.
بالمختصر هناك نقاط تحسن فيها تفووق,واخرى منخفضه لا تعادل حتى مهارات طفل الروضه.
لكن من ناحيه اخرى اجتماعيا:كا مقبولا جدابالمدرسه ومن اقرانه,والعام الماضي كنت اتركه على الشارع الخارجي لللمدرسه,ويدخل المدرسة وحيدا,متجها نحو طابور صفه او جتى فصله بالمدرسه,كان يحب الطابور والنشيد الوطني,

كل ذلك كان متقبلا ومفهوما عندي لغايه بدايه الفصل الثاني للصف الثالث,رفض المدرسه بشكل قوووي وواضح,فوضعته بالصيف بمركز تربيه خاصه للتوحد,وهذي اول مرة يداوم بمركز,حيث كنت ارفض الفكرة,واستغربت بشدة من حبه للمكان ورغبته البقاء فيه .
قررنا ان يكون دوام للصف الرابع دمج من خلال المدرسة تلافيا لاي اخطاء مهنيه ارتكبناها خلال الاعوام السابقه,,أعاد الكرة معهم,وانتحر من البكااء(مجرد دخوله المدرسه كأن عفريت ظهر له)يبدا بالصراخ والبكاء الشديد حتى يخرج.
قررنا مع ادارة المركز ان نلغي فكرة دوام المدرسه له,وان نحاول معه ببطئ شديد حتى يعود للمدرسة بمحبه.
تحليلي ان ادراكه ماشاء الله تحسن كثيراا,واصببح يميز الضحكات والنظرات المستخفة به,اما بالمركز فهو يحفز باستمرار لانه من ضمن الحالات المتقدمه.
وكان الله بعون الجميع



ربما نستعجل خطوات لا تبدو مهمة بالنسبة لنا التفكر بها لكن بالنسبة لغيرنا يكون لها تأثير قوي

التركيز بالتهيئة السلوكية والاجتماعية هو الارضية الطبيعية للاستجابة للتعليم لانه لو كان غير مرتاح بالمكان فلن يزيده الدروس الا مشاكل


لما بدت البنت تشتكي من المدرسة ظننا ان في بنت بتضربها او كده لكن تاكدنا ان كل شيء طبيعي لكن كان ب كي جي معلمة فصل مقيمة معهم وهي لبنانية لا تدرس لكن جالسة معهم بين الحصص وهي طيبة للغاية فلم نسمع اي شكوى من ابنتي لكن مع اول ابتدائي كان صوت الجرس وايضا الفسحة مصدر قلق

الان هي لا تفطر اي شيء بتاتا لانها لو افطرت ولو بسكوته او ملعقة كاكاو مثلا على طول تصاب بالترجيع والقيء بالسيارة اكرمك الله

ومع اقترابنا من مدرستها تسمعي الفاظ افلام الكرتون >>> انني خائفة جدا اشعر ان قوتي تضعف و...

على فكرة .. دايم كنت اقول هو في عفريت بيطلع لك بالمدرسة ؟؟

الظاهر انه نفس العفريت وبيداوم في اكتر من مدرسة شكله عفريت تخصص مدارس وغاوي تعليم



 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى