التصفح للزوار محدود

(بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

احمدالعزونى

Well-known member

احببت ان اطرح عليكم طرق اخراج اصوات الحروف كما سترون هنا معنا واتمنى من الجميع الاستفاده:
حرف ( أ )
يتم التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان ودرجة فتح الفم ويضع التلميذ يده اليسرى على حنجرة المعالج حتى يشعر بالذبذبات الصادرة عند نطق صوت الحرف ، ويده اليمنى أمام فمه ليشعر بخروج الهواء . ثم يطلب من التلميذ نطق الصوت مع وضع يده اليسرى على حنجرته واليد الأخرى أمام فمه .

حرف ( ب )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية إطباق الشفتين ثم انفراجها عند نطق صوت الحرف ويضع التلميذ يده أمام فم المعالج وأنفه ليشعر بانفجارية صوت الحرف عند انفراج الشفتين ، وليعرف أيضاً أن الهواء أثناء إطباق الشفتين لا يخرج من الأنف بل يكون محبوساً .

حرف ( ت )

يتم التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان على الأسنان . وأن اللسان يتلامس مع اللثة العلوية في النقطة بين الأسنان العلوية واللثة العلوية مع وضع يد التلميذ أمام فم المعالج ليشعر بانفجارية صوت الحرف .

حرف ( ث )

يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع طرف اللسان بين الأسنان العلوية السفلية ، ثم يضع التلميذ يده أمام فم المعالج ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف
.

حرف ( ج )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية إطباق الأسنان العلوية مع السفلية ، وكيفية امتداد الشفتين للخارج قليلاً مع وضع يد التلميذ يده أمام الفم ليشعر بكمية الهواء الخارج ومخرجه ، وأن الصوت احتكاكي استمراري ووضع يد التلميذ الأخرى على الحنجرة للإحساس باهتزازات الأحبال الصوتية ليميز التلميذ أن الصوت مجهور وليس مهموس .

حرف ( ح )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية عدم اشتراك اللسان في نطق الحرف ويضع التلميذ أطراف الأصابع أمام مدخل الفم ليشعر بالهواء الساخن الخارج من الفم عند نطق الصوت وكيفية استمرارية واحتكاكية الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليميز عدم اهتزاز الأحبال الصوتية ويشعر بكيفية تحرج الحنجرة بكاملها لأعلى أثناء نطق صوت الحرف .

حرف ( خ )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية اهتزاز اللهاة من آخر الفم إلى الداخل مع وضع يد التلميذ على جانبي أعلى الرقبة للإحساس باهتزازات اللهاة والتمييز بين اهتزازاتها واهتزازات الأحبال الصوتية . واليد الأخرى أمام الفم للإحساس باستمرارية واحتكاكية الصوت .

حرف ( د )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع اللسان على الأسنان السفلية ومكان تلامس طرف اللسان بين الأسنان واللثة العلوية مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بانفجارية الصوت ، واليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية أثناء نطق صوت الحرف .

حرف ( ذ )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع طرف اللسان بين الأسنان العلوية والسفلية مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف ووضع اليد الأخرى على الحنجرة للإحساس باهتزازات الأحبال الصوتية وليميز التلميذ أن الصوت مجهور وليس مهموس .

حرف ( ر )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى الحركة الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا ، وأن يشعر التلميذ بخروج الهواء من الفم بوضع يده أمام فم المعالج ثم أمام فمه عند الصوت مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة لبيان اهتزاز الأحبال الصوتية وليميز التلميذ أن صوت الحرف مجهور وليس مهموس .

حرف ( ز )
يتم تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى الأسنان الأمامية منطبقة وخلفهما اللسان وأن يضع يده على الحنجرة ليشعر بتردد الصوت عند نطق صوت الحرف ، واليد الأخرى أمام الفم ليشعر باحتكاكية واستمرارية الصوت .

حرف ( س )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى إطباق الأسنان الأمامية وكيف أن الشفتين مشدودتان مع وضع يد التلميذ أمام الفم للشعور باحتكاكية واستمرارية الصوت .

حرف ( ش )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية ضم الشفتين وبروزهما وكيفية إطباق الأسنان الأمامية . ويتم التوضيح للتلميذ بأن اللسان يرجع للوراء قليلاً أثناء نطق الصوت وذلك مع وضع اليد أمام الفم للشعور بالهواء الساخن خارج من الفم مستمراً احتكاكياً . ويشعر التلميذ بالفرق بين صوت حرف ( س ) وصوت حرف ( ش ) عن طريق التمييز بين كمية الهواء الخارجة .

حرف ( ص )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى أن الشفتين في وضعهما الطبيعي مع فتحهما قليلاً بدون شد . ويرى أن الأسنان الأمامية العلوية والسفلية متقاربة جداً ، ويتم إيضاح للتلميذ كيفية خفض وسط اللسان قليلاً . ويتم وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر باحتكاكية الصوت واستمراريته .



حرف ( ض )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بأن يرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الأسنان العلوية مع اللثة العلوية وأن يضع التلميذ يده أمام المعالج ليشعر بانفجارية الصوت ، ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزاز الأحبال الصوتية عند نطق الصوت مع الإيضاح للتلميذ بكيفية خفض الجزء الأوسط من اللسان قليلاً .

حرف ( ط )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى تلامس اللسان مع نقطة التقاء الأسنان العلوية مع اللثة العلوية وأن يضع التلميذ يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء من الفم انفجارياً عند نطق الصوت ويتم الإيضاح للتلميذ عن كيفية انخفاض وسط اللسان قليلاً حتى لا يختلط نطق صوت ( ط ) مع صوت ( ت ) .


حرف ( ظ )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بأن يرى التلميذ طرف اللسان بين الأسنان وأن يضع يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء احتكاكياً مستمراً من الفم ، ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف مع شرح كيفية خفض وسط اللسان قليلاً .

حرف ( ع )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة مع وضع يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج هواء بسيط من الفم ثم يضع التلميذ يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف .

حرف ( غ )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بأن يضع التلميذ قليل من الماء في فمه ويحتفظ به في أقصى الحنك ثم يحرك الماء ( الغرغرة ) فيصدر صوت الحرف ويضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية عند نطق الصوت مع وضع اليد الأخرى أمام الفم ليشعر التلميذ باحتكاكية الصوت واستمراريته .

حرف ( ف )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية تلامس الشفة السفلية والأسنان العلوية مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بخروج الهواء احتكاكياً مستمراً .

حرف ( ق )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية اشتراك اللهاة مع مؤخرة اللسان في نطق الصوت على أن يتم تثبيت مقدمة ووسط اللسان بخافض لسان وأن يحرك آخر لسانه إلى أعلى مع خروج هواء من الفم لينطق صوت الحرف مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بانفجارية الصوت .

حرف ( ك )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة مع تثبيت مقدمة اللسان بخافض لسان ثم يحرك التلميذ لسانه إلى أعلى وأن يضع يده أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء انفجارياً عند نطق الصوت .


حرف ( ل )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى التقاء اللسان مع نقطة تقابل الأسنان واللثة العلوية مع وضع التلميذ يده أمام الفم ليشعر بخروج الهواء من جانب الفم احتكاكي مستمر مع وضع يده الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية .

حرف ( م )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية إطباق الشفتين مع وضع يده أمام الفم والأنف ليشعر بأن الهواء يخرج من الأنف مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية .

حرف ( ن )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى لسان المعالج ملامساً للثة العلوية ومنابت الأسنان العلوية ثم يضع يده أمام أنف المعالج ليشعر بخروج الهواء من الأنف احتكاكياً مستمراً مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية عند نطق الصوت .

حرف ( هـ )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة بأن يقوم المعالج بوضع يد التلميذ أمام فمه ليشعر بخروج الهواء الساخن مندفعاً على يده مع وضع مرآة صغيرة أمام فم التلميذ ليرى البخار الناتج عن نطق صوت الحرف .

حرف ( و )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى شفتي المعالج مضمومتين على شكل دائرة وأن يضع إصبعه في نفس الوقت أمام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية عند نطق الصوت .

حرف ( ي )
يتم
التدريب بالاستعانة بالمعين السمعي وأمام المرآة ليرى كيفية وضع طرف اللسان خلف الأسنان السفلية وكيفية رفع وسط اللسان لأعلى قليلاً وليرى أيضاً كيفية شد الشفتين على الجانبين مع وضع يد التلميذ أمام الفم ليشعر بخروج الهواء مستمراً مع وضع اليد الأخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الأحبال الصوتية

فلاش يتضمن اخراج كل صوت حرف

http://www.hqw7.com/elibrary/otherfiles/file_12710.swf


 
التعديل الأخير:
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

استاذ/أحمد العزوني
بارك الله فيك على هذا الطرح
جزاك الله خيراً
 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

الله يعطيك العافيه اخوي ومشكوررررر
لكن لوتكرم وتعلمني ماهو المعين السمعي ؟؟؟؟
وماهي ادوات او الوسائل المساعده في تدريب النطق والكلام لطلاب التربيه الفكريه والتعليم العام؟؟؟؟؟
 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

استاذ/أحمد العزوني
بارك الله فيك على هذا الطرح
جزاك الله خيراً


الأخت الفاضلة ( شاطى الامل )

شكرا ليكى على حسن الرد

تشرفت بمرورك

ولو أنني أوتيت كل بلاغة ****** وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر
لما كنت بعد القول إلا مقصرا ***** ومعترفا بالعجز عن واجب الشكر
 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

موضوع مميز ومهم مشكور دكتور وبارك الله فيك



الأخت الفاضلة ( راجية الشفاء )

شكرا ليكى على حسن الرد

وان شاء الله الجميع يستفيد

ولو أنني أوتيت كل بلاغة ****** وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر
لما كنت بعد القول إلا مقصرا ***** ومعترفا بالعجز عن واجب الشكر
 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

الله يعطيك العافيه اخوي ومشكوررررر
لكن لوتكرم وتعلمني ماهو المعين السمعي ؟؟؟؟
وماهي ادوات او الوسائل المساعده في تدريب النطق والكلام لطلاب التربيه الفكريه والتعليم العام؟؟؟؟؟



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا لك اخى العزيز ( تربوى خاص )

على المرور

(اولا)
ماهو المعين السمعي ؟؟؟؟


المعين السمعي أو السماعة

المعين السمعي تقوم بتقوية الأصوات التي تصل للأذن. ويعتمد العديد من الأشخاص ضعاف السمع على هذه النبيطة، حيث تُمكِّنهم من استخدام الهاتف، وفهم المحادثة التي تجري أمامهم بصورة أكثر يسراً.

أنواع المعينات السمعية. هناك نوعان من المعينات السمعية: معينات التوصيل الهوائي، وهي تضخم الصوت وتوصله مباشرة للأذن. وليس بمقدور كل ضعاف السمع استخدام هذا النوع، حيث يستحيل عليهم باستخدامه نقل الأصوات خلال الأذن الداخلية والخارجية. لذلك يستخدم هؤلاء معينات التوصيل العظمي، التي تحمل الموجات الصوتية إلى الجزء العظمي من الرأس، ويتم ذلك عادة بصورة مباشرة خلف الأذن. ويقوم العظم بنقل الاهتزازات إلى الأعصاب السمعية بقوقعة الأذن وهكذا يصبح السمع ممكناً، عندما يتم تنبيه الأعصاب السمعية.

المعينات السمعية الإلكترونية. هواتف متناهية الصغر، تتكون من ميكروفون ومضخم ومستقبل. ويتم وضع المستقبل في الأذن. وفي طريقة التوصيل العظمي يوضع المستقبل خلف الأذن. وقد تم تطوير أول أنواع المعين السمعي الإلكتروني، حوالي عام 1900م، وكان غير مريح وكبير الحجم. و قد تطور المعين السمعي إلى أكثر من ذلك الآن بوضع أنبوب صغير داخل الأذن يؤدي نفس مهام السماعة بل بشكل أفضل


وكان استخدام المعين السمعي محدوداً إلى حد كبير، حتى تم تطوير المعين السمعي الصمامي الذي يتكون من ميكروفون بلوري ومضخم صمامي وبطاريتين. وهكذا أصبح المعين السمعي صغير الحجم وسهل الحمل والإخفاء ولم يعد ظاهراً. وقد شجعت كل هذه العوامل العديد من ضعاف السمع على التغلب على خجلهم من ارتداء المعين.

بوق الأذن أحد أقدم المعينات السمعية المستخدمة. تقوم بجمع الأصوات من مساحة كبيرة ومن ثم تصبها في الأذن.
حدث تقدم مهم آخر في صناعة المعين السمعي عام 1953م بعد ظهور المعين السمعي الترانزستوري. وحل هذا الجهاز تماماً محل المعين السمعي الصمامي، بسبب صغر حجمه ورخص ثمنه، وهو ما جعل الجهاز في متناول الكثيرين. ويمكن ضبط التردد والشدة في المعين السمعي الحديث إلى مدى واسع. كما يمكن أيضاً إخفاؤه لصغر حجمه. وتتم صناعته بأنواع وتصميمات مختلفة، حتى يبدو كما لوكان الجهاز نوعاً من الحلي. وعلى ذلك يمكن للعديد من النساء، استخدام هذا الجهاز بوضعه تحت شعورهن، أو وضعه على إطارات النظارات.


المساعد اللمسي يساعد الذين يعانون ضعفًا شديدًا في السمع. تترجم الوحدة الأصوات في شكل اهتزازات.
نبذة تاريخية. تم استخدام معينات التوصيل الهوائي والمعينات التي تعمل بالتوصيل العظمي لمئات السنين. وكانت نظرية عمل معينات التوصيل العظمي ذائعة في أوائل القرن السابع عشر الميلادي، ثم بعد ذلك تم اختراع المضخم السمعي، أو المضخم السني، وكان ذلك لوحًا من الورق المقوى أو السليلويد المعمول على شكل مروحة. وقد كان ضعاف السمع يقومون بوضع حافة الجهاز بين أسنانهم، ثم تثنى المروحة في اتجاه الصوت. وكانت موجات الصوت تنقل من الأسنان إلى عظمة الفك، ثم الجمجمة ثم الأعصاب السمعية.


وفي عام 1872م، بدأ ألكسندر جراهام بل في تجربة آلية إلكترونية كان الغرض منها إعانة الأطفال الصم على السمع. وقد أدت تجاربه بصورة مباشرة إلى تطوير جهاز الهاتف، بيد أن بل لم يحدث أن اخترع معينًا سمعيًا على الإطلاق. ولكن زاد تأثيره بعد اكتشافه العظيم، كما أنه لفت الأنظار إلى مشكلة ضعاف السمع.





(ثانياً) الوسائل المساعده في تدريب النطق والكلام ؟

في البداية لابد من استخدام الاشياء الحقيقية حتى يحس بها الطفل

ويشعر بها ثم يأتي دور المجسمات ثم البازلات ثم الكروت والصور.


مثال: نريد ان نعلم الطفل ان يتعرف على التفاحة فنبدأ اولا بتعليمه بتفاحة

حقيقية ثم نقوم بتقطيعها بالسكين ثم يتذوقها عن طريق مجسمات اقرب الى الحقيقة

ثم عن طريق بازلات ثم العاب ثم كروت بحيث يكون الكرت به صورة تفاحة فقط

حتى لا يحدث تشتت للطفل.

يجب ان نزود حجرة الطفل او المكان الذي تقام فيه جلسات التخاطب بالادوات الاتية:

المجموعات الضمنية كلها وتشمل:

مجموعة الحيوانات والفواكه والخضروات والاثاث والمواصلات وادوات المطبخ

والالوان والاشكال (ويجب ان تشمل تلك المجموعـات بازلات وكروت ومجسمات

وحقائق ثم كتب بها قصصا مصورة شيقة للاطفال لزيارة اللغة التعبيرية.

يجب ان تشتمل غرفة الجلسات على كاسيت وكمبيوتر وتلفزيون ثم

بعض الالعاب التي لها اصوات معينة لزيادة الانتباه والتركيز.




تحياتى

وان شاء الله بالتوفيق
 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

الاخ الكريم

شكرا لك علي هذا الموضوع القيم و جزاك الله كل الخير

عندي استفسار ان امكن

برأيك لماذا قد يمتنع فجأة الطفل التوحدي عن اخراج هذه الاصوات تماما بعد ان كان يخرجها بسهولة و بشكل واضح؟

تحياتي
 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

الاخ الكريم

شكرا لك علي هذا الموضوع القيم و جزاك الله كل الخير

عندي استفسار ان امكن

برأيك لماذا قد يمتنع فجأة الطفل التوحدي عن اخراج هذه الاصوات تماما بعد ان كان يخرجها بسهولة و بشكل واضح؟

تحياتي


الاخت الكريمة ( سمر خالد )

تشرفت بمرورك


عليكى بتغير الاسلوب و التنويع والتشويق والاثارة في التعليم مهم جداً
للطفل



اليكى بعض النصائح الهامة داعيا المولى عزوجل ان ينفع بها يارب العالمين:23:


-عدم ترك الطفل فترات طويلة مهملا أمام التلفاز أو جهاز الفيديو أومع الخدم بل يفضل تواجدة مع الأهل والأم بالذات .



2-عدم تعرض الطفل لأي لغة غير اللغة العربية حتى لا نسبب له التشتت .




3-الكلام باستمرار مع الطفل بلغة سهلة وبسيطة وواضحة بجمل لأتزيد عن(3) ثلاثة كلمات للجملة .



4-يكون الكلام مع الطفل واضح إلى درجة الافتعال والبطئ ليعطي فرصة للطفل لمراجعة فم المتكلم ومخارج الكلمات والحروف .



5-عدم الاستجابة للطفل بتلبية طلباته إذا أشار لطلبة باليد حيث إنها طريقة سهلة ويستعملها الطفل باستمرار لكي يسهل على نفسة ولا يتكلم، يجب على الأم عدم الاستجابة وإبداء عدم الفهم لكي يحاول الطفل

آن يتحدث.



6- يجب على الآهل تصحيح كلمات الطفل إذا قالها بصورة غير صحيحة فعلى الأم إعادة الكلمة ثانية بصورة صحيحة وواضحة وسهلة وبسيطة لكي لايتعودعلى النطق الخاطئ .



7-جعل الممارسات اليومية كالقصة لتوسيع الإدراك والتخاطب لدى الطفل0((كالآتي)):-


أ-الغسول والاستحمام:-

أثناء الغسول الصباحي تتحدث آلام مع طفلها عن الفم والعين والأنف وباقي أعضاء الجسم الرأس واليدين وهكذا .


ب-الإفطار:-

وصف أنواع الطعام مع السماح للطفل بإمساكها ووصفها ثانية مع الأم



ج-الملابس:-

أثناء غسيل الملابس أو اللبس للخروج تتحدث آلام لطفلها عن أسماء الملابس المختلفة وتسأله عن رغباته لأختيارالملابس المعينة التي يرغب بها مع إدخال فكرة عن الألوان وملمس الملابس



د-الغذاء والعشاء:-

كما في الإفطار يفضل جلوس الآسرة كاملة للطعام على المائدة ولو لمرة واحدة يوميا،ففي هذه المرة يتعلم الطفل كيف يرتب المائدة مع الأم وتحدثة عن أدوات المائدة ووضعها لكل فردمن أفراد الآسرة،كما

يوضع لهذا الطفل طبق خاص به ليتعلم آداب الطعام والاعتماد على النفس دون المساعدة



ه-الخروج:-

نتحدث للطفل عن وسائل المواصلات المختلفة التي يتنقل بها كالسيارة والباص والطائرة والقطار مع الإشارة إلى الباب وعجلة القيادة والكرسي والإطارات وباقي قطع المركبة وتكرار ذلك في كل مرة يخرج فيها

الطفل ويفضل أن يخرج يوميا بل يجب ولو لمرة واحدة يوميا .


و- المتنزهات:-


مثل حديقة الحيوان، المدينة الترفيهية،والبروالبحرنتحدث للطفل عن كل مايراة من الحيوانات وأشكال ومركبات النزهة ونجعله يلمسها أن أمكن مع أخذ الصور التذكارية في هذه الأماكن والإشارة للصور لاحقا

لتذكير الطفل بما رآه والحديث عنة باستمرار



ز- قصة ما قبل النوم :-

يستحسن للطفل أن ينام في فراشة الخاص وبجواره الأم لحين الاستغراق في النوم،في هذه الأثناء تتحدث معه الأم بلغة سهلة جدا عن رواية أو صور لكي يتعود على حب المطالعة ويستفيد من لغة الأم وتساعده

على نمو لغته،يمكن للأم الغناء له إذا أحب الطفل ذالك .


تمنياتى للجميع بالاستفادة


تحياتى
 
التعديل الأخير:
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

الله يعطيك العافيه استاذ احمد
ومشكووووووووور وماقصرت
 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

جزاك الله الفردوس الاعلى من الجنة

اخى الكريم احمد

موضوع رائع ومفيد
 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

مشكور يا استاذ أحمد ما قصرت. المعلومات كانت جدا مفهومه ومفيده. الله يعطيك الصحه والعافيه.
 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

جزاك الله الفردوس الاعلى من الجنة


اخى الكريم احمد


موضوع رائع ومفيد

وجزاكى اختى الفاضلة ( ام بودى وسلمى )

واشكرك كثيرا على ردك الطيب

تحياتى

 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

مشكور يا استاذ أحمد ما قصرت. المعلومات كانت جدا مفهومه ومفيده. الله يعطيك الصحه والعافيه.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الفاضل ( الفارس الشجاع )

شكرا لك على المشاركة تقبل تحياتى

تحياتى

 
رد: (بالتفصيل ) طرق إخراج جميع أصوات الحروف

الله يجزيك الخير



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى الفاضل ( عبوووودى )

شكرا لك على المشاركة تقبل تحياتى

تحياتى


 

عودة
أعلى