عــبارات نقـــدية

مهتمة

التميز
قراءات
تُعين القارىء الفطن الناقدُ
على تذوقِ النــص الأدبي وتحليلِه



عبارات وجــمل
عميقة مختصرة


rose-e40157cd4027b1db397682c61f823c2a_h.jpg



جمعها في تلك الباقة
نجـوم الفصيح
زادهم ربي بسطة في العلم والأدب

وفتح لنا ولكم
ووهبنا أذانا واعية
وقلوبا وأفئدة حية .

أضعها تباعا
بــإذن الله

كونوا هنا
وأضيفوا أنتم إن وجدتم
مايلهم ويفيد ويعلم
أرق المنى

مهتـ منال محمد ـــمة

 
رد: عــبارات نقـــدية

المعاني مطروحة في الطريق
يعرفها العجمي والعربي والقروي والبدوي

وإنما الشأن
في إقامة الوزن وتخير اللفظ
وسهولة المخرج وصحة الطبع
وكثرة الماء وجودة السبك

وإنما الشعر
صياغة وضرب من النسج وجنس من التصوير.


الجاحظ




flower,rose-9c0e055908876088114d3deb1b7cab89_h.jpg





حيث لا شعور لا فكر
وحيث لا فكر لا بيان
وحيث لا بيان فلا أدب


ميخائيل نعيمة
 
التعديل الأخير:
النقد والنـاقـد .. وكيف يجب أن يكون ( 5 مقاطع )

النقد والنـاقـد .. وكيف يجب أن يكون ( 5 مقاطع )


* لا محيص من نقد النقـد نفسه
قبل تقرير قيمته
في عالم الأدب والفنِ
وقبل الإعتماد عليه
في تقرير مانقبله أو لانقبله
من آثار الأديب أو الفنان

وأول ماييُـنقد به النقد في كل زمن
أنه غير خالص لوجه الأدب وحده أو لوجه الفن وحده
فما من نقد قط يخلص من هوى في نفس الناقد
بإختيارهِ أو بغير إختياره ...


النقد الذي في الصميم
هو القيمة التي تدل على المنقود
وتعطيه حقه في الإعجاب أو إستحقاقه للرفض والزراية

ونقد النقد بهذا المعنى
هو تخليصه من كل أثر فيه لهوى الناقد أوهوى البيئة أو هوى الشيعة
أو وسواس النفس الإنسانية التي يجهلها صاحبها في كثير من الأحايين
ولكنها لاتخفى على الناظر إليها
بالقياس إلى مايماثلها من وساوس النفوس .

أ. عباس محمود العقاد - رحمه الله -
مقدمة ديوانه بعد الأعاصير





* وظيفة الناقــــــــــد
أن يعلمَ الآخرين كيف يقرؤون .


3015016224_5a4cf1c677.jpg


هيبولت تين




* ومن أهمّ شروط الناقد
النّزاهة والإنصاف

فإذا كان الشاعر يُمثِّل العاطفة المتكلِّمة
فإنَّ الناقد يُمثل العقل المميّز.

أحمد بن محمد الشامي
مَع الشّعر المعاصِر في اليمن




* يقولُ الأستاذ
مصطفى صادق الرافعي
رحمه الله :


3015016224_5a4cf1c677.jpg


ولا يُرادُ مِنَ النَّقدِ أن يكونَ الشاعر وشعره مادةَ إنشاء
بل مادة حساب مقدَّر بحقائق معيّنة لا بدَّ منها

فَنَقدُ الشِّعر هو في الحقيقة علمُ حساب الشعر وقواعده الأربع
التي تقابل الجمعَ، والطرح والضَّربَ، والقِسْمَةَ
هي الاطّلاع، والذَّوق، والخيالُ، والقريحة الملهمة.







* ومن الواضح أن النقد الحديث
الذي يساعد القارئ على فهم الأثر الأدبي وتذوقه

يستهدف أساسا
أن يفهم الأديب طبيعة عمله ويطوره

لذلك لابد أن يتسلح الناقد
فوق أسلحة العلم أو قبل أسلحة العلم
بـــــــــالذوق، والحساسية، والذكاء


النقد الحديث والأدب المقارن
د. رامي فواز الحموي
 
تـابع النـقـد والنـاقد

تـابع النـقـد والنـاقد



إن أعظم أمراض النقد
هو الإندفاع بحثا عن شخص الفنان
في العمل الفني !

ويناظره في الفشل
النظر إلى العمل في ذاته


بوند الأمريكي
مع إليوت



flower,rose-9c0e055908876088114d3deb1b7cab89_h.jpg





لو أبيح للأديب أن يقول ما يشاء
فينبغي أن يباح للناقد أن يعقـب على مضمونه
قيـّماً أو تافهاً ، سليماً أو شاذّاً

وإلا كنا جارمين آثمين
في حق الأدب وفي حقّ البشرية
التي يطرح الأديب لها نتاجه .


الناقد
مصطفى عبد اللطيف السحرتي .


 
رد: عــبارات نقـــدية


المعنى الحسن هو
ما يحوجك إلى طلب الفكرة وتحريك الخاطر له
والهمة في طلبه .


الشيخ
عبد القاهر الجرجاني






إن الصيد في جوف النص
والقارئ هو من يستخرجه

ولن يستطيع أن يستخرجه – دائماً – أي قارئ !
بل القارئ الدّرِبُ المتمرس

وبذلك نحترم طرفين من أطراف معادلة العملية الأدبية هما
النــــــــــــص والقــــــــــــــــــــارئ
ولا نستهين بأحدهما أو نسقطه انحيازاً للطرف الآخر.


3015016224_5a4cf1c677.jpg



د . وليد قصاب





أن المعنى إذا أتاك ممثلا
فهو في الأكثر ينجلي لك
بعد أن يحوجك إلى طلبه بالفكرة
وتحريك الخاطر له والهمة في طلبه

وما كان منه ألطف
كان امتناعه عليك أكثر
وإباؤه أظهر ، واحتجابه أشد .

الشيخ عبد القاهر الجرجاني
مبينا أهمية التفاعل بين النص والمتلقي


 
رد: عــبارات نقـــدية

قيل لبشار بن برد :

بم فُقتَ أهل عمرك وسبقت أهل عصرك
في معاني الشعر وتهذيب ألفاظه ؟

قال :

لأني لم أقبل كل ما تورده علي قريحتي
ويناجيني به طبعي ويبعثه فكري .

ونظرت إلى مغارس الفطن ومعادن الحقائق
ولطائف التشبيهات
فسرت إليها بفهم جيد وغريزة قوية
فأحكمت سيرها وانتقيت حرها وكشفت عن حقائقها ".


flower,rose-9c0e055908876088114d3deb1b7cab89_h.jpg



قال يحيى حقي
يعلل سبب شهرة قصته ( قنديل أم هشام )

" خرجت من قلبي كالرصاصة
ولهذا استقرت في قلوب القراء " .
 
نقد ونقاد

نقد ونقاد

الشخص الوحيد الذي يحق له أن ينتقد
هو الشخص الذي لديه قلب للمساعدة


فهو لا يشخص المرض
بل يصف الدواء أيضا .


إبراهام لنكولن





3015016224_5a4cf1c677.jpg



النقد الإيجابي عملة نادرة
فقد يستغرق الإنسان عمراً طويلاً وزمناً مديداً
كي يجد شخصاً يقدم له نقدًا إيجابيًا بنّاءً.



وليس النقد الإيجابي هو الثناء والمديح والتزكية
ولكنه بذل جهد لوصف العمل وذكر سلبياته وإيجابياته
بوجه منضبط .



فهو الذي يدفع المركبة إلى الأمام
ويعطي الإنسان قدرة على الإنتاج والتطور.



النقد البناء يكون حول فكرة موضوعية
يمكن قياسها.


فالدخول إلى النيات والمقاصد
ليس من النقد البناء.



ولإيجاد نقاط تواصل
لابد أن يكون النقد حول نقطة جوهرية واضحة
ويكون البناء عليها تأصيلاً وتفريعاً.


مبارك عامر بقنه
 
التعديل الأخير:
كيف نتعامل مع نص .. الموضوعية والاحساس العالي

كيف نتعامل مع نص .. الموضوعية والاحساس العالي

كان الشعرُ الجاهلي إحساساً
أكثر منه عقلاً


فالعربي مرهف الحس بطبعه
ويعبر عن كل ما يشعر به




وكذلك كان النقد
فلم يتجاوز نقاد العصر الجاهلي إلى
الناحية العلمية التحليلية .






نظرة في كتاب "ابن أبي عتيق- ناقد الحجاز
للدكتور عبد العزيز عتيق






flower,rose-9c0e055908876088114d3deb1b7cab89_h.jpg




وللحقيقة أنني
حين أتعامل مع نص لا أعرف أي شيء عن كاتبه
أجد المسألة أكثر سهولة .


زياد الجيوسي
 
التعديل الأخير:
رد: عــبارات نقـــدية

أهلا وسهلا
مذهلة
سعد ربي صباحك والمساء

لك وللقراء
أضع رابط موضوع ذو صلة


تذوق النص الأدبي


rose-e40157cd4027b1db397682c61f823c2a_h.jpg


لأن القراءة أمانة
- لنقرأ بفعالية ومتعة وفائدة معًا
- لنكتب ونصوغ إن أردنا
على بينه وبالطريقة السليمة

وفقكم الله
ونفع وفتح بهذي العبارات
وأجرى أجر أهلها

أرق المنى
 
رد: عــبارات نقـــدية

الإنسان
يعلو على الإنسان
بالبحث عن المعنى


3015016224_5a4cf1c677.jpg




يتيح لنا الأدب
معرفة الإنسان في الإنسان

دوستويفسكي

 
رد: عــبارات نقـــدية





فإذا أردت أن تتكلف هذه الصناعة
وتنسب إلى هذا الأدب

فقرضت قصيدة أو خطبة أو ألفت رسالة
فإياك أن تدعوك ثقتك بنفسك
أو يدعوك عجبك بثمرة عقلك إلى أن تنتحله وتدعيه

ولكــــــــــــــــن
اعرضه على العلماء في عرض رسائل أو أشعار أو خطب

فإن رأيت الأسماع تصغي إليه والعيون تحدج إليه ...
فإذا عاودت أمثال ذلك مرارا فوجدت الأسماع عنه
منصرفة والقلوب عنه لاهية فخذ في غير هذه الصناعة
واجعل رائدك الذي لايكذبك حرصهم عليه أو زهدهم فيه

البيان والتبيين


flower,rose-9c0e055908876088114d3deb1b7cab89_h.jpg



وإياك والتوعر فإن التوعر يسْـلمك إلى التعقيد
والتعقيد هو الذي يستهلك معانيك. ويشين ألفاظك .
ومن أراغ معنى كريما
فليلتمس له لفظا كريما
بشر بن المعتمر
 
رد: عــبارات نقـــدية


الكتابة ليست عبثا ولا مسألة ترفيه
بمقدار ما هي انعكاس ومرآة لنفسية الكاتب ومشاهداته
في زمن ما ولحظات ما


الكاتب زياد الجيوسي .

3015016224_5a4cf1c677.jpg



سواء كان الشاعر متشائما أو متفائلا
فلننظر إلى الأبعاد الإنسانية لأدبه
وإلى دلالات موقفه.

ولنرجع بذلك إلى
معيار إنساني آكد
هو التمرد أو الثورة

د.محمد غنيمي هلال.

3015016224_5a4cf1c677.jpg








التاريخ لا يدخل دائرة الأدب
إذا كان وصفا مجردا لحوادث ميتة

ولكنه يصبح عملا أدبيا
إذا انفعل المؤرخ بالحوادث


وصورها حية ممتزجة بالأحياء
الذين اشتركوا فيها



كما لو كان يكتب
قصة كائن حي لا قصة حادثة .



سيد قطب

 
رد: عــبارات نقـــدية

إنَّ الأديبَ الملتزِمَ كالطائر السَّابح المُنطلِق
لا قَيْد يُمْسِكُه، ولا غل يلتفُّ حول يديه، أو جناحيه أو عُنُقِه



إنَّه يمضي في هذا الفضاء الرَّحْب الفسيح
شادياً للحرية والبهاء والجمال.



ولكنَّ الأديبَ المُلْزَم
هــــو
كالطائر الحبيس



لا يشفعُ له في سَجْنه
جمالُ قَفَصِه أو أعمدةُ الذَّهب التي صُنع منها هذا القفصُ
أو نفاسةُ الأَسْوِرَة التي وُضِعت في مِعْصَمِه



إذ حَسْبُه عاراً أنَّه سجينٌ
لا يحلِّقُ إلا في هذا القفص
الذي أُريدَ له أن يحلِّقَ فيه.



الالتزام إذاً
ليس قَيْداً كما يدَّعي أعداؤه

بل هو
الحريةُ عينُها

ولكنَّها
الحريةُ الواعية المسؤولة




الحريةُ التي تَحمِلُ رسالةً تُريدُ إبلاغَها
وليست الحريةَ الزَّائفةَ المنطلقةَ على غير هدى.



د . وليد قصاب





flower,rose-9c0e055908876088114d3deb1b7cab89_h.jpg






الأديب يرسم حيزاً ، إن شاء أن يكون ضخماً ضخمه
وإن شاء أن يكون ضئيلاً ضأله
وإن شاء أن يكون ممتداً مدّده
وإن شاء أن يكون ممرّداً مرّده

بحيث لاتنهض في وجهه حدود الجغرافيا
ولا ارتفاع الجبال، ولا غمرات الأمواه، ولاوم البحار
ولا عمق الأودية، ولا ثنائي الفجاج

إنه يمتد مع حيزه إلى أقصى الآفاق الممكنة
فيتحرك به إن شاء ويتوقف به إن شاء
ويركض به إن شاء، ويبحر به إن شاء، ويغدو به إن شاء
ويروح به إن شاء، ويسري به إن شاء
ينيره إن شاء ويظلمه إن شاء
يعبقه إن شاء وينتنه إن شاء
يوسّع له في المساحة إن شاء، ويضيق له في المضطرب إن شاء.

الحيز الأدبي عالم دون حدود، وبحر دون ساحل
وليل دون صباح، ونهار دون مساء

إنه امتداد مستمر مفتوح
على جميع المتجهات، وفي كل الآفاق.


في نظرية الرواية للدكتور عبد الملك مرتاض
(ص157).‏د. أحمد زياد محبك .
 
التعديل الأخير:
رد: عــبارات نقـــدية

الفنان الكامل
هو الانسان الذي يمكنه أن يعبر عن العالم وعن نفسه
وفي وقت معا
من خلال انتاج أدبي محدد بفترة تاريخية

على أن هذا الانتاج مع ذلك خالد وجدير بدوره
بايقاظ أصداء وأهل -على الأخص- لإثارة
انفعالات وأفكار وامكانيات جديدة

3015016224_5a4cf1c677.jpg




الناقد الفرنسي موريس نادو
يختصر ما قاله (سارتر)
في فلسفته العميقة للالتزام.
 
رد: عــبارات نقـــدية



الشاعر لا يطلب الإعجاب أبدا
بل يود أي يصدقه الآخرين . " جان كوكتو "


flower,rose-9c0e055908876088114d3deb1b7cab89_h.jpg




يجب أن نقرأ، لا من أجل أن نفهم الآخر
لكن من اجل أن نفهم أنفسنا. "عقل العويط "



لا تثق أبدا في الفنان، بل في القصة
"ديفيد هربرت لورانس "
 

عودة
أعلى