التصفح للزوار محدود

بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

ببارك الله فيك اخي خالد الخطيب
ونتمني اكثر الاستفاده من خبراتك في التخاطب مع اطفال متلازمة داون
وبماذا تنصحنا في مراحل التخاطب الاولي المعرفيه بكم الكلمه كيف يكون العدد للكلمات وباي زمن من وجهه نظرك لكتربوي ينطق الطفل الكلمه الاولي بعد كم جلسه
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

الأخت العزيزة أم محمود الحقيقة لم أفهم ماذا تعنين بعدد الجلسات أو عدد الكلمات
عمومآ من خلال خبرتى فى تأهيل أطفال الداون هناك العديد من العوامل التى يتوقف عليها مدى تقدم البرنامج العلاجى منها 1: بداية التدخل التأهيلى
2: درجة الأعاقة والتى تبدأمن بسيط الى متوسط الى شديد
3:اذا كانت هناك مشاكل صحية مصاحبة مثل التأخر فى القدرات الحركية ومثل ضعف العضلات المحركة للجهاز الصوتى
4:مدى سلامة القنوات الحسية
اذا تم حل معظم المشاكل قبل الشروع فى تنفيذ البرنامج التأهيلى نتوقع اننا سوف
نصل لنتائج طيبة ونبدأ دائمآ بتنفيذ برنامج التنبيه اللغوى المكثف لمدة لا تقل عن 3أشهر بواقع 60 جلسة ثم يعاد تقييم البرنامج العلاجى للوقوف على مدى التقدم
أو عمل تعديل فى البرنامج العلاجى
وفى النهاية لانغفل الفروق الفردية بين الأطفال ومدى استجابتهم.
والله الشافى :23:

خالد الخطيب
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

:22:اخي الفاضل
ردك فعلا يدل علي تمكنك الرائع من التفوق في مجال عملك
اذا هناك فروق فرديه بين كل طفل واخر
وايضا مشاكله التي تعيق عمليه التخاطب هي التي تحدد القدم ام التراجع او النمو اللغوي البطيء
طب اسمح لي اطلب منك طلب
تفتح موضوع هنثبته في اعلي القسم للتشاور والاسئله عن مشاكل اطفال متلازمة داون في التخاطب وحضرتك تكون مستشارنا في هذا المجال ان امكن سيادتكم الوقت لنا
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

السلام عليكم
بداية اشكرك خالص الشكر الاخ الكريم خالد على اهتمامك بحالة ابني وممتنة لما اوضحته لي .
ثانيا اريد ان اضعك في الصورة اكثر واستفيد من خبرتك بارك الله فيك .بهاء عمره ست سنوات ونصف بدا حصص التخاطب مع الاخصائي ortopho niste
في سن الثالثة .وبالمناسبة ما الفرق بين طبيب التخاطب وبين الاخصائي ؟عندنا اورتوفونيست كما كتبتها بالفرنسية ولاعلم لي بالاول.
المهم ان الاخصائية استقبلتي في البداية واعطتي فكرة عامة عن حالة بهاء وبدات تشتغل معه دون ان تخبرني او تشركني في العملية لاتعلم بدوري التقنيات اشتغل معه في البيت ليس هناك تتتقييم لنعرف هل يتطور هل عنده صعوبات غير عادية ؟ الحقت بهاء بعدها بجمعية لاداون فاحالوني على اخصائي عندهم ولما اخبرتها طلبت مني ان اختار احدهما لانه ليس في صالح ابني ان
يعدد الاخصائيين ..
الاخصائي الجديد ما زال يشتغل مع بهاء الى الان وذكر لي ان حالته صعبة لانه يفتقد التركيز وان هذا الامر هو هدفه .
هذا العام بدا بهاء والحمد لله ينطق بعض الكلمات ماما بابا عز وغير هذه ينطق غالبا الحرف الاول والاخير مثل نم لنعم شم لاشرب نانا لبنانا نلاء لنجلاء ....ضو لضوء ...
لاحظت اخي خالد انه عندم ينطق كلمة لاول مرة لا يريد ان يكررها مرة اخرى ؟
بدا الان بالتقليد وقال الخصائي ان هذه البداية وما زال ينتظره الكثير .
لما يكون لوحده يلاغي ان يغنغم بكلام غير مفهوم . استسمحك على الاطالة ولكنها حرقة ام على مساعدة ابنهاوتدارك ربما ما فات لانسان متمكن في تخصصه .حياك الله
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

الأخت الفاضلة أم محمود يشرفنى أن أقوم بالرد على تساؤلات الأباءوالأمهات التى تدور حول المشاكل اللغوية التى تقابلهم فى هذا القسم من المنتدى وليوفقنا الله جميعآ لخدمة هذه الفئة من الأطفال الغالية على قلوبنا
والله الشافى
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

بارك الله فيك علي سرعه استجابتك وكرمك
منتظرين من سيا دتكم فتح الموضوع لاثبته وجزيل الشكر
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

الأخت العزيزة أم بهاء الدين شكرآ على تواصلك فى البداية أود أن أقول لكى أننى كنت أعتقد أن بهاء وصل لمرحلة تكوين جمل طويلة من 4 وحدات ولكن توضيحك الأخير يعنى أنه بدء حديثآفى نطق مفردات لغوية وان كانت محذوفة أو مبدلة أختى الفاضلة سوف أجيب على أسئلتك نقطة تلو الآخرى
1: هناك فرق بين طبيب التخاطب وأخصائى التأهيل الأول خريج كلية الطب ومعه ماستر تخصص تخاطب وهو قسم من أقسام الأنف ولأذن والحنجرة يقوم بالتشخيص وعمل بعض الفحوص اذا لزم الأمر ويقوم بعمل المناظير الحنجرية ثم يقوم بتحويل الحالة لأخصائى التأهيل للقيام بالتدريبات التأهيلية ويقوم باعادة تقيم البرنامج اذالزم الأمر أما عن مؤهلات الأخصائى أما أن يكون بكالريوس أضطرابات تواصل أو عنده دراسات عليا فى التأهيل التخاطبى ففى مصر يوجد الأثنان وكذلك بعض الدول العربية الأخرى
2:بالنسبة لكلام الأخصائى المتابع لحالة بهاء وكما ذكرت لك أن مرحلة أكساب الطفل المعرفة هى أصعب المراحل التدريبة الأن لابد من زيادة حجم الذخيرة اللغوية من خلال برنامج للتنبيه اللغوى المكثف والتأكد من أن الطفل يفهم كل ما يقوم بنطقه وكذلك محاولة اطالة الجملة وكذلك متابعة جلسات تنمية القدرات الأدراكية لزيادة التركيز والأنتباه
والله الشافى :23:
خالد الخطيب
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

طب اخي خالد الخطيب
انا اظن اتبع مع محمود نفس خطه اخصائي بهاء
بدات معه من البدايه جدا في المعرفه للشيء لازود معرفته للاشياء
ثم ادرجت معها زياده كلمات منطوقه ولكن تكون تخدم هدفه في التعامل اليومي كافعال هات خد تعالي نام اكل وهكذا
وحاليا اتابع معه زياده المفردات اللغويه ومطابقه الصور ببعض للكلمه التي يعرفها مع محاوله الترديد
ولكني اجد صعوبه انه يكرر ورائي الكلمه رغم انه بينطقها ممكن في وقت اخر
المهم ينطقها في وقتها
مثال اقوله باب لا يرد
بس عندما يريد فتح الباب يمطق كلمه باب
اعرف ان طفل متلازمة داون عنيد جدا
وايضا عنده صعوبه باخراج النفس او كلمه

ممكن بشكل مبسط لخطه تخاطب ندرجها مع اطفالنا متلازمة داون كمختص
خاصه اني تشتت في بعض اخصائيين بمصر ينتهجوا مناهج مختلفه
منهم من يبداء بنطق الحركات الضم الفتح
ومنهم من يقول هابداء بالحروف الهاجائيه
ومنهم من يمسك الطفل يقوله قول بطه ويقطعها بااااااااااااااا طاااااااااااااااا بصوت علي
تشتت معهم
ايهما افضل وسيله
انا مع محمود متبعه اعرف الشيء
حاول تخرج حرف او حرفين من اسم الشيء
ثم بعدما نعرفه نحاول في مرحله مستقبليه تقوميم الكلمه وتعديل الحروف الناقصه؟؟
ياريت ايهما اصح
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

الاخ خالد بالفعل بصرتني بمعلومات مفيدة بارك الله في علمك وخبرتك .وانا اضم صوتي لصوت ام محمود ونطلب منك خطة تخاطب لاطفالنا جزاك الله عنا خيرا جميعا .بخصوص بهاء هو يتابع
جلسات تنمية القدرات الادراكية واخبرني ان تركيزه بدا يتحسن انا اريد ان اسالك مشكورا عن برنامج التنبيه اللغوي المكثف الذي ذكرته هل من خطوات عملية اتبعها معه في البيت بصراحة انا اول مرة اجد من يوضح لي ما كنت اسال عنه دائما انا اعلم ان اابني متاخر كثيرا في الكلام وان عمره اللغوي ربما سنة او اقل -وانت اخي ادرى بذلك -ولكني متحمسة للعمل معه واومن
بانه لا يهم الوقت الذي نقضيه في التعليم بقدر ما تهم النتيجة .
اريدان اعرف منك اخي الفاضل كم عددالجلسات التخاطب التي يحتاجها ابني في الاسبوع ؟ وهل يجب ان تكون مع شخص واحد ام يستحسن التنويع ؟
ودمت للمنتدى اخا مساندامميزا ولك جزيل الشكر.
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

أختى الفاضلة أشكرك على تواصلك بالنسبة لموضوع برنامج التنبيه اللغوى العام
هو برنامج يتم وضعه من قبل أخصائى التأهيل بناء على تقيم لغوى شامل لكل جوانب اللغة وفيها نضع بنود مثلا تتوافق مع حالة طفل ما وقد لا تتوافق مع طفل آخرونشرع فى تنفيذ البرنامج فى البداية فى جدول زمنى حوالى 60 جلسة فى غضون 3 أشهر زمن الجلسة مابين 30:40 دقيقة وهذا البرنامج الهدف منه هو زيادة المعرفة وزيادة حجم الذخيرة اللغوية وتحسين طول الجملة والأصلاح الغير مباشر للتركيب الصوتى phonology ولاننسى الأنتباه والأدراك ضمن أهداف البرنامج
وللأهل دور هام ورئيسى فى تنفيذ البرنامج فقبل البدء فى التدريبات تكون أول جلسة للأب والأم لتعريفهم بخطوات البرنامج وكيفة مساعدة الطفل لغويآ فى البيت
ثم يعاد تقيم البرنامج لمعرفة مدى تقدم الحالة وطبعآيلعب جانب الخبرة العلمية والعملية دورآهامآ فى تنفذ ووضع خطوات البرنامج ومدى نجاحه
وبالنسبة لما ذكرته الأخت أم محمود من أن هناك من الأخصائين يبدأبشيئى وأخر بشيئى مختلف لو كان هذا الأخصائى مؤهل ومدرب بشكل علمى فهو أدرى جيدآ بما يفعل وللأسف الشديد أن كثيرين يمتهنون مهن كثيرة بعيدة عنهم كل البعد
أن الوضع المتعارف عليه فى كثير من الدول أن يتم التأهيل التخاطبى تحت أشراف
علمى طبى وهو مالايرضى عنه غير المتخصيصين ويعطى نفسه الحق بتدريب الحالة بدون أن يكون له مرجع علمى يلجأ لهوالطفل والأهل هم الذين ييدفعون الثمن

والله الشافى :23:

خالد الخطيب
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

جلسات تنمية القدرات الادراكية
هل هي عبر الالعاب التعليميه تنميه المهارات العضليه مثلا الصغري لليد و العنايه بالنفس وغيرها
ام هي ماذا تكون بالمغرب
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

عزيزتي ام محمود مافهمته من جلسات تنمية القدرات الادراكية هو نفس فهمي لها نحن في المغرب كل المصطلحات بالفرنسية وانا فهمت مماكتبه الاستاذ خالد هو تنمية المهارات الصغرى
كما ذكرت ان كن الامر غير ذلك ارجوه مشكورا ان يوضح لنا المقصود الصحيح..
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

ام بهاء
تنميه مهارات الادراك مثلا نزود للطفل العاب الفك والتجميع والتصنيف
يجمع بازل لشكل مكون من 4 او 5 قطع
يربط مسمار بلعبه
او يلضم خرز بخيط
هذة هي تنميه المهارات عبر الالعاب التعليميه
في مصر لهم مختصون بذلك
وتنميه المهارات الدقيقه او الصغري هي كل شيء يتحكم فيه اليد والاصابع
التدريبات التي تنمي مهارات اليد الصغري او الدقيقه تفيد جدا الطفل في تقلل التشتت وفرط الحركه وتفيد في تنميه التازر الحركي والبصري
وهي اعتقد لسن بهاء كالقص واللصق والصلصال وتكوين اشكال اللضم في الخرز بخيوط
وهكذا
اتمني ان اكون وضحت لكي
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

الاستاذ الفاضل ارجو ان تجيبني عن اسئلتي الاخيرة جزاك الله خيرا .
كما اود ان اخبرك ان ابني اذا اراد شيئا فهو ياخذ بيدي لاتبعه حيث يريد وهو يفهم غالبا كل ما نتحدث به ولاحظت ان حصيلته اللغوية تتنامى .
فلو تكرمت تقييم حالته ؟ ونستفيد من خبرتك الواسعة نفع الله بك.
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

الأخت الفاضلة أم بهاء بالنسبة لجلسات تنمية القدرات الأدراكية هى من أختصاص أخصائى العلاج بالعمل ocupational therapy وتنقسم الى تنمية مهارت الأنتباه والأنتقال الى مراحل للأدراك سواء كان سمعى أو بصرى أو حركى أو بصرى حركى
أما بخصوص اجراء تقيم لغوى للطفل ان اجراء التقيم يستلزم عمل جلسة للتقيم بينى وبين الطفل وليس عن طريق معلومات من الأم فقطحتى يكون لكلامى مصداقية من الناحية العلمية وايضآحتى أكون مسؤلآ عنه
فأنه 90 % من التشخيص الصحيح يأتى من المقابلة الشخصية للطفل
أختى الفاضلة أننى أرى أن تهتمى فى المرحلة التالية على زيادة الحصيلة اللغوية
لأنه كما ذكرتى أن الطفل بدء حديثآفى نطق مفردات لغوية أعطى طفلك الوقت الكافى ثم أبدئى فى التقيم بعد ذلك
واذا كان طفلك يستجيب مع الشخص الذى يقوم بتدريبه فلاداعى للتنويع فى الأخصائيين
والله الشافى :23:
 
رد: بهاء الدين واخصائيين تعديل السلوك والتخاطب

شكرا لكن اخواتي ام سعد بارك الله فيك تفكرين في بهاء وام محمود نبع العطاء دائما موجودة لاسعافنا حفظكن الله.
طيب عندي سؤال اذا بدا على بهاء عدم الاهتمام هل ارغمه على الانضباط ؟
 

عودة
أعلى