التصفح للزوار محدود

ابنى عبقري ولكن (صعوبات التعلم بين القصور والعبقرية)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع صعوبات التعلم من اكثر المواضيع مناقشة ومن اكثرها غموضا
فقد نقضى العديد من الوقت فى التحدث حولها ولكن قليلون هم من يستطيعوا تحديدهم بشكل فعلى نظرا لأنهم فئه ظلية لا هى فى ظلام التاخر ولا فى نور العبقرية رغم وجودهم فى الجانبين فى نفس الوقت.
سوف احاول جاهدا مناقشة الموضوع من منطلقات جديده محاولا ايضاح الصوره بشكل افضل فلا يمكنك رسم فيل ان كنت لم تره من قبل
لذا فسيكون الموضوع استعراض لبعض النقاط وفى نفس الوقت مناقشة مفتوحه للرد على جميع التساؤلات مما يساعدنا باذن الله فى التدخل المبكر لأنقاظ هذه الفئه الظلية.
سوف استعرض فى البدايه تعرف صعوبات التعلم ثم سنفتح الباب للنقاش ثم نستكمل
"الاشخاص ذوى صعوبات التعلم هم هؤلاء الاشخاص الذين يبدون فرق دال بين مستوى الاداء المتوقع كما تقيسه اختبارات الذكاء ومستوى الاداء الفعلي كمان تقيسه الاختبارات التحصيليه فى واحده او اكثر فى العمليت الاكاديميه بالمقارنه مع اقرانه
ويستثنى من ذلك الاشخاص ذوي الاعاقات الحسيه كالصم والمكفوفين وذوى الاعاقات الحركيه وكذلك المضطربين انفعاليا والمحرومين ثقافيا وبيئيا"

يظهر التعريف ان هؤلاء الافراد لديهم قصور دال بين ما حصلون عليه فى اختبارات الذكاء من درجه ذكاء مرتفع بداية من 100 درجه او 110 وبين ما يحصلون عليه من نتائج فى الاختبارات المدرسيه فيكون درجة ذكاءه مرتفعه ولكن درجاته منخفضه جدا وذلك بالمقارنه باقرانه فى السن ودرجة الذكاء والعام الدراسي. فلا نقارنه باشخاص اعلى منه فى درجة الذكاء ولا فى السن لأنهم لديهم المقومات الطبيعيه فى التفوق عنه.
وذلك فى العمليات الاكاديميه مثل اللغات والحساب.
ويستثنى منهم ذوى الاعاقات الحسيه نظرا لأنهم يحتاجون الى سبل اخرى فى التعلم وبرامج ووسائل قد تؤدى الى تاخرهم عن اقرانهم العاديين رغم ارتفاع درجه ذكائهم فلا يمكننا ان نطلق عليهم مسمى صعوبات التعلم
وكذلك المضطربين انفعاليا مثل المصابين بالفصام او الذاتوي او اى من الاضطرابات النفسيه نظرا لوجود ما يعوقهم عن التعلم
وكذلك الاشخاص المحرمين ثقافيا لأنظر لأن البيئه لا تساعدهم على تنمية الجوانب الثقافيه وليست من اولوياتها مثل الاحياء الفقيره
والمحرومين بيئيا وماديا ولا يجدون سبل للتعلم او الاتذكار لا يمكن ان يسموا بهذا نظرا لظروف بيئيه تمنعم من التعلم


أتمنى ان اكون قد وفيت وانت الاسئله والردود قبل الانتقال الى الاسباب التى تؤدى الى صعوبات التعلم
وفقكم الله الى ما يحبه ويرضاه
 
و عليكم السلام و رحمة الله

و عليكم السلام و رحمة الله


ويستثنى منهم ذوى الاعاقات الحسيه
نظرا لأنهم يحتاجون الى سبل اخرى فى التعلم
وبرامج ووسائل قد تؤدى الى تاخرهم عن اقرانهم العاديين
رغم ارتفاع درجه ذكائهم

فلا يمكننا ان نطلق عليهم مسمى صعوبات التعلم

وكذلك المضطربين انفعاليا
مثل المصابين بالفصام او الذاتوي او اى من الاضطرابات النفسيه
نظرا لوجود ما يعوقهم عن التعلم


وكذلك الاشخاص المحرومين ثقافيا
لأن البيئه لا تساعدهم على تنمية الجوانب الثقافيه وليست من اولوياتها مثل الاحياء الفقيره

والمحرومين بيئيا وماديا
ولا يجدون سبل للتعلم او الاستذكار
لا يمكن ان يسموا بهذا

نظرا لظروف بيئيه تمنعم من التعلم



أثابك الله و نفعك و نفع بك
أستفدت من هـذا المــــقطع
أشكرك
 
رد: و عليكم السلام و رحمة الله

رد: و عليكم السلام و رحمة الله

بارك الله فيكي اختى ونفعنا جميعا بذكاء العلم
 
رد: ابنى عبقري ولكن (صعوبات التعلم بين القصور والعبقرية)

تسلم ايدك فعلا كلام رائع جعله الله فى ميزان حسناتك
 
رد: ابنى عبقري ولكن (صعوبات التعلم بين القصور والعبقرية)

اشكرك يا نهى على التشجيع
 
رد: ابنى عبقري ولكن (صعوبات التعلم بين القصور والعبقرية)

بما انه لا توجد اساله سوف ننتقل للجزء التالى
ما هى اسباب صعوبات التعلم
اسباب صعوبات التعلم باختصار شديد تتمثل فى وجود مشكله فى الجهاز العصبى المركز او فى وصلات المخ بما يعوق او يبطئ التواصل بين نصفى المخ او يوصل الاشارات العصبيه الى غير اماكنها
وهذا ما يؤدى بالضروره الى ما يسمى بصعوبات التعلم النمائيه مثل الانتباره والتكيز والادراك والذاكره وتكوين المفهوم وحل المشكلات
وكل هذه الاضطرابات النمائيه تصب فى القدره التحصيلية للطفل مما يؤدى الى وجود صعوبات تعلم اكاديميه
ومع كثرة الفشل الدراسي للطفل تنتج العديد من المشكلات السلوكيه التى تتمثل فى اما الانطواء والانسحاب او فى العنف وتعطيل الدرس طوال الوقت
 
رد: ابنى عبقري ولكن (صعوبات التعلم بين القصور والعبقرية)

فعلا تيمو كلامك مفيد جدا وننتظر الجزاء الباقيه
 

عودة
أعلى