ابني حبيبي ماذا اصابك من خطب ؟؟؟

الله يجزيك كل خير أختي القلب الحنون
صراحة موضوعك الذي أتابعه باهتمام شديد أشبه بدروة عملية لحياة أم ابنها مصاب بالتوحد
بارك الله فيك
 



أحسست أن الأخصائية توجه كلامها نحوي
وانه لا يوجد في القاعة سواي

كل ما كنت أخاف منه واشعر به و أخشى من التعبير عنه ذكرته

كان في داخلي خوف مستمر على ابني وعلى ماذا سيكون حاله مستقبلاً ؟؟؟

خوفي هذا جعلني لا أهدأ ليلاً ولا نهاراً
لدرجة انه حين لا يتجاوب معي اشعر باليأس والإحباط
فانا أريده أن يصل إلى بر الأمان

حتما هذا تفكير أي أم وأب
فهم يشغلون بالهم بالتفكير بمستقبل أبنائهم
ويكدون ويتعبون طوال حياتهم من اجل راحة أبنائهم مستقبلاً
فما بال لو كان هذا الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
حتما سيزيد القلق والتفكير ..

وقد يكون ذلك على حساب أنفسنا وأعصابنا وأسرتنا
وقد يدفعنا خوفنا وحرصنا على أبنائنا إلى عدم الثقة بأحد سوى بأنفسنا
ونصر على أن نقوم بكل شيء

لكن إلى متى ؟؟؟
إلى متى هذا الإصرار
اليوم غدا بعد غدا نحن معهم

ثم بعد ذلك ...

نعلم أن الأعمار بيد الله
لكن أبنائنا قد يحتاجون لرعاية طويلة

وإذا كان اليوم لدينا القدرة والنشاط فحتما سيأتي يوم تقل كفأتنا
وأكيد كلنا مررنا بذلك

نجد نفسنا في أوقات كثيرة في أوجه نشاطنا
ثم ينطفي هذا النشاط
ويصيبنا اليأس وخيبة الأمل

هذا الآن

فكيف سيكون حالنا بعد عشر عشرين سنه
إذاً لا بد أن نعمل حساب للمستقبل

صحيح أنّ المستقبل بيد الله
لكن الم يطالبنا الله سبحانه وتعالى أن نعمل لمستقبلنا
أن نجد ونعمل في الدنيا من اجل الحياة التي ستستقبلنا وهي الحياة الأخروية

فعلا جلست أفكر إذا أنا اليوم مع ابني وقادرة على رعايته والاهتمام به
فقد لا أكون معه غدا
وقد يضيع بدوني
وأنا لا أريد أن يضيع ابني

لا بد أن أشرك احد معي في العناية بابني
أسرتي اقرب الناس مني
زوجي وبناتي وحتى ابني لما لا اجعلهم يشاركوني بالاهتمام بأسامة

خصوصا ابني أريده أن يعتاد منذ صغره على الاهتمام بأخيه
حتى إذا ما كبر بإذن الله وغبت عن دنياي
تولى مهمة الاهتمام بأخيه ولم يستصعب الأمر
هذا غير ما ساجنيه من فائدة

فالضغوط التي أعاني منها حتما ستخف إذا تعاونت أسرتي معي
وهكذا خرجت من الدورة وقد تغيرت نظرتي
وعزمت أن أغير في خطتي
 
اختي القلب الحنون

الله يحفظك لابنائك ويحفظهم لك .عين العقل ان يتساعد افراد الاسره جميعا فبذلك الحمل يخف عليك .

ولا يوجد شيء يقوي العلاقات الاسريه بشكل عام مثل التكاتف وقت الحاجه .

الله يقويك ويقوينا ويشفي ابنائنا يا رب ........
 
عزمت أن أغير في خطتي
اجتمعت ببناتي وابني وكان سؤالي مباشرا لهم
هل تريدون ان يتحسن اسامه ؟
بطبيعة الحال كانت اجابتهم مثل ما توقعت
اكيد ...
قلت لهم اذا ساعدوني
قالوا لا نعرف شيئا
قلت أنا اعمل لكم كل شي وانتم تتبادلون الدور بتعليمه لو نص ساعة باليوم كافيه
تحمسوا جميعا
أصبحت أجهز التمارين واضعها بالملف الشفاف
وتأتي إحدى بناتي وتأخذ الملف وتقوم بتدريبه وإذا شعرنا انه أتقنها غيرنا التمارين
حتى ابني
تبرع انه يعلم أخوه
كنت أطبع الصور ثلاث نسخ وأعطيها ابني ويجلس هو وأخوه وأخته الصغرى ويجلس يقوله هذه صورة كرسي مثلا يالله نلون الكرسي
كنت أشاهد سعادتهم فينشرح صدري لذلك
وكأني بذلك قد ضربت عصفورين بحجر
قربت أولادي من بعض
وخفيت الحمل عني
حتى أسامه شعرت انه فرح بإخوته وكأنه ملّ من تعليمي
وأصبح يسعد بإخوته أكثر
لا أنكر أنهم يتضايقون منه أحيانا حين يرفض التعلم ويتركونه
لكن لم أكن اضغط عليهم فهم ما زالوا صغار
ولا ارغب أن يملّوا وهم ببداية المشوار
حتى ابنتي التي تدرس بالطب بدأت تسال عن هذا المرض أكثر واستعين بها أحيانا بترجمة بعض الأشياء البسيطة
فانا لا أعي من اللغة الانجليزية سوى حروفها ...
طبعا كانت الأمور مستقرة
وأصبحت أكثر راحة من قبل
طبعا في تلك الوقت قمت بضبط اسامه تعلمت كيف اكون حازمه معه في اوقات وحنونه معه باوقات
طبعا لا تخافون حزمي كان مقرونا بالحب
كان اذا رغب باخذ شي ليس له اقول له هذا ليس لك
بطبيعة الحال كان يبكي ويصارخ
حتى ان اخوه احيانا يحن عليه
ويعطيه ما يريد
لكن كنت ارفض
حتى لا يترسخ بذهنه انه اذا بكى نال ما يريد
فقليل من البكاء حتما لن يضره
وبفترة بسيطه وبتعاون المركز معي تعلم ابني مفهوم الملكيه
وتعلم معنى الهدوء
بمساعدة معلمته
حتى انه بيوم كنت اصارخ على البنات بامر بعيد عن اسامه
واسامه كان ينظر لي
ثم فوجئت به يقول ما شاء الله لا قوة الا بالله
ماما هدوء
كان اول مرة ينطق بهذه الكلمة
وبقدر خجلي منه بقدر ما كانت سعادتي كبيرة
وتذكرت كلام الاخصائية
قالت صعب ان نعلم الطفل امر ولا نطبق هذا الامر بحياتنا
عرفت اننا باذن الله نسير على الطريق الصحيح
لا اقول ان معاناتنا انتهت ولكن خفت الى حد كبير
إلى أن وضعت باختيار صعب
يترتب عليه مصير ابني
وكان ذلك بعد أن أنهى أسامه الفصل الأول يعني قبل شهرين تقريبا
ودخلت بدوامة جديدة أقلقتني لفترة ..
 
التعديل الأخير:
انتهى الفصل الدراسي الاول كان ذلك بشهر صفر ..
خلال هذه المدة تحسن ابني أسامه ما شاء الله لاقوة الا بالله بصوره ملحوظة ..
أصبح يفهم ما نقوله أحيانا يطبق وأحيانا لا
يستمتع حين نعلمه لان طريقتنا بالتعليم تعتمد بصوره كبيره على اللعب
بالذات حين يتعلم مع اخوانه ..

كان متعلق بصوره كبيره بالمركز
بالبداية كان يبكي أيام إجازة الأسبوع حين يستيقظ ويجد الشمس قد طلعت يأتي عندي ويقول ماما شمس ... ماما عمل ...
وأقول له اليوم إجازة كان يبكي قليلاً
ثم أصبح يربط جلوسه بالبيت بنا فإذا رآنا معه
وأبوه قد عاد عرف انها إجازة .

ثم حين بدا إجازته النصفية كنت أداوم انا وبناتي
كم تعذبنا تلك الأيام
فهو يصارخ لأنه يريد الخروج معاً
لدرجة أحيانا كنت أتعمد أن اجعله يسهر لينام وقت خروجنا

لم يخف صراخه إلا حين انتهى دوام أخوه فكان يقضي النهار معه يلعبان ويلونان ..

ثم عمدت لطريقة علمتني عليها معلمته بالمركز لتعليم ابني مفهوم الإجازة بأبسط صوره
كان لديّ صورة مبنى المركز
وأحضرت التقويم الخاص بالشهور ووضعت صورة المركز على اليوم الذي سيعود فيه ابني للمركز
مثلا كان اليوم الذي نحن فيه 20 صفر ويعود ابني للمركز 20 ربيع الأول
الصقت الصورة على الورقة الخاصة بتاريخ العودة
وكنت كل يوم ومع ابني اجعله يقطع ورقة اليوم ليشعر فعلا انه بإجازة وانه بقي كم ورقه للعودة للمركز
وكم كنت افرح حين أراه يصفق عندما اقطع ورقه وكأنه يسعد بقرب عودته للمركز
كل هذا شي جيد


ثم ذُكِر لي أن هناك مركز حكومي رائع يقومون بإجراء اختبارات فكرت أن اعرض ابني عليهم لأسمع رائهم ..


وبأول زيارة سألوني ...

هل قمتي بعمل اختبارات سمع ونطق وذكاء لابنك ؟؟؟
نفيت ذلك
فقالوا لي على أي أساس حكمتم أن ابنك به توحد
وكيف قُبِل بالمركز ...

والمفروض أن الطفل قبل دخوله للمركز يجرى عليه اختبارات ليحدد من خلاله البرنامج المناسب له ..

كلامهم لا شك فيه منطقي
أنا اعلم أن ابني يعاني من مشكله
وان فيه سمات من التوحد
ولذا لم أشك لحظة بكلام الأخصائية

لكن ...

هل يعقل أن يكون تدريبه طوال الأربع الأشهر السابقة عبثاً ؟؟؟
وانه لم يكن قائماً على أي أساس علمي ؟؟؟
وانه تضيع لوقت الطفل واستنزاف لأموال الأهل ؟؟؟

أشياء كثيرة أقلقتني ...

طبعا انتهى لقاءهم بان ابني ما شاء الله لا قوة إلا بالله إدراكه جيد .
وان فيه سمات توحد .
ولكن هذه السمات لا تعيق اندماجه وتحسن حالته بإذن الله .

ولكن المشكلة الأساسية التي يعاني منها هو عدم قدرته على الكلام لذا ينصح بتكثيف دروس التخاطب له ودمجه مع أطفال قادرين على الكلام
وأنهى الأخصائي كلامه بقوله ...
لكي يتقدم ابنك ادمجيه مع أطفال أصحاء .


وقد عرضوا عليّ المركز الحكومي أن يقبلونه لديهم لمدة ثلاث أيام بالأسبوع ولساعتين فقط يعطى دروس بالتخاطب فقط
وباقي الأيام يفضل وضعه بروضه ليندمج مع الأطفال الآخرين ...

في الوقت الذي كان مركز ابني قد ابلغني بان ابني ومن بداية الفصل الثاني سيكون دوامه كاملاً
وسيعطى له حصتان تخاطب فقط بالاسبوع (( كل حصة نصف ساعة فقط ))
مع برامج اخرى تطبق معه تشمل فنون وطبخ وكمبيوتر ورياضة غير البرامج الاساسية الخاصة به ..


هذه الأمور كلها جعلتني بحيرة فانا في خيار صعب
إما أن اترك المركز الخاص الذي تدرب فيه ابني وتعلق به
وإما أن اترك المركز الحكومي
وكان زوجي يميل للخيار الأول

لكن لاحظت أني عندما أرسلت ابني للمركز الحكومي مع أخي ليعرضونه على أخصائي
رفض ابني أن يتجاوب بل رفض أن يخرج من السيارة ببداية الأمر
وحين اجبر ظل يصارخ
كما أن آخي اخبرني أن المركز ممتاز من حيث الأخصائيين لكن تنقصه بعض الإمكانيات ..

جلست طوال فترة الإجازة أفكر كثيرا
خياري حتماً قد يؤثر على ابني
وأكثر ما أخشاه انتكاس حالته

استشرت المقربين لي وذوي الخبرة
منهم من قال اتركيه بالمركز الذي كان فيه فلخاص اقدر على التعامل معه
ومنهم من قال ادخليه الحكومي فعندهم الخبرة ولا يهدفون إلى الربح المادي كما هي العادة في بعض المراكز الخاصة ...

واستخرت كثير وسالت الله أن يقدر لابني الخير ..

وجلست أفكر هل صحيح المركز الخاص هدفه الربح المادي بغض النظر عن مصلحة الطفل ؟؟

فكرت كثيرا وفكرت ثم قررت

 
التعديل الأخير:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخيتي كم عانيت و كم تألمت أشعر بك كثيرا لانني في بداية الطريق مثلك جعل الله صبرنا على ابتلائاتنا كفارة لذنوبنا و رفعا لدرجاتنا في الجنة امين وفقك الله و اعانك و جزاك على كل نصيحة و كل معلومة و كل فائدة قدمتها في هذه القصة الرائعةالمؤثرة في نفس الوقت و ادعو الله العلي القدير ان يشفي أسامة و ابني سلمان و جميع ابناء المسلمين هو خالقنا و القادر علينا تحياتي لك اختك في الله ام امامة
 
اكيد يكون التعليم متعب اكثر بوجود اخرين يحتاجون منا للاهتمام

اسال الله ان يعيننا على حسن تربيتهم


يعطيك العافيه على المرور والتعقيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(تزوجوا الودود الولود فإني مباه بكم الامم يوم القيامة )اخواتي الفاضلات الله عز و جل وهبنا هذه النعمة نعمة الاولاد فاذا اراد شيئا فانما يقول له كن فيكون فان شاء الله الله يعيننا عليهم و ييسر ما صعب علينا و في الحقيقة فانا احس يوم بعد يوم الامور تتحسن الله يعيننا عليهم
 
كم بكيت وتالمت لك بالذات حين ظل ابنك يبكي ثلاث ايام متواصله

وسامحوني ان ضايقتكم بكلماتي

لكن سيظل الالم يضايقنا حتى يخرج منا

اشعر بك كما شعرتي بي

فنحن امهات واباء لابناء نسعى قدر استطاعتنا على اسعادهم وكم يولمنا انهم يبكون ويتالمون ونحن نقف عاجزين عن مد يد العون لهم

باذن الله سياتي اليوم الذي سندخل فيه هذا المنتدى انا وانت وفاطمه وريم وام اسلام ومنيره وعائشه والامل ومينوز وفوضت امري وام عبيده وام ونوران والاخ بدر وووو وغيرهم ونقرا ما كتبناه سابقا ونضحك ونحمد الله ونقول هكذا كان ابناءنا ..:24:
ههههههههه

صبرا جميلا فالله معنا باذن الله
ان شاء الله يا رب من فمك للسماء يا رب دعوتك يا حبيبتي تصادف باب السماء مفتوحا :23::23::23::23::23::23::23:
 
اختي القلب الحنون

الله يحفظك لابنائك ويحفظهم لك .عين العقل ان يتساعد افراد الاسره جميعا فبذلك الحمل يخف عليك .

ولا يوجد شيء يقوي العلاقات الاسريه بشكل عام مثل التكاتف وقت الحاجه .

الله يقويك ويقوينا ويشفي ابنائنا يا رب ........
اختي القلب الحنون و اختي فاطمة سعد هذه النقطة بالذات شدتني كثيرا لان ابني يذهب الى روضة الاطفال مع اخواته السبع سنوات و الست سنوات في الاول كان يبكي كثيرا عند اختلاطه بالاطفال الاخرين و عندما تراه اخته الكبرى تتاثر لحاله و تحاول اسكاته و هذا الامر لم يعجب المعلمة و قالت لي لا يجب على امامة ان تهتم باخيها فهي ما زالت طفلة صغيرة يجب ان تعيش طفولتها عادية و هذا حال الاجناس الغير المسلمة كل واحد يعيش لحاله منذ الصغر , فانا لا أكلف بناتي تكاليف صعبة عليهما اتجاه اخيهما و لكن اعلمهم ان يتحابوا فيما بينهم و يساعدوا بعضهم البعض اعاننا الله على تربيتهم
 
الله يشفي ابنك وابناء المسلمين
صراخة اسلوبك جدا رائع في الكتابة
وهذ ادليل على رقيك وحسن تربيتك
وهذي اول مشاركة لي في المنتدى بصراحة عجبني كثييير المنتدى وبتعاونه من الامهات
وانا شاكة بولدي الثاني عمره سنتين بهذا المرض
الى الان لم يتكلم بس يكرر بابا وماما وطقطقة بالاسنان هذا اللي الاحظه عليه كثيييييير
ممكن ترسلي لي اسم المركز بمكة والمركز الحكومي
بصراحة مدري من فين ابدا مع ولدي
احس اني ضايعة ومتشتتة وهو مازال صغيير

 
تابعت ماكتبتيه اختي الكريمة وسبحان كأنك تروين فصولا مرت بي والله المستعان
اسأل الله ان يشفي ابنائنا جميعا
وشكرا جزيلا وموفقة باذن الله
 



لا اعلم هل كان قراري صائبا أم لا ؟؟؟
رغم انه زوجي كان يعارضني
لكن حبي لابني كان له اثر في قراري ...


لقد كان قراري أن ابقي ابني بالمركز الأهلي حيث هو ..

لاحظت انه بظرف أربعة أشهر تعلم ابني أشياء كثيرة .

كما وتعلمت واستفدت من الأخصائية بعض الأمور جعلتني قادرة على تعليم ابني ...

هذا غير أن ابني متعلق جدا بالمركز ...

ربما يكون المركز الحكومي أفضل فانا لم أجربه ..
ولا أريد أن أضيع الوقت على ابني بالتجربة
كما لا أريد أن أضيع مكان ابني فانا بصعوبة وجدت مكان له بالمركز ..
خصوصا أنهم وافقوا أخيرا على أن يدرس دوام كامل ..
اعلم أن المراكز المختصة تكون غالية ...
لكن آلا يستحق أبناءنا أن ندفع لهم كل نفيس
فنحن نتعب في هذه الحياة لهم ومن اجلهم ...

فكرت ما دام ابني تحسن بالمركز وتعلق بمعلمته فمعنى ذلك انه جيد .
وبفضل الله لم اندم لهذه الحضه على قراري .

ولعلي أقص عليكم ما حصل معي يوم الثلاثاء
الماضي أي قبل ثلاث أيام
لقد قام المركز باستدعاء أخصائيين بأربع تخصصات ليتسنى لأمهات أطفال المركز استشارتهم بخصوص أبنائهم ...
كانت التخصصات تشمل ( التخاطب – والتغذية – والأسنان – والمخ والأعصاب )
تستطيع أي أم استشارتهم جميعا أو بعضهم ...
بالأول كنت مقررة اختيار التغذية والتخاطب فقط .
طبعا لان الخدمة كانت مجانية
لذا قررت أن اختارهم كلهم

وسأذكر لكم بالتفصيل ما حصل معي ...

 
التعديل الأخير:

كانت بدايتي مع طبيبة التغذية
قلت لها لقد فكرت بإتباع حميه لابني نتيجة لاطلاعي على معلومات بالنت بان لها اثر في تخفيف أعراض التوحد
وبدأت بذلك ...
لكن منذ أول يوم لم استطيع إكماله
فقد أصر ابني على تناول الحليب والكورن ورفض أن يأكل سواه
قالت لي إن الجسم يفرز مادة المورفين التي تساعد على هضم مادتي الكازيين والجلوتين ولخلل في إفراز هذه المدة فانه لا يقوم بعمله جيدا في عملية الامتصاص مما يؤدي إلى تكدس المادتين في الامعاء فتصبح كمواد مخدره
ولذا نلجأ لإتباع حمية للتقليل من استهلاك الطفل لهاتين المادتين .
وسألتني هل قمتي بعمل تحاليل كاملة لطفلك
فأجبت بالنفي فقالت من الخطأ الكبير إتباع الحمية دون إجراء التحاليل للتأكد
وقلت لها بالنسبة لفرط الحركة على له علاقة بالغذاء
فقالت فرط الحركة له علاقة بتناول الطفل الحلويات والمواد الملونة فهذه أمور تسهم بزيادة حركة الطفل ومن ثم يعيق تركيزه
فيجب تقليل استعمال الحلويات والسكاكر عن الأطفال عموماً تدريجياً
ثم كانت زيارتي الثانية لطبيب التخاطب
كان سؤالي أن طفلي يستطيع ما شاء الله الآن أن ينطق جملة من كلمتين
ولكن عنده مشكلة بالمخارج فلا يستطيع ان ينطق بعض العروف بصورة سليمة .
فذكر لي أن ابني بلا شك يعاني مشكلة بتأخر الكلام فهو لا يناسب عمره فلا بد أن يكون الآن قادر على تكوين جملة من أربع أو خمس كلمات ..
وقال لا تهتمي بمخارج الحروف وكونه ينطق الحرف بصورة سليمة
إنما يكون الاهتمام مرتكز على تزويد الطفل بأكبر حصيلة من الكلمات
وبعد ذلك ونتيجة للممارسة تاتي مرحلة تعديل مخارج الحروف ...
كما لا بد كذلك من الاهتمام بالأفعال وحسن صياغتها
يعني أقول له مثلا أنت تركب السيارة
أنا اركب السيارة
بابا يركب السيارة
وحين سمع ابني يشير على شي يخصه ويقول حق أسامه
قال هذا من أكثر المشاكل التي ينبغي علاجها
فالطفل لا بد من تعليمه على عدم ذكر اسمه عند التكلم عن نفسه بل لا بد فقط أن يقول هذا حقي
وهذه الأمور كلها يتقنها الطفل بالتدريب
ثم توجهت بعد ذلك إلى اختصاصي المخ والأعصاب
وابتدر الطبيب بالسلام ومد يده مصافحاً ابني وسأله عن اسمه فأجابه
قلت له قرأت أن بعض حالات التوحد قد ترتبط بالتخلف العقلي
وهناك تشابه كبير بين أعراض التوحد والتخلف العقلي حتى إن بينهما شعرة رقيقة ووو
فقال لي أنتي أمه ؟؟؟
قلت نعم
قالت أنتي وحدك اقدر على الإجابة على سؤالك
قلت أريد منك أن تتأكد لي كيف يمكن أن اعرف أن ابني فيه تخلف عقلي لا قدر الله أم لا ؟؟؟
قال أنت وحدك تقدرين التأكد
انظري إلى طفلك واسألي نفسك هذا السؤال
قلت له ولدي ما شاء الله
يتجاوب معي حين اعلمه
ويفهم معنى كلامي
صحيح انه يرفض الانصياع لأمري ويقوم بالجري على غير هدى ولا يعرف يفرق بين الأمور الخطرة وما سواها ...
فقال لي هذا جيد

ثم أعقب قائلاً .. بالله مثل هالأمور وتسالين هل ابني يعاني من تخلف عقلي أم لا ؟؟؟

قلت بان أكثر ما يخيفني ما اقرءاه أن هناك درجات للتخلف العقلي وان اخف درجاته يستطيع الطفل أن يتجاوب مع من حوله ويتعلم
فقال لي : ابنك بإذن الله لا يعاني من أي نوع من التخلف العقلي وما تشكين منه هي أعراض توحد لا أكثر
ثم سألته : من الذي يمكن له تحديد درجات التوحد ؟؟
وتحديد مستوى الذكاء ؟؟
فقال إن ذلك من اختصاص الطبيب النفسي
وأوصى بضرورة عرض ابني على طبيب نفسي حتى يستطيع تقييم حالة ولدي ..

ثم كان لقائي بطبيب الأسنان
كانت استشارتي له عن كيفية معاملة طبيب الأسنان لذوي الاحتياجات الخاصة ؟؟؟
خصوصاً أن أطفالنا يكونوا من الصعب التعامل معهم
فانا أعاني معاناة شديدة عند إعطاء طفلي أي نوع من العلاجات في حالة لو أصيب بارتفاع الحرارة فكيف يكون الحال بخلع ضرس له ؟؟؟
لكنه اكتف بان ذكر لي بأنهم قادرين على التعامل مع مثل حالة ابني بإذن الله ...
كانت هذه مجمل أسئلتي للاختصاصيين
طبعاً أسئلتي كانت تخص ابني
وحتما تختلف اراء كل اختصاصي عن الاخر
لكن لان اللقاء كان يحوي على معلومات عامة أحببت عرضه ..


الذي شد انتباهي في هذه الجولة
مدى تعاون الأخصائيين وسعة صدورهم حيثوا كانوا يتحملون كثرة أسئلتنا فهم مقدرين مدى قلقنا على حالة أبنائنا فجزاهم الله عنا خيراً
طبعا ابني بأول الوقت كان مزاجه معكر ويصارخ يريد الذهاب للبيت وحاولت العاملات بالمركز تهدئته لكن كان رافضاً لأي محاولة فلم يكن أمامي إلا ضمه لصدري حتى نام قليلاً وعندما جاء وقت دخولنا استيقظ وكأنه تذكر مكانه فاخذ ينادي أخوه ويشده من يده ويأخذه إلى فصله وحين دخله صدم انه لم يجد معلمته وأصحابه واخذ يقول
أين أبله .....
أين .... يقصد زميله بالغرفة
فحين قلت له إنهم بالبيت سكت

صراحة سعدت بالتقدم الذي أحرزه ابني فهو يعلم أين هو
حتى انه اخذ يرتب البطاقات المعلقة تحت اسمه
كما سعدت أكثر أن ابني أصبح يتقبلني ويرتاح لحظني وضمي له ..
فالحمد لله على كل حال .

طبعا مرت حالات كثيرة عليّ منها حالات فرح ومنها حالات حزن ..

لكن باليوم العالمي للتوحد مررت بالحالتين معاً
وهكذا ما ساقصه عليكم قريباً ...


 

جاءتنا دعوة من مركز ابني لحضور الاحتفال باليوم العالمي للتوحد والذي كان بأحد المراكز الترفيهية
الدعوة طبعا للعائلة جميعاً
لم تكن لدينا فكرة عن كيفية هذا الاحتفال .
ورغم ذلك قررت أن اخذ أبنائي الصغار
لم أتوقع أن ترغب بناتي الكبار في الذهاب معي ...
قلت ربما يرفضون ...
لكن فوجئت بأنهن يردن الذهاب
يقولون الدعوة عائليه ونريد أن نرى معلمات أسامه وأصدقائه ...

وذهبنا مبكرا ...
كان المكان منظما عبارة عن ورش تعليمية من بعد المغرب للعشاء
ومن بعد العشاء عبارة عن فقرة المسرح والمسابقات
بالإضافة إلى وجود فرقة إنشادية
بدأنا بالورش وكانت متنوعة قسم للتلوين والرسم
وقسم للطبخ
قسم للتلوين على الوجه وقسم للطباعة وقسم للأعمال الفنية وهكذا..

لا اعرف كيف اصف لكم الحال وقتها مهما تكلمت لا استطيع أن انقل مشاعري كاملة بذلك اليوم ...

بالأول كنت اطلب من أخوه أن يلعب مع أسامه لكن كان له اهتمام مخالف عن أخيه أسامه
فلم اضغط عليه قلت له افعل ما تريد سنهتم نحن بأسامة
لم أحب أن أُضيع فرحته خصوصا بوجود هذه الأمور الترفيهية التي تشد الانتباه ...
فبدأت بناتي بمساعدتي وأصبحوا يأخذون ابني ويجعلونه يشارك بالورش ويجلسون معه ويلونون إلى جانبه وكأنهم بعمره
كانوا يضحكون معاً ...

فرحت من قلبي وشكرت الله على أن رزقني الله ببنات كن خير عون لي ..

حتى معلماته كنا متواجدات ولم يقصروا معنا
فقد كان أسامه يتحرك كثيراً وكان يبتعد عنا أوقات
لكن كان الجميع متعاون معي
كان المكان جداً رااائع

وسعدنا كثير حتى فقرة الأناشيد والمسرح والمسابقات كانت رائعة ...
وكان المركز قد قام بتوزيع كوبونات العاب ووجبات طعام مجانية ...
وقد لعب ابني الكبير مع اسأمه بالألعاب وكنت الاحظ مدى فرحهم وسرورهم
كان كل هذا شي جميل ورائع فوق ما تتصورون ...

وممكن تسالون طيب ويش اللي ضايقني ؟؟؟
اللي ضايقني آمرين
أول شي وأصعب شي وسامحوني ربما يضايقكم انتم كذلك
لقد كان من ضمن الحضور
شابين مصابين بالتوحد
كنت أتأملهم طوال الوقت لدرجة نسيت ابني أسامه
كان احدهما أفضل حالا من الآخر
كان يتصرف كطفل في العاشرة رغم انه تجاوز العشرين
وأما الآخر فكان لا يكف عن الجري والقفز رغم كبر سنه
جلست ابكي لحالهم ولحالي

بكيت لحالهم لأنهم حرموا من العيش كأي شباب بعمرهم
لم يتعلمون ولم يتزوجون وحرموا من أشياء كثيرة ...
لكن اعلم أن الله رحيم بهم
وسيجزيهم ويمتعهم متاعا لا يزول بإذن الله ...

وبكيت لحالي
لأني خفت على ولدي لا أريد أن يكون مصيره هكذا
أريده أن يتعلم ويختلط بمن هم بمثل سنه ويسافر ويتزوج وينجب أبناء
أريده شاباً سوياً
آلا يحق لي ذلك ؟؟؟

جلست ابكي وسألني زوجي ما بك قلت لا أريد أن يكون ابني هكذا
قال الله رحيم بعبده مني ومنك
وربما هؤلاء أعلى مكانة منا عند الله
وربما أن ابننا سيكون بإذن الله سبب في دخولنا الجنة ..

الأمر الثاني الذي حدث وضايقني قليلاً
ونحن بالمركز الترفيهي
سألتني إحدى الحضور ما سبب هذا الاحتفال
قلت لها هذا احتفال باليوم العالمي للتوحد
قالت يعني أيه توحد ؟؟؟
قلت مرض يصيب بعض الأطفال قد يعيق تواصلهم
وأخذت اشرح لها معنى التوحد وانه بإذن الله قابل للتحسن
فقالت الله لا يبلانا
ولا تعلم أني أم لأحد هؤلاء الأطفال
قلت لها قد يكون الابتلاء علامة محبة العبد لنا
فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول " إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط "
فقد يكون ما وقع لنا علامة محبة الله لنا
قالت ليش عندك ولد مصاب ؟؟؟
قلت نعم
قالت اعذريني
قلت أنا لم أزعل حتى تعتذري
فأنت تصرفتي على طبيعتك
لكن حزنت لأنه للان مازال يوجد الكثير ممن يجهل هذا المرض
ربما كنا سنكون منهم

صراحة سعدت من حالي أصبحت أكثر قدرة على المواجهة وأصبحت فخورة بابني
لدرجة أني اطلب من السائق أحيانا أن يحضر ابني لمقر عملي في بعض الأيام وينتظرني حتى انتهي عملي ونعود معاً للبيت
أصبح الجميع يسألني من هذا
وكنت أقول هذا ابني أسامة
وأنا فخورة به
فيقولون لي لما يذهب لمركز ....
(( يعرفون ذلك من الشعار على قميص الذي يلبسه ))
أقول لأنه يعاني من بعض سمات التوحد وسيعود طبيعياً بإذن الله
هكذا كان حالي قبل وبعد
فنحن قد نتقبل جرح الناس لنا ونحتسب ذلك عند الله وقد نتناساه من حينها
لكن أصعب الجراح حين تأتي من اقرب الناس لناااا ...
فهو وان كان لا يقصدها لكن أثرها لا يمحو من الذاكرة سريعاً ويظل مؤلماً لفترة ..
وهذا للأسف ما تعرضت له من اقرب شخص لي ....
 
عزيزتي القلب الحنون
اقرا كلامج ووقفت عند فقره وقلت ارد عليج فيها وبعدين اكمل باقي الكلام الي كاتبته
ربي يشافي ويعافي ابنك وابناء امة محمد

هذا رد الدكتور على سؤالج
ثم سألته : من الذي يمكن له تحديد درجات التوحد ؟؟
وتحديد مستوى الذكاء ؟؟

فقال إن ذلك من اختصاص الطبيب النفسي
وأوصى بضرورة عرض ابني على طبيب نفسي حتى يستطيع تقييم حالة ولدي ..


حبيت اقول لج من خلال خبرتني البسيطه المتواضعه وذهابي للكثير من الدكاتره
الطبيب النفسي ليس هو من يشخص حالة الطفل ولا يستطيع تقييمه ابدا
من يستطيع ان يخبرك بمستوى التوحد في الطفل وهل فعلا هو به توحد او لا
دكتور خاص بالتوحد ، لديه القدره ان يشخص الحاله ، بسرعه ومن جوانب هو يراها وليس نحن
لديه اختبارات خاصه يلاحظ الطفل من خلالها ويقيم ما به ، ومن ثم يعطيج العلاج

هل تعلمين اش قالت لي الطبيبه النفسيه في مستشفى خاص ، خلال ربع ساعه قالت تعرفين مرض اسمه التوحد
ابنج فيه وشي بسيط
روحي سويله اكيوبيشنل ثريبي (مهارات) وسبيتش ثريبي (نطق)
فقط لا غير !!!
هذا هو التشخيص !! هل تكتفي الام بهذا الكلام!! ماذا افعل ، اين اذهب ، هل اقف الطعام ، اغير طعامه ، اعطيه فيتامينات ، ولا ااااااااااااا شي

الطبيب النفسي ليس هو الحل الوحيد ، ممكن تذهبين اليه بس لازم بعد دكتور توحد الافضل ، حتى تطمئني
 
الحمد لله انكم رحتو وفرحتو وغيرتو للاطفال جو
وماشاء الله شكل المركز والاخصائيين مهتمين كثير وعارفين شغلهم صح
الله يقويهم ويعطيهم الصحه والعافيه

عندي لك سؤال؟
احين ابنك مواصل في مركز!! يعني الاطفال الي فيه كلهم فيهم توحد!!
تصدقين ان الدكتوره طلبت منه عدم دمج الطفل في مركز خاص؟؟
فضلت يذهب لروضه عاديه ويندمج مع الاطفال الطبيعيين!!!
على حسب كلام الاختصاصيين دايما يقولون اذا دمجتي طفل فيه شي بسيط مع اطفال بهم بسيط وشديد
فممكن يأخذون اشيا خاطئه منهم وينعكس عليهم سلبا ، بدل ماي تطورون للافضل يرد مستواهم لورا!!
عشان جذي يفضلون اخصائي النطق الي بالساعات ويكون الطفل بروحه مو في مركز

الله يوفق ولدج ان شاء الله ويستفيد من كل الي تقدمينه له ويشافيه ويعافيه باسرع وقت ممكن وتفرحين فيه يارب
 
عزيزتي القلب الحنون
اقرا كلامج ووقفت عند فقره وقلت ارد عليج فيها وبعدين اكمل باقي الكلام الي كاتبته
ربي يشافي ويعافي ابنك وابناء امة محمد

هذا رد الدكتور على سؤالج
ثم سألته : من الذي يمكن له تحديد درجات التوحد ؟؟
وتحديد مستوى الذكاء ؟؟
فقال إن ذلك من اختصاص الطبيب النفسي
وأوصى بضرورة عرض ابني على طبيب نفسي حتى يستطيع تقييم حالة ولدي ..

حبيت اقول لج من خلال خبرتني البسيطه المتواضعه وذهابي للكثير من الدكاتره
الطبيب النفسي ليس هو من يشخص حالة الطفل ولا يستطيع تقييمه ابدا
من يستطيع ان يخبرك بمستوى التوحد في الطفل وهل فعلا هو به توحد او لا
دكتور خاص بالتوحد ، لديه القدره ان يشخص الحاله ، بسرعه ومن جوانب هو يراها وليس نحن
لديه اختبارات خاصه يلاحظ الطفل من خلالها ويقيم ما به ، ومن ثم يعطيج العلاج

هل تعلمين اش قالت لي الطبيبه النفسيه في مستشفى خاص ، خلال ربع ساعه قالت تعرفين مرض اسمه التوحد
ابنج فيه وشي بسيط
روحي سويله اكيوبيشنل ثريبي (مهارات) وسبيتش ثريبي (نطق)
فقط لا غير !!!
هذا هو التشخيص !! هل تكتفي الام بهذا الكلام!! ماذا افعل ، اين اذهب ، هل اقف الطعام ، اغير طعامه ، اعطيه فيتامينات ، ولا ااااااااااااا شي

الطبيب النفسي ليس هو الحل الوحيد ، ممكن تذهبين اليه بس لازم بعد دكتور توحد الافضل ، حتى تطمئني



غاليتي ام حمدان


جزاك الله خيرا على قراءت الموضوع


PHP:
حبيت اقول لج من خلال خبرتني البسيطه المتواضعه وذهابي للكثير من الدكاتره
الطبيب النفسي ليس هو من يشخص حالة الطفل ولا يستطيع تقييمه ابدا
من يستطيع ان يخبرك بمستوى التوحد في الطفل وهل فعلا هو به توحد او لا 
دكتور خاص بالتوحد ، لديه القدره ان يشخص الحاله ، بسرعه ومن جوانب هو يراها وليس نحن
لديه اختبارات خاصه يلاحظ الطفل من خلالها ويقيم ما به ، ومن ثم يعطيج العلاج

غاليتي لا شك كلامك صحيح

لكن نحن بمنطقتنا نفتقر لمثل هولاء الاطباء المتخصصين بمعرفة التوحد ودرجاته

لذا اقرب طبيب مختص ممكن يفيد بكون الطفل يعاني من التوحد هو طبيب النفسي

وامس كنت بممراجعه مع ابنتي بالمركز الصحي الخاص بالحي وكلمتها عن ولدي فقالت يمكن تحويله لمستشفى حكومي وهناك فيه طبيب يعرف بالتوحد
لكن انا للن لم اعرض ابني على اي طبيب
لاني لم اعرف بوجود طبيب مختص بمنطقتنا
وربما خوفا من فقدان اخر امل لي بان ابني سليم ...



PHP:
هل تعلمين اش قالت لي الطبيبه النفسيه في مستشفى خاص ، خلال ربع ساعه قالت تعرفين مرض اسمه التوحد
ابنج فيه وشي بسيط

ربما الطبيبه كانت ترى ان ابنك يعاني من نسبه بسيطه من التوحد ومثل هولاء لا يحتاجون سوى جلسات تخاطب وتعديل سلوك ..

 
الحمد لله انكم رحتو وفرحتو وغيرتو للاطفال جو
وماشاء الله شكل المركز والاخصائيين مهتمين كثير وعارفين شغلهم صح
الله يقويهم ويعطيهم الصحه والعافيه

عندي لك سؤال؟
احين ابنك مواصل في مركز!! يعني الاطفال الي فيه كلهم فيهم توحد!!
تصدقين ان الدكتوره طلبت منه عدم دمج الطفل في مركز خاص؟؟
فضلت يذهب لروضه عاديه ويندمج مع الاطفال الطبيعيين!!!
على حسب كلام الاختصاصيين دايما يقولون اذا دمجتي طفل فيه شي بسيط مع اطفال بهم بسيط وشديد
فممكن يأخذون اشيا خاطئه منهم وينعكس عليهم سلبا ، بدل ماي تطورون للافضل يرد مستواهم لورا!!
عشان جذي يفضلون اخصائي النطق الي بالساعات ويكون الطفل بروحه مو في مركز

الله يوفق ولدج ان شاء الله ويستفيد من كل الي تقدمينه له ويشافيه ويعافيه باسرع وقت ممكن وتفرحين فيه يارب




غاليتي ابني ما زال بالمركز وهو يهتم بالتوحد ومتلازمة داون

وكلام الدكتوره صحيح وهذا اكثر شي تعبني

فالمركز الحكومي الذي استشرتهم بحالة ابني نصحوني بعدم وضع ابني بهذا المركز والتركيز على التخاطب ووضعه بروضه

لكن لا اعلم لما خفت ان يتدنى مستواه

فهو يتعلم على يد معلمه ولا يختلط بالاخير الا ببعض الانشطه

والمعلمه بنفسها تقول ربما بعد عام يصبح اسامه قادر على الاندماج بالمدرسة


كلامك صحيح مائه بالمائه وانا اعرفه وفكرت به في بداية الفصل الثاني وكان زوجي يقترح علي ذلك

لكن قلت المركز يسير وفق اهداف والروضه بيكون فيه عشرين طفل وربما يضيع ابني من بينهم

كما ان احدى الصديقات اخبرتني اني لو ادخلت ابني روضه وهو لا يتكلم ممكن يتحطم ويلقى سخرية من الاطفال

فقلت لا باس هالعام اكمل بالمركز والعام القادم ربما اذا شاهدت تقدم حالة ابني سادمجه بروضع عامه

 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اختي القلب الحنون انا ام امامة سابقا قصتك قراتها حرفا حرفا الله يجعل تعبك هذا كفارة لذنوبك و رفعا لدرجاتك في الجنة امييييين الله يشفي لك ولدك و اولادنا جميعا يا رب انا ابني عنده توحد و شخصته طبيبة توحد هل بعد هذا التشخيص يجب علي ان اعرضه على طبيب تغدية و طبيب تخاطب و اختصاصي المخ و الاعصاب و طبيب نفسي ام لا داعي , اختي اتبع قصتك و في كل مرة انتظر منك ان تخبرينا بان اسامة سليم ان شاء الله ,اللهم اشف انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اختي القلب الحنون انا ام امامة سابقا قصتك قراتها حرفا حرفا الله يجعل تعبك هذا كفارة لذنوبك و رفعا لدرجاتك في الجنة امييييين الله يشفي لك ولدك و اولادنا جميعا يا رب انا ابني عنده توحد و شخصته طبيبة توحد هل بعد هذا التشخيص يجب علي ان اعرضه على طبيب تغدية و طبيب تخاطب و اختصاصي المخ و الاعصاب و طبيب نفسي ام لا داعي , اختي اتبع قصتك و في كل مرة انتظر منك ان تخبرينا بان اسامة سليم ان شاء الله ,اللهم اشف انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما


هلا بالغاليه ام امامه

جزاك الله خير على دعوتك ومشاعرك


بالنسبه لسؤالك عن ابنك


انا لا استطيع افادتك ولكن ما ساقوله اجتهاد مني لا اكثر

بالنسبه لسؤالك عن عرض ابنك

اكيد طبيبه اللي شخصت ابنك اعطتك الاجراءات التي لا بد لك من اتباعها


لا اعرف كم عمر ابنك

لكن نصيحه من اخت لا تتاخري فوالله ان ابني قارب السادسه ونادمة على اني لم اكتشف حالته مبكرا
ولم اتدخل

ابنك يحتاج لاخصائي تخاطب وافضل اخصائي بالعالم هو انت

تكلمي معه على قدر ما تستطيعين كلمات واضحة وبصورة مبسطة

حتى لو ما تكلم الان فانه يخزنه بعقله

والله ابني لم يكن يتكلم والان يعرف كلمات عديدة ويستطيع تكوين جمله لكن مازال لا يستطيع الاسترسال بالحديث فقط يرد على اسئلتي

طبيب تغذيه انا ما عرضت ابني عليهم لاني بالاول لم اكن مقتنعه بذلك لكن اخواتي بالمنتدى يتبعون الحميه ووجدوا تحسن مع ابنائهم

المخ والاعصاب مثل ما ذكرة بموضوعي نفس الاخصائي ذكر لي ان ابني لا يحتاج مني ان اعرضه على اخصائيين بالمخ لكن لا اعلم هل جوابه ينطبق على جميع الحالات او لا

والطبيب النفسي اعتقد لا تحتاجين له بما انك عرضتيه على اخصائي توحد


وحبذا لو كنت سالتيها عما اشكل عليك

وياليت تقولين لي برساله خاصه اين هي هذه الطبيبه

وباذن الله ساخبرك عن تطور حالة ابني

مع العلم اني لم اعرضه على اي طبيب سوى اختصاصية

لم اعطه اي عقاقير فانا ارفض نهائيا تناول ابني لاي عقاقير طبيه

لم اتبع معه حميه

فقط اعتمدت على تدريبه بالبيت بالاضافه لتدريبه بالمركز بالصباح

والان ياخذ حصص تخاطب نص ساعه لمدة يومين

والحمد لله على كل حال ...
 

عودة
أعلى