التصفح للزوار محدود

ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

مثابرة

Well-known member
قمت بعمل فيديو تظهر فيه ثلاثة اشياء (كوب وسيارة وملعقة) موضوعة بجانب بعض فأقوم بالسؤال عن شي وذكر اسمه والاشارة عليه وهكذا انتقل للشي الاخر وابني كثير التفرج عليه واصبح يدندن باسماء الاشياء بنفس طريقة الفيديو
استفساري
اليوم وجدت ابني واضع كوب واثنان من العابه محاولا تمثيل نفس مشهد الفيديو مع العلم ان العبتين ليستا ملعقة وسيارة
وقام بالتظاهر ان اللعبتين هما الملعقة والسيارة وقام برفعها وذكر اسمها مثل ما في الفيديو وبدا يسميه بتكرار مثل الفيلم ثم وضعها واختيار الاخرى
هل هذا تطور ام لا ان يقوم بمثل ما في الفيديو على الواقع وتخيل اللعبة ملعقة
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

ماشاء الله تبارك الله اللهم زدله في علمه وفهمه وباركله يارب
فكره جميله شجعتيني اعملها لابني والحمدالله اعتقد تطور وتخيل تبارك الله
الله لايخسر تعبك اختي معاه ولايخيب رجائك فيه
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

هل ذكر اسمها الحقيقي ولا الاسم الى انت كنت كنتي تقوليه بالفديو يعني اسم الحاجه الثانيه؟
اذكر شفت فديو لوحده بريطانيه تم تشخيص ابنها بالتوحد كانت تحكي قصه ان ابنها كان عنده كتيب فيه فيل والفيل قدامه مصفوف بالترتيب فطيره تفاح وفطيرة موز و هكذا
المهم لما جت الزائرة الصحيه تبي تفحص تطوره لعمر ٣ سنوات و عطته كتيب فيه صوره قيل وجنبه وحيد قرن و فرس نهر ووو
المهم سالته واشارت على الفيل ماهذا قال فيل سالته طب وهذا واشارة لوحيد القرن قال لها هذا فطيره تفاح و سالت عن فرس النهر قال لها هذا فطيره موز ..
الزائرة الصحيه افترضت انه يمزح معاها
الام ادركت ان الابن حافظ المنظر من الكتاب الى هي تقرا له فيه كل ليله وانه يردد كلامها فقط

اتمنى مااكون احبطتك واتمنى ان ابنك يسمي الاشياء الي هو يصف باسمائها الحقيقية وليس كما ترددين في الفديو

مشكله التوحد انه لغز كبير و محير و متعب جدا
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

ردك جميل واعطاني المزيد من الحماس لتوجيه ابني للشيء الصحيح لا الخطأ والا اتركه مستمر في فهمه الخطأ
لقد قام بتمثيل المشهد ممسكا بالكوب وقام بالتلويح به وتحريكه مثل ما في الفيديو مع ذكر اسمه مرارا وتكرارا بلحنات مختلفة
ثم قام بتحريك اصابعه على الارض محاولا تقليد حركة المشي بالاصابع الى ان وصل الى قطعة من لعبة ما ( قد وضعها بدلا من لعبة السيارة التي بالفيديو) وقال هذه سيارة وفعل معها مثل ما في الفيديو
مع العلم انه اصبح يدرك ان السيارة اسمها سيارة فكلما اذكر سيارة اجده احيانا يهتم وينظر الى السيارة اين ما كانت وان كانت بيده عدة اشياء واذكر سيارة فإنه ينظر الى السيارة
فلا اعلم هل هو تمثيل مع الخيال ام انه تكرار دون وعي
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

الله يفرحك فيه
وعقبال ابني يارب ينطق واسمع صوته
طب انت جربتي تصفي الاشياء امامه وتصيري تطلبي منه الاشياء بشكل عشوائيه وتخليه يحضرها لك

على فكره شي جميل ان ابنك يقلدك
يعني انه يقلد الفديو هذي اعتقد محاكاه وطريق للتعلم باذن الله
كم فديو اشوفهم في تعديل السلوك يعتمدون على انهم يعملو حاجه وبعدين يشجعو الطفل انه يعمل مثلها
 
التعديل الأخير:
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

قمت بعمل فيديو تظهر فيه ثلاثة اشياء (كوب وسيارة وملعقة) موضوعة بجانب بعض فأقوم بالسؤال عن شي وذكر اسمه والاشارة عليه وهكذا انتقل للشي الاخر وابني كثير التفرج عليه واصبح يدندن باسماء الاشياء بنفس طريقة الفيديو
استفساري
اليوم وجدت ابني واضع كوب واثنان من العابه محاولا تمثيل نفس مشهد الفيديو مع العلم ان العبتين ليستا ملعقة وسيارة
وقام بالتظاهر ان اللعبتين هما الملعقة والسيارة وقام برفعها وذكر اسمها مثل ما في الفيديو وبدا يسميه بتكرار مثل الفيلم ثم وضعها واختيار الاخرى
هل هذا تطور ام لا ان يقوم بمثل ما في الفيديو على الواقع وتخيل اللعبة ملعقة

هذ ا يثبت انه يجب عمل دراسة جديدة فهذه رابع حالة لديها لعب رمزي مما رأيتهم من حالات التوحد الأخت الكريمة هذا الامر يدعو للتفاؤل فما قام به ابنك هو لعب ابداعي بمعنى أنه استعمل غرض كلعبة اخرى وهذا ينفي ان حالات التوحد ليس لديها قدرة على التخيل بسبب ضعف اللغة والتفاعل وعلى وصفك فهذا الامر تقدم وانت وجدت الطريقة التي فيها تدخلين إلى إبنك وتواصل معك وبدأ يستجيب للعالم المحيط اعتقد جديا أنه يجب اعادة النظر بمقدرة الطفل التوحدي على التخيل وعمل دراسة تشتمل عدة حالات في بلدان العالم للآن انا صادفت بميدان عملي 3 حالات لها قدرة على التخيل وما فعله ابنك يثبت ضرورة عمل دراسة تعيد النظر بقدرات الطفل التوحدي على اللعب والتخيل واستمري اختي بتقديم المعلومات لابنك بتلك الطريقة لتطوير قدراته على التفاعل والتواصل
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

راااااااااااائع جدا
ما شاء الله لا قوة إلا بالله

طبعا ليس لنا كلام بعد كلام الأخت بيان ذياب
بالفعل أنت وجدت طريقة رائعة لتعليم طفلك
حاولي تعميم هذه الطريقة لتعليمه أشياء أخرى
استمري حاليا على مسميات الأشياء فقط
لاحقا يمكنك تطوير الطريقة لتعليمه الكثير الكثير

أدعو الله لك بالتوفيق
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

والله انكم شجعتوني حتى ان كان التغير بسيط وظهر مرة فقط لكن بإذن الله راح اكمل ولو في جديد اخبركم به في نفس الموضوع
لاحظت ان ابني اصبح يحاول تقليد كلامي كثيرا ليس كل الكلام انما الكلمات الموجودة بالفيديو اذا استخدمتها في الواقع اجدها يكررها ورائي واحيانا يحاكيني يها مثل هذه واسماء الاشياء وايضا يحب يكرر كلمة لا وعيب مع يقيني انه فاهم انها تعني منعه عن الشي الذي يرغب لانه يعيدها ورائي بصوت غاضب حتى لو اني لم اقلها انا بصوت غاضب
وقد اخذت فكرة الفيديو من اخت أسوار قوية بارك الله لها تعليمها لبنتها
وان شاء الله سوف اجرب فيديو اخر لأرى هل سيحبه ويتعلمه ام لا
 
التعديل الأخير:
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

هلا اختي. ماشاء الله اتوقع انه عنده كان سمات توحد وبدات تختفي بارادة الله ثم ي مع الالتفات والتعليم ومع الوقت يكون طبيعي باذن الله. حبيت اسال كم عمره ومتى تم تشخيصه ومالذي باعتقادك انه به توحد. ربي يطمنك ويفرحك دوم
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

عمر ابني عند التشخيص سنة وعشرة شهور
مالذي دعاني للكشف عليه:
لايلتفت لسماع اسمه أصبح يأتيني ركضا

لايلتفت لاي مصدر صوت قوي مفاجئ يحدث بجانبه.....أصبح ....... ينتبه لكل شي حوله عندما يكون مفاجئ او ملفت

كثير الرفرفة والدوران على نفسه .....أصبح.........توقفت الرفرفة وقل الدوران واصبح كثير الصف للأشياء وفنان في تدوير الاشياء مثل دوران البلبل

كثيركثير اللعب بالخيوط الرفيعة جدا والعادية .........أصبح.........توقفت تماما حيث كانت طول الوقت واصبح احيانا يجد خيط صغير فيبرمه بين يديه لفترة بسيطة

لايكثرت بوجودي ابدا ........اصبح........... ملتصقا بي ويحب اللعب كثيرا معي ويتضايق اذا ابتعدت ويحب من يلاعبه حيث انه لا يلعب مع الصغار

لا يهتم للناس ويتضايق من كثرتهم في مكان واحد ...............أصبح....... قلت نوعا ما للنصف

قبل تشخيصه بقليل بدا كثير البكاء والسرحان وبعد تشخيصه اكثرت حناني له وحاولت فهمه وقراءة سورة البقرة فخف البكاء الذي من غير سبب حتى انعدم

لا يتكلم (دندنة مثل بابا ماما واحيانا ينسى كيف يردد ماما ولكنها مجرد دندنة كان يقول هاته في معناها الصحيح).............اصبح ..........يقول بعض الكلمات القليلة جدا مع الادراك وبعضها ليس بالنطق الصحيح مثل كرة - كنكة يصدر اصواتا كثيرة غريبة


الى الان لا ينادي الاشخاص باسمائهم واحيانا الاحظانه يتبع اشارة اصبع وذلك لاني اركز على تمرينه للاشارة اي ان هناك استجابة


سأذكر لكم مافعل اليوم من شيء ملفت
قمت بتصوير فيديو به تعليم لإسم الوسادة وايضا كان هناك دب فذكرت اسمائهم مؤشرة عليهم ثم قلت للدب ان ينام على الوسادة ووضعته عليه وقلت له نم يا دب نم يا دب
ثم ودعت الدب قائلة مع السلامة
ردة فعل ابني انه كره الفيديو ولم يرد معاودة مشاهدته
فوضعته له وخرجت بعيدة عنه فوجدته اخذ يتفرج على الفيلم فأعدت الكرة مع حتى اعتاد عليه
ومن بعدها وجدته جالسا بجانب الوسادة فقلت له اين الوسادة فنام عليها مباشرة فأحضرت الدب فغضب وكرهه فظللت الاعبه به حتى احبه مع العلم انه لم يكن يكرهه قبل الفيلم
ومثلت مشهد الفيلم امامه واشركته النوم على الوسادة فضحك وفرح واخذ الدب ونومه معه على الوسادة
 
التعديل الأخير:
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

عمره الان سنتان واربعة اشهر
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

حركاته التفاعلية مع الفيلم ظهرت بعد ان صبح فطوره 21 زبيبة وتمر وعجة بيض بالثوم والكركم وايضا هنا حبة بركة مع العسل وحب رشاد وايضا خلطة اعشاب نحن هنا في ليبيا نعطوها للطفل عندما يكون به نقص فيتامين د وهي مفيدة جدانحن نسميه في ليبيا دواء الصغار
وبدأت هذا البرنامج من اسبوع
وايضا يأخذ الاوميغا 3 منذ التشخيص حيث وصفها له محمد المومني وقال ان توحده بسيط
 
التعديل الأخير:
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

ماشاء الله يا اختي هذا طرف خيط اعطاه لك ابنك اسرعي وشديه اليكي منه هذا ماحدث مع ابني ولله الحمد قمت بعمل برامج على الباور بوينت تنطق باسماء اشياء من فواكه وخضار وحروف وارقام وادوات وغيره
ابني الان ماشاء الله يستطيع قول جمل كامله ومازلت ادربه وربنا يتم شفاه وشفاء كل الاطفال يارب
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

ياريت اختي مثابره تكتبي لنا الوصفه الليبيه تبع الحديد شفى الله لكي صغيرك وجزاك الله خير
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

ماشاء الله يا اختي هذا طرف خيط اعطاه لك ابنك اسرعي وشديه اليكي منه هذا ماحدث مع ابني ولله الحمد قمت بعمل برامج على الباور بوينت تنطق باسماء اشياء من فواكه وخضار وحروف وارقام وادوات وغيره
ابني الان ماشاء الله يستطيع قول جمل كامله ومازلت ادربه وربنا يتم شفاه وشفاء كل الاطفال يارب


إن شاء الله يارب كل اهل اطفال التوحد يفرحون بشفاء اطفالهم شفاءا لايغادر سقما
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

ياريت اختي مثابره تكتبي لنا الوصفه الليبيه تبع الحديد شفى الله لكي صغيرك وجزاك الله خير

تقصدين لنقص فيتامين د فيتامينات اخرى
هذه الوصفة لا نعلمها العامة انما هناك نساء كبار في السن لهم خبرة في صنعها ولايعطون سرهم لانه شغلتهم
لكن من رائحتها اقول لك ان بها كمون حبة بركة يانسون ممكن زعتر وغيرها من الاشياء
الوصفة بها اعشاب مقويةتخلط بالعسل والزيت
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

اختي مثابره حبيت اسالك عن الرشاد هل عطيتيه لابنك قبل عمر سنتين؟ لان قريت في النت ان الحلبه و الرشاد و الزنجبيل ماتعطى للطفل قبل سنتين وهذا الى خلاني اتردد اعطيها لابني مع اني متاكده من فائدتها

فيه حاجه بالسعوديه يسموها صعوط تنعطى للاطفال الى عندهم مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات المستمره بس للاسف انا بعيده عن السعوديه فماقدرت اعطيها ابني

هل جربتي تصوري ابنك وهو ياكل الفطور مثلا وبعدين تشغلي الفديو له و تصيري تحكي له عن الصور وانه هو ياكل وانه حلو...
 
رد: ابني قام بشيئ اظنه تطور في حالته فهل تظنون مثلي؟

اختي مثابره حبيت اسالك عن الرشاد هل عطيتيه لابنك قبل عمر سنتين؟ لان قريت في النت ان الحلبه و الرشاد و الزنجبيل ماتعطى للطفل قبل سنتين وهذا الى خلاني اتردد اعطيها لابني مع اني متاكده من فائدتها

فيه حاجه بالسعوديه يسموها صعوط تنعطى للاطفال الى عندهم مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات المستمره بس للاسف انا بعيده عن السعوديه فماقدرت اعطيها ابني

هل جربتي تصوري ابنك وهو ياكل الفطور مثلا وبعدين تشغلي الفديو له و تصيري تحكي له عن الصور وانه هو ياكل وانه حلو...
أعطيته منذ اسبوع فقط
لا اعرفها ما فائدتها النبتة التي اسمها صعود
ماجربت بس فكرة حلوة وأظن انه ليس الان هذه الخطوة حيث احتياجه لمعرفة الاشياء اولا ثم معرفة الاحداث حول الاشياء
 

عودة
أعلى