برنامج لوفاس

رد: برنامج لوفاس

اختي الكريمه
يرجي التاكد من الرابط او رفع البرنامج في موقع اخر
 
رد: برنامج لوفاس

عفوا استاذي الفاضل ارجو ان يفتح على هذا الرابط (المرفق)




 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: برنامج لوفاس

افتراضي برنامج لوفاس التعليمى لأطفال التوحد جزء 1


الحضور والانتباه التقليد
فهم اللغةاللغه التعبيريه والمجرده

برنامج تقليد حركات (أنشطة) باستخدام الأشياء
أجزاء البرنامج:
ضع شيئان متماثلان على المنضدة، اجلس ف مواجهة الطفله ، تأكد من حضور الطفله (انتباهها) قدم له الأمر "أفعل هذا" ، وفى نفس الوقت تقوم أنت بتقديم نموذج للفعل بأحد الأشياء ، حث الطفله على أداء الحركة بالشيء الآخر، ودعم استجابته ، قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.

* المواد:
أشياء لعمل الحركات (التحريك)
* أقترح قبل الطلبات:
اجلس على كرسى
* مقترحات للبحث:
أرشد الطفل جسميا لكي يؤدى الاستجابة
الأمر "أفعل هذا"
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
1. ضع المكعب في العلبة

2. رن الجرس
3. ادفع العربة اللعبة
4. لوح بالعلم
5. أضرب على طبلة
6. البس القبعة
7. شخبط
8. جفف فمك
9. أضرب بلعبة الشاكوش
10. هز الشخشيخة
11. أطعم العروسة
12. ضع التليفون على أذنك
13. أشرب من الكوب
14. أنفخ فى الزمارة
15. سرح شعرك
16. قم بحركات بالعروسة
17. دحرج اللعبة
18. ضع العملة فى الحصالة
19. قبل العروسة
20. الصق العروسة


* لمحة مساعدة
تعليم العاب تتعلق بالتقليد قد يسعد (يمتع) طفلك
برنامج أن يقلد حركات شفهية(فمية)
أجزاء البرنامج

أجلس على كرسى في مواجهة الطفل، تأكد من الحضور قدم الأمر "أفعل هذا" بينما في نفس الوقت قلد الحركة أمام الطفل، حث الطفل لكى يؤدى الحركة ودعم الاستجابة، قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.

* مقتراحات قبل الطلبات:
أن يجلس على كرسى أن يتصل ببصره أن يقلد حركات الجسم الكبرى والصغرى (الدقيقة).
* مقترحات للحــــث:
بيدك اجعل ضم الطفل فى نفس الشكل الصحيح للحركة.
استخدم مواد لكى تسهل الاستجابة (مثال: بوق أو أداة نفخ البقاليل ، مصاصة لكى يخرج لسانه ويلعقها.
الأمـر
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
1. فتح الفم

2. العق باللسان خارجا
3. ضم الشفتان
4. اخبط أسنانك ببعض
5. انفخ
6. ابتسم
7. كشر
8. قبل
9. ارفع لسانك لأعلى
10. ضع أسنانك العليا على الشفة السفلي
اتباع تعليمات من خطوة واحدة
أجزاء البرنامج
أجلس على كرسى في مواجهة الطفل، تأكد من حضوره (إصغائه) قدم الأمر ، حث الطفل لأداء الحركة ودعم الاستجابة، قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.
* المواد:عناصر تحتاجها للأوامر.
* مقترحات قبل الطلبات: للأمر الثاني اجلس على الكرسي
* مقترحات للحــــث: أرشد الطفل جسميا ليؤدى الاستجابة.
الأمر "أفعل ذلك "
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
1. اجلس

2. قف
3. تعال هنا
4. ضع يديك لاسفل
5. حرك يديك لعمل (باى باى)
6. أعطني حضن
7. ضع يديك لاعلى
8. صفق بيديك
9. لف
10. اقفز
11. أعطني قبلة
12. أرمى هذا بعيدا
13. اغلق الباب
14. أعطني قبلة من على بعد
15. لف يمينا بهدوء (لف تجاه الضوء
16. احضر ورق توالت
17. لف على أنغام الموسيقى
18. ضع على الرف
19. أعطني خمسة
20. 20- دب بقدمك على الأرض

لمحة مساعدة:
اختارالتعليمات التي من المحتمل أن نطلب من الطفل أدائها ضمن القطعة من خلال اليوم(أثناء اليوم) ، اختيار تعليمات من المحتمل أن نستخدمها مع طفلك ضمن جلسة التدريس بحيث تمدك بفرض طبيعية للحفظ والتعميم.


برنامج تقليد الحركات الدقيقة:
أجزاء البرنامج:
أجلس على كرسى في مواجهة الطفل، تأكد من حضور الطفل (تأكد من إصغائه) قدم الأمر "أفعل ذلك" بينما قم بتقليد الحركة في نفس الوقت ، حث الطفل لأداء الحركة ودعم الاستجابة، قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.

* مقترح قبل الطلب:
(ما يجب أن يكون الطفل قد تعلمه قبل ذلك): اجلس على كرسى وقلد الحركات الكبرى.
* مقترحات للحــث:
أرشد الطفل جسديا ليؤدى الاستجابة.
الأمر "أفعل ذلك "
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
1. شبك يديك ببعض

2. أفتح وأغلق يديك
3. أنقر (أضرب) إصبعي السبابة
4. أنقر (أضرب) إصبعي الإبهام
5. طرقع أصابعك
6. أدعك يديك ببعضها
7. اضرب إصبع السبابة بالإبهام
8. اشر إلى أجزاء الجسم

9. اشر بإصبع السبابة إلى باطن اليد
10. مد إصبع السبابة
11. ضع إصبع الإبهام لأعلى
12. قم بعمل علامة السلام

لمحة مساعدة:
ضع في اعتبارك النمو التالي (التطور المثالي) للحركة عند تدريسهذا البرنامج. كثير من الأطفال تحت سن الثالثة سوف يجدونصعوبة في تقليد الحركات الدقيقة.
برنامج أن يقلد حركات شفهية(فمية)
أجزاء البرنامج

أجلس على كرسى في مواجهة الطفل، تأكد من الحضور قدم الأمر "أفعل هذا" بينما في نفس الوقت قلد الحركة أمام الطفل، حث الطفل لكى يؤدى الحركة ودعم الاستجابة، قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.

* مقتراحات قبل الطلبات:
أن يجلس على كرسى أن يتصل ببصره أن يقلد حركات الجسم الكبرى والصغرى (الدقيقة).
* مقترحات للحــــث:
بيدك اجعل ضم الطفل فى نفس الشكل الصحيح للحركة.
استخدم مواد لكى تسهل الاستجابة (مثال: بوق أو أداة نفخ البقاليل ، مصاصة لكى يخرج لسانه ويلعقها.
الأمـر
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
11. فتح الفم

12. العق باللسان خارجا
13. ضم الشفتان
14. اخبط أسنانك ببعض
15. انفخ
16. ابتسم
17. كشر
18. قبل
19. ارفع لسانك لأعلى
20. ضع أسنانك العليا على الشفة السفلي



برنامج الصور (إدراك وتعبير)
أجزاء البرنامج:
1. أن يعرف الصور: ضع صور على المنضدة أمام الطفل، تأكد من حضور الطفل وانتباهه وقدم له الأمر (شير إلى ....) (أسم العنصر في الصورة) حث الطفل بكى يشير إلى الصورة ودعم الاستجابة. قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.
2. تحديد أسماء الأشياء: اجلس على كرسى في مواجهة الطفل، تأكد من حضور الطفل وقدم الصورة للطفل لكي يراها، قل (ما هذا؟) ، حث الطفل لكي يحدد أسم الصورة ودعم الاستجابة ، قلل الحث تدريجيا حتى يزول. دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة

المواد: صور فوتوغرافية لأشياء وصور في كروت.
مقترح قبل الطلبات:
1- أن يطابق صور متماثلة
2- أن يتبع 10 إلى 15 خطوة في التعليمات وأن يعرف من 10:15 شئ
3- أن يحدد أسماء الأشياء
مقترحات للحث:
1- أرشد الطفل جسديا لكي يشير إلى الصورة
2- قلد تسمية الشيء أمام الطفل
الأمــر
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
1. شير إلى
2. ما هذا؟
1. أشر إلى الصورة الصحيحة
2. أذكر أسم الصورة

لمحة مساعدة:
أبدأ بصور فوتوغرافية للأشياء التي قد تعلم الطفل تعريفها. الصور لابد وأن تكون واضحة الرؤية (مثال: صورة التفاحة لابد وأن تكون تفاحة واحدة على عكس التفاح على الشجرة) ، الصور الفوتوغرافية للأشياء المتعلقة بالطفل (مثل صورة سريره أو صورة حذائه) سوف تساعد على تعميم الحث.










برنامج أن يعرف الأشخاص المألوفين
أجزاء البرنامج:
1. أن يعرف الصور: ضع صور على المنضدة أمام الطفل، تأكد من حضور الطفل وانتباهه وقدم له الأمر (شير إلى ....) (أسم العنصر في الصورة) حث الطفل بكى يشير إلى الصورة ودعم الاستجابة ، قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.
2. التعريف بالأشخاص مع الأشخاص المألوفين في الحجرة ، أجلس على كرسى في مواجهة الطفل، تأكد من الحضور واذكر الأمر (أذهب إلى)(أسم الشخص المألوف) ، حث الطفل لكي يمشى إلى الشخص المألوف، دعم الاستجابة. قلل الحث تدريجيا حتى يزول. قلل الحث تدريجيا حتى يزول، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث. في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة

* المواد: صور فوتوغرافية للأشخاص المألوفين
* مقترحات قبل الطلب:
1- أن يطابق صور متماثلة
2- أن يتبع 10 تعليمات من خطوة واحدة ويعرف الأشياء في الصور
* مقترحات للحث:
أرشد الطفل جسميا لكي يؤدى الاستجابة

برنامج الأفعال (تعليم وتعريف الصورة)
أجزاء البرنامج:
1. أن يتبع التعليمات الشفهية (أفعل) ، أجلس على كرسى في مواجهة الطفل، ضع مواد ضرورية (هامة) على المنضدة (الأشياء الأساسية التي يعرفها الطفل) في متناول يد الطفل ، تأكد من حضور وانتباه الطفل وأذكر الأمر (أظهر لي – وضع لي – أفعل) حث الطفل لكي يؤدى الحركة (افعل) دعم الاستجابة ، قلل الحث تدريجيا حتى يزول. دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم فقط الاستجابة الصحيحة الغير محثوثة.
2. أن يتعرف على الأفعال في الصورة: ضع صورة على المنضدة أمام الطفل، تأكد من حضور وإصغائه وأذكر الأمر (أشر إلى) (أفعل) حث الطفل لكي يشير إلى الصورة الصحيحة ودعم الاستجابة. قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة ،
* المواد: أشياء يحتاجها لكي يتبع الحركات ولكي يتبع الفعل في الصورة


* مقترحات قبل الطلب:
(1) أن يتبع 10 تعليمات من خطوة واحدة
(2) أن يعرف الصور

* مقترحات للحث:
(1) قم بعمل نموذج (بذكر أو تحديد أسم الحركة)
الأمــر
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
1- أظهر لي ......
2- أشر إلى

1- الوقوف 2- الجلوس 3- التصفيق 4- التلويح (باى)
5- الطعام 6- الشراب 7- اللف 8- القفز
9- الاحتضان 10- التقبيل 11- النفخ 12- النوم
13- الطرق 14- القراءة 15- الرسم 16- الصياح
17- الغسيل 18- الرمي 19- المشي 20- الشوط

* لمحة مساعدة:
ابدأ بالحركات التي تعلمها طفلك من قبل.
مثال: التعليمات ذات الخطوة الواحدة
مثال: درس أظهر إلى الوقوف. وذلك في حالة تعلمه الوقوف.


برنامج أشياء بيئية (موجودة في البيئة) فهم وتعبير
أجزاء البرنامج:
1. أن يعرف الطفل شئ بيئي ، أجلس على كرسى في مواجهة الطفل، تأكد من الحضور، قدم الأمر المس الـ(شئ في البيئة) حث الطفل لكي يمشى ويلمس الشيء، ودعم الاستجابة قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.
2. أن يحدد أسماء الأشياء في البيئة ، أذهب بالطفل إلى الشيء البيئي، تأكد من الحضور، وأشر إلى الشيء وقل (ما هذا؟) حث الطفل لكي يحدد أسم الشيء. ودعم الاستجابة. قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.
* مقترحات قبل الطلبات:
(1) أن يتبع تعليمات من خطوة واحدة ويعرف الأشياء
(2) أن يحدد أسماء الأشياء

* مقترحات للحث:
(1) أرشد الطفل جسميا لكي يؤدى الاستجابة
(2) قم بالنمذجة أمام الطفل بتحديد أسم الشيء
الأمــر
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
1- المس الــ
ما هذا؟

1- منضدة 2- كرسى 3- شباك 4- أرض
5- حائط 6- باب 7- سجاد 8- مصباح
9- سلالم(درجات) 10- رف 11- ستارة 12- ثلاجة
13- موقد 14- بالوعة 15- توالت 16- حوض
17- سرير 18- دولاب

* لمحة مساعدة:
كتكنيك للحث ابدأ بتقريب الطفل من الأشياء وبعد ذلك قلل المسافة بين الطفل والشيء


برنامج الإشارة إلى صورة في كتاب
أجزاء البرنامج:
قدم للطفل صفحة في كتاب مصور، أذكر الأمر "أشر إلى ..." (أسم العنصر) حث الطفل لكي يشير إلى الصورة الصحيحة، ودعم الاستجابة قلل الحث تدريجيا حتى يزول. دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث ، في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.
* المواد: كتب مصورة

* مقترحات قبل الحث:
أرشد الطفل جسميا لكي يستجيب بالإشارة، ابدأ بكتب مصورة والتي تحتوى على عدد محدود من العناصر بكل صفحة.
الأمــر
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
الأمر .. "أشر إلى"
أن يشير إلى الصورة الصحيحة

* لمحة مساعدة:
رتب صور الأشياء التي يعرفها طفلك في اليوم صور خاص به لكي يشير إليها ، عم المهارة بأقل تراكيب (تعقيدات) ممكنة وفى سياقات طبيعية أكثر.
مثال:
(أثناء النظر إلى الكتب وقت النوم).
برنامج وظائف الأشياء (فهم وتعبير)
أجزاء البرنامج:
1. تعريف الشيء بوظيفته
شع الشيء أو الصورة على منضدة أمام الطفل، تأكد من الحضور وقدم الأمر (ماذا أنت ...... بــ؟)
مثال: (بماذا تكنس؟) حث الطفل لكي يشير إلى الشيء أو الصورة الصحيحة دعم الاستجابة. قلل الحث تدريجيا حتى يزول ، دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث. في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.
2. تحديد اسم الشيء بوظيفته
أجلس على كرسى في مواجهة الطفل، تأكد من الحضور، قل للطفل (ماذا أنت ...بــ؟) مثال (بماذا تلون؟)
حث الطفل لكي يحدد اسم الشيء مثال: (أقلام الفحم) أو (أداء ألوان بألوان الفحم) ، دعم الاستجابة. قلل الحث تدريجيا حتى يزول. دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث. في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.
3. أن يحدد وظيفة الشيء
أجلس على كرسى في مواجهة الطفل وتأكد من الحضور، قل للطفل (ماذا تفعل بــ ..... (أسم الشيء) ؟) ..... ( القلم). حث الطفل لكي يسمى وظيفة الشيء مثال:اكتب بالقلم الرصاص دعم الاستجابة. قلل الحث تدريجيا حتى يزول. دعم الاستجابات المختلفة التي تظهر بأقل مستوى من الحث. في النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.

* المواد: أشياء
* مقترحات قبل الطلب:
(1) أن يتبع تعليمات ذات خطوة واحدة
(2) أن يعرف الأشياء ويتبع التعليمات الشفهية
(3) أن يعرف الشيء بوظيفته ويحدد الأشياء والأفعال
سؤال
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
1- بماذا ...؟
2- ماذا تفعل بــ ...


1. اكتب بــ/ قلم رصاص
2. اشرب من / الكوب
3. آكل بــ/ الشوكة
4. أقص بــ/ المقص
5. أقرا / الكتاب
6. أنام في/ السرير
7. اجلس على/ كرسى
8. أتكلم في/ التليفون
9. ألوان بــ/ قلم الفحم
10. اغسل بــ/ الصابون
11. اكنس بــ/ المكنسة
12. انف (امسح آنفي بـ/ المناديل
13. أرمى/ الكرة
14. اسرح شعري بـ/ المشط



لمحة مساعدة:
استخدم فقط الأشياء التي عرضها أطفال في برنامج الأشياء المعرفية برنامج صور معرفة – مثال: تأكد من أن طفلك يستطيع تعريف الشاكوش قبل أن ندرس له وظيفته
برنامج الملكية (ادراك وتعبير)
أجزاء البرنامج:
1. أن يعرف المليكة – مع شخص معروف للطفل واقف أمامه، قدم الأمر "المس – (للشخص) – (جزء من الجسم أو الملابس)"
(مثال: المس قميص مارى) حث الطفل لمى يلمس الجزء الصحيح من الجسم أو الملبس ودعم الاستجابة، قلل الحث تدريجيا حتى يزول، دعم الاستجابات المختلفة التى تظهر بأقل مستوى من الحث.
2. أن يحدد الملكية – أشر الى جزء من جسم أو ملابس شخص مألوف بالنسبة للطفل وقل "(جزء الجسم أو الملبس) خاص بمن أو ..... مين؟ حث الطفل لكى يذكر أسم الخص والىء الخاص به.
(مثال: قميص مارى) ، دعم الاستجابة، قلل الحث تدريجيا حتى يزول، دعم الاستجابات المختلفة التى تظهر بأقل مستوى من الحث. فى النهاية دعم فقط الاستجابات الصحيحة الغير محثوثة.
يقترح قبل الطلبات:
1- أن يعرف أجزاء الجسم أو لملابس وأشخاص معروفين له (شخصيا)
2- أن يحدد أسماء أجزاء الجسم أو الملابس وأشخاص معروفين (مألوفين)
مقترحات للحث:
1- ارشد الطفل جسميا لكى يشير الى الجزء الصحيح من الجسم أو الملابس
2- نمذج الالستجابة (قلد الاستجابة أمام الطفل)
الأمـــر
الاستجابة
تاريخ البدء
تاريخ الإتقان
1. المس – (جزء من الجسم خاص بشخص ما، أو ملابس

2. جزء من الجسم أو ملابس
1. أن يلصق الجء الصحيح من الجسم و الملابس
2. 2- أن يحدد الشخص أو جزء من الجسم أو لملابس


1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
* لمحة مساعدة:
ابدأ التدريب فى صورة لعب
مثال: "المس أنف بيرت" أو "المس أنف المو")
 
رد: برنامج لوفاس

اتابع نشاطك اختي نوارة الشام,ماشاء الله
بارك الله في جهودك
 
رد: برنامج لوفاس

بارك الله بك اختي نوارة الشام
ولاكن للاسف لم يفتح عندي الرابط
....................
وشكرا جزيلا للاخ استراليا
 

عودة
أعلى