التصفح للزوار محدود

ابيكم تستفيدون مثل ما انا استفدت *_^

نونو غير

Well-known member
عجبني هالموضوع وحبيت انكم تستفيدون منه
لانكم ماتقصرون معي في معلوماتكم
وهذا برنامج الإرشادات العائلي.


• التدريب المباشر أو التأهيل اللغوي (من خلال جلسات التخاطب أو التدريب مع الام إذا كانت مؤهلة)

<<وكل ام تحاول ان تأهل نفسها وتتعلم عشان تكون عارفه وملمه بالاشياء اللي تحسن من طفلها وتساعده على التغيرر للافضل والله كريم :22:

ويتلقى الطفل جلسات التخاطب بالإضافة إلى تدخل الأهل في المنزل وذلك في عمر اكبر من عامين


 يلعب المحيط المباشر للطفل( عائلته) دورا مهما في علاج اللغوي فنوع و كثافة التفاعل الذي تبادر به الأسره او تستجيب له ايجابيا او تشجيعه يغير الي حد كبير من نوع السلوك الذي يظهره الطفل
أمثله للإرشادات العائليه
المرحله قبل اللفظيه (من شهرين وحتى سنة)
 التحدث عن ما يلفت نظر الطفل مما يدور حوله في البيئة المحيطه مع بدء التنبيه لأي محاوله من جانب الطفل للتعبير عن نفسه
 التحدث عن الأحداث اليوميه مثل تغير الملابس الاستحمام وهكذا بحيث تكون الجمل بسيطة و واضحة
 استخدام بعض الأصوات لربط الصوت بمصدره و التعرف على اسم المصدر مثل صوت الحيوانات
 استخدام بعض الإشارات المصاحبه للحدث و ذالك لتسهيل نقل المعني المطلوب مثل اشارة باي عند الخروج
 تعريف الطفل بالأشكال والألوان التي يستعملها في حياته اليوميه
 يمكن استخدام الصور او اللعب التي تمثل المجموعات المضمونه المختلفة مثل ادوات المطبخ – الحيوانات – انواع الملابس وانواع الطعام - مع تشجيع الطفل على الأشاره و تسميه المجموعات
 يجب مراعاة عدم اجبار الطفل على تكرار ما تقوله الأم مثل قول سياره و هكذا
 تقليل الأسئلة المباشره مثل ما هذا؟ او الإصرار على الحصول على استجابة فوريه من الطفل
 اعطاء الطفل التعزيز المناسب عند اداء ايه استجابة مثل اعطائه حلوي او تصفيق
المرحله اللفظيه (من سنة لما فوق)
 استخدام جمل واضحة و سهله عند التحدث مع الطفل عن الأحداث اليوميه التي يقوم بها مثل الاستحمام و الطعام
 تكرارما يقوله الطفل مع تصحيحه اذا كانت هناك بعض الأخطاء النحوية او الأخطاء في النطق
 تكرار ما يقوله الطفل مع اطاله الجمله (الطفل يقول مي – انتي تقولي : تبغي مي – أحمد يشرب مي)
 الحديث عن المجموعات المضمونيه المختلفة مثل ادوات الطعام – وسائل المواصلات – اعضاء الجسم – الحيوانات – الملابس – وغيرها مع توضيح استخدام كل منها
 عند تعلم الطفل كلمه جديدة يجب اعطاء الطفل التعزيز المناسب لها
 اعطاء الطفل احساس ان كلامه مسموع و مفهوم حتى لو كان غير ذالك
 التوقف لمده بسيطة بعد الكلام مع الطفل و ذالك لأعطاء الفرصه له للمشاركة في الحوار
 إستخدام اللغة الأم (اللغة التي يتفاعل بها جميع أعضاء الأسرة داخل المنزل) أثناء التحدث مع الطفل وتعليمه وتجنب إستخدام اللغة الإنجليزية أو اللغة العربية الفصحى حتى لا يتششت الطفل ويمتنع عن الكلام نهائياً.
 
رد: ابيكم تستفيدون مثل ما انا استفدت *_^

نونو غير
برنامج رائعة غاليتي
الاهل له دور فعلاً واساسي في تمنية لغة الطفل وتجنب التأخير اللغوي لإبنائهم
شكراً لك
وجزاك الله خيراً
 
رد: ابيكم تستفيدون مثل ما انا استفدت *_^

مشكوره يانونو غير بس ماتلاحظين ان بس انا وانتي من الامهات المتواجدات هنا دائما عكس قسم التوحد اللي الامهات يتبادلون النصايح ياليت نفتح تجمع هنا لامهات الاطفال المتاخرين في النطق ونتبادل الخببرات بس ما ادري اذا مسموح ولا لا
 
رد: ابيكم تستفيدون مثل ما انا استفدت *_^

بارك الله فيكى وفكره جيده للاخت اطفالي
 
رد: ابيكم تستفيدون مثل ما انا استفدت *_^

اطفالي
نرحب بتواجدك بيننا
وسعداء به
شيء جميل تبادل الخبرات واثراء بعضنا بالمعلومات
اتمنى لك والتوفيق عزيزتي
ونحن في انتظارك انتي وبقية الامهات
وعشراً مباركة عليك
 
رد: ابيكم تستفيدون مثل ما انا استفدت *_^

اطفالي
نرحب بتواجدك بيننا
وسعداء به
شيء جميل تبادل الخبرات واثراء بعضنا بالمعلومات
اتمنى لك والتوفيق عزيزتي
ونحن في انتظارك انتي وبقية الامهات
وعشراً مباركة عليك[/quote والعشر مباركه عليك يالغاليه تصدقين موضوعك النطق اضفته للمفضله عندي واعتبره شامل وكنت انتظر موافقتك لفتح التجمع ومتوقعه موافقتك لانك سباقه للخير وفي التجمع لن نستغني عن ارشاداتكم يالاخصائيات لانني احيانا ودي اكتب وانصح لكن بما انني لست من اهل الاختصاص فاخاف اكون مخطئه من غير قصد واضر الاطفال فاذا اخطاناوجهوناومشكوره
 

عودة
أعلى