التصفح للزوار محدود

درجات التواصل لدى طفل التوحد

وكسلر

بكالوريوس إختصاصي نفسي
تختلف طريقة التواصل بين اطفال التوحد من طفل الى اخر من ناحية التعبير عن رغباته سواءا كان ذلك لفظيا او بالاشارة ويكن تقسيم اطفال التوحد الى ثلاث درجات في التواصل:

النوع الاول : وهو النوع الذي يعتمد على مستوى الشيء بمعنى انه يربط مايشاهده بشيء اخر وليس بما يشاهده مباشرة فمثلا تجد طفل عندما يشاهد الكاس ويمسك به يربطه بالماء ولكن لايعرف ماهو الكأس فيعبر عن رغبته بشرب الماء بالاشارة الى الكأس او الامساك بها حتى وياخذها حتى تشاهد الكأس فتفهم الام ذلك وقد يكون ربطه مع كأس خاص فقط وليس بشكل عام ولو شاهد الكأس في التلفاز مثلا او في صوره فلا يستطيع التعرف عليه لانه يكون هناك ربط حسي فقط بالمجسم وهذا يعتبر اقل درجات التواصل

النوع الثاني : وهذا النوع هو مرتفع قليلا في التواصل فهو يربط الصوره بالمجسم بالرغبة فلو شاهد صورة الكاس في اي مكان قد يحاول افهام من حوله ان هذه الصوره هي للماء عندما نشربه وتجده يحاول جذب الاهتمام للام ومن حوله فيكون لديه جانب حسي بصري

النوع الثالث : وهو يعتبر الاكثر تواصلا فهو يستطيع ربط الجانب الحسي بالبصري وصولا الى الجانب الادراكي بحيث لو شاهد الكأس في اي مكان يعرف ان الكأس للشرب وقد يعبر ايضا بوجود اشياء اخرى بجانب الكأس مثل طبق الاكل وملعقه وطاوله ويعرف انها مكملة لبعضها
 
رد: درجات التواصل لدى طفل التوحد

شكرا لك أستاذ وكسلر

ولكن ما هي درجه تواصل الطفل عندما يعبر عن أحتياجاته بان يحظر لك الكاس عندما يريد الشرب مع انه يشرب لوحده

يحظر الكاس ويشرب؟؟

لكن الاشياء الاخري مثلا عندما يريد الاكل فانه يحظر الطبق المخصص لنوع الاكل الذي يريده ويطلب الاكل

ولا يرتبط بنوع لطبق او شكل واحد وانما الشكل العام للطبق

وجزاك الله خيرا
 
رد: درجات التواصل لدى طفل التوحد

اخي لو سمحت ان تقول لي من اي نوع طفلي لاني لم استطيع التحديد ابني عند يريد الماء ياتي لي باي كوب وليس كوب معين واحيانا زجاجة يات لي بها اما الطعام فلا ياتي لي بطبق بل يبحث هو لوحده عن الطعام فيذهب الى الثلاجة واحيانا لا يستطيع ايجاد الطعام فيقوم بالبكاء واحيانا يمسكني من يدي ويذهب بي الى الثلاجة فانا افهم انه يريد الطعام وشكرا
 
رد: درجات التواصل لدى طفل التوحد

شكرا لك أستاذ وكسلر

ولكن ما هي درجه تواصل الطفل عندما يعبر عن أحتياجاته بان يحظر لك الكاس عندما يريد الشرب مع انه يشرب لوحده

يحظر الكاس ويشرب؟؟

لكن الاشياء الاخري مثلا عندما يريد الاكل فانه يحظر الطبق المخصص لنوع الاكل الذي يريده ويطلب الاكل

ولا يرتبط بنوع لطبق او شكل واحد وانما الشكل العام للطبق

وجزاك الله خيرا

حياك رحمة ربي
اذا كان الطفل يشرب لوحده يأخذ الكأس ويقوم بتعبئة الماء والشرب -----> فهو من النوع الثالث ولكنه يحظر لك الكأس رغبة في جذب اهتمامك به
يحضر الطبق المخصص لنوع الاكل الذي يريده ويطلبه -----> النوع الثالث
ويعتبر من الدرجات العالية في النوع الثالث
دمت بود
 
التعديل الأخير:
رد: درجات التواصل لدى طفل التوحد

اخي لو سمحت ان تقول لي من اي نوع طفلي لاني لم استطيع التحديد ابني عند يريد الماء ياتي لي باي كوب وليس كوب معين واحيانا زجاجة يات لي بها اما الطعام فلا ياتي لي بطبق بل يبحث هو لوحده عن الطعام فيذهب الى الثلاجة واحيانا لا يستطيع ايجاد الطعام فيقوم بالبكاء واحيانا يمسكني من يدي ويذهب بي الى الثلاجة فانا افهم انه يريد الطعام وشكرا

اهلا بك ام عدي
من خلال كلماتك عن طفلك
يريد الماء يأتي لي بأي كوب وليس كوب معين فهو يربط الكوب بالماء مباشرة وبأي شكل ------> النوع الثاني
يبحث لوحده عن الطعام عند الرغبة في الاكل -----> النوع الثاني
يمسكك بيدك ويذهب بك الى الثلاجة لمعرفته ان الثلاجة هي المكان الذي يوجد به الطعام ----> النوع الثاني
دمت بود
 
رد: درجات التواصل لدى طفل التوحد

جزاك الله خيرا أخي وكسلر

وأفرح الله قلبك كما تفرحنا دائما
 
رد: درجات التواصل لدى طفل التوحد

اخى وكسلر هل ضعف درجة التواصل مرتبطة بضعف الذكاء ولا ليس شرط وشكرا
 
رد: درجات التواصل لدى طفل التوحد

اخى وكسلر هل ضعف درجة التواصل مرتبطة بضعف الذكاء ولا ليس شرط وشكرا

اهلا بك ام عدي
التواصل هو عملية مستقلة عن الذكاء من الممكن ان يكون الطفل ماهرا في التواصل الاجتماعي لكن لايمتكلك درجة ذكاء توازي قدرته على التواصل والعكس صحيح
دمت بود
 
رد: درجات التواصل لدى طفل التوحد

بارك الله فيك أستاذنا الفاضل /وكسلر لجهود العظيمة ويعطيك الصحةوالعافية يارب
اهلا بك ام دحامي واشكر لك ذوقك


لدي أستفسار أبني يتواصل معي بالطريقة التالية

1/إذا قمت بمناداتة بأسمة يلتفت ويناظر بفرح ويذهب معي بهدوء جدا / إذا ناداة أحد غيري بأسمة لا يعطي أي أنتباة وكأنة لا يسمع ولا يرى

في هذا الجانب ابنك لديه تواصل مميز من ناحية الادراك السمعي وتقييمه للصوت ويظهر لديه القصور في جانب التعميم


2/ يتواصل معي باللعب بطريقة رائعة بلعبة الاستغماية من الباب أو أي مكان بالبيت أنادية يضحك ويتواصل دون ملل ولله الحمد فقط من دون ألعاب / سيارة* دراجة* أرجوحة *لا يستخدمهاابطريقة صحيحة مع ذلك كثفت التدريبات دون فائدة أحيانا يظهر علية شعور الخوف وأحيانا يناظر للسيارة من زاوية واحدة كالكفرات ويحركها بأستمرار

يتضح هنا تعبير ابنك في المشاعر وهذا شيء جميل جدا لكن المفروض هنا ان لاتتركي له فرصه كي يركز على الجزء بل حاولي ان يركز على الكل


3/ يتواصل مع ألعاب الدمى وأقلد لة أصوات وأحركها ويجلس تظهر علية علاماات الفرح ويتواصل لمدة 10 دقائق

استغلي هذا الجانب في تعليمه طريقة التصرف فهذه فرصة جميلة بالنسبة له كي يتعلم اكثر



/ 4 يصفف الاشياء بطريقة منظمة ويقوم بتقطيع الاوراق بشكل طولي ودقيق جدا ونفس النمط لجميع الاوراق


هنا يتضح جانب الروتين الذي هو احد صفات التوحد لكن عليك مشاركته بعملية التصنيف مثلا كالنوع او الحجم

دمت بخير
 

عودة
أعلى