درس الحواس الخمسه كيف نعلمها لطفلي متلازمة داون وفا جني سعد هلمواااا

ام محمود

منتدى متلازمة داونومنتدى برامج والعاب تعليميه
درس الحواس الخمسه كيف نعلمها لطفلي متلازمة داون وفا جني سعد هلمواااا

ألبوم صور عن الحواس الخمس
11_57.gif






اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف






إليكم صور لأطفال مرحلة رياض الأطفال

لتعليم الحواس الخمس


ألبوم صور عن الحواس الخمس

اطبعيها و ضعيها بركن المكتبة





























وهذه خطة تعليمية

لتعليم لطفل الحوس الخمس

أتمنى لكم الاستفادة..


الحواس الخمس





الهدف من النشاط :

_ أن يعدد الطفل ( 3 _ 5 ) من الحواس الخمس
_ أن يذكر الطفل ( 3 _ 4 ) من وظائف كل حاسة



الأدوات :

صور للحواس الخمس
أشياء محسوسة لكل حاسة



العرض :

أطفال لنسكت ونغلق أعيننا ... افتح أذنك جيداً ...
ماذا تسمع ؟؟
كيف تعرفت على هذه الأصوات ؟؟
ما هو العضو الذي نسمع به ؟؟
كم أذن للإنسان ؟؟
من غير الإنسان له أذن ؟؟
ما الفرق بين أذنك وأذن .... ؟؟
لو أغلقت أذنك كيف ستتعرف على الأصوات ؟؟
ما هي الأصوات التي نسمعها بالأذن ؟؟
ما هو شعورك عندما تسمع صوت عالي جداً ؟؟
كيف نحافظ على الأذن ؟؟
كيف تنظف أذنك ؟؟


العين :

لتغمض عينيك قليلاً .... ماذا امسك بيدي ؟؟
لماذا لم تستطع معرفة الشيء الذي بيدي ؟؟
بماذا نرى الأشياء ؟؟
كيف تتعرف على شكل الأشياء عندما تغمض عينيك ؟؟
كم عين لديك ؟؟
من له عين غير الإنسان ؟؟
كم عين للحيوان ؟؟
في ماذا تتشابه عيناك مع عينا الحيوانات ؟؟
في ماذا تختلف عيناك عن عينا الحيوانات ؟؟
بماذا تشعر عندما لا تستطيع رؤية الأشياء ؟؟
بماذا تشعر عندما يسلط ضوء قوي على عينيك ؟؟
كيف تحافظ على عيناك ؟؟
كيف تنظف عيناك ؟؟

الأنف :

أطفال لدي وردة جميلة ... لو أعطيتك إياها ماذا ستعمل بها ؟؟
كيف تعرف اذا كانت رائحة الوردة جميلة أم لا ؟؟
بماذا تشم الوردة ؟؟
ماذا لو لم تشم الروائح المختلفة ؟؟
ما هو شعورك عندما تشم روائح طيبة ؟؟
ما هو شعورك عندما تشم روائح غير طيبة ؟؟
ما هي الروائح التي تحب شمها ؟؟ لماذا ؟؟
كيف نعتني بأنفك ؟؟

الفم :

اشتريت عصير من البقالة ....
ماذا ستفعل به ؟؟
كيف ستتعرف على طعمه ؟؟
بماذا تتذوق الأشياء ؟؟
كم لسان لديك ؟؟
ما فائدة اللسان ؟؟
كيف تحافظ على نظافة لسانك ؟؟
ما هو شعورك عندما تتذوق أطعمة لذيذة ؟؟
ما هي الأطعمة اللذيذة التي تحب تذوقها ؟؟
ما هو شعورك عندما تتذوق أطعمة غير لذيذة ؟؟
ما هي الأطعمة الغير لذيذة التي لا تحب تذوقها ؟؟
ما هو مذاق الليمون ، السكر ، الفلفل ...... ؟؟

اللمس :

لدي صندوق ... في داخل هذا الصندوق شيء ما .... كيف ستتعرف على ما يوجد بداخل هذا الصندوق من غير أن تراه ؟؟
لو كان في الصندوق فتحة تسمح ليدك بالدخول وكنت تريد أن تتعرف على ما بداخله ... ماذا ستفعل ؟؟
لو قلت لك أدخل يدك بالصندوق كيف ستتعرف على ما بداخله ؟؟
ما هي الملامس التي من الممكن أن تلمسها بيدك ؟؟
ما هو ملمس شعرك ، السجادة ، الباب ، إسفنج غسيل الصحون ، .......... ؟؟
ماذا تحس بيدك عندما تلمس ملامس مختلفة ؟؟



أسئلة إضافية :
ما الفرق بين حاسة اللمس وحاسة الشم ؟؟
في ماذا تتشابه حاسة السمع مع حاسة البصر ؟؟
ماذا لو تبادلت الحواس وظائفها ؟؟
لماذا لا نستطيع الرؤية بالأذن ؟؟
كم حاسة لذا الإنسان ؟؟ وما هي ؟؟
في ماذا يستعمل الإنسان هذه الحواس ؟؟
هل تستطيع الاستغناء عن أي حاسة من هذه الحواس ؟؟ لماذا ؟؟
من خلق لنا هذه الحواس الخمس ؟؟
ما واجبنا تجاه الله تعالى ؟؟




خالص تحياتي




11_57.gif
 
أم محمود ياريت المواضيع التعلميه نحطها فى باب منفصل لتكون مرجع خاص لأنها فعلا ثروه ممتازه تتجمع وتثبت



339-thanks.gif
 
أنا معك ام محمد هكذا سيكون هناك مرجع نعود اليه دون التعب في البحث
يعطيك العافية ام محمود على تعبك
 
السلام عليكم
جزاك الله خير الجزاء ووفقك لما يحبه ويرضاه

موضوع قيم ومفيد
بارك الله فيك اخي يحي واياكم يارب

أم محمود ياريت المواضيع التعلميه نحطها فى باب منفصل لتكون مرجع خاص لأنها فعلا ثروه ممتازه تتجمع وتثبت

ان شاء الله ساحاول تجميعهم بصفحه واثبتها هي كانت مثبته بالاول القراءة والكتابه والحساب والجزء كله جمعته بموسوعه من مدونتي نزلتها لكم لكن كملاحظ كان الجميع يدخل للفئه الطفل الرضيع ومحتاج اكثر لتمارين المثبته حاليا ساراجع واثبت لكم ان شاء الله



أنا معك ام محمد هكذا سيكون هناك مرجع نعود اليه دون التعب في البحث
يعطيك العافية ام محمود على تعبك
لا تعب ولا شيء الله يعافيكي يارب ام وفا



 
الف شكرا ام محمود على سرعة تلبيتك لأقتراحي
موفقه عزيزتى
 
هو موضوع جميل بس انا عندى اقتراح تانى لوسمحتولى ممكن اعرفكم الخطوات لتعليم الحواس لان الدرس هذا للاطفال العاديين اكتر
 
يسعدناحبيبتي ان تعطينا تجاربك

ولكي جزيلالشكر
 
هذة اوراق تعليميه
لمعرفه الحواس الخمسه
اتمني تفيدكم














 
اغنية للحواس (حاسة اللمس )
شيتـا
بحثت ولقيت
اليدان نعمه من الله
باليد اكل واشرب
بيدي اصافح ابي وامي واصدقائي
بيدي افتح كتابي
باليدين ارتب فراشي واشير الى اعضاء جسمي
احافظ عليها ولا العب بالادوات الجارحه
ارفع يدي بالدعاء
لعبه
طرنا واياه
وفيها يرفع الاطفال ايديهم عند ذكر الاشياء التي تطير مثل الطائره والطيور
ويقولون طرنا واياه
وهذا يتطلب منهم الانتباه والتركيز والسرعه
ممكن مسابقه من يكتب او يرسم بفمه
مع التليق على اهميه اليدين
ممكن عمل اساور او خواتم كعمل فني
اليدين فيها عشره اصابع مع ذكر اسمائها
الاظافر من اليدين وتحتها يجتمع الوسخ والجراثيم التي تجلب الامراض
المسلم نظيف يقص اظافره ويغسل يديه قبل الاكل وبعده
التفريق بين اليد اليمنى واليسرى
الطلب منهم رسم اليد اليسرى
اليد فيها حاسه اللمس ويمكن تنميتها عن طريق وضع اشياء على الطاوله اوداخل صندوق ويطلب منهم اخراج مثلا تفاح اوسياره
 
درس تعليمي للحواس

درس تعليمي للحواس

wq_senses.jpg
58e8e653be.gif

الحواس الخمس
الهدف من النشاط :
_ أن يعدد الطفل ( 3 _ 5 ) من الحواس الخمس
_ أن يذكر الطفل ( 3 _ 4 ) من وظائف كل حاسة
الأدوات :

صور للحواس الخمس
أشياء محسوسة لكل حاسة
العرض :

أطفال لنسكت ونغلق أعيننا ... افتح أذنك جيداً ...
ماذا تسمع ؟؟
كيف تعرفت على هذه الأصوات ؟؟
ما هو العضو الذي نسمع به ؟؟
كم أذن للإنسان ؟؟
من غير الإنسان له أذن ؟؟
ما الفرق بين أذنك وأذن .... ؟؟
لو أغلقت أذنك كيف ستتعرف على الأصوات ؟؟
ما هي الأصوات التي نسمعها بالأذن ؟؟
ما هو شعورك عندما تسمع صوت عالي جداً ؟؟
كيف نحافظ على الأذن ؟؟
كيف تنظف أذنك ؟؟
العين :
لتغمض عينيك قليلاً .... ماذا امسك بيدي ؟؟
لماذا لم تستطع معرفة الشيء الذي بيدي ؟؟
بماذا نرى الأشياء ؟؟
كيف تتعرف على شكل الأشياء عندما تغمض عينيك ؟؟
كم عين لديك ؟؟
من له عين غير الإنسان ؟؟
كم عين للحيوان ؟؟
في ماذا تتشابه عيناك مع عينا الحيوانات ؟؟
في ماذا تختلف عيناك عن عينا الحيوانات ؟؟
بماذا تشعر عندما لا تستطيع رؤية الأشياء ؟؟
بماذا تشعر عندما يسلط ضوء قوي على عينيك ؟؟
كيف تحافظ على عيناك ؟؟
كيف تنظف عيناك ؟؟
الأنف :
أطفال لذي جميلة ... لو أعطيتك إياها ماذا ستعمل بها ؟؟
كيف تعرف اذا كانت رائحة ال جميلة أم لا ؟؟
بماذا تشم ال ؟؟
ماذا لو لم تشم الروائح المختلفة ؟؟
ما هو شعورك عندما تشم روائح طيبة ؟؟
ما هو شعورك عندما تشم روائح غير طيبة ؟؟
ما هي الروائح التي تحب شمها ؟؟ لماذا ؟؟
كيف نعتني بأنفك ؟؟
الفم :
اشتريت عصير من البقالة ....
ماذا ستفعل به ؟؟
كيف ستتعرف على طعمه ؟؟
بماذا تتذوق الأشياء ؟؟
كم لسان لديك ؟؟
ما فائدة اللسان ؟؟
كيف تحافظ على نظافة لسانك ؟؟
ما هو شعورك عندما تتذوق أطعمة لذيذة ؟؟
ما هي الأطعمة اللذيذة التي تحب تذوقها ؟؟
ما هو شعورك عندما تتذوق أطعمة غير لذيذة ؟؟
ما هي الأطعمة الغير لذيذة التي لا تحب تذوقها ؟؟
ما هو مذاق الليمون ، السكر ، الفلفل ...... ؟؟
اللمس :
لذي صندوق ... في داخل هذا الصندوق شيء ما .... كيف ستتعرف على ما يوجد بداخل هذا الصندوق من غير أن تراه ؟؟
لو كان في الصندوق فتحة تسمح ليدك بالدخول وكنت تريد أن تتعرف على ما بداخله ... ماذا ستفعل ؟؟
لو قلت لك أدخل يدك بالصندوق كيف ستتعرف على ما بداخله ؟؟
ما هي الملامس التي من الممكن أن تلمسها بيدك ؟؟
ما هو ملمس شعرك ، السجادة ، الباب ، إسفنج غسيل الصحون ، .......... ؟؟
ماذا تحس بيدك عندما تلمس ملامس مختلفة ؟؟



اسئلة أضافية :
ما الفرق بين حاسة اللمس وحاسة الشم ؟؟
في ماذا تتشابه حاسة السمع مع حاسة البصر ؟؟
ماذا لو تبادلت الحواس وظائفها ؟؟
لماذا لا نستطيع الرؤية بالأذن ؟؟
كم حاسة لذا الإنسان ؟؟ وما هي ؟؟
في ماذا يستعمل الإنسان هذه الحواس ؟؟
هل تستطيع الاستغناء عن أي حاسة من هذه الحواس ؟؟ لماذا ؟؟
من خلق لنا هذه الحواس الخمس ؟؟
ما واجبنا تجاه الله تعالى ؟؟
 
درس تعليمي للحواس حاسة النظر/عيوننا

درس تعليمي للحواس حاسة النظر/عيوننا

حاسة النظر/عيوننا

image003.jpg



الهدف:

التعرف على وظائف العيون



المواد المطلوبة:

مرآة صغيرة



عمر الأطفال:

4-6 سنوات



عدد الأطفال:

مجموعة اطفال حتى 5.



مجرى الفعالية:

نعطي لكل طفل مرآة صغيرة. ونطلب من كل طفل تأمل عيونة.

ماذا تقولون عن عيونكم؟ تأملوا عيون الأصدقاء. هل أعينكم جميعاً بذات اللون؟ ذات الشكل؟

هل عيناكم الأثنتين ذات اللون؟ ماهو لون عيون أفراد عائلتكم؟

لمن من أفراد عائلتكم لة عيون بذات لون عيونكم ؟ هيا نفحص هل نحن بحاجة فعلاً للأعين؟

نطلب من الأطفال التجول في الغرفة وأعينهم مغمضة حتى يعطى لهم أشالرة بالتوقف.
عند أعطاء الأشارة نطلب منهم فتح عيونهم ومحاولة معرفة بجانب من يقفون، كيف أكتشفوا ذلك؟

نطلب من الأطفال التجول في الغرفة مرة أخرى وأعينهم مغمضة حتى يعطى لهم أشارة بالتوقف.
يطلب منهم عدم فتح عيونهم ومحاولة العودة الى أماكنهم ماهي الصعوبات التي واجهوها؟
ماذا يحدث لو لم يكن لنا عيون؟ تأملوا العيون أين تقع؟

أغمضوا عين واحدة واغمضوا العين الثانية بأي عين ترون أفضل ؟

هل من الممكن أن تكون العيون في مكان آخر في الجسم ؟ أين ولماذا؟

أين تقع العيون عند الحيوانات؟
 
التعديل الأخير:
فعالية حاسة الشم



image002.gif



مجرى الفعالية:

الهدف:

تشخيص حوادث وأناس وأمكنة حسب الرائحة.

وجهي عناية واهتمام الأطفال للمعلمومات التي نحصل عليها بمساعدة الشم.

يمكن الأقتراح:

نحن نعرف أحياناً ماذا يحدث في البيت حسب الرائحة.

نحن ندخل البيت ونشعر برائحة عطر، ماذا حدث في البيت؟

نحن ندخل البيت ونشعر برائحة شيء محروق، ماذا حدث في البيت؟

نحن ندخل البيت ونشعر برائحة طلاء، ماذا حدث في البيت؟

نحن ندخل البيت ونشعر برائحة سمك، ماذا حدث في البيت؟

نطلب من الأطفال وصف أحداث معروفة لهم :

نحن نعرف أحياناً ماذا يحدث في البيت حسب الرائحة.

نحن ندخل البيت ومن الرائحة نعرف أن الوالد عاد للبيت؟ ماذا شممنا؟

نحن ندخل بيتنا ومن الرائحه نعرف أن البيت خال من السكان لفترة طويلة فماذا نشم؟

نحن ندخل البيت ومن الرائحة نعرف أن ضيوفاً في البيت ؟ فماذا نشم؟



أين يمكن أن نكون عندما نشم هذه الروائح:

عندما نشم رائحة مالحة؟

عندما نشم رائحة أزهار؟

عندما نشم رائحة عطر؟

عندما نشم دخان؟

عندما نشم رائحة حيوانات؟

عندما نشم رائحة أدوية؟

عندما نشم رائحه كريهه؟

نلفت نظر الأطفال عندما يشمون روائح مختلفة .

كيف يبدو وجة شخص يشم رائحة ذكية؟

كيف يبدو وجه شخص يشم رائحه كريهة؟



يمكن أن نطلب من الأطفال قص صور من الجرائد لأجسام يحبون رائحتها وصور لأجسام يكرهون رائحتها.

نطلب من الأطفال رسم أجسام يحبون رائحتها وأجسام لا يحبون رائحتها.



الخلاصة:

هذة الفعاليه تلفت أنتباه الأطفال ألى وجود علاقة بين البيئه التي يعيشونها وبين روائح مميزة للبيئة.

واكسابة القدره على التمييز بين الروائح الذكية والكريهة.

كما وتنمي مهارة ذاكرة الروائح كريهة.
 
فعالية حاسة السمع




الهدف من الفعالية: الهدف من الفعالية :

التعرف على مفاهيم تخص الصوت، ذبذبات، شكل الأذن.. التعرف على مفاهيم تخص الصوت ، ذبذبات ، شكل الأذن..

طريقة وصول الصوت الى الأذن. طريقة وصول الصوت الى الأذن.

أكساب الطفل مهارة نفخ بالون، مهم للأعضاء الداخليه، الرئتين والأذن الوسطى. أكساب الطفل مهارة نفخ بالون ، مهم للأعضاء الداخليه ، الرئتين والأذن الوسطى.

المواد: المواد :

بالونات، موسيقى ذات صوت قوي . بالونات ، موسيقى ذات صوت قوي.

مجرى الفعالية: مجرى الفعالية :

بعد شرح موضوع حاسة السمع عند الأنسان ، وكيفية وصول الصوت الينا،،على شكل ذبذبات (أمواج) صوتية تدخل الى الأذن تدريجياً، (لهذا السبب شكل الأذن كالقوقعة). بعد شرح موضوع حاسة السمع عند الأنسان ، وكيفية وصول الصوت الينا ، ، على شكل ذبذبات (أمواج) صوتية تدخل الى الأذن تدريجيا ، (لهذا السبب شكل الأذن كالقوقعة).

يدخل الصوت الأذن ويصطدم بغشاء يدعى طبلة الأذن، غشاء لين ، وظيفة المخ هنا ترجمة الصوت لكي نفهمه. يدخل الصوت الأذن ويصطدم بغشاء يدعى طبلة الأذن ، غشاء لين ، ووظيفة المخ هنا ترجمة الصوت لكي نفهمه.

مهم أن مهم أن نشرح للأطفال خطورة الصوت القوي جداً وأمكانية تسبيب الأذى لهذا الغشاء الحساس. نشرح للأطفال خطورة الصوت القوي جدا وأمكانية تسبيب الأذى لهذا الغشاء الحساس.

الفعالية ممكن أن تجرى بمجموعة كبيرة أو صغيرة. الفعالية ممكن أن تجرى بمجموعة كبيرة أو صغيرة.

ننفخ البالونات، نشبه البالون الذي معنا بالغشاء اللين، غشاء الطبلة، كل طفل يمسك بالونة بين يدية. ننفخ البالونات ، نشبه البالون الذي معنا بالغشاء اللين ، غشاء الطبلة ، كل طفل يمسك بالونة بين يدية.

الآن تدخل المربية الموسيقى بشكل منخفض في البداية ثم ترفع قوة الصوت تدريجياً عندما يرتفع الصوت يشعر الأطفال ذبذبات الصوت على البالون. الآن تدخل المربية الموسيقى بشكل منخفض في البداية ثم ترفع قوة الصوت تدريجيا عندما يرتفع الصوت يشعر الأطفال ذبذبات الصوت على البالون. فأن البالون المنفوخ يرتجج. فأن البالون المنفوخ يرتجج.


الخلاصة: الخلاصة :

يتعرف الأطفال بهذه الفعالية عن طريقة وصول الصوت الينا عبر الأذن، ويتعرف علي مفاهيم الصوت الملائمة، قوي منخفض.....خفيف. يتعرف الأطفال بهذه الفعالية عن طريقة وصول الصوت الينا عبر الأذن ، ويتعرف علي مفاهيم الصوت الملائمة ،..... قوي منخفض خفيف
بالتوفيق يارب لسعد وجني
هذا الموضوع مفيد الي لمي ايضا
ناقشوا اولادكم بهذة الطريقه
 
فعالية حاسة السمع




الهدف من الفعالية: الهدف من الفعالية :

التعرف على مفاهيم تخص الصوت، ذبذبات، شكل الأذن.. التعرف على مفاهيم تخص الصوت ، ذبذبات ، شكل الأذن..

طريقة وصول الصوت الى الأذن. طريقة وصول الصوت الى الأذن.

أكساب الطفل مهارة نفخ بالون، مهم للأعضاء الداخليه، الرئتين والأذن الوسطى. أكساب الطفل مهارة نفخ بالون ، مهم للأعضاء الداخليه ، الرئتين والأذن الوسطى.

المواد: المواد :

بالونات، موسيقى ذات صوت قوي . بالونات ، موسيقى ذات صوت قوي.

مجرى الفعالية: مجرى الفعالية :

بعد شرح موضوع حاسة السمع عند الأنسان ، وكيفية وصول الصوت الينا،،على شكل ذبذبات (أمواج) صوتية تدخل الى الأذن تدريجياً، (لهذا السبب شكل الأذن كالقوقعة). بعد شرح موضوع حاسة السمع عند الأنسان ، وكيفية وصول الصوت الينا ، ، على شكل ذبذبات (أمواج) صوتية تدخل الى الأذن تدريجيا ، (لهذا السبب شكل الأذن كالقوقعة).

يدخل الصوت الأذن ويصطدم بغشاء يدعى طبلة الأذن، غشاء لين ، وظيفة المخ هنا ترجمة الصوت لكي نفهمه. يدخل الصوت الأذن ويصطدم بغشاء يدعى طبلة الأذن ، غشاء لين ، ووظيفة المخ هنا ترجمة الصوت لكي نفهمه.

مهم أن مهم أن نشرح للأطفال خطورة الصوت القوي جداً وأمكانية تسبيب الأذى لهذا الغشاء الحساس. نشرح للأطفال خطورة الصوت القوي جدا وأمكانية تسبيب الأذى لهذا الغشاء الحساس.

الفعالية ممكن أن تجرى بمجموعة كبيرة أو صغيرة. الفعالية ممكن أن تجرى بمجموعة كبيرة أو صغيرة.

ننفخ البالونات، نشبه البالون الذي معنا بالغشاء اللين، غشاء الطبلة، كل طفل يمسك بالونة بين يدية. ننفخ البالونات ، نشبه البالون الذي معنا بالغشاء اللين ، غشاء الطبلة ، كل طفل يمسك بالونة بين يدية.

الآن تدخل المربية الموسيقى بشكل منخفض في البداية ثم ترفع قوة الصوت تدريجياً عندما يرتفع الصوت يشعر الأطفال ذبذبات الصوت على البالون. الآن تدخل المربية الموسيقى بشكل منخفض في البداية ثم ترفع قوة الصوت تدريجيا عندما يرتفع الصوت يشعر الأطفال ذبذبات الصوت على البالون. فأن البالون المنفوخ يرتجج. فأن البالون المنفوخ يرتجج.


الخلاصة: الخلاصة :

يتعرف الأطفال بهذه الفعالية عن طريقة وصول الصوت الينا عبر الأذن، ويتعرف علي مفاهيم الصوت الملائمة، قوي منخفض.....خفيف. يتعرف الأطفال بهذه الفعالية عن طريقة وصول الصوت الينا عبر الأذن ، ويتعرف علي مفاهيم الصوت الملائمة ،..... قوي منخفض خفيف
بالتوفيق يارب لسعد وجني
هذا الموضوع مفيد الي لمي ايضا
ناقشوا اولادكم بهذة الطريقه
roos-23.gif
 
أضافة موفقة تثري حواس عيالنا
حاخذ منها اضافه لموضوع الورشه بعد اذانك ام محمود
هالمرة مش زي لوح الخشب :24:ههههههه باستاذنك
شكرا ام محمود
 
أضافة موفقة تثري حواس عيالنا
حاخذ منها اضافه لموضوع الورشه بعد اذانك ام محمود
هالمرة مش زي لوح الخشب :24:ههههههه باستاذنك
شكرا ام محمود
خذي براحتك ماهي مش اول مرة تاخذي ههههههه

ماهو الهدف النفع للجميع
والله حيبنا ونعم الووكيل
 
تسلمي ياجني
احلي بنوته في الدنيا
 
رد: درس الحواس الخمسه كيف نعلمها لطفلي متلازمة داون وفا جني سعد هلمواااا

رد: درس الحواس الخمسه كيف نعلمها لطفلي متلازمة داون وفا جني سعد هلمواااا

ماشاء الله تبارك الله

شرح رائع واوراق ووسائل أعجبتني ومفيدة جدا

بارك الله فيك اختي ام محمود

وارجو ان تتقبلي مروري واعجابي بكل ماتقدمينه من مجهودات جليله

جعلها الله بميزان حسناتك

امين
 

عودة
أعلى