التصفح للزوار محدود

اضطراب التوحد ( ظهوره وتطوره عبر المراحل العمرية)

اضطراب التوحد:
إن اضطراب التوحد هو أحد الاضطرابات النمائية الشاملة التي تظهر في مرحلة مبكرة جدا من عمر الطفل ، وتتضح ملامحه في نقص أو انعدام التواصل البصري ، ونقص الانتباه المشترك ونقص التفاعل المتبادل مع الوالدين - الذي يكون من أبرز ملامحه في الستة شهور الأولى ظهور الابتسامة الاجتماعية - ويزداد هذا الاضطراب وضوحا في العام الثاني من عمر الطفل ، حيث بدايات الظهور والنمو الطبيعي للغة ( الاستقبالية والتعبيرية ) ، فيبدي الطفل قصورا واضحا في التواصل اللفظي سواء في فهم اللغة أو في استخدامها للتعبير عن احتياجاته ، وإذا كان قد اكتسب بعض اللغة في العام أو العامين الأولين فإنها ربما تبدأ بالاختفاء التدريجي لتحل محلها أصوات أو كلمات أو عبارات غامضة ، أو عبارات غنائية ، أو ترديد آلي لما يتم سماعه من كلام دون فهم لما يتم ترديده أو الاستفادة منه ، وفي حالة ما إذا أخذ نمو اللغة الاستقبالية والتعبيرية منحى عاديا في معدل النمو ( الكمي ) ، فإن هذه اللغة غالبا ما يكون لها نمط خاص وبها جوانب شذوذ وانحرافات معينة تجعلها مختلفة عن نمط النمو العادي ( أي انحراف في نوعية اللغة وليس في كم أو معدل النمو اللغوي ) .
ومع بدايات العام الثالث وحتى العام الخامس يكون الاضطراب في أشد صوره حيث تظهر مشكلات السلوك والنوبات الانفعالية نتيجة العجز عن أو ضعف القدرة على التواصل ، وتظهر السلوكيات النمطية والألعاب التكرارية المحدودة نظرا لقصور الخيال وعدم القدرة على فهم التظاهر أو العجز عن القيام بألعاب التخيل والتظاهر التي يقوم بها الأطفال في هذه السن أو حتى قبلها وضعف مرونة التفكير التي تؤدي إلى تكرار نفس الأنشطة ونفس الألعاب ونفس السلوكيات بصورة مستمرة دون ملل – وكأنما يحدث ذلك لتعويض القصور في التفكير .
ثم تأخذ تلك الأعراض في التناقص تدريجيا ،مع التقدم في العمر ، خاصة مع وجود أساليب التدخل الملائمة ، حيث يمكن استبدال السلوكيات الصعبة والمشكلة والألعاب التكرارية بسلوكيات وظيفية وألعاب ذات مغزى اجتماعي وفكري يمكن أن يكون من شأنها العمل على تطوير النمو بدلا من تجمده عند مرحلة معينة ، ولكن تبقى أعراض الإعاقة موجودة في مرحلة المراهقة وفي الرشد ، بدرجات متفاوتة من الشدة ، تتوقف على شدة الاضطراب في حد ذاته ، ودرجة القصور العقلي المصاحبة له ، وعلى ما إذا كان قد تم اكتساب لغة قبل سن خمس سنوات أم لا ،وما إذا كان هناك اضطرابات أو إعاقات أخرى مصاحبة من عدمه ، وعلى وجود تدخل من عدمه ، وبداية ونوعية ودرجة تكثيف ذلك التدخل ، وعلى درجة تنظيم البيئة التي يعيش فيها الفرد ،والتي ذكر كانر أنها كانت من أهم عوامل التحسن بالنسبة لجميع الحالات .
د.سميرة مرجان ، استشارية تربية خاصة
 
رد: اضطراب التوحد ( ظهوره وتطوره عبر المراحل العمرية)

جميل ومميز شكرا على المعلومات
 
رد: اضطراب التوحد ( ظهوره وتطوره عبر المراحل العمرية)

على ما إذا كان قد تم اكتساب لغة قبل سن خمس سنوات
يعني لو ما اتكلم قبل 5 سنين ما فيش امل انو يتكلم ارجو تفهيمي معنى الجملة
 
رد: اضطراب التوحد ( ظهوره وتطوره عبر المراحل العمرية)

السلام عليكم ( متحدي جديد)
بالنسبة لعبارة إذا ما اكتسب لغة قبل سن 5 سنوات ، هذا ليس معناه أنه لن يكتسب لغة على الإطلاق ، ولكن معناه ، أنه يحتاج إلى تدريبات أكثر وتكثيف أكبر ، وإيجاد طرق بديلة ومساعدة للتواصل ، أما اكتساب اللغة في سن مبكر فهو يساعد الطفل على التكيف بصورة أسرع
 

عودة
أعلى