دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

يتشرف مركز خُطى للاستشارات التربوية
بدعوة أمهات اطفال التوحد بمدينة جدة
للقاء مع اختصاصية بمجال التوحد
وذلك يوم الأحد الموافق 28 ربيع الأول بإذن الله

يبدأ اللقاء الساعة 5 عصراً ويستمر لمدة ساعتين


للحجز (ضروري لمحدودية الأماكن) الاتصال بجوال المركز :0567818317

يُرجى التكرم بالحضور بالموعد ، و بالامكان دعوة أي أم صديقة لديها طفل توحدي


مع تحيات مركز خُطى


عنوان المركز : جدة حي المرجان / خلف الروشان مول ، أمام مسجد أبو أيوب الأنصاري(مصلى النساء)
 
التعديل الأخير:
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

شكرا لك اختي الكريمه
تم تثبيت الموضوع والتنويه له في شريط الاعلانات باعلى المنتدى

نرجو ذكر بعض التفاصيل عن الاختصاصيه
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

جزاك الله كل خير أستاذ تناهيد


عن الاختصاصية
الأستاذة :لبنى الشرفي
خبرة 10 سنوات في العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
_دبلوم عالي بالتوحد
_ماجستير ارشاد نفسي (مشروع بحثي حول التوحد )
ناشطة بمجال التوحد
ولديها برامج متعددة بالمجال


وبإذن الله سيكون اللقاء ذو فائدة لأمهات الأطفال

 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

ربنا يسهل الامور مشكورة اختي
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

تم اللقاء ولله الحمد
وتم تبادل الخبرات بين الأمهات

وبإذن الله إذ توفرت لقاءات أخرى ساكتب لكم
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

شكرا لك اختي الكريمه
نتمنى طرح ملخص حول ما دار في اللقاء واهم النقاط التي تم التحدث عنها
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

اضم صوتي لصوت الاخ الفاضل

يا ريت لخص عن اللقاء لانه ما تسنى لنا حضوره
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

اخوتي الاعزاء 000
الي حابب يعرف مادار في الاجتماع 00
في البداية بدأ الامهات يستشيرونها في مشاكل اولادهم وهي ترد عليهم وبالامثلة
في المكملات الغذائية
الحمية
ومشاكل سلوكية مثل فتح الثلاجة واكل الطعام وهو بارد
واخر يمسك نفسه عن دخول الحمام لفترات طويلة
اللغة
التواصل لفهم مايريد
الكثير والكثير
ودهشت من حصيلة المعلومات التي معنا
ولم يكن الاجتماع ساعتين بل اكثرمن الخامسة حتى الساعة التاسعة ليلا
فكان ممتعا جدا حيث تبادلنا الاراء وانا اشكرها من كل قلبي الاستاذة لبنى الشرفي على وقتها وسخائها في المعلومات ونشكر المركز على استضافتنا وجزاهم الله كل خير
بدات من البداية من ماهو التوحد؟وماهي انواعه ؟
ثم ركزت على التشخيص نوع التوحد وضرورة اللجوء الى عدة قياسات
للوصول الى الطريق الصحيح
ركزت على اهمية دمج اطفال التوحد في مدارس عادية لان مراكزهم بيئة صناعية
وان الطفل التوحدي مسجون داخل نفسه لايعرف يعبر عن الالم
ولابد ان تكون العابه هادفه اي تعليميه
ونصحت الامهات بقراءة كتاب استراتيجيات بصريه لسهام البصراوي وكتاب لوفاء الشامي طيف التوحد وكتاب اعداد الوجبات الحميه الخاليه من الكازين والجلوتين لام عبدالعزيز التويم
غير ذلك فهذا ما يحضرني والتقيت بعضوة من منتدانا وهي امورتي الصغيرة والباقي كان وده يحضر بس الضروف ماناسبتهم
تحياتي لكم جميعا اختكم المحتسبه
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

فعلا كان ودي احضر لكن ظرف طارئ منعني شكرا لكم اخواتي
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

اخوتي الاعزاء 000
الي حابب يعرف مادار في الاجتماع 00
في البداية بدأ الامهات يستشيرونها في مشاكل اولادهم وهي ترد عليهم وبالامثلة
في المكملات الغذائية
الحمية
ومشاكل سلوكية مثل فتح الثلاجة واكل الطعام وهو بارد
واخر يمسك نفسه عن دخول الحمام لفترات طويلة
اللغة
التواصل لفهم مايريد
الكثير والكثير
ودهشت من حصيلة المعلومات التي معنا
ولم يكن الاجتماع ساعتين بل اكثرمن الخامسة حتى الساعة التاسعة ليلا
فكان ممتعا جدا حيث تبادلنا الاراء وانا اشكرها من كل قلبي الاستاذة لبنى الشرفي على وقتها وسخائها في المعلومات ونشكر المركز على استضافتنا وجزاهم الله كل خير
بدات من البداية من ماهو التوحد؟وماهي انواعه ؟
ثم ركزت على التشخيص نوع التوحد وضرورة اللجوء الى عدة قياسات
للوصول الى الطريق الصحيح
ركزت على اهمية دمج اطفال التوحد في مدارس عادية لان مراكزهم بيئة صناعية
وان الطفل التوحدي مسجون داخل نفسه لايعرف يعبر عن الالم
ولابد ان تكون العابه هادفه اي تعليميه
ونصحت الامهات بقراءة كتاب استراتيجيات بصريه لسهام البصراوي وكتاب لوفاء الشامي طيف التوحد وكتاب اعداد الوجبات الحميه الخاليه من الكازين والجلوتين لام عبدالعزيز التويم
غير ذلك فهذا ما يحضرني والتقيت بعضوة من منتدانا وهي امورتي الصغيرة والباقي كان وده يحضر بس الضروف ماناسبتهم
تحياتي لكم جميعا اختكم المحتسبه

ما شاء الله:22:

شكرا حبيبتي لتزويدنا بالمعلومات

بالنسبة للكتب الكتاب الاول فين موجود باي مكتبة؟
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

شكرا لك اختي المحتسبة
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

شكرا اختي المحتسبه بارك الله فيك
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

اختي واحة الامل
معظم الكتب نشتريها من مكتبة جرير او العبيكان او مكتبة المكتبة
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

لا شكر على واجب لكلنا نود ان نفيد اولادنا ولو بالشئ اليسير
وجزاكم الله خير على تشجيعكم الاخ تناهيد والاخت فاطمة سعد
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

ارجوكم احد يرد على سؤالي هل ممكن اكون عرضه لطفل توحد في حمل اخر وما1ا افعل لو اردت الحمل ؟ وهل طيف التوحد يختلف عن التوحد؟
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

ارجوكم احد يرد على سؤالي هل ممكن اكون عرضه لطفل توحد في حمل اخر وما1ا افعل لو اردت الحمل ؟ وهل طيف التوحد يختلف عن التوحد؟
اختي الكريمه
تم طرح استفسارك في موضوع مستقل على الرابط التالي
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=37326
 
رد: دعوة للقاء مجاني لأمهات أطفال التوحد ..بجدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بالنسبة لسؤال الأخت عن طيف التوحد
اضطرابات طيف التوحد تشتمل على :
1.1- الاضطراب التوحدي التقليدي (كما أشار إليه ليوكانر"Classic Autistic Disorder
2.2- اضطراب ريت Rhett's Disorder
3.3- اضطراب اسبيرجر Asperser's Disorder
4.4- اضطراب الطفولة التفككي ( أو تفكك الشخصية وعدم تكاملها في مرحلة الطفولة).
5.5- اضطراب نمائي عام غير محدد


1- أضطراب التوحد

يعرف باسم التوحد التقليدي أو توحد كانر هو اضطراب في النمو العصبي يؤثر على التطور في ثلاثة مجالات أساسية وبدرجات متفاوتة من الشدة وهي : التواصل / والمهارات الاجتماعية / والتخيل
يظهر عادة في السنة الأولى أو قبل إن يبلغ الطفل عمره الثالث ، وفي بعض الأحيان ينمو الأطفال بصورة طبيعية ثم يبدأ بالتراجع مابين الثانية و الثالثة من العمر ويفقدون المهارات التي اكتسبوها كاستخدام بعض الكلمات. يظهر لدى الذكور أكثر من الإناث بنسبة (1:4).




يصاحب أضطراب التوحد أعاقة عقلية تتفاوت درجاته :
توحد مصحوب بأعاقة عقلية بسيطة أو متوسط

توحد مصحوب بأعاقة عقلية شديدة ( التوحد ذو أداء منخفض )
توحد غير مصحوب بأعاقة عقلية ( توحد ذو أداء عالى )







القصور الاجتماعي:

يظهرون عدم اهتمامهم بمن حولهم.






لا يشاركون الآخرين تجاربهم ، و قد يبدون الرغبة في المشاركة كلما تقدموا في العمر إلا أنهم لا يجدون الوسائل في كيفية التواصل مع الآخرين كما أنهم لا يعون قواعد وقوانين التواصل الاجتماعي .



القصور في التواصل اللغوي:-

50% من التوحديين لا يتعلمون الكلام ، ومع التدخل المبكر انخفضت النسبة إلى 35%
الأطفال الذين يظهرون القدرة على الكلام يتأخرون عادة في اكتساب القدرة اللغوية، ونادراً ما يتكلمون قبل أن يصلوا إلى سن الثالثة من العمر ، وقد يتكلمون في سن الخامسة أو السادسة أو أكثر.
رغم قدرتهم على الكلام إلا أنهم يعانون من مشاكل لغوية كاستخدام الضمائر، والمصاداة، وفهم الكلام حرفياً، وفي استخدامات اللغة.
فقدان القدرة على التخيل وتعلق شديد بالروتين والقيام بحركات نمطية متكررة .
يعانون من قصور في اللعب التخيلي أو الابتكاري .
يمارسون حركات جسدية نمطية.
يميلون لحب الروتين.



دعواتي للجميع بالسعادة والتوفيق:23:
لنجعل شعارنا معاً نحقق أكثر










 

عودة
أعلى