دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

طآلبة في التربية الخاصه اريد مساعدتكم (متلازمه ريت )

الاعاقة الحقيقة والتوحد

سمر خالد

Well-known member
دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

اعزائي

سأضع بين ايديكم هنا ترجمة باللغة العربية لدورة تدريبية علي طريقة تطبيق فنيات و تقنيات تحليل السلوك التطبيقي ABA من قبلكم كأهالي مع اطفالكم ، كلنا نعرف كاهالي الي جانب ما نقوم به من علاجات طبية و دوائية مع اطفالنا ، كلنا نعرف اهمية الدور الذي يلعبة التدريب و التأهيل لأطفالنا و اهمية دورنا نحن في هذا الامر و ايضا معظمنا في الدول العربية يعاني كثيرا في موضوع ال ABA اما ان الكوادر المدربة علي تطبيقه غير متوفرة في دولنا العربية او ان المراكز المتخصصة و التي ايضا تطبق هذا الامر غير متوفرة في بلادنا العربية فالامرين يشكلان عائقا كبيرا امام تقدم اطفالنا في مجال سلوكيات الحياة و اندماجهم في العالم المحيط بهم و العائق الاكبر في هذا المجال ، و حتي و ان توفرت هذه الكوادر و هذه المراكز فاسعارها و رسوم وضع ابنائنا فيها تتعدي المعقول و مبالغ فيها بشكل خيالي في حين ان برنامج ABA هو برنامج موضوع للتطبيقه من قبل جميع الاهالي اي انه برنامج بسيط لا يتطلب سوي ايمان بقدراتنا كأهل و ايماننا بما يمكن لابنائنا ان يقومو به مع قليل من الصبر و المثابرة .


من خلال هذه الدورة اعزائي اريد ان اوصل لكم امرين مهمين

الاول ضرورة و اهمية الدور الذي نلعبة كأهالي في حياة اطفالنا و انه مهما بلغ عدد الاشخاص الذين هم جزء من حياة الطفل فدورنا اكبر و اشمل و هو الاهم فنحن الأقدر و الأجدرعلي مساعدة اطفالنا في هذا المجال ان عرفنا الطريقة و درسناها جيداو ذلك يحكم ملازمتنا لهم معظم الوقت

الثاني ان تتخذوا من تحليل السلوك التطبيقي اسلوب حياة و ليس حمل ثقيل تحملونه علي كاهلكم في حياتكم اليومية و تدريب يجب ان تخضعوا اطفالكم له في وقت معين و لمدة معينة ، ان فكرتم بتحليل السلوك التطبيقي بهذه الطريقة ستجدون انه سيرتب حياتكم اليومية ليس فقط مع اطفالكم ذوي الاحتياجات بل مع جميع اطفالكم و حتي في بيئة عملكم و مجتمعكم فتحليل السلوك التطبيقي يطبق مع جميع فئات المجتمع .


لن اطيل عليكم ، تنقسم هذه الدورة الي قسمين ، قسم نظري و قسم عملي والقسم النظري لا يقل اهمية عن القسم النظري ، في بداية الدورة و كأي أم متعجلة لمعرفة مفاتيح التعامل مع طفلها بدأت اولا بقراءة القسم العملي اخذت اقرأ السلوكيات المستهدفة و الحلول العملية لها و كنت اواجه بعض الصعوبة في فهم بعض النقاط و بعض المصطلحات و ايجاد تفسير لها و لكني عندما عدت للقسم النظري و قرأته توضحت لي الكثير من الامور لذا اؤكد لكم ضرورة قراءة القسم النظري و هو القسم الذي سأبدأ به لانه سيوضح لكم الكثير من الامور اثناء التطبيق العملي ، فلا تتسرعو مثلي فتضيعون وقتا ثمينا


بعد الانتهاء من القسم النظري سنتظرق الي موضوع معهم جدا جدا و هو السلوك اللغوي و كيفية حث الطفل علي الكلام و التعامل معه كسلوك يمكن تشكيله و اكسابه للطفل الغير ناطق. ببالاضافة الي الكثير من الموضوعات التي تندرج تحت مسمي تطبيقات تحليل السلوك التطبيقي مثل تحليل السلوك الوظيفي و التعليم الخالي من الاخطاء و غيرها ، بعدها سأضع الكثير من البرامج العملية علي برنامج aba


ارجو من الله ان تستفيدوا يا امهات التحدي


تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

مقدمة


في بداية دراسة السلوك البشري كان العلماء النفسيين يدرسون السلوك البشري علي انه نتيجة طبيعة لمؤثرات بيئية محيطة بالشخص و بالتالي سلوكه هو ردة فعل طبيعية لهذه المؤثرات و توصلوا الي ما يسمي (stimulus-response psychology) اي نظرية الاستجابة للمؤثرات و التي كانت بداية لعلم السلوكيات او ما يسمي (behaviorism) و لكن فيما بعد و بعد ان امضي الكثير من اخصائين علم النفس الكثير من الدراسات و الابحاث في السلوك البشري توصل العالم النفسي والذي احب ان اسمية الاب الروحي للعلم النفسي السلوكي ب.ف. سكنر ، توصل الي اساس و ركيزة اساسية لمفهوم و تحليل السلوك البشري حيث قام بالتفرقة بين مفهومين اساسين في علم السلوك البشري

الاول Operant conditioning الاجراء الشرطي او التعلم الشرطي
و هي النظرية التي تقول بان شكل السلوك البشري و طريقة حدوثه تتأثر بكل ما ينتج عن هذا السلوك اي لواحق السلوك consequences و هذه اللواحق هي نفسها سوف تتحكم بكيفية و امكانية تكرار السلوك فيما بعد

الثاني classical conditioningاشراط الكلاسيكي او respondentconditioning التعلم الاستجابي
و هي النظرية التي تقول بان جميع الظروف التي احاطت بالسلوك و سبقت حدوثه هي مسؤولة عن حدوث هذا السلوك و نعني بهذه الظروف antecedent اي السوابق و هذه السوابق هي نفسها سوف تتحكم بكيفية و امكانية تكرار السلوك فيما بعد.

هناك نقطة هامة و هي التفرقة بين علم السلوك كعلم بحت قائم بذاته و علم السلوك التطبيقي ABA
علم السلوك هي مجموعة المبادئ التي تم وضعها من قبل العلماء النفسيين و التي تساعد في عملية تغيير السلوك البشري مثل مفهوم فرض المعززات enforcement و اختفاء المعززات التدريجي Fading و التشكيلshaping و التلقين prompting و غيرها الكثير من المبادئ ، اما علم السلوك التطبيقي فهي الطرق و الوئائل التي نستخدمها للتطبيق العملي لهذه المبادئ مثلا الطرق المتبعة لاستخدام المعززات او اختفائها او الطرق و الوسائل العملية المتبعة لتشكيل السلوك او التلقين و غيرها .

أي أن تحليل السلوك التطبيقي ABA هو التطبيق العملي لمبادئ علم السلوكيات البحت و نظرياته .

يتبع ...
 
التعديل الأخير:
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

الفصل الاول : ممارسة ال ABA و تطبيقه من قبل الأهالي و أولياء الامور

تعلم مبادي تحليل السلوك التطبيقي ABA ليست سوي خطوة اولي وذلك عن طريق التدرب علي مجموعة من المبادئ و الاستيراتيجيات الموضوعة من قبل مختصين نفسيين علي مر السنون و لكن الخطوة الاهم هو كيفية تطبيق هذه المبادئ من قبل القائمين عليها من مدرسين و اولياء امور بشكل مستمر و مثابر ، و لكي يسهل الامر علي اولياء الامور و الاهالي ليتمكنوا من تطبيق مبادئ تحليل السلوك التطبيقي مع أطفالهم ينصح باخذ سلوك واحد بسيط و اضح لدي الطفل و التعامل معه بالطريقه الصحيحة و التسلسل المنطقي .فالهدف من اخذ سلوك واحد فقط و بسيط و تطبيقه في البداية هو ضمان نجاح اولياء الامور علي تطبيق هذا البرنامج و رؤية نتائجه الايجابية الشئ الذي يحفزهم بشكل اكبر علي الاستمرار في التعامل مع سلوكيات أخري ، اما ان فشلوا في السلوك الاول فسيصابوا بالاحباط و ربما لن يعاودو الكره .فتعديل و تصحيح السلوكيات ليس عملا سهلا و لكنه ممكنا و لكن يحتاج الي وقت و صبر و مثابرة و جهد .

عند ايجاد سلوك ما لدي الطفل سواء كان سلوك غير مرغوب به نريد التخلص منه و تقليله او كان سلوك جيد يفتقد اليه الطفل (و في الحالتين يسمي سلوك مستهدف )فاننا كاهالي نحرص علي اتباع الخطوات الثلاث الرئيسية للتعامل مع اي سلوك مستهدف :

اولا : تقييم السلوك :تحديد سلوك واحد فقط لدرساته و تحليله و تقييمة
ثانيا :وضع برنامج تدخل سريع لهذا السلوك : برنامج للتعامل مع السلوك لتصحيحة او تدعيمه
ثالثا : تعميم و صيانة هذا السلوك المعدل : الوسائل المتبعه للتاكيد علي السلوك الذي تم تغييره في المرحلة الثانية بناء علي خطة التدخل المبكر لضمان استمراره بشكل صحيح و تعميمه.

هذه الميادئ الرئيسية للتعامل مع اي سلوك و سنتطرق لها بالتفصيل فيما بعد و لكن هذه الخطوات الثلاث هي الركيزة الأساسية الذي يمكن اتباعها للتعامل مع اي سلوك (challenge behavior)

يتبع ...
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

الفصل الثاني : مقدمة في تحليل السلوك التطبيقي ABA


علم تحليل السلوك التطبيقي ABA يعتمد علي مبادئ التعليم و التي تم تأسيسها و العمل عليها بعد سنوات طويلة من الابحاث في مختبرات علم النفس و هو علم يعتمد علي عمل برنامج تدخل علاجي للطفل يتم تطبيقه بشكل فردي حسب امكانات الطفل و العوامل البيئية المحيطة
بالرغم من مدي انتشار مبدأ جلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA و وضوح اهميتها الكبيرة كجزء من علاج حالات التوحد و سهولة تطبيقها من قبل الاهالي الذين خضعوا لتدريبات مكثفة في تحليل السلوك التطبيقي ABA الا ان هذا لا يلغي الدور الكبير لمجموعة الاخصائين الواجب وجودهم في دائرة التوحدي و حياته مثل الاخصائي النفسي و أخصائي العلاج الوظيفي و العلاج الطبيعي بالاضافة الي متابعة طبية حثيثة من قبل اخصائي طب اطفال و طبيب مختص لمعرفة المشاكل السمعية للطفل ان وجدت .

اريد ان اشير هنا الي نقطة هامة جدا جدا ،،
و هي الفرق الرئيسي بين الجلسات العلاجية و التي تقام من قبل طبيب أو اخصائي نفسي و في عيادته الخاصة بحيث انها تكون جلسات فردية يومية تتراوح مدتها من 45 – 60 دقيقة و بين الجلسات التي يخضع لها الطفل تحت مسمي تحليل السلوك التطبيقي ABA و التي تكون يومية مكثفة تتراوح من 3-5 ساعات يومية اي انها نظام حياتي متكامل بينما جلسات العلاج الفردية بمثابة اوقات مستقطعه مع الطفل لتعلمه .

جلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA يمكن القيام بها في كل الاماكن التي يعيش بها الطفل و يذهب اليها مثل المدرسة ، البيت المتنزة بيت الاقارب و غيرها و يمكن ان يقوم بها اي شخص تم تدريبه عليها (مثلك أنت او اي أم لديها طفل يعاني من اضطرابات سلوكية مهما كان مسمي الاضطراب الذي يعاني منه ) اما جلسات الطبيب النفسي تكون في مكان واحد و في عيادته الخاصة او بيت الطفل و يجب ان تدار عن طريق الطبيب النفسي ذاته

النقطة الاهم في المقارنة هي نسبة نجاح جلسات الطبيب النفسي لا تتعدي ال 25% اما نسبة النجاح المرتبطة بجلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA تصل الي 90 % و هذا الفارق في نسبة النجاح لا يقلل من اهمية جلسات الاخصائي النفسي و لكن عنصر التكثيف في التجريب و التكرار و المواظبة في جلسات ال ABAاكسبها هذا النجاح و الفرق في النتائج .

ايضا جلسات الطبيب النفسي تخضع لمبدأ التكرار الطبيmedical frequency للحالة اما جلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA تخضع لمبدأ التكرارية Frequency Model و القائم علي المراقبة المستمرة عن كثب لسلوك الطفل و تصنيف سلوكه حسب شدة حدوثه ، لن نتطرق لمبدأ مراقبة الاعراض الطبية medical frequency و لكن سنركز علي ما يهمنا في تفسير مبدأ التكرارية القائم عليه تحليل السلوك التطبيقي .

ما هو مبدا التكرارية Frequency Model القائم عليه تحليل السلوك التطبيقي ABA؟
يقوم هذا المبدأ علي نوعين مختلفين من المشاكل السلوكية

الاول السلوكيات الزائدة Behavioral Excesses
و هي محموعة السلوكيات التي تتكرر بشكل كبير و بمعدل عالي و مثال علي ذلك نوبات الغضب و السلوك العدواني و ايئاء النفس و غيرها من سلوكيات متكررة بصفة مستمرة

الثاني المفتقدة behavioral deficits
و هي مجموعة السلوكيات التي تتكرر بنحو قليل او نادر جدا حدوثه او لا تحدث ابدا و مثال علي ذلم التواصل البصري ، التواصل الاجتماعي ، الاعتماد علي الذات ،عدم الانتباه عدم الاتزام بالتدريبات المعطاة عدم الكلام ،التدرب علي الحمام و عدم اللعب مع الاقران وعدم القدرة علي التقليد و التطور النمائي للمهارات بشكل عام

جلسات التحليل السلوك التطبيقي هي عبارة عن تطبيق لخطة علاجية متكاملة و موضوعة بشكل خاص للطفل لتناسب قدراته و احتياجاته و تطبق من قبل الاشخاص المعنيين بشكل فردي .
عتبر برامج تحليل السلوك التطبيقي مرحلة مهمة جدا في علاج الطفل التوحدي و يتم استخدامها بكثر في محيط الطفل من مدرسة و بيت و يمكن تطبيقه من قبل الناس المحيطين بالطفل بعد تلقيهعم التريد .
برامج تحليل السلوك التطبيقي تستخدم مع جميع مستويات الاعاقة الذهنية سواء كان الطفل ذو ذمهارات ذهنية منخفضة او عالية ابتداء من المهارات البسيطة من تقليد و تواصل بصري الي مهارات المستوي الاعلي مثل التفريق و الطلب الكلامي و المهارات الاجتماعية

هذه مجموعة من البرامج الشائعة التي يتم العمل عليها حسب مبدأ تحليل السلوك التطبيقي ABA
  • التواصل البصري
  • الموائمة (اطاعة الاوامر)
  • التقليد و المحاكاة
  • السلوك اللغوي
  • التدريب علي استخدام التواليت
  • التخلص من السلوكيات الخطرة
  • التخلص من الحركات التكرارية النمطية
  • المهارات الاجتماعية
  • المهارات اللغوية
  • مهارات الاعتماد علي النفس
  • الاصغاء و الانتباه
  • الاربتاط بالعمل و المهمة المعطاه
  • المهارات الاكاديمية
  • مهارات المحادثة
يعتمد نجاح جلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA علي عدة عوامل :
اولا :احد اسرار نجاح جلسات تحليل السلوك التطبيقي ABA هو التعامل مع الطفل علي اساس مبدأ ان الاشياء الحلوة و المحببة اليه سيصل اليها في حال قام بالسلوكيات الصحيحة او ما يقرب اليها و هذه الاشياء المحببة تسمي في علم تحليل السلوك التطبيقي ABA بالمعززات و هي انواع اما معزز شفهي بمعني الاطراء و المدح او شئ يؤكل مثل الحلويات المحببة اليه او الفواكه او معززات حسية مثل عمل المساج للطفل او الاحتضان


ثانيا : اما زيادة حدوث و تكرار سلوك جيد (مثل التواصل البصري او التقليد ..الخ) او التقليل من سلوكيات غير محببة و غير صحيحة (مثل الحركات التكرارية و السلوك العدواني )
باختصار الهدف هو بناء سلوكيات جيدة و زيادة نسبة حدوثها و التقليل من السلوكيات الغير جيدة و وضع سلوكيات بديلة عنها تعطي نفس الوظيفة

ثالثا : تعتمد و بشكل كبير علي مبدأ الاعادة و التكرار (Discrete Trial Training DTT)لتطبيق الهدف و البرنامج حتي نصل بالمهارة الي الاتقان (و ساعرض عليكم لاحقا برنامج عملي لتعليم الطفل الالوان و الاشكال و الارقام و الحروف يعتمد في جوهره علي مبدأ التكرار DTT ) و يعتمد ايضا علي مبدا تجزئة المهارة الي مهارات فرعية تؤدي في مجملها الي المهارة الاشاسية، عندما يتم تسجيل عدد مرات ناجحة لتكرار حدوث السلوك الجيد تعتبر المهارة قد اتقنت و يتم وضع مهارة جديدة بتسلسل منطقي و متوائم مغ المهارة السابقة اما المهارة التي تم اتقانها تدخل ضمن برنامج تعميم يتم من خلاله تعميم استخدام هذه المهارة او السلوك في اكثر من مكان مع اكثر من شخص .

يتبع ...
 
التعديل الأخير:
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

جزاكم الله خيراً ونفع بكم
وجعل هذا الموضوع القيم فى ميزان حسناتكم
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

شكرا على المعلومات القيمة ، و قد تزامنت مع تشخيص ابننا أنه يعانى من توحد خفيف " سمات توحد" و رغبتنا في تطبيق برنامج aba حتى نستدرك ما فاتنا من وقت ثمين.
بارك الله فيك.
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

جزاك الله خيرا أختي سمر خالد على الموضوع المميز إبنتي إستفادت كثيرا لما بدأا نطبق معا برنامج :sm3::sm3::sm3:
aba
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

عظم الله اجركِ اختي الغالية سمر
وجعله عملاً يرفع به الله كفت حسناتكِ
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

بارك الله فيك اخت سمر .وفي مجهوداتك فعلا برنامج الاي بي اي مفيد جدا لاطفال واهالي التوحد
لي استفسار بسيط ،ما هو مصدر الدوره ،هل قمتي بترجمتها من كتاب او مجله او اخذتها مباشره من مدرب ؟؟
وشكرا .
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

جزاك الله كل خير
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

دوره مفيده ماشاء الله
بارك الله فيك اختي سمر
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

شكرا سمر علي المجهود
موضوع هام جدا
متابعين باذن الله
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع وجعله في ميزان حسناتك , وشفى مريضك اللهم امين
جاري طباعة الموضوع لأفهمه وأطبقه جيدا , بارك الله فيك
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

شكرا لك اختي سمر خالد على هذه المعلومات القيمة .
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

شكرا لك على الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسناتك :m0dy_net-742:
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

شكرا جزيلا عزيزتي سمر
مجهود كبير قمت به، بارك الله فيك
أقرأ بتمعن حتى أستفيد من كل كلمة مكتوبة.
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

بارك الله فيك على المعلومات المفيدة
تقبلي تحياتي..........
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba


أشكر الجميع علي المرور و الكلام الطيب و أسال الله ان يعينني و اياكم علي مواصلة المشوار مع اطفالنا .


الغالية ابني هدية

بالنسبة لمادة الدورة التدريبية حصلت عليها مباشرة مع مدرب عن طريق النت و اتواصل مع الأخصائي علي النت و عن طريق الايميل و يجيب علي استفساراتي و للاسف هذه الطريقة الوحيدة التي يمكنك فيها اخذ دورة تدريبيه علي تحليل السلوك التطبيقي نظرا لقة الموارد و الكوادر في بلادنا العربية


الدورة التدربيبة يمكنك اخذها من موقع

http://www.aba4autism.com/online.html

قومي بالتسجيل و سيرسلوك لك كتيب الدورة و تفاصيلها



ايضا سجلت في موقع تدريب علي ABA و حضرت الكثير من الجلسات التدربيبة المفيدة علي النت

اسم الموقع
www.rethinkautism.com


ايضا قمت باخذ دبلومة في مصر في مؤسسة احلام الغد علي تحليل السلوك التطبيقي و حضرتها شخصيا و ساقوم ايضا بوضع بعض المواضيع منها


بالاضافة الي اني منذ فترة اتلقي تدريبا كأم علي تطبيق ABA مع ابني علي يد اخصائية ABA معتمدة هنا في الكويت و اقوم بالتطبيق العملي باشرافها


بالاضافة الي بعض الدورات و الورش العمليه البسيطة في هذا المجال و التي احضرها كلما استطعت .

احاول قدر استطاعتي في ظل ما هو متوفر ان اعرف اكثر عن برنامج ال ABA و اسال الله ان يعيننا جميعا


بدات اولا بترجمة الدورة التدربيبية التي ذكرت ثم ساضع بعض المواضيع المتفرقة في هذا المجال من المصادر الاخري


تحياتي




 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

الفصل الثالث : تقييم المشاكل السلوكية ASSESSMENT OF BEHAVIORAL PROBLEMS
بشكل مبسط تقييم السلوك هو تحديد السلوك المرادالتعامل معه و تعريفة وقياس مدي تكراره حتي يسهل التعامل معه تمهيدا لوضع خطة تدخل علاجية ناجحة له، السلوك الذي يتم تحديده للتعامل معه يسمي السلوك المستهدف Target behavior ومن الموصي به العمل علي برنامج واحد او اثنين علي الاكثر في الوقت الواحد و ان نبدأ بالسلوكيات التي تحمل طابع الخطر علي الطفل او المحيطين به مثل العدوانية و ايذاء الذات و ضرب الراس او حتي السلوكيات التي تعيق العملية التعليمية مثل ضعف التواصل البصري و غياب مهارة التقليد .و غيرها الكثير (انظر الامثلة ادناه)
امثلة لسلوكيات يجب تغييرها و التعامل معها لدي الطفل :
السلوكيات الخطرة :
التسلق مرتفع الخطر
ضرب الرأس بشده
العض
الضرب
الركض بعيدا عن الاهل دون الاحساس بالخطر المحيط

السلوكيات التي تتعارض مع العملية التعليمية :
ضعف او غياب التواصل البصري
عدم حضور الطفل ذهنيا اثناء التدريب
عدم قدرة الطفل علي البقاء جالسا لفترة من الوقت

السلوكيات التخربية و الغير مناسبة
الصراخ
نوبات الغضب
الاستثارة الذاتية

سلوكيات الموائمة
اتباع الاوامر

مهارات التفكير المعرفي المتقدم
التفرقة و التمييز
تعميم المهارات في الحياة العملية

سلوكيات اجتماعية
تقليد الاخرين
التفاعل مع الاخرين
اخذ الدور في الكلام او اللعب
اللعب التعاوني

السلوكيات اللغوية
استخدام الكلمات الموظف
طرح الاسئلة
الاجابة عن الاسئلة
تعلم الاجابة ب "لا اعرف"
المصاداة او تكرار الكلام

من اولي البرامج التي يخضع لها جميع اطفال التوحد هي برنامج لزيادة التواصل البصري واطاعة الاوامر

خطوات تقييم السلوك المستهدف هي كالتالي :
الخطوة الاولي : هي تحديد و تعريف السلوك المستهدف من وجهة نظر سلوكية
بعد ان نقوم بتحديد السلوك المراد التعامل معه سواء بزيادته او بالتقليل منه يتم تعريفة و تحليله من وجهة نظر سلوكية و ذلك باتباع الخطوات التالية :
اولا : نعرف السلوك من وجهة نظر سلوكية باحدي الطريقتين اما بالطريقة التجريبيه (empirical approach)و هي ملاحظة السلوك الذي يقوم به الطفل مباشرة علي ارض الواقع او بالطريقة الاستنتاجية (inferential approach)و هي التنبؤ بالدافع الداخلي الذي دفع الطفل لهذا السلوك اي ما كان يجول بداخله في هذا الوقت و لحظة قيامه بالسلوك .
ثانيا : بعد ان نقوم بتعريف السلوك من وجهة نظر سلوكية يتم تصنيف المشكلة السلوكية اما انها سلوك غير مرغوب فيه يحدث يمعدل عالي جدا مثل نوبات الغضب او المصاداةاو انه سلوك مرغوب يحدث بمعدلات قليلة لدي الطفل مثل التواصل البصري و اطاعة الاوامر او قد يكون سلوك جيد غير موجود ابدا لدي الطفل و نريد تعليمه اياه مثل الكلام و النطق
ثالثا : بعد ذلك و في حال كنا نتعامل مع اكثر من مشكلة سلوكية فيجب تحديد الاوليات في اي مشكلة و سلوك نبدا بوضع خطة علاجية و ذلك حسب اهمية السلوك . فالتعامل مع المشكلات الصغيرة مثل غياب التواصل البصري توصلنا الي القدرة علي التعامل مع المشكلات الكبيرة مثل اتباع الاوامر و التقليد

الخطوة الثانية : مراقبة التغيرات التي تطرأ علي السلوك المستهدف
بعد ان نكون قد انتيهنا من خطوة تحديد السلوك المستهدف و تعريفة و تحليله من وجهة نظر سلوكية ، تاتي بعد ذلك خطوة مهمة جدا في مرحلة التقييم و هي خطوة تحديد الخط القاعدي لعدد مرات حدوث السلوك و يسمي baseline و و هو ان نقوم بقياس عدد مرات حدوث السلوك و المدة التي يستغرقها حدوثه حتي تصل الي خط قاعدي نبدا منه في بناء الخطة العلاجية و يكون اساس نعتمد عليه بعد ذلك في تحديد مدي فاعلية خطة التدخل العلاجية مع الطفل وما اذا كان السلوك يتغير ام لا و ان تغير هل يتغير بشكل ايجابي او سلبي .
فتغيير السلوك ياخذ وقت طويل و اذا لم يكن لدينا خط قاعدي يعتبر كنقطة بداية لنا ننطلق منها لتتعامل مع السلوك فاننا سنفقد الكثير من المعلومات عن الطفل و السلوك المستهدف مع مرور الوقت فذاكرة الانسان اختيارية و انتقائية و لا يمكن الاعتماد عليها في تحديد فكرة واضحة عن مدي فعالية الخطة العلاجية فالذاكرة دائما تتذكر الاشياء الغير جيدة اكثر مما تتذكر الاشياء الجيدة و في هذه الحالة نكون قد ظلمنا الطفل الذي يحقق تحسنا من خلال الخطة العلاجية باعتمادنا فقط علي الذاكرة و عدم تسجيل المعلومات الكافية عن السلوك و الطفل في كل مراحل البرنامج
ليناء الخط القاعدي لدينا طريقتين اما بقياس معدل حدوث السلوك (مثلا عدد المرات التي يقوم بها الطفل بنوبة الغضب او عدد المرات التي لم يطع فيها الاوامر الموجه له ) و اما بقياس المدة الزمنية التي يستغرقها حدوث السلوك (كم دقيقة استمرت نوبة غضب الطفل )
سواء قمنا بتحديد الخط القاعدي للسلوك المستهدف من خلال معدل تكراره او المدة التي يستغرقها في الحدوث فان المدة التي نقضيها في بناء الخط القاعدي ليست محددة فهي تعتمد علي استجابة الطفل و مدي ثباته علي القيام بالسلوك في النهاية نريد ان نصل الي معلومات كافية و مفهومة يمكن استخدامها لبناء الخطة العلاجية ، و يمكننا القول باننا وصلنا الي خط قاعدي مناسب اذا بدات البيانات التي نسجلها بالثبات اي عدد مرات حدوث السلوك و مدته اصبحت متقاربة بشكل نسبي
الآن و قد اصبح لدينا خط قاعدي نكون قد انتيها من مرحلة تقييم السلوك و تحديد معالمه و في نفس الوقت نكون قد وضعنا اساس للمرحلة القادمة و هي بناء الخطة التدخل العلاجية ، سيساعدنا الخط القاعدي الذي بنيناه و المعلومات التي سجلناه في مقارنة عدد مرات حدوث السلوك قبل تطبيق خطة العلاج مع عدد مرات حدوثه اثناء تطبيقها و ايضا عدد مرات حدوثه بعد الانتهاء من تطبيق الخطة و البدء بتعميم السلوك و من هنا نري اهمية المعلومات التي جمعناها في مرحلة التقييم و بناء الخط القاعدي و كيف انها ستبقي مرجعا مهما لنا طوال مدة برنامج التدخل العلاجي للسلوك المستهدف و كلما كانت بيانات الخط القاعدي دقيقة كلما كانت النتائج التي نصل اليها هي الافضل

مثال
في حال كان طفلك يقوم بضرب الاخرين و تريدين تطبيق خطة تدخل علاجية للتقليل من هذا السلوك لديه ، اولا يجب ان تحددي عدد المرات التي يقوم بها طفلك بضرب الاخرين و هذا نموذج مبسط يساعدك في جمع هذه البيانات
بيانات الخط القاعدي لسلوك ضرب الاخرين
تاريخ بداية جمع المعلومات :
تاريخ نهاية جمع المعلومات :

اليوم عدد مرات الحدوث
اليوم الاول
5 XXXXX
اليوم الثاني
XXXXXXX 7
اليوم الثالث
XXX 3
اليوم الرابع
5 XXXXX
اليوم الخامس
XXX 3
اليوم السادس
XXXXXXX 7
اليوم السابع
XXXXX 5
عدد مرات تكرار السلوك خلال المدة : 35
معدل حدوث السلوك باليوم : 5
بالرجوع الي البيانات السابقة تبين ان معدل عدد المرات التي يقوم بها الطفل بضرب الاخرين 5 مرات يوميا ، اذا اصبح عدد مرات حدوث السلوك لدي الطفل بعد تطبيق الخطة العلاجية 3 مرات يوميا اي ان السلوك قد قل في الحدوث اذن فان الخطة العلاجية فعالة و تعمل بسشكل جيد اما اذا اصبح الطفل يضرب الاخرين بمعدل 6 او 7 مرات يوميا اذا فالسلوك الغير مرغوب به قد زاد و ان الخطة لا تفي بالغرض المطلوب و يجب مراجعتها و تغييرها لتتناسب مع الهدف الرئيسي و هو التقليل من سلوك ضرب الاخرين لدي الطفل و لكن قبل الحكم علي تغيير الخطة يجب ان ناخذ وقتا كافيا فالاطفال مزاجيين و قد يكونون كل يوم في حال لذا لا نحكم من يوم واحدة او مدة قصيرة
فيما بعد و اثناء البدء بتطبيق الخطة العلاجية سنقوم باستخدام الخط القاعدي للمقارنة بالنتائج التي وصلنا اليها اثناء تطبيق الخطة و مدي اختلافها علي الخط القاعدي لنقيس من خلالها مدي فعالية البرنامج العلاجي
بعد اسبوعين من تطبيق الخطة العلاجية ان راينا ان النتيجة المسجلة اثناء الخطة غير مختلفة عن الخط القاعدي يجب عندها تغيير الخطة تبعا لذلك
الخطوة الثالثة : معرفة سوابق السلوك The Antecedents of Behaviour
في مرحلة القياس يجب ان نقوم بملاحظة و معرفة الظروف التي سبقت حدوث السلوك المستهدف و نقوم بالتساؤل مثلا من تسبب بحدوث السلوك و كيف و اين كان الطفل و لماذا قام بالسلوك و غيرها من الاسئلة التي توصلنا للوصول الي تصور واضح نوعا ما عن ظروف حدوث السلوك
مثلا عندما تقوم الام باعطاء امر للطفل لتنفيذه و الطفل يقوم بنوبات غضب رفضا لاطاعة الاوامر فان الامر الذي قامت الام بتوجبهه لطفل يعتبر هو سوابق السلوك
معرفة سوابق السلوك بشكل جيد يمكننا من بناء خطة علاجية سليمة

الخطوة الرابعة : معرفة لواحق ظ نواتج السلوك The Consequences of Behaviour
وهي ما ينتج عن قيام الطفل بسلوك معين
فمثلا في المثال السابق ، اذا نتج عن نوبه الغضب التي قام بها الطفل ان الام انصاعت له و لغضبه و تراجعت عن اوامرها فان تراجع الام و انصياعها لرغبة الطفل و طريقته هو ما نتج عن هذا السلوك .و سوف نري لاحقا ان ردة فعل الام هذه تجاه سلوك الطفل هي بحد ذاتها معزز للطفل لزيادة معدل قيامه بالسلوك .
نقطة هامة جدا يجب اخذها بعين الاعتبار اثناء مرحلة تقييم السلوك المستهدف و هي هل ما يفعله الطفل ناتج عن خلل ما في طريقة اداء للسلوك performance defict ام انه يعاني فعلا في نقص في هذه المهارة skill deficit، هل الطفل لا يؤدي السلوك بالطريقة الصحيحة لانه تعود انه بالقيام بالسلوك بالطريقة الخاطئة فانه سيحصل علي انتباه اكبر ممن يحيطون به او المزيد من الحب و الاهتمام (التعزيز الايجابي) او لانه لا يمكلك القدرة علي القيام بالسلوك بالطريقة المطلوبة و بالتالي ينقصه مهارة يجب العمل علي بنائها و اكسابه اياها ؟؟

بشكل عام ان قام الطفل باداء السلوك بطريقة صحيحة في اوقات معينة فقط او مع اشخاص معينين دون غيرهم فانه يدل علي ان الطفل يعاني من مشلكة في اداء السلوك و لكنه لا يعاني من نقص في مهارة الاداء اي انه يعرف تماما القيام بالسلوك المستهدف و لكن طريقة ادائه يحكمها عدة عناصر منها المكان و الاشخاص و المعززات التي تلي السلوك فيعطي استجابات معينة تحت شروط معينه ، و هنا و كما سنري لاحقا اهمية تعميم المهارة و التي ستمكن الطفل من تعميم استخدامه للمهارة في كل زمان و مكان و في وجود المعزز او غيابه .

يتبع ...​
 
رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

رد: دورة تدريبية للامهات والأهالي علي تعلم و تطبيق تحليل السلوك التطبيقي aba

لا اود ان اقاطع هذاالعمل الممتاز والمجهود الجبار ،اريد ان اقول اني اخذت دوره
باللغه الانجليزيه ibi

،وترجمت منها حوالي ٤٠ بالمئه بسبب انشغالي مع بعض الظروف لم اتمكن من انهاءالترجمة
كنت اود ان اضعها في المنتدي وسبقتني .وكما عهدناك سباقه داءما لكل ما ينفع اطفالنا .فانا اشكرك من كل قلبي وساحاول ان انهي ما تبقي من الدوره
 

عودة
أعلى