التصفح للزوار محدود

فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب لتنمية الخيال والتفكير الابتكاري لدى المكفوفين

فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب لتنمية الخيال والتفكير الابتكاري لدى المكفوفين

v [FONT=&quot]"ملخـّص الدراسة"[/FONT]

[FONT=&quot]" [/FONT][FONT=&quot]فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب لتنمية الخيال والتفكير الابتكاري لدى الأطفال المكفوفين[/FONT][FONT=&quot] "[/FONT]
[FONT=&quot]إعداد:[/FONT]
[FONT=&quot]آيات سليم إبراهيم محمد[/FONT]
[FONT=&quot]المشرف:[/FONT]
[FONT=&quot]الأستاذ الدكتور محمد محمد الشيخ[/FONT]
[FONT=&quot]هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب لتنمية الخيال والتفكير الابتكاري لدى الأطفال المكفوفين[/FONT]
[FONT=&quot]، [/FONT][FONT=&quot]، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:[/FONT]
[FONT=&quot]1-هل توجد فروق دالة إحصائياً في أداء أفراد المجموعة التجريبية وأداء أفراد المجموعة الضابطة على اختبار القدرة على التفكير الابتكاري واختبار المتشابهات لقياس التخيل قبل تطبيق البرنامج ؟[/FONT]
[FONT=&quot]2-هل توجد فروق دالة إحصائياً بين أداء أفراد المجموعة التجريبية وأداء أفراد المجموعة الضابطة على اختبار القدرة على التفكير الابتكاري و اختبار المتشابهات لقياس التخيل بعد تطبيق البرنامج؟[/FONT]
[FONT=&quot]3- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين أداء أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي وبين أداء نفس المجموعة في القياس التتبعي (بعد شهرين من تطبيق البرنامج) على كلاً من اختبار التفكير الابتكاري واختبار المتشابهات لقياس التخيل؟[/FONT]
[FONT=&quot]4- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين أداء أفراد المجموعة الضابطة في القياس القبلي والقياس البعدي وبين أداء نفس المجموعة في القياس التتبعي (بعد شهرين من تطبيق البرنامج) على كلا ًمن اختبار التفكير الابتكاري واختبار المتشابهات لقياس التخيل؟ [/FONT]
[FONT=&quot]5-هل توجد فروق دالة إحصائياً بين أداء أفراد المجموعة التجريبية وأداء أفراد المجموعة الضابطة في القياس التتبعي (بعد شهرين من تطبيق البرنامج) على كلاً من اختبار التفكير الابتكاري واختبار المتشابهات لقياس التخيل؟[/FONT]
[FONT=&quot]وللإجابة على تلك الأسئلة تم اختيار عينة تجريبية بطريقة قصديه مكونة من (16) طفلاً وطفلة ،وعينة ضابطة مكونة من (16) طفلاً وطفلة من أطفال مدرسة النور الابتدائية للمكفوفين بمدينة أسيوط.تتراوح أعمارهم مابين (6-9) سنوات.[/FONT]
[FONT=&quot]ولتحقيق غرض الدراسة تم بناء برنامج تعليمي مستند إلى اللعب على أفراد المجموعة التجريبية لمدة خمس أسابيع حيث تم تعليم واستيعاب الأطفال المكفوفين لأنشطة اللعب بواقع مرتين أسبوعياً لكل نشاط ،أي بمعدل جلستين أسبوعياً،مدة كل جلسة 30 دقيقة .وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2010-2011.[/FONT]
[FONT=&quot]ولقياس فاعلية البرنامج التعليمي، تم تطبيق كلاً من اختبار المتشابهات لقياس التخيل (إعداد كارلوس سكافر (1969) ، ترجمة وتقنين مديحة عثمان عيد الفضيل (1985)،و اختبار القدرة على التفكير الابتكاري ( إعداد الدكتور سيد خير الله النسخة اللفظية (1975).[/FONT]
[FONT=&quot] على أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج بوصفه اختباراً قبلياً، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ثم تطبيق كلاً من اختبار المتشابهات لقياس التخيل (إعداد كارلوس سكافر (1969) ، ترجمة وتقنين مديحة عثمان عيد الفضيل (1985) واختبار القدرة على التفكير الابتكاري ( إعداد الدكتور سيد خير الله النسخة اللفظية (1975) كاختبار بعدي ومن ثم تطبيق كلاً من ا اختبار المتشابهات لقياس التخيل (إعداد كارلوس سكافر (1969) ، ترجمة وتقنين مديحة عثمان عيد الفضيل (1985) واختبار القدرة على التفكير الابتكاري ( إعداد الدكتور سيد خير الله النسخة اللفظية (1975) كاختبار تتبعي.[/FONT]
[FONT=&quot]وللإجابة على أسئلة الدراسة، تم حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لأداء المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار القبلي والبعدي والتتبعي. ولمعرفة فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء البعدي لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من جهة، ولمعرفة فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التتبعي لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من جهة أخرى، وقد تم استخدام اختبار "ت" و تحليل التباين المشترك [/FONT][FONT=&quot](ANOVA)[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في أداء أفراد المجموعة التجريبية وأداء أفراد المجموعة الضابطة على اختبار القدرة على التفكير الابتكاري واختبار المتشابهات لقياس التخيل قبل تطبيق البرنامج، وبينت أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء أفراد المجموعة التجريبية[/FONT][FONT=&quot]وأداء أفراد المجموعة الضابطة على اختبار القدرة على التفكير الابتكاري و اختبار المتشابهات لقياس التخيل بعد تطبيق البرنامج، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي وبين أداء نفس المجموعة في القياس التتبعي (بعد شهرين من تطبيق البرنامج) على كلاً من اختبار التفكير الابتكاري واختبار المتشابهات لقياس التخيل، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء أفراد المجموعة الضابطة في القياس القبلي والقياس البعدي وبين أداء نفس المجموعة في القياس التتبعي (بعد شهرين من تطبيق البرنامج) على كلاً من اختبار التفكير الابتكاري واختبار المتشابهات لقياس التخيل،وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء أفراد المجموعة التجريبية وأداء أفراد المجموعة الضابطة في القياس التتبعي (بعد شهرين من تطبيق البرنامج) على كلاً من اختبار التفكير الابتكاري واختبار المتشابهات لقياس التخيل، أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات التي تهتم بالخيال والتفكير الابتكاري وتنميته لدى الأطفال المكفوفين.[/FONT]
[FONT=&quot]تمت المناقشة بتاريخ -9-يونيو-2012
[/FONT]

[FONT=&quot]معهد البحوث والدراسات العربية- رسالة ماجستير
[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى