فكرة قسم طلبات الزواج

تناهيد

Administrator
طاقم الإدارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد دراسه مستفيضه وايمانا من ادارة المنتدى حول اهمية زواج ذوي الاعاقه قررنا افتتاح قسم خاص لطلبات الزواج وسيكون وفق ضوابط خاصه تضمن سرية المعلومات الخاصه لكل عضو كما يضمن عدم معرفه هوية العضو مقدم الطلب

فكرة القسم ستكون كالتالي

يفتح قسم خاص لطلبات الزواج لكن لن يتمكن الاعضاء من طرح اي مواضيع او ردود داخل هذا القسم والشخص الوحيد المخول بطرح موضوع في هذا القسم هو المشرف على قسم الزواج فقط

على من يرغب في تقديم طلب وزواج ان يرسل رساله خاصه لمشرف القسم وسيط الخير فيها كل البيانات التاليه



+ القبيلة /اسم العائله
+ نوع الاعاقه (يرجى ذكر مدى تأثير اعاقتك على حياتك اليوميه ومدى حاجتك للمساعده في امورك الحياتيه)
+ العمر
+ الدوله / المدينه
+ الجنسيه
+ الجنس
+ المؤهل
+ الحالة الاجتماعية
+ المذهب
+ الوزن
+ الطول
+ لون البشرة
+نبذة خاصة عنك
+ نبذة عن العائلة
+ طالب / طالبة ( او ) موظف / موظفة
+ مواصفات شريك الحياه المطلوبه (مع تحديد ان كنت تفضل ان يكون من نفس دولتك وجنسيتك او لا يهم وايضا نرجو تحديد ان كنت تفضل ان يكون من ذوي الاعاقه او سليم او لا يفرق)


بعد ان يقوم العضو بارسال كل البيانات المطلوبه اعلاه سيقوم المشرف بإدراج موضوع جديد في قسم الزواج يحمل عنوان على سبيل المثال
شاب عماني يبحث عن زوجه عمانيه


في داخل الموضوع سيضع المشرف كل البيانات التي ارسلها العضو ما عدا رقم هاتف العضو وطبعا بدون ذكر اسم العضو مقدم الطلب انما بدل الاسم سيكون هناك رقم فقط يعني اعضاء المنتدى لن يعرفوا من هو العضو صاحب الطلب



كما اشرنا سابقا الموضوع لن يكون فيه اي ردود وانما على من ترغب في الارتباط بصاحب الطلب (قلنا من ترغب لان في المثال صاحب الطلب رجل يبحث عن زوجه) مراسله مشرف القسم وتذكر في رسالتها رقم الطلب او تضع رابط الموضوع وان ترفق بياناتها الخاصه نفس الموضحه باللون الاحمر اعلاه وان كان لديها اي اسئله تحب طرحها على صاحب الطلب تضعها في رسالتها ايضا



مشرف القسم سيقوم بارسال بيانات العضوه المهتمه بالارتباط الى صاحب الطلب طبعا البيانات العامه فقط اما رقم الهاتف واسم العضو فيبقى معلوم لدى الاداره فقط



بعدها سيقوم صاحب الطلب بالرد على الاسئله المرفقه في الرساله وان كان لديه اسئله يرفقها في رسالته ونحن بدورنا نرسلها للعضوه



بهذه الطريقه لن يكون هناك اي تواصل مباشر بين الاعضاء وايضا لن يعرفوا هوية بعض نهائيا وفي حال الاتفاق والقبول من الطرفين يتم تزويد العضو برقم ولي امر الفتاه ليتقدم لخطبتها والقاء النظره الشرعيه ونحن بدورنا نتمنى لهم التوفيق




من اهم الشروط الاساسيه انه يجب ان يكون لدى العضو الذي يرغب في تقديم طلب او الرد على طلب مطروح يجب ان يكون لديه على الاقل 50 مشاركه في المنتدى (يستثنى من هذا الشرط من تلتمس الاداره جدية طلبه) وسبب هذا الشرط ليكون القسم للجادين فقط والمهتمين لانه اكيد هناك من سيقوم بالتسجيل لاجل التسليه وهذا ما لانرضاه ابدا

نعتذر لعدم قبول اي طلبات لاعضاء سليمين من الاعاقه يبحثون عن ازواج سليمين من الاعاقه



في البدايه القسم سيكون تحت اشراف تناهيد و الم الامل ونسأل الله ان يعيننا على تحمل هذه الامانه
 
يعطيك العافيه اخي الكريم ...

الصراحه فكره وااايد رائعه ...

و الله يوفقكم يارب ...

والله يوفق كل المتقديمين ... و ترآ شدوا حيلكم نريد نفرح ...

موفق لما يحبه الرحمن ..

روح ..
 
فكرة رائعة ونتمنى لكم التوفيق والسداد
والله يجمع بين الجادين في طلباتهم بحياة سعيدة

ولكن عندي اقتراح واتمنى ان يلاقي القبول
وهو ان يقسم ( يحلف ) مقدم الطلب على انه جاد في طلبه
والله يكون الشاهد عليه ,, طبعا يقسم في الطلب المُقدم منه ..

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
 
جزاك الله خير اخي تناهيد على ماتقدمه لاخوانك واخواتك
 
فكرة غايه في الانسانيه
والله يسدد خطاكم للخير يارب
 
الله يعطيك العافيه أخى الفاضل
فكرة رآآآئعه
اقول لكل المتقدمين عليكم بتقوى الله
جعله الله فى ميزان حسناتك
 
فكرة طيبه وفيها الخير الكثير اذا ما لم تدنسها النفوس الضعيفه!!

ارجو من الله العلي القدير ان يجعل هذا في ميزان القائمين عليه ويوفقهم للخير دائما"

والله ييسر السبل للاخوة والاخوات ويرزقهم كل خير "


وكان الله لكم خير معين ورقيب اخوتي على ما ستتحملوه من مسؤليه وامانه"

وفقكـــــــــــــــــــــــم الله
 
جزاك الله خيرا اخي الكريم
واسال الله ان ييسر لكم الامور ويوفقكم
 
السلام عليكم ورحمة الله

فكرة حلوة صراحة ولن نستطيع ان نجازيكم عليها لكن رب العالمين كفيل بذلك الله يجازيكم الفردوس الاعلى على ما تقدموه لاخوانكم واخواتكم من ذوي الاحتياجات لخاصة تحياتي
 
اهنئك اخى تناهيد على تنفيذ الفكرة
يكفيك ما ستنال من الثواب ان تساعد شخصا ان يكسر حاجز الوحدة و ان تيسر له عملية الزواج
اسال الله لك و لأخى الم الأمل ان يبارك لكما و يسعدكما جزاء ما تقدمون
أخوانى الأعزاء
عليكم السعى و ليس عليكم ادراك النجاح
يكفيكم شرف المحاولة و انا واثقة انه بفضل الله اولا و بفضل اخلاصكما سيتحقق النجاح
لكم منى كل التحية
 
فكرة رائعة ونتمنى لكم التوفيق والسداد
والله يجمع بين الجادين في طلباتهم بحياة سعيدة

ولكن عندي اقتراح واتمنى ان يلاقي القبول
وهو ان يقسم ( يحلف ) مقدم الطلب على انه جاد في طلبه
والله يكون الشاهد عليه ,, طبعا يقسم في الطلب المُقدم منه ..

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

بالتاكيد اختي كل عضو يرغب في تقديم طلب زواج او الرد على طلب مطروح سيكون ملزم بأداء القسم وان يبداء رسالته بهذا القسم


بسم الله الرحمن الرحيم ....
اقسم بالله العظيم بأني قرأت الشروط المذكورة لمنتدى الزواج واني أنا ( الاسم المستعار ) المنتسب لمنتديات تحدي الإعاقة جاد / جادة في طلبي وان لا استخدم منتدى الزواج للعب والتلاعب بشخصيات ومشاعر الاخرين


وان اوافيكم بجميع بياناتي الشخصية الصحيحه لكي اجد شريك حياتي الصادق الصدوق والله الشاهد على ما اقول
 
بارك الله فيكم
دعواتكم لنا بالتوفيق في هذا البرنامج
 
جزاكما الله خيرا
وموفقون بإذن الله
 
فكرة جميلة

فكرة جميلة

هذا الموضوع كان يجول بخاطرى من فترة طويلة
والان اصبح حقيقى
وفقكم الله لما يحب
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشروع قيم للزواج بارك الله في القائمين عليه .
تنظيم المشروع وطرق التواصل بين الأطراف عُمل بطريقة جيدة ومتقنة تشكر عليها الإدارة .
وفقكم الله وأعانكم للخير وأثابكم ويسر أموركم .
لكن ما رأي الإدارة في الطرف الذي يريد أن يضع معلومات خاصة أو أسئلة خاصة للطرف الثاني ولا يريد أن تراه الإدارة كيف يفعل ؟
وشرط
500 مشاركة يعني غريب لن يلتحق بالركب في قطار الزواج ويلزمني سنة من المشاركات حتى أكمل النصاب المطلوب وفي هــذه المدة بتروح كل الولائم اللذيذة , والحل الوحيد هو ( السرقة ) .
ما شاء الله المراقب العام لديه مشاركات كثيرة , فرصة سانحة أستعير منه 200 مشاركة بس يشوفها أبو رزان وأرجعها لك . :2:
خلاص متنازل عن الولائم وبالتوفيق للجميع
أهم شيء نرى الراحة والسعادة على وجوه الآخرين .
وزيادة فائدة أضع رابط للحملة العالمية للانتصار على العادة السرية
يسمح بالمشاركة من خارج الموقع ومطلوب متطوعين للبحث العملي والتحليل الطبي
وهـــــذه
بطــــــاقة زفاف لشباب وبنـات منتدى التحدي
يتبـــــــــع في المشاركة التالية
 
بطــــــاقة زفاف لشباب وبنـات منتدى التحدي
تعريف الزواج
الزواج لغةً : هو اقتران أحد الشيئين بالآخر ، وإزدواجهما أي صار زوجاً بعد أن كان كل واحداً منهما فرداً .
ومنه : الضم ، كأن الزوج ضم زوجته إلى صدره ضمّاً يشبه ضم أم الغلام لغلامها إلى صدرها ، في حنان وشوق ورأفة ، ويطلق على العقد والوطء .
الزواج عند الفقهاء : المعنى الشرعي لكل من الزواج والنكاح هو ما يطلق على العقد الذي يعطي لكل واحد من الزوجين حق الاستمتاع بالآخر على الوجه المشروع .
وعرفه العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - بأنه ( تعاقد بين رجل وإمرأة يقصد به إستمتاع كل منهما بالآخر وتكوين أسرة صالحة ومجتمع مسلم ، ومن هنا نأخذ أنه لا يقصد بعقد النكاح مجرد الاستمتاع ، بل يقصد به مع ذلك معنى آخر هو : تكوين الأسر الصالحة والمجتمعات السليمة ، لكن قد يغلب أحد القصدين على الآخر لإعتبارات معينة بحسب أحوال الشخص ).

حكم الزواج
يختلف حكم الزواج حسب الشخص ، فقد يكون واجباً ،وقد يكون مندوباً أو مستحباً أو مكروهاً أو محرماً . وهو مقرون بالاستطاعة المالية والجنسية فهو واجب في حق من استطاع مؤنته ، وخاف العنت والضرر على دينه من العزوبة ، لحديث ابن مسعود t قال : قال النبي r " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " متفق عليه ، ومستحب للقادر الذي لا يخاف العنت والضرر ، يأمن عدم الوقوع في المحظور ، ويكره تركه لغير عذر لحديث أنس بن مالك t قال ( جاء ثلاث رهط إلى بيوت أزواج النبي r ، يسألون عن عبادة النبي r ، فلمّا أخبروا ، كأنهم تقالوها ، فقالوا : وأين نحن من النبي r ، قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، قال أحدهم : أما أنا فأصلي الليل أبداً ، وقال الآخر : أنا أصوم ولا أفطر ، وقال آخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبداً . فجاء رسول الله فقال : أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أي والله إني لأخشاكم لله ، واتقاكم له ، لكني أصوم وأفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) .

حكمة مشروعية الزواج
لا يخفى على كل ذي لب وفهم أن الأحكام الشرعية كلها حِكَم وكلها في موضعها ، وليس فيها شيء من الخطأ أو العبث ... وذلك لكوّنِها من لدن حكيم خبير .
لذا ، كان علينا الرضا بها ، سواءً علِمنا الحِكمة فيها أم لم نعلم . فإن لم نعلم حكمتها فمعنى ذلك عقولنا وأفهامنا قاصرة عن إدراك الحكمة ، ومن هنا نجد أن " بقاء الإنسان وحفظ جنسه لا يتحقق إلا باجتماع الذكور والإناث ، تلك فطرة الله التي فطر الخلق عليها ، والتي بها تعمر الدنيا ، وتأخذ زينتها وتظهر خيراتها وثمراتها ، فالزواج الشرعي فيه منافع عظيمة أعظمها أنه وقاية من الزنى ، وقصر للنظر عن الحرام " ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا " ، ومنها حصول النسل وحفظ الأنساب ، ومنها حصول السكن بين الزوجين والاستقرار النفسي ، ومنها تعاون المسلم ، ومنها قيام الزوج بكفالة المرأة وصيانتها ، وقيام المرأة بأعمال البيت وأداؤها لوظيفتها الصحيحة في الحياة.
فلذلك اقتضت حكمة الله سبحانه وتعالى أن ينزل التشريع الإلهي فيما يعود على الإنسان بالخير ، ومنها أمور الزواج وما فيه من أحكام وحقوق وواجبات . فكفل فيه حق كل من الزوجين ، وبين لهم أصول العلاقة بينهما وأوضح لهم طريق السعادة والراحة والسكينة في علاقتهم الزوجية ، لنيل سكينة الدنيا وطمأنينة الآخرة .

من فوائد الزواج
v امتثال لأمر الله ورسوله الذي هو غاية العبد في الدنيا والآخرة
v اتباع سنن المرسلين والأنبياء
v قضاء وطر وفرح النفس وسرور القلب
v تحصين الفرج وحماية العرض وغض البصر والبعد عن الفتنة
v تكثير الأمة الإسلامية وبالتالي تقوى الأمة
v تحقيق مباهاة النبي r الأمم يوم القيامة
v ترابط الأسر ، وتقوية أواصر المحبة بين العائلات
v النكاح سبب لكثرة الرزق والغنى ، لقوله تعالى " إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله "
v الإبقاء على النوع الإنساني بالتناسل والتكاثر
v السكن النفسي والجسمي والروحي لكلا الزوجين
v تلبية الرغبة الطبيعية المستقرة في الرجل والمرأة
v تعظيم علاقة الرجل والمرأة من تبادل الحقوق والواجبات والتعاون والاحترام
v نيل الأجر والثواب ، إذا ما نفذت أحكام الله وشريعته وسنة نبيه r
v تمام الدين وطهارة النفس والبدن وحفظ السمعة الطيبة
v دعاء الولد الصالح لهما بعد الممات
v لتحصن من الشيطان ودفع ضرر الشهوة والابتعاد عن الزنا
v حفظ الأنساب والحقوق في المواريث
v الزواج هو عبادة لله عز وجل .

الغاية من الزواج
v امتثالاً لأمر الله ورسوله r الذي هو غاية العبد في الدنيا والآخرة
v تلبية الغريزة الجنسية بطريقة شرعية ، فبالحديث " فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج "
v حفظ نسب الأولاد إلى آبائهم
v استمرار النوع الإنساني بالتناسل عن طريق الزواج
v الحماية من الأمراض الجنسية الناشئة نتيجة العلاقات الجنسية الغير شرعية
v تحقيق الرغبة البشرية في الإنجاب والتنعم بالأولاد
v استمرار الحياة الزوجية في ظروف هادئة مناسبة
v تحمل الزوجين لمسئوليتهما بقيام كل منهما بواجباته
v تربية النشء الصالح في أسرة صالحة ، ليصلح المجتمع
v ترابط الأسر بالمصاهرة والتعارف .

الخِطْبَة
الخِطبة : هي طلب الزواج من المرأة بالوسيلة المعروفة بين الناس ، فإن حصلت الموافقة فهمي مجرد وعد بالعقد ( الزواج ) ، وهنا ليست الخِطبة ملزمة لأنها ليست عقداً كما ذكرت ، إنما هي وعد ، والوعد بالعقود غير ملزم بعقدها عند جمهور العلماء ، ولكنه يستحب له الوفاء بوعده إذا لم يكن هناك سبب مانع من ذلك ، والشرع لم يجعل لإخلاف الوعد عقوبة ماديّة أو جزائية .
وتجوز خِطبة المرأة الخالية من الأزواج ، ولا يوجد أي مانع شرعي آخر يمنعها من الزواج ، ولا مانع من أن تكون إعلان الرغبة في الزواج من الفتاة أي الفتاة تشير لأبيها أو أخيها أو لوليها بأنها ترغب بالزواج من فلان وتقبله إذا تقدم لخِطْبتها ، لما ترى فيه من الصلاح والدين وحسن الخلق .

ما الذي يراه الخاطب من مخطوبته ؟
قد علمنا الإسلام أنه إذا وقع في قلب الرجل خِطبة امرأة شُرِعَ له النظر إليها قبل أن يخطبها ، فجاز للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته في حدود ومواضع محددة ، بيّنها العلماء والفقهاء جزاهم الله عنا خير الجزاء وتلك المواضع هي :
ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما وهو رواية عن الإمام أحمد لا بأس أن ينظر إليها ، وإلى ما يدعوه إلى نكاحها من يد أو جسم ونحو ذلك . وقال ابن الجوزي : نص أحمد على جواز أن يبصر الرجل من المرأة التي يريد نكاحها ما هو عورة يشير الى ما يزيد على الوجه .
وللإمام أبي قدامة المقدسي كلام طيب في المغني ( 7/ 454 ) إذ يقول " ووجه جواز النظر ما يظهر غالباً أن النبي r لما أذن إليها من غير علمها ، علم أنه أذن في النظر إلى جميع ما يظهر عادة ، إذ لا يمكن إفراد الوجه بالنظر مع مشاركة غيره له في الظهور ، لأنه يظهر غالباً فأبيح النظر إليه كالوجه . ولأنها امرأة أبيح له لنظر إليها بأمر الشارع ، فأبيح النظر منها إلى ذلك كذوات المحارم " .
ومن الأحاديث الواردة في هذا الباب كثيرة أذكر منها حديث محمد بن مسلمة قال : خطبت امرأة ، فجعلت أتخبأ لها ، حتى نظرت إليها في نخل لها ، فقيل له : أتفعل هذا وأنتَ صاحب رسول الله r ؟ فقال : سمعت رسول الله r يقول : " إذا ألقى الله في قلب امرئ خطبة امرأة ، فلا بأس أن ينظر إليها "
وعن المغيرة بن شعبة قال : أتيت النبي r فذكرت له امرأة أخطبها ، فقال : " اذهب فانظر إليها ، فإنه أجدر أن يؤدم بينكما ".
وهنا " ينبغي للخاطب أن يعلم أن مخطوبته ما زالت محرمة عليه ، فلا يجوز له الخلوة بها ، ولا مصافحتها ، لأن الشرع لم يرد بغير النظر "، ولك أخي الخاطب أن تردد النظر إلى مخطوبتك ، وتتأمل محاسنها " لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك ، لكن على أن يكون هذا النظر من غير تلذذ وشهوة ولا لريبة " .

تنبيه هام لكل خاطب ومخطوبة
وجدير بالذكر أن تعلم - أخي الشاب - أنه " لا يسوغ للرجل أن ينظر لمن لم يرد خطبتها ، وكذلك لا ينظر إليها في خلوة أو مع ترك الحشمة ، إنما يباح له النظر إليها مع عدم علمها أو مع علمها وأهلها إذ كانت رؤيته لهذا ممكنة ، وأما عرض الأهل بناتهن بحجة الخِطبة فهذا مما لا يسوغ ولا يفعله أهل الغيرة ، وإنما يباح النظر لمن علم منه الصدق في الزواج ، أو بعد الخِطبة ، والله أعلم " .
ولا يجوز للخاطب الخلوة بمخطوبته لأنها ما زالت أجنبية عنه ، بل يجتمع معها بحضور أسرتها أو أحد محارمها لتحصل الرؤية فقط في غير خلوة ، وهذه النظرة ضرورية لكلا الطرفين ، ويفضل هذا قبل " كتابة العقد " لكي لا يسبب ردود فعل وآثار غير متوقعة إذا تم التراجع والعدول عن الفتاة أو الشاب .
وعلى من ارجع عن الخِطبة أن يخبر بذلك بأدب واحترام ، وألا يشهر تراجعه ، حفاظاً على سمعت الفتاة وأهلها ، إضافة للعادات السيئة المنتشرة وذلك نتيجة البعد عن شريعة الله فما يلبث الناس حتى يسمعوا سبب التراجع إلا وقد ضاقت المجالس في السؤال عن سبب التراجع وإثارة المشاكل وانتشار الغيبة والنميمة .
واعلم أخي الحبيب : أن اللبيب يفكر فيما يعنيه ، ويفيد مجتمعه ، بل فوق ذلك قد علم أن كلامه من عمله ، فقلّ كلامه إلا فيما يعنيه وينفعه ، فافهم يرحمك الله .

يتبــــــــــــــــع في المشاركة التالية
 
التعديل الأخير:
الشروط المستحبة في المخطوبة
1. يستحب أن تكون ودوداً : بمعنى حريصة على حب زوجها لها ، وميلِهِ إليها ، ورغبته فيها ، إذا كانت كذلك ، فإنها تحرص دائماً على إرضائه وفعل ما يرغبه فيها ، فتتحمل له وترضى رغباته وتتعهد نفسها بكل ما يسعده ، ويجعله يسكن إليها ويلذ عشرتها ، ويكره فراقها ، ويتمتع بمحادثتها ومؤانستها ، وهو مطلوب من الرجل أيضاً ، مع حرصه على الكلام الطيب وملاطفة الزوجة وحسن معاشرتها .
2. أن تكون ولوداً : إن هناء الأسرة وسعادتها واستقرار حياتها إنما يتم بإنجاب الأولاد ، الذين هم أمل كل زوجين ، فبهم تقر العين ، ويمتد النسل ، ويجد الوارث الأصيل ، وفي الكتاب الله يقول المؤمنون " ربنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرة عين واجعلنا للمتقين إماماً " .
3. أن تكون شابة : لما في الصحيحين من حديث جابر أن النبي r قال له " تزوجت ، قلت نعم . قال : بكراً أم ثيباً ؟ قلت : بل ثيباً ، قال : فهلا تزوجت بكراً تلاعبها وتلاعبك " . وقال r " عليكم بالأبكار ، فإنهنّ أعذب أفواهاً وأنتق أرحاماً , وأرضى باليسير " . ولأن الزواج من الشابة " محصلة لمقاصد النكاح ، وأحسن عشرة ، وأفكه محادثة ، وأجمل منظراً ، وألين ملمساً ، وأقرب إلى أن يعودها زوجها الأخلاق التي يرتضيها " ، وهذا لا يعني أن لا يتزوج الرجل الفتاة التي تجاوزت سن الشباب ، أو الثيب ، وإنما هذه من صفات الزوجة العامة التي يُرغب بها الإسلام ويَرغبها أيضاً المتقدم للزواج .
4. يستحب له أن يتزوج ذات نسب أصيل معروف بأصالته وشرفه بين الناس ، فذلك يعود عليه وعلى أولاده منها بالخير إن شاء الله .
5. أن تكون صالحة ، ذات دين وخلق كريم ، قال r " الدنيا متاع ، وخير متاعها المرأة الصالحة ". فأن دينها وخلقها يجعلها معينة لزوجها وخير مريبة لأطفالها ، وحسبك أنها تخاف الله وتسعى لإرضائه ، مما يجعلها حريصة في تطبيق شريعة الله وتأدية واجبها لنيل حقها . قال r " ليتخذ أحدكم قلباً شاكراً ، ولساناً ذاكراً ، وزوجة مؤمنة تعين أحدكم على أمر الآخرة ". فكلما كانت المرأة أدين وأكمل خُلقاً ، كانت أحب إلى النفس وأسلم عاقبة .
6. يستحب أن تكون جميلة : فالجمال محبوب للنفس ، ويشتاق إليها كل راغب بالزواج مما يساعده على العفة ، وكما جاء في الحديث " تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك ". وكلما كانت المرأة جميلة المنظر ، عذبة المنطق ، قرّت العينُ بالنظر إليها ، وأصغت الأذن إلى منطقها ، فينفتح لها القلب وينشرح لها الصدر ، وتسكن إليها النفس ، ويتحقق فيها قوله تعالى : " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودّة ورحمة " .
7. أن تكون ملتزمة بتعاليم الإسلام الحنيف قولاً واعتقاداً وعملاً
8. أن تكون حافظة لسر الزوج ، حريصة على إرضاء الله ثم رسوله r ثم زوجها .

الشروط المستحبة في الخاطب
1. أن يكون ملتزماً بتعاليم الإسلام الحنيف اعتقاداً وقولاً وعملاً
2. أن يكون محافظاً على الجمع والجماعات ، والشاب الملتزم بأحكام الله وسنن نبيه r إن أحب زوجته أكرمها ، وإن كرهها لم يظلمها .
3. أن يكون الخاطب متمسكاً بالسنة المطهرة عموماً ، معفيّاً للحيته حريصاً على تطبيق السنة طاعة لله ولرسوله r
4. أن يحسن لزوجته وأن يعاشرها بالمعروف قولاً وفعلاً
5. أن يلتزم صحبة الأخيار المطيعين لله والبعد عن أصحاب السوء والعصاة ، قال r ( فالمرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل ) .
6. أن يكون بعيداً عن المحرمات من سكر ومخدرات ودخان وتدخين وغيرها مما حرم الله على عباده ، من المهلكات والخبائث .
7. أن يكون ذو خلق حسن ، فلا يكثر من السب والشتم واللعن والألفاظ التي ليست من صفات المؤمنين .
8. أن يقوم بحق الله ورسوله r ، وكذا حق زوجه وأولاده

العزيمة الصادقة في الزواج
فإذا بلغ الكتاب أجله ، وأقبل الشاب عازماً على أهله ، طالباً نكاحاً وعفافاً ، وخِطبة الفتاة التي اختارها بعد تروي ونظر ، قد اجتهد كل الجهد أن تجمع الصفات التي ذكرناه ، فهو الآن مسرور القلب منشرح الصدر ، مرتاح البال ، أقبل على سنة نبيه r فتوضأ وأحسن الوضوء ، ووقف في محرابه يصلي لله ـ ( للشاب والفتاة ) ، فقد قيل : ما خسر من استخار ، ولا خاب من استشار .
وصلاة الاستخارة كما في حديث جابر t أنه قال : كان النبي r يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها ، كالسورة من القرآن " إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم يقول : اللهم إني استخيرك بعلمك ، واستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنتَ علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ( أو قال : عاجل أمري وآجله ) فاقدره لي ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ( أو قال : عاجل أمري وآجله ) فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثمّ رضِّني به ،ويسمي حاجته " . وهنا ننبه لأمور هامّة :
1. الاستخارة تكون ركعتين منفصلتين عن الفريضة
2. دعاء الاستخارة يكون بعد الصلاة وليس أثنائها
3. يجوز للمرء تكرار الاستخارة فيه دعاء لله
4. صلاة الاستخارة مستحبة وليست واجبة
5. لا يشترط في الاستخارة الرؤيا ، فالبعض يظنّ ظنّ الجاهلية أنه إذا لم يرى في منامه رؤيا ، يجب أن يعيد الاستخارة ، وهذا غير وارد . بل الأصل أن يصلي المرء الاستخارة ، فإن اطمأن قلبه بعدها وانتقضت حاجته فحسن ، وإن لم يطمئن قلبه بها ولم تنقضي حاجته فحسن ، فهذا معنى الاستخارة .
6. عن ابن عمر t قال " إن الرجل ليستخير الله تعالى فيختار له ، فيسخط على ربه عز وجل ، فلا يلبث أن ينظر في العاقبة فإذا هو خير له " . لذا فلا يتعجل الإنسان بعدم الرضا والسخط ، فكما قال تعالى " عسى أن تحبوا شيئاً وهو شرّ لكم وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم "

ومن الأهمية بمكان أن أنبه تكراراً على كتمان الخِطبة حتى يتم الموافقة الكاملة ، فإن تمت فاشهرها على بركة الله ، ولقد أخرج ابن حبان من حديث أبى أيوب الأنصاري t أن رسول الله r قال : " أكتم الخِطبة ، ثم توضأ وأحسن وضوءك ، ثم صلّ ما كتب الله لك ، ثم احمد ربك ومجدّه ، ثم قل : اللهم إنكَ تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم علام الغيوب ، فإن رأيتَ أن فلانة = ويسميها باسمها = خيراً لي في ديني ودنياي وآخرتي فاقدرها لي ، وإن كانت غيرها خيراً لي منها في ديني ودنياي وآخرتي فاقدرها لي "

إعلان وإشهار النكاح
يستحب ضرب الدف للنساء حتى يعرف ويشتهر ، ويكون ذلك للنساء خاصّة ، دون الرجال . ولا يصحبه موسيقى أو آلات لهو وطرب ماجن وفاجر ومحرم .ولا بأس بشيء من الشعر بمثل هذه المناسبات بحيث تكون خاليّة من المحرمات ولا يسمعها الرجال إذا كانت النساء ينشدنها . قال رسول الله r " فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح " . فهذا الحديث يدل على الفرق بين الحلال " الزواج الشرعي " وبين الحرام " الزنا " وهو ضرب الدف للنساء لإعلان النكاح .
وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار ، فقال النبي r " يا عائشة ، هل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني ؟ قلت : تقول ماذا ؟ قال : تقول
اتيناكم اتيناكم فحيونا نحييكم
لولا الذهب الاحمر ما حلت بواديكم
لولا الحنطة السمرا لما سمنت عذاريكم "
وقال العلامة الشوكاني " في ذلك دليل على أنه يجوز في النكاح ضرب الأدفاف ورفع الصوت بشيء من الكلام نحو : اتيناكم اتيناكم فحيونا نحييكم
لولا الحنطة السمرا لما سمنت عذاريكم
ونحوه ، لا بالأغاني الخليعة المشتملة على وصف الجمال والفجور ومعاقرة الخمور ، فإن ذلك يحرم في غيره ، وكذلك سائر الملاهي المحرمة " .
أما ما نراه اليوم من مبالغة وإسراف بحفل الزفاف وإعلان النكاح ، وموسيقى وغناء ومحرمات ومنكرات ، واختلاط النساء مع الرجال ، وأحياناً رقص الفتيات على مرأى من الرجال ، لهو من أشد الفتن التي تحيط بمجتمعاتنا الإسلامية اليوم . وهذا مما لا شك فيه أنه ليس من شريعة الإسلام في شيء . بل كل هذا من الحضارات الغربية الهابطة المتأخرة عن قيم الأخلاق والإنسانية، ومن نداءات الفساد التي تطلقها المجتمعات الغربية والحاقدة على الإسلام وأهله .

متى تستأذن الفتاة ، ومتى تجبر ؟
لا تخلو المرأة التي يراد تزويجها من ثلاث حالات ( أن تكون صغيرة بكراً ، أو بالغة بكراً ، أو ثيباً ) ولكل واحدة حكم خاص بها .
1. البكر الصغيرة : لا خلاف أن لأبيها أن يزوجها بدون إذنها ، لأنها لا رأي لها ، إذ أنها لا تعلم أي مصلحتها لحداثة سنها وقلة خبرتها . ولأن " أبو بكر الصديق t زوج ابنته عائشة رضي الله عنها رسول الله r وهي بنت ست سنين وأدخلت عليه وهي بنت تسع سنين " متفق عليه .
2. البكر البالغة : ولا خلاف أنها لا تزوج إلا بإذنها وإذنها صمتها ، لقوله r " لا تنكح البكر حتى تستأذن ، قالوا يا رسول الله فكيف إذنها ، قال أن تسكت " متفق عليه .
قال العلامة ابن القيم الجوزية - رحمه الله : " وهذا هو قول جمهور السلف ومذهب أبي حنيفة وأحمد في إحدى الروايات عنه ، وهو القول الذي ندين الله به ولا نعتقد سواه ، وهو الموافق لحكم رسول الله r وأمره ونهيّه "
3. الثيب : لا تزوج إلا بإذنها بالكلام ، بخلاف البكر ، قال العلامة ابن قدامة المقدسي - رحمه الله : " أما الثيب فلا نعلم بين أهل العلم خِلافاً في أن إذنها الكلام للخبر ، ولأن اللسان هو المعبر عما في القلب ، وهو المعتبر في كل موضع يعتبر فيه الإذن "
قال شيخ الإسلام أحمد بن تيميه - رحمه الله : " المرأة لا ينبغي لأحد أن يزوجها إلا بإذنها ، كما أمر النبي r ، فإن كرهت ذلك لم تجبر على النكاح إلا الصغيرة البكر ، فإن أباها يزوجها ، ولا إذن لها .
وأما البالغ الثيب فلا يجوز تزويجها بغير إذنها لا لأب ولا لغيره بإجماع المسلمين . وكذلك البكر البالغ ليس لغير الأب والجد تزويجها بدون إذنها بإجماع المسلمين ... ويجب على وليّ المرأة أن يتق الله فيمن يزوجها ، وينظر في الزوج هل هو كفء أو غير ذلك ، فإنه إنما يزوجها لمصلحتها لا لمصلحته "
ويقول يرحمه الله - في موطن آخر : " وإذا رضيت رجُلاً ، وكان كفؤاً لها ، وجب على وليها كالأب ، ثم الأخ ، ثم العمّ ، أن يزوجها به . فإنه عضلها أو امتنع عن تزويجها زَوْجَها الوليّ الأبعد منه أو الحاكم بغير إذن باتفاق العلماء . فليس للولي أن يجبرها على نكاح من لا ترضاه ، ولا يعضلها عن نكاح من ترضاه إذا كان كفؤاً لها باتفاق الأئمة .
وإنما يجبرها ويعضلها أهل الجاهلية والظلمة الذين يزوجون نساءهم لمن يختارونه لغرض ، لا لمصلحة المرأة ويكرهونها على ذلك ، أو يخجلونها حتى تفعل ذلك . ويفصلونها عن نكاح من يكون كفؤاً لها لعداوة أو غرض ، وهذا كله من الظلم والعداوة وهو مما حرمه الله ورسوله r ، واتفق المسلمون على تحريمه "



بطـــــــــاقـة زفـاف بمناسبة افتتاح قسم خاص للزواج والأفراح
وفق الله الجميع للخير والسعادة
أخوكــــــم غريب الدنيـــــــــا والآخـــــــــرة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

rose.gif
coffee.gif
mobile.gif
airplane.gif
present.gif
cake.gif
film.gif
rainbow.gif
island.gif
rose.gif

اول شئ
والله العظيم اسعدني جدآ هذا الخبر
والف شكر لك خيو تناهيد والم الامل

والحقيقه
smile_eyeroll.gif
!

موضوع متعووووب عليه ولكم الآجر ان شاء الله
وطبعآ النتائج يتحملها المعنيين بالزواج اذا احسنوا الاختيااار ووافقوا عليه
انت ماغير تجمع راسين بالحلال
واسأل الله لكم التوفيق والسداد
smile_angry.gif
smile_party.gif


ملاحظه

اتمنى للجميع التوفيق وراحة البال
وان يضعوا كل الامور في الحسبان ولايهملوا جانب الوراثه والاولاد
ويستخيروا الله رب العالمين
smile_teeth.gif


عواااافي للقائمين بهاالعمل الجليل والانساني
وكل عااام وانتم بخير
 
ششششششششششششششكرا لكم جميعا اخى تنا هيد واخ الم امل و الاخ غريب على توضيح بتوفيق ان شا الله يارب
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



مشروع قيم للزواج بارك الله في القائمين عليه .


تنظيم المشروع وطرق التواصل بين الأطراف عُمل بطريقة جيدة ومتقنة تشكر عليها الإدارة .


وفقكم الله وأعانكم للخير وأثابكم ويسر أموركم .



لكن ما رأي الإدارة في الطرف الذي يريد أن يضع معلومات خاصة أو أسئلة خاصة للطرف الثاني ولا يريد أن تراه الإدارة كيف يفعل ؟


وشرط


500 مشاركة يعني غريب لن يلتحق بالركب في قطار الزواج ويلزمني سنة من المشاركات حتى أكمل النصاب المطلوب وفي هــذه المدة بتروح كل الولائم اللذيذة , والحل الوحيد هو ( السرقة ) .


ما شاء الله المراقب العام لديه مشاركات كثيرة , فرصة سانحة أستعير منه 200 مشاركة بس يشوفها أبو رزان وأرجعها لك . :2:



خلاص متنازل عن الولائم وبالتوفيق للجميع


أهم شيء نرى الراحة والسعادة على وجوه الآخرين .


وزيادة فائدة أضع رابط للحملة العالمية للانتصار على العادة السرية


http://www.noo-problems.com/vb/showthread.php?t=61259


يسمح بالمشاركة من خارج الموقع ومطلوب متطوعين للبحث العملي والتحليل الطبي



وهـــــذه


بطــــــاقة زفاف لشباب وبنـات منتدى التحدي


يتبـــــــــع في المشاركة التالية
اخي الكريم
لن نسمح ابدا بالتواصل المباشر بين الطرفين لان هذه امانه واخترنا ان نتحملها لذا يجب ان نلتزم بالضوابط والقوانين التي تضمن السريه التامه
اما موضوع ال500 مشاركه فهو كما اوضحت وضع لمصلحة الجميع
 

عودة
أعلى