التصفح للزوار محدود

افيدوني لو تكرمتم

طاهره

Well-known member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خواتي العزيزات من متابعتي لمواضيع المنتدى يتضح لي
ان هنالك امهات ذو خبره عاليه في علاج ابنائهم مثل الاخوات (علوش-ام الدنيا- ريم احمد-------الخ)
لوتكرمتم انا ومثلي من هم في بداية المشوار نحتاج الى البرنامج اليومي وانواع النشاطات التي تتبعونها انتم مع ابنائكم
حتى اقوم بتطبيقهاانا في البيت مع ابني
طبعا العلاج بالادويه و القران معروف للكل
بس الي مش عارفه كيف انا كام ادربه يعني شو العب معاه كم ساعه في اليوم وغيره

ارجوكم هنالك مقالات عديده في النت بس صاحب الخبره دائما افضل

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :23:
 
أختي العزيزة طاهرة
ابني محمد قبل البدء بأي علاج كان التعامل معه صعب جدا لأنه يرفض أي محاولة لتعليمه. ولم تكن لدي أي خبرة في تعليمه. وللأسف لم أتوفق في المركز الأول الذي اخترته له، لذلك لا هم أفادوا الطفل ولا أفادوني. حتى أنني لوقتها لم أكن أعرف تشخيص لحالة ابني وكنت تايهة تماما. كان ذلك لحد عمر الأربعة سنوات.
بِدء العلاج بالنسبة لمحمد كان في نفس يوم التشخيص عند الدكتورة عبير جزاها الله كل خير. وبعد عودتي من الكويت مباشرة بدأت معه في مركز للتوحد لكن كان يأخذ ساعتين 3 مرات في الأسبوع فقط لأن المركز وقتها لم يتوفر فيه شاغر.
مباشرة بعد تطبيق الحمية أصبح تركيز ابني يتحسن، وأستطيع أن أقول أنه وبعد ستة أشهر على الحمية أصبح تركيز محمد وقدرته على التعليم ممتازين. في ذلك الوقت تم قبول محمد في المركز بدوام كامل. وحباه الله بمعلمة ممتازة وأستاذ تخاطب رائع والحمد لله. والتعليم (أو اللعب التعليمي) الذي كنت أطبقه مع ابني كان عبارة عن تنفيذ يومي لتعليمات معلمته.
الشيء الذي تعلمته عن طريق الكتب وطبقته (وما زلت) مع ابني هو أسلوب تعليم اللغة عن طريق (السلوك اللغوي). يمكنك البحث عن هذا الموضوع الذي مرة تحدث عنه الأستاذ خالد بركات ومرة قمت أنا بذلك. لا أعرف إن كان الأستاذ خالد يطبقه على طلابه، أما أنا فأطبقه مع فوائد جيدة وتطور دائم في اللغة يشهد به أستاذ التخاطب في مركز ابني.
كنت أتمنى أفيدك أكثر. لكن ما أعرفه أن كل طفل يحتاج خطة خاصة للتدريب. مثلا ابني لم تكن عنده مشكلة في التواصل البصري، لذلك لم يحتج إلى تدريبات التواصل والتي تعتبر مهمة جدا قبل البدء بأي تدريب للأطفال المصابين بالتوحد. وأيضا ابني من نقاط ضعفه الرئيسية رخاوة العضلات، لذا في المركز يركزون له على هذه النقطة.
أعتقد أن الأفضل أن يكون الطفل بين أيدي مختص في مركز أو على الأقل في المنزل.
إذا لم يتوفر ذلك ممكن الاستعانة بكتب، أعرف كتاب جيد وعملي في هذا الخصوص لكنه باللغة الانجليزية. هذا الكتاب فيه خطة عمليه وتدريبات جيدة لكن يجب تعديلها بحسب حالة كل طفل.
كما يمكنك الإطلاع على أسلوب التدريب المعروف باسم son-rise لأنه برأيي أسهل في التطبيق على الأهالي في المنزل من أساليب ABA.
لأن أسلوب son-rise أسلوب ابتكره أهل لعلاج ابنهم المصاب بالتوحد والذي شفي تماما فيما بعد وأسس مؤسسة لتدريب الأطفال بهذه الطريقة. تعتمد الطريقة على مبدأ بسيط جدا، وهو الدخول إلى عالم الطفل من الأبواب التي يسمح هو لك بالدخول منها. أي مما يحبه الطفل وليس ما يحبه الأهل أن يعمله طفلهم.
مثال على ذلك:
أغلب أطفالنا يحبون لف عجلات سيارات الأطفال بدلا من اللعب بها بشكل طبيعي، إما للاستماع إلى صوت العجلات (مثل ابني) أو لمراقبة الدوران. يمكنك استخدام هواية الطفل هذه وتعديلها بالتدريج لتحقيق أكثر من هدف. ما فعلته أنا مع ابني في هذه الهواية، أنني أجلس بقربه وهو يمارس لف العجلات وأقلده تماما دون أن أنظر إليه، فقط أتأكد أنه يستطيع مشاهدتي، وأحاول أن أظهر الاستمتاع مثله تماما. بعد عدة مرات من اللف أعدل اللعب وأضع السيارة على الأرض بعد لف عجلاتها بدل من أضعها على أذني. ستتفاجئين عندما تلاحظين السرعة التي يقلدك فيها الطفل إذا دخلت عليه من هذا المدخل. ولا تستعجلي تعديل اللعبة، بل كل شيء بالتدريج. بعد عدة مرات من تكرار لف العجلات ووضع السيارة على الأرض أعود للف العجلات والاستماع لها مع الضحك. ثم أضع السيارة من جديد وأتركها تنطلق لتضرب بالحائط وأتعمد إصدار صوت مني أنا (دِج)... فائدة ذلك أن يتعلم أولا اللعب والاستمتاع بصورة أقرب للطبيعي والأهم من ذلك أن يحاول تقليد الأصوات وكذلك يتعلم مبدأ الدور. فكل مرة أقول دور ماما، ثم دورك (لابني).
مثال ثاني:
عندما كنت أعلم ابني أن يصفر بالصفارة لتقوية النفخ عنده. استخدمت إحدى حركات طفلي لتنفيذ هدفي. ابني كان يحب أن ينام على السرير ثم يقوم برفع رجليه الاثنتين وينزل بهما بقوة على السرير (يعني يخبط برجليه على السرير). كنت أنام بقربه وأقلده وأنا أضحك وأظهر سعادتي. مباشرة بدأ محمد بالنظر إلى وأصبح يكرر الحركة بنفس سرعتي أنا. الصفارة كانت مربوطة بحبل في عنقي. بعد عدة خبطات على السرير كنت آخذ الصفارة وأصفر مرة واحدة ثم أخبط من جديد. بعد مرتين من الصفير فقط، صار محمد يخبط مرتين ثم يضع الصفارة في فمه ولم يكن وقتها يستطيع النفخ، بل كان يرفض تماما أن يضع الصفارة في فمه. ومع الوقت صار يرضى أن يضعها بمجرد أن أقول له أنفخ.
الأمثلة على ذلك كثيرة، فقط حاولي أن تلاحظي هوايات طفلك واستمتعي باللعب معه ولا تعتبري الجلسة تعليميه بحتة بل جلسة لعب لك ولطفلك. فقط حددي قبل كل جلسة لعب الهدف الذي تودين تحقيقه. ولا تجعلي أهدافك كبيرة جدا، بل بسّطي الأهداف الكبيرة وقطّعيها إلى أهداف أصغر. ثم ابني الأهداف الصغيرة لتحققي الهدف الأكبر.
صراحة هذا ما أحبه في طريقة son-rise . لكن لا أستطيع مساعدتك في وضع خطة متكاملة فقط أفكار وأنت طبقي ما يناسبك.
وفقك الله عزيزتي وكان في عونك.
 
التعديل الأخير:
بالتوفيق ياااااااااااا رب
واتمنى من باقي الاعضاء مساعدتك وارشادك
احترامي
بنت التحدي
 
عزيزتي أرجو أن أستطيع إفادتك
أولا إبني لم يستجب لأي نوع من العلاج سواء مع المتخصصين او في المنزل سوى بعد الحمية و العلاج ب 3 أشهر .. قبل ذلك كانت الجلسات تضيع للوقت و المال و لا يوجد أي تقدم
و لكن بعد 3 شهور من الحمية و العلاج بدأ يبدي إبني فضولا لما حوله و زاد تركيزه و رغبته في التعلم و لكن التقدم كان بطي و مع تقدم فترة العلاج زاد قدر إستجابته للجلسات

عندما بدأت معه بعد الحمية بدأت في المنزل بأنشطة لزيادة التركيز و تدريبه على الجلوس إلى الطاولة و الكرسي .. ولأنه لم يكن تعود على الجلوس على الكرسي و الطاولة سوى للطعام فكان التركيز على هذه النقطة
و إليكي بعد الملاحظات عن البداية
1- إستخدام طاولة و كرسي مناسب لحجم الطفل حيث يستطيع الجلوس و مغادرة الكرسي دون مساعدة
2- تثبيت مكان الطاولة و الكرسي لجميع الجلسات
3- أن تجلسي مقابله و ليس بجانيه و ورائك خلفية بيضاء ( حائط أبيض ) لزيادة تركيز الطفل عليك و على ما تفعلين
4- هدوء المكان

الأنشطة التي ستستخدميها للتدريب لا بد من إخفاءها و عدم السماح له باللعب بها سوى أثاء الجلسات

إبدأئي بأنشطة تغريه بالجلوس .. إبحثي عن نشاط يحبه و يجذبه .. إبني كان يحب التركيب فكانت البداية مكعبات صغيرة طول ضلع المكعب طول عقلة الإصبع و بها ثقوب صغيرة و أعواد في حجم عود الكبريت و يركب الأعواد في المكعبات .. و إبحثي عن المعزز الذي ستستخدميه لتشجيعة عن تأدية المطلوب .. إبني كان يكفيه كلمة شاطر و التصفيق له

البداية صعبة .. كنت أجلس إبني بنفسي في البداية و أجلس و أضع أمامه المكعبات .. فكان يحاول أخذها ليلعب بها بعيدا عني كما يريد .. فكنت أدعه يغادر الكرسي كما يريد و لكن دون ان يأخذ معه المكعبات .. فيغضب و يبكي و يصرخ فأقول له مرة واحدة إن كنت تريدها إجلس .. و لا أنظر إليه مرة أخرى وهو يبكي .. حتى يعود إلي وحده و يحاول دون الجلوس ان يأخذها فأكرر له تريدها إجلس فيغضب و يجري و يصرخ و يتكرر ذلك عشرات المرات دون أن يجلس .. ثم مجرد أن يجلس أعطيه ما يريد و أصفق له .. بالطبع مجرد أن أعطيه المكعبات يقوم مرة أخرى و تبدأ الكرة مرة أخرى و بالتدريج و مع مرور الأيام تزداد المدة التي يجلسها بالتدريج
لكن المهم أن تكوني قوية و حازمة و هادئة جدا و لا تدعي بكاؤه يضعفك و تستسلمي له أو تتوتري .. هدوئك و حزمك مهمين لإنجاح العملية ..
إستخدمي ساعة إيقاف لحساب الوقت الذي يجلسه في كل مرة لتلاحظي تقدمه .. و لا ترغميه على البقاء في الكرسي ... دعيه يغادر كلما أراد ... أحيانا حتى بعد أن يتعود على الجلوس يحتاج أن يغادر للحظات و يعود
إبني كان يجلس 5 دقائق و يقوم يجري في المنزل ثم يعود دون أن أنادي عليه و زادت المدة إلى أن أصبح يجلس ساعة كاملة متواصلة الأن ...

في البداية كرري الجلسات أثناء اليوم مرتين أو 3 مرات حتى يتعود على الجلوس .. و و لا تنهي الجلسة لانه غادر الكرسي .. إنهي الجلسة بإرادتك أنت .. بعد أن يجلس قليلا خذي النشاط و أخبريه إنه شاطر و كافئيه و غادري المكان

بعد أن تعود إبني على الجلوس لمدة ساعة بدا جلسات مع متخصص مرتين في الإسبوع و باقي الإسبوع أكرر جلسات المتخصص ساعة يوميا

باقي الوقت نقضيه : 45 دقيقة أمام عالم سمسم -- يلعب مع والده لمدة 30 دقيقة على الأقل لعب الاولاد جري و إستغماية و عراك و بوكس و معي أنا ساعة أخرى و يمكن أن يقضي ساعة أخرى وحده يلعب في غرفته بما يريد أو أعطيه ورق و ألوان ليلون وحده
وباقي الوقت بين الطعام و تغير الملابس و النوم بالطبع هو يذهب لحضانة عادية أثناء النهار

إن أردت معرفة المزيد إسالي فيما تريدين
 
السلام عليكم انا ايضا نفس الشي في السابق حمودي كان يرفض مطلقا التعلم بل كان من الاستحاله الجلوس لدقيقه واحدة ومثل ما قالو الاخوات بعد العلاج بالحميه والمكملات بدء التحسن انا لم استمر على الحميه لانه لم يستفد منها مطلقا ابني لمدة عامين لكان حميه خاليه من السككاكر والمواد الحافظة وحمودي من الاطفال الذي يتعلم بالنظر والحفظ مثلا كنت اجمع بروشورات السوبر ماركت واقصها والصقها واعلمه نطقها لقد كان حمودي يجمع الاوراق والبورشورات لدرجه اننا لقبناه ملك الورق كل شي خضار فواكه صور اطفال صور مسجد منزل احرف والعديد العديد لا تعني داكرتي الان بالاضافه الى المتابعه مع المركز يعني بعد الظهر اعيد ما اخده في المركز من سور وكتابه مع تعديل سلوك والحمدلله اصبح ياتي لي بحقيبته ويقول لي اكتب وطبعا اهم شي التواصل والمحاورة حتى اصبح اغلب الوقت يريدني ان اتكلم معه يعني يريدني اسئله كي يجيب ولاحظت شي مهم بعد سن 5 تغير ابني كليا وان كنت مازلت اعني من فرط الحركة وحب الاستفزاز هدة باختصار بعض الاساليب المتبعه مع حمودي لانها كثيرة اتمنى اني افدتك
 
اشكركم يا علوش وام الدنيا وريم احمد للمعلومات القديره والرائعه
و استسمحكم لطلبي
ولاكن اتضحت لي الرويه في كيفية التعامل مع ابني حيث كنت اضن لابد من تدريه طول اليوم
بصراحه انا معجبه بقوة ارادتكم وقمت بحفظ الردود لان في طياتها معلومات وفيره تساعدني للمستقبل
اشكركم وربي معاكم دوما
 
عزيزتي الطاهرة
هو بالفعل إلى حد ما لا بد من تدريبة طوال الوقت و لكن بشكل أخر ... وهو أن تتكلمي معه كثيرا و لا تفترضي إنه لا يفهم .. فهو يخزن في ذاكرته كل ما تقولين .. أنا حتى أكلمه ونحن نتسوق وحدنا فأقول له ماما تريد السكر .. أين السكر .. هذا هو السكر .... ما رأيك في هذا اللون هل أخذ الأحمر أم الأصفر .. أحيانا يظن الناس إني مجنونة .. هو لا يرد طبعا و لكن بالتكرار أصبح يبدي إهتمام و أصبح يمد يده لبعض الأشياء التي يعرفها و أنا أقول إسمها

و مثلا أثناء الطعام تحاولين تدريبة على الأكل وحدة بالملعقة و الشوكة .. مع إبني تعلم الشوكة قبل المعلقة .. إفتح فمك .. ماء

و أثاء لبس و خلع الملابس بالتدريج تدربية على فعل ذلك وحدة و تكرري نفس الكلمات كل مرة ليعرف أجزاء جسمه .. أدخل يدك ( وانت تدخلين يده بنفسك و مع الوقت سيفعل هو عندما تقولين الكلمة ) .. إدخل رأسك .. إلبس البنطلون

عندمما تخرجون من المنزل إغلق الباب و إفتح الباب ( في البداية قولي الكلمة و إصطحبيه للباب و أمسكي يده و إفتحي بها الباب )

وهكذا في كل أمور الحياة ... إنه صعب في البداية و لكن مع الوقت سيكون عادة لديك و سيسعدك تعلمه منك إن شاء الله
و كما قلت من قبل إن إحتجت المزيد إسألي في كل ما تحتاجين
 
كلام الأخت علوش دقيق تماما
كل اليوم مع طفلك يجب أن يكون هادف. لكن بدون أن يحملك مالا تطيقين
يعني حولي كل حدث يومي إلى فائدة.
الكتب التي ممكن تفيد في هذا المجال:
الكتابين الذين سأذكرهما هنا أحضرتهما عبر النت من موقع amazone
1- الكتاب الأول هو عبارة عن منهج متكامل ممكن استخدامه لتعليم الطفل التوحدي داخل المنزل
A work in progress - Behavior Management Strategies and a Curriculum for Intensive Behanioral Treatment of Autism
للمؤلفين Ron Leaf & John McEachin
الاسم طويل جدا لكن ممكن البحث عنه في الأمزون كما أخبرتك
2- الكتاب الثاني هو طريقة جديدة جدا في أمريكا تهدف أساسا لتعليم التواصل اللغوي وممكن دمج أفكار الكتابين معا لتحقيق فائدة كبيرة بإذن الله
the Verbal Behavior Approach
للمؤلفة Mary Lynch Barbera

أرجو أن تجدي الفائدة والسهولة في تطبيق منهج جيد وكان الله في عونك
 

عودة
أعلى