أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

مهتمة

التميز


الإنتقاء وعِر هنا
أحذْر السادة القـُــراء

cranberry-scale.gif



منقــــــــــــول بتصرف جدًا بسيط
بسم الله .. أعرض النص المنتقى




هناك جروحٌ لا تلتئم.

وكلمات لا تقال.


لا تقال حتّى للقراءة بعد الموت.



هناك أسماءٌ يتعذّر لفظها.

لفظها وَقْعهُ فضيحة.


أسماءٌ هي ما تخاف أن يُذاع

كما تخاف على روحك أن تفيض.



هناك أشخاصٌ تنجذب إليهم
لأنّهم طالعون ممّا يشبه ذكرى


أو لأنّهم يبدون بغير حاجةٍ إلى أحد
فيوقظون فيك حاجتك إليهم


أو لأنّهم بالعكس تماماً

يبدون ضائعين، رهائن عند مبتزّين
وتشعر أنت أنّهم لك، أنّهم مسؤوليّتك

أنّك الأمين عليهم، أنّهم ( سيكتشفونك )



هناك خطايا تحسبها غفراناً

تحسب، لسطوع نورها
أنّها تغسل الخطايا التي كنتَ تحمل.


لا أفهم كيف يتربّع مولى في السلطة
ولا يتحوّل سريعاً إلى ضحيّة، إلى قربان.


القوّة التي مصدرها

الاستمتاع بشرّ الوجع

قوّة حقيرة.


ــــــــــــــــــــــــــــ



هناك أشخاص لا أفهم !
سعادتهم بما يُضجر، نشوتهم بما يعكّر

وأشخاصٌ !؟
سعادتهم بسيطة، صغيرة مثل راحة اليد، يَشعّون بالنعمةِ
ويفتحون قلوبهم للأصدقاء كأولادٍ تلقّوا للتوّ هدايا الميلاد.

تقول الأغنية: " أنا كما أنا
هكذا صُنِعْتُ.

حين أرغب في الضحك
أضحك مقهقهة.

أحبّ مَن يحبّني
أهو خطأي أنا

إنْ لم يكن هو نفسه
مَن أحبّ كلّ مرّة؟ "

أيّتها الأغنية
هل هناك حقّاً أشخاصٌ مثلكِ ؟!؟


هذه الضحكة الطَلْقة والشَعْر العاصف
هذا الاستهتار البريء
هذه الطفولة التي تنهب العمر نهباً
هذه القهقهة الناعمة الجبّارة
أيـــــــــن ؟ كيــــــــــــف !؟

لا نطلب هذا القَدْر
هذه الصورة السينمائيّة.
نكتفي بأقلّ.


نكتفي بــ استرخاءٍ سحابة دقائق

بـــــراحة بالٍ خالية
من عويل المقصوفين وسكوت المقتولين
من فداحة الفرق بين مكانٍ هنا يعربد
ومكان قربه يركض هارباً ويموت.

نكتفي بـــ فيء صفصافةٍ عند نهرٍ
لا يزال من ماء ولم يصر وحلاً أو دماء.


نكتفي بـــ أن نَهْــــــــنـــــــــــأ
كالخسّ في الحقل
كالماعز في الجبل .. كالعشب البريّ في مجاهل اليابسة.
لا نطمع بأكثر أيّتها الأغنية.

cranberry-scale.gif



يؤلم أَنْ ليس هناك أشخاصٌ مثل بطلةِ الأغنية
وأنّ هناك أشخاصاً أجمل منها.

يؤلم
لأنّهم يؤلمون.

ليسوا بمثل تحرّرها الذي لا يكذب وضحكتها الهاتكة
ولكنْ بثبات العينين فيك ثبات التوبيخ في الضميـــر.


سبحان مَن يعطي الناس نعمة نسيان أنفسهم
عَبْر الغرق في أمواج العالم !

هؤلاء هم الراشدون.

لقد نسينا فلسطين ولم ننسَ حكايا شبابنا!
وسوف ننسى سوريا ومصر ولبنان
ولن ننسى حكايانا الصغيرة!

نسينا المظالم، العثمانيين، الاستعمار
هيروشيما وناغازاكي، العراق، السودان، الشهداء، العصور

ولم ننسَ جروحنا الصغيرة !

الجروح الكبرى تلتئم كالجبال
الجروح الصغرى لا تلتئم. كالأحجار المبعثرة.



cranberry-scale.gif



لا أحد يريد إيقاظك أيّتها الذكريات
فلمَ تستيقظين؟


cranberry-scale.gif





كانت الفائدة الوحيدة
من فواجع الحاضر هي أنّها تنسينا أشباح الماضي.

في الحرب الأهليّة ( اللبنانيّة ) استطعنا أن نعيش كلّ يومٍ ليومه
والماضي ذلك الحين كان خفيفاً..
كان الحاضر، أو الماضي القريب، كفيلاً بطمره

كان تسارع الحوادث يعوّمنا فوق التذكار
وكنّا نقطف من الذكريات ما يريح.

لكنّ الوقت مرّ .. والكتفان ما عادتا تحتملان
ولا الذاكرة باتت قادرة على التجاهل.

الزمن يعرّي الصدق من أوراق أغصانه
ويضيق صدراً بالتحايل.

الزمن مُرٌ للبشر وليس عذباً لغير الملائكة.

حتّى الأطفال لا يستعذبون الوقت
لكنّهم لا يدرون
تستغرقهم الدهشة، جوع الأيّام، جوع الثواني

الزمن كلّما تكدّس ازداد يباس عجينه.
العجين اليابس قلبٌ ينكسر ويتفتفت.


cranberry-scale.gif



الذي يُلهيكَ أفضلُ ممن يساعدك.
الإلهاءُ صديقٌ كامل.

( هوديني ) بين أهل السحر مَلِك.
كان يريهم ما يريد ويصرف انتباههم عمّا يريد.
كان يُخفي عنهم الحياة الغبراء والسوداء
ويريهم ألوان المستحيل الخلّابة.

الذي يلهيك يحبّك.

cranberry-scale.gif



هل يعرف محتلّ الذاكرة
أنّه محتلّ ؟

تنهارُ الجدران المطوّقة للذاكرة
تسيل الذاكرة كالأفاعي المحرَّرة.

يُشَلِّقُ جبلُ الرأس.

يتقشّر النخاع الشوكي.

تقف الموسيقى
الموسيقى التي كانت وحدها مخدّراً !
تقف عاجزةً لا تخترق ذاتها.
تنهار الجدران ويهجم الهمج.


cranberry-scale.gif



تريد أن تصبح جزءاً من كلّ.
تصبح.
ثم تصبح جزءاً أكبر.

ثم الكلّ !



وبعد قليل
تعود لا شيء.

العودة لا شيء
أفظع كثيراً من أن تكون لا شيء.

العودة تعني أنّك من الأساس لا شيء.
وإلّا فكيف ( تعود ؟؟ )


وحتّى لو أردتَ
أن تكون جزءاً من لا شيء
فلا مفرّ من أن ( تعود ) لا شيء.


العودات متساوية
كأسنان المشــط.

cranberry-scale.gif



ما يجتذبكِ إليه إحساسكِ
بهشاشته التي تخبّئ مجهولاً.


ما يجتذبكَ إليها
شعوركَ بقوّتها المرتعشة على حافّة جسدها.

لا تعرفي المخبوء
سيفترسكِ.


لن تعرف ما وراء الحافّة
لأنّك بحاجة إلى الخطيئة لا إلى الغفران.

cranberry-scale.gif



الشاعر
لا يلطّخ يديه بالسياسة


لكنّ ظهره ينكسر
من سكوته عنها
وقلبه يتحطّم.

الشاعر
لا يلطّخ يديه بالسياسة

لكنّ روحه
مطعونة بكلّ حربة.


cranberry-scale.gif


الخوف يضمن الأمان
الحيرة تُشرّع الجبن.

وحده الجنون يُحرّر
والجنــــــــون عزيز.


cranberry-scale.gif



تكون الأخلاق أو لا تكون في كنه الإنسان
هي جَبْلتُه وصيرورته.

لا أخلاق في الطبيعة بل توازن
وجودٌ خارج الإرادة البشريّة
ساعة ضخمة وراءها ساعاتيّ مجهول.

الأخلاق صناعةٌ بشريّة
تجويد لجوهر ملازم
تجويدٌ ذروته ما ندعوه الضمير

ــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

لا أخلاق في السياسة بل أسلوب.
الأخلاقيّون في السياسة مقهورون أو مقتولون.

والأخلاق لا تكفي
للانتقال من دكتاتوريّة الأنا إلى عوالم الآخر.
لا بدّ من الحبّ.


cranberry-scale.gif


ما نحلم به .. ننادي به
يشبه الموسيقى !
لا يوصف،.. لا يُحدّد بزمان.

الموسيقى التي لا تحتاج إلى علم
الموسيقى للسباحة في أجوائها
إنّما إلى أذن موصولةٍ بالأرواح التي في الجهاز العصبيّ.

أرواحٌ لا روح واحدة.


مُواطن الموسيقى
مشحونٌ بالأرواح.


ما نحلم به
لا يشبه شيئاً أكثر من موسيقى
نظنّها طالعة من ماضينا
حتّى لو كنّا لا نزال أطفالاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما نحلم به .. ننادي إليه

فنّ
كلمة
حالة

تجعلنا نغمض عينينا
لنمضي مع السَكْرة.
لا أكثر.

cranberry-scale.gif



رأيتكِ
كما لم أرَ أحداً من قبل.

المشهد لا يزال كما هو.

مرّت أَعمار وهو كما هو.
كأنّ قَدَراً أراد.

أو هو الحلم الطفليّ الذي في الرأس
يخرج فجأةً ويصير حقيقة.


لا خطوط حمراء أمام الممكن.
لا خطوط حمراء أمام الطفل المثابر.


ما يقطع الحياة ليس الموت
بل انعدام تَجسُّد ذلك الحلم.


cranberry-scale.gif




الصدفة الصاعقة
جرعةٌ زائدة من كهرباء الشخصين.
وهي أيضاً ما ندعوه الحبّ.


cranberry-scale.gif



من أسباب التردّد عدم الثقة
بما يُعرض علينا والشكّ في المعطيات المتاحة.

عدم الثقة بالأنظمة القائمة
وعدم الثقة بما سيخلفها.


لذلك نعود إلى الكهف يوميّاً.
إلى برابرةِ الذات وعصافيرها
إلى مدفأةِ هذا الصقيع الوحيدة.



cranberry-scale.gif



لا نستطيع أن نداوي إلّا الجروح
التي نتسبّب بها واحدنا للآخر.

أيّةُ لعبةٍ هي هذه؟

ولمَ نبكي على الماضي
وليس في الماضي غير ما يُبكي؟


ولكــــــــــــــــن
مَن كان سيحبّكِ لولا ظلالكِ

وكيــــــــــــــــــــــف
كنتِ ستحبّينه بدون شرّه؟

cranberry-scale.gif



لعلّ المرء
يجب أن لا يعيش !؟


ليدركه وقت !
يلتفت فيه مليّاً إلى الوراء.

■ ■ ■

معظم ما يقال هو ما لا نفهمه.

ما نفهمه لا نحتاج لقوله.
ما نفهمه لا يستحقّ العناء.

ما لا نفهمه أفضل
لأنّ المغلق في حرزٍ حريز
داخل الحَرَم المهيب.

ما لا نفهمه هو هو
ما نستطيع العيش لأجله.


لا نفهم الحبّ
لذلك نحبّ ونعيش لنحبّ.

لا نفهم الجمال
لذلك نصمد بفضله.

لا نفهم الغامض
لذلك نحلم.

cranberry-scale.gif



رأيتكِ كما لم أرَ أحداً من قبل.

لذلك لا أزال أعمى.
 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

معظم ما يقال هو ما لا نفهمه.

ما نفهمه لا نحتاج لقوله​

رائع.. (لن أزيد عنها لأن كل شيء مفهوم فلا أحتاج لأن أقول)


قلب​
 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

في طي نصوصه
أشياء .. وحقائق .. وأقوال
وخفقات !!!
ممنـــوعين من التفكير بها
وممنوعة من الصرف


أقرأ مجمـوعتــه

الحـ love ــب

صـافي الود
أهلا بك قلب
 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

هل من رابط؟


قلب​
 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

ياليت !
ليس ثمة روابط
لمواقع مستقـلة

الكثير محجوب
والقليل منشور



جمعتها
كما الأحجار المبعثرة هنا
ونشرتها في مكان ما

نشرت ماتيسر منها ( ولونتها :2bb (40): )
من حب 3 - حتى حــب 6
4 نصوص مثقلة ممتعة

سأعيد عرضها ذات فرصــة بإذن الله
شاكرة اهتمامك وتواجدك الجميل هنا
 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

جمع يغرس فكره أو ينفي فكره
ولعله يحاصرنا

لكل حرف معنى والجمله درس يتكرر أو لا يتكرر

إنتقاء دقيق واحجار جوهر
يعطيك العآفية
 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

جمع يغرس فكره أو ينفي فكره
ولعله يحاصرنا

لكل حرف معنى
والجمله درس يتكرر أو لا يتكرر

إنتقاء دقيق واحجار جوهر
يعطيك العآفية


تفهميني دون أن أقول
وتجيدين كثير قراءة المنقول
ومافي الصدور والعقول


يارب أرعاها
وهيء لها فرحا وسعادة
 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

ماتيسر من نصــوص

أ. أنسي الحاج

الحــــــ love ــــب





وصلتني على هيئة
متفرقات عدة


الحب
معنون ومجزء ومحلل


أجبرتني أن أبحث عنه
وكان ذا ماتيسر ووجدته

بتصـــــــــــــــــــــــــــــــرف بسيط جدًا
اسقطت بعض مقطع ديني ومقاطع أخرى


يستحق وقفة أرق المنى
 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )


حــ 3 ـــــبّ






8_9.gif




الحبّ غير المستجاب زنبقةٌ فوق عَدَم.





■ ■ ■




منارةُ الحبّ الحَدْس.



قد يحتاج الحدس إلى العتمة ليرى نوره.





■ ■ ■




تعشقها ولا تصبر على غيابها.



تملأ دنياك. إنّها حياتُك.




وأنت في غيابها وحيد



ووحيد في حضورها !





الحبّ يملأ الفراغ



ولا يلغي الوحدة.




الحبّ يزيد الوحدة.



إنّه اللامحدود في قفص.




■ ■ ■




ترى في الجنس شيطاناً



فتحصر حبّها في الطهارة.




امرأةٌ عَصيّة كهذه



أين تهرب إنْ أتاها الجنس



في شكل ملاك؟




■ ■ ■




أشدّ النساء إغراءً هُنَّ في الغالب



الأقرب شبهاً بالراهبات



حشمةً وهدوءاً ورزانةً وخَفَراً.





لفرطِ خجلهنّ يُخجّلنكَ




ولفرط حزنهنّ الناعم



تودّ لو تكون لهنّ التعويض كلّه.




لا علاقة بين الفجور والإغراء.



الفجور يُهشّل الإغراء.


الإغراء هديّة سريّة


الفجور ارتماءٌ إرهابيّ.




أشدّ النساء إثارةً


إمرأةٌ لن تفعل شيئاً لتصدّك


ولا لتسهّل لك المهمّة.



عليك أنت أن تُحسن التصرّف.




إذا وجدتها باردة بهذه الصفات


فلأنّكَ لم تنعم في حياتك بجواهر الجمر تحت الجليد.



■ ■ ■



لا تعشق مَن تنتظرك


بل مَن لا تنتظرك.




لا تقولا بعضكما لبعض مَن أنتما


بل كونا كلّ واحدٍ على عرشه.



لا تكسبها فـ لا تخسرها.


مَلّكْها نَفْسها إذ تأخـــذها.



■ ■ ■




تُحرّك المعشوقة في العاشق ثلاثة انحرافات:


يحبّ فيها طفلةً وأُمّاً وبَعْضَ رَجُل.




حبيبتك تجسيدٌ لا لما تعكسه


في أناك الجنسيّة فقط


بل لما يرقد في أسفل سرير سريرتك.



■ ■ ■



لحظةُ المرأةِ أقْصَر.


أعطها في لحظةٍ ما تستطيع أن تكنزه طوال العمر.



هي تعطيكَ في لحظتها


الأبد.



■ ■ ■




الصبا وليُّ العهد


الحبّ هو العرش.



■ ■ ■




تتعدّد غراميّات الرجل


لأنّه كلّما امتلكَ امرأةً كَشَف سرّها


فيعاود البحث عن امرأةٍ ذات سرّ.



كلّ امرأةٍ سرّ.




المرأةُ الكلّ


هي التي يظلّ الرجل يتخيّل أنّ سرّها


يستعصي على الكشف.


■ ■ ■




أَحْبِبْ نفسك حتّى تُهديها شَهيّةً


إلى مَن تحبّ


■ ■ ■



المعشوقةُ امرأتان: عارية ومرتدية.



المعشوقة أكثر هي ثلاث نساء:


عارية، مرتدية


وحلمٌ وراء هاتين.



■ ■ ■



أنتَ ذاتان:


خارجيّة وداخليّة.



الحبّ الكبير ينبثق من الذات الداخليّة


ويَتَصوَّبُ نحو الذات الداخليّة للمحبوبة.



إذا استحقّته المرأةُ تحييان كلاكما به


وإلّا فأنتَ طريحُ غربةٍ وشريدُ ظلام


أمّا هي فــ لاهيةٌ ككلّ مصادر الغربة.



■ ■ ■



للمرأةِ رهافةُ حسٍ لا مثيل لها


حتّى لدى نوابغ الفنّ والشعر.




هؤلاء يعبّرون فيُغالون.


رهافةُ المرأةِ لا يرقى إليها تعبيرها.



■ ■ ■


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



■ ■ ■




حُبُّها يحميك وحبُّكَ يُعرّضها.



■ ■ ■



وأنتَ تداعب بَشَرة الحبيبة


لا تنسَ أنّ روحها كلّها الآن فيها.



■ ■ ■



يمرّ الحبّ بالمجون


كما يمرّ العقل بالجنون.



الإفراطُ مصفاة.



■ ■ ■




لا يستغني المحبّ عن فكرة الحماية.


يحتاج أن يعطف


إنْ أراد الانتقال من الشهوة إلى الحبّ.



مهما اشتدّ الشبق


لا يقدّم للمرغوب أوراق اعتماد الحبّ


ما لم يقترن بالرحمة.



يعطي الحبيبُ محبوبته الأمان


ونفسُهُ


مشكوكةٌ على رمح الخطر.




■ ■ ■



يستعجل العاشق التمتّع بجسد المعشوق


لأنّ المغيب يتربّص بالشمس.



■ ■ ■



لماذا لا تكون الحديقة مفتوحة على حديقة؟


لماذا الحديقة محاصَرة إمّا بالإسفلت وإمّا بالصحراء؟



■ ■ ■



عندما يستولي الحبّ على شخص


ينتزع منه حريّته.



وعندما ينسحب عنه الحبّ لا يستعيد حريّته


بل يخسر فوقها ( كلمة السرّ )



■ ■ ■



الحبّ مهدَّدٌ دائماً.



■ ■ ■



يطاردنا الوجه


تارةً كنسيم وطوراً كضمير.



أعرفُ وجهاً سَكَنَ مراياه


وبَدَل أن يغرق في المرايا


غرقتْ فيه.

ثمّة بين تلبيات النداء
ما هو أسوأ من عدم التلبية.
تَنْصبُ الخيبةُ مكمنها
وراء الشوق
كما ينصب الذئب فخّه على القمم.
■ ■ ■
غريبٌ أن يكون هناك ميتات
تُخلّص ضحاياها ولا تكون نهايات الحبّ مخلّصة.
ألمُ الحياةُ ينتهي
ألمُ الحبّ لا ينتهي.
■ ■ ■
يحتاج الرجل إلى كنوزٍ من الإقناع
ليستدرج المرأة إلى البوح الجنس
وبعد أن تبوح يُعيّرها...
يجب أن لا تبوحي
إلّا بما يفوق تخيُّله
عندئذٍ يستسلم للسيّد فيكِ
للكائن الأخطر منه.
■ ■ ■
يُطْمَأَنُّ إلى حَدْسِ المرأةِ المُحبّة
أكثر ممّا يُطمأنُّ إلى ينبوع الإخلاص
الذي هو الأمّ.
■ ■ ■
من أوّل لقاء تَشعر أنّ هذه المرأة تعرفك.
من أوّل لقاء تعرف أنّ هذا الرجل سيظلّ لا يعرفك.
■ ■ ■
ـــــــــــــــــــــــــــ
■ ■ ■
حواس المرأة لا تُحصى.
السادسة التي تُنسَبُ إليها عادةً
هي في الواقع مجموعةُ حواس
تُعشّش في جسدها
ابتداءً من مسامّ الجلدِ
وفي نفسها وروحها
انتهاءً بما لا يحيط به محيط.
هذا لا يعني أنّها لا تُخدَع
إنّما يعني أنّ الإيقاع بها سهل
ككلّ انحدار.


يحتاج الشاعر إلى المرأةِ

لأنّه يعيشُ من ثلاثة:
الإحساس، الخيال والجمال.
ومن رابعٍ هو المحال.
ومن خامسٍ هو إعادةُ رسم العالم كما يحلمه.
يتفاعل الشاعر مع الطبيعة
بعاطفةِ المسحورِ ـــــــ
الذي لا يتوقّف عن اكتشاف المَغازي
في العشبة والنجم.
وهكذا يتفاعل مع جاذبيّة المرأة.
وهو يتمثّلها كما يُبْصرها خياله
ويرى أنّ جمالها
أفتنُ من الشمسِ والبحرِ والهواءِ والسماء
بل أغلى عليه من حياته
ويريدها بلا نهاية
وإذا انتهت يستأنف البحث عنها
وهو بحثٌ لا قرارَ له
هو المُطلق المحال
وما يراه الشاعر منهما في المعشوقة
لا يراه سواه.
هو مهزومها المنتصر بها.



 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

حـــــــبّ – 4




8_9.gif








في المرأةِ
مساحةٌ رحبة طريّة
مساحة داخليّة متمادية حافلة بالمفاجآت
مساحة لا وجود لمثلها لدى الرجل.



مائيّة الأحضان السريّة
رطوبة الأعماق وبشاشتها
هذا ( الاستعداد ) الكياني المخلوق
لا وجود له لدى الرجل.


لديه استعداد الصداقة
لكنّه من طينةٍ أخرى.


أرضُ الرجلِ جرداء.
أرض المرأة خضراء.


■ ■ ■



الشعور بالذنب نادراً ما يكون بنسبة الذنب
وغالباً ما ينحرف إلى التضخّم الخانق
والمسبّب للانهيار.


في الحبّ خصوصاً.
مُذْنبُ الحبِّ لا يرحم نفسه
ولا يصدّق أنّ الحبيب غفر له.

لا يريد هذا الغفران.

يريد العقاب.
ولن يشــــفى.





الحقيقة


المكان الوحيد الذي ( يحلو ) فيه
الشعور بالذنب هو الحبّ.




هنا كوكبه.


هنا ــــــــ.




والشعور بالذنب الغرامي في محلّه
خاصّة من جانب العاشق

لأنّه على الدوام
إمّا مقصّر وإمّا مرتكب.


وإنْ لم يكن هذا ولا ذاك


فلا بأس أيضاً بشعور الذنب

لأنّه يزيد الهالة حول المحبوب


ويضيف تواضعاً إلى العاشق
ورغبةً في ( التعويض )



■ ■ ■


ـ أنا مَن أنا لأنّك أحببتني.

ـ أنتِ مَن أنتِ لأنّكِ أنتِ
ولأنّي أحببتكِ أنا مَن أنا.


■ ■ ■


الحبّ قليل.

قبل أن يحصل يكون ضباباً.

بعد أن يحصل ينتقل من
خصب المطر إلى جفاف الرؤية.

ما نقرأه ونسمعه ونشاهده عن الحبّ
هو في الأغلب عن المراحل السابقة للحبّ

عن الحلم والتعطّش
والرغبة والحرمان.


لحظة حصول الحبّ
ينقطع الصوت. يتوقّف الكلام.

بعد حصول الحبّ
يبدأ ( الباقي )
بالنهوض من النوم.


■ ■ ■


الحبّ البِكر هو الأقوى

لكنّ الحبّ البكر
ليس بالضرورة أوّل حبّ


بل قد يكون
بعد تجارب عديدة


ما يؤرّخ للحبّ الأقوى هو بلوغه القمّة
لا بزوغه التاريخي.


غالباً ما تكون القمّة في ظلال الخريف
حين تتلاقى ذروة نضج الشعور
بذروة الطاقة الحيويّة

وذروة ( تقدير) عنصر الوقت
وهَمُّ إسعادِ الآخر.


لحظة نشوء الحبّ

( وهو ما نفهم به اندماج فائض الطاقة
وفائض الاستعداد)

تضاهي أجيالاً من الزمن.

في الواقع
هي لحظةٌ تغادر الزمن

تحلّق من قمّة إلى هاوية
ومن هاوية إلى قمّة

لا تبحث عن شيء
لأنّها وجدت ذاتها.


قد يعرف المرء هذه اللحظة الخالدة
مرّة واحدة في حياته
وقد تتكرّر


ولا يعرف
أيّة منها
ستكون الأقوى.


وقد يُخيّل إليه
إذا حَسُنَ حظّه
أنّ كلّ مرّة هي أوّل مرّة.


■ ■ ■


نميل إلى تخيُّل المحبوب
ضحيّة اضطهاد أو ظلم
ليزيدنا هذا الشعور بغضاً للعالم الخارجي وثورةً عليه.

يحتاج العاشق إلى
انتهاك محظور.


أحياناً ينحصر جوهر العشق
في الحواجز التي تعترضه.


■ ■ ■


يعتقد كلّ طرف
أنّ الآخر يمتلك سحراً.

هذا التجاذب ليس مصدر الحبّ فحسب
بل هو منبع الشعر والموسيقى.

هل هو سحر حقّاً ؟

الاعتقاد بوجود السحر هو نفسه السحر.

السحر هو الانسحار.

■ ■ ■

الحبّ الذي لا يقوم على أنقاض حبّ آخر !
يُحسّ في ذاته ثقباً
فراغاً وتخمة في وقتٍ واحد.


يحاول الحبّ الجديد
تجاهل ضحاياه
يريد أن يستغرق في هنائه

يرى الدنيا حوله خيراً وطيبة
ـــــــــــــــ

لعلّ هذه من أفجع تناقضات الحبّ
وغالباً ما تنتهي بالإجهاز عليه.

■ ■ ■


حتّى لو ظللنا نُعجب بآخرين
إلى جانب المعشوق

لن ( نكون) مرتاحين حقّاً
إلّا مع المعشوق.


الحبّ استحواذيّ
مهما تغنّى بالحريّة.

■ ■ ■


الدونجوانيّة
عجزٌ يتغطّى بالكثرة.


هذا لا يعني أن الكثرة نقيصة
في بعض مراحل العمر لا تُقاوَم دعوتها
وللجنسين معاً.

تتلاشى أو تضعف جاذبيّة الكثرة
مع حصول ضربةِ الحبّ الصاعقة.


حينئذٍ تتحوّل المعشوقة إلى كلّ النساء
ويصبح المعشوق علّة تَجمُّل المرأة
ليرغبها بلا هوادة.

■ ■ ■


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

■ ■ ■


الأحمقُ رجلٌ يحاول تذكير امرأةٍ بماضيهما
بعدما قرّرت هجره.






يريد تحنينها
وهي قد أفلتت من دائرة التجاذب معه.





كلّ حرفٍ يقوله الآن
يُعمّق ضجرها منه.



قد يخطئ المرء حبَّه لسببٍ ما
لكنّه لا يخطئ هجره.


■ ■ ■


تقتل الروايات والمسرحيّات أبطال الغرام
لأنّ الأدباء يعرفون أنّ الموت المأسوي
أشرف لصورة الحبّ من
موت الشعلة الغراميّة اعتياداً وسأماً.

ولأنّ الأدباء
يفضّلون الدموع على خيبة الأمل.


■ ■ ■


قلب الحبّ هو الحاضر.


أكثر مدمنيه هم
الهاربون من الماضي ونافدو الصبر على المستقبل.


يحترقون كلّ هنيهة
ليستمدّوا الوهج

يشتعلون
ليستضيئوا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


■ ■ ■


النيّةُ سلاح.

النيّة
تُوجِّه القوى الظاهرة والخفيّة نحو الهدف.

لبعضهم نيّات تحفر حفراً
تقتلع أو تغرس، تشبق شبقاً.

النيّة سلاح.

إنّها الأخت الهجوميّة للحلم.

■ ■ ■

لماذا الحبّ دائم
ولو لم نسمع باسمه؟

لأنّ هناك دائماً مَن يُحِبّ.

وهناك دائماً مَن يُحِبّ
لأنّ هناك دائماً مَن يُحَبّ.

مَن يريد أن يُحَبّ.


■ ■ ■


كانا يودّان لو يصبحان واحداً
جسداً وروحاً.


لو يستعيدان ما تداولته حكايات الأقدمين
عن الجنس الواحد الأندروجين

وقد ضاع ذلك الكائن الممتلئ
وانفصل نصفه عن نصفه
وتاه كلٌّ منهما بحثاً عن الآخر.

ذلك هو الشوق.

ذلك هو النَقْصُ الذي ندعوه الحبّ.
ويجد التائهُ ضالّته
يتحقّق الأمل... يتحقّق ثم يخيب

وإذا بمَن كان يأمل
أن يكون حبيبه نصفه الضائع

يجد نفسه بعد الاتحاد به
أشدّ وحدةً...


وتبقى الخرافة خرافة.
لا وحدة و لا نصفٌ ضائع.

الحبّ تيه
بحثٌ بلا قرار.


أهكذا سنظلّ محكومين
حبّنا شهوة محرومة من مشتهاها !؟


لا، لأنّ الحبّ يثمر ويكتمل
في حالةٍ واحدة هي إتيانه بجمال.

جمال الإنجاب

إنجاب الحياة عبر التناسل

وإنجاب الروائع، شعراً وموسيقى
ونحتاً وتصويراً وقصصاً وخيالات.

إنجابُ الحياةِ توارثاً

وإنجابُ الخالد في الزائل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

ولكن هل ارتوى الحبّ؟
هل شبع الفراغ؟ أم لا يزال يسعى في مجاهله؟


الحبّ البشريّ
هذا المسكين العظيم

الحبّ البشريّ
لا يزال يسعى في مجاهله.


لا الثمار البشريّة أشبعته
ولا الثمار المعنويّة

لا الحَفْر في الزمن اليومي
ولا البصم على الزمن الدائم.
هناك ما هو أكثر.


الحبّ ليس بحاجةٍ إلى إعادة اختراع
بل إلى العثور عليه...





 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

حـــــــبّ - 5



8_9.gif









يخسر الرجل في الهجر

مَن كان يسهر معها

وتخسر المرأةُ مَن كانت تستيقظ لأجله.



■ ■ ■


حبٌّ بلا خطر ماضٍ بلا ذكريات.


■ ■ ■


بدون الحبّ
أنت مشروعُ حبّ.


حتّى الصحراء يتخلّلها حُبُّ الواحات
أمّا الطوفان فقد تخلّلته سفينة نوح.


بدون الحبّ نحن لا شيء
في حالة انتظار.


■ ■ ■





المرغوبةُ جسديّاً
تُشعركَ بأنّها الكَرْم عند شفتيك



والمرغوبة كلّها، بشغفٍ وجنون

هي التي تُشعركَ بأنّها الحياة وما وراءها.


■ ■ ■


الوَلَع أو الهيام، أو الشغف
أو أيّ ترجمةٍ لكلمة passion


هو جزءٌ من قَدَر الشخص الحامل له.
قَدَرٌ وليس خطّة.


طبعٌ مخلوقٌ تتضافر تجاربه على تأجيجه.

الوَلَع لا يتوخّى المجاسدة
وإنْ حدثت لحامله فإنّما صدفةً
أو برغبةٍ طاغية من الطرف الآخر.



الولعُ أقرب إلى الإيمان الملتهب
منه إلى شيءٍ آخر.


الشهوةُ الجنسيّة، في الغالب
لا أخلاق لها غير ما تمليه
أو تضبطه طباعُ صاحبها.



يُعرَف الحبّ أنّه أكثر من رغبةٍ جنسيّة
إن لم يَشْبع من الوصال


إذا ظلّ العاشق
يرى وراء الجسد وليمةً مجهولة
لا يشبع منها مهما استهلك
بل يزداد جوعاً.



هكذا يُعرف أنّه انزلق من العابر إلى الدائم
ومن اللحم إلى الروح.
ومن الماء إلى السراب.


■ ■ ■


- إذن لا تغارين ؟





- أكرهُ أن أُخْدَع
أرفض أن أُهان
لكنّي لا أغار من امرأة.



- النتيجة ذاتها.






- لا. لا أترك نفسي تصل إلى النتيجة هذه
أي عذاب الغيرة
لأنّي متى شعرتُ بها تخلّيتُ عن الشريك.


لا أتحمّل الغيرة.



- قوّة ضعفكِ تحميكِ؟






- صحيح. ولكن ليس تماماً.
هناك غيرة لا تنفع معها حماية !



- وما هي؟






- غيرتي من جسدي.
حين هو مَصْدَرٌ لمتعةِ الرجل
بلا فضلٍ لي، بلا إشراك لذاتي الجوهريّة.


- أليس هذا جسدكِ أنتِ؟


- لا، ما يثير الرجل في جسدي




هو أشكالٌ لا تختصرني.

أشكالٌ تتجاوزني وتعيد خلقي في ذهنه على هواه.

لا أعرف كيف أتخلّص من هذا الغيظ.






- سابِقي الرجل

على حبّ جسدك.



■ ■ ■


ما تأخذه المرأةُ بالحبّ من الرجل
هو أفضل ما فيه.


الباقي منه
يترجّح بين العدوانيّة والتفاهة.


■ ■ ■





عشيقةٌ فاضلة
ترمي شِباكها على ماجن. !



تَحدّي الأضداد.



يضاف إليه إتمامُ الاصطياد

بما لم يكن في حسبان الصيّادة






اصطيدت الطريدة العابثة

وأصيبت بعدوى الفضيلة.








ما نفع ماجنٍ لا يمجن؟


وما وهج معشاقٍ هجر حريمه؟




انتهت الحكاية بدون جوان سابق مخلص


لدونجوانةٍ حاليّة ضجرت منه.



اعرفْ أوّلاً
سرّ انجذابها إليك.


■ ■ ■


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لولا روح العينين
لبدت العلاقة محض لحميّة.


لولا روح العينين
ولولا تلك المساحة اللّامُلْتَقَطة بين الجسدين
مساحةُ ما يعصى على الاستهلاك.



هذه المساحة ( المعنويّة )
الغائمة، الهائمة، غير المطواعة
تُوجِع.
هي العنصر السحريّ الغامض
في ما نسمّيه الحبّ.


■ ■ ■

مَن لا يعرف أن يعبّر إلّا بجسده
ليس أقلّ حبّاً ممّن يعبّر بالغزل والهدايا.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

عطاءُ المرأةِ أكرم
بأيّ طريقةٍ كان.

■ ■ ■

في استسلامها
ارتماءٌ إلى البحر مع جهل السباحة !

وفي عطائها كلّ ما مَلَكتْ
وكأنّه وداع...


■ ■ ■

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

■ ■ ■



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
■ ■ ■

وذوو الجمال منهم
في الطليعة.

■ ■ ■


اسمعْ
شعر شعراء الأعماق
شعراء الطفولة والطبيعة

اسمع أغاني النشوة بالحياة
أغاني المرح والحزن
أغاني الحناجر المطلّة على أرواحنا من الذُرى
الطالعةِ من هيولى المشاعر الغامضة

اسمعْ أناشيد الكون، الرقص والسَهَر
الدعاء والتحيّة

اسمع ما يُطعّمك بالحبّ،
ما يضع روحك كاللحم الحيّ على مَلْمس الجمال...


مَن صَنَعَ هذه الأشعار تلك الأغاني، تلك الموسيقى؟
وكيف صُنعتْ؟


صنعها جبابرة بمِزَقِ قلوبهم.
وُصنعت بقسوة الوحيد الموحَش
الذي، رغم محكوميّته البشريّة البائسة
أراد أن يساعِد...
أراد أن يخلق أُنساً وبشارةً لهذه القوافل
المشلوحة في عراء الوجود...


اسمعْ ألحانَ الوحيد
كيف تُحوِّلُ رعبَ الكون إلى عيدٍ يلهج بالحبّ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حبُّ شخصٍ أو حبّ الحبّ.
الحبّ يخلقه الجمال.
 
رد: أحـجـار مـبعـثـرة ( أ. أنســي الحاج )

- حـــــــبّ – 6



8_9.gif







تَجَنّبْ مَن تشعر حيالها
بالتساوي.




كنْ
إمّا أباً وإمّا ابناً.




التــــساوي
رفقة عاديّة.



■ ■ ■




لحظة الوقوع في الحبّ


أمواجُ الحانكَ الداخليّة تَحملك كريشةٍ
وتُعْميكَ كغريق.



تنقلكَ من شخصٍ إلى شعاع
ومن شعاعٍ إلى هَلَع.




ومنذ الثانيةِ الأولى
يهلُّ عليك المصير كأنّه ذكريات!



تُرى!
أين كان هذا المستقبل التذكاريّ مختبئاً؟
وهذا الماضي الفوري ؟



هل يبدأ الماضي باسترداد
زمنٍ لم يحصل



الحبّ ليس مستقبلاً.
هو مستقبلٌ آخر.



المستقبل لا يأتي إلّا عندما يصير حاضراً
أي جنينَ ماضٍ.



الحبّ جنون الأزمنة
وقد وَثَب عليكَ من صدرك منذ لم تكن
وثب عليكَ بألاعيبه وسِلال كنوزه
على شكل وجهٍ كنتَ أعماه وما كنتَ منذوراً لسواه.
ولم تعرف سواه.



■ ■ ■


السماءُ في متناولِ اليد
واليدُ مُغرّزةٌ في حافة الكوكب.
المُطْلَق على المائدة



وإنْ مددتَ يدكَ تقع...


■ ■ ■


ألا تكونينَ سوى إلهام؟
ولمَ لا؟



أَنْ تكوني إلهاماً
تتويجٌ لكونكِ امرأة.




■ ■ ■



تَمْتِمْ تعاويذك...
اوحِ لنفسك حتّى تصدّق
انخطف مع ذراعيكَ السابحتين في الفضاء



سوف يتحقّق هذا الحلم!
ويستمرّ! ويعود!




■ ■ ■



أنتِ بيضاء أيّتها السمراء.


أنتِ شقراء أيّتها البيضاء.
أنتِ سمراء أيّتها القمحيّة.



أنتِ ألوانُ طفولة.


■ ■ ■


غريبٌ حديثهم عن نداوةِ
عينَي العاشقة من فرطِ فرحها بالحبيب وحنانها!



أنا ممّن رأوا مع النداوة جمراً.
■ ■ ■



عندما يتخيّل كلٌّ من الجنسين
الجنس الآخر أكمل ممّا هو



يظلمه.


لكنّه في هذا الظلم مُحقّ


ليس على الإنسان أن يتنازل عن حلمه
بل على الخَلْق أن يُعاد.



■ ■ ■


المثابرةُ على رؤيةِ الآخر
أجملُ ممّا هو
تُصيّره أجمل.



■ ■ ■


ظلمتُ الرجل في صفحةٍ سابقة
عن الحبّ



حين قلتُ إنّه يبتغي من المرأةِ قضاء السهرةِ معها
بينما هي تستيقظ في الصباح لأجله.



هناك بالتأكيد استثناءات
تنقض هذه الصورة.




بين الفنّانين اللبنانيّين
كان الملحّن الموهوب عفيف رضوان
متيّماً بزوجته ومضنىً
وكان ساهر حبّه وشهيده.



عبد الوهاب طالما أرّقتهُ نساؤه
وفريد الأطرش و عبد الحليم حافظ...



بين الشعراء
أبو شبكة و صلاح لبكي.




وفي الشعر العامّي شاعرٌ مُجيد
هو غابي إسكندر حدّاد
اشتهر بقصائده وعلى لسانه اسم ندى
وكم عذّبه حبّه لها إلى أن أفناه شابّاً.



قبله لوّع الحبّ شاعر ( جلنار)
ميشال طراد.




لا يعني هذا أنّ غيرهم
لم يعشق ولم يتعذّب



إنما هي مجرّد تذكارات.



بين الأدباء الأحياء الصديق ياسين رفاعيّة
العاشق الرومانسي وأديب الحنين.



الثنائي
أمل جرّاح وياسين رفاعيّة



عزّ نظيره بين الأدباء
وغير الأدباء.



عانت أمل الحسناء طويلاً من مرض قلبها
واحتضنها قلب ياسين بلا كلل وبتفانٍ أسطوريّ.



كتب ياسين بمختلف الأنواع
ولم يتجوهر إلّا في مدار الحبّ.



وهذه آخر رواياته
( مَن يتذكّر تاي؟)
(دار الخيال )



تحكي
كيف لم يتوقّف ينبوع العشق
ولا نهر الوحشة عن التدفّق



لدى هذا الطفل الكبير
الذي لا يزال كلّما أحبَّ
وَهَب ذاته قرباناً لحبّه.



قلّةٌ بين الأدباء المعاصرين
مَن تولّهوا بمثل هذا السخاء.



■ ■ ■


لن تعرفيه إذا التقيتِه.
الحبّ يباركه قمر الجهل
وتمحوه شمسُ المعرفة.



■ ■ ■


سيعرفكِ حالما تلتقينه
أنتِ الضياءُ بين جفنه وعينه
والاسم الذي كان على طرف قلبه.



■ ■ ■


ـ أهو أنتَ حقّاً؟
ـ أتمنّى لا.




ـ مَن هو إذاً؟
ـ هو ما لا تَسَعه عيناه.



■ ■ ■


هل يُستكثر على العاشق
انخطافُ الحبّ
وهو السانحة الوحيدة التي تغدو فيها
روحه جسداً وجسده روحاً ؟



■ ■ ■


يسخر طه حسين في ( حديث الأربعاء)
من قيس بن الملوَّح ــــــــــــــــــــــــــ



إذن تجنّى طه حسين العاقل
على قيس بن الملوّح المجنون.



لكنّ المخيّلة البشريّة
تُصدّق الشعراء ولا تحبّ جرّاحيهم.




وما يضيرك يا سيدي أنْ يقضي شاعرٌ
أو أيّ رجلٍ عاديّ حياته
هائماً على وجهه عشقاً



بدلَ أن يقضيها منافساً جاره على
لقمةِ العيش أو متعالياً على الأضعف منه
أو زوجاً يعلو شخيره
كلّما استلقى على فراشه بعد العشاء؟



■ ■ ■



الأسبوع الماضي أفردت مجلّة
( الاكسبرس) الفرنسيّة ملفّها الرئيسيّ
لموضوعٍ عنوانه



( هل يعيشُ حبٌّ مدى العمر؟ )


الحبّ، كجميع الأحلام
يدوم ما دامت حمايته.



يقال إنّ الزواج (أو المساكنة)
هو الخطر الأكبر على الحبّ.



الخطر على الحبّ هو انطفاءُ شعلته.


وقد تنطفئ لأنّ زيت القنديل نفد.
هذا قد يستعصي على المعالجة.



ولكنْ إذا كانت المساكنة
بتفاصيلها الواقعيّة هي التي تُشاغب
على الشوق وتُقلّص مسافاته



فقد لا يكون لنفاد الزيت
إنّما لكسلٍ في خيال الثنائيّ
وتقاعسٍ عن التجديد والتأجيج



تجديدُ الأشكالِ والأساليب
وتأجيجُ ما يتغلّب على الضجر.




يجب أن نعثر على الحبّ
إذا أردنا إنقاذه من الجفاف



في كلّ جيبٍ من جيوبه
وهي كثيرة، وأطيبها السريّ.



الحبّ أقوى العواطف
شرطَ أنْ نُحسن التعامل مع نقاط ضعفه.




ليس للحبّ عمر.



يبدأ قبل الحياة بقليل
ويعيش إلى الأبد بعد انتهائها.



■ ■ ■


لا تتخلَّ عن صورةِ المرأة
التي صَنَعها خيالك



إلّا لامرأةٍ
تعيدُ صنعَ خيالٍ لكَ أشدّ فتكاً بك.



■ ■ ■


الشرّ هو كلّ ما يوقظ من الرعشةِ المقدَّسة.


■ ■ ■



يَعْمُرُ القلب بفرحِ الحياة.
تمشي مرفرفاً على الرصيف.



نشوانَ بلا شيءٍ
هو كلّ شيء



الوجود الطَلْق.


ــــــــــــــــ
فجأةً يقعُ على وجهٍ بريءٍ وأخّاذ.
الإعجاب...
هكذا يبدأ السجن.
 

عودة
أعلى