هذا رأيهم ما رأيك أنتى, هل تظل عانس أم تكون زوجه ثانيه


العنوسة.. شبح مخيف يتهدد أي فتاة تكبر في العمر بدون زواج، فهي تشعر أن سنوات العمر تمضي بدون شريك حياة ، وأن الكثير من أحلامها في تكوين أسرة وبيت لم تتحقق

وأنها في طريقها لحمل لقب تخشى منه كل فتاة لأنه وصمة عار ولقب قاس يؤلم أي فتاة، وهو لقب "عانس".

وأسباب العنوسة كثيرة ، منها المغالاة في المهور وتكلفة الزواج والصورة الذهنية الخاطئة عن الزواج وشريك الحياة والبطالة والمشكلة الاقتصادية.

أما عن الحلول المطروحة فقد طرح البعض تشغيل الشباب وتزويجهم بأقل الإمكانات الممكنة ، وطرح البعض فكرة التعدد لحل هذه المشكلة، ونحن في هذا التحقيق نناقش هذا الفتيات ممن تأخر بهن سن الزواج: هل تظلين بلا زواج أم تصبحين زوجة ثانية؟ فماذا كانت إجابتهن وما رأي الدين وعلماء النفس في هذا الأمر؟

احتياج عاطفي

مي حسني 40 سنة غير متزوجة ترفض الفكرة أو أن تتزوج من رجل متزوج بأخرى فتقول: (التعدد ليس حلاً، ولا أقول إنه حرام لأن الله تعالى أباحه، ولكن ما يحدث على أرض الواقع يقول إن المشكلة ليست مشكلة عددية فهناك شباب كثير في سن الزواج ولكن ممتنع عن الزواج، وهم عدد كبير وصل إلى حوالي مليون ونصف المليون شاب في سن الزواج وقادر مادياً وممتنع عن الزواج، لوجود فساد أخلاقي في المجتمع، فالحل في عودة الأخلاق والسعي الجاد لتحصين النفس بالحلال، فطالما الحرام سهل للشباب فلن يتجه للزواج لما يحمله من مسئوليات، ومن هنا فحل تعدد الزوجات للقضاء على العنوسة حل مبتور عن الواقع ولا يعبر عنه).

وعن أسباب رفضها الزواج برجل متزوج تقول مي: (نظرتي للزواج ليست مجرد ارتباط برجل للإنجاب أو تكوين أسرة، ولكنه احتياج عاطفي، ورغبة في تبادل مشاعر فطرية ليس لها مجال إلا في الزواج، ومسألة التعدد تجعل هدفي من الزواج غير محقق، فلا يمكن أن أقبل هذا الوضع، فهنا العلاقة الاجتماعية الراقية المسماة بالزواج تتحول لمجرد علاقة روتينية، فحتماً الزوج سيهتم بواحدة على حساب الأخرى، ففي النهاية البيت الثاني يكون على حساب البيت الأول).

حالات معينة

أما سماح شادي 31 سنة غير متزوجة ترى أن التعدد حلاً ثانوياً جداً لحل مشكلة العنوسة فمع وجود البطالة والأزمة الاقتصادية وغلاء المعيشة المستمر لا أحد يقدم على الزواج الثاني .

وترى أن سبب تأخير الزواج في رأيها تشمل نقطتين.. أولاً: مغالاة بعض الأهالي وهذا ليس للفتاة وحدها بل للرجل أيضاً.

والنقطة الثانية: وهي مشكلة بنات كثيرة وطلباتها في المواصفات التي تتمناها وعدم تنازلها عن صورة معينة في خيالها، وطبعا البنت المثقفة المتعلمة تكون مشكلتها أكبر لأنه كلما كبرت زاد وعيها أكثر وزادت معه رغباتها في الشخص الموجود الذي تتمناه، أو أنها تصل لمستوى معين من التعليم أو حتى النجاح في العمل وتحتاج لشخص أفضل منها في ذلك، يعني مسألة نفسية، وتعدد الزوجات هنا لا يتناسب مع أسباب المشكلة الأصلية، وتكمل سماح حديثها بقولها: (أما بالنسبة لموضوع التعدد فأنا لست أصلاً ضد الزواج الثاني في ظروف معينة وليس على إطلاقه كحاجة الزوج للإنجاب وعدم قدرة الزوجة الأولى على الإنجاب إلا أن الزواج الثاني يمثل مشكلة في جانبها اقتصادي، فالزوجة الثانية في الغالب سيقع عليها العبء الاقتصادي في الإنفاق فصعب أن يستطيع العدل في الإنفاق على البيتين، كما لا أقبل الزواج من رجل متزوج لأني لا أريد أن أسبب ألماً لأي شخص فهذا ألم كبير أن تشعر الزوجة أن هناك من أخذت زوجها منها).

غيورة جداً

ونفس جانب الرفض تتبناه فاطمة عوض – 30 سنة غير متزوجة لأنها غيورة جداً على حد قولها، فسبب الرفض عندها نفسي كما ذكرت: (لا أقبل ارتباط زوجي بأخرى، فأنا معطاءة جداً وحين أعطي بلا حدود بهذا الشكل أريد أن يعطيني من أتزوجه كما أعطيه، أريد أن أشعر بالسعادة الكاملة التي لا تتحقق في وجود زوجة أخرى تقاسمني مشاعر زوجي، ثم إنني لم أنتظر حتى أرتبط بزوج مناسب كي أتزوج من رجل متزوج، لن أشعر وقتها أنني تزوجت، خصوصاً أني أعرف من تزوجت برجل متزوج ولم تشعر بالسعادة بل لا تشعر أنها تزوجت من الأصل، علاوة على النظرة السيئة للزوجة الثانية من المجتمع الذي يرى أنها امرأة سيئة لأنها أخذت الرجل من أسرته كما يرون).


ضعف العلاقات الاجتماعية

وتزداد الرافضات للزواج من رجل متزوج واحدة ، ومن زاوية جديدة تتحدث هند سليم 31 سنة غير متزوجة: (الزواج مشكلة معقدة وتعدد الزوجات مسألة متشابكة، فكل شخص له ظروفه، ولكنه ليس حلاً في رأيي لمشكلة تأخر سن الزواج، فالمشكلة الحقيقية تتمثل في طغيان الحياة المادية وانشغال الناس في أعمالهم مما يعني ضعف العلاقات الاجتماعية وعدم وجود فرص كبيرة للتعرف على أناس جديدة، مما يعني عدم وجود من يصلح للزواج بسهولة، وهذا لا يحله تعدد الزوجات، بل تحسين العلاقات الاجتماعية من جديد، كما أن هناك شباباً ممتنعا عن الزواج لضعف ثقته في الجنس الآخر، وعدم رغبته في الحياة المثقلة بالمسئوليات بعد الزواج ويريد أن يظل حراً بلا أسرة وارتباط رسمي).

صبر طويل

وتقول و.م 31 سنة: أفضل حمل لقب عانس على الزواج من رجل متزوج! فقد انتظرت الزوج الصالح طويلاً وصبرت على هذا سنوات كثيرة، وليس بعد كل هذه الفترة يكون نتيجة صبري (نصف رجل) ، فإنني أبحث عن رجل يقاسمني حياتي بكل كامل ، لا يتركني أبداً ، ويظل معي دائماً ، ويشاركني كل أوقاتي، وهذا أبسط حقوقي كإنسانة، والتعدد أباحه الله تعالى في ظروف معينة ولمن يستطيع العدل بين الزوجات ولا أعتقد أن رجال هذا الزمن لديهم القدرة على العدل، كما أن الرجل هذه الأيام يتزوج بالكاد بعد مشقة بسبب ارتفاع تكلفة الزواج فكيف له أن ينفق على بيتين؟

العنوسة ظريفة!

أما أغرب الآراء التي صادفتنا أثناء إجراء هذا التحقيق فكانت ليمنى مختار 27 سنة والتي قالت: العنوسة شيء لطيف ! لا يوجد فيها مسئولية ، بل يكون بها حرية كبيرة ، فهي تعني الخروج ، والسفر، فعملي يتطلب السفر أحياناً ، باعتباري صحفية يتطلب عملي السفر لأي مكان كما تعطي العنوسة مساحة أكبر للعمل كما أن عدم وجود أولاد يسهل الأمر كثيراً ، ولم أعرف معنى الحرية إلا حين تمت خطبتي من قبل فقد كانت القيود المفروضة علي كثيرة، والناس عامة لا تنظر إلا لما ينقصها ولا تنظر لما لديها من نعم .

فترفض أن تكون زوجة ثانية وتفضل العنوسة -على حد قولها- وتضيف:

لا أحب أن أشارك امرأة في زوجها وأجرح شعورها ، كما لا أحب أن تشاركني أخرى في زوجي.


رأي الشرع

أما عن رأي الشرع في هذه القضية الشائكة فتقول د. آمنة نصير- أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر: (أرى أن الدعوة لتعدد الزوجات بدعوى القضاء على العنوسة أو تأخر سن الزواج لدى الشباب هي دعوة خلت من الحكمة، فلابد من البحث عن جذور المشكلة، فالمشكلة ليست في زيادة عدد الذكور عن الإناث حتى نقول بزواج الرجل بأكثر من واحدة، بل لقد ثبت العكس في آخر إحصائية رسمية بأن عدد الذكور يفوق عدد الإناث بمليون ونصف تقريباً، مما يعني أن المشكلة بحاجة إلى حل آخر حقيقي، مثل خفض قيمة المهر وتيسير الأمور بالعودة لصحيح الإسلام والتطبيق الحقيقي لحديث الرسول بتزويج الفتاة متى تقدم لها حسن الدين والأخلاق، ولكن للأسف فهناك العديد من الأسر الآن تبحث عن صاحب المال وليس صاحب الدين، ويظهر هذا في مراسم الأفراح ومظاهر البذخ الشديد والإنفاق بتبذير شديد على حفلات الأفراح).

وتضيف د. آمنة أن الإسلام لم يترك الأمر على مصراعيه فيما يتعلق بالتعدد: (ففي حال التعدد تسعى كل زوجة للفوز والانتصار على الأخرى وفي الغالب فهي تتجه هنا للإنجاب بكثرة لتوطيد وضعها من زوجها، وهذا يعني مزيداً من المشكلات للمجتمع وزيادة سكانية نعاني منها جميعاً من سنوات في التعليم والسكن وفي كل مناحي الحياة، كما أن العقل يقول أن نزوج الشباب غير القادر فعلاً لا أن أزوج الرجل المتزوج فعلياً، وأترك الشاب المسكين المحروم من الزواج، يجب إنشاء مشاريع للشباب وتوفير فرص العمل لهم، والتيسير عليهم).

وعلي العكس من هذا كان الدكتور العلامة يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين صرح من قبل أن الزواج بنصف رجل – على حد تعبيره- أفضل من العنوسة ، موضحاً أن ظروف المجتمع أصبحت تفرض زواج الرجل بأكثر من امرأة لحل مشكلة العنوسة ، وأن الفتاة خير لها أن تجد رجلاً يصونها ويحفظها حتى لو كان متزوجاً من أن تظل وحيدة تعاني قسوة الحياة وجفاف المشاعر.

حل سطحي

في حين يتحدث د. هاشم بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر لـ" لها أون لاين" فيقول: (تعدد الزوجات يعتبر حلاً سطحياً لمشكلة خطيرة مثل العنوسة، فالمشكلة اقتصادية وليست عددية، وهذا يحدث في حال وجود الإناث أربعة أضعاف الرجال مثلاً، ولكن هذا غير صحيح، كما أنني أرى أن هذا فهم غير صحيح للدين، بل خاطئ وسطحي).

وعن الجوانب النفسية للقضية يقول د. هاشم: (لا بد أن نعرف في البداية أن جزءًا من جوانب الزواج لدى المرأة هو الملكية فهي تشعر أن هذا الزوج ملك خاص بها ولا يجوز أن تملكه معها زوجة أخرى، وتقبل الزوجة بوجود زوجة أخرى في حال ما إذا كانت نظرتها لنفسها متدنية، وحالات الزواج الثاني التي نراها في المجتمع تكون لوجود مشكلات مع الزوجة الأولى أو لأن الرجل يحب النساء، ولا يتزوج أبداً ليقضي على مشكلة العنوسة فهذا كلام غير منطقي).

قد يكون حلاً

وعلى العكس من هذا يرى الدكتور يحيى الأحمدي الطبيب النفسي أن هناك إحصائية تقول أن عدد مواليد الإناث يكون 51 مقابل 28 من الذكور ، مما يعني أن عدد الإناث فعلاً يفوق عدد الذكور ، وهذا يعني أن تعدد الزوجات قد يكون حلاً للعنوسة لزيادة عدد النساء على الرجال ، وإن كانت بعض النساء ترفض هذا لأسباب نفسية لأنها ترغب في الاحتفاظ بزوجها لها وحدها إلا أن ظروف المجتمع أصبحت صعبة وأصبحت معاناة الفتيات غير المتزوجات كبيرة.


 
يسلمووووووووووو ياموووووووووووووووووووووووووو
سواء العنوسة او الارتباط بشخص متزوج كليهما مر ياموووووووووووووووووووووووو
فالوحده وعدم الزواج قاتله ياموووووووو وخاصة عندما تمر السنوات بدون تكوين اسرة وبدون بيت يجمع بينهما
وبرضو بنفس الوقت مشاكل الزواج من رجل متزوج ايضا اعتبره عدم استقرار وتكثر المشاكل والنزاعات
فكليهما مرررررررررررررررر
كل التقدير
بنت التحدي
 
لا أظن أن الرجل يفكر في حل مشكلة العنوسة عندما يقرر الزواج بأخرى..
هو فقط يبحث عن مصلحته وتحقيق ما يصبو إليه هو والدليل على ذلك اتجاه الكثير للزواج بصغيرات السن اللاتي ما زال القطار واقف ينتظرهن ويبتعدون عن من فاتهن القطار..

فهل هذا يفكر بمشكلات العنوسة وأنه يسعى لعلاجها ؟؟؟ لا

وطبعا شخص هذا تفكيره أكيد ما راح يقدر على العدل والمساواة وراح يظلم، وبذلك تختل موازين الأسرة وتميل الكفة ويكون الضحية إحدى الزوجات والأولاد..

مشكورة taty ع النقل المميز
جزاكِ الله خيرا
 
لا أظن أن الرجل يفكر في حل مشكلة العنوسة عندما يقرر الزواج بأخرى..
هو فقط يبحث عن مصلحته وتحقيق ما يصبو إليه هو والدليل على ذلك اتجاه الكثير للزواج بصغيرات السن اللاتي ما زال القطار واقف ينتظرهن ويبتعدون عن من فاتهن القطار..

فهل هذا يفكر بمشكلات العنوسة وأنه يسعى لعلاجها ؟؟؟ لا

وطبعا شخص هذا تفكيره أكيد ما راح يقدر على العدل والمساواة وراح يظلم، وبذلك تختل موازين الأسرة وتميل الكفة ويكون الضحية إحدى الزوجات والأولاد..

مشكورة taty ع النقل المميز
جزاكِ الله خيرا

شكرا لكى صمت الغروب

اصبتى الهدف
 
موضوع جميل ويشتمل على كل الجوانبالعنوسسه او الزوجه التانيه فى الحالتين الموضوع صعب لكن العنوسه افضل واحسن على الاقل هبقى حره فى نفسى حره فى تصرفاتى اشتغل ادرس احضر دراسات من غير ما حد يتحكم فيالكن بقى لو انا زوجه تانيه طبعا جوزى اللى هو يعتبر نصف زوج هيتحم فيا ولازم طبعا اقوم بدور الزوجه واكون مطيعه لى بالضافه الى ان انا هظلم زوجته وهشاركها فى جوزها وبعدين انا مردهاش لنفسى ان جوزى يجوز عليا فاءكيد مش هرداها لحد
يسسلموووووووووووووو
 
أختي الغاليه تاتي انا من مناصرات ومؤيدات التعدد ولكن سأفصل لك وجهة نظري فيما بعد ,
إذن لي عوده إلى الموضوع بإذن الله , , ,

شكراً لك فالموضوع خطير جداً , , ,
 
موضوع جميل ويشتمل على كل الجوانبالعنوسسه او الزوجه التانيه فى الحالتين الموضوع صعب لكن العنوسه افضل واحسن على الاقل هبقى حره فى نفسى حره فى تصرفاتى اشتغل ادرس احضر دراسات من غير ما حد يتحكم فيالكن بقى لو انا زوجه تانيه طبعا جوزى اللى هو يعتبر نصف زوج هيتحم فيا ولازم طبعا اقوم بدور الزوجه واكون مطيعه لى بالضافه الى ان انا هظلم زوجته وهشاركها فى جوزها وبعدين انا مردهاش لنفسى ان جوزى يجوز عليا فاءكيد مش هرداها لحد
يسسلموووووووووووووو


شكرا لكى عطر الجنه على هذا التعليق

انا اتفق معك فيه من لا ارداه لنفسى لا ارداه لغيرى
 
قبل أي شيء أقول / و اللــــــــــــــه أعلــــــــــــم /
برأيي هذا يشبه كل شيء إالاَّ الحل , أشارك مي حسني برأيها حول فساد الأخلاق و السعي الجاد لتحسين هذه الأخلاق و تحصين النفس بالحلال , كلما زاد هذا الفساد زاد الإنحلال و وجد بعض الشباب من ضعيفي النفوس مهرباً لهم من الزواج بحرامهم الذي يفعلون .
قليل من نراهم يتزوجون بثانية تقربهم بالعمر و كثير جداً من نراهم يسعون للتعرف على فتاة / بلهاء غبية / تقبل الزواج بمن يكبرها عمراً .
يسعون و يؤيدون لتزويجهم بالثانية ادعاءً أنهم يحلون أمراً في حين يتركون شباباً عازبين لا قدرة لهم لا الزواج , أين الحق و الصواب في هذا بالله عليكم ؟ هذا دليل على قلة الوعي و عدم التفكير الجدي و الصحيح .
شكراً لك على النقل المفيد الهادف .
أعود لأقول و الله أعلم من الجميع .
 
يعطيك العافيه

لو اخذنا الموضوع من جانب ديني

الزواج من ثانيه أفضل من تدني الآخلاق والإنحراف

القضاء ع العنوسه اسبابها قلة الوعي والمجتمع واولياء الآمور

والشباب نفسهم والبنات

عوامل مشتركه ادت الى انتشار العنوسه في مجتمعاتنا ....

يمكن انا شخصيآ لي وجهة نظر خاصه

لو لم اتوفق في الشخص المناسب ستكون العنوسه افضل بكثير من ان اكون

زوجه ثانيه ....

اعتبر الووجه الثانيه الآحتياط للرجل وبالتالي لن تكون هناك سعاده منتظره

ولن يكون هناك عدل ومواساه إلآ ان يشاء الله

لذا عنوسه وتأمين المستقبل افضل بكثير من الحل الآخر

وتبقى الظاهرتين موجوده في مجتمعاتنا وكلاهما مر

وناخذ اخف الآمرين

شكر خاص لكاتبة الموضوع والله من وراء القصد

دمت بود
 
قبل أي شيء أقول / و اللــــــــــــــه أعلــــــــــــم /



برأيي هذا يشبه كل شيء إالاَّ الحل , أشارك مي حسني برأيها حول فساد الأخلاق و السعي الجاد لتحسين هذه الأخلاق و تحصين النفس بالحلال , كلما زاد هذا الفساد زاد الإنحلال و وجد بعض الشباب من ضعيفي النفوس مهرباً لهم من الزواج بحرامهم الذي يفعلون .


قليل من نراهم يتزوجون بثانية تقربهم بالعمر و كثير جداً من نراهم يسعون للتعرف على فتاة / بلهاء غبية / تقبل الزواج بمن يكبرها عمراً .


يسعون و يؤيدون لتزويجهم بالثانية ادعاءً أنهم يحلون أمراً في حين يتركون شباباً عازبين لا قدرة لهم لا الزواج , أين الحق و الصواب في هذا بالله عليكم ؟ هذا دليل على قلة الوعي و عدم التفكير الجدي و الصحيح .


شكراً لك على النقل المفيد الهادف .

أعود لأقول و الله أعلم من الجميع .

شكرا الحمامه البيضاء على رأيك
 
يعطيك العافيه

لو اخذنا الموضوع من جانب ديني

الزواج من ثانيه أفضل من تدني الآخلاق والإنحراف

القضاء ع العنوسه اسبابها قلة الوعي والمجتمع واولياء الآمور

والشباب نفسهم والبنات

عوامل مشتركه ادت الى انتشار العنوسه في مجتمعاتنا ....

يمكن انا شخصيآ لي وجهة نظر خاصه

لو لم اتوفق في الشخص المناسب ستكون العنوسه افضل بكثير من ان اكون

زوجه ثانيه ....

اعتبر الووجه الثانيه الآحتياط للرجل وبالتالي لن تكون هناك سعاده منتظره

ولن يكون هناك عدل ومواساه إلآ ان يشاء الله

لذا عنوسه وتأمين المستقبل افضل بكثير من الحل الآخر

وتبقى الظاهرتين موجوده في مجتمعاتنا وكلاهما مر

وناخذ اخف الآمرين

شكر خاص لكاتبة الموضوع والله من وراء القصد

دمت بود

طعس وغدير شكرا لكى
 

انا مؤيدات ومناصرات الزواج من اخرى وبادئ الأمر لنعلم أن الرجل ليس حكراً لإمرأه معينه هو كان طفلاً لأمه وشاب لأخواته ثم اصبح رجلاً وزوجاً للمرأة الأولى ولا مانع من أن يصبح زوجاً لأخرى وثالثه ورابعه ما دام في هذا إعفافاً له عن الحرام : إما لمرض ألّمَّ بزوجته السابقه او لغرض في نفسه - لا حياء في الدين - أو لأي سبب كان يتصل بالحلال , , ,

ومن ثم فإن هناك الكثير من الفتيات اللاتي يقبعن في البيوت عوانس - اجارنا الله ورزقهن - فهل تظل الفتاة عانس بدعوى ( حرام أخرب ع غيري ) ومن هي غيرك اليست إمرأة تمنت ما تتمنين الآن ولكن الفرق ان الله حقق لها أمنيتها ورزقها بزوج وانتي كذلك إلا أن الفرق في ترتيب الزواج أو سابقيته , فهل تعرض الفتاة نفسها لمسالك الخطر والإنحراف وطرق الفساد بزعم رفض الزواج من رجل متزوج أو أن تكون ضره أو زوجه أخرى وإلا أن تعتفي بزوج صالح ليس عليك سوى دعاء الله بان يوفقك ويرزقك به وهوالذي يتدبر امر العدل ومتى ما كانت النية صافية خالية من الحقد والحسد والغيرة المذمومه سيكون هناك تفاهم وحياة رغيده تنعمين بها انت والزوجه السابقه والزوج ذاته ,
فالعبد في التفكير والرب في التدبير , ولنترك الاعذار الواهنه مثل التخريب ع الزوجه الأولى , أو أن ربي سينتقم منك ويردها في اخواتك او المقربين منك , أو لن تعيشي حياة سعيده لطالما تزوجت برجل متزوج لانه لن يعدل وستتحمل أنتي الذنب , , , ما هذه الاعذار السخيفه , , ,!

إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تزوجن وعشن حياة رغيدة يتخللها بعض الغيرة المحموده التي تدل ع براءة حبهن له صلى الله عليه وسلم وصفاء قلوبهن وطهرها من الحسد والحقد ع زوجاته الأخريات رضي الله عنه وارضاهن ورضي علينا معهن ,

من هنا أرى أن التعدد سنه رائعه لا بد من إقتفاءها عند الحاجه لذلك وإذا استوجب الأمر سواء للرجل او للمرأه , , ,
نصيحه للزوجة الأولى :

إرضي بالتعدد إن كان لا محاله أفضل من ان يسلك زوجك طرقاً للحرام لربما كان اول المتضررين بها أنت وأبنائك الابرياء إما بالإصابه بالأمراض الخطيره أجارنا الله وإياكن والمسلمين اجمعين منها , او ستكوني السبب في الذنوب التي ستشتركين في وزرها معه , , ,

همسه للزوجه الأخرى , , ,
إتقي الله ولا تحرضي الزوج ع زوجته ولترضي بواقعك مثلما كنتِ تعلمين من قبل أن ترتبطي به , , ,


ولنترك التفكير العاطفي الذي قد يهوي بنا في مهاوي الردى , , ,


واتمنى ان لا أكون قد أسأت إلى أحد , , ,


أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزق فتيات المسلمين بالأزواج الصالحين ويغنيني وإياكن وجميع المسلمين بحلاله عن حرامه إنه ولي ذلك والقادر عليه , , ,




هذا , وشكر خاص لمن طرحة فكر ة النقاش - الغاليه - تاتي , وبارك الله فيها وجزاها خيراً , , ,
 
انا مؤيدات ومناصرات الزواج من اخرى وبادئ الأمر لنعلم أن الرجل ليس حكراً لإمرأه معينه هو كان طفلاً لأمه وشاب لأخواته ثم اصبح رجلاً وزوجاً للمرأة الأولى ولا مانع من أن يصبح زوجاً لأخرى وثالثه ورابعه ما دام في هذا إعفافاً له عن الحرام : إما لمرض ألّمَّ بزوجته السابقه او لغرض في نفسه - لا حياء في الدين - أو لأي سبب كان يتصل بالحلال , , ,

ومن ثم فإن هناك الكثير من الفتيات اللاتي يقبعن في البيوت عوانس - اجارنا الله ورزقهن - فهل تظل الفتاة عانس بدعوى ( حرام أخرب ع غيري ) ومن هي غيرك اليست إمرأة تمنت ما تتمنين الآن ولكن الفرق ان الله حقق لها أمنيتها ورزقها بزوج وانتي كذلك إلا أن الفرق في ترتيب الزواج أو سابقيته , فهل تعرض الفتاة نفسها لمسالك الخطر والإنحراف وطرق الفساد بزعم رفض الزواج من رجل متزوج أو أن تكون ضره أو زوجه أخرى وإلا أن تعتفي بزوج صالح ليس عليك سوى دعاء الله بان يوفقك ويرزقك به وهوالذي يتدبر امر العدل ومتى ما كانت النية صافية خالية من الحقد والحسد والغيرة المذمومه سيكون هناك تفاهم وحياة رغيده تنعمين بها انت والزوجه السابقه والزوج ذاته ,
فالعبد في التفكير والرب في التدبير , ولنترك الاعذار الواهنه مثل التخريب ع الزوجه الأولى , أو أن ربي سينتقم منك ويردها في اخواتك او المقربين منك , أو لن تعيشي حياة سعيده لطالما تزوجت برجل متزوج لانه لن يعدل وستتحمل أنتي الذنب , , , ما هذه الاعذار السخيفه , , ,!

إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تزوجن وعشن حياة رغيدة يتخللها بعض الغيرة المحموده التي تدل ع براءة حبهن له صلى الله عليه وسلم وصفاء قلوبهن وطهرها من الحسد والحقد ع زوجاته الأخريات رضي الله عنه وارضاهن ورضي علينا معهن ,

من هنا أرى أن التعدد سنه رائعه لا بد من إقتفاءها عند الحاجه لذلك وإذا استوجب الأمر سواء للرجل او للمرأه , , ,
نصيحه للزوجة الأولى :

إرضي بالتعدد إن كان لا محاله أفضل من ان يسلك زوجك طرقاً للحرام لربما كان اول المتضررين بها أنت وأبنائك الابرياء إما بالإصابه بالأمراض الخطيره أجارنا الله وإياكن والمسلمين اجمعين منها , او ستكوني السبب في الذنوب التي ستشتركين في وزرها معه , , ,

همسه للزوجه الأخرى , , ,
إتقي الله ولا تحرضي الزوج ع زوجته ولترضي بواقعك مثلما كنتِ تعلمين من قبل أن ترتبطي به , , ,


ولنترك التفكير العاطفي الذي قد يهوي بنا في مهاوي الردى , , ,


واتمنى ان لا أكون قد أسأت إلى أحد , , ,


أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزق فتيات المسلمين بالأزواج الصالحين ويغنيني وإياكن وجميع المسلمين بحلاله عن حرامه إنه ولي ذلك والقادر عليه , , ,




هذا , وشكر خاص لمن طرحة فكر ة النقاش - الغاليه - تاتي , وبارك الله فيها وجزاها خيراً , , ,

شكرا لكى على رأيك
 
ساتيدما

انا احترم رأيك جدا كما احترم كل الاراء ورأى ايضا ولولا اختلاف الاراء ما كانت الدنيا دنيا كنا سوف نكون ممسوخين من بعض فالاختلاف فى الرئ وارد فى كل الامور والاخلاف فى الرئ لا يفسد للود قضيه
ولكى تحياتى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركات​

يعطيك العافيه
تاتي

بالصراحه انا راي بالزواج المبكر للفناه افضل

انا ما بقول عادات و تقاليد

بس انتي لو تشوفي عدد العنوسه في كل مجتمع
يمكن تأيديني

انا معا ان البنت تكمل تعليمها و تشتغل و هي متزوجه

ان خواتي 4 كملو الجامعه و اشتغلو وهم متزوجات

و انا براي ان كل الاهالي ما يدخلو لو جا للبنت عريس

ان يعني ما يرفضو قبل ما يشوفوه

اما في التعدد

انا ضد
بالتاكيد

لان هذا الامر اكثر شي يخلي المره تكره بيتها و زوجها
لكن هذا غير اذا كانت هي راضيه

لاني انا مره شفت بعيني وحده جايه تزوج زوجها

و المره ما فيها عيب واحد ينذكر
سبحان الله

و تقبلو مروري

اختكم

lulu caty
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركات​


يعطيك العافيه
تاتي

بالصراحه انا راي بالزواج المبكر للفناه افضل

انا ما بقول عادات و تقاليد

بس انتي لو تشوفي عدد العنوسه في كل مجتمع
يمكن تأيديني

انا معا ان البنت تكمل تعليمها و تشتغل و هي متزوجه

ان خواتي 4 كملو الجامعه و اشتغلو وهم متزوجات

و انا براي ان كل الاهالي ما يدخلو لو جا للبنت عريس

ان يعني ما يرفضو قبل ما يشوفوه

اما في التعدد

انا ضد
بالتاكيد

لان هذا الامر اكثر شي يخلي المره تكره بيتها و زوجها
لكن هذا غير اذا كانت هي راضيه

لاني انا مره شفت بعيني وحده جايه تزوج زوجها

و المره ما فيها عيب واحد ينذكر
سبحان الله

و تقبلو مروري

اختكم


lulu caty

لولو اولا شكرا لكى على مشاركتك فى هذا الموضوع
احترامى لكى ولرأيك
انا مثلك فى الرأى ولكن بالنسبه للزواج المبكر فهذا نصيب المهم ان يأتى النصيب

فيجب ان نخفف على العريس لا نثقله بالاعباء الماديه حتى يقدم على الزواج

شكرا لكى مره اخرى

 

عودة
أعلى