هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

احمدالعزونى

Well-known member
هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

السلام عليكم اعضاء وزوار المنتدى
يسعدنى ان اقدم لكم كتاب مهم جدا فى طرق تشجيع الاطفال على التخاطب
كما يسعدنى تلقى استفسارتكم
تحياتى
أحمد العزونى
اخصائى التخاطب
درسات عليا جامعة عين شمس
ملاحظة: هذا الكتيب لم يكتب خصيصاً للأطفال المصابين بالتوحد، حيث يمكن استخدامه مع معظم الأطفال ممن يواجهون صعوبة في التواصل، بما في ذلك الأطفال المصابين بالتوحد. ويعد مركز الهانن من أفضل المراكز العالمية وأشهرها في مجال تقديم الاستشارات لمشكلات التواصل عند الأطفال.
المعلومات الواردة في هذا الكتيب "العلاقات الحنونة التي تساعد الأطفال على التواصل" (والتي تمت مراجعتها في 1997 لنشرها على شبكة الإنترنت) تم أخذها من كتاب "الحديث يدور بين طرفين"، وهو كتاب إرشادي للآباء والأمهات من مركز هانن، تأليف مانولسون 1985، وتمت مراجعته سنة 1992).

طرق تشجيع الأطفال على التخاطب

الحديث يدور بين طرفين
يُعتبر تعليم الطفل اللغةَ وإرشاده إلى أساليب التخاطب مع من حوله، بأسلوب طبيعي ومن خلال التعاملات اليومية العديدة، أعظم هدية يمكن أن يقدمها الأهل للطفل. ومساعدة طفلك على استكشاف قدراته واستخدامها إلى أقصى حد ممكن، سواء كان يتعلم اللغة والتخاطب بيسر ودون أي عائق، أم كان يواجه بعض الصعاب، تتطلب منك وقتاً ومجهوداً حثيثاً، كما يتطلب استخدام طريقة "اسمح، تكيف، أضف" والتي يمكن اختصارها بـ(أتى).
ولتجنب كتب التعليمات والإرشادات المباشرة، قام مركز الهانن بإنجاز هذا المنهج البديهي لتعليم الطفل اللغة، والذي يعتمد على المبادئ المشتركة لتعلم اللغة.
ويرتكز هذا المنهج التعليمي على مفهومين رئيسين: الأول هو "راقب، انتظر، أنصت" (ران)، والثاني هو : "اسمح، تكيف، أضف" (أتى).
راقبي
انتظري
وأنصتي واستمعي إلى طفلك

والطريقة الأخرى :
اسمحي لطفلك بقيادة الحديث
وتكيفي مع سلوكه لتشاركيه هذه اللحظة
وأضِفي إلى لغته وتجربته خلال هذه اللحظة.
إن الطفل لا يتعلم الكلام بالتحدث إلى نفسه فحسب، بل إن قدراته لا تتطور إلا من خلال تفاعله مع العالم المحيط به. ويشكل الوالد أو الوالدة الجزء الأكبر من هذا العالم المحيط بالطفل، ولذا فإن طريقتكِ في التعامل مع طفلك، ستترك أثراً كبيراً عليه وعلى طريقة تخاطبه. فالتخاطب يتطلب دائماً وجود طرفين للحديث.
ونأمل أن توفر هذه المعلومات أساساً لمساعدتك في تقديم أعظم هدية لطفلك، ألا وهي اللغة.
تحتاجين بعض الوقت لكي تعرفي طفلك جيداً
لعل من أهم وربما أصعب الخطوات الأولى في تشجيع طفلكِ على التحدث هي أن تخصصي وقتاً لأن: تراقبي وتنظري ، وتنتظري، وتنصتي.
وعادة ما يتطلب فهم كلام ورسالة الطفل مهارة حقيقية لفك رموز هذه الرسالة، فكل طفل يستخدم أسلوبه الخاص المكون من حركات الجسم والأصوات للتواصل مع غيره.
ولكي تعرفي طفلك بصورة حقيقية يجب أن تعملي على :
أن تراقبي وتتابعي طفلك، ثم
أن تعطيه الفرصة الكافية للتواصل بطريقته الخاصة،
ثم أن تستمعي له جيداً.
عندئذ يدرك الطفل مدى اهتمامك وحرصك على الاستماع إليه، الأمر الذي يساعده على التواصل، نظراً لأنه سيدرك أن محاولاته للتواصل تلقى الاهتمام والترحيب منك.
تذكري هذه الطريقة (طريقة ران) التي تساعدك على الوعي بالفرص الموجودة لمزج كل من الحب والتعلم معاً.
اسمحي لطفلك بأن يقود الحديث
إن إدراكك لأهمية الدور الذي تلعبينه في حياة طفلك وأهمية أسلوبك في التعامل أو التحدث معه أثناء استجابتك لاحتياجاته واهتماماته يُعتبر الدعامة الأولى لتشجيعه على التخاطب.
فما هو أسلوبك في التعامل مع طفلك؟ ولأي فئة من أولياء الأمور تنتمين؟
nesasy03040501.gif




الخطوة الأولى في عملية تكييف سلوكك لمساعدة وتشجيع طفلك على التعلم تكون بإدراك الطبيعة الخاصة والفريدة لطفلك في التواصل.
تكيفي للمشاركة في التواصل
وهي أن تكوني حساسة للتغيرات العديدة في سلوك الطفل "ومزاجه"، حيث إن ذلك سيساعدك على تغيير وتكييف سلوكك، بحيث يمكنك المشاركة في التجربة التي يحاول الطفل تعلمها. ولعل ذلك يشكل تحدياً كبيراً لكِ حيث يجب أن تغيري سلوكك وتعدليه حسب الموقف ، كما هو موضح في الأمثلة التالية:

75721b14dd.jpg

ماذا يمكنك أن تفعلي
حينما يكون طفلك غير مستجيب أو خجولاً:
بدلاً من تولي زمام المبادرة عوضاً من طفلك، والشعور بالخوف من لحظات السكون تلك، يمكنك خلق فرص مناسبة لطفلك للتواصل:
تذكري أن تخصصي بعض الوقت (لطريقة ران) راقبي، انتظري، وأنصتي لطفلك.
كيِّفي وضعك بحيث تكونين مع طفلك وجهاً لوجه.
كرري الروتينات والأفعال التي يحبها طفلك، حتى يكون طفلك قادراً على توقع ما سيحدث بعد قليل، ثم انتظري حتى يستجيب طفلك، لأنه سيتوقع ما سيحدث بعد قليل.
أثيري حاسة الفضول لدى طفلك، وذلك بتوفير فرص وأنشطة يهتم بها كثيراً، بحيث يقوم باستكشاف هذه الأنشطة والفرص.
حاولي إغراء طفلك بالأنشطة التي يحبها بشكل خاص.
قلدي وفسري أي محاولة، ولو كانت بسيطة جدا،ً للتواصل..
حينما تكونين غير متأكدة مما يمكن فعله: لا تتردي في التقليد !
((( حينما يكون للطفل "برنامجه" الخاص به، فإنه لن يهتم ببرنامجك))))
إن مشاركة وتقاسم التجربة والموقف مع الطفل الذي لديه برنامجه الخاص به يعتبر تحدياً حقيقياً. حيث إنه قد لا يعرف حتى الآن كيف يمكن أن يشارك اهتماماته مع الآخرين. حيث يبدو منشغلاً فقط بما اختار هو أن يفعله، ولا يبدي اهتماماً في مشاركتك تلك التجربة. وبالتالي سيكون من الصعب حثهم على المشاركة في النشاط الذي اخترتيه أنت. حيث يبدو وكأنه يقول: "إنني افضل أن ألعب بلعبتي لوحدي"، أو " لا أريد أن أشارك في لعبتك".
ماذا يمكنك أن تفعلي
حينما يكون لطفلك برنامجه الخاص به:
اكتشفي طرق لتقاسم الأنشطة الروتينية المعتادة.
نظمي أنشطة جديدة قادرة على جذب اهتمام الطفل، مثل اللعب بالكرة، اللعب بالماء، الألعاب التي تتحرك لوحدها، البالونات، اللعب بفقاعات الماء..
قد تحتاجين إلى تغيير النشاط، أو موقعك، بحيث تكوني وجهاً لوجه مع طفلك.
انتبهي وراقبي واقبلي أية محاولات ولو كانت بسيطة جداً للتواصل من قبل طفلك، كأن ينظر نظرة خاطفة، أو يغير من وضع جسمه، أو أن يظهر تغير في تعبيرات وجهه أو صوته. حينما ترين أياً من ذلك استجيبي له فوراً.
قلدي وفسري سلوك الطفل لكي ُتريه أنك تتقبلين وتحترمين ما يفعله أو يقوله.
حاولي إيجاد طريقة لتشاركي طفلك في أية نشاط أو عمل يومي يحبه ويستمتع به.
(((( حينما يكون طفلك اجتماعياً، يستمتع بالتحدث واللعب مع الآخرين، ولكنه يجد صعوبة في التعبير عن نفسه بطريقة واضحة، حاولي مساعدته بتعليمه طرقاً أفضل للتواصل مع الآخرين))))
فمدى قدرة الطفل وحماسه على المشاركة في الحديث مع الآخرين تعتمد بشكل كبير على كيفية استجابتك لمحاولاته وجهوده في التواصل معك .

/
nesasy03040504.jpg



ماذا يمكنك أن تفعلي حينما يكون طفلك اجتماعياًً:
أنصتي بعناية، وقدري أي محاولات يقوم بها للتواصل.
فسري الرسالة التي يحاول الطفل إيصالها، قوليها أنت بالطريقة التي كان من الممكن أن يقولها لو كان قادراً على ذلك، أي قوليها بطريقة صحيحة
استمري في المحادثة بتوفير جمل وتعليقات حول الموضوع الذي بدأه طفلك.
حاولي إشراك طفلك في الأعمال اليومية التي تقومين بها، أعطيه فرصة كافية من الوقت للمشاركة معك.
حاولي التقليل من الأسئلة باقتصارها على الأوقات التي تريدين فيها حقاً معرفة فيما يفكر فيه طفلك.
إن السعادة والنجاح التي يحس بها طفلك حينما "تتحدثان" مع بعضكم البعض، سيكون لهما تأثيران كبيران عليه.
إن النجاح أفضل دافع يمكن أن يحس به الطفل!
تذكري:
كيّفي سلوكك، بحيث يمكنك تقاسم التجربة مع طفلك
لتشجيع طفلي على تقاسم التجربة يمكنني أن _______________________
لتشجيع طفلي على الاستجابة وتبادل أدوار الحديث يمكنني أن ____________________
لتشجيع طفلي على أن يأخذ دوراً في الحديث ويستمر في التواصل لمدة أطول يمكنني أن ___________
أضفي المزيد من اللغة والتجربة:
يبدأ الأطفال في التواصل منذ اللحظة التي يلدون فيها. وحينما ينمون وتكون لديهم فرص للتعلم، يبدأون في تطوير طرق للتواصل أكثر وضوحاً وتحظى بقبول وتفهم من الآخرين.
وحينما يكون لديك معرفة بمستوى ومراحل نمو طفلك، فإن ذلك يساعدك على "السماح" لطفلك بقيادة الحديث، و"تكييف" سلوكك بحيث تتشاركان لحظة التواصل، و"إضافة المزيد" من اللغة والتجربة. يحدث كل ذلك في إطار من المعرفة الواقعية بإمكانيات طفلك.
في المرحلة الأولى: قد تبدئين بتفسير الأصوات التي يصدرها طفلك وحركات جسمه بطريقة بديهية، وكأنها تحمل معنى. ولكن في الحقيقة، فإنه في بداية نمو الطفل، تكون الابتسامة، والصرخة، والبكاء الذي يصدره الطفل عبارة عن رد فعل لا إرادي ولا تحمل سلوكاً ذا مغزى معين، أو يعبر عن محاولات للتواصل.
في المرحلة الثانية: على الرغم من أن الطفل ما زال لا يتواصل معك بشكل واعٍ ومباشر، فإنه يكون من السهل تفسير تعبيرات وجهه، ولغة جسده، والأصوات التي يصدرها، أثناء محاولاته لاستكشاف البيئة التي تحيط به.
وفي هذه المراحل الأولى من التواصل، فإنك تلعبين دوراً هاماً في مساعدة الطفل على إدراك متعة التواصل ومدى أهميته
ماذا يمكنك أن تفعلي
قلدي الأصوات والحركات التي يصدرها طفلك، ثم أضيفي لها شيئاً جديداً.
استخدمي الإشارات والإيماءات حينما تتكلمين.
قومي بتسمية الأشخاص والأشياء التي يُظهر الطفل اهتماماً بهم.
ركزي وشددي على الكلمات الرئيسة والمهمة وبالغي في إظهار تعبيرات وجهك.
تحدثي بجمل قصيرة وبسيطة واصفةً ما يحدث في وقت المحادثة. وحاولي اقتصار الأسئلة على الأوقات التي تريدين فيها حقاً معرفة فيما يفكر فيه طفلك.
تحدثي ببطيء مع طفلك.
قوموا بالإشارة إلى وإظهار الأشياء التي تتحدثين عنها إلى طفلك.


nesasy03040505.jpg



nesasy03040506.jpg


الآن في المرحلة الثالثة نمت عند طفلك الرغبة الهامة في الاتصال بالأشخاص المحيطين به. وتعتبر هذه من أهم الخطوات والتطورات الضرورية لتعلم التواصل والمخاطبة. ولذلك فإن محاولاته في التفاعل مع الآخرين في هذه المرحلة تؤكد لك أن مهارات التواصل لديه قد بدأت في الظهور. فهو ينظر إليك ليتأكد من أنك تعيرين اهتماماً للأشياء التي يهتم بها. ففي هذه المرحلة يظهر الكلام، كما يقوم الطفل بالإشارة إلى الأشياء والأشخاص، واستخدام الإيماءات، ويقوم باستخدام بعض الأصوات التي تعبر عن بعض الكلمات.
ماذا يمكنك أن تفعلي
استمري في استخدام الخطوات والاستراتيجيات المذكورة في المرحلتين الأولى والثانية.
قومي بالتركيز على الكلمات القصيرة التي قد يستطيع الطفل أن يقلدها وينطقها.
قومي بإضافة عبارات أطول قليلاً مما يستطيع الطفل فهمها، ولكن لا يستطيع إخراجها في هذه المرحلة.
قومي بتنويع المواضيع التي تتحدثين عنها، مثلاً تحدثي عن أشخاص، أحداث، أشياء، أماكن، أفعال تقومين بها أنت وطفلك، مشاعر، صفات (حار، بارد، ناعم، قاسي، سعيد، نائم، كبير... الخ).
مثال على المرحلة الثالثة:
nesasy03040507.gif

وأخيراً يصل طفلك إلى المرحلة الرابعة، حيث يبدأ في استخدام الكلمات والعبارات بشكل مترابط، حتى لو كان من الصعب فهم ما يقوله في بعض الأحيان. في هذه المرحلة يجب أن تستمري في مساعدة طفلك على تعلم وفهم وقول المزيد من الكلمات والعبارات.
ماذا يمكنك أن تفعلي
قومي بالتركيز على الكلمات الهامة والرئيسة وضعيها في جمل قصيرة يمكن أن يقلدها.
قومي بإضافة تعليقات أكثر طولاً على الموضوع، وبحيث يكون الطفل قادراً على فهمها.
قومي بربط ما يقوله الطفل بخبرات وتجارب سابقة.
تحدثي عما سيحدث بعد قليل.
قومي باستخدام اللعب الخيالي (كأن تتقمصي شخصية أخرى، أو أن تجعلي الدمية تقوم بأفعال يقوم بها الناس المعتادين) مع طفلك.
قومي بتخيل أو التفكير فيما سيحدث لو.........
مثال على المرحلة الرابعة:
nesasy03040508.gif

تذكري:
أضفي المزيد من اللغة والتجربة على حسب مستوى طفلك
لمساعدة طفلي على فهم المزيد يمكنني أن _________________________
لمساعدة طفلي على البدء في استخدام الكلمات يمكنني أن ______________
لمساعدة طفلي على تحسين قدرته على التعبير عن نفسه يمكنني أن ______________
التكرار مفيد وحيوي جداً
يحتاج بعض الأطفال إلى أن تعيد الفعل أو الكلمة أو العبارة 10 مرات قبل أن يحاولوا تقليدها بأنفسهم، بينما يحتاج البعض الآخر إلى التكرار 200 مرة.
ولا تتوقع من طفلك أن يستخدم كلمات لم يعتد عليها ولم يقابلها كثيراً في حياته اليومية. فالتغيير يحدث تدريجياً. ولذلك فإن الآمال والتطلعات الواقعية تعتبر مهمة جداً لنجاح وتطوير مهارة التواصل لدى طفلك..

الخاتمة:

يتم تعلم اللغة ضمن المحادثات الطبيعية المعتادة التي تحدث في حياتنا اليومية، والحياة مليئة بفرص التفاعل والتواصل مع الآخرين. فحينما تفوتك فرصة للتواصل، هناك عدة فرص أخرى بعد ساعة، أو بعد يوم، أو بعد أسبوع. فقط تذكري، أن تجعلي محادثاتك قصيرة، وعديدة، و.بسيطة، والأهم من كل ذلك هو أن تستمتعي بتقاسم هذه التجربة والمغامرة المثيرة عند التواصل مع طفلك. ------



يجب أن تصلي إلى طفلك وتعرفيه جيداً قبل أن ُتعلميه.
حينما تجدين نفسك من نوع "المعلم" أو "المستعجل" أو "المساعد"، حاولي دائماً أن تكوني من النوع "المستجيب".
كيف تفعلي ذلك:
كوني وجهاً لوجه مع طفلك، شاركي طفلك في الأشياء التي يراها أو يركز نظره عليها.
انتظري طفلك، أعطيه مهلة ليعبر عن نفسه بطريقته الخاصة، بدلاً من محاولة توقع احتياجاته، أو مقاطعته عند قيامه بأي محاولة للتواصل.
حاولي تقليد وتفسير أفعال طفلك والأصوات التي يصدرها، بدلاً من محاولة دفعه على التكلم.
حاولي مجاراة الحالة العاطفية ومستوى الجهد الذي يبذله طفلك، بدلاً من مجرد فرض طريقتك الخاصة في كيفية عمل الأشياء ومتى يجب إنجازها.
إن السعادة والرضا اللذان يحس بهما الطفل حينما يكون هناك من يحاول فهم وتفسير محاولاته على التواصل، ويستجب لها، يصبحان الدافع الرئيس في زيادة حماسه ورغبته في التواصل.
تذكري
اسمحي لطفلك بأن يقود الحديث واستجيبي لاهتمامات طفلك واحتياجاته
لمساعدة طفلي على المبادرة أكثر أستطيع أن ________________________________
لمساعدة طفلي على تقليد الأفعال، والأصوات، والكلمات التي أصدرها يمكنني أن _____________
لمساعدة طفلي على أن يشترك بشكل أكبر في الأنشطة يمكنني أن _________________
قد يبدو ذلك سهلاً ولكن ...
الأطفال يختلفون في اهتماماتهم وفي قدرتهم على التواصل:
بعض الأطفال يبادرون إلى البدء في الحديث، بينما بعضهم لا يفعل ذلك.
بعض الأطفال عادة ما يستجيب، بينما البعض الأخر لا يستجيب لمبادرات التواصل.
وبالنظر إلى الدرجة التي يبادر فيها الطفل ويستجيب في الجدول التالي، نجد أن هناك أربعة أنماط للتواصل.

nesasy03040503.gif


تمنياتى للجميع بالاستفادة
 
التعديل الأخير:
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

الله يوفقك ويبارك مساعيك
حسب رايي هذا الكتب لايهم اطفال التوحد فقط، هو كتيب ماشاء الله جامع
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

جزاك الله خير ..

فهو يفيد حتى الأطفال المتأخرين لغوياً ..

لكن هل هناك وصله يمكننا تحميل الكتاب ..

وجزاك الله خير ووفقك الله ...
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

جزيت الف خير ... كتاب مفيد جدا ...
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

جزاك ربي الجنة ... على الهدية ...
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

جزاك الله خيراً.. من أفضل ماقرأت إلى الان عن التخاطب
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

الله يوفقك ويبارك مساعيك
حسب رايي هذا الكتب لايهم اطفال التوحد فقط، هو كتيب ماشاء الله جامع


شكرا ليكى على مرورك الكريم وهو فعلان كتاب شامل

تحياتى
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

جزاك الله خير ..

فهو يفيد حتى الأطفال المتأخرين لغوياً ..

لكن هل هناك وصله يمكننا تحميل الكتاب ..

وجزاك الله خير ووفقك الله ...


شكرا ليكى ( ام عبود )

ويمكنك تحميلة فى صفحة ورد

تحياتى
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

جزيت الف خير ... كتاب مفيد جدا ...

شكرا ليكى على المرور

وان شاء الله اقدر افدكم اكتر واكتر

تحياتى
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

جزاك ربي الجنة ... على الهدية ...

شكرا على مرورك

تحياتى
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

جزاك الله خيراً.. من أفضل ماقرأت إلى الان عن التخاطب

شكرا ليكى ( ام مجد )

وان شاء الله انا فى الخدمة دائما

تحياتى
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

الله يعطيك العافيه كتاب شامل ومفيد
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

الله يعطيك العافيه كتاب شامل ومفيد

السلام عليكم أ / ( الدانه )

تشرفت بمرورك

وان شاء الله انا بالخدمة دائما

تحياتى
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

شكرا ليك استاذنا الكريم

كتاب اكثر من رائع
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

:22: شكرا جزيلا أستاذ أحمد على هذا الكتاب الرائع والمفيد :16: معلومات مفيدة جدا**شكرا لابن مصر الغالية**:22:
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

:5: سؤال الى الاستاذ احمد هل اذا كان الطفل لديه لحميه كبيره فى الانف تؤثر على الكلام لديه؟ ام لا:17: خاصة اذا كانت بعض الكلمات تخرج من الانف
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

شكرا ليك استاذنا الكريم

كتاب اكثر من رائع

شكرا ليكى ( ندى المسلمى )

على المرور

تحياتى
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

:22: شكرا جزيلا أستاذ أحمد على هذا الكتاب الرائع والمفيد :16: معلومات مفيدة جدا**شكرا لابن مصر الغالية**:22:

شكرا ليكى بنت بلدى الغالية ( ام شهاب )

ادعو الله ان يشفى ابنك من كل شر امين يارب

واشكرك على مرورك الكريم

تحياتى
 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

:5: سؤال الى الاستاذ احمد هل اذا كان الطفل لديه لحميه كبيره فى الانف تؤثر على الكلام لديه؟ ام لا:17: خاصة اذا كانت بعض الكلمات تخرج من الانف

السلام عليكم ام شهاب اتيت لكى هذا الموضوع لكى تعرفى كل شى عن لحمية الانف


هناك خطأ شائع عندما يذكر المريض انه يعاني من انسداد الأنف لوجود لحمية بالأنف وكأن هذه اللحمية مرض واحد عند الصغار والكبار لذلك سوف نلقي الضوء على أنواع اللحمية الأكثر شيوعا وأعراضها وكذلك طرق علاجها:

اللحمية عند الأطفال

وتسمى بلغة الأطباء الادينويد وغالبا ما تكون عند الأطفال حتى سن الثانية عشر حيث يبدأ حجمها في الضمور وتختفي تدريجيا. وهي عبارة عن وجود أنسجة ليمفاوية في التجويف خلف الأنف «البلعوم الانفي» وأعراضها تتفاوت من حيث الحدة والشدة ومقدار انسداد الأنف والأماكن المحيطة بها. وأعراضها غالبا انسداد الأنف الذي يؤدي إلى التنفس بصوت مسموع اغلب الوقت وملاحظة وجود مجهود واضح لدى الطفل في عملية التنفس وأحيانا بروز الضلوع في القفص الصدري وصعوبة تناول الرضاعة أو الأكل وما يصحبه من نهجان أثناء الأكل وكذلك يعاني من الشخير والنوم المتقطع. وكثرة البكاء عند الرضع بدون سبب واضح . شحوب لون الوجه وأحيانا يبدو وكأنه يميل للزرقة أثناء انفعال الطفل أو اثنا ء موجات الالتهابات بالحلق والجهاز التنفسي. وكذلك وجود جفاف في الشفتين وخاصة الشفة العليا مع بروز الأسنان في الفك العلوي في الحالات المزمنة. تكرار التهابات اللوزتين والجهاز التنفسي وما يصحبة من سعال وافرازات من الأنف والجهاز التنفسي وميل الطفل إلى السكينة وعدم مجاراة الأطفال في اللعب وكثرة الحركة وبعض التأثيرات العقلية وعدم الاستجابة. وقد جاء في تقرير دورية طب الأطفال الأمريكية وست فيرجينيا عن أن الشخير عند الأطفال يؤثر على نموهم العقلي ولا ننسى تأثير اللحمية على الأذنين حيث حركة التهوية تعوق الأذن الوسطي عن طريق قناة استاكيوس الامر الذي يؤدي إلى ارتشاح سوائل في الأذن الوسطي وأعراضه مزيد من الضيق النفسي بالنسبة للطفل وقلة السمع والتأخر في النطق في بعض الأحيان وكذلك عدم تركيز الطفل لما يدور حوله من كلام وفعال.

طريقة التشخيص

لابد من العرض على طبيب الأنف والأذن والحنجرة المختص لعمل الفحص الإكلينيكي والاستعانة ببعض وسائل التشخيص مثل الأشعة على خلف الأنف أو عمل منظار من الأنف أو الفم حسب ما يراه الطبيب ثم التأكد من عدم وجود أسباب أخرى قد تشارك في شدة الأعراض مثل تضخم اللوزتين بشكل واضح ما يعوق حركة التنفس والأكل في بعض الأحيان وكذلك فحص الأذنين للتأكد من عدم وجود ارتشاح والجهاز التنفسي و عدم وجود أمراض أخرى مثل الحساسية الربوية.

وأخيرا عدم وجود تشوهات خلقية مثل انسداد الفتحات الانفية الخلقية وتشوهات سقف الحلق وأشياء أخرى

العلاج

يختلف العلاج من مريض إلى آخر حسب شدة الأعراض ففي الأعراض البسيطة قد يكتفي الطبيب بإعطاء المريض مضادات الحساسية والحيوية على أمل التقليل من التورم الذي يصاحب اللحمية أثناء الالتهاب والتعامل مع الأعراض الأخرى مثل الصدر والأذن وتكرار التهاب اللوزتين أما في حالات اللحمية ذات الأعراض الشديدة والتي لا تستجيب للعلاج فإزالة اللحمية جراحيا هو الحل الأمثل. وهنا أعرض لبعض الأسئلة التي كثيرا ما يسألها آباء الأطفال والمرضى أنفسهم:

* اليس من الوارد ارتداد اللحمية مرة أخرى؟

- نعم وارد ارتدادها لكن بنسبة بسيطة جدا إذا ما أزيلت بشكل جيد.

* إذا كانت اللحمية ستتلاشى تدريجيا عند سن الاثني عشر اليس من الأفضل الانتظار حتى هذا السن حتى لا أعرض ولدى للجراحة؟وهل بعدما وصفت من الأعراض الجسمية والنفسية أستطيع الانتظار بضع سنين؟

بكل تأكيد لا... ولا حتى الانتظار سنه واحدة.

نوع اللحمية الثاني

وهو تضخم الزوائد الانفية في مرضى الحساسية.فالزوائد اللحمية الانفية وتسمى أحيانا القرينات الانفية عبارة عن نتواءت لحمية في جدار الأنف من جهة الداخل وظيفتها ملائمة الهواء بالداخل إلى الجهاز التنفسي من حيث التدفئة في الشتاء او ترطيبه في الصيف.

ثانيا يوجد على سطحها طبقة مخاطية تلتصق عليها بعض الجراثيم والأتربة من ضمن مكونات هذه الزوائد طبقة إسفنجية تمتلي بالدم ومن ثم يكبر حجمها وتسبب انسداد الأنف ويحدث هذا بكثرة عند إصابة المريض بالأنفلونزا على سبيل المثال ويكون هذا الانسداد مؤقت لعدة أيام قليلة ثم تعود القرينات لوضعها الطبيعي ويتحسن مجرى الهواء.

كذلك يحدث انسداد مؤقت و شبه دائم في أمراض حساسية الأنف وفي الحالات المزمنة من مرض حساسية الأنف وأحيانا يحدث تضخم في حجم القرنيات مما تسبب قلة الاستجابة للعلاج وطول وقت الانسداد الأمر الذي يسبب معاناة المريض في التنفس كما هو عند الأطفال في الادينويد لكن بصورة أقل والنوم المتقطع غير المريح وجفاف وتكرار التهاب الحلق والجهاز التنفسي وكثرة الافرازات الانفية والخلف انفيه وضعف الشم أحيانا وقلة الإحساس بتذوق الطعام وأعراض أخرى.

العلاج؟

أولا: الابتعاد عن مسببات الحساسية قدر الامكان إذا استطاع المريض والطبيب تحديدها.

ثانيا: تناول أدوية الحساسية وهى تتفاوت في أنواعها وأشكالها وكميتها حسب حالة كل مريض ودرجة التحسس عنده.

ثالثا: في قليل من الحالات تتضخم القرنيات بشكل دائم وتقل استجابتها للعلاج مما يضع المريض في معاناة التنفس وهنا قد ينصح الطبيب بتدخل جراحي الغرض منه تقليل حجم القرنيات ومن ثم التنفس بطريقة طبيعية قدر المستطاع وتتم هذه العملية بعدة طرق جراحية تختلف من مريض الى آخر حسب حالته ورأي الطبيب المعالج مثل كي سطح أو تحت سطح القرنيات وتقليل حجم القرنيات بالتبريد الحاد أو استئصال جزئي للقرنيات أو تكسير عظم القرنية الداخلية ومن ثم يقل حجمها.

الزوائد اللحمية الأنفية

وتسمى بلغة الأطباء البوليب وهي زوائد لحمية ذات سطح أملس ناعم مستديرة غالبا شفافة أو ذات لون اصفر أو ابيض شاحب تتصل بالغشاء المخاطي المبطن للأنف والجيوب الانفية وممكن أن تتحرك الأمام أو الخلف عند العطاس الشديد أو تتحرك بواسطة فحص الطبيب المختص وتوجد على جانبي فتحتي الأنف وهي متعددة أي أكثر من لحمية في وقت واحد أما إذا لاحظ المريض وجود لحمية في جانب واحد فقط فالأمر يختلف وينبغي أن يسارع المريض إلى المختص لكي يتأكد بعد الفحص الجيد انه ليس بتورم.

الأعراض

مثل أعراض الأنف في تضخم القرينات من حيث الانسداد شبه الدائم والافرازات والعطس وضعف الشم.

التشخيص

لابد أن يكون بواسطة طبيب انف وأذن وقد يحتاج لعمل أشعات وبعض فحوصات للتأكد من التشخيص.

العلاج

أيضا مثل القرينات في وجود لحميات صغيرة أو متوسطة بدون أعراض شديدة.وننصح بالعلاج وغالبا ما تستخدم مضادات الحساسية ونقط الأنف بالكورتيزون كعلاج موضعي أما في حالات تضخم اللحمية بحيث تسبب شبه انسداد كامل في الأنف فالتدخل الجراحي هنا مطلوب لاستئصال هذه الزوائد مع تنظيف الجيوب نسبيا باستعمال المناظير أو بغيرها حسب حالة كل مريض.

* هل تعود اللحمية مرة أخرى؟

- نعم هذا احتمال وارد لأننا نعالج الشئ المترتب على الحساسية وليس علاج الحساسية وعادةً قد تظهر اللحمية بعد سنتين وربما أكثر من ذلك أو اقل حسب مقدار التحسس عند المريض وكثافة المادة المسببة للحساسية في الجو المحيط بالمريض.

* هل هذه كل أنواع اللحمية؟

- بالطبع لا فهناك العديد من اللحميات في الأنف وخلف الأنف في صورة لحميات نتيجة التهابات وبعض الأورام الحميدة والخبيثة وأيضا اللحميات الخلقية أي الموجودة منذ الولادة وكذلك بعض الأكياس التي قد يصعب على الطبيب التفريق بينها وبين بعض الأنواع الأخرى لكن بصفه عامه كل هذه الأنواع قليلة الحدوث لكن علاجها يحتاج إلى دقة في التشخيص ومن ثم العلاج شفانا الله جميعا من كل مرض.

تحياتى

 
رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

رد: هدية لاعضاء المنتدى كتاب مانولسون( طرق تشجيع الاطفال على التخاطب )

شكرا لك على الموضوع المهم جدا
وجزاك الله خيرا
استاذ احمد كثير مايصيبني احباط واشعر ان بنتي لاتفهم ما اقوله ولا تستفيد مما اقول او افعل

اكرر امامها كل فعل وكل كلمه زي ماء عصير سياره وتنظر الي احيانا واحيانا تتجاهلني

لا ادري هل ما اقوم به كافي لتعيمها ام لا هل ستتعلم مع الوقت والتكرار لا اترك مجالا للحظه تمراو موقف دون الكلام معها

لازالت تجرني لماتريد وان كانت تستطيع ان تحضره هي تحضره لي لافتحه لها مثل الريموت ان ارادت التلفزيون او الجوال تحضرها وتاخذ يدي يعني افتحي لي

اقول جوال او تي في تبغين كذا لكن ما ما ادري هل تفهم او لا تنظر وتراقب وانا افتح الجوال تعرف اني لا اذهب لماتريد وتبكي او تمسك يدي لين تحس اني اذهب للانشوده للي تحبها وتستنى لين افتحها

الى الان لاتطلب الاكل او الشراب باي طريقه يمكن لاني اوفره لها لخوفي عليها لكن احيانا اكتشف انها عطشانه لانها شافت اخوها يشرب اخذت منه الكاس
عالماً
حاولت اوديها لاخصائين في التخاطب للاسف لم اجد اي تجاوب منها لم اجد اخصائي يعرف كيف يدخل لعالمها الكل يقول صغيره مع الوقت بتتجاوب

بس خائفه

تتجاوب معي في اللعب الحر لكن لاتنظبط في اللعب المنظم زي العاب التركيب وغيرها تمل سريعا من اي عمل حتى اذا ما فهمت عليها او تجاهلت طلبها تمل وتروح بسرعه

هنا شرحت كل الطرق وانا قرأت كثيرا ولكن هل هذا الوضع فعلا طبيعا للي مثل بنتي ومع الوقت تتقدم
ام انني لم اعرف التعامل معها بشكل ايجابي

بنتي عندها توحد بسيط وعمرها سنتين وشهر
 
التعديل الأخير:

عودة
أعلى