التصفح للزوار محدود

حكم لقمان الحكيم ... حكمة حكمة ...

ميسون قصاص

Well-known member
حكم لقمان الحكيم من أروع ما قيل من الحكم بعد حديث رسول الله صلّى الله عليه ، بل إنّها كثيراً ما تتلاقى في لفظها ومعناها مع أحاديث صحيحة لرسول الله ...
وربما تقولون : لماذا إذاً نذكر حكم لقمان ... ؟؟؟ والحقيقة أننا نذكرها لأسباب عديدة منها :

ـ أنّ رسول الله نفسه أمرنا أن نتتبع الحكمة حيث وجدناها ... ( الحكمة ضالّة المؤمن ) .
ـ أن قائل هذه الحكم إنسان عاديّ لم يؤت النبوة لكنه أوتي الحكمة ... وبإمكاننا أن نرى في كلماته ونصائحه ما يعكس أحوالنا ويمكننا إسقاطه على حياتنا كبشر عاديين ...
ـ أن غالبها جاء في سياق نصائحه لابنه ... وهذا مفيد للآباء والأمهات والمربّين ...

لكن ما رأيكم وقبل أن نجتني من قطوف حكمة لقمان أن نعرف المزيد عن سيرة لقمان الحكيم .

هل قرأتم سيرته ؟؟؟ ... إذاً على بركة الله ... وبسم الله نبدأ ...







 
التعديل الأخير:
يا بنيّ : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، وشاور في أمرك العلماء .

ونجد شبيهاً لهذه الحكمة في شطرها الأوّل في حديث لرسول الله : ( لا تصاحب إلا مؤمناً ، ولا يأكل طعامك إلا تقيّ ) .

بانتظار خواطركم حول ( لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ) ثم ننتقل لما يليها ومن ثم نجمع بينهما ... بإذن الله ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع طيب اختي الحبيبه0
وارى ان هذه الحكمة تدل على الكثير مما يحدث الان من مصاحبة رفقاء السوء وما يتغير به الحال من مجالستهم ومشاركتهم في الاكل "وكيف ان يتم التأثر بهم 00
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع طيب اختي الحبيبه0
وارى ان هذه الحكمة تدل على الكثير مما يحدث الان من مصاحبة رفقاء السوء وما يتغير به الحال من مجالستهم ومشاركتهم في الاكل "وكيف ان يتم التأثر بهم 00

جمييييل بارك الله بك يا أختاه أجزت وأفدت ... وأرى أن لديكم المزيد لكن ما رأيكم قبل أن نسترسل في حوارنا أن نعرف المزيد عن سيرة لقمان الحكيم لمزيد من التّفاعل ...
بانتظار ما تجود به خواطركم وأقلامكم .. ودمتم بخير .
 

[glow=FF0066]

حبيبتي ميسون


جزاك الله ألف خير على هذا الموضوع الرائع

وننتظر منكِ المزيد من هذه المواضيع الطيبة
ودمتِ بخير
[/glow]​
 
من أكل عند قوم قد يطّلع على شيء من أسرارهم فينبغي أن يكون تقيّاً كي لا يفشيها ... وأضيف أن التّقيّ إذا دعي إلى طعام فإنّه يأكل ولا يطيل المكوث بغير ضرورة وفي هذا يقول الله تعالى لأتقى الناس صحابة رسول الله :
(( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما )).
وفي سبب نزولها قيل : روي عن أنس في الصحيح وغيره : كتاب البخاري , ومسلم , والترمذي واللفظ له قال أنس بن مالك : { تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل بأهله , فصنعت أم سليم أمي حيسا , فجعلته في تور , وقالت لي : يا أنس اذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقل : بعثت به إليك أمي , وهي تقرئك السلام , وتقول لك : إن هذا لك منا قليل يا رسول الله [ ص: 611 ] قال : فذهبت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلت : إن أمي تقرئك السلام وتقول لك : إن هذا لك منا قليل يا رسول الله , فقال : ضعه ثم قال : اذهب فادع لي فلانا وفلانا , ومن لقيت وسمى رجالا فدعوت من سمى , ومن لقيت . قال : قلت لأنس : عددكم كم كانوا ؟ قال : زهاء ثلاثمائة . فقال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أنس هات التور قال : فدخلوا حتى امتلأت الصفة والحجرة , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليتحلق عشرة عشرة , وليأكل كل إنسان مما يليه قال : فأكلوا حتى شبعوا قال : فخرجت طائفة ودخلت طائفة , حتى أكلوا كلهم قال : قال لي : يا أنس , ارفع قال : فرفعت , فما أدري حين وضعت كان أكثر أم حين رفعت قال : وجلس منهم طوائف يتحدثون في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس وزوجته مولية وجهها إلى الحائط , فثقلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم على نسائه , ثم رجع فلما رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجع ظنوا أنهم قد ثقلوا عليه , فابتدروا الباب , وخرجوا كلهم , وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أرخى الستر , ودخل , وأنا جالس في الحجرة , فلم يلبث إلا يسيرا حتى خرج علي , وأنزل الله هذه الآية , فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأها على الناس : { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه } إلى آخر الآية . قال أنس : أنا أحدث الناس عهدا بهذه الآيات , وحجب نساء النبي صلى الله عليه وسلم } .

ولعلّ للحديث بقيّة بإذن الله فشاركونا وتابعونا ..
 
خواطر كثيرة تدور في خلدي حول : ( لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ) ...

ـ في الغالب حينما ندعو أشخاصاً إلى طعام فإننا نتفنن في وضع ما لذّ وطاب منه وإن لم نكن ميسورين من باب حسن الضيافة ... فنفاجأ بحسد غير الأتقياء ممن نضيفهم لما قد يبدو علينا من أثر النّعمة ... وإذا اجتمع في مدعوينا رجال ونساء فيا لهول ما قد يجري ...
هذا يقول لزوجته : (يا كده الطبخ يا اما بلاش ... ) .. وبالسوري ( يا هيك الطبخ يا بلا ...
فتقول الزوجة لزوجها : ( هاتلي زي مجايب جوزها وشوف عمايل ايديّ يا عنيّا ) ... وبالسوري ( جبلي متلها ... وشوف أكلي لما أكلها ؟)

ألا يحصل هذا ... ؟؟

بانتظار تعليقكم ... للانتقال إلى خاطرة هامة حول هذا الموضوع ...
 
من الخواطر التي دارت في خلدي أنّ من ندعوهم لطعامنا في الغالب هم أناس مقرّبون منّا فلنحرص أن يكون مقرّبونا وأصدقاؤنا من الأتقياء ... وكما قيل : عاشر من يُنهضك حالُه ويدلّك على الله مقاله . والعشرة هي المخالطة لشخص ما ومن مظاهرها أن تطعم معه وتعمل معه وتمضي معه وقتاً لا يمضيه غيرك معه . لذلك كان كفران العشير والزّوج تحديداً أمراً سيّئاً ، وأحد الصّالحين كان يقول : إنّ المرأة الّتي تغتاب زوجها وتفضح ستره لقمتها عنده حرام !!!
لذلك كان وما زال اختيار الزّوجة الصّالحة والزوج الصّالح في الإسلام مطلباً أساسيّا لبناء أسرة مؤمنة صالحة متماسكة .
(( أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله خير أمّن أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنّم ... )) .
 
بورك في ميسون على فيض الحكمة و ما ننهل من خيرها
تحضرني قصة الرجل الذي قتل 99 شخصا فحين دل على راهب قنطه من رحمة الله
و قال بأن توبته غير مقبولة
و حين دل على عالم قال له و من يحول بين العبد و ربه و بشره بتوبة الله على التائبين
فمشاورة العالم طريق سديد لمعرفة سبيل الرشاد
ولا خاب من استشار أهل الذكر " فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون"

جزاك الله خيرا أخية ففي الطرح شجون يستوقفنا لنتأمل
كل الود لقلبك

بحر الأمل
 
بورك في ميسون على فيض الحكمة و ما ننهل من خيرها

تحضرني قصة الرجل الذي قتل 99 شخصا فحين دل على راهب قنطه من رحمة الله
و قال بأن توبته غير مقبولة
و حين دل على عالم قال له و من يحول بين العبد و ربه و بشره بتوبة الله على التائبين
فمشاورة العالم طريق سديد لمعرفة سبيل الرشاد
ولا خاب من استشار أهل الذكر " فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون"

جزاك الله خيرا أخية ففي الطرح شجون يستوقفنا لنتأمل
كل الود لقلبك


بحر الأمل

شاهد جميل ومميّز قد لا يخطر للجميع ... أحييك على هذا العمق في تحليل القصّة ...
وقد قيل مصداقاً لما ذكرتِ : عالم أشدّ على الشّيطان من ألف عابد ...
أتمنّى أن تغوصي معنا دائماً في بحر الحكمة يا بحر الأمل ...
 

عودة
أعلى