حكم قراءة الفاتحة عند الخطبة

عزتى فى نقابى

Well-known member


أنا شاب مسلم مقبل على الزواج ، وفي البلد الذي سأعقد فيه الزواج يقومون بشيء يسمونه قراءة الفاتحة ، فعندما يقدم رجل على الزواج في بلدنا فإنهم يقرؤون الفاتحة ، ويدعون لها بعض الأقارب من الرجال ، ويقدم لهم بعض الحلويات والمشروبات ، هل قراءة الفاتحة من السنة ، وإذا كانت كذلك فماذا يترتب علي فعله ؟


الحمد لله
ليست قراءة الفاتحة عند عقد الزواج أو الخطبة من السنة في شيء ، بل هي بدعة ، فإنه لا يجوز تخصيص شيء من القرآن في شيء من الأعمال إلا بدليل .
قال أبو شامة المقدسي في "الباعث على إنكار البدع والحوادث" (165) :
" ولا ينبغي تخصيص العبادات بأوقات لم يخصصها بها الشرع فالمكلف ليس له منصب التخصيص ، بل ذلك إلى الشارع " انتهى .
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
هل قراءة الفاتحة عند خطبة الرجل للمرأة بدعة ؟
فأجابوا :
" قراءة الفاتحة عند خِطبة الرجل امرأة ، أو عَقْدِ نكاحِه عليها بدعة " انتهى .
ولا يترتب على قراءة الفاتحة شيء من أحكام العقد ، فقراءة الفاتحة لا تعني إتمام عقد النكاح ، بل العبرة بالقبول والإيجاب مع الولي والشهود .
والسنة هي قراءة خُطبة الحاجة عند عقد النكاح .
فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :
( عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ خُطبَةَ الحَاجَةِ فِي النِّكَاحِ وَغَيرِهِ :
" إِنَّ الحَمدَ لِلَّهِ ، نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِهِ مِن شُرُورِ أَنفُسِنَا ، مَن يَهدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَن يُضلِل فَلَا هَادِيَ لَه ، وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُه .
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً )
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ )
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ) رواه أبو داود (2118) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
فأعرض الناس عن هذه السنة ، وتمسكوا بالبدعة . نسأل الله تعالى أن يرد المسلمين إلى دينهم رداً جميلا .
والله أعلم .


قراءة الفاتحة عند الزواج .... بدعة .


سُئل الشيخ العثيمين رحمه الله هذا السؤال :

قراءة الفاتحة عند عقد الزواج حتى قد أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة
و ليست العقد ، فيقول قرأت فاتحتي على فلانة؟ هل هذا مشروع ؟


الجواب

الشيخ : ليس هذا بمشــروع بل هذا بدعة ، و قراءة الفاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تقرأ إلا في الأماكن التي شرعها الشرع فإن قُرئت فــي غير الأماكن تعبدا فإنها تعتبر من البدع ، و قد رأينا كثيرا من الناس يقرأون الفاتحة في كل المنـاسبـات، حتى إننا سمعنا من يقــول : اقرأوا الفاتحة على الميت و على كذا على كذا و هذا كله من الأمُور المبتدعة المنكرة ، فالفاتحة و غيرها من السور لا تقرأ في أي حال و في أي مكان و في أي زمان إلا إذا كان ذلك مشروعًـا بكتاب الله و بسُنَّة رسوله صلى الله عليه و سلم ، و إلا فهي بدعةٌ يُنكرُ علَى فَاعِلِها .
المصدر : كتاب [سؤال و جواب من برنامج نور على الدرب2/84]
 
طالما انها من البدع
فلنجتنبها
حتى تكون بدايه الطاعه
فى بدايه حياة الالتزام

فما أجمل وأجل من أن تكون
غير الكثير من الناس
فى تصحيح حياتك وبدايه الحياه الغنيه بالالتزام

فكلما ابتغيت رضا الله فى فتره الخطبه
كلما ابدلك الله بالخير والسعاده والفرحه
التى لا يشعر بحقيقتها ولذتها
الا من رضى الله فى كل خطوه يخطوها


جزاك الله كل خير عزتى فى نقابى
بارك الله فيك
 
[align=center]
[align=center]
شكر الله لكـ عزتي ف نقابي
باذن الله لما نبقى نتزوج .. نبقى نقول هذه الخطبة الطيبة التي ذكرتي أحقيتها
[/align]
والسنة هي قراءة خُطبة الحاجة عند عقد النكاح .
فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :

( عَلَّمَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ خُطبَةَ الحَاجَةِ فِي النِّكَاحِ وَغَيرِهِ :
" إِنَّ الحَمدَ لِلَّهِ ، نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِهِ مِن شُرُورِ أَنفُسِنَا ، مَن يَهدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَن يُضلِل فَلَا هَادِيَ لَه ، وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُه .
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً )
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ )
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ) رواه أبو داود (2118) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

[/align]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحة أنا أأيد قرآة الفاتحة لانها تكون على نية التوفيق
قبل ما يقرأو الفاتحة بحكو قراءة الفاتحة على نية التوفيق

و حلو كمان انو نبلش الحياة الزوجية في سورة الفاتحة

لازم الإنسان يعتاد قبل تنفيذ اي عمل قراءة القران و قول بسم الله

كمان لما تكون في قرآءة فاتحة منتسبب لناس في حسنات و قراءة القران

أنا بكل صراحة بأيد قراءة الفاتحة

يسلمو على الموضوع حبيبتي
 
أعتقد إخوتى فى الله
ان بيت القصيد هنا
ان معظم الناس يعتبر قراه الفاتحه
من مراحل الخطوبه
باجتماع الاهل فى حفل عائلى
ويسمى هذا الحفل قراه فاتحه
وهذا لم يرد فى السنه والشرع

وكما ذكرت عزتى فى نقابى
مثل قراه الفاتحه ايضا على الميت
والمعلوم ان قراه الفاتحه لا تفيد الميت فى شىء
والذى ينفعه هو الدعاء

اما بالنسبه لقراه القران
فليس له وقت او مناسبه ترتبط به
فقراه القران فى اى وقت

جزاكم الله كل خير
وبارك الله فيكم
 
موضوع قيم ومفيد
جزاكى الله خيرالجزاء
موفقة بإذن الله
لك مني أجمل تحية .
 
الخير فيما اختاره الله لنا , وعلمناه رسولنا عليه السلام

وكل محدثة بدعة ......


شكرا لك على هالتنبية المفيد
جزاك الله خير
 
جزاكِ الله خيرا... انتشرت قراءة الفاتة بالمناسبات بين الناس كثيرا... نعوذ بالله من الفواحش و الفتن ما ظهر منها و ما بطن...
 
ولله الحمد بالمجتمع الذي نعيش فية لاتوجد لدينا هذي البدعة
جزاك الله خير وبارك الله فيك
 

عودة
أعلى