حكم قيادة المرأه للسياره؟

رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

انا من ضمن غير المؤيدين للقيادة
لان مفاسدة اكثر من نفعه

بارك الله فيك على النقل

وفيك بارك الله اختي الكريمة
 
رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

اسال الله الصالح للمجتمع وللافراد
ولكن انا مع سواقت المراه بدل السواقين وتحرشاتهم لكن الي يدري يدري والي مايدري مايدري

بصراحه انا كمان ضد السواقين
و كمان ضد سواقة المرأه
أشكرك بسبوسة على تواجدك
مودتي
 
رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

مع كل احترامي للشيوخ اصحاااب الفتوى
لكن هناك فتاوى اخرى تجيز سياقة المراة للسيارة ومن داخل المملكة
ولا يخفى على احد خطر الخلوة وتحرشات السااائقين
ولقد كانت المراة قديمااا تركب الدواب وهي وسااائل سير فما الفرق واين العلة في ذلك؟
نحن لا نقول للمراة سافري لوحدك بالسيارة ولكن ماذا لو كان بجانبها زوجها وتسوق به؟
فاين المخاااطر التي يسوقها الرافضون
ربما تشبتي بهذا الراي نابع من تجربة واقعية لاحدى صديقاااتي
كانت مسافرة مع زوجها فمرض في الطريق ولم يقوى حتى على السياقة وكان الليل
ولو كانت تعرف السياقة لاخدت المقود بدل عنه لكن هو اكمل السير وعمل حادثا وتوفى من فوره
وعلى العموم يبقى الراي اصحاب الفضيلة العلماء مختلفون في هذه القضايا الجزئية
لانها من قضايا العصر وكل وحد عنده حجته والامر هنا واااسع وغير مضيق
باااارك الله فيك اختي
 
رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

مع كل احترامي للشيوخ اصحاااب الفتوى
لكن هناك فتاوى اخرى تجيز سياقة المراة للسيارة ومن داخل المملكة العربية السعودية
ولا يخفى على احد خطر الخلوة وتحرشات السااائقين والتي دليل حرمتها قاطع
ولقد كانت المراة قديمااا تركب الدواب وهي وسااائل سير فما الفرق واين العلة في ذلك؟
نحن لا نقول للمراة سافري لوحدك بالسيارة ولكن ماذا لو كان بجانبها زوجها وتسوق به؟
فاين المخاااطر التي يسوقها الرافضون
ربما تشبتي بهذا الراي نابع من تجربة واقعية لاحدى صديقاااتي
كانت مسافرة مع زوجها فمرض في الطريق ولم يقوى حتى على السياقة وكان الليل
ولو كانت تعرف السياقة لاخدت المقود بدل عنه لكن هو اكمل السير وعمل حادثا وتوفى من فوره
وعلى العموم يبقى الراي اصحاب الفضيلة العلماء مختلفون في هذه القضايا الجزئية
لانها من قضايا العصر التي ليس فيها نص وكل وحد عنده حجته والامر هنا واااسع وغير مضيق
نسال الله ان يهدينا لما فيه صلاحنا
باااارك الله فيك اختي
 
التعديل الأخير:
رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

هل هذا الطرح للمناقشة أم للعلم؟؟؟

اذا كان للعلم ففعلاً هناك الكثير من الفتاوي بهذا الخصوص
وقد تضاربت ما بين محلل ومحرم

اذا اعتبرنا السيارة وسيلة نقل
فهل بديل عن الجمل أو الخيل
ولم يحرم بالدين تنقل المرأة على الجمال أو الخيول

رأيي الشخصي
بالرغم من أني أقود السيارة منذ ما يقارب الخمسة وعشرين عام
إلا أني أعتقد أن اعطاء المرأة رخصة القيادة أكبر خطأ تم اقترافه بالقرن العشرين
بعد وعد بلفور الظالم
 
التعديل الأخير:
رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

أختي المحبة لدينها...فتوى ابن باز رحمه الله،لسيت قرآنا نهتدي به،فهو اجتهد في هذا الأمر،قد يكون أصاب ،وقد يكون أخطأ....وفي هذا الجواب لم يعطنا فضيلة الشيخ (رحمه الله)مبررا شرعيا واضحا يحرم السياقة على المرأة من الكتاب والسنة،بل وضع الامر في باب درء المفاسد،أولى من جلب المصالح،وهذا الامر أمر مطاط جدا،وفيه اختلاف كبير بين الحالات،وبين الفقهاء والعلماء.
اما من وجهة نظري فليس السياقة في حد ذاتها محرمة،بل ننظر إلى الظروف المحيطة بتلك المراة كل على حدى...مثل حكم استعمال الانترنت،فيمكن أن نستعملها ايجابيا ،ويمكن أن نستعملها سلبيا...والله اعلم
 
رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما رأيكم في سواقة المرأه للسيارة هل هي حلال أم حرام ؟
واذا اضطرت لهذا الشي اما لعدم وجود رجل بالبيت او لوفاة الوالد ماهو الاولى ان تاتي برجل غريب يسوق بها أو تسوق بنفسها ؟

وجزاك الله كل خير مقدماً ..


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

قيادة المرأة للسيارة فيها مفاسد كثيرة .
وقواعد الشريعة تمنع منها ، وقد نصّت قواعد الشريعة على :
أن درء المفاسد مُقدّم على جلب المصالح .
وأن ما أفضى إلى مُحرّم فهو مُحرّم .
وأن الذرائع تُسدّ .

ولسنا أمام ميتة وفي حال اضطرار ! إما أن يأكل ميتة أو يموت !
وهذا ما يُصوّره بعض غلمان الصحافة وأهل العَلمنة !
حيث يجعلون الخيار : إما أن تُحضر سائقا أو تقو سيارتها بنفسها !
هكذا يَهرِفون !
وأين شرع الله إذا ؟
وأين القرار في البيوت ؟


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


الضرورة امر محفوف بالخصوصية التامة، فليس الحكم عليها يكون بعمومه،
افتى بعض العلماء الاجلاء (الدكتور يوسف القرضاوي) بتحريم الربا مهما كانت الضرورة المفضية اليه ولكنه عدل عن ذلك بعد ان شاهد في فرنسا اناس شبه مشردين، اسر متكونة من افراد عدة لا يلجؤون الى البنوك لشراء بيت خوفا من الوقوع في الربا
وايضا خروج المراة لضرورة قصوى لا مانع منه، فتصوروا لو ان ابنها مرض مرضا مفاجئ وشديد، وكل الرجال من اخ واب وابن خارج المنزل فماذا تفعل اتعجل به الى الطبيب وتعجيلها ام تسدعي له الطبيب ام تتركه الى ان يحضر احد الرجال ؟؟؟
بارك الله فيك أختي الكريمة على النقل والإفادة...

لكن بصدق الموضوع لم يركز بشكل واضح على حكم قيادة المرأة للسيارة، انما تناول عمل المرأة والبقاء في البيت والإحصائيات الأخرى...
لا أعلم ما المانع من قيادة السيارة من قبل المرأة!!!!
قلب
هذا ما وقفت عليه اخي الكريم عندما قرات الموضوع
سبحان الله لماذا لم الاجابة دقيقة على قدر السؤال، لم تُطلب فتوى لقيادة السيارة لان المراة تعمل، بل قالت في حالة ضرورة فلماذا هذا التوسع في الجواب؟ سبحان الله
مع كل احترامي للشيوخ اصحاااب الفتوى
لكن هناك فتاوى اخرى تجيز سياقة المراة للسيارة ومن داخل المملكة العربية السعودية
ولا يخفى على احد خطر الخلوة وتحرشات السااائقين والتي دليل حرمتها قاطع
ولقد كانت المراة قديمااا تركب الدواب وهي وسااائل سير فما الفرق واين العلة في ذلك؟
نحن لا نقول للمراة سافري لوحدك بالسيارة ولكن ماذا لو كان بجانبها زوجها وتسوق به؟
فاين المخاااطر التي يسوقها الرافضون
ربما تشبتي بهذا الراي نابع من تجربة واقعية لاحدى صديقاااتي
كانت مسافرة مع زوجها فمرض في الطريق ولم يقوى حتى على السياقة وكان الليل
ولو كانت تعرف السياقة لاخدت المقود بدل عنه لكن هو اكمل السير وعمل حادثا وتوفى من فوره
وعلى العموم يبقى الراي اصحاب الفضيلة العلماء مختلفون في هذه القضايا الجزئية
لانها من قضايا العصر التي ليس فيها نص وكل وحد عنده حجته والامر هنا واااسع وغير مضيق
نسال الله ان يهدينا لما فيه صلاحنا
باااارك الله فيك اختي
نعم اختي متحدية واحد، والكثييير من الحالات الشبيهة
سبحان الله
هل هذا الطرح للمناقشة أم للعلم؟؟؟

اذا كان للعلم ففعلاً هناك الكثير من الفتاوي بهذا الخصوص
وقد تضاربت ما بين محلل ومحرم

اذا اعتبرنا السيارة وسيلة نقل
فهل بديل عن الجمل أو الخيل
ولم يحرم بالدين تنقل المرأة على الجمال أو الخيول

رأيي الشخصي
بالرغم من أني أقود السيارة منذ ما يقارب الخمسة وعشرين عام
إلا أني أعتقد أن اعطاء المرأة رخصة القيادة أكبر خطأ تم اقترافه بالقرن العشرين
بعد وعد بلفور الظالم
لا اعرف ما وجه الشبه بين قيادة المراة للسيارة ووعد بلفور،
عذرا اخيتي العالية لم يحرم الدين تنقل المراة على الجمال والخيول وانت تقودين السيارة ما يقارب خمسة وعشرين عاما وورايت ان اعطاء المراة رخصة سياقة ثاني اكبر خطا عالمي، فهلا افديتنا بتجربتك وما الذي جعلك تقفين على هذا التصنيف الرااااائع؟؟؟؟
أختي المحبة لدينها...فتوى ابن باز رحمه الله،لسيت قرآنا نهتدي به،فهو اجتهد في هذا الأمر،قد يكون أصاب ،وقد يكون أخطأ....وفي هذا الجواب لم يعطنا فضيلة الشيخ (رحمه الله)مبررا شرعيا واضحا يحرم السياقة على المرأة من الكتاب والسنة،بل وضع الامر في باب درء المفاسد،أولى من جلب المصالح،وهذا الامر أمر مطاط جدا،وفيه اختلاف كبير بين الحالات،وبين الفقهاء والعلماء.
اما من وجهة نظري فليس السياقة في حد ذاتها محرمة،بل ننظر إلى الظروف المحيطة بتلك المراة كل على حدى...مثل حكم استعمال الانترنت،فيمكن أن نستعملها ايجابيا ،ويمكن أن نستعملها سلبيا...والله اعلم
اسير اشاطرك الراي مائة بالمائة
ساعطيكم رايي في المسالة من ناحية واقعي المعاش، نحن في تونس المراة عاملة، وخروجها للعمل يكون اما اضطرارا لتعول اسرة باكملها واما اختيارا لتحد من الروتين اليومي
في الحالة الاولى المراة تسعى لتحصيل مقومات العيش الاساسية فلا اراها تطمح لسياقة سيارة، اما الاخرى فانهما تسوق السيارة بشكل منتظم وعادي وشوارعنا لا تكاد تخلو يوميا من نساء يقدن السيارات
والتي جلست في بيتها ولها من غنيها عن طلب لقمة العيش فهي ايضا تسوق السيارة اذا خرجت في اي مشوار
اعرف ان بعض من سيقرأ تعليقي سيقول تونس دولة لا تبعد كثيرا عن الدول العلمانية، دعوني اقول لكم ان في هذه المسالة بالذات اعتقد والله اعلم لم تخطئ القوانين اذ جعلت المراة تسوق السيارة، بل وايضا عندنا نساء يسقن الحافلات واخر يسقن الطائرات، السيارة هي وسلة ضرورية لقضاء الحاجة في اغلب الاوقات، والذي استغربه لماذا هذا التقييد على المراة في المملكة في هذه النقطة بالذات مع ان اغلب النساء يخرجن للتبضع ولزيارة الاماكن المقدسة، وايضا لديكم بنات ما شاء الله في الجامعات، ايؤمن ولي الامر زوجته وابنته مع سائق ولا يؤمن عليها وحدها، ان هي ارادت بنفسها سوء فلن يردها السائق اذا اعتبرناه مجرد رقيب ولعل بعض الواقع يؤكد قولي، واذا شئتم ولمزيد التوضيح يمكن للسائق ان يوصل البنت الى المكان الذي استشارت والديها للذهاب اليه ثم وبعد ان يغادر السائق تتجه حيث تشاء ..
اما اذا نظرنا للسائق وما يمكن ان يكون منه فالامر كما قالت اختي الغالية بسبوسة من يدري ليس كمن لا يدري
اعتقد يقينا والله اعلم واحكم، ان الامر اخطر من قيادة المراة للسيارة ما دام خروجها صار مسموح به تحت علل تتفاوت درجة الاقتناع بها، بل قيادة المراة لفكرها ودينها هي الاجدر بالبحث والتحقيق، وخاصة بوجود وسائل الاتصال الحديثة واهمها هذه الشبكة العنكبوتية التي اردت العالم ذبيحا يرقص على افعال يندى لها الجبين
ولعلمكم انا ايضا ارفض خروج المراة بلا ضرورة تستدعي خروجها، وارفض عمل المراة خارج بيتها، ومع هذا لا ارى شيئا في قيادتها للسيارة
اخيرا اختي المحبة لدينها، مشكروة على النقل لكن سؤال بريء لك الا تجيبي عنه اذا شئت، ما راي سماحة الشيخ/ عبدالرحمن السحيم في مثل هذه المنتديات المختلطة؟
اسال الله العلي القدير ان لا يجعلنا من الذين يتبعون الهوى، ولا من الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض
تقبلي خالص تحياتي، مشكورة مرة اخرى على النقل
والله يجعلنا واياك من الذين يستمعون القول ويتبعون احسنه ..قولي امين
 
رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

الضرورة امر محفوف بالخصوصية التامة، فليس الحكم عليها يكون بعمومه،
افتى بعض العلماء الاجلاء (الدكتور يوسف القرضاوي) بتحريم الربا مهما كانت الضرورة المفضية اليه ولكنه عدل عن ذلك بعد ان شاهد في فرنسا اناس شبه مشردين، اسر متكونة من افراد عدة لا يلجؤون الى البنوك لشراء بيت خوفا من الوقوع في الربا
وايضا خروج المراة لضرورة قصوى لا مانع منه، فتصوروا لو ان ابنها مرض مرضا مفاجئ وشديد، وكل الرجال من اخ واب وابن خارج المنزل فماذا تفعل اتعجل به الى الطبيب وتعجيلها ام تسدعي له الطبيب ام تتركه الى ان يحضر احد الرجال ؟؟؟

هذا ما وقفت عليه اخي الكريم عندما قرات الموضوع
سبحان الله لماذا لم الاجابة دقيقة على قدر السؤال، لم تُطلب فتوى لقيادة السيارة لان المراة تعمل، بل قالت في حالة ضرورة فلماذا هذا التوسع في الجواب؟ سبحان الله

نعم اختي متحدية واحد، والكثييير من الحالات الشبيهة
سبحان الله

لا اعرف ما وجه الشبه بين قيادة المراة للسيارة ووعد بلفور،
عذرا اخيتي العالية لم يحرم الدين تنقل المراة على الجمال والخيول وانت تقودين السيارة ما يقارب خمسة وعشرين عاما وورايت ان اعطاء المراة رخصة سياقة ثاني اكبر خطا عالمي، فهلا افديتنا بتجربتك وما الذي جعلك تقفين على هذا التصنيف الرااااائع؟؟؟؟

اسير اشاطرك الراي مائة بالمائة
ساعطيكم رايي في المسالة من ناحية واقعي المعاش، نحن في تونس المراة عاملة، وخروجها للعمل يكون اما اضطرارا لتعول اسرة باكملها واما اختيارا لتحد من الروتين اليومي
في الحالة الاولى المراة تسعى لتحصيل مقومات العيش الاساسية فلا اراها تطمح لسياقة سيارة، اما الاخرى فانهما تسوق السيارة بشكل منتظم وعادي وشوارعنا لا تكاد تخلو يوميا من نساء يقدن السيارات
والتي جلست في بيتها ولها من غنيها عن طلب لقمة العيش فهي ايضا تسوق السيارة اذا خرجت في اي مشوار
اعرف ان بعض من سيقرأ تعليقي سيقول تونس دولة لا تبعد كثيرا عن الدول العلمانية، دعوني اقول لكم ان في هذه المسالة بالذات اعتقد والله اعلم لم تخطئ القوانين اذ جعلت المراة تسوق السيارة، بل وايضا عندنا نساء يسقن الحافلات واخر يسقن الطائرات، السيارة هي وسلة ضرورية لقضاء الحاجة في اغلب الاوقات، والذي استغربه لماذا هذا التقييد على المراة في المملكة في هذه النقطة بالذات مع ان اغلب النساء يخرجن للتبضع ولزيارة الاماكن المقدسة، وايضا لديكم بنات ما شاء الله في الجامعات، ايؤمن ولي الامر زوجته وابنته مع سائق ولا يؤمن عليها وحدها، ان هي ارادت بنفسها سوء فلن يردها السائق اذا اعتبرناه مجرد رقيب ولعل بعض الواقع يؤكد قولي، واذا شئتم ولمزيد التوضيح يمكن للسائق ان يوصل البنت الى المكان الذي استشارت والديها للذهاب اليه ثم وبعد ان يغادر السائق تتجه حيث تشاء ..
اما اذا نظرنا للسائق وما يمكن ان يكون منه فالامر كما قالت اختي الغالية بسبوسة من يدري ليس كمن لا يدري
اعتقد يقينا والله اعلم واحكم، ان الامر اخطر من قيادة المراة للسيارة ما دام خروجها صار مسموح به تحت علل تتفاوت درجة الاقتناع بها، بل قيادة المراة لفكرها ودينها هي الاجدر بالبحث والتحقيق، وخاصة بوجود وسائل الاتصال الحديثة واهمها هذه الشبكة العنكبوتية التي اردت العالم ذبيحا يرقص على افعال يندى لها الجبين
ولعلمكم انا ايضا ارفض خروج المراة بلا ضرورة تستدعي خروجها، وارفض عمل المراة خارج بيتها، ومع هذا لا ارى شيئا في قيادتها للسيارة
اخيرا اختي المحبة لدينها، مشكروة على النقل لكن سؤال بريء لك الا تجيبي عنه اذا شئت، ما راي سماحة الشيخ/ عبدالرحمن السحيم في مثل هذه المنتديات المختلطة؟
اسال الله العلي القدير ان لا يجعلنا من الذين يتبعون الهوى، ولا من الذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض
تقبلي خالص تحياتي، مشكورة مرة اخرى على النقل
والله يجعلنا واياك من الذين يستمعون القول ويتبعون احسنه ..قولي امين

أشكرك أخيتي على تعقيبك و مشاركتك القيمة
بارك الله فيك

 
رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

جزيت خيرا على النقل
ولكن من رأي الشخصي
لا مانع من أن تقود المرأة السيارة
:5:

والمرأه الان تعمل لكي تساهم في المعيشة

تحيـــاتي
 
رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

بالاذن من أختنا المحبة لدينها
أود الرد على الأخت ويستمر الأمل

وجه الشبه بين قيادة المرأة ووعد بلفور
انهما قراران جائران

وعد بلفور كان قرار جائر على الأمة الاسلامية والعربية
وما زلنا نعاني منه كل يوم

وبرأيي قيادة المرأة للسيارة ظلم لها

أنت تقودين السيارة
فتصبح مشاوير البيت مسؤوليتك ومن وقتك
شراء التموين ... مدارس الأولاد ... مراجعة المراكز الصحبة ... الخ

بتجوالك بالشوارع انت متأكدة من سلامة قيادتك
لكن من حولك كيف قيادتهم ؟
كم مرة تعرضت لحوادث السير؟
هذا غير أزمات الطرق والازدحام
السواقة قلق وتوتر ونرفزة أعصاب

قبل عشرين عام كنت تجدين أبسط حادث مشتركة فيه إمرأة
تنزل من السيارة وتبدأ بالبكاء اذا نزلت أصلا ولم يغمى عليها بالسيارة
هذا من واقع مشاهدتي

الآن تجدينها تنزل وتعترض وأحيانا يعلى الصوت والصراخ
خاصة اذا كان الحادث بين سيدتين
وطبعا جمع من الجماهير تشاهد
فرجة ببلاش

يا أختي بأيام رمضان المباركة
صار معي حادث بسيط ولله الحمد
أخذ مني ثلاث ساعات لعمل الكروكه
وتأخرت على البيت
وتأخرت باعداد الافطار لأسرتي
لسبب بسيط المتسبب كان قاضي
نزل من سيارته وبالصوت العالي اتهمني بأني المخطأة
ومش عاجبك اعملي كروكه
فصممت على الكروكه
فانطلق بسيارته وتركني بالشارع
توجهت لمركز الشرطة وقدمت بلاغ
وأحضروه وتم العمل الكروكه

صدقاً لولا ظروف العمل لتوقفت عن قيادة السيارة من سنين

يا أختي أن تجد من يوصلك بسلام وأمان ويتحمل مسؤولية الطريق
هذه نعمه

هذا رأي خاص وليس تعميم
 
رد: حكم قيادة المرأه للسياره؟

بالاذن من أختنا المحبة لدينها
أود الرد على الأخت ويستمر الأمل
شكرا على اهتمامك بالرد علي، حياك الله
وجه الشبه بين قيادة المرأة ووعد بلفور
انهما قراران جائران
وعد بلفور كان قرار جائر على الأمة الاسلامية والعربية
وما زلنا نعاني منه كل يوم
يا اختي الغالية وعد بلفور لم يلزم الامة الاسلامية والعربية بشء، ولم يجبرها على شيء انما هي اخطاء بعض الساسة سامحهم الله وتكالب بعض بني جلدتنا على المناصب والزعامات فيبعيون كل شيء من اجل وعد كاذب يجود به هؤولاء الاوغاد عليهم، من اجل مال وجاه يدوس بعض العرب والمسلمين اقرب الناس اليهم نسال الله العافية، فالخطا ليس في وعد بلفور على من قرره لعائن الله المتعددة الى يوم الدين انما الخطا والعيب على من حوّل من هذا الوعد واقعا حيا نستسيغ مراته يوميا
وبرأيي قيادة المرأة للسيارة ظلم لها
وجهة نظر محترمة ولكنها لا تلزم احدا
أنت تقودين السيارة
فتصبح مشاوير البيت مسؤوليتك ومن وقتك
شراء التموين ... مدارس الأولاد ... مراجعة المراكز الصحبة ... الخ
فيتحول التعب نتيجة مسؤولية جديدة ظهرت وليس نتيجة قيادة السيارة، اذ يمكن ان تقودي السيارة ولا تتحملي هذه التبعات
كما يمكن ان تكون لك هذه المسؤوليات دون ان تقودي السيارة اليس كذلك؟
بتجوالك بالشوارع انت متأكدة من سلامة قيادتك
لكن من حولك كيف قيادتهم ؟
كم مرة تعرضت لحوادث السير؟
هذا غير أزمات الطرق والازدحام
السواقة قلق وتوتر ونرفزة أعصاب
طبعا يا عزيزتي اذا خرجت للشارع فانت ستحتكين بشرائح من الناس مختلفة الطباع والميزجات، ومن طبيعة الامر ان تكون قيادتك للسيارة في الشارع، ومع العامة فلا يعقل ان يكون لك طريق خاص، وهنا ادعوك للقياس على حياتك العامة في الشغل مثلا بما انك تعملين، الا تتعاملين مع شرائح متنوعة من الناس؟؟ انت تعرفين سلامة اسولبك ورقي تعاملك فهل انت متاكدة من ذلك في من حولك؟ ومع ذلك لا تعتبرين التعامل مع الاخرين ظلم
وايضا
لا يستثنى منه الرجال مما ذكرت من الحواث وازمات السير و.. فهل اعطاء رخصة القيادة لهم ظلم ايضا؟؟
عندما اردت ان اجتاز امتحان السياقة، وقد اعوزتني امور عن الحصول عليه، قال لي المدرب، اذا دخلت الطريق فاعتبري نفسك العاقلة الوحيدة وسط مجموعة المجانين..الحقيقة هي قاعدة ذهبية فلو طبق كل واحد هذه القاعدة لسلم كل مستعملي الطريق
قبل عشرين عام كنت تجدين أبسط حادث مشتركة فيه إمرأة
تنزل من السيارة وتبدأ بالبكاء اذا نزلت أصلا ولم يغمى عليها بالسيارة
هذا من واقع مشاهدتي
كما تقولين قبل عشرين عاما، واين نحن من تلك الايام الخوالي: حشمة وادب وحياء؟؟
الآن تجدينها تنزل وتعترض وأحيانا يعلى الصوت والصراخ
خاصة اذا كان الحادث بين سيدتين
وطبعا جمع من الجماهير تشاهد
فرجة ببلاش
هو تطور منحرف قادنا الى هذا، وليس قيادة السيارة هو السبب والا لكان الامر على هذا الحال منذ ان قادت المراة السيارة قبل عشرين عاما، وانت بنفسك اكدت ان الامر لم يكن كذلك
يا أختي بأيام رمضان المباركة
صار معي حادث بسيط ولله الحمد
أخذ مني ثلاث ساعات لعمل الكروكه
وتأخرت على البيت
وتأخرت باعداد الافطار لأسرتي
لسبب بسيط المتسبب كان قاضي
نزل من سيارته وبالصوت العالي اتهمني بأني المخطأة
ومش عاجبك اعملي كروكه
فصممت على الكروكه
فانطلق بسيارته وتركني بالشارع
توجهت لمركز الشرطة وقدمت بلاغ
وأحضروه وتم العمل الكروكه
اول مرة اسمع كلمة كروكة، واضح ان معناها شكاية
اختي الغالية في الامر شيء من الخلط، هذا الشخص لم يتصرف معك لانك تقدين السيارة، هو طبع في كثير من الناس نسال الله السلامة والعافية
وقد رايت اشياء شبيهة تقع بين رجال، ولعلي اعلمك بقصة حدثت حتى تتاكدي ان الامر خارج عن نطاق قيادة المراة للسيارة
داب شخص يملك سيارة فخمة على تجاوز علامة قف الموجودة في طريقه اليومي، فاستاء منه مستعملي الطريق فاراد رجل ان يلقنه درسا
ذات صباح، سمح له ان يمر الى منتصف السيارة ثم تحرك واصطدم به، خرج السيد من سيارته وبدا اللعن والسباب، ومن لطيف تقيدر الله كان شرطي يقف قريبا من الحادث، فاسرع للمكان وطبعا السيد صاحب السيارة الفخمة مخطئ، ومع ذلك يصيح ويتوعد، فما كان من الشرطي الا ان امره بالانصراف والا فانه سيستدعي قوات الامن
ارايت ابطال القصة رجلين فما راييك؟
صدقاً لولا ظروف العمل لتوقفت عن قيادة السيارة من سنين
يا أختي أن تجد من يوصلك بسلام وأمان ويتحمل مسؤولية الطريق
هذه نعمه
وان تبقي في البيت وتجدين من يتولى عنك البحث عن الرزق ويتكفل بطلباتك هي ايضا نعمة ولعلها من اجل النعم
تلك هي المراة يا حبيبتي اذا خرجت، ويظل بحثها عن الامن والدفء هو اسمى غايتها مهما حاولت ان تنكر وتعاند
فالمسالة ليست مرتبطة بطريق وقيادة سيارة، بل بطبيعة المراة المجبولة على حب السكن والسكينة
هذا رأي خاص وليس تعميم
محترم رايك اختي الغالية
ارجو ان يكون ردي خفيف الظل عليك، شكرا لرحابة صدرك
تقبلي اخوتي في الله وجزاك الله خيرا
شكرا لك و لاخيتنا الغالية المحبة لدينها
 

مواضيع مشابهة

عودة
أعلى