التصفح للزوار محدود

هل خلع الزوجة حذاء زوجها مذلة أم تدليل ؟؟؟؟

امين رضا

Well-known member
هل خلع الزوجة حذاء زوجها مذلة أم تدليل ؟؟؟؟



الماضي الزوجات أو معظمهن يقمن بفعل بعض الآمور لازواجهن

كأن يخلعن حذاء وجوارب أزواجهن

ليغسلن أقدامهم

وبعض الأمور الأخرى التي لم تعد تحدث مع نساء الوقت الحالي


فهل تقبلي إن تقومي بغسل قدمي زوجك أو خلع حذاءه ...ولماذا؟

هل تقبل إن تقوم زوجتك بذلك ؟​

__________________
 
يسلمووووووووو ياموووووووو علة الموضوع
بإعتقادي الشخصي ان كان هناك احترام بين الزوجين وأرادت الزوجه أن تخلع حذاء زوجها وتغسل قدمية بإرادتها فيهذا شيء جميل اما اذا كان الشيء غصب عنها فهذا يدل على الذل والاهانه .
في حديث نبوي بمعناه يقول بعد السجود لله تسجد المراة لزوجها ومو حرام ولا ذل ان كان الشيء بإرادتها وقناعتها .
احترامي
بنت التحدي
 
هل خلع الزوجة حذاء زوجها مذلة أم تدليل ؟؟؟؟



الماضي الزوجات أو معظمهن يقمن بفعل بعض الآمور لازواجهن

كأن يخلعن حذاء وجوارب أزواجهن

ليغسلن أقدامهم

وبعض الأمور الأخرى التي لم تعد تحدث مع نساء الوقت الحالي


فهل تقبلي إن تقومي بغسل قدمي زوجك أو خلع حذاءه ...ولماذا؟

هل تقبل إن تقوم زوجتك بذلك ؟​

__________________


احـــــــــــــــــــديث تحتم على المراه طاعت زوجها راغبة او كارهه


وسئل رحمه الله عن امرأة تزوجت وخرجت عن حكم والديها . فأيهما أفضل : برها لوالديها أو مطاوعة زوجها ؟

فأجاب : الحمد لله رب العالمين . المرأة إذا تزوجت كان زوجها أملك بها من أبويها وطاعة زوجها عليها أوجب قال الله تعالى : { فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله } وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة ; إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك } .

وفي صحيح ابن أبي حاتم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت } وفي الترمذي عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { أيما امرأة ماتت وزوجها راض عنها دخلت [ ص: 262 ] الجنة } وقال الترمذي حديث حسن .

وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لو كنت آمرا لأحد أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها } أخرجه الترمذي وقال حديث حسن وأخرجه أبو داود ولفظه : { لأمرت النساء أن يسجدن لأزواجهن لما جعل الله لهم عليهن من الحقوق } وفي المسند عن أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ; من عظم حقه عليها والذي نفسي بيده لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تجري بالقيح والصديد ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه } وفي المسند وسنن ابن ماجه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ولو أن رجلا أمر امرأته أن تنقل من جبل أحمر إلى جبل أسود ومن جبل أسود إلى جبل أحمر : لكان لها أن تفعل } أي لكان حقها أن تفعل .

وكذلك في المسند وسنن ابن ماجه وصحيح ابن حبان عن عبد الله بن أبي أوفى قال : { لما قدم معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما هذا يا معاذ ؟ قال : أتيت الشام فوجدتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم فوددت في نفسي أن نفعل ذلك بك يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تفعلوا ذلك فإني لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت [ ص: 263 ] المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ; ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه } وعن طلق بن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { أيما رجل دعا زوجته لحاجته فلتأته ولو كانت على التنور } رواه أبو حاتم في صحيحه والترمذي وقال حديث حسن وفي الصحيح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبانا عليها : لعنتها الملائكة حتى تصبح } .

والأحاديث في ذلك كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال زيد بن ثابت : الزوج سيد في كتاب الله وقرأ قوله تعالى { وألفيا سيدها لدى الباب } . وقال عمر بن الخطاب : النكاح رق فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته .

وفي الترمذي وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { استوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عندكم عوان } فالمرأة عند زوجها تشبه الرقيق والأسير فليس لها أن تخرج من منزله إلا بإذنه سواء أمرها أبوها أو أمها أو غير أبويها باتفاق الأئمة . وإذا أراد الرجل أن ينتقل إلى مكان آخر مع قيامه بما يجب عليه وحفظ حدود الله فيها ونهاها أبوها عن طاعته في ذلك : فعليها أن تطيع زوجها دون أبويها ; فإن الأبوين هما ظالمان ; ليس لها أن ينهياها عن طاعة مثل هذا الزوج وليس لها أن تطيع أمها فيما تأمرها به من الاختلاع منه أو مضاجرته حتى يطلقها : مثل أن تطالبه من النفقة والكسوة والصداق بما [ ص: 264 ] تطلبه ليطلقها فلا يحل لها أن تطيع واحدا من أبويها في طلاقه إذا كان متقيا لله فيها .

ففي السنن الأربعة وصحيح ابن أبي حاتم عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة } وفي حديث آخر { المختلعات والمنتزعات هن المنافقات } وأما إذا أمرها أبواها أو أحدهما بما فيه طاعة الله : مثل المحافظة على الصلوات وصدق الحديث وأداء الأمانة ونهيها عن تبذير مالها وإضاعته ونحو ذلك مما أمر الله ورسوله أو نهاها الله ورسوله عنه : فعليها أن تطيعهما في ذلك ولو كان الأمر من غير أبويها . فكيف إذا كان من أبويها وإذا نهاها الزوج عما أمر الله أو أمرها بما نهى الله عنه : لم يكن لها أن تطيعه في ذلك ; فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق } بل المالك لو أمر مملوكه بما فيه معصية لله لم يجز له أن يطيعه في معصية فكيف يجوز أن تطيع المرأة زوجها أو أحد أبويها في معصية فإن الخير كله في طاعة الله ورسوله والشر كله في معصية الله ورسوله .


وهذا والله ولي التوفيق

اخوكم

الشجاع

المصدر : الشبكة الاسلامية
 
موضوع رائع جدآ

بس عني شخصيآ لايمكن اسويها ابدآ بأي حال من الآحوال

لكـــن

في حاله إستثنائيه مرضيه اسويها شئت ام ابيت

كان ممكنا في الماضي لان المرأة كان لها دور واحد وهو القيام بواجبات الاسرة....و الزوج هو المعيل الوحيد الذي يتعب و يجاهد وحده في سبيل تأمين لقمة العيش...
اما الان فالزوجة اصبحت عاملة في اغلب الاحيان و تعمل الى جانب الزوج لتساعده في متطلبات الحياة الضرورية

والحقيقه ماسويتها لوالدي ووالدتي واللي هم سبب وجودنا بهالحياه من بعد الله

واحيانآ تعتمد ع الزوج وتعامله معاها وعلى هذا الآساس يكون او لا يكون

يعطيك الف عافيه
 
شكراً على الموضوع
يحتاج لآراء و نقاش فمكانه الأصح هنا
سأعود قريباً إن شاء الله
 
هي أدوار قد يتفق عليها الزوجين وبرأي إذا كان هناك إحترام حب وموده بين الإثنين فلماذا يكون هذا الدور الذي قد يكون واقع على الزوجه مرفوض إن كان لتدليل الزوج في بعض الأوقات

مششششششششكورة أختي متحدية الإعاقة

دمتي بسلام
 
سؤال حلو وملاحظة جيدة يا اختى متحدية ..

بس لحد كبير بتفق مع اختى بنت التحدى ، يعنى المرأة وحسب ما نحن فاهمين

لو بتحب زوجها راح تعطي له روحهــا ما هتفرق معها خلع جزمة ولو بتكرهه

هتخلصه من روحـه حتى لو كان جاعل منها ملكة بين النساء !

في حديث نبوي بمعناه يقول بعد السجود لله تسجد المراة لزوجها

حسب مافهمت ان الله عز وجل لو كان طلب ان اى بشر يتسجد له راح يكون الاب او الام

وكان أمر او اعطى ايجازه للسجود لسيد الكونين رسول الله ، ولكن اعتقد ان الحديث على سبيل

الايضاح لضرورة اطاعة الزوج ،ده فقط توضيح لان فى بعض الشباب بيفهم الكلام حسب الظاهر

واردت ان اقــول اننا فى زمن ليس فيه الكثير من الازواج تستحق الطاعة لان مافى رجال بمعنى الرجال بحق

ممن يراعوا الخالق فى افعالهم واقوالهم وانمـا حاليا يراعووا الموضة والزوجة الجميلة التى يتباهوا بها

بين الناس :15: ، من النهاية حكاية خلع الجزمة وغسل القدم بتكون حسب محبة الزوجة

وثقتها وشعوردها بأن زوجها يستحق ذلك بالفعل !
 
السلام على - متحدية الاعاقه
لى عوده ساخنه للرد على ردود لاتعجبنى .
فكنت اتمنى المواصله ، ولكن اذن لصلاة العشاء
فكبت قلمى المسنون .. فانصرف الان .
 
السلام على - متحدية الاعاقه
لى عوده ساخنه للرد على ردود لاتعجبنى .
فكنت اتمنى المواصله ، ولكن اذن لصلاة العشاء
فكبت قلمى المسنون .. سانصرف الان .
 
شكرا للجميع على ردودهم الرائعة نحن بانتظار رايك ابن النيل اما عني فهدا ردي المتواضع
اقبل نعم اتمنى

اليس هذا الرجل هو كل حياتى ومستقبلى

ماذا فى ذلك

انه تدليل ورضا لمن احببت

انه شكر لربى الذى وهبنى رجل يحمينى ويرضينى وجعلنى معززة مكرمة
 


السلام عليكم

بعد إذنك متحديه بس لي توضيح الحديث للشجاع

انت عارف ان الخضوع والتذلل لله رب العالمين وياتي في السجود

هو الله سبحانه بيوضح اهمية مكانة الزوج من ناحيه بكلمة لو وفيها قولان

ياخي الكريم وصى بالام ثلاث مرات وحط الجنه تحت اقدامهم

الله حطها مجرد تشبيه او توضيح اهميته وبالتالي لم يفرضها لحكمه يعلمها

وبالنهايه تعتمد على الزوجه وقبولها

وعذرآ ع المداخله
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يعطيك العافيه غاليتي
متحدية الاعاقه

و اتفق معاك بالرأي

ان من واجب الزوجه ان تؤمن على راحة الزوج

و مو عيب و لا حرام اذا دللت الزوجه زوجها

و انا عن نفسي ما اعتبره ذل بالعكس

اقدر و احترم الزوجه الي تخاف على تعب

زوجها و تريحه بعد

هذي افادتي

و اتمنى اني ما اكون ضايقت احد

اختكم

[glow=FF00CC]
lulu caty
[/glow]
 
الفاضلة متحدية الاعاقة
شكرا على الموضوع والذي من خلاله
نستشعر مدى تعمق الإحترام والتقدير
التي تكنه الزوجة لزوجها !!
وقد لا يكون خلع نعلين الزوج إذلالاً أو تدليلاً
ولكن قد يكون شعورها بأن زوجها يستحق فعلاً
ما تقوم به إتجاهه ,, وقد يفعل هو ذلك في وقت
تكون الزوجة محتاجة وغير قادرة لفعل ذلك !!
فهل ذلك يُعتبر إذلالاً أو تكبراً ؟؟
تقبلـــي مرووووووري
 
الفاضلة متحدية الاعاقة



شكرا على الموضوع والذي من خلاله


نستشعر مدى تعمق الإحترام والتقدير


التي تكنه الزوجة لزوجها !!


وقد لا يكون خلع نعلين الزوج إذلالاً أو تدليلاً


ولكن قد يكون شعورها بأن زوجها يستحق فعلاً


ما تقوم به إتجاهه ,, وقد يفعل هو ذلك في وقت


تكون الزوجة محتاجة وغير قادرة لفعل ذلك !!


فهل ذلك يُعتبر إذلالاً أو تكبراً ؟؟



تقبلـــي مرووووووري


بعد إذنك ياغلاي
الآحترام والتقدير والحب مايكون بخلع النعال
عفوآ ياالم الالم
يكون عن طريق التعامل وتبادل المشاعر والاحاسيس
اخي الفاضل
انتهى زمن الساده واصبح التعامل اشبه مايكون الند بالند
ومااتصور احد فيكم يسويها

يااخي الكريم الاسلام نهى عن الآنحناء لغير الله
وبعدين الزمن هذا زمن رفاهيه للآثنين سواء يشتغلوا بره اوجوه

ارجو المعذره وتقبلوا مداخلتي
وشكرآ لكم
 
قد لا يكون خلع الزوجة لنعل زوجها اذلا ان كان الحب يسود الجو بينهما ولا يوجد حواجز بينهما لكني انا شخصيا لن اسمح لزوجتي ان تخلع حذائي طالما انا قادر على خلعه فإن كانت هي تحبني وتحترمني لدرجة انها لا تمانع ان تخلع حذائي فيجب علي انا ان ابادلها الاحترام والحب بان اعفيها من هذه المهمه التي قد تبدو في ظاهرها مهينه
 
في حديث نبوي بمعناه يقول بعد السجود لله تسجد المراة لزوجها

حبيت اوضح نقطة بانه مهما كان لاحد يسجد لله وحينما قال الحديث حبيبنا عليه افضل الصلاة والسلام اراد ان يبين مدى عظم حق الزوج على المراة فلا يعني انه يجوز السجود للرجل...

اما جوابي للسؤال هو اذا كان يوجد توافق ومحبه ومودة والفه بين الزوجين فلامانع من ذلك والمرأه تعتبر هنا ذكيه
لتعمق شعور المحبه بتصرفها وعلى الرجل ان لايبخل عليها
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا على فكرة مشكلتى فى حكايه لبس الحذاء ده , لان بسبب مرضى لا اعرف لبسه لوحدتى,
و اكيد اقولها طبعا قبل الجواز ,
ندخل فى موضوعنا, انا اعتقد ان الحكايه ابسط مما نتكلم بكثر, اعتقد احسن حاجة بترك الحكايه ده لمزاج المراة , عايزة تخلع حذاء زوجها تخلع , مش عايزة ماشى , لا يجبرها على شىء ,بس كدا
وانا اعتقد ان الرجل لو كان عنده رصيد حب عند المراة , لاتفكر المراة حتى ان الحكايه ده نوع من الذل او الخضوع منها, انه دلع منها له.
 
وقد يفعل هو ذلك في وقت
تكون الزوجة محتاجة وغير قادرة لفعل ذلك !!
فهل ذلك يُعتبر إذلالاً أو تكبراً ؟؟
تقبلـــي مرووووووري




اخي
الم الامل :17:

قد يعملها الرجل لكن ليس لطاعه او اذلال وانما اشباع رغبه (شهوة)
وتقبل مروري
 
السلام عليكم

بعد إذنك متحديه بس لي توضيح الحديث للشجاع

انت عارف ان الخضوع والتذلل لله رب العالمين وياتي في السجود

هو الله سبحانه بيوضح اهمية مكانة الزوج من ناحيه بكلمة لو وفيها قولان

ياخي الكريم وصى بالام ثلاث مرات وحط الجنه تحت اقدامهم

الله حطها مجرد تشبيه او توضيح اهميته وبالتالي لم يفرضها لحكمه يعلمها

وبالنهايه تعتمد على الزوجه وقبولها

وعذرآ ع المداخله

اختي طعس وغدير

انا اعرف ان الحديث هنا يجري مجرى التشبيه ونه لا سجود إلا لله رب العالمين

لكن هذا الحديث يبن تذلل المراه وخضوعها لزوجها

وزيدك من الشعر بيت

وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ . لَوْ كَانَ مِنْ قَدَمه إِلَى مَفْرِق رَأْسه قُرْحَة تَنْجِيس بِالْقَيْحِ وَالصَّدِيد . ثُمَّ اِسْتَقْبَلَتْهُ تَلْحَسهُ " مَا أَدَّتْ حَقّه " . وَرَوَى النَّسَائِيُّ أَيْضًا مِنْ حَدِيث أَبِي عُتْبَة عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : " سَأَلْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيّ النَّاس أَعْظَم حَقًّا عَلَى الْمَرْأَة ؟ قَالَ . زَوْجهَا ، قُلْت : فَأَيّ النَّاس أَعْظَم حَقًّا عَلَى الرَّجُل ؟ قَالَ أُمّه " . وَرَوَى النَّسَائِيُّ وَابْن حِبَّان مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن عَمْرو عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " لَا يَنْظُر اللَّه إِلَى اِمْرَأَة لَا تَشْكُر لِزَوْجِهَا ، وَهِيَ لَا تَسْتَغْنِي عَنْهُ " وَقَدْ رَوَى التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث أُمّ سَلَمَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَيّمَا اِمْرَأَة مَاتَتْ وَزَوْجهَا رَاضٍ عَنْهَا دَخَلَتْ الْجَنَّة " قَالَ التِّرْمِذِيّ


لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من حقه عليها ولا تجد امرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدى حق زوجها ولو سألها نفسها على قتب (الطبرانى عن معاذ)


ويا :17: اختي الكريمه ان كان الرجل لا يلاحظ على زوجته توددها له وتقربها منه في طاعته وحبها له ..
وان الكبر يحويها
اعتقد هناك نساء كثر يقدسين الحياه الزوجيه وطاعات الزوج

ولا اشكل ان يبحث عن زوجه ثانيه تقدر الحياه الزوجيه وتطيعه وتوده كما يحب هو ان تتودد اليه

وشكراً
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​




يعطيك العافيه غاليتي
متحدية الاعاقه

و اتفق معاك بالرأي

ان من واجب الزوجه ان تؤمن على راحة الزوج

و مو عيب و لا حرام اذا دللت الزوجه زوجها

و انا عن نفسي ما اعتبره ذل بالعكس

اقدر و احترم الزوجه الي تخاف على تعب

زوجها و تريحه بعد

هذي افادتي

و اتمنى اني ما اكون ضايقت احد

اختكم

[glow=FF00CC]
lulu caty

[/glow]
شكرا لك اختي لمرورك المشرق ولردك المميز
 

عودة
أعلى