التصفح للزوار محدود

حلقة يوم الأحد 26\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان "حفظه الله"

راعي الخيل

Well-known member
حلقة يوم الأحد 26\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان "حفظه الله"

بسم الله الرحمن الرحيم
يوم الأحد 26/12/1433هـ
المقدم : أحمد المطوع
الضيف الشيخ : عبد العزيز بن فوزان الفوزان – حفظه الله –
41328992610.gif

** شهدت الأيام الماضية ثلاثة تصاريح لمجموعة من زوار المملكة العربية السعودية حول وضع المرأة السعودية وانتقاد هذا الوضع، ونشرت الصحف هذه التصاريح، كلما يأتي رئيس أو مسئول أجنبي يتم تناول هذا الموضوع بشيء مستفز صراحة لأننا نعرف أن هذا الضيف أو من يأتي إلى المملكة العربية السعودية وينتقد هذه المرأة المسلمة إنما ينتقد تمسكها بكتاب الله عز وجل بحشمتها ووقارها، أصبحت للأسف الشديد حمى مستباحًا يتدخل به كل من شاء ممن هو غير مُؤهل لمثل هذه الأشياء ولا يُسمح له إطلاقًا في أن يتناول هذه القضايا قضايا المرأة المسلمة بما تمثله من عفة وطهارة وبُعد عن ما يُغضب الله سبحانه وتعالى، وحاله حال مُزرية في وضع المرأة وانتهاك حقوقها والمستوى السيء الذي وصلت إليه، تعليقكم فضيلة الشيخ؟
** حجاج طافوا للوداع وخرجوا للعوالي ثم ناموا وبعد ذلك غادروا ، هل يلزمهم العودة إلى المسجد الحرام والطواف ؟
** من تعجل وخرج إلى جدة ثم رجع إلى المسجد الحرام وطاف طواف الوداع ، هل فعله صحيح ؟
** حملة نوت التعجل ثم رموا الثاني عشر وخرجوا إلى المسجد الحرام فوجدوا زحاماً ثم رجعوا إلى مخيمهم في مِنى وباتوا هناك وغادروا في اليوم الثالث عشر ؟
** حكم تعليق الحجاب يسمونه أو التمائم يعني جلد يوضع فيه كتابة ؟
** تقول بأن والدتها من ثلاثين سنة أنجبت طفلاً في البيت وهو أمر كان سائغاً ومعتاداً في ذلك الوقت ، وأتت إحدى جاراتها لتساعدها في هذا الإنجاب ثم أخذت الطفل وربطت كما ذكرت سرته خطأ ثم أخذ ينزف ثم نقل للمستشفى وتوفي ، هل على والدتي وهذه الجارة شيء ؟
** هل ما ورد من صيام في شهر محرم يشمل الشهر كله أم يشمل صيام مجموعة من أيام هذا الشهر المبارك ؟
** امرأة اعتمرت ثلاث مرات وهي حائض ، وبعدها اعتمرت مرتين وهي طاهرة ثم حجت قارنه ، ماذا يجب عليها وهل يصح أن تعقد عقد النكاح ؟
** تقول بأنا نعلم الحديث أن " من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة " ومن توفي على إثر غيبوبة أو عملية جراحية لم ينطق بهذه الشهادة ، قد يشكل على ذويه وأهله أنه لم يكن آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله ؟
** تقول رمت العاشر والحادي عشر ، لكن في الثاني عشر نتيجة الزحام طلب أخوها أن يرمي عنها ؟
** تسأل عن السنة في قيام الليل فضيلة الشيخ ؟
** حملت في كيس ثلاثة أشهر وهذا حمل الكاذب ثم أُسقط هذا الكيس وجلست ستة أيام أسبعة أيام لم تصلي ؟
** أريد شراء منزل أو أرض عن طريق بنك الراجحي أو بنك البلاد ومتردد في هذا ، في نفسي شيء منه ؟
** ابني يعمل في حرس الحدود وقام بقتل أحد المتسللين إلى المملكة ، هل عليه كفارة ؟
** المقدم / أختم هذه الحلقة بالتعريج على القضية السورية وهي بحمد الله عزوجل نرى وقائع هذه الانتصارات التي تسر المؤمنين وتشرح صدورهم في كل مكان ، هناك الحمد لله تقدم على الأرض بفضل الله عزوجل ، يُقابل ذلك ببعض التشكيلات التي تُشكل بعض الخطوات السياسية التي يشك الإنسان أحياناً أو يتوجس خيفة منها بالتأثير على هذه الثورة المباركة .
41328992610.gif

** شهدت الأيام الماضية ثلاثة تصاريح لمجموعة من زوار المملكة العربية السعودية حول وضع المرأة السعودية وانتقاد هذا الوضع، ونشرت الصحف هذه التصاريح، كلما يأتي رئيس أو مسئول أجنبي يتم تناول هذا الموضوع بشيء مستفز صراحة لأننا نعرف أن هذا الضيف أو من يأتي إلى المملكة العربية السعودية وينتقد هذه المرأة المسلمة إنما ينتقد تمسكها بكتاب الله عز وجل بحشمتها ووقارها، أصبحت للأسف الشديد حمى مستباحًا يتدخل به كل من شاء ممن هو غير مُؤهل لمثل هذه الأشياء ولا يُسمح له إطلاقًا في أن يتناول هذه القضايا قضايا المرأة المسلمة بما تمثله من عفة وطهارة وبُعد عن ما يُغضب الله سبحانه وتعالى، وحاله حال مُزرية في وضع المرأة وانتهاك حقوقها والمستوى السيء الذي وصلت إليه، تعليقكم فضيلة الشيخ؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما واجعل ما علمتنا حجة لنا لا علينا وزينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مُضلين برحمتك يا أرحم الراحمين.
هذا الدين له أعداء منذ أول ظهوره على يد محمد صلى الله عليه وسلم، وأعداؤه قسمان؛ أعداء من الداخل من الكفار الذين يعيشون بين أظهرنا أو من المنافقين، وأعداء من الخارج، وقد لا يكون كل هؤلاء مُعلنين لعداوتهم وحربهم وقد يكون فيهم ناس مُسالمون ومنصفون وعادلون في التعامل مع المسلمين ومع قضاياهم العادلة ومع شريعتهم القائمة على العدل في كل أحكامها التي تشمل المسلم وغير المسلم، لكن فيهم أنا قد كشروا عن عداوتهم وأعلنوها صريحة في حرب هذا الدين والحرص على إيقاف مده وتشويه صورته وتلويث سمعته وصد الناس عن سبيل الله بكل الوسائل، ومن ذلك مع الأسف الشديد كثير من المنظمات الدولية التي ترفع رايات حقوق الإنسان والدفاع عن حقوق المرأة أو موضوع منع الاتجار بالبشر أو غير ذلك، وتجد أنهم يفصلون هذه الجمعيات والهيئات والاتفاقيات في الجملة بحسب ثقافتهم السائدة، التي فيها من الشذوذ الجنسي والانفلات الأخلاقي وانهدام كيان الأسرة ما تقشعر له الأبدان والله، وهم يعانون الأمّرين من هذا الانفلات الأخلاقي والشذوذ الجنسي وطوفان الفساد الذي وصل إلى كل مفاصل الحياة في تلك البلدان الغربية.
وأنا قلتها مرة في ندوة كبيرة في واشنطن لما عجز هؤلاء الأعداء عن إيقاف مد الفساد والانفلات الأخلاقي في بلادهم أرادوا بكل الوسائل أن يعمموا هذا الشر على العالم كله في كل أصقاع الأرض وعلى رأسهم أهل الإسلام الذين هم أكثر الناس تمسكًا بالحشمة والحياء والقيم النبيلة والأخلاق الحميدة والبعد عن التبرج والسفور والفساد القيمي والأخلاقي، وحالهم كما قال عثمان رضي الله عنه: "ودت الزانية لو أن النساء كلهن زواني" وهم أيضًا يدركون أن هذا الفساد الأخلاقي الذي ينخر في جسم الحضارة الغربية اليوم وهو من أكبر أسباب ضعفها وتلاشيها كما نرى بأم أعيننا يدركون أنه لابد من نشر الفساد في البلاد الأخرى لكي يبقوا هم المهيمنين والأقوياء، ويدركون ما قاله الشاعر وقد صدق:
إنْمَا الأُمَمُ الاخْلَاقُ مَا بَقيتْ *** فإنْ هُمُ ذهبتْ أخْلاقُهُمْ ذهبُوا
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم *** فأقم عليهم مأتماً وعويلاً
يعرفون أن الإنسان إذا صار صريع الشهوات والفساد الأخلاقي والقيمي فإنه لا يمكن أن يواجههم في معركة ولا أن يثبت لهم في ميدان، ولهذا سبحان الله يُجلِبون علينا بخيلهم ورجلهم وبكل الوسائل، ويحاربوننا على جميع الأصعدة لأجل تدمير أخلاقنا وقيمنا وتشكيكنا أيضًا في مسلّمات عقيدتنا وثوابت شريعتنا، هي حرب مكشوفة وظاهرة، ويساعدهم في ذلك أيضًا أناس من بني جلدتنا، يتكلمون بألسنتنا ولكنهم كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: "دعاة على أبواب جهنم".
خذ بعض القنوات العربية المشهورة -بل وبعضها سعودية مع الأسف وهو ما يندى له الجبين- والله إنها تنشر من البرامج الفاحشة الماجنة التي تُكرِّس الزنا وزنا المحارم والعلاقات الجنسية المحرمة خارج نطاق الزواج وتعلم على الفساد الأخلاقي والله إنها تبث برامج من هذا النوع لا يُسمح بها في الغرب نفسه، وأنا عشت في أمريكا سنوات والله إن كثير من البرامج التي يبثونها في قنواتهم وكما قلت بعضها قنوات سعودية ولبنانية وغيرها ابتُلينا بهم يقوم عليها بعض أبنائنا، بل بعضهم من الأسر المعروفة بالدين والعلم مع الأسف لكن ﴿يُخْرِ‌جُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِ‌جُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ﴾ ﴿الروم: ١٩﴾ نسأل الله العافية، يعني صاروا الواحد منهم مثل أشقى ثمود ﴿إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا﴾ ﴿الشمس: ١٢﴾ نسأل الله العافية، فصاروا معول هدم في جسم الأمة.
أنا أقول يا أخي حينما يأتي واحد من هؤلاء الزعماء أو من مدراء المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان أو حقوق المرأة أو غيرها نحن نقول لهم حالكم كما قال صاحب المثل الأول رمتني بدائها وانسلت، والله ما أظن المرأة ظُلمت في تاريخها الإنساني كما تُظلم اليوم في الغرب، فيتم ظلمها وابتزازها باسم اعطائها الحرية؛ أخرجوها لكي يبتزوها ويستغلوها، وأخرجوها لكي يتخلص الأب والزوج والأخ وغيرهم من الإنفاق عليها والقيام بحقها.
أنا أشاهد قبل حوالي أسبوعين قصة امرأة أمريكية، فتاة أمريكية مسلمة، أسلمت، وكانت تقول أنا كان أبغض الأشياء إلى قلبي الإسلام لأني لم أكن أفهمه، وتحكي قصتها أنها لما بلغت السابعة عشر من العمر تقول طردني والدي من البيت إلا أن أدفع الأجار، شوف كيف تُعامل المرأة هناك ويأتون هنا ليعلموننا كيف نعاملها! سبحان الله يا أخي، يعني فاقد الشيء لا يعطيه، تقول أخرجني من البيت ما عندي شيء حتى أدفعه له لكي أبقى في البيت ليكون لي بيت أأوي إليه فعشت أيامًا تحت أحد الجسور في الطرقات ثم الله أعلم ماذا حصل يأتيها من شياطين الإنس من يحتفي بها لجمالها وصغر سنها وتجد فعلاً ذوي القلوب المريضة وأهل الفحشاء والمنكر يحتوشونها من كل جانب، ثم تقول وقعت في المخدرات وتزوجَتْ أيضًا وعانت من زوجها الشيء العظيم، ثم هداها الله عز وجل إلى الإسلام بأعجوبة يهدي من يشاء سبحانه وتعالى، فتقول الآن أشعر بأني ولدت من جديد، وأنا أقول بكل صراحة –وكلامها موجود في اليوتيوب باللغة الإنجليزية ومترجم بالعربي- تقول إنه لا يوجد مذهب أو دين في العالم يُكرم المرأة ويحفظ حقها كالإسلام، على الرغم من وجود كثير من المخالفات من المسلمين للإسلام في تعاملهم مع النساء وغيرهم لكن هذه تُحسب عليهم لا على دينهم.
وأيضًا من المصائب التي بُلينا فيها يا أخي وهي مصيبة عظيمة وتكلمت عنها في مؤتمر المرأة الذي عُقد في جامعة القصيم قبل عدة أشهر، وقُدم فيه ورقة جيدة من الأخت الفاضلة الدكتورة نورة السعد وفقها الله توقيعنا على اتفاقية السيداو المتعلقة بحقوق المرأة، وهذه اتفاقية ظلوا أكثر من عشرين سنة وهم يحيكون حبائلهم ومصائدهم لإدخال المسلمين فيها حتى وقعتها المملكة العربية السعودية مع الأسف وصادقت عليها، صحيح أنها تحفظت عليها فقالت إلا ما يخالف الشريعة الإسلامية لكن فيها مواد تقول أنه لا يصح التحفظ على هذه الاتفاقية بما يخالف روحها، وتخيل يا أخي هذه الاتفاقية والله لو قرأتم بنودها لوجدت ما تشيب له الرؤوس، ومن ضمنه ما يدعوا له هؤلاء الزعماء ويضغطون به على بلادنا اليوم، هم تجدهم يقولون لبعض هؤلاء المسئولين وأنتم وقعتم على اتفاقية السيداو لماذا لا تسمحون بالشذوذ الجنسي؟ لماذا لا تسمحون بزواج الرجل من الرجل والمرأة بالمرأة زواج المثل؟ الذي أُقِر في هذه الاتفاقية مع الأسف، صحيح نعم هذا تحفظنا عليه وهذا مخالف مخالفة صريحة للإسلام بإجماع المسلمين وبنص القرآن والسنة لكن هو موجود.
تخيل يا أخي يشنعون أيما تشنيع على زواج المرأة قبل أن تبلغ سن الثامنة عشر لكن يسمحون للبنت وعمرها عشر سنوات أن تفعل الزنا! ولا تُعاقب وهذا حق شرعي لها في نظرهم! يعني نسأل الله العافية يبيحون السفاح والفجور حتى لو كان عمرها عشر سنوات ويحرمون النكاح إلا أن تبلغ الثامنة عشرة! وانظر اليوم الكلام عن زواج القاصرات والدندنة حوله، مع أني -وأنا لي كتاب كامل في هذا المجال وإن شاء الله سيخرج قريبًا- أعرف أن فيه انتهاكات لحقوق بعض هؤلاء القاصرات وتُزوج لغير مصلحتها، والزواج في هذه الحالة إذا كان لغير مصلحة الفتاة بإجماع العلماء زواج باطل، والأب لا يخاف الله ولم يراعِ الأمانة وتعسف في استعمال حقه الشرعي، لكن انظر المطالبات بمنع الزواج حتى تبلغ الثامنة عشرة، يعني لو زُوجت وعمرها سبعة عشرة سنة أو ستة عشرة سنة أو خمسة عشرة سنة يطالبون بمنعه! يا أخي سبحان الله بأي دين هذا؟! بأي دين؟! هذا من البلاء، هذا طبعًا من آثار هذه الاتفاقية وغيرها أنا أقولها بكل مرارة يعني هذه الاتفاقية يضغطون علينا المنظمات الدولية أنتم وقعتم عليها لماذا يُسمح بزواج البنت قبل أن تُكمل الثامنة عشرة، بينما هم يسمحون لها أن تزني وعمرها ست أو سبع سنوات لا أحد يتكلم.
المقدم: السؤال لماذا تدخل المملكة في مثل هذا؟
الله المستعان، أنا أمنيتي حقيقة حينما يأتي أحد هؤلاء وهم كما قلت ظلموا المرأة وابتزوها وأخرجوها لكي تُدمر عفتها وكرامتها وتُستغل أسوأ استغلال يُقال لهم أصلحوا ما عندكم فعندكم من الظلم للمرأة ما ليس عندنا ولله الحمد.
المقدم: اكتفت الصحف بهذه التصاريح وهللوا وكبروا
الله المستعان يا أخي، نحن عندنا الآن المنهج التغريبي العلماني، كما قلت تبناه أناس من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، وهم أبواق لهؤلاء القوم، وهم أيضًا بعضهم عُملاء أصلاً يُدفع إليهم ليفعلوا هذا، فالله المستعان يا أخي.
أنا أقول نقطة أخيرة أختم بها يا شيخ أحمد يعني مما يدلك على أن المرأة لم تُحمى حقوقها ولم تُحترم كرامتها كما تُحمى وتُحترم في هذا الدين العظيم، نحن نتكلم عن دين الله لكن الشكوى إلى الله يا أخي! من أشكل المشكلات يقولون تعريف الواضحات، يعني الأمر واضح دين الله لا يمكن أن ياتي إلا بالحق والعدل وحفظ حقوق الإنسان، بل الله عز وجل قال: ﴿قُلْ أَمَرَ‌ رَ‌بِّي بِالْقِسْطِ﴾ ﴿الأعراف: ٢٩﴾ ﴿إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُ‌ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ﴾ ﴿النحل: ٩٠﴾ لا يُحابي أحدًا على أحد؛ لا رجلاً على حساب امرأة ولا امرأة على حساب رجل ولا غني على حساب فقير ولا فقير على حساب غني إلى آخره.
لكن من أعظم الأدلة يا أخي أن نسبة ثمانية أو تسعة بالمئة ممن يُسلمون في الغرب من النساء، يا أخي أمرأة جُعلت لها الحرية المطلقة لماذا تُسلم وتذهب تتحجب وتمتنع عن الزنا والعلاقات لأنها لم تجد حريتها وكرامتها إلا في هذا الدين وأسلمت مختارة طائعة .
41328992610.gif

بخيت
** حجاج طافوا للوداع وخرجوا للعوالي ثم ناموا وبعد ذلك غادروا ، هل يلزمهم العودة إلى المسجد الحرام والطواف ؟
العوالي هي داخل مكة كما نعرف ، يعني ما فعلوه خطأ مادام أنهم طافوا الوداع فيغادرون مكة ، ولكن أظن أنهم فعلوا هذا جهلاً منهم ، يظنون أن هذا جائز لأنهم طافوا وتركوا الحرم وخرجوا في ضواحي مكة ، فارجوا إن شاء الله أنه لا إثم عليهم ولا فدية ، لكن الفعل خطأ مستقبلاً لا يفعله أحد .
41328992610.gif

** من تعجل وخرج إلى جدة ثم رجع إلى المسجد الحرام وطاف طواف الوداع ، هل فعله صحيح ؟
جدة اليوم أصبحت ولله الحمد قريبة جداً مكة ، المسافة ما بين جدة ومكة حوالي 60 كيلو متر ، فهي قريبة ولا تُعد سفراً ، ولهذا لا أرى بأساً لأهل جدة أو حتى غيرهم ، يذهب الإنسان إلى جدة يستريح يوماً أو يومين حتى يخف الزحام ثم يعود ويطوف طواف الوداع ، لا بأس بذلك .
المقدم / ولو طالت المدة فضيلة الشيخ ؟
يعني لا بأس ، لكن لا تطول المدة وكأنه انقطع عن الحج .
41328992610.gif

** حملة نوت التعجل ثم رموا الثاني عشر وخرجوا إلى المسجد الحرام فوجدوا زحاماً ثم رجعوا إلى مخيمهم في مِنى وباتوا هناك وغادروا في اليوم الثالث عشر ؟
هذا أيضاً خطأ آخر ، مادام أنهم رجعوا إلى مِنى وباتوا فيها ليلة الثالث عشر يلزمهم أن يرموا الجمرات الثلاث في اليوم الثالث عشر ثم يذهبون بعد ذلك لطواف الوداع ، فهم لاشك أخطئوا بفعلهم هذا لكن إن كان هناك أحد العلماء افتاهم بذلك فهم على فتواه وليس عليهم شيء ، وإن كان فعلوا هذا مجازفة من دون أن يسألوا أهل العلم فهم لاشك تركوا الرمي في اليوم الثالث عشر وقد لزمهم ، لزمهم لأنهم باتوا ليلة الثالث عشر في مِنى .
يبقى الإشكال ، الرمي هو واجب واحد وهو يشمل الرمي يوم العيد ، والرمي رمي الجمرات الثلاث يوم الحادي عشر ورمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر ، ثم لزمهم أيضاً بالنسبة لهؤلاء الرمي في اليوم الثالث عشر رمي الجمرات الثلاث ، من العلماء من ينظر إلى الأغلب ماداموا رموا الأيام الثلاثة الأولى ، يوم العيد رموا جمرة العقبة ثم رموا في الحادي عشر والثاني عشر فيقول يُرجى إن شاء الله أن لا إثم عليهم ولا فدية يعني في هذه الحال ،
وبعضهم يرى أنهم لم يكملوا الواجب فيلزمهم شاة عن كل واحد منهم ، يعني هم تركوا واجباً ومن ترك بعض الواجب كمن ترك كله مادام قادراً عليه ،
فأرى من باب الاحتياط بالنسبة لهم أن يذبحوا شاة لقول ابن عباس رضي الله عنهما { من ترك نُسكاً فليُهرق دماً } ، هذا لاشك أنه أبرأ للذمة وأحوط ، لكني لا أجزم بوجوبه عليهم يقيناً لما ذكرته من أنهم رموا ولله الحمد أكثر الأيام ، رموا يوم العيد ويوم الحادي عشر والثاني عشر .
41328992610.gif

سارة
** حكم تعليق الحجاب يسمونه أو التمائم يعني جلد يوضع فيه كتابة ؟
هذه التمائم والأحجبه التي تُعلق على الصدر أو على اليد أو توضع في الفراش أو تحت الوسادة أو توضع في البيت أو في السيارة هي نوعان : نوع مُجمع على تحريمه لا خلاف بين العلماء قديماً وحديثاً في أنه حرام بل هو شرك ، والنوع الآخر هو محل خلاف والصحيح أنه محرم أيضاً ،
أما النوع المُجمع على تحريمه فهي التمائم والأحجبه التي تتضمن أفعالاً شركية أو أقوالاً شركية واستعانة بالشياطين ، وهذه يفعلها كثير من السحرة والمجرمين ويسمونها أحجبه دينية أو شرعية وليست من الدين في شيء بل هي شرك ، والنبي عليه الصلاة والسلام قال " من تعلق تميمة فلا أتم الله له ، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له " سبحان الله ، يعني أنت الآن جعلتها لكي تحفظك وتصد عنك العين أو السحر أو الجن النبي عليه الصلاة والسلام يدعوا عليك بأن لا يتحقق مرادك ، كأنه يدعوا عليك بأن يصيبك البلاء إذا تعلقتها ، لأنك تعلقها تتعلق بها من دون الله والعياذ بالله ، فهو يقول " من تعلق تميمة فلا أتم الله له " وقال عليه الصلاة والسلام " من تعلق تميمة فقد كفر أو أشرك " وقال " إن الرُقى والتمائم [ التمائم جمع تميمة ] ، والتولة [ وهو نوع من السحر ] شرك " كلها جعلها من الشرك لأن العبد يتعلق بهذه التمائم والأحجبه من دون الله عزوجل فهذا لا يجوز ،
وإذا كانت من السحرة وأمثالهم أو لا ندري ما هو مصدرها فهي حرام باجماع العلماء ويكون فيها طلاسم ، وأحياناً هؤلاء السحرة المجرمون يكتبون فيها طلاسم كثيرة ثم يضمنونها أحياناً بعض الآيات كي يُلّبسوا على الناس ، أو لفظ الجلالة أو قل هو الله أحد أو بعض سورة الفاتحة أو غيرها لكي يُخادعوا الناس بذلك وهم يكتبون فيها استعانة بالشياطين ،
النوع الثاني : هي الأحجبة والتمائم التي تكون من القرآن أو من صحيح السُنة النبوية فهي إذاً من جهة موثوقة وهي من إنسان معروف إن شاء الله بصلاحه في الجملة ونقرأ كل ما فيها آيات واضحة وصريحة ، هذه اختلف العلماء في جوازها والذي عليه جمهور أهل العلم وهو الصحيح أنها لا تجوز ، أولاً لعموم الأحاديث الواردة في " أن الرقى والتمائم والتولة شرك " وقوله " من تعلق تميمة فلا أتم الله له " لم يقل عليه الصلاة والسلام تميمة من سحر أو من شعوذة لا عمم ، الحديث عام ،
الأمر الثاني : أن تعليق هذه التمائم ولو كانت من القرآن سيدعوا الناس إلى التوسع في استخدامها فيقعون في التمائم الشركية التي تكون عن طريق السحرة وغيرهم ، ثم ما فيها أيضاً من تعلق القلب بها ، وربما بعض الناس من شدة تعلقه يعني لو نسيها في ساعة من الساعات لأصابه الهلع ولرجع إلى بيته مسرعاً لأنه يظن أنه سيقع في كارثة إن لم يفعلها ، وقد رأيت هذا عدة مرات مع بعض الأشخاص يضعون ، هم رجال مع الأسف من المسلمين ! ، قلائد تُعلق على الصدر في الغالب لا تكون واضحة لكن لو فتح جيبه تراها ، أذكر عدة مرات تحصل معي أسأل يا أخي ما هذه القلادة ؟ ، العادة في القلائد يا أخي أن الذي يلبسها النساء ! أنا لا أدري أن فيها حجابه في الداخل فبعضهم بجهله وسذاجته يقول : لا ، هذه تحميني من العين ، فإذا رفعها فإذا فيها هذا الحجاب المكتوب عليه هذه الأقوال الشركية والسحرية والعياذ بالله ، وبعضهم أتعب أحياناً في اقناعه ! ، يعني تجده متعلقاً قلبه بها إلى درجة أنه يحمر وجهه ويصفر كيف يُبعدها ! ، وأقول اطمئن والله لن ينالك سوء بإذن الله اطمئن ، ثم الحمد لله يكسرها ويرميها ، ربما يظل وقتاً حتى يطمئن ، لكن شوف سبحان الله تعلقت قلوبهم بها ، وهنا يتبين لك حكمة الشارع في تحريم هذه التمائم ولو كانت من القرآن ، وليس المقصود التعليق فقط ، حتى وضعها في السيارة وفي البيت أو في الوسادة أو في الفراش كل هذا لا يجوز .
41328992610.gif

أم عبدالله
** تقول بأن والدتها من ثلاثين سنة أنجبت طفلاً في البيت وهو أمر كان سائغاً ومعتاداً في ذلك الوقت ، وأتت إحدى جاراتها لتساعدها في هذا الإنجاب ثم أخذت الطفل وربطت كما ذكرت سرته خطأ ثم أخذ ينزف ثم نقل للمستشفى وتوفي ، هل على والدتي وهذه الجارة شيء ؟
يعني هي كما فهمت أنه ربما الربط للسُره كان خطأ وربما قطعها كان خطأ ، وأيضاً تقول هذه المرأة كانت فيها ربما بعض الالتهابات التي انتقلت للطفل الله أعلم ، لكن واضح أن الأم وهذه المرأة هما أرادا النُصح لهذا الولد واجتهدا في ربط سرته بما يعرفان فهما محسنان ، ولم يتعمدا قتلة وأرجوا الله عزوجل أن يعفوا عنهما وليس عليهما شيء ، ليس عليهما شيء فعلا ما لهما فعله في الأصل لكن أخطئ ، فلا يلزمهما شيء .
المقدم / هل يُعتبر من قتل الخطأ فضيلة الشيخ ؟
لا ، القتل لم يحصل بالفعل نفسه ، لكن صار له مضاعفات لم تكن في حسبانهما وحصل الموت ، وربما أيضاً موته كان بغير هذا السبب والله أعلم ، لكن على أية حال هما فعلا ما لهما فعله واجتهدا ، الأم ولاشك وهي أم لا يجد أحد من الرحمة مثل ماعند الأم لولدها والحرص عليه وهذه المرأة أيضاً جاءت لمساعدتها بموافقة من الأم وربما طلباً منها فقدّر الله عزوجل ومات .
41328992610.gif

مارية
** هل ما ورد من صيام في شهر محرم يشمل الشهر كله أم يشمل صيام مجموعة من أيام هذا الشهر المبارك ؟
لا ، هو الذي جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام لما " سئل عن أفضل الصلاة بعد الفريضة ؟ ، قال : صلاة الليل ، وعن أفضل الصيام بعد رمضان ؟ ، قال : شهر الله المحرم " ولهذا ينبغي للإنسان أن يُكثر من صيام هذا الشهر لأنه أفضل صيام النفل بعد رمضان ، إذا شق على الإنسان أن يصوم كثيراً من هذا الشهر أو أكثره فلا يفوته صيام اليوم العاشر مع يوم قبله أو يوم بعده والأفضل أن يصوم التاسع والعاشر ، وإن صام أيضاً العاشر و يوماً قبله ويوماً بعده ، ثلاثة أيام فهذا أكمل وأفضل لأن صيام ثلاثة أيام من كل شهر سُنة معتادة ، وإذا كان الإنسان حُرم من هذا الخير في أشهر السنة فلا يُحرم منه في هذا الشهر الفاضل العظيم ، والأمر الآخر أنه بهذه الطريقة إذا صام العاشر ويوماً قبله ويوماً بعده ، يعني التاسع والحادي عشر معه فإنه يضمن أنه أدرك صيام العاشر خصوصاً عند الشك في دخول الشهر ،
ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام في فضل صيام عاشوراء أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما منها حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيحين أنه عليه الصلاة والسلام أنه " لما قدم إلى المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء ، فقال : ما هذا اليوم الذي تصومونه ؟ قالوا : هذا يوم عظيم نجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه ، فصامه موسى شكراً فنحن نصومه [ هكذا يقول اليهود ] ، فقال عليه الصلاة والسلام : نحن أحق وأولى بموسى منكم " ، نعم ، نحن أتباع موسى والله ، وأتباع عيسى ، وأتباع إبراهيم ونوح وسائر أنبياء الله عزوجل وصلى الله عليه أجمعين وسلم ، نحن أتباعهم لأن رسالتهم واحدة وهي الإسلام كما قال الله عزوجل ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ) ، ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ) وقال ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ) فكلهم مسلمون ونحن أتباعهم على الحقيقة وليس من يزعمون أنهم أتباع موسى وهم يكفرون بدين موسى وهم اليهود ، ولا من يزعمون أنهم أتباع عيسى وهم يكفرون بدين عيسى ويكذبونه في دعوته أتباعه لإتباع محمد صلى الله عليه وسلم إذا خرج فيهم ، ولها قال " نحن أحق وأولى بموسى منكم " ، أيضاً في حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيحين ، يقول ابن عباس رضي الله عنهما " ما أعلمه صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم [ يعني يوم عاشوراء ] " سبحان الله يدلك على حرصه على صيام يوم عاشوراء ويتحرى فضله من بين سائر صيام النفل ، أيضاً ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال " صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يُكفّر السنة التي قبله " ولما قيل عليه الصلاة والسلام في آخر حياته " إن اليهود يصومون يوم عاشوراء ، قال عليه الصلاة والسلام : لإن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع " فهذا يدل على أن صيام يوم عاشوراء على ثلاثة مراتب :
الأولى وهي أكملها : أن يصوم اليوم العاشر ويوماً قبله ويوماً بعده ، ثلاثة أيام ،
الثانية : أن يصوم اليوم العاشر ويوماً قبله أو يوماً بعده ، والأفضل أن يصوم التاسع والعاشر وعليه أكثر الأحاديث ،
والمرتبة الثالثة : أن يصوم العاشر فقط وحده وهذا جائز ، وأيضاً به يحصل الفضل الذي ذكرناه .
41328992610.gif

ذكرى
** امرأة اعتمرت ثلاث مرات وهي حائض ، وبعدها اعتمرت مرتين وهي طاهرة ثم حجت قارنه ، ماذا يجب عليها وهل يصح أن تعقد عقد النكاح ؟
كل عمراتها إن شاء الله صحيحة
المقدم / ما عدا الثلاث ؟!
لا كلها حتى الثلاث ، نعم ، لأن الصحيح من أقوال العلماء أن الطهارة في الطواف ليست شرطاً لصحة الطواف ، صحيح أن المرأة الحائض لا يجوز لها أن تطوف وهي حائض إلا لضرورة ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال لعائشة في حجة الوداع لما حاضت قبل الطواف ، قال " افعلي ما يفعل الحاج ، غير ألا تطوفي بالبيت " فهذا يدل على أن المرأة إذا كانت حائضاً فلا يجوز أن تطوف بالبيت لماذا ؟ ، ليس لأن الطهارة شرط لصحة الطواف لكن لأن الحائض لا يجوز لها المكث في المسجد ، كما قال الله عزوجل في حق من عليه حدث أكبر ( وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ ) فنهاهم عن قربانهم المساجد ، وأيضاً في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال " لا أحل المسجد لحائض ولا جُنب " الحديث فيه مقال وإن كان كثير من العلماء حسّن الحديث بمجموع طرقه ، وأيضاً حديث عائشة صريح منعها من الطواف بالبيت لأنها حائض فلا يجوز لها المكث في المسجد ، فإذا خالفت وطافت إما أنها جاهلة أو أنها كما سألتني بعض النساء تقول استحييت من أهلي ومن معي فطفت وأنا حائض ، فالعمرة صحيحة والحج صحيح لكن إن كانت تعلم أن الحائض حرام عليها الطواف حال الحيض فهي آثمة وعليها الاستغفار والتوبة فقط وليس عليها فدية وعمرتها صحيحة وحجها صحيح ، وإن كانت جاهلة فلا إثم عليها ولا كفّارة ، فالحمد لله أنا أبشر الأخت إن شاء الله كل عمراتها صحيحة وحجها صحيح وعقد نكاحها صحيح فلا تستشكل شيئاً .
41328992610.gif

أم عبدالعزيز
** تقول بأنا نعلم الحديث أن " من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة " ومن توفي على إثر غيبوبة أو عملية جراحية لم ينطق بهذه الشهادة ، قد يشكل على ذويه وأهله أنه لم يكن آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله ؟
أولاً يا أخي لو أن الإنسان مات ولم يقل هذه الكلمة لا يجوز أن نسيء الظن به ، قد يشغله المرض أو ربما الغيبوبة أو يأخذه موت الفجأة فلا يقولها ، هل نقول والله هذا لم يقل لا إله إلا الله هذا سوء خاتمة ! ، لا يا أخي هذا لا يجوز نتقي الله والعياذ بالله بل الرسول عليه الصلاة والسلام يقول " موت الفجأة [ الذي يأخذ الإنسان أحياناً غره ] راحة للمؤمن وأخذت أسف للكافر " راحة للمؤمن فهو نعمة من الله عزوجل لهذا المؤمن ، يعني سلِم من سكرات الموت ، فكونه لم يقل لا إله إلا الله لا يدل على سوء خاتمة ، هذه يجب أن تكون واضحة ومتقررة عند الناس ، والأمر الآخر هذا الذي أصيب بغيبوبة أو ربما أُدخل غرفة العمليات وأُعطي البنج قد يكون قبل أن يصاب بالغيبوبة أو يدخل غرفة العمليات ويذهب عقله بالبنج قال لا إله إلا الله محمد رسول الله وخُتم له بها ، قد يكون أيضاً لا يستطيع أن يتكلم ولكن معه عقل يعقل وهو يقولها بينه وبين ربه ، الله سبحانه أعلم بما في قلبه ونحن لا نعلم ، وهو سبحانه أقرب إلى عبده من حبل الوريد ، ويعلم السر وأخفى ، بل يعلم ما توسوس به الصدور ويتلجلج في النفوس سبحانه ، فقد يكون قالها فيما بينه وبيّن الله ونحن لم نسمعها ، وليس شرطاً أن نسمعها نحن ونشهد بها له ، يعلمها علاّم الغيوب و" من قال لا إله إلا الله خُتم له بها دخل الجنة " كما قال عليه الصلاة والسلام ، وكما قلت لو قُدر أنه لم يقلها بسبب أنه أصابه إغماء مفاجئ أو ربما مات موت فجأة أو نسي أو ذُهل ، فلا يُساء به الظن مادام مات مسلما ، اسأل الله أن يرحم قريبها وسائر أموات المسلمين .
41328992610.gif

أم محمد
** تقول رمت العاشر والحادي عشر ، لكن في الثاني عشر نتيجة الزحام طلب أخوها أن يرمي عنها ؟
مادام الأمر قد تم كما ذكرت الأخت ، فالحمد لله حجهم صحيح وإنابتها أخاها في الرمي صحيحة ولا إثم عليهم ، وإن كان ولله الحمد و المنة بعد هذه التوسعة الهائلة للجمرات وهي الحقيقة من مآثر خادم الحرمين الملك عبدالله اسأل الله عزوجل أن يحفظه ويوفقه وأن يجزه عن الإسلام وأهله خير الجزاء وأوفاه ، حقيقة توسعة يعني مهولة وتتسع لملايين البشر في وقت واحد بفضل الله عزوجل وفي هذه السنة افتتحوا آخر الأدوار من فضل الله ، لكن المشكلة بعض الناس لا يعرف إلا مساراً واحداً ، كان ينبغي لهم مادام أنهم وجدوا زحاماً يا أخي أن يذهبوا إلى الأسطح العليا أو إلى أسفل .
المقدم / بعض الأحيان بعض الحملات أو بعض المواقع توجه كلها .
على أية حال نسأل الله عزوجل أن يجزي الجميع خيراً ويأجرهم على ما يصيبهم من التعب والزحام ، لكن الحمد لله الرمي قد حصل لأن اتصال أخيهم وقد أحسن بأخواته وطلب منهن أن يوكلنه للرمي عنه كافي ، يقول سأرمي عنكن ، فوافقن أو سكتن هذه موافقة منهن بتوكيله ، ووجدت النية ولله الحمد نية الرمي لديهن فتحقق المطلوب ولله الحمد ولا شيء عليهم .
41328992610.gif

أم البراء
** تسأل عن السنة في قيام الليل فضيلة الشيخ ؟
السنة في قيام الليل أن يصلي الإنسان إحدى عشر ركعة ، هذه سنة النبي عليه الصلاة والسلام أو ثلاث عشرة ركعة ويسلم من كل ركعتين ، ومن السنة أيضاً أنه في بعض الأحيان يوتر بثلاث ركعات يختم بهن صلاته ، يعني يصلي ركعتين ركعتين ويسلم وفي الأخير يصلي ثلاث ركعات يجعلهن وتراً يوتر بها صلاته ، ومن السنة أنه في بعض الأحيان يوتر بخمس ركعات يسردهن سرداً ولا يجلس إلا في الخامسة ، وكذلك بالنسبة للثلاث لا يجلس إلا في الثالثة ، ومن السنة أيضاً وهذا من فعل الرسول عليه الصلاة والسلام أن يوتر بسبع ركعات يعني يصلي ركعتين ويسلم ثم يصلي ركعتين ويسلم ثم يوتر بسبع يسردهن سرداً ، المجموع إحدى عشرة ركعة ويجلس في السابعة ويسلم ، ومن السنة أيضاً أن يوتر بتسع ركعات لكن المأثور عن النبي عليه الصلاة والسلام في التسع خاصة أنه كان يجلس في الثامنة للتشهد الأول ثم يقوم ويأتي بالتاسعة قبل أن يسلم ثم يجلس للتشهد ويسلم ،
والعلماء أيضاً أخذوا من هذا أنه له أن يوتر بإحدى عشرة ركعة كلها يجعلها وتراً منذ أن يبدأ إلى أن يسلم بتسليمه واحدة ، كل هذا من السنة والأفضل في صلاة الليل أن تكون آخر الليل وقت النزول الإلهي كما في حديث أبي هريرة المشهور ، وإن كان الإنسان مشغولاً أو يشق عليه القيام في آخر الليل ، أو ربما يكون مشغولاً بطلب العلم أو غيره كما كان أبو هريرة رضي الله عنه فربما كان الأفضل في حقه أن يوتر قبل أن ينام ، يضمن أن يصلي وتراً ولأنه مشغول بما هو أهم من صلاة الليل من الدعوة إلى الله أو طلب العلم أو إغاثة محتاجين أو القيام على مصالح المسلمين وغيرها ولهذا يقول أبو هريرة رضي الله عنه " أوصاني خليلي بثلاث : بركعتي الضحى ، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وأن أوتر قبل أن أنام " مع أنه عليه الصلاة والسلام كان يحث على الوتر آخر الليل ولما " سئل أي الدعاء أسمع ؟ ، قال : جوف الليل الآخر " ، وحديث أبي هريرة هو الراوي للحديث " ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر " ومع ذلك قال له " أوتر قبل أن تنام " لأنه مشغول بتحفظ الحديث ومراجعته رضي الله عنه ، فهو مشغول بما هو أهم من صلاة الليل وأعظم أجراً وأنفع للأمة .
41328992610.gif

أم سعود
** حملت في كيس ثلاثة أشهر وهذا حمل الكاذب ثم أُسقط هذا الكيس وجلست ستة أيام أسبعة أيام لم تصلي ؟
هذا ليس حملاً حقيقياً هو حمل كاذب كما يسميه الأطباء وقد صدقوا هو حمل كاذب وسبحان الله يكون فيه أعراض الحمل قد يكون غالباً بسبب حرص المرأة على الحمل ، قد تكون تأخر وهي عاقر لم تحمل وسبحان الله تشعر بأعراض الحمل وينتفخ بطنها أيضاً كما يحصل للحامل وتنقطع عنها الدورة أشياء عجيبة سبحان الله كأنه حمل ثم يتبين أنه كاذب لا يوجد جنين أصلاً ولا نبض ولا غيره ، وحينما يسقط هذا الكيس ليس فيه جنين ولا حتى قطعة لحم ولا غير ذلك ، هذا ليس حملاً ولا يأخذ أحكام الحمل ولهذا الواجب عليها أن تصلي منذ أن سقط هذا الجنين وهي تصلي ولو نزل معها الدم لأنه دم فساد ليس دم نفاس ولا دم حيض إلا إذا جاء وقت عادتها الذي تعرفها وقت العادة المعروفة لها فتجلس أيام العادة المعروفة لا تصلي وتصلي بقية الأيام ، ومادام أنها فعلاً تركت الصلاة أسبوعاً وليست هو وقت عادتها فالواجب عليها أن تصلي هذه الأيام .
41328992610.gif

خادم زوار المدينة
** أريد شراء منزل أو أرض عن طريق بنك الراجحي أو بنك البلاد ومتردد في هذا ، في نفسي شيء منه ؟
لا ، مادام الله يحفظك من بنك الراجحي أو البلاد أو الإنماء فهذه كلها منتجات مجازة من هيئات الشرعية المعتبرة فادخل فيها وأنت مطمئن ولا حرج عليك إن شاء الله .
41328992610.gif

** ابني يعمل في حرس الحدود وقام بقتل أحد المتسللين إلى المملكة ، هل عليه كفارة ؟
إذا لم يندفع شره إلا بالقتل ، يعني ما استطاع أن يمسك به أو خاف إن أمهله لمحاولة امساكه أن يقتله هو فدفع هذا الصائل ، ربما كان مروج المخدات أو كان من المجرمين الذين يريدون الإساءة لهذا البلد هذا حق شرعي ولا إثم عليه وعمله وافق محله .
41328992610.gif

** المقدم / أختم هذه الحلقة بالتعريج على القضية السورية وهي بحمد الله عزوجل نرى وقائع هذه الانتصارات التي تسر المؤمنين وتشرح صدورهم في كل مكان ، هناك الحمد لله تقدم على الأرض بفضل الله عزوجل ، يُقابل ذلك ببعض التشكيلات التي تُشكل بعض الخطوات السياسية التي يشك الإنسان أحياناً أو يتوجس خيفة منها بالتأثير على هذه الثورة المباركة .
يا أخي الموضوع واسع ! ، لست أدري هو موضوع مهم والله تمنيت لو بدأنا به ، يا أخي الكريم نحمد الله على فضله بعد هذه الآلام الجسام والتضحيات العظيمة التي عاناها أهلنا وإخواننا في سوريا وفقدوا أكثر من 40 ألف قتيل كما في الإحصائيات الرسمية العالمية الموثقة وربما كما يقول البعض القريبين من الأحداث أنهم أكثر من هذا بكثير ، ربما يزيدون على 60 أو 70 ألفاً من القتلى ، نحسبهم إن شاء الله شهداء ونسأل الله ان يتقبلهم في الشهداء وأن يجبر أهلهم وإخوانهم ويعوضهم خيراً ، يا أخي الكريم بعد هذه التضحيات الجسيمة ولله الحمد بدأت بشائر النصر تترى يوماً بعد يوم بل ساعة إثر ساعة ، وهذه عادة أعداء الأمة إذا جاء النصر وكاد أن يتم قطفوا هذه الثمرة بحيل كثيرة أخطرها في نظري محاولة إثارة الفتنة الداخلية بحيث أن هؤلاء المجاهدين ينقلب بعضهم على بعض وتبدأ التصنيفات والاتهامات التي تُرمى جُزافاً هنا وهناك ثم يبدؤون بالتقاتل فيما بينهم فإذا ضعف الجميع ويريدون الآن النجاة وإيقاف هذه الحرب التي أثخنتهم يأتي أعداء الأمة ويتسلمون السلطة ! ، الأمر الثاني إيجاد زعامات عميلة للغرب أو لا تريد بالإسلام وأهله خيراً أو هي من عُباد الأهواء والشهوات وأصحاب الأفكار المنحرفة والضالة لكي يتسلموا القيادة ويكونون هم المعبرين عن إرادة الشعب بزعمهم ، وهم اليوم يرددون أن هذا المجلس الوطني على الرغم مافيه من أفات يقولوا هو الممثل الشرعي والوحيد ! ، يا سبحان الله ماذا عن المجاهدين الذين حققوا هذا النصر بتوفيق الله عزوجل ، أين هم ؟ كيف يُغيبون بهذه الطريقة ، إنني اقول يجب أن يكون هناك ممثلون من العلماء الموثوقين ومن المجاهدين المعروفين وأهل الوسطية والاعتدال بحيث يكون هناك حكومة تمثل الشعب السوري الحقيقي وتتجاوب مع تطلعاته وتكون ثمرة لتضحياته التي قدمها .
41328992610.gif

الروابط
الصوت

استماع
[RAMS]https://ia601503.us.archive.org/13/items/jawab1433_537/jawab26-12-1433.ra[/RAMS]
للحفظ


صيغة ام بي ثري

استماع
[RAMS]https://ia601503.us.archive.org/13/items/jawab1433_537/jawab26-12-1433.mp3[/RAMS]
للحفظ

41328992610.gif
شكر وتقدير للمفرغة : رآجية عفو الرحمن
المؤمنة بربهآ
ومسجل الحلقة : أبو محمد
 
رد: حلقة يوم الأحد 26\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان "حفظه الله"

رد: حلقة يوم الأحد 26\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان "حفظه الله"

جزاك الله خيرا
 
رد: حلقة يوم الأحد 26\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان "حفظه الله"

رد: حلقة يوم الأحد 26\12\1433هـ للشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان "حفظه الله"

بارك الله فيك​
 

عودة
أعلى