التصفح للزوار محدود

حلقة يوم الجمعة 13/6/1433هـ للشيخ : عبدالله الركبان - حفظه الله -

حلقة يوم الجمعة 13/6/1433هـ للشيخ : عبدالله الركبان - حفظه الله -

حلقة يوم الجمعة 13/6/1433هـ
المقدم : أحمد المطوع
الضيف الشيخ : عبد الله بن محمد الركبان – سلمه الله –
41328992610.gif

المقدم : بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على خير خلق الله أجمعين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد إخوتي وأخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله مرحبًا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم الجواب الكافي والتي نسعد وإياكم بوجود معالي الشيخ عبد الله بن محمد الركبان والذي سيتولى بمشيئة الله تعالى الإجابة عن ما لديكم من أسئلة واستفسارات، باسمكم إخوتي وأخواتي أحيي وأرحب بشيخنا الكريم، حياكم الله معالي الشيخ .
الشيخ : حياكم الله وحيا الإخوة المشاهدين والأخوات المشاهدات .
المقدم : حياك الله معالي الشيخ ونحيي كل الإخوة والأخوات الذين يتواصلون معنا وذلك من خلال الأرقام الهاتفية التي تظهر أمامكم بين الفينة والأخرى وكذلك موقع الجواب الكافي وشبكة التواصل تويتر .
41328992610.gif

الأخ أبو صالح في سؤاله الأول يقول
** هل تنتفي الخلوة مع وجود الخادمة مثلاً في الجزء الأعلى من البيت مع وجود المرأة في الجزء الأسفل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين يقول عليه الصلاة والسلام: " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فلا يجوز للإنسان أن يخلو بالمرأة الأجنبية لأن ذلك ربما دعى إلى أمور لا تُحمد عقباها، لكن ما ذكره السائل ليس من الخلوة ما دام أنها في الدور الأعلى والزوج في دور آخر في الدور الأسفل فأرجوا إن شاء الله أن لا يكون ذلك فيه بأس، وعلى أي حال ينبغي أن نحرص كل الحرص على بُعْد اختلاط الرجال أو الشباب بالخادمات بصفة خاصة.
41328992610.gif

في سؤال آخر يقول
** هل تكفي إقامة مأدبة في المِلكة أو عقد النكاح عن إقامة وليمة العُرس؟
النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن بن عوف لما رأى عليه أثر زواج وسأله فقال تزوجت البارحة قال له: " أوْلِم ولو بشاة " فوليمة العرس مطلوبة، وأرجوا أن يكون وضع هذه الوليمة عند المِلكة لأن هذا في حقيقته هو الزواج، الزواج هو الملكة في المقام الأول لأنه عقد النكاح وهو الذي تصير به المرأة زوجة وتترتب عليه كثير من الأحكام، فإذا وُضعت هذه الذبيحة أو أكثر منها في هذه المناسبة فإن شاء الله ذلك يكون مؤديًا للسنة، ويحسن بالأشخاص جميعًا أن يحاولوا جهدهم أن يخففوا من تكاليف الزواج النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة" ومما يُلحظ في هذه الأيام أن هناك تنافس وتسابق في تقديم الولائم التي لا يُؤكل منها إلا القليل وفي ذلك إثقال لكاهل المتزوجين ولربما أدى ذلك إلى عزوف الشباب عن الزواج مما أدى إلى وجود كثير من العزاب وكثير من العوانس .
41328992610.gif

الأخ أبو صالح في سؤاله الثالث يقول
** ما حكم سفر الشباب إلى الخارج للنزهة خاصة هذه الأيام؟
الأصل أن السفر مباح سواء بالنسبة للشباب أو بالنسبة لغيرهم، ولكن الذين يخشى منهم أن يقعوا في أمور لا تُحمد عقباها؛ يخشى منهم الوقوع في الانحراف هؤلاء لا يجوز لهم أن يسافروا، أما غيرهم فيُرجى أن لا يكون في ذلك بأس، وعلى الإنسان أن يحرص كل الحرص أن لا يسافر إلا إذا دعت حاجة إلى ذلك لأنه يُعرِّض نفسه لكثير من الشهوات والشبهات ويُنفق أموالاً طائلة هو في أمس الحاجة إليها، لكن في الجملة الأصل في ذلك الجواز.
41328992610.gif

الأخت عفاف
** تسأل عن حكم أن يشاهد طالب العلم مذيعات الأخبار مع التزامهن بالحجاب الشرعي ؟
الحكم لا يخص طالب العلم ولا غيره فما يُباح لطالب العلم يباح لغيره وما يحرم على طالب العلم يحرم على غيره، نعم ربما يكون طالب العلم الشرعي قدوة يقتدي به آخرون وينبغي عليه أن يكون مثالاً للعلم الذي يحمله ولا سيما إذا كان من حملة الشرع مع أن الالتزام والتمسك بالأحكام الشرعية هي لا تخص طالب علم ولا من غيره ولا طالب علم شرعي من غيره من الطلاب لكن ينبغي على هؤلاء أن يكونوا قدوة وأسوة لأن الناس ينظرون إليهم بمنظار خاص ويسيرون على نهجهم ويترسمون خطاهم .
** رجعت وذكرت أن المقصود بمشاهدة المرأة طالبة العلم لمذيعة الأخبار ؟
يبدو لي والله أعلم أن هذه الأخت لا تخلو من الوسواس فقضية أن تنظر المرأة إلى امرأة محتشمة ما الذي في هذا الأمر ؟ ولا فرق بين طالبة علم وغيرها وذكرت أنه ربما مشاهدتها لهذه المرأة يكون سبباً في سلب علمها هذه كلها تصورات خاطئة ولا ينبغي أن نلج في مثل هذه التصورات .
41328992610.gif

الأخ الكريم هنا أبو عاصم العسكر يقول وقد بعث بهذه الرسالة
** يقول في وقت تتجاذب هذا العالم فتن كثير وثورات وعدم استقرار لا شك تجري عمليات اعتقال في بعض البلاد العربية لمن هم رموز في هذه البلاد وواجبهم وحقهم الاحترام والتقدير؟
نسأل الله عز وجل أن يحمي البلاد الإسلامية عمومًا والعربية خصوصًا وهذه البلاد على وجه أخص من كيد الكائدين وعبث العابثين ويلهمنا جميعًا الفهم الصحيح لشريعته والعمل بموجب ذلك، ولا شك أنه يتعين احترام الجميع وأن لا يُضايَق أحد إلا إذا دعت حاجة أمنية إلى ذلك تقدرها الجهات المختصة وعلينا أن نسعى جهدنا إلى الدعوة لهذا الدين والتعريف به ولكن بأسلوب لين لبِق بعيدًا عن الشدة وبعيدًا عن الانفعال والاندفاع، الله عز وجل يقول: ﴿ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾﴿النحل: ١٢٥﴾ فما أحوجنا إلى لين في القول وإلى رقي في أسلوب التخاطب .
41328992610.gif

الأخت الكريمة سوسو تقول
** نسيت أن أقرأ سورة من القرآن بعد الفاتحة في الركعة الثانية هل يجب علي سجود سهو؟ ومتى قبل السلام أم بعده؟
قراءة سورة بعد الفاتحة أمر مندوب إليه وليس واجبًا فمن ثم فلا يجب بتركه سجود سهو وإن كان من العلماء من استحب سجود السهو في هذه الحالة ولكنه ليس واجبًا، وعمومًا أي سجود سهو يجوز قبل السلام ويجوز بعد السلام، وإذا كان يلتبس على الإنسان فليسجد قبل السلام والأصل أن ما كان لزيادة أو كان لغلبة ظن فإنه يكون بعد السلام، وما كان لنقص أو شك فإنه يكون قبل السلام .
41328992610.gif

الأخت أم إبراهيم
** حجت هذه السنة وتوضأت من الفندق وركبت السيارة وطال عليها زحام فنامت تقول في السيارة وبعد أن وصلت الحرم ونزلت صلت المغرب والعشاء وطافت طواف الوداع وغادرت مكة ؟
هي قالت أنها نامت ولم تبين صفة هذا النوم لأنه من المؤكد أنها نامت وهي جالسة والأصل في نوم الجالس أنه غير مُستغرق، والنوم الذي ينقض الوضوء هو النوم المُستغرق؛ فإن كانت لا تدري أنومها مُستغرق أم لا فالأصل أن وضوئها صحيح وأنه غير منتقض ومن ثم فصلاتها صحيحة وطوافها صحيح، وأما إذا كانت متأكدة من أن نومها نومًا عميقًا فالأحوط لها في هذه الحالة أن تعيد الصلوات التي صلتها وأن تذبح ذبيحة عن طواف الوداع لأن طواف الوداع واجب من واجبات الحج، هذا إذا كان هذا الطواف لحج، أما إذا كان هذا الطواف لعمرة فلا شيء عليها لأن الراجح من أقوال العلماء أن طواف الوداع ليس بواجب في العمرة.
41328992610.gif

وضحى
** لديها ملابس وهذه الملابس فيها علامات صليب وصلت فيها ولم تكن تعلم وقتها ، وكذلك لديها ملابس على شكل صور لحيوانات ليست واضحة تسأل عن حكم الصلاة فيها ؟
أولاً ينبغي على الإخوة الذين يوردون الملابس أن لا يوردوا مافيه رسم صليب وهؤلاء بامكانهم أن يتفقوا مع مصانع التي تصنع هذه الملابس أن لا يضعوا شيئاً من هذا ، وإن كان هناك بعض الإخوة أو الأخوات ربما يفهوا الصليب على غير وجهه يعني أي علامة زائد يقولون أنها صليب فيكون عندهم نوع من الفهم الخاطئ ، فإذا كان فهم الأخت ومن على شاكلتها صحيح وكان فعلاً الموجود رسم صليب فينبغي أن يتجنبوا الصلاة فيه وأن يحاولوا تغييره بالتطريز عليه .
41328992610.gif

سلمان
** يقول لدي مال فرغبت بحفظه خشيه أن ينفذ وعليه اشتريت به أرضاً وفي ذهني أني أبيع هذه الأرض متى احتجت للمال ، هل عليه زكاة ؟
هذه الأرض هي أشبه بعروض التجارة لأنه جعلها لتحفظ ماله وأيضاً تنمو وإذا كان المال الموضوع في البنك والذي لا ينمو تجب فيه الزكاة فهذا الذي الشألن فيه ينمو من باب أولى ، إذن فتقدر قيمتها عند نهاية كل حول وتزكى على حسب قيمتها التي تساويها عند التقييم بغض النظر عما اشتريت به سواء كان زائداً أو ناقصاً عن ذلك .
41328992610.gif

فهد
** هل على إمام المسجد تحديد وقت معين لإقامة الصلاة ؟
إقامة الصلاة دائماً يصدر فيها توجيه في الأوقات التي تكون ما بين الأذان والإقامة وبين دخول الوقت والإقامة وهذا تصدره عادة الوزارات المختصة في هذا الشأن ، وفي بلادنا وزارة الشؤون الإسلامية وعند إذن يحسُن الالتزام بذلك وبخاصة في المساجد التي ربما يقع فيها خلاف بين الإمام والمأمومين ومن ثم الالتزام بذلك يعتبر مخرجاً ، وعلى أي حال ليس هناك بأس في التقديم اليسير أو التأخير اليسير لأن الإمام ينظر إلى جماعة المسجد وهو في الغالب يعرفهم فإذا تكامل حضورهم فليقم الصلاة حتى وإن لم يمضي الوقت المحدد ، وإذا كان الأمر بخلاف ذلك أو هناك معوقات ربما تؤدي إلى تأخر بعضهم فإنه ينتظر قليلاً ، في الجملة يراعي حال المصلين ومن المعلوم أن بعض الأماكن ربما تتطلب عجلة كالذين تكون مساجدهم بقرب الأسواق فهؤلاء يحرصون على المبادرة إلى فتح محلاتهم التجارية وعند إذن يحضرون في وقت مبكر إلى المسجد فيحسُن بالإمام أنه إذا لاحظ أنه قد تكامل حضورهم أن يقيم الصلاة مراعاة لأحوالهم .
41328992610.gif

وضحى
** هل مايسقط من الدموع أو ما يخرج من الأنف أو الفم طاهر ، وإذا وقع على الثياب فهل تلزم إزالته ؟
نعم هذه الأشياء طاهرة لكنها إذا لوثت الملابس فإنها تزال من باب النظافة ، الله عزوجل جميل يُحب الجمال .
41328992610.gif

** عند خالتها صدقة تقول حكم أن آخذ من هذه الصدقة ؟
أولاً : إذا كانت هذه زكاة فلا يجوز لها أن تأخذ منها إلا إذا كانت من أهل الزكاة ، أما إذا كانت خالتها قد وُكلت في توزيع هذه الصدقة حتى وإن لم تكن زكاة فليس لها أن تأخذ من خالتها بغير إذنها وعلى هذه الخالة عندما تقوم بتوزيع هذه الصدقات أن تبحث عن الأكثر احتياجاً وأن لا تُحابي أحداً لا تحابي هذه لقرابتها ولا غيرها .
41328992610.gif

أبو عبدالله من الجزائر
** نحن في الجزائر مقبلون على انتخابات تشريعية ، وهناك تحالفات إسلامية كما ذكر ، ما الموقف من هذه الانتخابات وإيجابية المشاركة فيها ؟
الانتخابات في هذا الزمان أسلوب من أساليب التعبير عن الرأي وهؤلاء الذين يُختارون هم الذين في الغالب يكون لهم التأثير في وضع الأنظمة وفي مسار الدولة وسياساتها ، ويحسُن المشاركة في هذه الانتخابات لأنها هي الأسلوب الآن للإصلاح في مثل تلك البلاد فينبغي أن يُشارك فيها وأن يختار الإنسان من يظن أنه الأفضل والأحسن لتحقيق أولاً الأحكام الشرعية وتطبيق شرع الله لأن تطبيق شرع الله هو أمر واجب في جميع البلاد الإسلامية وينبغي أن يُسعى إلى ذلك والمنتخِب له دوره فالتحالفات الإسلامية إذا لم تكن ذات فكر منحرف ، لأن هناك بعض الأحزاب التي تزعم أنها إسلامية ذات فكر منحرف فلابد أن نتنبه إلى ذلك وأن نختار من فكرهم مستقيم ، وعلى الإنسان أن يكون إيجابياً فعالاً لا يكون سلبياً .
41328992610.gif

معاذ
** هل الزوجة ملزمة بخدمة زوجها بغسل ملابسه وتجهيز أكله ؟
هذه المسألة ترجع إلى العُرف ، بعض الفقهاء يرى بأن الزوجة ليست مسؤولة عن خدمة زوجها ولا عن خدمة أهله ، ولكن الصحيح من أقوال العلماء أن هذه المسألة ترجع إلى العُرف ، فإذا كان العُرف أن هذه المرأة عُرف أهلها وأهل بلادها ومجتمعها أنها تخدم زوجها وتقوم بتنظيف ثيابه وتهيأت طعامه وما أشبه ذلك فإنها تكون ملزمة بذلك تبعاً للعرُف ، ثم ليس من المعاشرة بالمعروف لا من قِبل الزوج ولا من قِبل الزوجة أن يحاول كل إنسان أن يُحاسب الآخر على كل دقيقة وجليلة ، ولا شك أن خدمة الزوجة لزوجها شرف لها كما أن خدمة الزوج لزوجته والقيام بأمورها وتلبية طلباتها من الذهاب بها إلى أهلها وإلى غيرهم وإحضار ما تحتاج إليه وهو نوع من أنواع الخدمة ، بعض الأخوات تظن أنها هي التي تخدم وأن الزوج لا يخدم ! ، الزوج في واقع الأمر هو يخدم زوجته يخدمها بالذهاب بها وبإيصالها إلى أهلها او إلى عملها وبإحضار الأشياء لها وكل في هذا الوجود خادم ولذلك يقول القائل :
الناس للناس من بدو وحاضرة ... بعضهم لبعض وإن لم يشعروا خدم
فكل خادم ولكن نسبة الخدمة قد تكون مختلفة من شخص لآخر وقد تظهر على وجه أو آخر ، ولا أظن أن من حُسن معاشرة الزوجة لزوجها أن ترفض أن تغسل ثيابه أو أن تقوم بإعداد طعامه أو تهيأت ماهو في حاجة إليه ، ثم إن الاهتمام بأهله والعناية بهم وإكرامهم هو من حُسن الخُلق .
41328992610.gif

الجوهرة
** ليتكم توجهون نصيحة إلى أصحاب المساهمات الذين ماردوا الأموال لأصحابها ، وكان فيه تحرك جيد من وزارة التجارة الأيام الماضية في حصر بعض هذه المساهمات وإنهائها .
أولاً : جزا الله وزير التجارة خير الجزاء على ما يقوم به فقد أُثني عليه كثيراً لدينا ونسأل الله له التوفيق وللعاملين معه من وكلائه ومن ينوب منابهم ، والإنسان قليل بنفسه كثير بإخوانه نأمل منه ومن مساعديه المزيد ، وعلى أصحاب المساهمات الذين يقومون بإدارتها والإشراف عليها أن يتقوا الله عزوجل وأن يقوموا بما أؤتمنوا عليه على الوجه الأكمل ، وأن يعلموا أن الناس في أمس الحاجة إلى أموالهم ولربما بعض الناس لا يملك إلا هذا المبلغ الذي ساهم به ، في حين أن أصحاب المساهمات ربما هم في الغالب من الأثرياء الذين لا يعنيهم أن تتأخر هذه المساهمة في التصفية أو أن تتقدم ، فنأمل من الجميع أن يتقوا الله عزوجل وأن يلاحظوا غيرهم قبل أن يلاحظوا أنفسهم .
41328992610.gif

أبو محمد
** يقول أنه صلى الفجر اليوم مأموماً ولا أدرك مع الإمام إلا التشهد الأخير ثم قضى الصلاة فأدى الركعة الأولى سراً وحين ائتم به آخر أداها جهرية فماذا عليه ؟
الذي يظهر أنه أشكل عليه أمران : كونه أمّ غيره في الركعة الثانية وهو كان منفرداً بعد أن سلم الإمام وكونه أيضاً أسر في الأولى وجهر في الثانية ، أما بالنسبة للأمر الأول وهو أنه كان منفرداً في الركعة الأولى ثم جاء الشخص الذي أئتمّ به فإن كان نوى الإمامة وهذا هو الذي يظهر لأنه حينما جهر بالقراءة دليل على أنه نوى الإمامة ، إذا نوى المنفرد الإمامة ولو في جزء من صلاته فإن صلاته صحيحة وكذلك صلاة من أئتم به لأنه كان منفرداً ثم صار إماماً بل في مثل السؤال الذي سأل عنه كان مأموماً ثم منفرداً ثم إماماً وليس في ذلك بأس وأما مسألة أنه أسرّ في الركعة الأولى وجهر في الثانية هذا لاشيء فيه لأن الجهر في الصلاة الجهرية و السر في الصلاة السرية إنما هو أمر مندوب لا واجب .
41328992610.gif

المؤمنة بربها
** ماحكم راتب موظف مقصر في الحضور مع العلم أن حضوره لا يؤثر على العمل ؟ وهل يمكن التصدق بمبلغ مالي لدفع شبهة هذا التقصير ؟
أولاً : لا يجوز للإنسان أن يتساهل في الدوام وهي ما ذكرت قالت أنه لا يؤثر على العمل فليس بصحيح لأن الموظف قد اُشتري منه الوقت فعليه أن يكون متواجداً في مكان عمله سواء لديه عمل أو ليس لديه عمل ، ومع الأسف فهناك تساهل في مسألة الانضباط في الدوام ، هناك حضور متأخر وهناك انصراف مبكر وهذا خطأ كبير ولذلك يحسُن بالجهات التي تتولى مثل هذه الأمر أن تضع معايير تضبط بها الدخول والانصراف والآن ملاحظ كثير من الشركات أن هناك كروت تضرب عند الدخول وعند الخروج وينبغي أن تكون هناك وسائل تحفظ النظام وتجعل الانضباط من الأمور اللازمة التي لا يتساهل فيها ومما يُشكى منه أن بعض الأشخاص الموظفين صغاراً كان أو كباراً ربما تأخروا في الحضور وربما تقدموا في الانصراف وهذا خطأ كبير وينبغي على الجهات المختصة أن تضع ضوابط ومعايير تستطيع بها أن تضبط هذا الأمر ، أما قولها بأنها تتصدق بالمبلغ الزائد أولاً : أحياناً بعض الأشخاص يكون عنده نوع من الوسواس التأخر للحظات أو التأخر الخارج عن إرادة الإنسان تقيم له كبير وزن ومن المعلوم أن الإنسان بشر وقد يُلجأ إلى التأخر لسبب أو لآخر ، فلا ينبغي أن نوسوس في هذا الجانب كما لا ينبغي أن لا نتساهل أيضاً نحن بين مُفرِط ومُفَرط بين موسوس لو تأخر لفترة وجيرة ولعذر رأى أن ما أخذه حرام وذهب ليتصدق به ، وبين شخص لا يعنيه الانضباط ولا يعنيه الحضور والحلال عنده ما حلّ في يده وهذا مخطأ وذاك مخطأ ، ثم أيضاً قضية أني أتأخر في الدوام ولا أنضبط ثم أتصدق هذا ليس بصحيح لأن التصدق إنما يكون من مالك أنت وليس من مال الدولة فإذا أحسست أنك أخذت مالاً من الدولة لا حق لك فيه فعليك أن ترجعه إلى الدولة وفي هذا الزمان وضع ما يسمى بحساب إبراء الذمة فبإمكان الإنسان إذا دخل عليه مبلغ هو يعتقد أنه لا يستحقه أن يرسله في هذا الحساب .
41328992610.gif

أبو عبدالله من العراق
** يقول أخذت قرض من المصرف والمصرف يستقطع من هذا القرض2,5% مصاريف إدارية ، لم يذكر طبيعة هذا القرض ؟
إن كان ما يستقطعه البنك فائدة فهذا لا شك أن هذا غير جائز ، أما إذا كان مصاريف إدارية فإنه جائز ولكن المصاريف الإدارية لها معايير ومن المعلوم أن تكاليف القرض سواء كان مبلغه ضخماً أو لا أعني به المصاريف الإدارية واحدة فإذا كان يؤخذ 2,5% على القرض الكبير ولنفترض أن القرض مليون فمعناه يؤخذ 25% يعني 25 ألف هل هذه نقول مصاريف إدارية ؟ مصاريف الإدارية لابد أن تكون ثابتة على العملية بغض النظر عن ارتفاع المبلغ أو انخفاضه .
41328992610.gif

خالد أبا الخيل
** أرجوا أن يوجه معالي الشيخ نداء لمن يملك القرار في توفير موظفات لمطابقة الهوية فحقوق النساء تضيع أحياناً بوجود ضعاف النفوس خاصة في الأماكن التي تتطلب وجود مطابقة لهوية المرأة ؟
أولاً : أنا أدعوا الإخوة والأخوات أن يسهلوا للنساء الحصول على الهوية وهي بطاقة الأحوال المدنية هذا الأمر الذي بعض الإخوة الذين لديهم ربما تحرج منعوا أخواتهم وبناتهم من الحصول على هذه البطاقات وهذا في نظري خطأ لأن هذه البطاقات تحفظ حقوق النساء وإن شاء الله هي محل رعاية وأمان أيضاً فيما يتعلق بالإطلاع على الصور ، لأن البعض من الإخوة ومن الأخوات يتحرجون في مسألة الصور وربما يطلع عليها الآخرون ، وأنا أعتقد مثل هذا الأمر فيه نوع من المبالغة ثم ما تفضل به السائل من أنه يحسُن بالجهات المختصة أن تهيأ موظفين وموظفات لتطبيق الصور على حسب ما تدعوا إليه الحاجة لأنه أحياناً يكون التطبيق إنما هو من قِبل رجال وأحياناً يكون من قِبل نساء ، المهم لابد أن تُحفظ حقوق النساء وأن لا يُفتح مجال لضعاف النفوس أن يستغلون ذلك بوجه أو آخر .
41328992610.gif

أبو عبدالله من العراق
** هل يجوز للإنسان لمن نذر أن يذبح ذبيحة لوجه الله عزوجل أن يأكل من هذه الذبيحة ؟
مادام أنه نذرها لوجه الله عزوجل فيعني أنه نذرها للفقراء ، معناه أنه نوى التصدق بها فليتصدق بجميعها ولا يأكل منها شيئاً ، إلا إذا كان استثنى عند نذره أو أراد أن يأكل منها هو وأهله لأنهم من المحتاجين ونوى ذلك فأرجوا أن لا يكون عليه بأس لأن الإنسان يستطيع أن يُحدد ما ينويه عند النذر أو عند اليمين .
المقدم / أحياناً ينوي بهذا النذر وليمة لأهل بيته أو طلعت بر أو كذا من الأمور التي يتوجب أن يشاركهم فيها ؟
هذا لا بأس به في هذه الحالة ويكون من النذر المباح وله أن يأكل منه ويأكل منه أهله .
41328992610.gif

معاذ
** يقول ما حكم تحريك السبابة في التشهد ، وأن يتلفظ أحياناً دون أن يُحرك السبابة ؟
تحريك السبابة في التشهد وعند الدعاء لأنها في أكثر من موضع هذا أمر مندوب إليه وليس واجباً فإذا تحقق فذاك وإلا فلا يترتب عليه شيء .
41328992610.gif

** عند صلاة الفريضة هل يُعاود الإنسان التيمم لقصد قضاء فريضة أخرى فائتة ؟
الصحيح أن الإنسان إذا تيمم فإن تيممه يكفي ويصلي بذلك ماشاء من الفروض والنوافل ، إلا أن جمعاً من العلماء يرون أنه إذا خرج الوقت فإنه يُعيد التيمم إذن في الفرض الواحد يصلي ما شاء من فروض ونوافل وأما إذا خرج الوقت فإن أعاد التيمم فذلك أولى خروجاً من خلاف من يرى أن التيمم ينتهي بخروج الوقت وإن كان الأقرب للصواب والله أعلم انه لا ينتقض إلا بما ينتقض به الوضوء .
41328992610.gif

أبو خالد
** يسأل عن التورق من بنك الجزيرة وذكر صورة له ؟
التورق عموماً يكثر السؤال عنه في هذه الأيام ولا نريد أن نتكلم عن بنك بخصوصة ولكنا نقول إذا كانت السلعة مملوكة للبنك أو للشركة التي سوف يشتري الإنسان عن طريقها ، لأنه أحياناً التورق يكون عن طريق البنوك وأحياناً يكون عن طريق الشركات التي تبيع بالتقسيط ، فإذا اشترى الإنسان سلعة من بنك أو من شركة وكان ذلك البنك أو تلك الشركة مالكة لهذه العين ، ثم استلمها هو وتولى بيعها بنفسه لأن الإشكال في أن العين قد لا تكون مملوكة للبنك ، والبنك يقول وكلنا ونحن نقوم ببيعها نيابة عنك وهذا هو ما عُرف بالتورق المنظم والذي صدر قرار من المجمع الفقهي التابع للرابطة بالمنع منه ، فإذاً ينبغي أولاً أن تكون الجهة التي تُشترى منها العين مالكة لتلك العين وأن يقوم المشتري باستلامها ثم بعد ذلك يتولى بيعها إن شاء .
41328992610.gif

فهد
** بالنسبة لمن لا يتحكم في طهارته هل يتوضأ لكل صلاة عند دخول الوقت أو عند إرادته إقامة الصلاة ؟
هذا هو من يُعرف بمن حدثُه دائم كالمصاب بسلس البول أو المرأة المصابة بالاستحاضة أو من يُصاب بسلس الريح أو ما أشبه ذلك ، وهؤلاء يتوضئون عند دخول الوقت ويبقون على وضوئهم إلى أن يخرج الوقت ، نعم الأولى أن يكون ذلك عند إرادتهم القيام للصلاة فهو أولى ، لكن يكفي أن يتوضئوا عند دخول الوقت ويستخدموا حافظاً يمنع من انتشار هذه المواد النجسة على الملابس وعلى البدن .
41328992610.gif

الروابط
الصوت
استماع
[RAMS]http://archive.org/download/jawab1433_863/jawab13-6-1433.ra[/RAMS]


صيغة ام بي ثري
استماع
[RAMS]http://ia601209.us.archive.org/29/items/jawab1433_863/jawab13-6-1433.mp3[/RAMS]
للحفظ
41328992610.gif
 
رد: حلقة يوم الجمعة 13/6/1433هـ للشيخ : عبدالله الركبان - حفظه الله -

رد: حلقة يوم الجمعة 13/6/1433هـ للشيخ : عبدالله الركبان - حفظه الله -

بارك الله فيك
وجزاك خير
 
رد: حلقة يوم الجمعة 13/6/1433هـ للشيخ : عبدالله الركبان - حفظه الله -

رد: حلقة يوم الجمعة 13/6/1433هـ للشيخ : عبدالله الركبان - حفظه الله -

جزاج الله خيرا

ونفع بج
 

عودة
أعلى