التصفح للزوار محدود

أهم الفحوصات الطبية للتوحد

بلال عودة

إختصاصي تربية خاصة
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أهم الاختبارات الطبية لحالات التوحد


(إعداد وتقديم خبير التربية الخاصة أ. بلال عودة)


جاءت فكرة هذا الموضوع من المراجعات العديده لاولياء امور الاطفال التوحدين لي طلبا للتشخيص والعلاج المناسب وعليه أجيب نعم هناك اختبارات نفسية تربوية خاصة بالتوحد منها الكارز والجارز والقوائم الكثيره الا انها تشكل مرحلة من مراحل التشخيص إذ لابد من إجراء ابرز الفحوصات الطبية التالية وهي :



1- فحص السمع : وعليه الطفل الذي لديه اعاقة سمعية نضع عليه علامة استفهام كبيره ؟ لان مظاهر الاعاقة السمعية تشترك مع مظاهر التوحد وبالتالي لايكون السبب التوحد بظهور تلك الخصائص المميزه للطفل ، وأنصح باجراء الفحص السمعي العصبي لانه اكثر دقه من الفحص التقليدي.


مشيرا الى ان هذا الفحص على الحالات المشكوك بسمعها فكثيرا من الحالات من خلال سؤال والديه او قياس مدى استجابه الطفل لبعض المثيرات السمعية نقيم سمعه .


2( تخطيط الدماغElectroencephalogram (EEG


وبه نكشف حالات الصرع تحديدا وبعض التشوهات والاورام الاخرى التي تؤدي لبعض مظاهر التوحد.




3:الفحوصات الايضية Metabolic Screening


وتكون للدم والبول وبها نقيس مدى التمثيل الغذائي للطعام الذي تناوله الطفل وبلغه بسيطة مدى قدرة جسم الطفل على هضم الطعام الذي يتناوله وهل يستقيد منه وهل لديه تحسس من بعضه ، إذ ان بعض حالات التوحد التي ثبت وجود مشاكل ايضة ممكن علاجها من خلال حميات غذائية خاصة تخفف من حدة الاعراض .



Magnetic Resonance Imaging (MRI)-4- فحص الرنين المغناطيسي:


وبه نكتشف عن ادق التفاصيل بدماغ الطفل التي قد تظهر اختلالات لم تظهرها الفحوصات الدماغية الاخرى .



ct- scan -5- التصوير المقطعي للدماغ :


وبه نبحث عن المشكلات البنائية بتركيب الدماغ التصوير المقطعي للدماغ.



6- الفحوصات الجينية للدم :بحثا عن مشكلات ذات منشا وراثي مثل حالات كرموسوم اكس الهش وغيرها .



سؤال لماذا هذه الفحوصات : ببساطة إن عرف السبب بطل العجب، فمشكلتنا مع كثير من حالات التوحد انها غير معروفة السبب ولذا كان من إجراء أساسيات الفحوصات فلعلنا وجدنا سبب حالة عند طفل أشتبه بان لديه توحد وبعلاج هذا السبب انتفى مسمى التوحد عن الطفل .
 
التعديل الأخير:
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

الاستاذ بلال عودة
شكرا للشرح المبسط وجزاك الله كل خير عنا وعن ابنائنا
استاذي الفاضل
اذا كانت الاشعة المقطعية سليمة هل من الممكن ان يكشف الرنين المغناطيسي عن مشاكل اوعيوب بالدماغ لاقدر الله؟.؟
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

السلام عليكم
التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي كل يكمل منهما الاخر
وعلى دقة كل منهما فارى من باب الاطمئنان الكلي والراحة تجاه هذا الطفل عمل كامل الفحوصات

هذا والله اعلم
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

سوالي
هل عدم وجود عيوب فالكروموسومات يعني عدم وجود وراثه او بمعنى اخر احتمال عدم تكرار الحاله فالعائله يكون اكبر
او مايفرق؟؟؟
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

السلام عليكم
الفاضلة ام عزو
يعتمد نوع الخلل في الكروموسوم
فبعض انواع الخلل بيئي وبعضها وراثي وهو الخطر

وعليه يجب دراسة نوع الخلل دراسة وافيه ومعرفة نوع الظروف التي مرت بالحاله للحكم على نوع الخلل

والله اعلم
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

اخ بلال من علينا ان نراجع لعمل تلك التحاليل طبيب أعصاب أطفال
مع العلم اني من فلسطين وأفكر في الذهاب للأردن
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

السلام عليكم
اي مركز طبي متخصص يستطيع القيام بتلك الفحوصات
ويفضل الذهاب لاستشاري اطفال ليفسر لك نتائج تلك الفحوصات ويزودك ببعض النصائح
ولايفضل ابدا الذهاب لطبيب عام نحتاج هنا لاستشاري او اخصائي

والله اعلم
شكرا لك
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

جزاك الله خير
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

جزاك الله خيرا
فعلا انا ذهبت عند اكثر من طبيب اطفال واخبروني بانه طبيعي ولا داعي للخوف
ولكن انا اعيش مع ابني واعرف انه ليس طبيعي للأسف
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

شكرا لك اخي العزيز طلال



هل فحص الرنين المغنطيسي يكفي عن



1-ة ( تخطيط الدماغElectroencephalogram (EEG


2 -ct- scan -- التصوير المقطعي للدماغ



--------------------



3:الفحوصات الايضية Metabolic Screening



هل تقصد اخوي هنا الفحص هي البصمه الغذائيه


----------------------------------------------------



4- - الفحوصات الجينية للدم



هل اي مستشفى يقدر يسوي هذا التحيل وايش اسمه التحيل الطبي ولك جزيل الشكر على معلوماتك القيمه






=======================================================================================================================================




رساله لاداره المنتدى : لماذا لايستطيع اي مشارك اقتباس اي مشاركه الا بعد 500 مشاركه هل هذي سياسه صحيحه وشكرا




ملاحظة: لا يمكنك اقتباس المشاركات حتى تصل عدد مشاركاتك إلى 500 مشاركة. حالياً يوجد في رصيدك 41 مشاركات.









 
التعديل الأخير:
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

اشكرك اخ بلال .. ملخص مفيد جدا
بارك الله فيك
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

السلام عليكم الاخ الكريم ابو نادر
الفحوصات الايضية ليست هي فحص البصمة الغذائية والتي يطلق عليها باللغة الانجليزية food footbrint
والذي يقيس البصمة الغذائية هو



إختبار الكات للحساسية الغذائية للتوحد


The antigen leukocyte cellular antibody test (ALCAT)
إختبار مضادات كريات الدم البيضاء في الاجسام الخلوية .
خبير التربية الخاصة أ. بلال عودة​
ALCAT هو : إجراء اختبار دم بسيط ، يعطي معلومات عن رد فعلك على 400 المنتجات الغذائية والبيئية لتحديد المنتجات التي هناك حساسية منها وإلى أي درجة ، عالية أو متوسطة أو منخفضة. يتم توفير التوجيه المهني مع المتابعة الغذائية كجزء من الاختبار.الاختبار هو أداة قيمة في النظر في صحة شخص ما من وجهة نظر شمولية ، والغذاء هو الشيء الذي يجري باستمرار وضع في أجسامنا ، فهم الأطعمة التي يمكن أن تؤثر علينا سلبا ، واتخاذ إجراءات للقضاء على هذا المصدر للالتهاب وتؤتي ثمارها في العديد من المجالات الصحة
ان من احدث الاكتشافات الطبية في القرن الحالي هو ان لكل إنسان بصمةغذائية يتميز بها عن غيره حيث يوجد لكل شخص أغذية غير مناسبة له قد تسبب له أعراضا" جانبية عدة


اما فحوصات الايضية فاسمها الاخر فحص التمثيل الغذائي او الاضطرابات التمثيل الغذائي ومنها حالات التفول وحالات الفنيل كيوتين يوريا وغيرها واليك بعض المعلومات

يحتوي الطعام الذي نأكله على, الكربوهيدرات و البروتين و الدهون.تمر هذه الأطعمة بسلسلة من التّفاعلات الكيميائيّة لهضمها و لإنتاج الطاقة اللازمة للنمو و الحياة الطبيعية. و هذه التفاعلات الكيميائية لهضم الطعام تُسمى عمليّة التّمثيل الغذائي(و تسمى أيضا العملية الإستقلابية). كلّ تفاعل كيميائيّ يتحكَم فيه نوع خاص من المواد الكيميائية تسمى خميرة أو أنزيم. أمراض التمثيل الغذائي(أو الأمراض الإستقلابية) تحدث عند و جود نقص أو فقدان كامل لأحد هذه الخمائر. و في العادة تؤدي إلى تراكم احد المواد الكيميائية مصحوب بنقص مادة كيميائية أخرى.فأعراض المرض تظهر نتيجة لهذا الاختلال فالمادة المتراكمة تتكون كأنها مادة سامة نتيجة لتراكمها و المادة الناقصة تجعل الجسم غير قادر على أداء الوظيفة التي تتطلب هذه المادة.

إن الأعراض التي تصاحب المصاب بمرض من أمراض التمثيل الغذائي متفاوتة بشك كبير يصعب ذكرها في هذه العجالة . ولكن قد يكون أهم عارض هو تقلب حالة المريض من حالة سليمة إلى أخرى سيئة و التأرجح في ما بينها، أو فقدان احد القدرات أو المهارات التي كان يتقنها الطفل. فمثلا فقدانه للجلوس أو مسك الأشياء أو فقدان البصر و تدهور في القدرات العقلية. قد يكون هذا التأرجح أو الفقدان للمهارات هو المفتاح المهم لتشخيص الحالة و التي تساعد الطبيب إلى إجراء الفحوصات اللازمة لتأكد من التشخيص.و إليك بعض الأعراض الأخرى:

o الخمول و الغيبوبة.
o ارتخاء في العضلات.
o نوبات من التشنج و الصرع خاصة تلك التي يصعب علاجها بأدوية الصرع.
o انقطاع النّفس أو صعوبة في التنفس أو تنفس سريع و عميق.
o حدوث تسمم في الدم خاصة التي تكون ناتجة عن جرثومة الاي كولي.
o ظهور رائحة غريبة من الجسم.
o حدوث يرقان (اصفرار في لون الجلد).
o تغير في ملامح الوجه.
o تضخم في الكبد أو الطحال أو كليهما.
• و جود شخص أخر مصاب بنفس المرض أو حدوث علاقة نسب بين الأبوين.

أنماط متلازمات اضطراب التمثيل الغذائي :-1. متلازمات اضطراب التمثيل الغذائي لسكريات العديدة: متلازمة هرلر- متلازمة هنتر- متلازمة سانفليبو.
2. متلازمات اضطراب التمثيل الغذائي للدهون : متلازمة جوشر- متلازمة تاى ساخس- متلازمة ساندهوف – متلازمة نيمان بك.
3. متلازمات اضطراب التمثيل الغذائي للدهون : متلازمة لشن يهان.

مثال متلازمة الفينيل كيتونوريا :- وهي عبارة عن عدم هضم الجسم واستيعاب المواد الغذائيه بالشكل الطبيعي حيث تاخذ هذه المواد مسارا هضميا شاذا وتؤدي الى تكوين مواد مضره وسامه . ان غياب بعض المواد المهضمه وزيادة تركيز حامض امبنى وهو (فينيل الانين ) نتجية لنقص في الانزيم الخاص بتمثليه غذائيا فيزيد تركزه في الدم ختى يوئر على المخ في شهور تكوينه الاولى وينتقل هذا الخلل في التمثيل الغذائي كصفه متنحيه تظهر في الابناء اذا كان كلا الوالدين حاملا لهذه الصفه فيتسمم الجسم من جراء تراكم الفنيل ويطال التسمم الجهاز العصبي المركزي .

الوقايه : يمكن اكتشاف هذه الحاله في حال تم اجراء فحص طبي . وفي اسرة طفل مصاب بهذه الحاله يجب عمل اختبار لعينه من دم الطفل الوليد لتحديد مستوى تركيز الفينيل الانين بعد الولاده واذا ظهر ارتفاع هذه النسبه فيجب ان يستمر الطفل على غذاء خاص لبن خالي من الحامض وبعد سن 3 سنوات يتجنب البروتينات الحيوانيه بصفه عامه.

وجود مادة الجالاكتوز في الدم (السكر الموجود في الحليب ويعتبر وجوده في الدم غير طبيعي ) وهذا المرض هو عدم المقدره على تحويل غالاكتوز الحليب بسبب فقدان انزيم معين مما يسبب اضطرابات هضميه شديده تتمثل في فقدان الشهيه والقيىء والاسهال وعدم تحمل الحليب.​
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

جزاك الله خير
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

اخ بلال ظهر في تخطيط الدماغ كهرباء زائده وفي الرنين المغناطيسي ضمور في المادة البيضاء في البطين الأيمن اما فحص السمع سليم
فهل هذا ينفي التوحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وما هو اسم فحص الدم الذي يجب علي اجراءه للتأكد من ان عملية الهضم سليمه
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

السلام عليكم
الفاضله الكريمة
نعم وجود خلل في تخطيط الدماغ وضمور في المادة البيضاء في الدماغ له دلالات تشخيصية عده وقد يكون من ضمنها تسببه بالتوحد

وعليك هنا سؤال الاستشاري عن تفصيل معمق وشرح وافي للاثار الجانبية لهذا الخلل

اما عم الفحص الامثل للفحوصات الايضة فسبق ان قمت بالرد علية بموضوع منفصل تحت اسم



إختبار الكات للحساسية الغذائية للتوحد


The antigen leukocyte cellular antibody test (ALCAT)
إختبار مضادات كريات الدم البيضاء في الاجسام الخلوية .
خبير التربية الخاصة أ. بلال عودة
ALCAT هو : إجراء اختبار دم بسيط ، يعطي معلومات عن رد فعلك على 400 المنتجات الغذائية والبيئية لتحديد المنتجات التي هناك حساسية منها وإلى أي درجة ، عالية أو متوسطة أو منخفضة. يتم توفير التوجيه المهني مع المتابعة الغذائية كجزء من الاختبار.الاختبار هو أداة قيمة في النظر في صحة شخص ما من وجهة نظر شمولية ، والغذاء هو الشيء الذي يجري باستمرار وضع في أجسامنا ، فهم الأطعمة التي يمكن أن تؤثر علينا سلبا ، واتخاذ إجراءات للقضاء على هذا المصدر للالتهاب وتؤتي ثمارها في العديد من المجالات الصحة
ان من احدث الاكتشافات الطبية في القرن الحالي هو ان لكل إنسان بصمةغذائية يتميز بها عن غيره حيث يوجد لكل شخص أغذية غير مناسبة له قد تسبب له أعراضا" جانبية عدة

والله نسال لك التوفيث والشفاء العاجل لابنك ولجميع مرضى المسلمين

خبير التربية الخاصة
بلال عودة
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

أخي بلال جزاك الله خير وبارك الله فيك لكن أنا عندي سؤال ويا ريت تجاوبني عليه , بصراحة انا ابنتي احسها غير طبيعية وعندما شكوت لطبيب الاطفال الذي اداوم عنده أني احس انها غير طبيعية واخاف يكون عندها توحد ,ضحك وقال التوحد ليس هكذا التوحديين لا يضحكون , لكن ابنتي عندها مشكلة الماء خلف الطبلة وعملنا لها عملية سحب الماء من خلف الطبلة وتضع الأن خرزات ولها لحد الأن تقريبا 8 شهور لكنها لم تتكلم ولا كلمة وعمرها الان سنتين وشهررغم اني اعرف انها تسمع جيدا الأن , وتكرر كل يوم نفس الروتين تحمل كيس بلاستيك وتمشي او تفرك باصبعها السجاد او تلعب بعجل البسكليت فهي لا تعرف اللعب بالدمى او مع اخوانها ,تلعب بالكرة , احيانا تظل تنظر للأعلى رغم ان طبيبة العيون قالت عندها حول وحشي ويجب عمل العملية لها ,نحن ننتظر عمل الفحوصات التي ذكرتها عندما انزل اجازة على الاردن ,ولكن مقالك اعطاني دفعة امل ان لا يكون عندها توحد ! ما رأيك وجزاك الله كل خير
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

السلام عليكم
الفاضلة الكريمة صبري لله
اولا انت اشرت لاشارات ودلالات خطيره قد تنفي مشكله التوحد وهي

انت اشرت لوجود ماء خلف طبله الاذن وتم اجراء عملية تصريف والبنت الان تسمع؟ السؤال الان ؟ متى تم اجراء هذه العمليه؟؟؟ فانت اشرت ان ابنتك عمرها سنتان وشهر الان والعملية تمت من ثمانية اشهر اذن انت قمت بالعملية وعمر الطفله سنه وخمسة اشهر وهذا بحد ذاته خسارة سمعية كبيره ينطوي عليها اثار تتعلق بالنطق والتفاعل الاجتماعي واللعب الفردي بمعنى خصائص الاطفال المعاقين سمعيا...........

ثانيا : مااشرت اليه بالنظر بطريق غريبة لبعض الاشياء والكشف عن وجود حول وحشي يؤثر على كفاءة الابصار فهذا ايضا عاما مهم يدفع بنا للتشكيك بحاله التوحد.......

ثالثا : من قال ان التوحديون لايضحكون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بل ان هناك سمه من فقرات معظم المقاييس الخاصة بالوحد تقول:
يظهر لديهم نوبات من القهقه والضحك غير المبرر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذن انصحك بالاتي:
اولا وجهي السؤال لمن يعرف واسمحيلي ليس كل طبيب مختص بالتوحد التوحد له اخصائيين ومتمرسين بشهادات علمية موثوقه

ثانيا : البدء ببرنامج لغوي متكامل لبنتك لاثراء لغتها وتعزيز البيئه المحيطة والتفاعل الاجتماعي من مثل :

تمرينات وانشطة علاجية لذوي الاضطرابات النطقية
تقديم خبير التربية لخاصة
أ. بلال عودة
اولا : تمارين تفيد النطق وتدريبات للسمع
أ – تمارين لتقوية عضلات اللسان :
· حركية الثعبان حيث يمد اللسان لخارج الفم وإدخاله بسرعة .
· لف اللسان حركة دائرية حول الفم بأقصى ما يستطيع .
· دفع الصدغ بطرف اللسان من داخل الفم بقوة والضغط عليه باليد من الخارج .
· أن يمد لسانه خارج الفم بسرعة وإعادته ببطء والعكس .
· رفع وخفض لسانه لأقصى ما يستطيع الوصول اليه من سقف الحلق الرخو.
· لعبة لحس طبق به قليل من السكر أو العسل وكذلك الايس كريم.
· ينطق بطريقة منغمة ومكررة الصوت لا لا لا وحرف الراء ر ر ر .
· تحريك اللسان بطريقة دائرية داخل الفم.
ب- تمارين لتقوية الفك السفلي:
· تحريك الفك يمينا ويسارا.
· تحريك الفك السفلي لأسفل.
· وضع طوق مطاطي فوق راس الطفل وأسفل ذقنه وفتح فمه وتحريك الفك لأسفل.
· وضع يد المدرب أسفل ذقن الطفل ومحاولة الطفل دفعها لأسفل بفكه السفلي.
· مضغ اللبان (العلكة).
ج- تمارين لتقوية الجهاز التنفسي:
· قضاء اكبر وقت ممكن في ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات اليدين والأقدام والرقبة وهو أهم التمارين على الاطلاق.
· ممارسة تمارين لتقوية الحجاب الحاجز لزيادة سعة الرئتين وبذلك يقوى النفس فيقوى الصوت المنطلق.
· تمارين نفخ البالونات بقوة.
· نفخ أقلام الرصاص الدائرية الموضوعة افقيا على الطاولة, وكور تنس الطاولة,والمراكب الورقية في الماء,وقصاصات الورق.
· النفخ بالماء والصابون باستخدام انبوب للتحكم في التنفس لتكوين كرات الماء.
· اتباع تمرين الغطس بأن يضع المعالج فمه وأنفه في اناء به ماء ويكتم نفسه لفترات متفاوتة ويحاول الطفل تقليده.
· نفخ الشموع المضاءة ومحاولة اطفاءها على مساحات متفاوتة في الطول.
· تمارين الجري والاتزان بالمشي على حبل في الأرض لتمكينه من التحكم في حركة اعضاءه أثناء الحركة والتنفس والكلام.
· النفخ على مراوح ورقية أو بلاستيكيه صغيره لادارتها.
· تدريبه على اخذ نفس سريع واخراجه ببطء والعكس وبنفس سريع واخراجه بسرعة والعكس وتدريبه على حبس انفاسه فترة من الزمن.

د – تمارين لتقوية الشفتين :
· ضم الشفتين ومطهما للإمام .
· تحريك الشفتين تجاه الجانب الأيسر والأيمن وأسفل وأعلى وفتح الشفتين وغلقها بطريقة تكرارية.
· إدخال الشفة العليا والسفلي بين الأسنان بالتبادل ولاقصى مايستطيع الطفل .
· مسك الأقلام أو خافض اللسان بالشفتين لبرهة من الوقت أخذ نفس وحبسه في الفم بالضغط على الشفتين.
· نطق حرف ب ب ب ب بطريقة مستمرة ومنغمة بالحركات الطويلة ( با ، بي ، بو ) .
· استخدام شفاطات العصير .

هـ – تمارين لتقوية الجهاز الصوتي (( الحنجرة والحبال الصوتية )) :
· تقليد أصوات الحيوانات والطيور ووسائل المواصلات والآلات .
· نطق الأصوات المهموسة والمجهورة بالتبادل ببطء .

و – تمارين لتقوية سقف الحلق الرخو واللهاة والحلق :
· نطق الأصوات الحلقية بطريقة مستمرة وبالتبادل وبالبيئة وبالحركات الطويلة ( خا – خي – خو )
( غا – غي – غو) (عا – عي – عو ) (حا – حي – حو ) .
· تكرار كلمة هو هو هو بقوة عدة مرات والتثاؤب والمضغ .


ثانيا : مرحلة تهئية الجهاز السمعي :
أ – التدريب على التمييز السمعي للأصوات المحيطة :
وفيه تم تدريب الطفل على التميز بعض أصوات الأشياء المختلفة المحيطة بالطفل في البيئة من حوله مثل :
· الأ صوات الموجودة في المنزل مثل صوت سقوط أواني المطبخ – غلق وفتح الباب – جرس الباب – طرق الباب – المنبه – إشعال عود كبريت – التليفون ...الخ
· أصوات الحيوانات والطيور مثل : الحمار – البقرة – الحصان – الماعز – القطة ..... الخ
· أصوات الإنسان مثل : الضحك – البكاء – الألم – كحة – عطس ........... الخ .
· آلات : صوت سيارة – قطار – مويسيكل – دق مسمار – منشار – طائرة.
· أصوات الطبعية مثل : المطر – رياح – نارمشتعلة ............الخ ويتم التدريب بأن يسمع الطفل الصوت ويرى الصورة التي تعبر عنه , ويعرض عليه صورتين ويطلب منه أ، يشير الى الصورة صاحبه الصوت ، ثم يعاد سماعة ويعرض عليه ثلاث صور ويختار الصورة المعبر عنه .


ب – التدريب عللى التمييز السمعي لأصوت الكلمات المتشابهة :
وتم تدريب الطفل على التفرقة بين الكلمات المتشابهة في الصوت مثل ( قلم –علم ) (حبال –جبال ) (صورة –نورة)
ويتم إسماع الطفل الاسم المطلوب وعرض صوته تم يعادعليه ومعه صوت مشابهه وليتعرف
ثالثا : ٌ التدريب على نطق أصوات الحروف :
1 – تدريبات لإخراج الصوت منفردا :
وذلك من خلال ما يلي :
أ – التميز السمعي :
عن طريق الاستماع الى الصوت الصحيح والتفرقه بينه وبين الصوت الخطأ وعرض كلمات بها الصوت في مواضع مختلفة, وتميز الكلمات التي بها الصوت.
ب- التميز اللمسي:
كتدريب الطفل علة الشعور بالذبذبات التى تصاحب نطق الصوت ةالشعور بسخونة أو برودة الهواء المندفع مع النطق,أو الشعور بحركة عضو من أعضاء النطق عند خروج الصوت,واستخدام وسيلة حسية لشعور الطفل بمكان خروج الصوت كخافض اللسان أو سائل النعناع أو الخيط او الثلج.. الخ
ج- التميز البصري:
نستخدم المرآة أو صور الفيديو أو على c.dتوضح وضع اعضاء النطق عند خروج الصوت,أو اقران صورة الحرف بصوته ليتعرف الطفل على صورة وصوت الحرف,رؤية المعالج وهو ينطق صوت الحرف,أو رؤية تطاير الأوراق أو اقلام الرصاص الدائرية أو كور تنس الطولة نتيجة خروج الهواء عند نطق صوت الحرف.
2- تدريبات اخراج الصوت في مقطع:
ويبدأ بتدريب الطفل على نطق الصوت منفرد بالتشكيل ومصاحب لحرف العلة ( أ ، و ، ي ) لمقاطع أحادية ثم في مقاطع ثنائية ثم مقاطع ثلاثية تمهيداٌ لنطقه في كلمات .
3 – تدريبات لنطق الصوت في بداية الكلمة .
4- تدريبات لنطق الصوت في وسط الكلمة .
5 – تدريبات لنطق الصوت نهاية الكلمة .
6 – تدريبات لنطق الصوت مكررا في كلمة .
7 – تدريبات لنطق الصوت في جملة :
وتبدأ بجمل قصيرة ثم تزداد في الطول تدريجياٌ .
التدريب على التقليد :
. مثل تبادل الأدوار في الحديث بين الطفل ومدربه ( بفعل المعلم شئ ثم يطلب من الطفل فعل نفس الشيئ أو التكرار حتى يقلده الطفل أو يتحدث للطفل يقول للطفل الآن هذا دورك في التحدث .. )
فمن الممكن تدريب الطفل لكي يتعلم أن التحدث يحدث بالدور وهو صغير عن طريق اللعب والتقليد والتمثيل .
فلعبه الغميمه (وتعرف بأسماء مختلفة لدى الناس وهي باختصارتغطية الوجه بورقة ثم إظهار الوجه للطفل بشكل تمثيلي )
وإعطاء الطفل لعبة لفترة معينة ثم يأخذها المدرب ليلعب بها كل هذا ينمي أهمية الدور لدي الطفل في وقت مبكر وقبل أن
يتحدث الطفل الكلمة الأولى .

رابعا : الأنشطة اليدوية :
بمجرد أن يبدأالطفل استعمال الكلمة الواحدة ( عن طريق النطق أو بالإشارة) يبدأ بخطة علاجية شاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي ، وقد يركز على تنمية المفردات الغوية ( مهارات دلالية ) في كثير من الأنشطة الكلية والموضوعية ، مثل عرض لأدوات المطبخ وأدوات المائدة مع استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام أو الاهتمام بأنشطة التلوين والرسم مع استخدام المفردات المعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين أو ربط مخارج الحروف والكلمات بحركات إيقاعية أثناء اللعب والتمثيل وعند الخروج الخروج إلى الشارع والسوق والرحلات ، ومع مرور الوقت نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة ( وهذا مايطلق عليه بنمو اللغة على المستوى الأفقي ).
كما يستهدف البرنامج العلاجي إلى زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا ،هناك تعبيرات كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل التملك ( على سبيل المثال عبارة قلم بابا
أو فستان ماما )، ومن ثم تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات .


ثالثا : ضرورة الاسراع بعملية الحول الوحشي

بعد كل هذا اقول لك تعالي اطبق عليك اختبار توحد.......................

والله اعلم
خبير التربية الخاصة
أ. بلال عودة
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

جزاك الله كل خير أخي بلال وجعله في ميزان حسناتك يوم القيامة , حسب ما فهمت هي تحتاج لمختص نطق وتخاطب, ولكن أحس أن هذه الأشياء كبيرة على فهم ابنتي والله أحسها لا تفهم ولا أعرف إن كانت ستفهم على المدرب , هل تنصحني بعمل اختبار ذكاء لها فأنا أحس أن ذكائها بعمر سنة وليس سنتين , وجزاك الله خيرا
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

السلام عليكم
الفاضله صبري لله
ليس الامر بالصورة التي تعتقدين الظاهر انك انتقلت لاهداف النطق في اخر برنامج العلاج
المطلوب منك التسلسل من السهل للاصعب
من بداية البرنامج
نعم افضل اخصائية نطق
مع ضرورة اعادة تقييم حاسة السمع وسلامة اعضاء النطق والحنجرة
وكما شرحت لك بحاجة لاتمام عميلة البصر
واثراء البيئة المحيطة

واليك دليل مبسط للتعامل مع التاخر اللغوي
دليل مبسط ... للأسرة للتعامل مع الطفل المتأخر لغوياً
يكتسب الأطفال اللغة بشكل فطري ويوجد عوامل بيئية قد تؤثر في عمليه الاكتساب سلبا إيجابا وهناك مقومات أساسيه تساعد في نمو اللغة بشكل طبيعي وهي :
1• سلامه القنوات الحسية مثل الحواس السمعية والبصرية.
2• صحة وظيفة الدماغ يحتاج فهم وتكوين الكلمات إلى قدرات عقليه سليمة من حيث النشاط العصبي العضلي والقدرة الذهنية حيث أن الدماغ هو موضوع إدراك وفهم وتداخل عمليات الكلام.
3• الصحة النفسية حيث يمكن للعوامل النفسية المختلفة التي تحدث في بيئة الطفل أن تعوق أو تجعل نمو لغة الطفل وتؤثر الاضطرابات النفسية عند الطفل على نمو اللغة بشكل طبيعي.
4• البيئة المنبهة:- تلعب بيئة الطفل دوراً هاما في لغته ويمثل نوع ودرجه تفاعل الطفل مع الآخرين عاملا بيئيا يؤثر على نمو اللغة لديه.

( *** أسباب التأخر اللغوي*** )
1• ضعف التواصل الحسي وأهمها الضعف السمعي بكل أنواعه ودرجاته.
2• الإعاقة الذهنية.
3• الإصابة الدماغية وتشمل:
أ- الإصابة الدماغيه النوعية المصحوبة بإعاقة حركيه.
ب- الإصابة الدماغيه الطفيفة مثل (الطفل كثير الحركة ضعيف الذكاء قليل التركيز.
4• الاضطرابات النفسية خلال مرحله الطفولة والتي تشمل الإنطوائية والفصام.
5• التوحد وهي الطفل الذي يعيش في عالمه الخاص جدا مع عدم الاهتمام بالمشاركة الاجتماعية مع الآخرين.
6• نقص المؤثرات البيئية مثل الطفل الذي لا تتوفر له فرصه كافيه للتفاعل مع الآخرين.
7• التأخر اللغوي غير معروف السبب.

(********إرشادات لتنميه لغة الطفل واستثارته وتشمل أربعه جوانب رئيسيه وهي:********)
1• البيئة المحيطة بالطفل
2• عمليه التعليم.
3• الكلام الذي يسمعه الطفل من المحيطين به
• كلام الطفل نفسه.


*****إرشادات لتحسين البيئة المحيطة:******
1- استخدام العاب تشجع التفاعل مع الآخرين.
2- استخدام الصور والقصص المعبرة .
3- عدم وجود ما يشتت انتباه الطفل أثناء التواصل معه.
4- تجنب العاب الكمبيوتر .
5- شجعه باستمرار وذلك باستخدام أشياء يحبها حتى لو كان هذا التشجيع على أهداف بسيطة كجلوسه للعب لمده خمس دقائق.
6- استفد من وجود أطفال آخرين في المنزل وذلك بتشجيعهم على التفاعل بشكل اكبر مع الطفل الذي يعاني من مشاكل في اللغة.
7- شجعه على عدم استخدام الإشارات لكي لا يحس بان النطق غير ضروري.
8- أعطه ووقتا اكثر من الطفل العادي في عمليه التنبيه اللغوي لان استيعابه اقل فيلزم التحلي بالصبر.
9- أعطه بعض المسؤوليات التي تناسبه.

*********إرشادات لتحسين عمليه التعليم***********
1- احرص على أن يكون منتبها أثناء التواصل معك.
2- اختر الأوقات المناسبة للتعليم بحيث لا يكون متعبا أو يكون لديه رغبه باللعب.
3- ابتعد عن التعليم المباشر مثل (ما هذا؟) ولا تطلب منه ترديد مثل (قل سياره).
4- غير طرق التعليم باستمرار لكي لا يمل الطفل.
5- اجل عمليه التعليم مسليه .
6- يجب أن يكون التعليم منظما ولأهداف واضحة.
7- اجعل الطفل هو القائد أثناء عمليه التواصل معه ولا تفرض عليه ان يلعب بلعبه معينه.
8- حاول أن تكون تعبيرات وجهك مشجعه لطفلك.
9- اقرأ عليه كتب أطفال مبسطه واعد قرأتها مرات عديدة.
10- اجعل طفلك يصنف الأشياء التي حوله تحت تصانيف أوليه
11- العب مع طفلك بالعاب تستخدم فيها (الصورة والإشارات – ضمائر الملكية والأسئلة – الأحجام والأعداد).
12- العب معه العاب فيها الغاز وفوازير.
13- العب معه بالعاب ترفيهية والعاب تتشكل مثل (الصلصال لكي يعبر عما بداخله).
14- العب معه العاب تمثيلية كان يمثل هو دور المدرس وأنت دور التلميذ.
15- اجعل طفلك يرسم ما يريد لكي يعبر عما بداخله وعلمه الألوان.


*****إرشادات لتحسين الكلام الذي يسمعه الطفل من المحيطين******
1- تحدث مع طفلك بجمل واضحة وأسلوب مبسط ومفهوم.
2- يكون الحديث عن شيء يراه الطفل أو يسمعه .
3- تحدث معه عن أشياء يراها ويسمعها وعما يحيط به في بيئته.
4- صف له كل الأحداث اليومية التي تحدث مثل الأكل واللبس والتنظيف.
5- عليك مراعاة أن الطفل يفهم اكثر مما ينطق لذلك فمن الضروري أن يكون كلامك معه مناسباً لفهمه وليس لنطقه
6- طريقه الحديث مع الطفل يجب أن تكون شيقة وممتعه بحيث تكون بصيغه الحوار وليست بصيغه السؤال والجواب
7- يكون الحوار مع الطفل اكثر متعه وفائدة له كما كان يدور حول العاب أو صور نشارك الطفل اللعب بها والتعليق عليها
8- سم الأشياء الموجودة حولك ولا تجربه على أن يقولها أو يكررها
******إرشادات لتحسين كلام الطفل*******
1- أصغ سمعك وركز انتباهك عندما يتكلم طفلك
2- تحدث معه بشكل صحيح ولا تردد نطقه الخاطئ حتى ولو كان يخطئ في نطق الكلمات
3- التصحيح غير المباشر للكلام والجمل التي ينطقها الطفل وذلك يجعله يستمع للنموذج الصحيح اكثر من مره
4- لا تستخدم الكلمات الخاصة بالأطفال عند الحديث معه حتى لو كان يستخدم مثل هذه الكلمات
5- لا تفرض عليه أن يكمل جمله وهو غير قادر على إكمالها
6- لا تقاطعه عندما يتكلم
******برنامج تعليم المفردات اللغوية******
هدف البرنامج: مساعده الطفل على فهم كلمات جديده .
الطريقة:1- اختيار عدد معين من أسماء الأشياء المهمة في حياه الطفل مثل (ماء – حليب – سياره – سرير) ليتم تعليمها له.
2• التأكد من أن هذه الأسماء غير معروفه بالنسبة للطفل قبل التعليم
3• عرض الكلمة المراد تعليمها عرضاً مكثفاً مثال: إذا كانت الكلمة المراد تعليمها هي كلمه (ماء) يحضر للطفل كوب وبه ماء ويقال له ( تشرب ماء – الماء لذيذ – تلعب بالماء- الماء بارد) مع مراعاة تنويع طريقه العرض.
4• في كل يوم تعليمه عدد معين من الكلمات (عشر كلمات أو خمس كلمات حسب مقدرة الطفل)• يجب أن يكون انتباه الطفل مشدوداً بالكامل إلى من يعلمه ويجب أن يرى ويلمس ويتحسس ويسمع الشيء المراد تعليمه.
5• يجب عرض الشيء عرضاً مكثفاً حتى التأكد من انه فهمه جيداً ثم اختباره بعرض شيئين عليه مثل (ماء وحليب) ويسال أين الماء فإذا أشار إلى الماء فيعني انه فهمها فينتقل إلى غيرها.
6• في نهاية كل يوم وبعد أن يكون قد تعلم بعض الكلمات يختبر في هذه الكلمات بعرض شيئين ثم سؤاله أن يشير إلى أحدهما
7• في اليوم الثاني يتم اختبار الكلمات القديمة ثم تعليمه كلمات جديده بنفس الطريقة
8• بعد الإحساس بان الطفل لديه القابلية للتعلم ينتقل إلى عرض الأشياء بالصور.



والله الموفق

خبير التربية الخاصة
بلال عودة
 
رد: أهم الفحوصات الطبية للتوحد

طيب لما تطلع النتايج سليمه بالاخص الدماغ
والطفل به سمات التوحد كيف نوصل للحل والعلاج

يعطيك العافيه:17:
 

عودة
أعلى