التصفح للزوار محدود

هنا تطرح الاسئله حول تعديل سلوك اطفال الداون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا اختى شمس وقمر انا تقريبا شبه متاكدة لان هذا ما اخبرتنى به امها اخر مرة ولكن سؤالى لماذا استغربتى كثيرا من هذه النسبة ارجو افادتى بارك الله فيك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا اختى شمس وقمر انا تقريبا شبه متاكدة لان هذا ما اخبرتنى به امها اخر مرة ولكن سؤالى لماذا استغربتى كثيرا من هذه النسبة ارجو افادتى بارك الله فيك

اختي الكريمة المحبة

سارد فقط علي نسبة الذكاء التي ذكرتيها وهي 20 اولا علي اي مقياس للذكاء هذة النسبة لانها نسبة ضعيفة جدا جدا ولا تؤهلها حتي للاعتماد علي النفس او الكلام لانني توقعت بما ان تم نصح الام ان توضع في مدرسة طبيعية ان نسبة ذكائها تقترب من 70 او 75 ولكن اريد منك ان تتاكدي من النسبة الصحيحة وعلي اي مقياس وساوافيكي بعد ذلك بالاجابة عن كل استفساراتك
 
السلام عليكم
اختى المحبة نسية 20 يعنى نسبة التخلف شديد جدا جدا مثل ما ذكر أستاذ
البرماوي وهذا مستحيل تكون البنت نسبتها 20 وكمان مع الطبيعين لأن
هذه النسبة ما تؤهل الطفل حتى من أعتماد على نفسه فى اي شى ولا حتى فى المأكل
والمشرب ولا النظافة هذا على حد علمى ومعلوماتى المتواضعه
اكيد فى خطأ ما تأكدي عزيزتي
عرفتى ليش أستغربت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
السلام عليكم
انا فعلا مخطئة فى تحديد نسبة الذكاء لاننى حسبته على اساس 70
ولكن اليوم سالت وقد اخبرونى ان نسبتها 50\100
المهم الحمد لله بدات تتجاوب معى جيدا
اريد نصيحتك يا استاذنا الكريم فى كيفية الطريقة المعتدلة والصحيحة لتعليمها
بارك الله فيك
اختى شمس وقمر اى استفاسار انا جاهزة
بارك الله فيكم جميعا
 
استاذ احمد البرماوي
كيف احوالك نعلم بمشاغلك ونسال الله ان يبارك بوقتك وعلمك لينتفع به الجميع
ما رئيك بعناد شاب داون بعمر 20 عام لا يردد ورائهم الكلام الموجهه
بيردد بمزاجه
وهذا موجود في موضوع
عناد ذو متلازمه داون كيف نعالجة
زادي دعائي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لقد سجلت بهذا المنتدى الرائع لاني عندي أخ ذو متلازمه داون عمره 21 وعندي الكثير من الاسئلة أتمنى ان احصل عندكم لها أجابة بأذن الله ولنتبادل الخبرات اكثر



اخوي مشكلة انه عنييييييد لابعد الحدود مستحيل لونطلب منه اي طلب ان ينفذه ونتيجة عنادة انه لهذا العمر لم يتكلم بالرغم اني احس انه يستطيع الكلام لوتدرب على الكلام لانه ينطق بكم كلمة فلو تدرب على اكثر كان تكلم ولكن لايتدرب

يعني لو جلست اقوله كلمه واريده ان يرددها مستحيل يستجيب لي لانه جدااااا عنيد


فأنا هنا أريد طريقة للتخلص من العناد وطريقة لتعليمه النطق بطريقة غير مباشرة حتى لايعاندني ؟؟


اختي الكريمة

العناد مشكلة تبدا من الصغر مع الطفل واسلوب تعاملنا معها واستجابتنا لها هو الذي يحدد اشتراريتها او القضاء عليها مع العلم انة كلما كبر الطفل بالعمر كلما زاد عنادة نتيجة زيادة خبراتة زيادة فهمة ووعية بالامور
فما بالك بشاب يبلغ من العمر 21 عام اعتقد انة محتاج لرنامج قوي في الاستخدام من اجل تعديل السلوك الخاص بالعناد وهذا البرنامج يحتاج في المقام الاول الي الصبر والقوة في تنفيذة لانة سيكون صعبا علية ان تقومي بتغيير سلوكة الذي اعتاد علي فعلة طوال 20 عام
اريد منكي اختي معلومات اكثر عنة وعن سلوكياتة وعن حالتة ووضعة حتي يمكنني وضع برنامج لة

شكرا
 
بارك الله فيك استاذ احمد البرماوي
 
سؤال مهم جدا

سؤال مهم جدا

طفلي عمرة 4سنوات و5شهور يمارس عادة الرمي وهو يعلم انة خطا وذهبنا الى اخصائية تعديل السلوك فقالت يعاقب بتكتيف اليدين لمدة دقيقتين وقول خطاء ثلاث مرات ولكن لم يتحسن ارجو الرد بسررررعة جدا وشكرا
وايضا الحمام يقول لنا انة يريد الحمام ولكن لايذهب الا بالقوة ولايجلس بالرغم من وجود العاب وصور ارجو الرد بسرعة جدا وشكرا
 
طفلي عمرة 4سنوات و5شهور يمارس عادة الرمي وهو يعلم انة خطا وذهبنا الى اخصائية تعديل السلوك فقالت يعاقب بتكتيف اليدين لمدة دقيقتين وقول خطاء ثلاث مرات ولكن لم يتحسن ارجو الرد بسررررعة جدا وشكرا
وايضا الحمام يقول لنا انة يريد الحمام ولكن لايذهب الا بالقوة ولايجلس بالرغم من وجود العاب وصور ارجو الرد بسرعة جدا وشكرا

اهلا بكي اختي

بداية مشكلة الرمي

من الخطا تقييد يدية مع كلمة خطا لان التقييد هنا سيعطي لكي حلا وقتيا وهي فترة التقييد فقط ولكن ما تصبح يدية حرة سيلجا الي الرمي مرة اخري لذلك يمكنك استخدام طريقة اخري وهي اولا عندما يقوم بالرمي شجعية واعطية اشياء اخري ليرميها واجبرية علي الرمي حتي تنفذ قواة او بمعني اخر اجعلية يرمي هو ولا تقولي لة لا او غلط فقط اجعلية يرمي بشكل مبالغ فية وبشكل كبير حتي يتشبع من الرمي
وهناك طريقة اخري هو انة بمجرد الرمي لا تعطي انتباها لعملية الرمي فقط نادي علية والعبي معه اشياء بيدية مثل رمي كرة الية وجعلة برميها اليك او يلعب العاب يستخدم فيها يدية الاثنانا
الفكرة هنا انكي حولتي انتباهة من الشيئ الذي يرمية وتركيزة في الرمي الي شيئ اخر مفيد يقوم باللعب والاستمتاع بة لذلك حاولي هذة الطريقة كلما يلجا الي الرمي ولابد من استمرارها مع كل مرة يرمي فيها

ثانيا موضوع الحمام
ذكرتي اختي انة يقول انة يريد حمام ولكنة لا يريد ان يذهب او لا يذهب معكي الا بالقوة كل ماعليكي اذا قال حمام ولم يريد ان يذهب عليكي ان تتركية يقوم بعملها علي نفسة ولا تنظفية الا عندما ياتي اليكي ويطلب منكي تنظيفة انا هنا اريد ان اوصل الية نقطة انك لاتريد ان تذهب الي الحمام لذلك تحمل نتيجة ذلك ولن اقوم بتنظيفك الا بعد فترة
اعرف ان هذة الطريقة قد تكون متعبة لكي ولكن يجب عليكي فعلها حتي لا يصبح لدية سلاحا يستخدمة معكي كل مرة يريد ان يذهب الي الحمام فسيقوم بعمل هذا السلوك
طبقي وعرفيني بالنتائج

شكرا
 
بوركت يا اخي وابني الفاضل الاستاذ احمد البرماوي
دائما سباق لمساعده اطفالنا ولك الاجر والدعوات ملاء الارض يارب
 
تسلم أستاذ أحمد البرماوي الله يكثر من أمثالك
الله ياببارك لك بوقتك وتقدري تشارك معنا دايما
 
ساعدووووووني

ساعدووووووني

[align=center]
السلام عليكم عزيزاتي

انا عندي مشكله مع بنتي ومش عارفه ايش الحل لهذه المشكله لانها زايده معاها مش ناقصه

وهي مشكلة (العضَ) ديما تعضَ الاطفال للي بيلعبو معاها وتعبرَ عن حبها ليهم بالعضَ ..واحيانا بتعضَ للدفاع عن نفسها ..واحيانا بتعضَ لدافع غيره

واحيانا بتعتبر العضَ وسيلة تهديد يعني الطفل للي بيخاف من العضَ ديما تحب تعضو

واكيد هذه المشكله بتخليني اخجل من تصرفات بنتي ومن الناس إللي معاهم اطفال وبتعرضني هذه المشكله للاحراج ... والحل؟؟ :5:

وانا افكر حاليا ادخلها حضانه عشان تتعلم .. واحتمال تعملي مشكله لما تحتك مع الاطفال إللي معاها في الحضانه وبتحاول تعضهم ... !! والادهى من هذا الاطفال صارو يتعلمو العض منها!!!

حاسه اني عايشه في غابه الكل ياكل في الثاني !!!!!!! :15:

صرت بتهرب من الزيارات الاهل عشان ما اتعرض للاحراج

ولما بتحط اشياء في فمها وحاولت اطلعها على طووول بتعضني .. صارت بترعبني اسنانها !! :9:

ومن المستحيل اطلع شي من فمها اذا حاولت تبلعه

عصبت عليها .. خزيتها بعيوني .. زعلت عليها .. حرمتها من العابها .. ومــــــــــافي فايده البنت مش فاهمه الغلط!!

على فكره هذه المشكلة كانت معاها من الصغر من كان عمرها سنه والى الآن ..

عن جد تعبانه من هذه المشكله واتمنى الاقي الحل !! :7:

[/align]
 
الاستاذ .. أحمد البرماوي

الاستاذ .. أحمد البرماوي

في البداية أقدم خالص احترامي وتقديري لشخصك الكريم وتفضلك بتقديم المشورة والنصيحة والتوجية ..وأود أن أطرح سؤالا عن أبني " برهوم " وهو من أطفال المتلازمة داون ويبلغ من العمر 9 سنوات ..وسؤالي هو :
1- ماهي الحلول للتغلب على مشكلة النطق ؟
2- يعاني إبني من مشكلة عدم التواصل مع الأخرين ويفضل التعامل مع من هم أصغر منه سنا أو كبار السن وهو أمر متعارف عليه لدى أطفال متلازمة داون!
والسؤال هو ماهو الحل لمثل هذا السلوك وكيف أتغلب على المشكلة .

ولك كل التقدير والإحترام ...
 
هل هلالك استاذ احمد
والله ما نستغني عن خدماتكونعلم الله في عونك
ارسلت لك رساله يارب تكون وصلت
وما تغيب مرة اخري الاسر محتاجات
وطل علي اعمال مرام في مشروع اطفال متلازمة داون
نتمني رئيك
 
[align=center]
السلام عليكم عزيزاتي

انا عندي مشكله مع بنتي ومش عارفه ايش الحل لهذه المشكله لانها زايده معاها مش ناقصه

وهي مشكلة (العضَ) ديما تعضَ الاطفال للي بيلعبو معاها وتعبرَ عن حبها ليهم بالعضَ ..واحيانا بتعضَ للدفاع عن نفسها ..واحيانا بتعضَ لدافع غيره

واحيانا بتعتبر العضَ وسيلة تهديد يعني الطفل للي بيخاف من العضَ ديما تحب تعضو

واكيد هذه المشكله بتخليني اخجل من تصرفات بنتي ومن الناس إللي معاهم اطفال وبتعرضني هذه المشكله للاحراج ... والحل؟؟ :5:

وانا افكر حاليا ادخلها حضانه عشان تتعلم .. واحتمال تعملي مشكله لما تحتك مع الاطفال إللي معاها في الحضانه وبتحاول تعضهم ... !! والادهى من هذا الاطفال صارو يتعلمو العض منها!!!

حاسه اني عايشه في غابه الكل ياكل في الثاني !!!!!!! :15:

صرت بتهرب من الزيارات الاهل عشان ما اتعرض للاحراج

ولما بتحط اشياء في فمها وحاولت اطلعها على طووول بتعضني .. صارت بترعبني اسنانها !! :9:

ومن المستحيل اطلع شي من فمها اذا حاولت تبلعه

عصبت عليها .. خزيتها بعيوني .. زعلت عليها .. حرمتها من العابها .. ومــــــــــافي فايده البنت مش فاهمه الغلط!!

على فكره هذه المشكلة كانت معاها من الصغر من كان عمرها سنه والى الآن ..

عن جد تعبانه من هذه المشكله واتمنى الاقي الحل !! :7:

[/align]


اختي الكريمة اهلا بكي

بالنسبة لمشكلة العض الخاصة بابنتك فانتي ذكرتي كل الاحتمالات المممكنة بمعني انها تعض اذا احبت وتعض اذا غارت وتعض اذا كرهت وتعض اذا هددت
معني ذلك انها تستخدم اسلوب العض كتعبير عن كل حالاتها الانفعالية المختلفة وهذا يعطينا دلالة علي ان البنت عنيدة وتفتقد لاساليب التواصل الممكنة وايضا انتم كاسرة كنت سببا في زيادة ذلك السلوك الغير مرغوب فية لانها في كل مرة كانت تقوم بهذا السلوك كانت هي المنتصرة والفائزة والمنفذة لما تريد وبالتالي اصبحت هي المسيطرة عليكم من خلال تصرفاتها ولكن بالتاكيد لكل مشكلة حل وحلول
اختي الكريمة
في حالة مثل ابنتك يجب عليكي استخدام اسلوب العقاب واقصد هنا بالعقاب هم اما العلاج بالتنفير او التدعيم الفارق للسلوك البديل وهناك ايضا الممارسة السلبية وساوضح لكي كيف تقومين به
اولا : العلاج بالتنفير
وهو ما نقصد به تقديم منفر بعدد حدوث السلوك غير المرغوب فيه بمعني انة كلما عضت او استخدمت سلوك العض قومي بتقديم مثير منفر لها بشكل مباشر كانك تطعميها شيئا حارا او مرا او تسمعيها اصواتا مزعجة او تجعليها تري اشياءا هي في الاساس تخاف منها ومهم جدا ان يكون استخدامك للاسلوب مباشرة بعد الفعل حتي تقوم بالربط بين الفعل ونتيجتة هذة اولي الطرق والطريقة الثانية هي التدعيم الفارق للسلوك البديل
ثانيا : التدعيم الفارق لللسوك البديل

وهذا التكنيك يتطلب تقديم التدعيم عندما يؤدي الطفل سلوكا مناقضا ومضادا للسلوك الخاطئ. ومن الاستخدامات الناجحة,وهنا يمكنك علاج مشكلة العض بتدعيم قيام الطفل بسلوك مضاد, وهوعدم العض في مواقف متتابعة. ويمكن إضافة متطلبات التدعيم تدريجيا بحيث لا يقدم التدعيم إلا بعد فترات تتزايد طولا يبقي فيها الطفل بدون عض.

ثالثا : الممارسة السلبية



يشتمل هذا التكنيك على إرغام الشخص على تأدية السلوك غير المرغوب بشكل متواصل لفترة زمنية محدودة ,على افتراض أنه سيصبح مملا وبغيضا بالنهاية. اي انها كلما عضت احضري لها قماشة او قطعة مطاطية وارغميها علي العض مرات كثيرة حتي تشعرين انها تقاومك ولا ترغب العض حتي تصل لمرحلة التشبع وكرهان الفعل نفسة

اختي عرضت لكي ثلاث طرق يمكنك تطبيق احداها وتجربتها والله معك.
 
اختي نسبت ان اذكر انكي يجب ان تجدي لها وسيلة تواصل غير العض وتشجعيها عليها وتحببيها في ان تحصل علي ماتريد اا بالاشرة او بالكلام بعيدا عن هذا السلوك وكوني حريصة علي مكافئتها
 

مواضيع مشابهة

عودة
أعلى