التصفح للزوار محدود

حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

سدرة

طبيبة أسنانمشرفة عيادة الأسنان
أيتها الأمهات الغوالي
بمقدار مقتي السابق لجهاز الكمبيوتر بمقدار محبتي له الآن لأنه نافذتي إليكم يصلني بمن بنبض قلبه بحب ومشاعر ينبض بها قلبي وأحيا لأجلهاوأتمنى دائما أن أشارككم وتشاركوني مواقف أبنائنا وتقييمهاوتجاربنا
في عطلة نهاية الأسبوع الماضي منحت سامي ثيابا جديدة ليرتديها ثم خرجنا جميعا ليقود سامي وأخته دراجاتهم الجديدة متجهين إلى مركز تسوق قريب سأحدثكم لاحقا عن هذه التجربة الرائعة التي خاضها سامي بنجاح في الالتزام بقواعد السير المخصصة للدراجات عندنا في الدانمرك في الطرق العامة طبعا
المهم كانت عطلة جميلة وموفقةوفي صباح يوم الاثنين وقف سامي أمام خزانة ملابسه ينظر إلى ملابسه محتارافبادرته بإعطائه تلك الملابس الجديدة التي لم يرتديها سابقا إلى المدرسة فشعرت أنه يرتديها وهو متشوش ولكنه تابع اللبس وأكمله بلبسovr allالشتاءولكنه بقي مشوشافسألته مابك ياسامي فبدأيبكي بصوت منخفض وكأنه يشكولنفسه هذاالنوع من البكاء يحرق لي قلبي وتوجه سامي إلى الحمام فتبعته فإذابه يبحث عن ثياب يكثرفي اختيارها للبس عندما يذهب إلى المدرسةموجودةفي سلة الغسيل فقلت له لايا سامي لايمكننا أن نلبس ثيابالم تغسل بعدوأنت الآن ستذهب إلى المدرسة كما تحب ولن يعني تغيير الثياب أي تغير في المخطط اليومي أردت أن أوضح لسامي ذلك حرصا مني على استمرار تأقلم سامي مع المتغيرات لأنه لم يكن روتينيا يوما ولا أريده أن يكون .الروتين مطلوب من الجميع للحفاظ على النظام في المنزل .المهم توجه سامي إلى المدرسة بدون بكاء ولكن مع امتعاض ولكن أنا أردته أن يجرب بنفسه ويرى أن الأمور ستجري كالمعتاد.
عندما عاد سامي من المدرسة نظرت في دفتر الملاحظات وجدت أن سامي أمضى يومه سعيداوعادة أي ملاحظة تكتب مهما كانت بسيطة
أمضى سا مي يوما جميلا مع إخوته
في صباح اليوم التالي وبعد صلاة الفجر كنت أشرب القهوة قبل أن أبدأ بتهيئة الطعام لأطفالي كانت الساعة 630 صباحا فإذا بسامي يأتي من غرفة النوم باتجاه خزانة الثياب التي هي خارج غرفته وعلى مرأى مني فأخرج ثيابه الجديدة تلك ودخل إلى الحمام لبرهة وخرج بدون تلك الثياب وعاد إلى فراشه فدخلت إلى الحمام نظرت إلى سلة الغسيل الفارغة لا يوجد شيئ نظرت إلى داخل الغسالة وجدت الثياب موضوعة داخل الغسالة والباب مغلق فعلمت أن سامي يخطط .سامي يضع الثياب في المكان الذي لا يمكن أن يسترجع منها هذه الثياب حسب حجة مامافهو لا يريدها
انتظرت الساعة7:15 فدخلت وطبعا سامي مستيقظ أيقظت ابنتي ودعوت سامي لدخول الحمام وتجهيز نفسه وبعد خروج سامي من الحمام وكنت أثناء ذلك أجهز لهم طعام المدرسة اتجه مسرعا إلى منشر الغسيل وسحب ثيابه الواضح أنه يعلم تماما أين هي ولبسها بسرعة وجاءني فنظرت إليه وأطلت النظر وقلت له يا سلام يا سامي هذه الثياب جميلة ومررت يدي بلطف على هذه الثياب أنت تحب هذه الثياب هي الأن نظيفةفابتسم سامي قلت في نفسي لن أصفق أو أهلل أمسكت يد سامي واتجهت إلى الخزانة فتحتها وأخذت حزاما مناسبا وقلت لسامي انظر يا سامي سأضع لك هذا الحزام على البنطال ليبدو أجمل أردت بذلك أن أدعم اختياره و أكافئه لأنه أطاعني بالأمس ولبس الثياب التي أرغب أناواليوم أنا أشجعه أن يصل لما يريد فوضعت له الحزام فبدت سعادته واضحة أمسكت وجهه بين يدي ونظرت في عينيه الجميلتين وقلت له أنت رائع وأنا أحبك فلمعت عيناه بنظرة جميلة فضممته وضمني ثم وجهته ليستكمل لباسه الخارجي وخرج من المنزل يتراقص بمشيته فرحا... كما كان قلبي يتراقص فرحا تمامابحيلته التي أشرقت لي صباح ذلك اليوم
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

الله يحفظ لك ولدك ويسعدك دوما به

فعلا الام اكبر مدرسته لتعليم الابناء

مازلنا كل يوم نطالع تقدم ملموس مع ابنائنا

نسال الله ان يشفي ابنك وابنائنا جميعا
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

ماشاء الله ... الله يحفظه
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

عزيزتى سر الحيله شعور اسوم بالثقة والامان ...( هنئنا لك هذا القلب المعطاء والحكمه الجليه التى ارتائنها من بين سطوركي الحانيه) قبلاتى لاسومى المبدع ....
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

: ) رائع ياسامي

حفظه الله لك
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

ماشاء الله,كم عمر سامي؟
بأي صف؟
وعلى أي عمر عرفت بحالته؟
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

ما شاء الله لا قوة الا بالله
ربنا يحفظلك سامي و يتم شفاؤه امين
اختي ما العلاج الذي تتبعينه مع ابنك ?
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

الله يحميه و يشفي اولادنا جميعا ان شاء الله
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

ما شاء الله عليكى وعلى سامى ربنا يحفظكم ويفرك بشفاءه التام إن شاء الله
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

موقفه مضحك ....ما شاء الله عليه ......لا تحرمينا من مواقفه الجميلة فكل يوم نتعلق به
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

اسم الله عليه سامي
ما أعجبني في حديثك غير حيلته، انه ما شاالله يعتمد على نفسه، ويركب الدراجة.
الله يسعدك ويفرحك فيه.
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

ما شاء الله ان شاء الله للأفضل والله يخليه ويحفظه يارب ويشفيه من كل سوء ..
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

أخواتي العزيزات القلب الحنون.. أم الحلوة ..فرحتي الأولى ..آدم المميز.. تعب ..أم دانيال ..أم عبود الغالي ..أم عبيدة..أختكم في الله أشكركم من قلبي لمشاركتي هذا الموقف ووصل إلى قلبي كل كلمة حلوة أو دعاء لسامي شفا الله أولادكم جميعا
أختي قلبي ضاع معك أسعدت قلبي بمتابعة أخبار سامي الله يسمعنا الأخبار الطيبة عن ابنك
أختي أم اسلام عمر سامي سبع سنوات ونصف وهو بالصف الأول بمدرسة خاصة دانمركية لا أستطيع أن أعطيك عمر محدد لتشخيص التوحد لأن سامي بشهادة الأخصائيين عندما أطلعتهم على أشرطة فيديو سامي لعمر عام كامل لم يستطع المشخص أن يقول أن الطفل الذي في الفيديو والصور الفوتوغرافيةتبدو عليه أي علامة من علامات التوحد إلا في حالة واحدة فقط ..إذا كان الطفل الذي في الشريط هو ليس سامي حقا !!!!
قالت الأخصائية أن سامي كان علاوة على التواصل البصري الواضح في ذلك العمر هناك بريق حياة في عينيه يدل على إدراك معنىالنظر والتواصل وطبعا في عمرالعام ونصف بدأ لا يرد عند مناداته بالتدريج وهكذا.... وينسحب من عالمنا لكن بالمقابل كان طفلا ودودا محبوبايحب الحيوانات الحقيقية كثيرا ويستمتع كثيرا بإطعامها وتحسسها بيده له تفاعل مع أحداث معينة تجري حوله بطريقة لطيفة ومقنعة إلى أن رشق سهما في قلبي بتشخيصه مصابا بالتوحد في عمر ثلاث سنوات ونصف .
أختي أم عبد الرحمن ابني لا يأخذ سوى أوميغا 3 ولكن أنا مازلت بانتظار فحوصات وتحاليل للبحث عن وجود ما يعيق استقبال واستخدام الغة عنده. وتمنياتي لأبنائكم بالشفاء
 
رد: حيلة سامي ...حازت إعجابي ذلك الصباح

أحب اليوم أن أعلق بما هو جديد على حيلة سامي
بقدر ما تبدو مثل هذه السلوكيات مثل الحيلة أو غيرها مسلية ومضحكة إلا أنها بالنسبة لي تحتاج إلى متابعة دقيقة وحل فمثلا رغبة سامي بارتداء تلك الثياب تحديدا هي أمر جديد واستخدامه الحيلة للوصول إلى ما يريد لفت انتباهي لهذا الأمر وبالمتابعة اليومية تبين لي أن سامي لا يمانع في تغيير البنطال مطلقا ولكنه يتمنى أن يظفر بلبس تلك الكنزة التي سعى إليها في المرة الأولى وهذا الأمر جعلني أؤمن بوجود سبب لذلك فلو كانالموضوع ظهور روتين غير مسبق لشمل البنطال أيضا!!
منذ أيام سابقة قليلة أرسلت لي المدرسة كتابا مطبوعا في المدرسة وهو كتيب فيه صور أساتذة ومدرسات يشيرون بأصابعهم إشارات معينة ترمز إلى كلمات معينة كتبت أسفل كل صورة فمثلا الصورة التي ترفع فيها المدرسة يديها وكأنها تكبر للصلاة تماما كتب أسفلها busبالدانمركية أي الباص وهي طريقة تعليم اللغة وربطها بالإشارة لكلمات بسيطة من المفترض أن يستخدمها الطفل في المدرسة والباص يستخدمه الطفل يوميا إلى ومن المدرسة
هذا الكتيب أرسلته لي المدرسة لأكون فكرة عما يجري في مجال تعليم اللغة لأمثال سامي وفعلا سامي تفاعل مع هذه الطريقة واستطاع تعلم كلمات دانمركية بسيطة وجديدة رغم أنني أحبطت كثيرا لفكرة لغة الاشارة قبل أن أرى تفاعل سامي معها وحبه الشديد لتصفح هذا الكتيب بإشراف المعلمة في المدرسة ونطق الكلمات الجديدة
وعلى غلاف ذلك الكتيب وضعت صورة سامي يجلس خلف طاولة و أمامه بطاقات الأحرف المرافقة للإشارة أيضا وهو يفتحهاويؤدي المهمات المطلوبة بحيث تظهر صورةسامي وهو يتعلم وكأنها من أصل غلاف الكتيب هذه الصورة الهدف منها هو جعل الطفل يدرك المهمة المطلوبة منه وهي هنا القراءة
ولكن بعد ماحدث معي بحيلة سامي وما تبعها من ملاحظاتي جعلني أنتبه أن سامي في تلك الصورة كان يلبس تلك الكنزة !!
وبذلك سامي يثبت منذ طفولته الى الآن بأنه يهتم بجزئيات الصورة المرئية وحبه لأداء مهمة القراءة في المدرسة التي يدركها بالنظر الى تلك الصورة جعلته بالإضافة لإدراك الهدف يحب أن يتمثل تلك الصورة بتفاصيلها فيهيئ نفسه في المنزل مسبقا فيسعى للحصول على تلك الكنزة في المنزل ليؤدي المهمة التي يحب في المدرسة
وبالرغم من أن ذلك كان استنتاجا شخصيا إلا أنني تأكدت من صحته عندما صرت أعطي سامي نسخة الكتيب التي هي بحوزتي ليبدأ القراءة بها بعد أن يلبس أي كنزة أخرىفي الصباح الباكر قبل الذهاب إلى المدرسة وبذلك لم يعد سامي يخرج من المنزل مشوشا إلى المدرسة وهذا الأمر يهمني
وسأتوجه إلى المدرسة بطلب أن لا تلتقط لسامي صورفي يوم واحد تعبر عن أداءأنشطة مختلفة أي يلبس ثياب ثابتة سواء تلك الكنزة أو غيرها طالما أنهم يستعملون تلك الصور ليؤدي الطفل نفس المهمة التي أداهاالطفل سابقا عندما التقطت له الصورة أول مرة. فيجب أن نعلم تماما كيف يفكر هذا الطفل لمساعدته أكثر على التركيز تماما على المهمة المطلوبة لتحقيق هدف التعلم والاستفادة ما أمكن من مقدرات الطفل بإدراجها في خطة تعليمية خاصة بالطفل نفسه
أحببت أن أضيف هذه الملاحظات لأنها برأئي مهمة وأتمنى أن تعود علي وعلى غيري بالفائدة فملاحظاتنا هي أكثر ما يساعد المعالجين
 

عودة
أعلى