التصفح للزوار محدود

جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

محمد عنتر

Well-known member
جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

بسم الله الرحمن الرحيم
هل ترغب في تدريب ابنك التوحدي على الاعتماد على نفسه في تادية بعض الانشطة دون طلب المساعدة منك لتوجيه ؟
هل ترغب في ان يتفاعل ابنك مع الاخرين ؟
هل ترغب في تنمية الحصيلة اللغوية لطفلك ؟
هل ترغب في ان يكف ابنك عن الالحاح في طلب بعض الاشياء دون توقف ؟
هل ترغب في خلق نوع من العلاج المساعد للسلوك النمطي الاستحواذي الموجود عند طفلك ؟
هل ترغب في ان يساعدك طفلك في اداء بعض المهمات والواجبات المنزلية مثل ترتيب اثاث المنزل وتنظيف حجرته ؟
هل ترغب في قيام ابنك بتجهيز وجبه خفيفة ويتناولها دون الحاجة اليك او الاستعانة بك ؟
هل ترغب في تدريب ابنك على اكتساب مهارة المباداة ؟
واهداف اخرى كثيرة تستطيع تدريب ابنك عليها


جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين .

مقدمة :

يعد جدول النشاط بمثابة مجموعة من الصور او الكلمات التى تعطي الاشارة للطفل التوحدي بالانغماس في انشطة متتابعة او تتابع معين للانشطة. ويمكن ان يتخذ جدول النشاط اكثر من شكل ولكنه مبدئيا وبصفة اساسية عادة ما يكون بمثابة غلاف ثلاثي الحلقات يتالف من عدد من الصفحات تتضمن اما صور او كلمات بحيث تعمل ما تتضمنه كل صفحة على تحفيز الاطفال للقيام بواحد او اكثر مما يلي
1- اداة المهام المتضمنة .
2- الانغماس في الانشطة المستهدفة .
3- التمتع بالمكافأت المخصصة .
واذا ما كان جدول النشاط يعتمد على الصور فقط دون الكلمات فانه يعرف بجدول النشاط المصور اما اذا كان يعتمد على الكلمات فقط دون الصور فانه يعرف في مثل هذة الحالة بجدول النشاط المكتوب
فجداول النشاط تعتبر وسيلة تعليمية حديثة تهدف الى تدريب الطفل التوحدي على اكتساب مهارة الاعتماد على النفس او الاستقلالية من خلال اتباع بعض الخطوات المرتبة لتأدية بعض الأنشطة دون تدخل من الاخرين بعد تدريبه على كيفية استخدام هذة الجداول. وجداول النشاط المصورة تفيد الطفل التوحدي في تعلم الاستقلالية والاعتماد على النفس والتفاعل الاجتماعي وتعلم مهارة المبادأة وايضا تفيده في زيادة الحصيلة اللغوية وتعتبر علاج مساعد للسلوك النمطي التكراري عندالطفل التوحدي وتوفر على ولي الامر دخول الطفل التوحدي في طلب الاشياء دون توقف , وايضا هي وسيلة لتعديل السلوك , وسوف نرى بإذن الله من خلال عرضنا لكيفية التدريب على هذة الوسيلة كيف يتم تحقيق كل هذة الاهداف ,,,

من المؤشرات الدالة على نجاح استخدام جداول النشاط المصورة في تدريب الطفل التوحدي لتحقيق الاهداف سالفة الذكر أن الطفل التوحدي بطبيعته له مجموعة من السلوكيات التي يمارسها بشكل روتيني يسير عليها ولا يقبل باي تغيير فيها فهو يتمسك بادائها وكأنه يسير وفق جدول معين وضع مسبقا لها ولعل هذا من اهم المحكات التشخيصية في كثير من الدلائل التشخيصية ,
فالطفل التوحدي لديه سلوك نمطي تكراري لا يكل ولا يمل من ممارسته , وهذا ما شجع كثير من البرامج التدريبية التعليمية الشهيرة مثل برنامج لوفاس وبرنامج "تيتش" في التوصية والتاكيد على اهمية اتباع روتين معين في تعليم الطفل التوحدي وتنظيم البيئة التعليمية والاعداد المسبق والتدريجي لاي تغيير محتمل ... وغيرها من التوصيات .
ومن خلال كل هذا يتضح لنا ان الطفل التوحدي بطبيعته يحب الروتين ويحب القيام بأنشطة معينة في تسلسل معين ومعتاد فهو ليس كسول بطبعه ولكنه لا يعرف كيف يقوم بالنشاط المناسب ولا يعرف كيف يستثمر وقته وهو لم يتدخل في اختيار تفاصيل النشاط الروتيني الذي يقوم به ولم يقم بالاعداد المسبق لهذا واذا ما تم تدريبه على اداء نشاط هادف ومثمر فانه سيصل الى أداء هذا النشاط بدون أي تدخل من الآخرين لمعرفتنا جميعا بحب الطفل التوحدي باداء سلوكيات روتينية دون كلل او ملل , وهنا قد نكون اجرينا تحويل لمسار الطفل التوحدي فبدلا من ممارسته لسلوكيات غير هادفة نستطيع ان نقوم بتدريبه على ممارسة سلوكيات هادفة ,
وهنا نستطيع ان نقول ان جوهر وفلسفة التدريب على جداول النشاط المصورة هو تعديل محتوى النشاط الذي يمارسه الطفل التوحدي بما يعود بالنفع على الطفل ونظراً للطبيعة الخاصة لاعراض اضطراب التوحد فاننا نضطر الى مثل هذة الطرق ( جداول النشاط المصورة , البكس ) في تدريبه على اهداف تعتبر من اهم اهداف أي خطة تربوية لطفل توحدي وهي تنمية التفاعل الاجتماعي لديه وتنمية مهارة الاستقلالية والاعتماد على الذات ومهارات اخرى ,
فجداول النشاط المصورة للتدريب على الاستقلالية والاعتماد على الذات والتفاعل الاجتماعي ,, وبرنامج البكس للتدريب على التواصل من خلال الصور
هما وسائل تعليمية في حد ذاتهم وليسوا اهداف تعليمية أي انهم وسيلة لهدف , فيجب ان نتعامل مع هذة الطرق التعليمية من هذا المنظور , واذا نظرنا لاي وسيلة تعليمية نستخدمها في تدريب الطفل التوحدي هذة النظرة فاننا نستطيع تطويع هذة الوسيلة بما يفيد الطفل التوحدي في ظل الفروق الفردية بين الاطفال التوحديين ,
ولكن هذة المرونة وهذا التطويع لا يجب ان يجعلنا نتهاون بالقواعد العامة لكيفية التدريب على جداول النشاط المصورة فتدريب الطفل على اكتساب مهارة استخدام جداول النشاط يحتاج الى وقت وجهد ليس بالقليل ويحتاج الى الصبر وبذل جهد ليس بالقليل ولكن مثلما يقول أولياء امور أطفال استطاعوا اكتساب هذة المهارة ان الجهد والوقت المبذول في سبيل اكتساب مهارة استخدام جداول النشاط هو وقت وجهد مستثمر وياتي بفوائد كبيرة ,

جداولالنشاط المصورة :
يعد جدول النشاط بمثابة مجموعة من الصور او الكلمات التى تعطي الاشارة للطفل التوحدي بالانغماس في انشطة متتابعة او تتابع معين للانشطة. ويمكن ان يتخذ جدول النشاط اكثر من شكل ولكنه مبدئيا وبصفة اساسية عادة ما يكون بمثابة غلاف ثلاثي الحلقات يتالف من عدد من الصفحات تتضمن اماصور او كلمات بحيث تعمل ما تتضمنه كل صفحة على تحفيز الاطفال للقيام بواحد او اكثرمما يلي
4- اداة المهام المتضمنة .
5- الانغماس في الانشطة المستهدفة .
6- التمتع بالمكافأت المخصصة .
واذا ما كان جدول النشاط يعتمد على الصور فقط دون الكلمات فانه يعرف بجدوا النشاط المصور اما اذا كان يعتمد على الكلمات فقط دون الصور فانه يعرف في مثل هذة الحالة بجدول النشاط المكتوب
واعتمادا على استعداد الطفل يمكن ان يكون جدول النشاط مفصلا جداً فنقوم بتقسيم المهمة الى اجزاء منفصلة أي يعرض للمهمة مجزاة الى وحدات يتم تدريب الطفل على كل منها بشكل مستقل الى ان يتقنها فيتم تدريبه على أدائها كاملة , كذلك يمكن ان يكون جدول النشاط أكثر عمومية فيتم من خلاله استخدام صورة واحدة اورمز واحد لحث الطفل على ان يؤدي مهمة كاملة او نشاط كامل , ومن خلال التوجية المتدرج أي التوجية اليدوي والذي سوف نتاوله بالشرح في وقته يستطيع الاطفال التوحديين تعلم اداء ما يلي :
1- فتح الجداول الخاصة بهم .
2- قلب الصفحة الاولى .
3- اداء المهمة المطلوبة منهم كما تتحدد من الجدول .
4- الانتقال بعد ذلك الى الصفحة التالية .
5- التعرف على الاشارات اللازمة والمتضمنة بالصفحة وذلك لاداء الهمة التالية في الجدول .

مثال او نموذج لجدول نشاط مصور خاصة بطفلة توحدية تبلغ من العمر 12 عام وتدعى بيج وهي تستطيع القراءة وكانها طفل في الصف الثاني الابتدائي , كانت بيج تتبع بعد عودتها الى المنزل جدولا مكتوباً يتضمن مجموعة من الانشطة التي كان عليها ان تقوم بانجازها , وقد تضمنت القائمة التي كان عليها تتبعها الانشطة التالية :
1- تنظيف الحجرة الخاصة بها .
2- اداء واجب القراءة .
3- عمل فطيرة حلوى تعرف بفطيرة البودينج .
4- اداءة الواجب المدرسي ومراجعته مع المعلمة .
5- اللعب على البيانو .
6- التدريب على استخدام جهاز الفيديو .
7- ترتيب المائدة وتجهيزها .
وهنا تقوم بيج بالاشارة الى اول بند تضمنه القائمة والذي يتمثل في تنظيف حجرتها , فأخذت الادوات اللازمة لذلك وبدأت على الفور في تنظيف الحجرة .
وعندما كانت تنتهي من أي نشاط كانت تعود الى الجدول وتقوم بوضع علامة
( √ ) امام ذلك النشاط في القائمة . وقبل ان يتم اضافة انشطة جديدة الى الجدول الخاص بها قام معلموها بتحديد الكلمات الجديدة التي سيتم استخدامها في تلك الجداول .

قد يضم الجدول قوائم منفصلة وهي قوائم نقوم يتقسيم الهدف اوالنشاط الى عديد من المهارات الصغيرة تماما كما هو الحال فيما يعرف باسلوب تحليل المهمة وهو معروف للجميع وكمثال على القوائم المنفصلة لمهارة ما نوضح هذا المثال
ففي مهارة مثل


تنظيف الحجرة وترتيبها​





1- اجمعي قصاصات الورق من الحجرة .
2- ضعي قصاصات الورق في سلة المهملات .
3- امسحي التراب العالق بالأثاث .
4- رتبي السرير .
5- علقي الملابس في أماكنها المخصصة .
6- رتبي التسريحة .
7- ضعي الكرسي أمام التسريحة .
8- احضري المكنسة .
9- ضعي فيشة المكنسة في مصدر الكهرباء .
10- شغلي المكنسة .
11- اكنسي الحجرة .
12- رتبي السجاد بالحجرة .
وللحديث بقيه فتابعونا ...




تابعنا في المرة السابقة التقديم والتعريف بفنية جداول النشاط ونكمل في هذة المرة كيفية التحضير والتجهيز للتدريب على هذة الفنية ....

كل جدول من جداول النشاط المصورة يأخذ شكل كتيب صغير يتضمن خمس او ستصفحات تحتوي كل منها على صورة تعكس نشاطا ً معيناً يتم تدريب الطفل على ادائه . ولكل نشاط مكونات خمس تتمثل في إمساك الطفل بالجدول وفتحه , ثم قلب الصفحة والوصول الىالصورة المستهدفة والإشارة إليها ويجب أيضا على الطفل أن يضع إصبعه على تلك الصورة ويسمي ما بها من أدوات اذا كان يعرفها او ينتظر الوالد أو الباحث أو المعلم ليس مي له كلا منها ثم يقوم هو بترديد تلك الكلمات وراءه . ثم أداء هذا النشاط والانتهاء منه والذي يمثل المكون الرابع , أما خامس هذة المكونات وأخرها يتمثل في اعادة تلك الأدوات الى مكانها الأصلي الذي اخذها منه من قبل . وعند تعليم الطفل على استخدام مثل هذة الجداول وإتباعها يجب أن يتم تدريبه على تلك المهارات اللازمة لذلك حتى يتمكن من استخدامها بسهولة وهذة المهارات هي
1- القدرة على تمييز الشكل عن الارضية ,
2- التعرف على المتشابه اتا والمطابقة بين الاشياء ,
3- المطابقة بين الصورة والموضوع او الاداة نفسها



اذا فلابد قبل البدء في تدريب الطفل التوحدي على جداول النشاط لابد ان نتاكد ان الطفل يتقن بعض المهارات المهمة والتي لا غنى عنها قبل البدء في التدريب على استخدام جداول النشاط أي انه لا يصح التدريب على جداول النشاط قبل تدريب الطفل على هذة المهارات وهي :

1- قدرة الطفل على تمييز الشكل عن الأرضية .



. picture versus background




أي أن يدرك الطفل الاشكال من خلال إدراكه أنها ليست جزء من الخلفية ويفضل ان تكون الخلفية بلون واحد وسادة وللتدريب يمكن استخدام صفحة بلون معين ونلصق صورة لشيء ما ثم نشير الى الصورة ونقول دي صورة الكرة مثلا وناخذ يد الطفل ونضعها على الصورة
ثم نقوم بتغيير مكان الصورة في الصفحة الثانية فاذا كنا قد لصقنا الصورة في الركن الأيمن العلوي للصفحة في المرة الأولى نقوم فيهذة المرة بتغيير مكان الصورة ونضعها في منتصف الصفحة ونشير الى الصورة ونأخذ يد الطفل ونقول صورة الكرة ولاختبار قدرة الطفل لإدراك الصورة عن الخلفية نفعل نفس الشيء بان نغير مكان الصورة في كل مرة ونطلب من الطفل ان يشير الى الصورة
وفي اختبار من 10 محاولات لو استطاع الطفل أنيشير إلى مكان الصورة على الأقل 8 مرات من 10 محاولات , بشكل صحيح يكون الطفل لدية القدرة على إدراك الصورة مختلفة عن الأرضية .



2- تمييز الأشياء المتشابهة والتعرف عليها .


من المهم أن يكون لدي الطفل القدرة على إدراك التشابه بين الأشياء قبل البدء في تدريبه على استخدام جداول النشاط لان هذة المهارة تعتبر من المهارات الأساسية اللازمة لتنفيذ فنية جداول النشاط فحتى يستطيع الطفل ان يدرك صورة الشيء ويحضر هذا الشيء فلابد ان يكون لديه أصلا مهارة إدراك التشابهبين الأشياء .
ويتم تدريب الطفل على هذة المهارة بإتباع الأتي :
أن نحضر خمس صور لأشياء أو أدوات مختلفة ونضع الصور الخمس في صفحة واحدة ثم نحضر هذة الأدوات ونضعها بعيد عن أعين الطفل كأن نضعها تحت الطربيظة مثلا ثم نخرج اداة واحدة ونطلب من الطفل ان يشير الى صورة الأداة من بين الصور الخمس الموجودة في الصفحة ,
مع تقديم التلقين والمساعدة في حالة عدم معرفة الطفل للأداة ,
وهنا يجب أن نختار أدوات نحن على علم مسبق أنا لطفل يتعرف عليها بسهوله ويفضل ان نستخدم أدوات ذات افضليه لديه كأن نستخدم مثلا مجسم سيارة يحبها او كرة يحب ان يلعب بها فكلما كانت الادوات مفضله عند الطفل فيبدا ية التدريب على استخدام الجداول كان اقبال الطفل ونسبه نجاحة في اتقان هذة المهارة عالية . وهكذا الحال مع باقي الصور والأدوات حتى نطمئن ان الطفل يتقن هذةالمهارة .


3-ادراك التشابه بين الاشياء وموضوعها او بين صورة الشيء والشيء نفسه.
يتم تدريب الطفل على هذة المهارة مثلما ندربه على مهارة المطابقة وهي كذلك فعلا كذلك فالطفل يطابق ويجانس بين صورة الشيء والشيء نفسه ,
نقوم بتكوين وتصميم جدول نشاط مكون من خمس صفحات بحيث تتضمن كل صفحة صورة لشيء ما ثم نقوم بعرض هذة الأشياء والأدوات الحقيقية التي تشملها كل صورة على أن تتضمن كل صفحة صورة واحدة فقط لشيء واحد ,
ثم نقوم بعرض صورة واحدة على الطفل ونطلب منه ان يحضر الأداة التي في الصورة بعد عرض ووضع الأدوات على رف بالقرب من متناول يدالطفل , وهكذا الى ان يتقن الطفل هذة المهارة ويحضر جميع الادوات المشابهة لما في الصور , على ان نقوم باستخدام اداوت مفضله عند الطفل مع تقديم المساعدة والتلقين الجسدي عند الحاجة وأيضا تقديم التعزيز والتشجيع في حالة الاستجابة الصحيحة .
ملحوظة هامة :
اثناء تدريب الطفل على هذة المهارات الثلاثة يجب تدريبه من خلال تصميم جدول نشاط مكون من صفحات متعددة في كل صفحة صورة لنشاط او شيء ما , وندربه على امساك الورقة وتقليبها وكل المهارات سابقة الذكر حتى يستدخل الطفل في نفسه المراحل والمهارات وآلية الاداء لجداول النشاط وحتى يعتاد عليها .
هذة المهارات سابقة الذكر هي مهارات تحضيرية يجب أن نتأكد أن الطفل يتقنها قبل البدء على تدريب الطفل على استخدام جداول النشاط بجانب بعض الاعدادت والمهارات الخاصة بالمدرب التي يجب ان يقوم بتحضيرها ...

تنبيهات هامة -:

لابد عند البدء في اختيار عناصر أو مجموعة الأنشطة المكونة للجدول أن نراعي اختيار هذة الأنشطة وفقا لقدرات الطفل بحيث تأتي هذة الأنشطة متوازية مع قدرات الطفل وما تدرب عليه , ولابد ان ندرك ان الهدف الأساسي من التدريب على جداول الأنشطة ليس تدريب الطفل التوحدي على أداة نشاط معين او مهارة معينة فقط ولكن الهدف الأساسي يجب أن يكون دائما العمل على تنمية مهارة الاستقلالية والاعتماد على النفس وتنمية التفاعل الاجتماعي وغيرها من الأهداف سالفة الذكر في بداية كلامنا على جداول النشاط , فيجب اذا تدريب الطفل على استخدام جداول النشاط من خلال أنشطة يألفها ويرغب في أدائها ,
فمثلا لا نستطيع ان نقوم بتضمين نشاط مثل ارتداء الملابس (البنطلون مثلا ) في الجدول ونحن على علم مسبق أن الطفل لا يستطيع بمفرده ان يؤدي هذة المهارة , وأيضا لا نستطيع ولا يصح أن نضمن الجدول نشاط مثل تحضير وجبه خفيفة ونحن لم نقم بتدريب الطفل على هذة المهارة وما يلزمها من مهارات ادراكية وحركية ومعرفية .
يرى الكثير من العلماء إلى أن الطفل التوحدي عندما يعجز عن التواصل من والى الآخرين يصاب بالإحباط أو يصاب بحالة من الهياج العصبي أو أن ينغمس في أداء السلوك النمطي الاستحواذي , ولذلك لابد أن نكون حريصين على اختيار الأنشطة بدقة حتى لا نعرض الطفل التوحدي لمواقف وخبرات فشل فنزيد من عزلته ,
يختلف مستوى الجدول من حيث الصعوبة ونوع الأنشطة من طفل لآخر ,
وتعبيير جدال وهي التطبيق العملي والممارسة المستمرة لما تدرب عليه الطفل من مهارات وتساعدجداولالنشاط الطفل التوحدي علىتعميمما تعلمه منمهارات في مواقف مختلفة ومع أفراد آخرين وفي ظروف تعليمية وبيئة أخرى .

وتأكيد لكل ما سبق نتناول بالشرح مثال لجدول نشاط يمكن ان نقوم بتنفيذه بناءا على مجموعة من المعلومات عن طفلا ما :
هب أن طفلا ما يحب اللعب بالكرة وأيضا يحب اللعب بلعبة السيارة ويحب ان يمسك بالألوان ويفتح صفحة بيضاء في الكراس ويشخبط فيها وأيضا يحبأن يرفعه والده الى اعلى فهنا يجب ان نختار هذة الانشطة المفضلة لي هذا الطفل ونضمنها في أول جدول للطفل فيبداية تدريبه على اتقان فنية جداول الأنشطة ,
ففي الصفحة الأولي نقوم بوضع صورة واحدة فقط لطفلين وهما يلعبان بالكرة بحيث انه عندما يشاهد الطفل الصورة في الصفحة الاولى يعلم انه عليه ان يذهب الى الرف الذي توضع عليها لادوات ويأتي بالكرة ويلعب مع صديقه او مع اخيه او اخته او ابيه ونلاحظ ان الهدف من هذا النشاط تنمية التفاعل الاجتماعي وتنمية المشاركة الاجتماعية من خلال نشاط يحبه الطفل وهو لعب كرة القدم وقد ندخل على النشاط بعض الاهداف الاخرى كان نزيد من الحصيلة اللغوية لديه بان نلقي بالكرة ونقول خذ الكرة , هات الكرة وقد نزيد من المهمة تعقيدا فنقول خذ الكرة الحمراء الكبيرة او هات الكرة الحمراء الكبيرة , او اعطي الكرة لاخيك هات الكرة , ضع الكرة تحت الطربيظة او ضع الكرة فوق الطربيظة اوهات الكرة الكبيرة او هات الكرة الصغيرة او ارمي الكرة بعيدا او ارمي الكرة بالقرب منك او القى الكرة في السلة للتدريب على التازر البصري حركي وتركيز الانتباه او اجمع الكرات الحمراء فقط في السلة او ..... او ..... ا.....
أنشطة كثيرة جدا يمكن ان ندرب الطفل عليها أو نهدف من ورائها الى تدريب الطفل على هدف تربوي معين ....
وكذلك الحال بالنسبة لنشاط اخر محبب لدي الطفل مثل ان نضعفي الصفحة الثانية صورة لمجموعة من أقلام التلوين وبجوارها ورق مرسوم عليه شكل ا لحيوان بحدود متقطعة ويكون على الطفل ان يكمل الشكل بالسير على هذة النقاط والحدود وبانتهاء وغلق الشكل يدرك الطفل ان النشاط قد انتهى وينتقل الى نشاط اخر في الجدول فيقوم بحمل الألوان والكراسة ووضعهم على رف الأدوات ثم يعود الى جدول الأنشطة ويقلب الصفحة الى الصفحة الثالثة ويشير الى الصورة بها ويتعرف على الاداة ثم يذهب لإحضار الأداة من على رف الأدوات وهكذا إلى أن ينتهي من تأدية جميع الأنشطة التي بالجدول ,

اختيارالانشطة:

القاعدة الأساسية عند اختيار الأنشطة هي يجب أن نختار أنشطة مألوفة عند الطفل بحيث ان تتناسب مع قدراته ويجب ان يكون تدرب عليها قبل ذلك ويتم التعرف على هذة الأنشطة من خلال الملاحظة الدقيقة لسلوكياتهم . وأيضا يجب مراعاة الآتي :-
· يجب أن يكون الجدول الأول مختصرا ولا يتناول أكثر من خمسة أو ستة أنشطة على أقصى حد .
· يجب أن تتضمن كل صفحة صورة واحدة فقط لنشاط واحد .
· يجب ان ينتهي الجدول بوجبه او صورة للمكافأة او لعبة يحبها الطفل تكون بمثابة المكافأة له لتأدية الأنشطة في الصفحات الأربعة السابقة للصفحة الأخيرة , وهنا قد نستغل صفحة نشاط المكافأة في تدريب الطفل على مهارة ما مثل مهارة الرعاية الذاتية فمثلا نقوم بوضع صورة لكوب عصير يفضله الطفل على طبق ورق على انيقوم الطفل بعد تناوله العصير بالذهاب الى سلة المهملات ووضع الطبق الورق فيه , اوان يذهب الى المطبخ ويقوم بغسل الكوب الذي كان به العصير , كل هذة مهارات قد ندربالطفل عليها بشكل ضمني اثناء تنفيذه للنشاط حتى ولو كان الحصول على المعزز ,
· قد تتضمن بعض الأنشطة اكثر من مهارة او تحتاج الى مهارات مركبه تحتاج من الطفل الى استخدام أكثر من قناة حسية ( سمعية ,بصرية,حركية ) للقيام بهذا النشاط فينصح في بداية التدريب على جداول النشاط ان نختار أنشطة سهلة على الطفل لا تتطلب منه أداء عالي واستخدام مركب لقنوات حسية متنوعة .
· يجب ان نقوم بتضمين الجدول نشاط ننمي به التفاعل الاجتماعي فلا يكاد يخلوا جدولا من نشاط نقصد من ورائه تدريب الطفل على التفاعل والمشاركة الاجتماعية عند الطفل كنشاط اللعب مع الآخرين بالكرة او التلويح للاخرين في اشارة لقول كلمة _باي_ او حمل الطفل ورفعه لاعلى على حسب قدرات الطفل والمرحلة العمرية والعقلية التي يمر بها ...
· يجب إحضار وتجهيز الأدوات المستخدمة في الجدول ووضعها بنفس الترتيب والتسلسل المعروض في الجدول على رف على مقربة من الطفل وفي متناول يد الطفل بحيث يسهل على الطفل الحصول على الأدوات قبل البدء وأيضا إعادتها بعد الانتهاء من النشاط ,
· يجب أن ينتهي الجدول بحصول الطفل على المكافأة .
· تختلف الأنشطة من جدول لآخر ومن طفل لآخر حسب قدرات كل طفل وحسب المرحلة العمرية والتعليمية التي يمر بها والأهداف التي تم تدريبه عليها وفقا للخطة التربوية الفردية الخاصة بالطفل , فالطفل الذي في الثالثة من عمره قد يتضمن جدوله مجموعة من الألعاب المفضلة لديه والتي تناسب قدراته او مهارات وأنشطة رعاية الذات اما طفل السادسة من العمر فقد ندخل بعض الأنشطة الخاصة بتأدية الواجب المنزلي او المدرسي , أو ترتيب حروف وأرقام , كل هذا يتحدد وفقاً للخطة التربوية الفردية للطفل , وفي هذا المستوى من الأنشطة الأكاديمية قد يصعب على الطفل اداء هذة الانشطة وهنا يجب تقديم المساعدة وبتكرار المحاولات سيتقن الطفل النشاط ثم بعد ذلك سيعتمد على نفسه في اداء النشاط بعد ان ننسحب بشكل تدريجي ومخطط له ,
وطفل العاشرة قد يتضمن جدوله على أنشطة ما بعد العودة من المدرسة للبيت مثل مهارة خلع الملابس ووضعها على الشماعة او في الدولاب , او أنشطة استخدام دورة المياه , او تفريغ حقيبته المدرسية من الطعام والماء الذي أخذه معه في الصباح قبل الذهاب الى المدرسة , او تناول وجبه خفيفة وتجهيزها بنفسه , او تنظيف غرفته , او المساعدة في اعداد المائدة وتنظيف اثاث المنزل بالمكنسة الكهربائية , .
· يجب ان نختار الانشطة التيلها نهايات واضحة حتى يعلم الطفل انه عند الوصول لحد معين فان ذلك يدل على ان النشاط قد انتهى فمثلا نشاط مثل تركيب اشكال البازل فعند الانتهاء من تركيب جميع القطع المكونة للشكل وبعد غلق الشكل يدرك الطفل ان النشاط قد انتهى فيقوم ويحمل الاداة ويضعها على الرف ثم يعود الى جدول النشاط ويقلب الصفحة ويشير الى الصورة ويقوم ليحضر الاداة المشابهة لما في الصورة وهكذا ....
· يفضل اننقوم بتدريب الطفل على الاستعانة بحامل ما لحمل الادوات عليه كأن يكون هذا الحامل سلة بلاستيكية او آنية بلاستيكية او صنية , حتى يكون من الاقل احتمالاً أن يفقد الطفل هذة الأدوات أو أن تسقط منه أثناء حمله لها من والى رف الأدوات .

قد تكون النقاط السابقة كثيرة ولكننا بعد التعود عليها لن تأخذ من تفكيرنا الكثير ولن نشعر بكثرتها فلا تنزعج منها وتناولها بشيء من الترحاب دون الملل منها فهي نقاط مهمة ومفيدة يجب أن نراعيها عند اختيارنا للأنشطة التي نشكل منها الجدول ,
عن مهارة كيفية اعداد الصورةواختيارها .
إعداد واخذ الصور :
عندما نلتقط او نجمع الصور التي سوف نستخدمها في جداول النشاط لابد ان نراعي بعض الشروط التي يجب توافرها حتى تؤدي الصورة الوظيفة المطلوبة منها :
* فيجب ان تعكس الصورةالمختارة الاشياء او المواد المستهدفة فقط .
* يجب ان لا تحتوي على أشكالأ و اشياء أو مناسبات أو غيرها مما يمكن ان يربك الطفل او يحيره او يصرف انتباهه والتركيز فقط على ان تعرض الصورة النشاط المستهدف .
* يجب تصوير المواد بحيث تكون ضمن خلفية بسيطة او سادة وغير مزخرفة
* يجب ان يملأ الشيء المستهدف الصورة بأقصى حد ممكن كما يجب ان تستبعد الصور الغير واضحة او التي لايتوافر فيها احد او بعض الشروط السابقة .
& اشياء تساعد على التقاط صور واضحة ومعبرة ومركزة :
* ان تاخذ صور خارج المنزلفي يوم مشرق حيث يساعد هذا على وضوح الصورة وسطوعها .
* يمكن استخدام بعض من الفرش المنزلي ذي اللون الواحد (مثل مفرش سادة اولوح خشبي سادة ) وذلك لتجنب الخلفيات ذات الالوان المتعدة او العاكسة للضوء مما ينعكس بالسلب على جودة ووضوح الصورة
* بالنسبة لديناميكية الصورة او افضل وضع نستطيع ان نلتقط صورة للنشاط بحيث ان الطفل يستطيع بمجرد مشاهدة الصورةان يتعرف على نوع وطبيعة النشاط المطلوب فمثلا لو اننا بصدد عرض صورة لمعزز الطفل المستخدم في اخر النشاط فلو ان هذا المعزز مثلا نوع معين من انواع الشيكولاتة ولهلون معين فبعض الاطفال يظهر لديهم ارتباط وتفضيل معين لبعض الانواع على الاخرى حتى ولو كانت من نفس منتجات الشركة وهنا لابد ان نركز اثناء التقاط الصورة على اسم المنتج ومن الممكن ان نلتقط الصورة بعد فتح الشيكولاتة وبعد وضعها على طبق ورق يمثلا او من الممكن ان نلتقط الصورة للشيكولاته بحجم كبيرررر وبجوارها طبق ورقي دون ان يكون غلاف الشيكولاتة مفتوح .
بالنسبة لمهارة التقاط الصورة فيفضل الاستعانة بالبرامج الخدمية الكمبيوترية لادخل بعض التعديلات على الصورة كأن نقوم بتفتيح لون الصور او اضافة عنصر او حذف عنصر او تلوين بعض العناصر او حتى ادخال صورة للطفل في مكان ما حتى وان لم يذهب اليه من قبل فمن الممكن اننحضر صورة لطفل اخر وهو يقوم بتنظيف السرير او غرفة نومه او تنظيف اسنانه ومن خلال الإمكانيات التي توفرها تلك البرامج مثل برنامج الفوتوشوب الشهير نستطيع ان نستبدل صورة هذا الطفل بصورة للطفل المستهدف عن طريق عملية القص واللاذق ...
يتبع
مع التفاعل
تقبلوا تحياتي


المراجع الاساسية للموضوع هي :
1- كتاب "تدريباطفال التوحد على استخدامجداولالنشاط المصورة " للكاتب كلانهان , 1993 , مترجم الى العربية بواسطة .....
2- كتاب " جداولالنشاطالمصورة للاطفال التوحديين وامكانية استخدامها مع الاطفال المعاقين عقليا " د/ عادلعبد الله محمد ,2002 .
3- فعالية كل من السيكودراما وجداول النشاط المصور في الحد من السلوك العدواني لدىالأطفال الصم.* اسم الباحث : د. عبد الغني إبراهيم.
 
التعديل الأخير:
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

جزاك الله الفردوس الاعلي اخي محمد علي هذا المجهود الكبير
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

اختي الكريمة
معذرة
لا استفسر عن معنى الكلمة ولكن عن معنى الرد فارجوا التوضيح!!!!؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

الف شكر دمت لنا وجزيت عنا انشاء الله الف خير
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

جزاك الله خير اخي عنتر ,,,لم اقرأ سوى المقدمة بسبب ضيق الوقت بالعيد ,,,,,سأعود لقرأته جيداً قريبا
انا مهتمة حاليا بالتدريب اكثر من اي وقت مضى ,,احببت فقط الرد لأعلمك ان الموضوع يهمني جدا ويهمني قرأته بتمعن ويسعدني كثيرا ان يمتلئ المنتدى بمواضيع تسهب في شرح طرق التدريب حتى يكون تطبيقي صحيح قدر الامكان
جزاك الله خير ووقفك لكل مايحب ويرضى
 
التعديل الأخير:
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

جزاك الله كل الخير على هذا المجهود الرائع
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

يعطيك العافيه .. معلومات جدا قيمه ومفيده .. جزاك الله الف خير .
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

اختي الكريمة
معذرة
لا استفسر عن معنى الكلمة ولكن عن معنى الرد فارجوا التوضيح!!!!؟؟؟؟؟؟؟[/quote
عذرا اخونا الفاضل
لم اكتب الا الشكر والدعوات لك جعله الله في ميزان حسناتك؛ولكن العطل من الجهاز؛اسفه علي الخطا
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

اختي الكريمة
معذرة
لا استفسر عن معنى الكلمة ولكن عن معنى الرد فارجوا التوضيح!!!!؟؟؟؟؟؟؟[/quote
عذرا اخونا الفاضل
لم اكتب الا الشكر والدعوات لك جعله الله في ميزان حسناتك؛ولكن العطل من الجهاز؛اسفه علي الخطا

على الرحب والسعة اختي الكريمة
واشكرك على مرورك ودعواتك
تقبلي تحياتي
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

3to497vhb9bw.jpg


كما ترون اخوتي الكرام هذا مثال لجدول نشاط مصور لخطوات او مهارات او افعال يجب ان ينفذها الطفل خلال وقت معين بتسلسل معين
وطبعا نبدء مع الطفل من صور له شخصيا ثم بمرور الوقت تكون الصور عبارة عن رسومات ثم بمرور الوقت والتدريب يتحول الجدول الى جدول مكتوب ...
واذا وجدنا مهارة ما او فعل ما يصعب على الطفل ادائه فقد نقوم بتحليل هذة المهارة الى خطوات اكثر تفصيلا سواء من خلال النزجة واداء النشاط امام الطفل او بوضع جدول مصور للنشاط الذي نريد شرح خطواته للطفل فمثلا لو ان الطفل وجد صعوبة في الاعتماد على نفسه في دخول الحمام فقد يكون من المهم ان نضع جدول مصور لخطوات هذة المهارة داخل الحمام ليتبع الطفل هذة الخطوات, قد نقوم بتفصيل وتقسيم هذة المهارة الى خمسة خطوات او اقل او اكثر على حسب الصعوبة التي يواجهها الطفل وحسب قدراته فمثلا قد يكون الجدول لمهارة رعاية الذات والاعتماد على النفس في دخول الحمام كالاتي :
vfqjrzoa9dp9.jpg
 
التعديل الأخير:
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

هل تباع مثل هذه الكروت؟ فقد نصحني استاذ تعديل السلوك بالبكس
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك لدي استفسار ابنتي تفهم الاوامر وتستطيع الاعتماد على نفسهافي المهارات الذاتيه مثلا اقول لها جيبي الجوال هاتي الشنطة فرشي اسنانك غيري ملابسك تستجيب تطلب ماتريد هل تفيدها الجداول او استخدمها في اشياء اخرىمثل موعد دكتور او الدراسة بعد اسبوع كيف اوصل لهاالفكرة في مثل هذه الامور وجزاك الله خير الجزاء
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

اشكرك اخي محمد على هذا الموضوع الرائع واني اريد ان اسئلك سوال عن اسم المركز او العياده او المدرسه التي متواجد انت بها حاليا مع الشكر
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

هل تباع مثل هذه الكروت؟ فقد نصحني استاذ تعديل السلوك بالبكس

هذة الصور متاحة وهناك العديد من البرامج اشهرها برنامج البورد ميكر وهذا رابط لملف به بعض الصور من برنامج البورد تستطيعين طباعتها واستخدامها

http://www.mediafire.com/?mgmzmh2jolj
وايضا هذا الموقع هو هدية لك ولك الاعضاء به العديد من الصور
http://do2learn.com/picturecards/printcards/index.htmhttp://www.mediafire.com/?mgmzmh2jolj
تقبلي تحياتي
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك لدي استفسار ابنتي تفهم الاوامر وتستطيع الاعتماد على نفسهافي المهارات الذاتيه مثلا اقول لها جيبي الجوال هاتي الشنطة فرشي اسنانك غيري ملابسك تستجيب تطلب ماتريد هل تفيدها الجداول او استخدمها في اشياء اخرىمثل موعد دكتور او الدراسة بعد اسبوع كيف اوصل لهاالفكرة في مثل هذه الامور وجزاك الله خير الجزاء
مرحبا اختي ام ريموووو , استراتيجية جداول النشاط وغيرها من استراتجيات التدخل هي كلها وسيلة لهدف وليست هدف في حد ذاته ونحن او اولياء الامور من يختار الهدف ونختار الوسيلة المثلى لتطبيق هذا الهدف , وهذة الاستراتيجية كغيرها من الاستراتيجيات وضعت لتناسب القصور الذي يعاني منه التوحدي في بعض المهارات ولخلق جسر ما من التواصل والتفاهم في مرحلة ما من مراحل تدريب الطفل ... واهم سبب يجعلنا نختار تدريب الطفل التوحدي على هذة الوسيلة هو اعداده لتقبل التغيرات وفهم بداية ونهاية كل نشاط حتى نتفادى نوبات الغضب والاصرار التي نجدها من الطفل اثناء حدوث تغيرات ما مثل الذهاب الى عيادة الطبيب او دخول الاجازة الصيفية او ايام العطلات او زيارة بعض الاقارب ... وتصميم وتنفيذ هذة الوسيلة يعتمد على قدرات الطفل نفسه فقد تساعدنا قدرات الطفل الى الاكتفاء بجدول مكتوب مرتب عبارة عن تتابع لانشطة واحداث اليوم وندخل عليها الحدث المستجد او قد نستعين بالصور الغرض هو ان نقول للطفل ان هناك شيء ما سيحدث لم تعتاد عليه وليس في روتين يومك قلا تقلق فهو امر طبيعي ...
واهداف استخدام جداول النشاط كثيرة ولكن صياغة الجدول وتنفيذه واذا كان مجرد ام مصور ام حتى مجسد ... يعتمد على صعوبة الهدف وعلى قدرات الطفل ومرحلة التدريب...اعتذ على الاطالة
اما فيما يخص اعداد ابنتك الغالية لتقبل موعد الدكتور بعد اسبوع فمن المهم اولا ان ندربها على هذة الطريقة وعلى استخدام جداول النشاط حتى نستطيع ان نصل الى نتائج واستجابات جيدة من الطفل وبعد ان نضمن مستوى جيد من الطفل في استخدام جداول النشاط فان صياغة جدول يومي ثم اسبوعي يسهل من المهمة وسيفهم الطفل ان هناك موعد لزيارة الطبيب بعد يومين او ثلاثة وان عليه تقبل التغير ...هذا جانب ...اما اذا كان ابنك لا يتقبل التواجد بعيادة الطبيب لانه يتعرض مثلا للحقن او لبعض الالام فهذة مهارة اخرى تتطلب تدخل اخر ...

تقبلي تحياتي
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

اشكرك اخي محمد على هذا الموضوع الرائع واني اريد ان اسئلك سوال عن اسم المركز او العياده او المدرسه التي متواجد انت بها حاليا مع الشكر
مرحبا اخي الكريم
واشكر لك مرورك العطر
في الحقيقة اخي الكريم انا الان متواجد بالامارات من اربعة اشهر فقط وابحث عن فرصة عمل مناسبة في احد المراكز ...
وأسال الله عز وجل ان يرزقني العمل بمكان استفيد منه علميا وعمليا قبل الراتب ... تقبل تحياتي
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

جزاك الله خيرا اخي الفاضل وجعله في ميزان حسناتك
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

اخي الكريم محمد عنتر

بخصوص الروتين ليس لدى صغيرتي مشكلة معه بفضل الله,,,,, ولكن اهتماماتها محدودة بصورة كبيييييرة ( مشاهدة التلفزيون – الاستغراق لمدة طويلة في حركات غريبة مثل الزحف على البطن – التحديق بالاضواء – هز سلك تليفون جريدة أي شيء يعجبها حجمه ولها طقوس في ذلك مثلا ان وجدت الجريدة متعددة الصفحات وثقيلة تنزل كم صفحة حتى تصبح بحجم مناسب وتبدأ الهز والهمهمة) ,,,,,بس ماعندها روتين معين تحرص عليه وتغضب ان لم يحصل .....عندها سلوكيات فقط ثير غضبها ان لم نعملها كما تحب مثل ترك شعرها (مفتوح ) بدون ربط وحاجات ثانية
وتفهم الاوامر اللفظية ان شرحناها لها ولكنها عنيدة جدا
هل تفيدها هذه الجداول ام هي مناسبة اكثر للطفل الروتيني ؟؟؟؟؟
وهل من وسيلة اخرى تناسبها اكثر

اذا كانت الجداول برأيك نافعة في حالتها :
صغيرتي لا تعرف ان تتهجى الكلمات بعد ولكنها تحب القراءه تطلب منا بلغتها الخاصة قرأة اسماء البرامج واسماء الكرتون واسماء الاغاني والاناشيد واسم المغني .....واغلب ما يعرض على التلفزيون ...وتردده خلفنا يعني يبدو انها تحفظ شكل الكلمة
افكر بالبدء معها بجدول مكتوب لحبها الشديد للقراءة ,,,,,هي الحمدلله تدرك معنى الأوامر التي اعتدنا على ترديدها ولكنها عنيدة لا تنفذ الا نادرا ,,,,,
هل اكتب لها المهام باللهجة العامية التي تفهمها ؟؟

جزاك الله خير واعطاك خيرات الدنيا والاخرة
 
التعديل الأخير:
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

اخي الكريم محمد عنتر​


بخصوص الروتين ليس لدى صغيرتي مشكلة معه بفضل الله,,,,, ولكن اهتماماتها محدودة بصورة كبيييييرة ( مشاهدة التلفزيون – الاستغراق لمدة طويلة في حركات غريبة مثل الزحف على البطن – التحديق بالاضواء – هز سلك تليفون جريدة أي شيء يعجبها حجمه ولها طقوس في ذلك مثلا ان وجدت الجريدة متعددة الصفحات وثقيلة تنزل كم صفحة حتى تصبح بحجم مناسب وتبدأ الهز والهمهمة) ,,,,,بس ماعندها روتين معين تحرص عليه وتغضب ان لم يحصل .....عندها سلوكيات فقط ثير غضبها ان لم نعملها كما تحب مثل ترك شعرها (مفتوح ) بدون ربط وحاجات ثانية
وتفهم الاوامر اللفظية ان شرحناها لها ولكنها عنيدة جدا
هل تفيدها هذه الجداول ام هي مناسبة اكثر للطفل الروتيني ؟؟؟؟؟
وهل من وسيلة اخرى تناسبها اكثر​

اذا كانت الجداول برأيك نافعة في حالتها :
صغيرتي لا تعرف ان تتهجى الكلمات بعد ولكنها تحب القراءه تطلب منا بلغتها الخاصة قرأة اسماء البرامج واسماء الكرتون واسماء الاغاني والاناشيد واسم المغني .....واغلب ما يعرض على التلفزيون ...وتردده خلفنا يعني يبدو انها تحفظ شكل الكلمة
افكر بالبدء معها بجدول مكتوب لحبها الشديد للقراءة ,,,,,هي الحمدلله تدرك معنى الأوامر التي اعتدنا على ترديدها ولكنها عنيدة لا تنفذ الا نادرا ,,,,,
هل اكتب لها المهام باللهجة العامية التي تفهمها ؟؟​

جزاك الله خير واعطاك خيرات الدنيا والاخرة​
اختي الكريمة تحية طيبة وبعد
بداية النشاط ونهايته مهارة قد يفتقدها الطفل التوحدي لذلك نستخدم معه جداول النشاط
و تضمين جداول النشاط لانشطة محبوبة للطفل كاللعب ببعض الالعاب ثم يأتي بعدها صورة لنشاط اخر يكون الهدف منه زيادة اهتمامات الطفل او المهارة المستهدفة ..قد تفيد في زيادة اهتمامات الطفل وتنوعها . من الواضح من خلال ما ذكرتيه من انشطه ان ابنتكم الغالية مستغرقة تماما في ذاتها ولم تنجذب بعد الى عالمكم ارجو ان تجربوا معها فلسفة صن رايز خاصة فيما يخص مشاركتها في الاهتمامات ذاتها ثم سحبها وجذبها بحرفية ومهارة تدريجيا الى عالمكم ...
الشكوى من ان ابنتكم الغالية عنيدة جدا ربما تعود الى عدم القدرة على فهم الكلام او الى عدم بساطة الاوامر في بعض الاحيان يطلب اولياء الامور من ابنائهم تنفيذ عدة اشياء في نفس الوقت وهم يعتقدون ان هذة الاوامر سهلة وفقا لقدراتهم هم فارجو التاكد من بساطة الاوامر وايضا التاكد من وسيلة تواصل ابنتكم معك ومعها ...
لا يجب ان لا نفهم جداول النشاط على انها تخاطب حرص الطفل التوحدي على اتباع روتين معين بالعكس لو اتقنا هذة المهارة وفهمناها جيدا سنجد انشطة متنوعة ومختلفة باختلاف الايام والاسابيع والهدف الاساسي من هذة الطريقة هو تدريب الطفل التوحدي على الاستقلالية
فيما يخص تعامل ابنتك الغالية مع اسامي وكلمات البرامج والاناشيد وانها تحفظ شكل الكلمة ... فهذا اهتمام شائع عن بعض اطفال التوحد فهم يظهرون اهتماما ببعض القنوات بعينها وبعض البرامج بعينها وقد يتكلمون نفس الكلمات وبنفس النبرات ولكنهم لا يستخدمون هذة الكلمات بشكل وظيفي ففي الوقت الذي يظهرون مهارة في ذكر هذة الكلمات واسماء البرامج الا انه يظهر لديهم نقص وعدم قدرة على استخدام الكلمات واللغة في المواقف الحياتية ...
فقط اردت ان اذكركم بشيء ان الانشطة المتضمنة في جداول النشاط يجب ان يكون الطفل اتقنها من قبل فلا يجب تضمين الجدول لنشاط لا يعلم الطفل طريقة تطبيقه خاصة في بداية تدريب الطفل على استخدام جداول النشاط
وايضا يفضل ان نبدء بالجداول المصورة ثم الانتقال تدريجيا الى الجداول المكتوبة لان البدء بجدول مكتوب لحبها للقراءة كما تقولون قد يواجهه بعض المشكلات خاصة وان القراءة لديها هي داخل شاشة وبيئة التلفزيون ... فقد تتعامل ابنتك بمهارة اقل من المتوقع مع كلمات الجدول ...
فيما يخص شكواكم من عناد ابنتكم وكيفية استغلال جداول النشاط في خفض هذا السلوك ... قد يفيد ان نقوم بتصميم جدول بسيط من ثلاثة او اربعة انشطة يشمل فقط على انشطه تحبها ابنتكم وتتقن القيام بها بسهولة ولابد ان تحصل ابنتك بعد اداء كل نشاط على معزز تحبه ايضا ثم اضافة بعض الانشطة الى الجدول مع التنوع في فترات واحجام وانواع المعزز فبعد ان اكنت ابنتكم تحصل على المعزز بعد كل نشاط قد نقوم باعطاء المعزز لها بعد نشاطين او اكثر وبعد انا كانت المعززات مادية يمكن استخدام المعززات المعنوية مثل المد والقبلات ...
فنية جداول النشاط فنية مرنة ويمكن صياغتها بالشكل الذي يناسب قدرات الطفل وصعوبة الهدف وهي كما أكدنا من قبل وسيلة لغاي وليست غاية في حد ذاتها وحتى اولياء الامور يمكنهم الابتكار في تطبيقها فالامر ليس حكرا على احد وانما خصائص الطفل وتقبله هو المقياس
تقبلي تحياتي
 
رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

رد: جداول النشاط المصورة والمكتوبة ...اهميتها و كيفية تدريب الطفل التوحدي عليها

اخي الفاضل محمد عنتر
الف شكر علي موضوعاتك الهامه والمتميزه دائمه
وردودك الوافيه علي أي استفسار
جزاك الله كل خير
وبارك الله في وقتك
 

عودة
أعلى