اخبار التقنيه \ 108

ندى الورد

التميز
[SIZE=+0]اختراع سيارة تقرأ أفكار سائقها
f1eabd64-d3a2-4b1f-a623-0450c15cd35b.jpg


يشهد عالم السيارات حالياً ثورة تقنية مذهلة؛ حيث أصبحت السيارة توصف الآن بالذكية وتقرأ ما يجول بخاطر قائدها؛ فبمجرد الدخول إليها يختار مكيف الهواء درجة الحرارة المناسبة، ومع بدء تشغيل السيارة يبدأ النظام الصوتي في عمله ليطلق الأغنية المفضلة لدى قائد السيارة.


وعند بدء السير تنطلق بيانات نظام الملاحة على سبيل المثال محذرة من وجود مانع مروري على طريقك للعمل مع اقتراح طرق بديلة، وكذلك تأخير مواعيد بجدول الأعمال لتأخر وصول راكبها عن الميعاد المحدد، ومع هذا فإن هذه السيناريوهات مازالت محض رُؤًى من الباحثين.


وتعمل الشركات السيارات العالمية جاهدة على تطوير السيارات الذكية والتي تراقب جميع الركاب، لتدرس عاداتهم وما يحبونه حتى تستقر على ما يعرف لدى شركة دايملر باسم واجهة المستخدم التنبؤية (Predictive User Interface) ، والتي يقول عنها كال موس من مركز التطوير بكاليفورنيا إن هذا النظام يعتبر كالنادل النبيه الذي يقدم لك ما تتمناه حتى قبل أن تطلبه.


وتسمى هذه السيارات لدى شركتي جاغوار ولاندروفر ''سيارة ذاتية التعلم'' «Self Learning Car» والتي يمكن عن طريق الوصول إلى الهاتف الذكي والعادات اليومية لقائد السيارة برمجتها وكذلك الوصول إلى أهداف ملاحية مرغوبة. وتراقب هذه السيارات حركة التدفق المرورية لترتب جدول الأعمال والمواعيد بحسب وقت الوصول المتوقع، كما يصل الذكاء بهذه السيارات مبلغه باختيار المقطع الموسيقي بحسب الظرف كأن تقوم بالانتقال من موسيقى البوب إلى نشرات الأخبار بعدما يقوم قائد السيارة بتوصيل أطفاله إلى المدرسة.



وتعرف السيارة ذاتية التعلم أيضاً أن قائدها في طريقه إلى صالة اللياقة البدنية، فتقوم بضبط درجة الحرارة على قيمة أعلى، على عكس طريق العودة للمنزل؛ حيث يتم خفض درجة الحرارة بعض الشيء.


ومن السلوكيات الذكية الأخرى تقديم المساعدات والاقتراحات للعادات المسجلة لدى أنظمة السيارة عن قائدها مثل الاتصال بشخص ما في وقت محدد أو تنبيه قائد السيارة عند نسيان حقيبته الشخصية أو تنبيهه عند عدم فتح صندوق الأمتعة يوماً إذا ما كان معتاداً على فتحه قبل الذهاب إلى عمله كل يوم في وقت محدد، وذلك كأن يظهر له عبر شاشة البيانات الاستفسار ''ألم تنس شيئاً؟''.

=====================
شركة Sabre تطور خدمات السفر للتقنيات القابلة للارتداء
37096918-667a-458a-906a-88d1f889fe6e.jpg


أعلنت شركة “سيبر” Sabre المتخصصة في مجال حلول وتقنيات السفر والسياحة عالية المستوى عن خطوة جديدة في تطوير خدمات السفر التي تعمل مع عدد من الأجهزة القابلة للارتداء بما في ذلك الساعات الذكية ونظارة جوجل.

وقالت الشركة إن هذا الإعلان يأتي عقب نجاحها في عرض النموذج الأولي لتطبيق البحث عن الرحلات لنظارة جوجل في معرض سوق السفر العالمي بالعاصمة البريطانية لندن.

وبحسب “سيبر”، يعد تطبيق “تريب كيس” TripCase لإدارة مخطط السفر، والذي أطلقته هذا الأسبوع، تطبيق السفر الأول من نوعه الذي يتوافق مع ساعة سامسونج الذكية “جير إس” Gear S المرتقبة.

ويتيح هذا التوافق للمسافر الضغط على التنبيه في الساعة لفتح تطبيق TripCase على موقع ملائم على الأجهزة المتنقلة، وسوف يشتمل على خاصية الضغط للاتصال الشهر المقبل.

إلى جانب ذلك؛ أصبح بإمكان العملاء من مستخدمي أجهزة أندرويد القابلة للإرتداء وساعات “بيبل” و “بيبل ستيل” استقبال تنبيهات السفر عبر تطبيق TripCase مباشرة على أجهزتهم القابلة للارتداء.

وسوف يستقبل مستخدمو TripCase الذين يرتدون هذه الأجهزة المتنقلة تنبيهات في الوقت الفعلي حول رحلاتهم وتغيير بوابة الصعود للطائرة وغيرها من المعلومات السفر بمجرد النظر إلى المعصم في وقت يحتاج فيه المسافر إلى كل ثانية.

وتقول الشركة إن هذا التوافق المبدئي يمهد لمزيد من الخدمات المتطورة للتطبيق الجديد والتي يمكن الوصول إليها عبر التقنيات القابلة للارتداء في المستقبل. ويستعد TripCase لإدارة ما يزيد عن 25 مليون رحلة في العام 2014.

ويتوقع الباحثون توجه نسبة كبيرة من السكان لاستخدام تقنيات الحوسبة القابلة للارتداء في المستقبل القريب، كما هو الحال في توجههم نحو التطورات التقنية الأخرى مثل الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية.

وتتوقع مؤسسة “جونيبر” للأبحاث أن يبلغ حجم الإنفاق العالمي على التقنيات القابلة للارتداء 1.362 مليار دولار هذا العام، مع توقعات بأن يصل إلى 18.79 مليار دولار مع حلول العام 2018. إضافة إلى ذلك؛ تشهد تقنيات الحوسبة القابلة للإرتداء فعليا توسعا يتجاوز مستخدميها الأوائل، وتتسارع خطاها نحو مزيد من الانتشار واستقطاب أعداد إضافية من المستخدمين الجدد، وذلك وفق مؤسسة البيانات الدولية. وقدرت شركة الأبحاث أنه سيجري بيع أكثر من 19 مليون جهاز بتقنية حوسبة قابلة للإرتداء في العام 2014، وتوقعت أن يصل حجم مبيعات السوق العالمي إلى 111.9 مليون وحدة في العام 2018.

وتعد شركة “سيبر” مزودا في قطاع السفر والسياحة في العالم. وتستخدم برمجيات “سيبر” وحلول البيانات والتوزيع والأجهزة المتنقلة المئات من شركات الطيران وآلاف المنشآت الفندقية لإدارة عملياتها الحيوية مثل ححجوزات المسافرين والضيوف وإدارة العائدات وكذلك إدارة الرحلات وشبكة الخطوط والطاقم.


==========================

"واتساب" تطرح خدمة "التشفير"
dca46612-f14b-4b0a-a4c1-a3702c17f3f1.jpeg


أعلنت شركة تأمين الاتصالات "أوبن ويسبر سيستمز" (Open Whisper Systems) الأميركية عبر مدونتها عن حصول شراكة مع خدمة التراسل الفوري "واتساب" whatsapp لزيادة أمان الرسائل المتبادلة بين مستخدمي الخدمة.



وأشارت المدونة إلى أنَّ "ميزة التشفير الجديدة متاحة بالفعل في الإصدار الأخير من تطبيق الخدمة لنظام التشغيل "أندرويد"، واعدةً بدعم تشفير المحادثات الجماعية وتشفير الوسائط المتعددة في المستقبل، إضافة إلى جلب ميزة التشفير إلى المزيد من المنصات، مثل نظامي "أو إس آي" و"ويندوز فون".


وأضافت الشركة أنَّ "واتساب يعمل على عددٍ لا يصدَّق من منصات الأجهزة المحمولة، بالتالي فإن تطبيق ميزة التشفير سيكون عملية تدريجية مع إضافة دعم بروتوكول TextSecure في كل منصة يعمل عليها واتساب".


وتابعت: "نملك وسائل لدعم ميزة التشفير على جميع المنصات، ونحن نتحرك بسرعة نحو عالم سيحصل فيه جميع مستخدمي واتساب على ميزة التشفير".


وتأتي هذه الميزة عقب ازدياد شعبية تطبيقات التراسل السرية والمشفرة التي انتشرت بشكل واسعٍ بعد تسريبات المتعاقد السابق إدوارد سنودن الأميركي الذي كان موظفاً لدى وكالة الاستخبارات المركزية، وعمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي قبل أن يسرِّب تفاصيل حول تجسس وكالة الأمن القومي على مستخدمي الإنترنت حول العالم.

===========================

خدمة مشاركة الفيديو “فاين” تطلق ميزة جديدة
7921a37c-88f9-4e18-82e9-755b9128c1aa.png


أعلنت خدمة مشاركة الفيديو القصير “فاين” Vine الثلاثاء عن إطلاق ميزة جديدة تساعد المستخدمين على عدم تفويت أي مقطع فيديو ينشره المستخدمون المفضلون.

وأوضحت الخدمة التابعة لشركة تويتر أن الطريقة سهلة تتمثل في النقر على زر “النجمة” الذي يظهر في الزاوية العليا اليمنى من صفحات الملفات الشخصية الخاصة بالمستخدمين.

وبهذه الطريقة يمكن لمستخدمي خدمة “فاين”عرض جميع إشعارات التفضيلات والتحديثات من قائمة الإعدادات.

ومع أن هذا التحديث ليس تحديثا كبيرا، يرى البعض أنه مهم لمن لا يريد أن يفوته أيا من مقاطع الفيديو التي لا تتجاوز مدتها 6 ثوان المفضلة.

و “فاين” تطبيق للأجهزة الذكية يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو لا تتجاوز مدتها 6 ثوان، أسسها كل من دوم هوفمان وروس يوسوبوف وكولن كرول في حزيران/يونيو 2012 ثم استحوذت تويتر على الخدمة في تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه، ثم أُطلقت رسميا في 24 كانون الثاني/يناير 2013، وحتى شهر آب/أغسطس من العام الفائت تجاوز عدد مستخدمي الخدمة النشطين 40 مليون.

وعملت تويتر خلال المدة الماضية على تحسين خدمة فاين على نحو مستمر، حيث أطلقت في أيار/مايو الماضي تصميما جديدا بالكامل لموقع الخدمة على الإنترنت، كما وفرت في نيسان/إبريل ميزة الرسائل الخاصة، كما أطلقت في بداية هذا العام ميزة الحسابات الشخصية التي يُمكن تصفحها عبر الويب.


=========================

سامسونج تعتزم إيقاف خدمة التراسل الفوري “تشات أون” تعتزم شركة سامسونج التخلي عن تطبيق التراسل الفوري التابع لها “تشات أون” ChatOn نظرا لضعف الأرباح، حسب ما نقلت صحيفة “كوريا تايمز” The Korea Times عن مسؤولين في الشركة.

وقال مسؤول في سامسونج “تعتزم شركة سامسونج للإلكترونيات الخروج من سوق تطبيقات التراسل عبر الهوتف النقالة تدريجيا كجزء من استراتيجية الشركة لإعادة هيكلة أعمالها غير المربحة وتحسين الربحية”.

وشدد المسؤول على أنه من المستبعد جدا أن توقف سامسونج أعمالها في مجال التراسل الفوري فورا لأن خدمة “تشات أون” تلقت صدى إيجابيا في بعض الأسواق.

وكانت سامسونج أطلقت خدمة “تشات أون” في أيلول/سبتمبر 2011. والآن تُستخدم الخدمة في 120 بلدا حول العالم وبـ 63 لغة مختلفة، ويتوفر تطبيقها لأنظمة، أندرويد التابع لجوجل، وآي أو إس التابع لآبل، ومنصة بلاك بيري، وغيرها من المنصات.

وبحسب سامسونج، وصل عدد مستخدمي “تشات أون” إلى 100 مليون، لكن الشركة فشلت في زيادة العدد بسبب تطبيقات التراسل الفوري المنافسة، مثل واتساب التابع لفيسبوك.
[/SIZE]​
 

عودة
أعلى