التصفح للزوار محدود

خبروني كيف اعرف؟

ام امنيه

Well-known member
خبروني كيف اعرف ان ابني سليم من الناحيه العقليه ؟
يعني الطفل الي عنده توحد بس بايش يختلف عن الطفل الي عنده توحد مع تخلف؟
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

قد يصاحب التوحد تخلف عقلي و قد يكون توحد فقط الأخصائي هو من يحدد ذلك .. و أنت كأم تستطيعي التأكد من خلال ملاحظته
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

هذا التساؤل هو الاول لمن يقولون له ابنك او بنتك عندها توحد فيكون السؤال يعني متخلف عقلي ؟؟

الاجابة كما ذكرها لي الدكتور طارق استشاري المخ والاعصاب للاطفال

قال لي هناك فرقان اساسيان

المتخلف لا يستشعر الخوف

المتخلف لا يعبر عن حاجاته باي طريقه

اما المتوحد فلو تضعه على مكان عالي مسك فيك او رأى شيء مخيف او لغير >لك فانه يبدو عليه الخوف وهو مالا يوجد لدى المتخلف العقلي

المتوحد يعبر عن حاجاته ولو باسلوبه الخاص جدا جدا يعني ممكن ياخذك للماء او يسحبك للشيء الي يريده او يشير اليه ( بعد التدريب على الاشاره اصلا لان المتوحد لا يشير بالسبابه )
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

ياليت يااخي كوكتيل يكون صحيح لان ولدي تشخيصه توحد مع تاخر ذهني بسيط

وهو يستشعر الخوف حتى اذا كان يصارخ ومزعج وجيته يخاف مني يخاف يعني اضربه ويخاف من المكان المرتفع يعني اذا وقف عند درج
يخاف ينزل عشوائي

وفالسنه الاخيره تقريبا صار يعبر عن حاجته يعني ياخذ يدي ويوديني للمكان اللي يبيه او يجيبه بنفسه بس متاخر يعني يوم كان سنتين ما كان يعرف يعبر ابدا...؟؟؟
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

اول ما عرفت انه ابنتى عندها توحد كان هذا السؤال يلح على طيله الوقت واخيرا طبيبه ابنتى اجابتنى
انه تعرض الطفل فى هذا العمر المبكر لهذا الكم من السموم والجراثيم يؤثر على الجسم ككل بدايه من الجهاز الهضمى وانتهاء بالجهاز العصبى وعندما يتاثر الجهاز العصبى تكون درجه الاصابه نفسها مختلفه من طفل لاخر ولهذا نجد انه لايوجد طفل فى التوحد كالاخر هناك من يتكلمون والاخرون لا وهناك من يستطيعوا الالتحاق بالمدارس العاديه والاخرون لا وليس معنى ذلك انه الاطفال المذكورون اولا اسوياء والاخرون متخلفون ولكن معناه انه الاصابه نفسها اثرت على عمل مراكز هامه فى الدماغ وبالتالى فالجهد المبذول لابد ان يكون اكبر لانه فى هذه الحاله المعادن الثقيله ستكون نسبتها اعلى والحساسيات اعلى والاصابات الجرثوميه اكثر وبالتالى هذا هو الذى يحد من قدرات الطفل ولا يجعله ينمو مثل اقرانه والحل هو محاوله حل كل المشاكل المتعلقه بالميكروبات والحساسيه والسموم واعاده البناء مره اخرى وهو الجانب الاهم لانه يعيد الجهاز العصبى لطبيعته مره اخرى وذلك باستخدام عرف الاسد مثلا او مايناسب حاله الطفل ووسائل التاهيل الاخرى مثل النيروفيدباك والتكامل السمعى ومواصله التدريب بكثافه حتى لا يتخلف الطفل عن اقرانه مهاريا فعلا هذا باختصار مشكله اطفالنا الحقيقيه الفكره انه طفل التوحد لايستطيع اكتساب المهارات وحده ويتعلمها مع الوقت والتدريب اما الاطفال المصابين بالتخلف فلا اعرف حقيقه اذا كانوا بالتكرار والمثابره يتعلموا المهارات ام لا
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

ما الفرق بين التوحد والتخلف العقلي ...؟؟؟؟
التوحد هو عاقه متعلقة بالنمو وهي تظهر عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر
على وظائف المخ ويوثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي في الأنشطة الترفيهية وفي صعوبة للارتباط بالعالم الخارجي ويظهر المصابون سلوكا متكررا أو يرتبطوا ببعض الأشياء دون محاولة التغيير وأحيانا يظهر سلوكا عدوانيه تجاه الغير أو اتجاه الذات.
الأبحاث لم تتوصل بشكل حاسم إلى الأسباب رغم وجود دراسات تؤكد وجود عامل جيني واختلاف في تركبية المخ التي ينتج عنها تخلف عقلي أو اختلافات في المخيخ وفي بعض
الأحيان لا نجد أي أعراض أو علامات جسديه ظاهره بعد الفحوصات الطبية , الجينات مع إمكانية انتقالها ورائيا أو نتيجة اختلال في التغيير الغذائي - الكيمائي - للخلايا أو تكوينات عصبيه والتكوينات الغير طبيعيه -انتفاخ الرأس - أما بالنسبة إلى التخلف العقلي فيشابه الضعف في الذكاء عند التوحديين كما هو عند المتخلفين عقليا ولكن لو قارنا بينهما نجد الأشخاص التوحديين لديهم قوى عقليه ذكيه
أحيانا تكون فوق المعدل في بعض مناطق القياس ومتفرقة في المهارات الأخرى بين الضعف والقوة أما القدرات الحركية الدقيقة فعادة تكون أقوى وأكثر قدره من الأطفال المتخلفين عقليا بينما نجد في الجانب الآخر الأطفال المتخلفين عقليا لديهم القدرة على التواصل والمهارات الاجتماعية قياسا بمستوى النمو عندهم من الأطفال التوحديين ومن الأسباب الرئيسة للخلط بين هاتين الإعاقتين الفكرة القديمة
القائلة بان التوحد إعاقة نادرا ما توجد مع غيرها من الإعاقات بينما الدراسات أوضحت إن حوالي 70 من الأشخاص التوحديين قد يوجد لديهم إعاقة عقليه . فالتوحد بحد ذاته إعاقة قائمه وقد تصاحب بإعاقات أخرى كما انه لا يلزم أن كل طفل مصاب بالتوحد يجب أن يكون مصاب بإعاقات أخرى.
خلاصة القول إن كل الأطفال التوحديين لديهم إعاقة ذهنيه لأنهم يفقدون الكمية الأساسية المطلوبة للذكاء والقدرة على التكييف وهذا ممكن قياسه باستخدام مقاييس نفسيه محدده ومن هنا يمكن أيضا تصنيف الأطفال التوحديين إلى إعاقة خفيفة أو متوسطه أو شديدة
75 % من التوحديين لديهم تخلف عقلي ..
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

اخت شيما

كلامك اتفق معاه 100 % بالنصف الاخير ... واراه تلخيصا رائعا لماهو التوحد .. احسنتي

اما النصف الاول وهو موضوع السبب كونه ناتجا عن اصابات جرثوية .. دي الله اعلم


====

اخت ام عزو

اما موضوع يوم كان سنتين ولا يعبر .. هذي كثرين منها وخذين راحتك

ابنتي ب سنتين ونصف زياده بعد كانت هي والارض او قطعة الفراش شيء واحد

حينما شافتها الدكتورة حنان بالاسكندرية وهي استاذة بكلية الطب قالت ... توحد ومافيهوش كلام ... يعني تشخيص توحد لا يحتمل الشك

الان وبفضل الله الامر افضل بمراحل بل مستحيل مقارنته بما كان


ياربي لك الحمد .. سبحانك .. كل يوم انت في شأن .. تطعم جائعا وتستر عيبا وتشفي مريضا وتقضي حاجة وتنفس كربا وتفرج هما
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

االاخت ام ريماس

في مثل يقول جه يكحلها عماها

مفهوم كلامك ان التوحد ضياع وانهيار و 75 % منهم رايحين بداهية و70 مصيبة

لا ابدا

ايه معني التخلف العقلي ؟؟

معناه ان العقل بعمره الفعلي لا يقارن من هم بنفس عمره من اقرانه من نواحي التعلم والمعرفة والفهم والذكاء

فالتوحد نعتبره تخلفا من ناحية القصور الاجتماعي او اللغوي

اما من ناحية التعلم او الذكاء او الحفظ او المقدرة على التعلم لا يكون للتوحد دخل فيه بل هو نابع من امكانات الطفل

ربما يكون المتوحد ذكيا او عاديا او عالي القدرات

لكن سوء تقييمه هو ما يدفع البعض للقول ان اكثرهم فيهم تخلف وانا اقول لهم .. لا .. فاتكم القطار ... فاتكم القطار
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

السلام عليكم
الاخ الكريم ابو سما
طبعا الله اعلم فى كل شىء ولكن اليس هناك دلائل على كل شىء من فتره كنت ابحث عن طرق اعاده بناء مايلين الاعصاب بالتغذيه ووجدت فى احد التقارير زكان الحديث عموما وليس له علاقه بالتوحد انه اهم شىء لابد فعله للمرضى الذين يعانون من نقص الماده البيضاء او فى كفاءتها حتى ان يقوموا بكورسات لتنظيف الجسم من السموم وخاصه المعادن الثقيله بالتحديد لانها تؤدى الى تاكل طبقه المايلين كما تحدث التقرير انه وجود ميكروبات فى الجسم كالفيروسات والفطريات والبكتريا بنسب عاليه يؤذى ذلك الجهاز العصبى بشده وبعيدا عن الاليه التى شرحها التقرير الا انه قدم اهم سببين لايذاء عمل الدماغ والجهاز العصبى واكيد حضرتك عملت تحاليل لسما زى كلنا ماعملناها لاولادنا والسببين موجودين غير ذلك هو سوء التغذيه ونقصان العديد من العنصر الغذائيه المهمه وفى صورتها الطبيعيه لانه الجسم لايتعرف بسهوله على المواد المصنعه (حتى نلاحظ انه اوقات يكون عنصر مهم مثل الزنك مثلا ناقص عند طفل وياخذ المكمل ويظل النقص موجود )والنقص اما يكون نيجه سوء الهضم او سوء الامتصاص او انه الطفل لايتناول القائمه التى ذكرها التقرير وشدد على انها لابد ان تكون مجتمعه يوميا فى غذاء المريض حتى يتسنى للجسم اعاده بناء الطبقه التى تاثرث على مااذكر البقول والدهون الجيده مثل زيت الزيتون والاسماك والمكسرات وكان فى نهايه القائمه الخضراوات والفواكه لكن طبعا الحاجه للدهون هى الاكثر والحبوب الكامله لكن للاسف هل كل اطفالنا قد تخلصوا من العاملين المسببين وهل تغذيتهم جيده الى الحد الذى ذكره التقرير ؟اكيد الموضوع فيه نسبه وتناسب بين الاطفال هاحاول انى اترجم التقرير قريب لانى ببحث عنه من مده لكن لا اذكر السايت بالضبط لكن ده ملخص عام
وفى النهايه لا نطلب من شخص جهازه العصبى يفقد جزء هام وحيوى ومسئول عن سرعه التيار العصبى بين الخلايا وبعضها ان يتصرف كانسان طبيعى وارى انه اهم شىء نفعله هو مساعده اطفالنا حتى اخر نفس بدلا من ان ننعتهم بالتخلف العقلى لانه كم يؤلمنى ان اقول على ابنتى او اى طفل يعانى مع هذا المرض هذا اللفظ سامحونى بشده لكن الموضوع بيسبب لى الم نفسى يعنى مثلا مريض الزهايمر نقول عليه مجنون مع الفارق طبعا رايت مريض قبل ذلك بالزهايمر يتحدث باشياء غير مترابطه وليس لها علاقه ببعضها هل معنى هذا انه مجنون اتمنى نكون ارحم الناس باطفالنا ولا اقصد احد والله انا اعتبر ابنائكم كابنتى:m0dy_net-742:
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

الشخص المتأخر عقليا لا يكون لديه قصور في التعاملات الاجتماعية
يعني غالبا ما يكون قادرا على الكلام، وطلب ما يريد
كما أنه يظهر عاطفته ويحتضن من يحب.... الخ من التواصل الاجتماعي
لكن مهاراته الإدراكية لا تتطور يما يتناسب مع عمره، لكن قد تتحسن بحسب جودة التأهيل

أما الشخص المصاب بالتوحد فإنه يكون لديه قصور واضح في التواصل الاجتماعي
وفي نفس الوقت نجد أن لديه مهارات عالية في المجالات التي تهمه فقط
لكن للأسف نتيجة عدم قدرة المصاب بالتوحد على التواصل بشكل طبيعي، فإنه يكون غير قادرا على التعلم بالطريق الطبيعية للطفل العادي
أي من خلال ملاحظاته على الآخرين وتقليدهم، وايضا من خلال طرح الأسئلة وغيرها من الطرق المعتادة للتعلم
هذا الأمر يسبب له تأخرا عن أقرانه في المهارات المختلفة

وكنت قد قرأت كثيرا أن الطفل المصاب بالتوحد عندما تختفي عنه كل المشاكل الصحية، ويكون قادرا على التواصل الاجتماعي، سيتحول وقتها تشخيصه إلى طفل مصاب بالتأخر العقلي
لكن هذا سيظل مؤقتا
بحيث يكون تأهيله وتدريبه كفيلا بإلحاقه بمن هم في نفس عمره بإذن الله
وبالتأكيد تختلف الحالة من طفل لآخر
وتعتمد كثيرا على السن الذي بدأ فيه الطفل العلاج

هذا شرح جمعته من خلال طرحي لهذا السؤال على عدد من المتخصصين
وطبعا هو لا يتضمن أي رأي طبي
يعني لا أعرف من الناحية الطبية والتشريحية إن كان هناك أعراض يمكن معرفتها من خلال تصوير طبقي مثلا للدماغ لمرضى التأخر العقلي
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

السلام عليكم
الاخ الكريم ابو سما
(حتى نلاحظ انه اوقات يكون عنصر مهم مثل الزنك مثلا ناقص عند طفل وياخذ المكمل ويظل النقص موجود )


في بدايات اصابات ابنتي كنت مثل التايه .. اي تحليل اسمع عنه او اقرأه اقول يللا تحلل

ثم وجدت تحليل للعناصر الخاصة بالموصلات العصبية وهما على وجه التحديد 2

النحاس والزنك

رحت وعملت التحليلان من نفسي من نفس المعمل الذي ترشحه الدكتورة حنان

كانت النتيجة كالاتي

الزنك زايد ب 10 % عن الطبيعي

النحاس زايد ب 90 % عن الحد الطبيعي

يومها راسلت الاخت ريم وذكرت لها التحليلان فقالت انه يمثل شيئا هاما لدى اطباء الدان .. من سنتين هذا الكلام وربما نست

رحت للدكتورة قالت لي انا بالعاده بعطي لمرضى التوحد زيادات بالزنك والنحاس لكن النتيجة غريبة خاصة الزيادة عالية ولم تعطيني شيء

وبس

اضافة اخرى لاصل الموضوع

يبدو - من كلام احد الاخوة المدربين - يقول ظاهر الطفل التوحدي لا تبدو عليه سيلان اللعاب بصورة دايمة كحال المتخلف


فائدة اخرى

لما خلق الله ابانا ادم ثم أراه ذريته ثم رأى المثله ببعض الخلق

والمثله يعني بعض العيوب والامراض فسأل ربه ان يساوي بين الخلق فقال تعالى ( اني احب ان اشكر )

يعني لو لم يكن مرضى ومعاقين لما كان للشكر قيمة عند الاصحاء


http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3127&idto=3128&bk_no=74&ID=1313
 
رد: خبروني كيف اعرف؟


بارك الله بكم اخواتي فقد كانت ردودكم شامله من كل النواحي بما يخص التوحد والتخلف العقلي فولدي البرنس اثبتت التحاليل انه توحد مع تخلف عقلي .. سلوكياته جمعت بين الاثنين .فهو لا يتكلم لاكنه ينطق بعض الكلمات الاساسيه .عملنا تخطيط لدماغه واتضح من خلال الاشعه ان دماغه سليم ,لديه شعور بالخوف من بعض الاشياء ,بنيته سليمه من يراه لا يصدق انه مريض , لا يحب الاختلاط بالاخرين ,ذكي بدرجة كبيره , احيانا اعمل له نشاطات اتفاجئ بان بعضها وان كانت صعبه ينجزها بسهوله وبعدها تكون سهله جدا لا يتمكن من عملها , احيانا يؤذيني لاكنه سرعان ما يشعر بتأنيب الضمير ويذهب لغرفته ويبكي على سريره ويعود لي ويقول تيتا بوش بمعنى انظري خلص ..ويقبلني , اذا مر من مكان او بيت مستحيل ينسى تفاصيله او مكانه ,لا يهتم بالتغيير .. الروتين ..فاذا قمت بتغيير الديكور وان كان بسيطا يفرح كثيرا , لا يحب كثيرا الجدول والتعامل بالصور سوى الامور الرئيسيه هذا ما اتذكره حاليا من تصرفات ولدي البرنس والذي حسب التحاليل .. توحد مع تخلف عقلي ...
تقبلوا تحياتي

 
رد: خبروني كيف اعرف؟

اختي ام ليث ما هي التحاليل التي اثبتت التخلف بعدين كيف يكون متخلف وهو عنده ذاكرة قوية ولا ينسى الاماكن التي مر بها 00المتخلف لا يوجد عنده ذاكرة
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

يبدو - من كلام احد الاخوة المدربين - يقول ظاهر الطفل التوحدي لا تبدو عليه سيلان اللعاب بصورة دايمة كحال المتخلف
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3127&idto=3128&bk_no=74&id=1313


عبودي عنده توحد وتخلف... سيلان اللعاب كتير على ملابسه وعلى الاثاث وايديه .... ابني الكبير اسبيرجر ما عنده هذه المشكلة ....

بنصحك اختي ما تقكري كتير تخلف ولا مش تخلف ... فكري بشي واحد هوي انك تحاولي تكتشفي كل طاقاته وكل قدراته بغض النظر شو هي وتنميها لاقصى حد ...
يعني حتي لو حكالك الدكتور تخلف ولا تاخر ... ما تخلي هادا الموضوع يحبطك ... اذا لا سمح الله ابنك ما حكا مش مشكلة بتعلم يكتب .. واذا ما اتعلم يكتب بتعلم الصور او الاي باد ...
ملاحظة : احيانا في معالجين بستخدمو تحبيط الاهل واقناعهم انو ابنهم متخلف الخخخ عشان يبرروا فشلهم او عشان يعملوا اهميه اكبر لحالهم فانتبهي وما تخلي حد يحبطك...
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

شكرا لكم هذا هاجس بالنسبه لي شكرا لد الاخ كوكتيل وارغب بوضع رد لكي استطيع الوصول للموضوع في اي وقت
 
رد: خبروني كيف اعرف؟

هذا التساؤل هو الاول لمن يقولون له ابنك او بنتك عندها توحد فيكون السؤال يعني متخلف عقلي ؟؟

الاجابة كما ذكرها لي الدكتور طارق استشاري المخ والاعصاب للاطفال

قال لي هناك فرقان اساسيان

المتخلف لا يستشعر الخوف

المتخلف لا يعبر عن حاجاته باي طريقه

اما المتوحد فلو تضعه على مكان عالي مسك فيك او رأى شيء مخيف او لغير >لك فانه يبدو عليه الخوف وهو مالا يوجد لدى المتخلف العقلي

المتوحد يعبر عن حاجاته ولو باسلوبه الخاص جدا جدا يعني ممكن ياخذك للماء او يسحبك للشيء الي يريده او يشير اليه ( بعد التدريب على الاشاره اصلا لان المتوحد لا يشير بالسبابه )
اتمنى ان يكون هذا الكلام صحيح لان هذا الهاجس دائما ياتيني هل التخلف هو التوحد كيف تميز المتوحد مع تخلف من التوحد بدون تخلف واتمنى من له اي معلومات اضافيه يفيدني بها
 

عودة
أعلى