خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

عزيزتي انا ابني يكرر الكلام طول الوقت مثلا ايش اسمك يقول اسمك /روح الحمام يقول حمام/يعني يكرر اخر كلمه من الجمله كيف اخليه ما يكرر الكلام

وكمان يتحرك كثير ويضرب اخوانه بقوووه ويحب يلعب باالحبال والاسلاك يمدها ويثنيها طول الوقت..

وشكرا جزيلا..
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

اهلا بك اختي شوق سنبني سويا جدول لابنائك سواء كان جماعي او فريدي لكل طفل من ابنائك ولكن اريد منك ان تقومي يترتيب المهمات التي تريدن ان يقوم بها ابنائك بناء على ماترينة مناسب لك
مثلا
1- الاستحمام
2- لبس الملابس
3- تنظيف الاسنان
4- الافطار
5- غسل اليدين
6- تعلم مهارة مثلا تعليم مهارة الذهاب للحمام اكرمكم الله ارتداء الملابس
7- وقت اللعب
8-وقت تعلم نشاط مثل التلوين اللعب تشكيل مجسمات من الصلصال ترتيب المكعبات
اكمليها حتى الوصل للنوم مع ذكر وقت النوم الذين ينمون بة اطفالك
اما السوال الثاني
لا بد من تعليمة سلوكيات التعبير عن الغضب بدلا من مص التيشرتات مثلا اعطائك صورة وجة غضبان
1- عند قيام ابنك بمص التيشيرت قومي بمنعة من خلال مسك الطفل وابعاد التيشرت من فمة والامساك لمدة 15 ثانية
2- اعطية توجية لفظي بقول( لا تمص)
3- ارية صورة لوجة غضبان او فرحان وقولي فرحان او زعلان
4- ساعدية بان يمسك الصورة بيدة ويقدمها لك إذا كان زعلان او فرحان اعطية تعزيز بالشئ الذي يريدة
استمري معة في زيادة الوقت وابعاد الطفل عن التيشرت لمدة 20
كرري الخطوة 2 و 3 و4
زيدي وقت مسك طفلك وابعادة عن التي شيرت وتكرير الخطوات حتى الوصول الى سلوك تقديم صورة للدلالة على انه زعلان او فرحان واعطية التعزيز

اتمنى لأبنائك الشفاء
 
التعديل الأخير:
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
جزاك الله خيرا يا دكتورة على مساعدتك لينا...و عندى استفسار...ابنتى عندها فرط حركه و قله انتباة مع سمات توحد....هى تاخذ ريسبردال لتقليل الحركه و زيادة الانتباة و لكن هناك عادة سيئه جدا لا اعرف كيف نتخلص منها ...عند الغضب او انتهاء شئ بنتى تحبه...تخبط راسها فى الارض او الحيطه او تلقى بنفسها على الارض للخلف و تخبط راسها بقوة على الارض...و هذا من وجه الاعتراض ...كيف ابطل لها العادة دى؟؟؟؟؟هى تبلغ سنتين و اربعه شهور ...و لا اعرف كيف اسيطر عليها فى ما تفعله لانها لا تفهمنى او تتجاهل ما اقوله
اهلا بك انا لست دكتور ولكني متخصصة في الاضطرابات السلوكية والتوحد
اولا - ان استخدام دواء الريسبردال للنشاط الزائد ليس حلا واضرارة اكثر من نفعة كما اشاروا الية الاعضاء في المنتدى
ثانيا- استبدلي سلوك التعبير عن الغضب لدي ابنتك بضرب الراس بالتعبير عنة بالصور كما ذكرتة سابقا للأخت شوق وساضع لكم صور لتعبيرات الوجة بالغضب او الفرح بإذن الله
ثالثا - لماذا عند انتهاء ابنتك من نشاط محبب اليها تقوم بضرب الراس وذلك لانها تكون منخرطة في النشاط وليس لديها القدرة على معرفة متى تبدأ بالمهمات ومتى تنتهي اتبعي معها هذا الاسلوب
اجلبي بطاقتين واحدة باللون الاخضر والاخري باللون الاحمر اجعلي بطاقة اللون الاخضر مرتبطه ببداية المهمات وقولي الامر ( ابدئي ) وعند نهاية النشاط او المهمة اجعلي البطاقة باللون الاحمر مرتبط بنهاية النشاط وقولي الأمر ( توقفي ) فهذا يخفض من سلوك ضرب الراس بالارض
نصيحة :- اذا كانت ابنتك ممن يضرب راسها الى ان ينزف انصحك بتلبيسها خوذة الى ان تستبدل السلوكيات اغير مرغوبة بالمرغوبة
رابعا -لا تستطيع ابنتك اتباع الاوامر لانها قد تكون طويلة ويصعب على ابنتك تفسيرها ابدئ معها بالاومر التي تتكون من كلمة واحدة مثل اشربي مع وجود تلقين جسدي منك اي تساعدينها في الشراب وتتدرجين في التلقين الجسدي اذا كانت ابنتك تحب العصير املئ الكوب لها اجعلى ابنتك تمسك الكوب ويدك فوق يدها الى ان تشرب كمية بسيطةثم ضعي الكوب على الطاولة وقولي اشربي وضعي يدك فوق يدها الي ان يوصل الكوب بالقرب من الشفاة ودعيها تكمل الشرب حي يصل للفم بمفرده واجعليها تشرب كمية بسيطة اعيدي وضع الكوب على الطاولة اجعليها تمسك الكوب وقولي اشربي وانت معها الى نصف المسافة ةهي تكمل الباقي الى فمها وتشرب جزء بسيط وبعد ذلك ضعية على الطاولة وضعي يدها على الكوب وقولي اشربي واجعليها بمفردها تحمل الكوب لتشلربه اجعليها تشربة كاملا بمثابة تعزيز لها
بعد ذلك ابدئي بالاوامر التي من كلمتين اذهبي واشربي العصير
واتمنى لابنتك الشفاء العاجل
 
التعديل الأخير:
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

السلام عليكم يا عزيزتى امتياز.....جزاك الله خيرا على ردك و اهتمامك...و لكن ليلى تقوم بما تريدة بدون الطلب منى ...بمعنى انها الان تعرف كيف تشرب و تعلم جيدا ان الشرب اسمه بوو....فلو قلت لها يا ليلى تعالى نشرب بوو تاتى ...ولكن لا تستجيب لكلمه بس او لا او كفايه كدة...و عندما تكون عطشانه تذهب بنفسها لجلب المياه المخصصه لها فى الكوب الذى يخصها بمفردها ..فهى تعلم جيدا اماكن كل شى فى البيت و تعلم كيف تتصرف به...كغلق او فتح التلفاز من الرموت مثلا و لكن فى مهارات اخرى هى ضعيفه جدا و غير مناسبه لسنها ...لا تعرف كيف تلعب بالالعاب او تتبع الاوامر او تتصرف فى المواقف ...امرها غريب جدا و ساعات لا اجد تفسير لما يحدث ...فهى تعلم جيدا عمارتنا و عمارة جدتها و الشقه و تعرف جميع افراد العائله و تميز فى الحب بين كل فرد و اخر فمنهم من تحبه جدا و منهم من تخاف منه ,,,و لكن كيف كل هذا و فى نفس الوقت عندها قصور كبير فى المهارات
و فى نفس الوقت لا تنتبه الى موضوع البطاقات و غير مهتمه به اصلا ...فمثلا اول ما ابدا فى الكلام معها او تعليمها شئ تبدا فى التملص منى و الهروب ...حتى لو بشرحه عن طريق التليفزيون...اقول لها مثلا دى شجرة دى عصفورة صوصو فتبدا بالهروب...فما بالك بالاوامر...انا فعلا تائهه
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

اهلا بك اخت جوليا
ان ترديد الكلام او ما يسمى المصادأة ليست مشكلة بل بوادر خير لتعلم ابنك او ابنتك اللغة بشكل اسرع إذا استغل الترديد في تعلم اللغة بشكل صحيح ولكن هل الترديد فوري ام الترديد المتأخر واقصد بالترديد الفوري اي نطق اخر كلمة في الجملة اما الترديد المتأخر يظهر الترديد للكلام الذي سمعة بعد ايام او اسابيع
قومي بهذا الاختبار على طفلك وقولي هل تريد ماء ام عصير ؟ اذا اجاب بعصير اعيدي علية السوال ولكن مع قلب الخيارين هل تريد عصير ام ماء فإذا قال ماء فان لدية مصادأة اما إذا قال عصير فيكون لدية إدراك لما تقولين .
ابلغيني اي نوع من المصادأة يعانية ابنك لأعطيك تدريبات تساعدك على تعليم طفلك اللغة عن طريق المصادأة.

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة على اهتمامك و سرعة ردك
أن مشكلة الترديد عند ابني بدأت منذ بداية تعلمه للغة وزال مستمر.. يردد الأناشيد التي يسمعها و بعض الاعلانات التي يحبها و كذلم توجيهات المعلمات له و لأصدقائه في المدرسة.. لاحظت أنه يطور لغته بالترديد في مرة كان يلون صورة و كان يقول فارس(اسم صديقه) لون جوا الخط ما تطلع بره أي أنه يستخدم جمل سبق أن سمعها في مواقف مشابهه
في حالة الاختبار عندما أسألة تبغى مويه و إلا عصير يقول : مويه و إلا عصير عصير أي يردد الخيارين ثم اختياره ادراكه جيد و الحمدلله ..
أرجو أن ترشدين كيف أعلم ابني أن الحديث له طرفان لا يمكن أن تتكلم أي كلام بدون هدف أو توجهه كلامك لشخص معين
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخت الفاضله الامتياز.........مشكوره على الرد والاهتمام وجزاكى الله خيرا فقد افادتينا كثيرا بوركتى وبوركت مجهوداتك ............امين يارب العالمين .
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

عزيزتي انا ابني يكرر الكلام طول الوقت مثلا ايش اسمك يقول اسمك /روح الحمام يقول حمام/يعني يكرر اخر كلمه من الجمله كيف اخليه ما يكرر الكلام

وكمان يتحرك كثير ويضرب اخوانه بقوووه ويحب يلعب باالحبال والاسلاك يمدها ويثنيها طول الوقت..

وشكرا جزيلا..
متأسفة لتأخري بالرد لظروف انشغالي اهلا وسهلا بك
ان مشكلة ترديد الكلام لدى ابنك هي انة لا يستطيع لن توظف الكلمات ولا تكون الإستجابة صحيحة فمثلا عندما تسألين ابنك يقولك ايش اسمك ؟ فيقول اسمك بدل من ان يقول ابنك اسمة فالاستجابة للسوال غير صحيحة
اذهبي بأبنك عند المرآة واريه صورتة وقولي ايش اسمك ؟ وبصورة سريعة حتى لا يردد ابنك قولى ( فلان ) اسم ابنك وكرري حتى يقول اسمة وعززي عندما ينطق اسمة
اما عند الامر واتباع الاوامر بخصوص قولك لابنك روح الحمام ؟ فأنت تتوقعين من ابنك الذهاب للحمام ولكن استجابتة كانت بالترديد
قولي لابنك روح الحمام ,وامسكي بيدة واذهبي بة للحمام ودعية حتى يذهب الحمام ويستجيب ويربط لفظ إذهب الحمام بالذهاب للحمام وعززية لانة يقوية السلوك المتعلم
اما بخصوص العدوان على الاخرين
فالعلاج كالتالي
- اتاحة الفرصة امام ابنك بالقيام بنشاطات حركية لتفريع شحنات الغضب دون الضغط علية اثناء النشاط الحركي ودعية يختار النشاط الذي يريدة واستخدام اسلوب الرسم الحر
-استخدمي اسلوب التوجية لا تضرب
- اذا احسن التعامل مع أخوانة عززي هذا السلوك
- اذا كان العدوان يقوم بة الطفل من اجل الحصول على شئ معين لا تقومي بتقديمة مباشرة بعد السلوك العدواني او اذا كان من اجل لفت انتباة الاباء فالتعامل معة يكون بتجاهل سلوك العدوان
اما بخصوص اللعب بالاسلاك والحبال
اما حب اللعب بالحبال فالبرنامج ما ياتي
لمعالجة مثل هذا السلوك ,
ا - محاولة الدخول الى دائرة العب مع الطفل وذلك من خلال اللعب بالحبال مع الطفل التوحدي
2- يجب إبعاد الحبال عن يد الطفل ليتمكن من اللعب
- نطلب من الطفل أن يمسك الحبال باليد السرى ونجري معه اللعب بالمكعبات باليد اليمنى,
- ضعي الحبل على إصبع يده السرى , واطلب منه أن يمسك قطع المكعب بكلتا يدية .
- ضعي الحبل على معصمه , وابدئي معه اللعب .
* تحريك الحبال الى مكان ابعد من كفيه وويكون جسمه يشعر الطفل بالاطمئنان الى وجود الحبال
حاولي ان تبعدي المسافة تدريجيا بين الحبال وابنك حتى يقل اهتمامة بها .

اما النشاط الزائد اجلسي ابنك على كرسي لمدة 3 دقائق ثم عززية وزيدي فترة جلوسة تدريجيا مع التعزيز حتى يخف النشاط الزائد

اتمنى لابنك الشفاء العاجل
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

السلام عليكم يا عزيزتى امتياز.....جزاك الله خيرا على ردك و اهتمامك...و لكن ليلى تقوم بما تريدة بدون الطلب منى ...بمعنى انها الان تعرف كيف تشرب و تعلم جيدا ان الشرب اسمه بوو....فلو قلت لها يا ليلى تعالى نشرب بوو تاتى ...ولكن لا تستجيب لكلمه بس او لا او كفايه كدة...و عندما تكون عطشانه تذهب بنفسها لجلب المياه المخصصه لها فى الكوب الذى يخصها بمفردها ..فهى تعلم جيدا اماكن كل شى فى البيت و تعلم كيف تتصرف به...كغلق او فتح التلفاز من الرموت مثلا و لكن فى مهارات اخرى هى ضعيفه جدا و غير مناسبه لسنها ...لا تعرف كيف تلعب بالالعاب او تتبع الاوامر او تتصرف فى المواقف ...امرها غريب جدا و ساعات لا اجد تفسير لما يحدث ...فهى تعلم جيدا عمارتنا و عمارة جدتها و الشقه و تعرف جميع افراد العائله و تميز فى الحب بين كل فرد و اخر فمنهم من تحبه جدا و منهم من تخاف منه ,,,و لكن كيف كل هذا و فى نفس الوقت عندها قصور كبير فى المهارات
و فى نفس الوقت لا تنتبه الى موضوع البطاقات و غير مهتمه به اصلا ...فمثلا اول ما ابدا فى الكلام معها او تعليمها شئ تبدا فى التملص منى و الهروب ...حتى لو بشرحه عن طريق التليفزيون...اقول لها مثلا دى شجرة دى عصفورة صوصو فتبدا بالهروب...فما بالك بالاوامر...انا فعلا تائهه
اهلا بك
كيف تلعب بالالعاب حاولي ان تلعبي معها بالالعاب التي تحبها ادخلي العاب جديدة بالعابها وإلعبي معها
كيف تتصرف في المواقف
قومي بتعليمها المهارات الإجتماعية عن طريق الاخوة او الاشخاص الذين تحبهم او لعب الادوار ودعيها تعمم هذة المهارات فمثلا قمي بخلق وتوفير فرص للتفاعل الاجتماعي من اجل تعمييم هذه المهارات في مواقف مماثلة
استثيري دافعية ابنتك من خلال التعزيز ااتي لها بالحلوى اوالشئ التي تاكلة وتحبة دعيها ترى الشئ الذي تحبة وابدئي معها بالتعليم اعطيها التعزيز مجزا حتى الانتهاء من تعليم شئ معين
اما الاوامر استبدلى فعل اشربي بأي امر آخر ليس بالشرط ان يكون هذا العلاج للشرب فقط
اتمنى لابنتك الشفاء العاجل
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

الأخت الامتياز بارك الله فيكي وأرجو أن تفيدين في حالة آلاء البالغة أربع سنوات والتي تعاني من التوحد حيث أنها تنحصر حياتها في مشاهدة التلفاز وتمزيق الورق ويا لتمزيق الورق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لقد أحالت البيت إلى أكوام نم الورق الممزق أية ورقة تقع عينها عليها تقوم بتمزيقها إلى قصاصات صغيرة مهما حاولت أن أمنعها تقوم بتمزيق أي كتاب من كتب أخواتها المدرسية وتقوم باقتناصه وتمزيقة أية كيس نايلون تستمتع بتمزيق الورق لأبعد الحدود حتى أنها عندما لا تجد ورق تقوم بدق رأسها في الأرض
والله جننتني مش عارفة كيف أفهمها
الرجاء الحار مساعدتي في عمل برنامج لها تعديل سلوكها وبارك الله فيكي
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

نفس سؤال ام وسيم لاني ابني يعاني من نفس الشي تمزيق الاكياس

شكرا لك الامتياز وفي ميزان حسناتك
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

السلام عليكم، ورحمة الله
الله يجازيك خيرا ويتقبل مجهوداتك
ظهرت عند ابني مؤخرا عادة سيئة وهي البصق أرضا وفي بعض الأحيان يدخل أصبعه في حلقه في محاولة للتقيِؤ.. كان يفعل ذلك أمامي وينتظر ردة فعلي بداية جربت معه أسلوب الإطفاء.. ثم العقاب ب Time out ولم تفلح الطريقتان فلجأت للأسف إلى الفلفل الأسود فاختفى هذا السلوك السيء أتمنى إلى الأبد.
لي سؤالين أرجو أن تجيبيني عليهما ولك مني جزيل الشكر والامتنان..
- ابني لا يحسن الرد على أي سؤال ما عدا ما سبق أن دربته عليه. لا يحسن الاختيار بين أمرين مثلا أقول له هل تريد حلوى أم عصير يرد علي حلوى أم عصير، ما هو الحل؟
- منذ مدة وأنا أدرب ابني على العد عن طريق التلقين بدون نتيجة فهو يحفظ الأعداد إلى عشرة ولكن لا يحسن العد. مثلا أضع له على الطاولة سيارتان وأقول له لنحسب كم عندنا من سيارة وأمسك أصبعه ونبدأ العد لكنه لا يتوقف عند إثنان يكمل ثلاثة أربعة...كيف أعلمه مفهوم الأعداد وكيفية العد؟
 
رد: خدماتي الى أولياء أمور التوحديين

جزاك الله خيرا اختي على ردودك الوافيه وحل مشكلات اهالي الاطفال
مشكلتي مع حمودي هي التنطيط المتواصل حاولت ان اجعلها هادفه بقول هيا نلعب عصفوره واجعل اخته تنطط مثله وتردد عصفوره وانا كذلك احيانا ينتبه لنا واحيانا يتوقف عن العمل ويهرب

هل طريقتي صحيحه في تغيير السلوك الخاطئه
 

عودة
أعلى