التصفح للزوار محدود

أخصائي التخاطب محمد يسري

رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

أخي د.محمد


ماهي شروط الالتحاق بالمركز أن أعاني من صعوبه في نطق حرف الراء

بحيث أني انطقه (غ) وانا طالب جامعي سعودي هل هناك شروط محدده

وهل هناك دواء للمساعده على النطق



واشكرك جزيل الشكر
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

لا يوجد دواء للمساعدة على النطق .. ولكن يكون العلاج من خلال جلسات التخاطب

يمكنك الحضور إلى المركز بدءاً من يوم 16 / 10 / 1431 هـ

وكما ذكرت أكثر من مرة فإن جميع الخدمات المقدمة بالمركز سواء التشخيصية أو العلاجية مجانية

مع أطيب التمنيات
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

ماشاء الله ... الله يرزقك اعلى مراتب الدنيا وبالاخره اعلى جناته.... وجزاك الله خير الجزاء
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

د/محمد يسرى
انا شاب ابلغ 25 سنه اعانى من اللدغه الرائيه
ذهبت لاخصائى تخاطب طلب منى عمل عمليه لان اللسان مربوط
السؤال لو فشلت هذه العمليه من الممكن ان لا انطق مره تانيه
افيدنى جزاك الله
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الأخت حـــلا .. أشكرك كثيراً على كل ما جاء بمشاركتك

تقبلي خالص تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

دلوعة امها ..

أشكرك كثيراً على المشاركة
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الأخ الكريم ميغــا

الموضوع في غاية البساطة .. لأنه يتم فك ( رابط ) اللسان بتخدير موضعي ويمكنك فقط الذهاب لأحد الأطباء ( المـوثـوق بهـم ) لإجراء ذلك ..

بعد ذلك تحتاج فقط لبعض التدريبات لـ ( اللسان ) حتى يتحرك بالمرونة المطلوبة .. وبحركة تكرارية .. لنطق حرف الراء بشكل صحيح .

مع أطيب التمنيات
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

استاذى الفاضل بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طفلى عمره 25 شهر ينطق عدد قليل من الكلمات مثل بابا وماما امبو هات وتكون واضحة جدا الا اننى عندما اطلب منه ان يقول نفس الكلمة التى ينطقها جيدا لايكررها ورائى ويرفض ان يكرر اى كلمة ورائى او وراء والدته لكنه ينطقها جيدا مع نفسه فمثلا عندما يرانى ينادى بابا ولكن عندما تساله والدته من هذا ينظر اليها وفى كل مره يقول اه اه مع علم حضرتك انه يسمع ويفهم جيدا فعندما انادى عليه يلتفت الى بسرعة او عندما اقول له اغلق الباب فانه يذهب اله ويغلقه وهكذا فهو يعرف كثير من الاشياء لكنه لايحاول نطق اسماءها
باختصار استاذ محمد فهو يسمع ويفهم لكنه لا يحاول التعلم او التعامل مع اللغة فكلما حاولت التحدث اليه يكتفى بالنظر الى وترديد كلمة اه اه كانه لايسمعنى
كذلك فهو يخاف جدا من الغرباء ويميل الى العزلة والانطوائية بالاضافة الى وضع اصبعه فى فمه والاكتفاء بالنظر اليهم فى حالة وجود اى انسان غريب حتى لوكان طفل عمره شهور فهو يخاف منه ولا يحاول اللعب معه
الا انه يجرى ويلعب مع اخوته واولاد عمه عندما لا يكون معهم طفل غريب


شكرا مع اعتذارى للاطالة وجزاكم الله عنا كل خير​


فما الحل وجزاكم الله خيرا
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

استاذ محمد شكرا جزيلا على رد حضرتك واهتمامكم بوضوع ابنى واحب ان اوضح لحضرتك ان مافعلته انا وذكرته لى حضرتك على الخاص نابع من شدة قلقى على ابنى والرغبة فى تكوين راى يوجهنى الى الطريقة الصحيحة لعلاجه لذا يهمنى راى حضرتك والذى منه استطيع ان احدد اتجاهى خلال الفترة القادمة ان شاء الله
واخيرا لك منى خالص الشكر والتحية
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

استاذ محمد الرجاء الرد على مشاركتى وتوضيح الوضع بالنسبة لابنى وذلك للاهميه مع خالص شكرى واحترامى
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الأستاذ / علاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالتأكيد لم أنسى الرد على مشاركتك .. ولكني وجدت أنه من الأفضل أن أعرض موضوع خاص عن التأخر اللغوي بعنوان ( تشخيص وعلاج التأخر اللغوي ) .. والذي سيجيب عن أسئلة كثيرة لديك ..

ويتضمن في نفس الوقت بعض المعلومات .. والنصائح الهامة جداً والتي أرجو أن تساعدك وتساعد الكثيرين من أولياء أمور الحالات التي تعاني من تأخر لغوي .

وبعد إطلاعك على هذا الموضوع .. يمكنك إضافة أي تعليقات على مشاركتك بخصوص إبنك .. والتي سأكتب لك رد خاص عليها ..

تقبل تحياتي
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الأستاذ / علاء

أهلاً بك مرة أخرى وأشكرك على الإطلاع على موضوع ( تشخيص وعلاج التأخر اللغوي ) .. وأعتقد أن ذلك سيوضح لك أموراً كثيرة تتعلق بالمشاركة الأصلية لك وإستفسارك فيها عن حالة إبنك .

أولاً .. لابد أن نتفق أن إبنك ما زال عمره صغير .. لأنك كما ذكرت أن عمره ( 25 شهر ) .. أي عامين فقط .

ثانياً .. تلاحظ أنني أشرت في موضوعي السابق الإشارة إليه على الفروق الفردية بين الأطفال .. ( طبعاً في حدود معينة ) والتي ترجع لأسباب كثيرة .

ثالثاً .. وهذا الأهم أن من خلال ما ذكرته فإن هناك بعض المؤشرات التي يجب أن تطمئنك على إبنك مثل ســلامة جهــاز النطــق لــديه لأنك ذكرت أنه ينطق كلمات بصوت واضح حتى وإن كانت هذه الكلمات قليلة .. وســلامة العمليات المعـرفية لديه .. مع تمتـــعه بدرجــة سمـع طبيعيــة من خلال إلتفاته لك عندما تنادي عليه وتنفيذه لما تطلبه منه ..

كل هذه مؤشرات إيجابية تطمئنك على إبنك خاصةً مع صغر سنه .

مشكلتك معه ( وسأكتب مرة أخرى ما ذكرته في مشاركتك ) تتلخص في الآتي :

- عندما تطلب منه ان يقولنفس الكلمة التى ينطقها جيدا لا يكررها ويرفض ان يكرر اى كلمة وراءك او وراء والدته لكنه ينطقها جيدا مع نفسه .

- أنه يخاف جداً من الغرباء ويميل إلى العزلة والانطوائية والاكتفاء بالنظر اليهم فى حالة وجود اى انسان غريب الا انه يجرى ويلعب مع اخوته واولاد عمه عندما لا يكون معهم طفل غريب

بالنسبة للمشكلة الأولى .. فهي ليست مشكلة طالما أنه ينطق الكلمات بشكل صحيح .. ولا تحاول إرغامه على النطق .. بل حاول تشجيعه على ذلك بشكل غير مباشر .. لأنه كما ذكرت لك ما زال عمره صغير .. والأهم في هذه المرحلة إكسابه اللغة وزيادة الحصيلة اللغوية لديه لأنه حتى إذا لم ينطق كل هذه الكلمات الآن .. فتأكد أنه سيستخدمها فيما بعد طالما تم تخزينها في ذاكرته .

حاول أيضاً التنويع في الوسائل المستخدمة معه مثل الصور .. والأشكال .. والمكعبات .. وحاول أن تكون المفردات التي تريده أن يتعلمها بسيطة ومتناسبة مع المرحلة العمرية له ..

أما المشكلة الثانية .. الخاصة بتجنبه اللعب مع الغرباء والخوف منهم .. فطالما أن يلعب مع إخوانه وأقاربه عندما لا يوجد معهم أحد من الغرباء .. فهذا أيضاً يعني أنه لا يتسم بالإنطوائية والعزلة التي تثير القلق ..
ويمكنك ببساطة ن تحاول ( كسر الحاجز ) النفسي بينه وبين الغرباء بشكل تدريجي بحيث تراعي عدم تركه معهم بمفرده في البداية .. ولكن حاول بقدر الإمكان أن يكون إخوانه وأقاربه معه في وجود أي طفل آخر .. مع التعزيز الدائم له أثناء هذا التفاعل .. إلى أن يصل للمرحلة التي يمكنه فيها التفاعل مع الآخرين بشكل طبيعي وبدون خوف .

مرة أخرى أستاذ / علاء ..
لا داعي لكل هذا القلق لأن إبنك عمره عامين فقط .. وطالما أن هناك كل هذه الجوانب الإيجابية التي ذكرتها في مشاركتك ..
لذلك حاول فقط تطبيق النصائح والإرشادات التي جاءت في نهاية موضوعي الخاص بالتأخر اللغوي .. بالإضافة إلى الملاحظات التي ذكرتها لك الآن .. مع ضرورة إعطائه الوقت الكافي للإستفادة من ذلك ..

مع أطيب التمنيات
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الأستاذ / علاء

أهلاً بك مرة أخرى وأشكرك على الإطلاع على موضوع ( تشخيص وعلاج التأخر اللغوي ) .. وأعتقد أن ذلك سيوضح لك أموراً كثيرة تتعلق بالمشاركة الأصلية لك وإستفسارك فيها عن حالة إبنك .

أولاً .. لابد أن نتفق أن إبنك ما زال عمره صغير .. لأنك كما ذكرت أن عمره ( 25 شهر ) .. أي عامين فقط .

ثانياً .. تلاحظ أنني أشرت في موضوعي السابق الإشارة إليه على الفروق الفردية بين الأطفال .. ( طبعاً في حدود معينة ) والتي ترجع لأسباب كثيرة .

ثالثاً .. وهذا الأهم أن من خلال ما ذكرته فإن هناك بعض المؤشرات التي يجب أن تطمئنك على إبنك مثل ســلامة جهــاز النطــق لــديه لأنك ذكرت أنه ينطق كلمات بصوت واضح حتى وإن كانت هذه الكلمات قليلة .. وســلامة العمليات المعـرفية لديه .. مع تمتـــعه بدرجــة سمـع طبيعيــة من خلال إلتفاته لك عندما تنادي عليه وتنفيذه لما تطلبه منه ..

كل هذه مؤشرات إيجابية تطمئنك على إبنك خاصةً مع صغر سنه .

مشكلتك معه ( وسأكتب مرة أخرى ما ذكرته في مشاركتك ) تتلخص في الآتي :

- عندما تطلب منه ان يقولنفس الكلمة التى ينطقها جيدا لا يكررها ويرفض ان يكرر اى كلمة وراءك او وراء والدته لكنه ينطقها جيدا مع نفسه .

- أنه يخاف جداً من الغرباء ويميل إلى العزلة والانطوائية والاكتفاء بالنظر اليهم فى حالة وجود اى انسان غريب الا انه يجرى ويلعب مع اخوته واولاد عمه عندما لا يكون معهم طفل غريب

بالنسبة للمشكلة الأولى .. فهي ليست مشكلة طالما أنه ينطق الكلمات بشكل صحيح .. ولا تحاول إرغامه على النطق .. بل حاول تشجيعه على ذلك بشكل غير مباشر .. لأنه كما ذكرت لك ما زال عمره صغير .. والأهم في هذه المرحلة إكسابه اللغة وزيادة الحصيلة اللغوية لديه لأنه حتى إذا لم ينطق كل هذه الكلمات الآن .. فتأكد أنه سيستخدمها فيما بعد طالما تم تخزينها في ذاكرته .

حاول أيضاً التنويع في الوسائل المستخدمة معه مثل الصور .. والأشكال .. والمكعبات .. وحاول أن تكون المفردات التي تريده أن يتعلمها بسيطة ومتناسبة مع المرحلة العمرية له ..

أما المشكلة الثانية .. الخاصة بتجنبه اللعب مع الغرباء والخوف منهم .. فطالما أن يلعب مع إخوانه وأقاربه عندما لا يوجد معهم أحد من الغرباء .. فهذا أيضاً يعني أنه لا يتسم بالإنطوائية والعزلة التي تثير القلق ..
ويمكنك ببساطة ن تحاول ( كسر الحاجز ) النفسي بينه وبين الغرباء بشكل تدريجي بحيث تراعي عدم تركه معهم بمفرده في البداية .. ولكن حاول بقدر الإمكان أن يكون إخوانه وأقاربه معه في وجود أي طفل آخر .. مع التعزيز الدائم له أثناء هذا التفاعل .. إلى أن يصل للمرحلة التي يمكنه فيها التفاعل مع الآخرين بشكل طبيعي وبدون خوف .

مرة أخرى أستاذ / علاء ..
لا داعي لكل هذا القلق لأن إبنك عمره عامين فقط .. وطالما أن هناك كل هذه الجوانب الإيجابية التي ذكرتها في مشاركتك ..
لذلك حاول فقط تطبيق النصائح والإرشادات التي جاءت في نهاية موضوعي الخاص بالتأخر اللغوي .. بالإضافة إلى الملاحظات التي ذكرتها لك الآن .. مع ضرورة إعطائه الوقت الكافي للإستفادة من ذلك ..


استاذ محمد لك منى كل الشكر والتحية
فقد طمأنت قلبى طمأنك الله فى الدنيا والاخرة فقد كنت قلق جدا على هذا الطفل لدرجة انى خفت ان اذهب به الى الطبيب او اخصائى نفسى او اخصائى تخاطب خوفا من ان يكون مصاب بتوحد او ماشابه ذلك
وشكرا جزيلا
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

لا شكر على واجب أ / عـلاء

تقبل تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

اهلا بك وجزاك الله عنا كل الخير
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

اولا اهلا وسهلا فيك في المنتدى تانيا انا حابة اسئلك انو النطق اكيد الو علاج لاني بصراحة انا حابة اعرف هلأ انا عمري 18 وانا اعاني من لثغة بحروف( س ش ز ج ) وحابة اعرف علاجهم كيف بيكون
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم

جزآك الله خير يآدكتور ..

في العشرينآت من عمري وآنطق الراء غ ولا يوجد بالمنطقه اي اخصائيه أو اخصائي للتخآطب ..
هل من الممكن أن يتعدل نطقي وكيف ؟؟!!

آملي بربي
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

أملي بربي
مرحباً بك عزيزتي في منتدى التحدي
بدايه لا بد من التاكد من عدم وجود عائق رابط اللسان يمنعه من الحركة الى الاعلى
عند عدم التاكد من جود المشاكل تبدا مرحلة التدريب على اخراج صوت الراء
بداية ً غاليتي
لا بد ان تنمي عندك احساسا ذاتيا حول الصوت وميزاته وكيفيه خروجه والتفريق بين خروج الصوتين وذلك من حيث طبيعه المكان ووضع اللسان ومكانه وخاصيه الهواء الخارج
صوت غ

صوت يخرج من مناطق الحلق الخلفيه ويصاحبه احتكاك بين خلف اللسان وسقف الحلق ويخرج الهواء متذبذبا بحيث تستطيع تلمسه بيدك
صوت ر

صوت يخرج من مناطق الفم الاماميه يصاحبه ارتفاع مقدمه اللسان للمنطقه الاماميه خلف الاسنان الفوقيه الاماميه ويخرج الهواء متلاطما من فوق اللسان
في بداية يتم التدريب امام المراه على نطق حرف اللام بمعني بدل من نطق حرف الراء يتم نطق حرف اللام امام المراه في بحيث يرتفع طرف اللسان الى الاعلى ويطرق سقف الحلق عند منابت الاسنان العليا

يكون التدريب على كلمات تبداأ بحرف اللام ثم كلمات في المنتصف ثم كلمات في النهاية بعد ذلك في جمل عند التمكن من نطقه ينتقل الى التدريب على نطق الراء في مقاطع رأ ري ور وفي كلمات في البداية والوسط والنهاية
بعد ذلك في جمل
اتمنى لك التوفيق
ومعذره استاذ محمد يسري للإجابه بدل عنك
 

عودة
أعلى