التصفح للزوار محدود

أخصائي التخاطب محمد يسري

رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
آسعد الله اوقاتك بكل خير آستاذا محمد
.
وكل عام وانت باللف خير
.
لدي آستفسار بسيط.
.
آستاذا محمد ابغى اسائلك عن الدرسات العليا
يعني الماجستير والدكتوره في اي جامعة .
.
وكما آستاذ محمد دحين قسم اضطربات التواصل التابع لكلية التربية
الماستر والدكتوره موجود في اي جامعه لان بعد ماسئلت قالو لي مافي غير بنيوزلندا .
.
لا في جامعة عين شمس مافي غير دبلومات وهنا عندنا طالبين الماستر يجب ان يكون من جامعة معتمد فيها برنامج تخصص(آضطربات التوصل التابع لكلية التربية)
لان انا من خريجي جامعة طيبة .
.
وعذراً على الاطاله بس مرررة كثير حابة اكمل دراساتي العليا واتعمق بالتخصص .
 
رد: ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـورة للـرد علـى إستفسـاراتكـم

رد: ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـورة للـرد علـى إستفسـاراتكـم

كل عام وأنتم بخير
أنا حاليا في ابها وعندي تأتأة في الكلام وتلعثم وذهبت الى أطباءنفسيين وأخذت معهم جلسات تخاطب وهي تكرار الحروف والكلمات الصعبه ولكن عندما اتكلم مع الناس اخذت نفس ولم ينفع وقرأت كتب عن تنمية الذات وعن الرهاب الاجتماعي وتمارين الاسترخاء ولم يجدي نفعا حتى أني جازفت بنفسي وطبقت ترم كامل وعانيت أشد المعاناة والحصة الاولى مثل الحصه الاخيره فهل جلسات التخاطب عندها غير الذي ذكرته حتى أذهب اليهم وهل سماعات الاذن هي الحل وهل البرنامج اذا تحمل في جهاز الايفون يغني عن سماعة الاذن وهل لابد من تركيب سماعات الايفون في الاذن مع ان لدي وظيفه وليس لدي حل ال تركها​
وجزاك الله خير
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم
دكتورهل تكرار كلمات غير مفهومه لطفل متاخر عمره خمسه ونصف يعتبر من علامات التوحد لان اخصائيه نطق قالت من علامات التوحد
واخصائيه نطق اخرى قالت لي يعتبر من الرطانه وهي تصاحب المتاخرين لغويا
وشكرا
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ا: محمد كل سنه وانت طيب وعيد سعيد ليك للاسره وللامه الاسلاميه جميعا
الحمد لله يوسف فى استجابه مستمره ولكنه مازال يقول حروف فقط ولكن الحمد لله بداء يقول مم ولكن مش دا ئما وكذالك ااابر (اى اكبر عندما يسمع الادان او اكون بصلى) وكذلك بدء يتفاعل جيدا مع الناس الصغار والكبار ولكنه لم ينطق بكلمات واضحه حتى الان وكذلك يقول كاك كاك على البطه وحا حا حا على الحمار ولقد ذهبت به الى د: مها سعد استاذ استشارى امراض اطفال وراثيه وعصبيه بالمركز القومى للبحوث وقالت انه هناك ضعف فى مراكز الكلام فقط ولا يوجد اى مشاكل واعطته دواء (efalex2.5cm) وكذلك(l-carnitineالصبح ومساء)(maxical-d ملعقه يوميا) وابنى ماشى على هذا الدواء منذو 15 يوم وكذلك دواء (stimulan) ولكن والده رفض اعطاءه هذا الدوا ءوعندما وجتته الدكتوره قلق منه قالت ليس درورى الان هذا الدواء وقالت ان نستمر فى جلسات التخاطب المشكله فى تنميه المهارات الاستاذه الموجوده فى المركز كل ما الولد يشفها يظل يبكى لا يتوقف عن البكاء طول الجلسه حتى يخرج فهل تنميه المهارات مهمه له انا وقفت هذه الجلسه وهو مستمر فى التخاطب وهل الحضانه تغنى عن جلسه تنميه المهارات ام ابدء فى البحث عن مكان اخر وما هى فائده هذه الجلسات وكيف اعطيه ايها فى البيت انا الى ان اجد البديل
وشكرا كثيرا ومره اخرا جزاك الله كل خير وجعله الله فى ميزان حساناتك


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وكل عام وأنتم جميعاً بخير

بالنسبة لأسئلتك سوف أرد عليها في النقاط التالية ..

** مجرد بدء ابنك في نطق أصوات .. حتى وإن كانت الكلمات ليست واضحة .. فهذا مؤشر جيد .. لأنه سيتم تعديل نطق هذه الكلمات لديه من خلال جلسات التخاطب .

** الذي يزيد من اطمئنانك أنه ( يدرك ) الأشياء من حوله مثل نطق حروف أو مقاطع صوتية معينة عند سماعه للآذان .. أو للإشارة إلى الحيوانات المختلفة .. أو للتعبير عما يريد .

** تفاعله أيضاً مع الآخرين من حوله سيساعده كثيراً في سرعة التعلم .

** بالنسبة للأدوية من حيث عدم الرغبة في بعضها .. أو إيقاف تعاطيها أو التغيير في الجرعات .. فلااااابد أن يكون ذلك فقط تحت إشراف الطبيب وعدم التدخل في الأدوية التي يتم وصفها .. ولكن فقط إبلاغ الطبيب بأي ملاحظات مهمة مثل وجود حساسية من بعض الأدوية أو وجود أعراض جانبية عند تعاطيها .. وذلك لإيقافها أو إستبدالها بأدوية أخرى .

** بالنسبة لبكاء إبنك مع الأخصائية الحالية ( بإستمرار ) .. فهذا بالتأكيد لن يجعله يستفيد من أي مهارات من المفترض أن يتم تدريبه عليها ..

لذلك إذا كان هذا البكاء سمة مميزة له مع الجميع .. فهذا الأمر يتطلب أيضاً تعديل سلوك .. أما إذا كان معها هي فقط فلابد من معرفة الأسباب .. أو الذهاب لأخصائية أخرى .

** بالنسبة لسؤالك عما إذا كانت الحضانة تغني عن جلسة تنمية المهارات .. في الحقيقة وبالرغم من أن الحضانة دورها مهم جداً في مرحلة ما قبل المدرسة .. ولكنها لا تغني عن جلسة تنمية المهارات لأكثر من سبب :

أولاً .. في الروضة .. لا توجد أنشطة فردية .. بمعني معظم المهارات يتم تدريب الأطفال عليها بشكل عام دون مراعاة للفروق الفردية بين الأطفال وخصائص وسمات وقدرات كل طفل منهم .

ثانياً .. وهذا الأهم .. أنه في جلسات تنمية المهارات يتم تحديد السلوكيات فقط التي بها قصور للعمل على تنميتها .. بمعنى ( التركيز ) على المهارات التي يجب تدريب الطفل عليها ليلحق بأقرانه .. بينما في الروضة تكون نفس الأنشطة والمهارات لجميع الأطفال بشكل عام .

تمنياتي لكم بالتوفيق
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
آسعد الله اوقاتك بكل خير آستاذا محمد
.
وكل عام وانت باللف خير
.
لدي آستفسار بسيط.
.
آستاذا محمد ابغى اسائلك عن الدرسات العليا
يعني الماجستير والدكتوره في اي جامعة .
.
وكما آستاذ محمد دحين قسم اضطربات التواصل التابع لكلية التربية
الماستر والدكتوره موجود في اي جامعه لان بعد ماسئلت قالو لي مافي غير بنيوزلندا .
.
لا في جامعة عين شمس مافي غير دبلومات وهنا عندنا طالبين الماستر يجب ان يكون من جامعة معتمد فيها برنامج تخصص(آضطربات التوصل التابع لكلية التربية)
لان انا من خريجي جامعة طيبة .
.
وعذراً على الاطاله بس مرررة كثير حابة اكمل دراساتي العليا واتعمق بالتخصص .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بكِ الأخت الكريمة تغريد طيبة ..

كل عام وأنتم بخير .. ومبروك على التخرج ..

بالنسبة للجامعات المعتمدة فإن هذا التخصص بالتأكيد في العديد من الجامعات الأوربية والأمريكية التي لها إسمها ومكانتها .. وليس قاصراً على نيوزيلاندا فقط !

طبعاً لكي تكون الدراسة معتمدة فلابد أن تكون ( نظامية ) وليست عن بُعد .. لأنه إذا كانت عن بُعد .. فإنه لن يتم الإعتراف بها سواء داخل السعودية أو في الكثير من الدول الأخرى .

هذا بالتأكيد يتطلب مستوى متميز من اللغة الإنجليزية ( الإتقان التام تحدثاً وإستماعاً وكتابةً ) ولذلك تشترط الجامعات الحصول على درجة محددة في التويفل أو الآيلتس بالنسبة للماجستير أو الدكتوراة .

بالنسبة للجامعات العربية فهذا التخصص يوجد أيضاً في العديد من الدول ولكن لكل دولة نظامها في الأقسام التي يندرج تحتها هذا التخصص سواء قسم الصحة النفسية ( بالنسبة لبكالوريوس التربية الخاصة بجميع تخصصاته في جامعة عين شمس ) .. أو قسم التربية الخاصة ( بالنسبة للبكالوريوس أيضاً في جامعة الملك سعود ) أو كلية الآداب ( بالنسبة لـ ليسانس الصوتيات بجامعة الإسكندرية ) ..

أو غير ذلك بالنسبة لبعض الجامعات التي قد يندرج هذا التخصص لديها في المراكز والمعاهد الطبية التابعة لكل جامعة .

لذلك نصيحتي لكي بالرجوع إلى القسم نفسه للإستعلام منهم عن الجامعات التي يعترفون بها بالنسبة لجامعتكم .. لأنه على حد معلوماتي أن الدارسين السعوديين الذين يدرسون بمصر سواء للحصول على دبلومة أو لتسجيل الماجستير والدكتوراة .. فإنه يتم تحديد جامعات معينة لهم للدراسة بها .. حتى يتم الإعتراف بشهاداتهم .. وذلك تبعاً لكل تخصص ..

أطيب تمنياتي لكي بالتوفيق


 
رد: ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـورة للـرد علـى إستفسـاراتكـم

رد: ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـورة للـرد علـى إستفسـاراتكـم

كل عام وأنتم بخير



أنا حاليا في ابها وعندي تأتأة في الكلام وتلعثم وذهبت الى أطباءنفسيين وأخذت معهم جلسات تخاطب وهي تكرار الحروف والكلمات الصعبه ولكن عندما اتكلم مع الناس اخذت نفس ولم ينفع وقرأت كتب عن تنمية الذات وعن الرهاب الاجتماعي وتمارين الاسترخاء ولم يجدي نفعا حتى أني جازفت بنفسي وطبقت ترم كامل وعانيت أشد المعاناة والحصة الاولى مثل الحصه الاخيره فهل جلسات التخاطب عندها غير الذي ذكرته حتى أذهب اليهم وهل سماعات الاذن هي الحل وهل البرنامج اذا تحمل في جهاز الايفون يغني عن سماعة الاذن وهل لابد من تركيب سماعات الايفون في الاذن مع ان لدي وظيفه وليس لدي حل ال تركها
وجزاك الله خير


كل عام وأنت بخير الأخت الكريمة .. عذب الندى

بالفعل جلسات التخاطب بها غير الذي ذكرتيه .. فإن لم يكن في الكم .. فسيكون في الكيف .. وهذا يضطرني مرة جديييييييييدة للتحدث عن التخصصات ..

باختصار إذا كنتي تعانين فقط من رهاب إجتماعي وإنسحاب وتجنب الوجود مع جماعات أو التحدث أمامهم حتى وإن وصل ذلك لدرجة الفوبيا ( أو الخوف المرضي ) .. فإن ذلك يتم علاجه من خلال الطبيب النفسي .. وقد يتم صرف بعض الأدوية أو المهدئات التي تقلل من التوتر والإنفعال .

ولكن طالما ظهرت الصعوبة في النطق في التلعثم ( التأتأة ) .. فإن دور أخصائي التخاطب هنا يكون هو الأهم ..

فيما يتعلق بالكتب أو المراجع أو حتى بعض الموضوعات في الإنترنت .. فإنها قد تكون كلها غير كافية .. لأن أهم شئ في العلاج .. هو الجانب العملي .. والذي يتم تدريبك عليه من خلال جلسات التخاطب .

بالنسبة للجهاز الذي تسألي عنه .. فإنه يختلف في حجمه من نوع لآخر .. وأصغر هذه الأجهزة ( وأعلاها سعر بالطبع ) حجمه صغير جداً بحيث يمكن تركيبه داخل الأذن .

ولكن هناك بعض الملاحظات الهااااااااامة التي يجب عليكي مراعاتها قبل شراء مثل هذه الأجهزة .. وأهمها معرفة هل أنتي بالفعل بحاجة لمثل هذا الجهاز .. أم أن مشكلتك يمكن علاجها من خلال الجلسات العلاجية فقط .. وبالتأكيد الذي يحدد ذلك هو أخصائي التخاطب ..

كما أن دور أخصائي التخاطب أساسي قبل شراء الجهاز لأنه هو الذي سوف يقوم ببرمجته بما يتناسب مع حالتك .. وبالتالي شراء الجهاز دون أن يكون لكي حاجة إليه .. أو عدم وجود من يمكنه برمجته لكي بشكل صحيح سوف يفقد الجهاز قيمته تماماً .

لذلك نصيحتي لكي الآن من خلال الآتي :

أولاً .. الاطلاع على هذا الموضوع والذي ذكرت فيه وجهة نظري الشخصية في كل ما يتعلق بهذه الأجهزة وذلك في الموضوع بعنوان :


قبل أن تشتري جهاز علاج اللجلجة ( التلعثم ) !

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=46284http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=46284http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=46284http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=46284http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=46284http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=46284http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=46284


ثانياً .. ضرورة البدء في الجلسات العلاجية ( مع أخصائي تخاطب وليس طبيب نفسي ) .. وأرجو أن تذهبي لأخصائي متخصص وله خبرته حتى يمكنه علاج مشكلتك في أسرع وقت ممكن إن شاء الله .


دعوااااااتي الصادقة لكي بالشفاء العاجل .. والالتحاق بالوظيفة المناسبة لكي

تقبلي تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

بارك الله فى عمرك اخى الكريم

اخى الكريم ابنى عبد الرحمن يبلغ من العمر 7 اعوام ولديه مشكله كبيره وهى صعوبه

فى التكلم بمعنى انه بيتكلم كلام محدش بيفهمه غير انا او بباه وهو يعتبر داخل المدرسه كمان كام اسبوع

عوزه اعرف راى حضرتك ايه فى دخوله المدرسه مع العلم انه بياخذ تخاطب بس للاسف مش بيعرف يكتب

تقريبا مش بيعرف يقول اسمه مفهوم

الحاجه التانيه ان اخته سلمى عندها 3 سنوات ومش بتقول غير مم او ما او با

بس هيا مش بتاخد تخاطب مع العلم ايضا انهم عملوا اشاعه مقطعيه على المخ ولم يجدوا بها شى

فماذا عليا ان افعل معهم

وهل ابنى عبد الرحمن هيقدر يتكيف مع اصدقائه فى المدرسه

وماذا افعل لبنتى سلمى ول سيظلان هكذا

اسال الله ان يبارك فيك وان يزيدك من علمة وان ينفعك به
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الأخت الكريمة .. أطفالي

الأخت الكريمة طالبة العفو

قرأت مشاركتكما بعناية .. وسوف أرد عليكما في أقرب فرصة تتاح لي

أرجو المعذرة منذ أمس أرد على المشاركات ولم يتبقى سوى دقائق على صلاة الفجر ..

تمنياتي ودعواتي لكم ولأبنائكم ولجميع المسلمين بالصحة والعافية

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك العافيه يادكتور اتمنى انك تقدر تفيديني بنتي عمرها سنتين الان شخصنا حالتها قبل سته اشهر وقالو عندها طيف توحد وهي ماتتكلم عرضناها على اخصائي تخاطب قالنا ماتنفع معها جلسات التخاطب لانها صغيره جيبوها لما تكمل سنتين وفي هذي الفتره انا اعلمها الحمد لله سارت تقول ماما وبابا بس ماتقصدنا فيها بايش تنصحني الله يعطيك العافيه والله موعارفه ايش اسوي وهل جلسات التخاطب بتجيب معاها نتيجه وهل بتفيدها وهي عمرها سنتين ولا استنى عليها شويه خاصه ان المدينه الي احنا فيها مافي دكتور تخاطب لازم اسافر لمدينه ثانيه واذا لازم جلسات التخاطب كم جلسه تحتاج في الاسبوع اسفه على الاطاله
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا جزيلا لك ا: محمد وجزاك الله كل خير على سعه صدرك وحبك للخير واعانك على اعانه الناس
ويارب يجعله فى ميزان حسناتك
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة،
ويعلم الله انك تيسر عن كل ام تسالك وترد عليها فالله ييسر لك فى الدنيا والاخرة
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الأخت الكريمة .. أطفالي



الأخت الكريمة طالبة العفو

قرأت مشاركتكما بعناية .. وسوف أرد عليكما في أقرب فرصة تتاح لي

أرجو المعذرة منذ أمس أرد على المشاركات ولم يتبقى سوى دقائق على صلاة الفجر ..

تمنياتي ودعواتي لكم ولأبنائكم ولجميع المسلمين بالصحة والعافية

[/quote
آمين وآسفين ع الازعاج ومقدرين والله
جزاكم الله خير وجعلها في موازين حسناتكم
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

لااااااااا داعي للأسف أبداً .. ولاااااااا يوجد أي إزعاج

بالعكس يسعدني كثيراً الرد على جميع إستفساراتكم

تقديري واحترامي لكم
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم
دكتورهل تكرار كلمات غير مفهومه لطفل متاخر عمره خمسه ونصف يعتبر من علامات التوحد لان اخصائيه نطق قالت من علامات التوحد
واخصائيه نطق اخرى قالت لي يعتبر من الرطانه وهي تصاحب المتاخرين لغويا
وشكرا


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة أطفالي .. بصفة عامة يمكن القول أن جميع حالات التوحد تعاني من عيوب في النطق وتأخر لغوي شديد سواء تمثل ذلك في تكرار كلمات غير مفهومة أو عدم إستخدام الضمائر والأسماء والأفعال والتمييز بينها بشكل صحيح وقصر طول الجمل المستخدمة .. وبالنسبة للحالات الشديدة قد يتم إستخدام طرق بديلة للتواصل معهم مثل نظام بيكس ورموز بليس ..

بينما العكس ليس صحيح .. لأن تكرار الكلمات غير مفهومة يعد أحد عيوب النطق والتي تظهر بصفة عامة ضمن عيوب اللغة ( التعبيرية ) أو الإرسالية لبعض الحالات بصرف النظر عن كونهم توحديين أم لا .

لذلك باختصار ..

لا يتم أبداً الاعتماد فقط على عيوب النطق أياً كانت .. سواء تكرار كلمات غير مفهومة أو تأخر لغوي أو غير ذلك .. للقول أن الحالة لديها توحد ..
لأن عيوب النطق بأنواعها تعد ( أحد ) .. وليس ( كل ) المؤشرات التي ترجح أن الحالة لديها توحد .

وبمعنى آخر ..

إذا كان إبنك لديه تواصل جيد بالعينين .. ويتفاعل مع الآخرين من حوله .. ويدرك الأخطار .. ولا يقوم ببعض الحركات النمطية بشكل متكرر .. ويتقبل للتغيير في البيئة المحيطة به بمرونة .. وينوع من ألعابه ولا يكتفي بلعبة واحدة أو ألعاب معينة طوال الوقت .. ويشعر بالألم .. ويشعر بالتعب .. .. .. .. ..

إذا كان يتميز بكل ذلك وكل ما يعاني منه فقط هو عدم القدرة على النطق أو يقوم بتكرار بعض الكلمات .. فإنني ( أستبعد ) أن يكون لديه توحد .

ولابد أيضاً من الإشارة إلى أنه حتى إذا كان لديه أحدى السمات الآخرى من هذه السمات فإن ذلك لا يكفي للقول أن لديه توحد ..

فليس كل طفل متأخر لغوياً طفل توحدي .. وليس كل طفل انطوائي طفل توحدي .. وليس كل طفل عنيد طفل توحدي ..

مرة أخرى لابد من توافر ( عدد ) مجتمع من هذه السمات لدى نفس الطفل ( وبشكل مستمر وليس في موقف عارض ) .. للقول أن لديه توحد .. مع مراعاة أن التوحد في حد ذاته له درجات .

الشئ الأخير الذي أؤكد عليه هو أن التشخيص المباشر بالتأكيد يكون أهم وأكثر دقة .. وهذه مجرد ملاحظات أو نقاط توضيحية للرد على سؤالك .

في انتظار أي استفسارات أخرى

مع أطيب تمنياتي لكم وللجميع بالصحة والعافية
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

انا ابلغ من العمر 27 سنة عندي لدغة في حرف الراء تقلب معي حرف ( غ ) وامي عندها لدغة في الراء هل يوجد حل لمشكلتي وجزاك الله خير وما هو الحل؟
 
رد: ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـورة للـرد علـى إستفسـاراتكـم

رد: ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـورة للـرد علـى إستفسـاراتكـم

جزاك الله خير يادكتور
لاأنساك من صالح دعائي
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

جزاكم الله خير
واعانكم الله على الخير
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

بارك الله فى عمرك اخى الكريم

اخى الكريم ابنى عبد الرحمن يبلغ من العمر 7 اعوام ولديه مشكله كبيره وهى صعوبه

فى التكلم بمعنى انه بيتكلم كلام محدش بيفهمه غير انا او بباه وهو يعتبر داخل المدرسه كمان كام اسبوع

عوزه اعرف راى حضرتك ايه فى دخوله المدرسه مع العلم انه بياخذ تخاطب بس للاسف مش بيعرف يكتب

تقريبا مش بيعرف يقول اسمه مفهوم

الحاجه التانيه ان اخته سلمى عندها 3 سنوات ومش بتقول غير مم او ما او با

بس هيا مش بتاخد تخاطب مع العلم ايضا انهم عملوا اشاعه مقطعيه على المخ ولم يجدوا بها شى

فماذا عليا ان افعل معهم

وهل ابنى عبد الرحمن هيقدر يتكيف مع اصدقائه فى المدرسه

وماذا افعل لبنتى سلمى وهل سيظلان هكذا

اسال الله ان يبارك فيك وان يزيدك من علمة وان ينفعك به


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة طالبة العفو ..

سأبدأ بالرد على سؤالك الأخير أولاً ..

إن شاء الله لن يظلان هكذا .. وسوف تتحسن حالاتهما .. ولكن يتوقف ذلك على دقة التشخيص لتحديد السبب الأساسي وراء مشكلة النطق لديهما .

لذلك أرجو أن تتحدثي مع الأخصائي الذي تتابعي معه حالة عبد الرحمن لمعرفة ما هو تقييمه للحالة .. وما هو البرنامج العلاجي المحدد له .. وما هو المتوقع إن شاء الله من نتائج بناء على تشخيصه للحالة .

بالنسبة لسؤالك عن مدى تكيف عبد الرحمن مع زملاءه في المدرسة ..

في الحقيقة قد يتأثر ذلك بسبب عدم قدرته على النطق الذي يعتبر الوسيلة الأساسية للتواصل مع الآخرين من حوله وتوصيل ما يريد لهم ..

لذلك يمكن إتاحة الفرصة له هذا العام فقط طالما التحق بالفعل بالمدرسة على الأقل لاكتساب المهارات الإجتماعية .. وبعض المهارات التعليمية البسيطة ..

بمعنى إعتبري هذا العام مجرد سنة تمهيدية ( مثل الروضة ) .. بالرغم أن سنه بالتأكيد تخطى ذلك .. ولكن يمكنك بعد الجلوس مع أخصائي التخاطب وتحديد عيوب النطق التي من المفترض أن يقوم بعلاجها ..مع الملاحظة الجيدة لأي تحسن يطرأ عليه ..

إذا وجدتي تحسن ملحوظ .. فيمكنه الاستمرار في المدرسة .. ومن الأفضل جلوسه في الصف الأمامي بالفصل .. والمتابعة مع المعلمين بالمدرسة لتدريبه على نفس الدروس التي يحصل عليها في المدرسة وأن يكون ذلك بشكل يومي مع إستخدام الوسائل التعليمية والتكرار المستمر إلى أن تتأكدي من إستيعابه لكل درس أو لكل معلومة تريدي تعليمها له .

إذا لم تجدي تحسن واضح في مستواه .. فمن الأفضل إجراء مقياس ذكاء له لمعرفة هل التعليم العام بنفس المناهج العادية مناسب له .. أم أن هناك برامج آخرى مناسبة له .

بالنسبة لسلمى ..

فبالرغم أنه من الواضح أن لديها مشكلة .. ولذلك أقترح عليكي أن يقوم أيضاً أخصائي التخاطب بتشخيص حالتها بشكل مباشر لتحديد هل تعاني من مجرد تأخر لغوي .. أم أنها تعاني من مشكلات أخرى .. ونفس الشئ .. فلابد من تحديد الأسباب في ذلك .. سواء كانت أسباب عضوية أو وظيفية .. ولكن نظراً لأن سنها صغير إلى حد ما .. فإن هذا يجعل إستجابتها أسرع إن شاء الله

على كل حال .. يمكنك التواصل من خلال المنتدى لإرسال أي إستفسارات أخرى ولمتابعة حالاتهما معك أولاً بأول .

تمنياتي لكم بالتوفيق

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك العافيه يادكتور اتمنى انك تقدر تفيديني بنتي عمرها سنتين الان شخصنا حالتها قبل سته اشهر وقالو عندها طيف توحد وهي ماتتكلم عرضناها على اخصائي تخاطب قالنا ماتنفع معها جلسات التخاطب لانها صغيره جيبوها لما تكمل سنتين وفي هذي الفتره انا اعلمها الحمد لله سارت تقول ماما وبابا بس ماتقصدنا فيها بايش تنصحني الله يعطيك العافيه والله موعارفه ايش اسوي وهل جلسات التخاطب بتجيب معاها نتيجه وهل بتفيدها وهي عمرها سنتين ولا استنى عليها شويه خاصه ان المدينه الي احنا فيها مافي دكتور تخاطب لازم اسافر لمدينه ثانيه واذا لازم جلسات التخاطب كم جلسه تحتاج في الاسبوع اسفه على الاطاله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة ام هتان ..

بالنسبة لسؤالك عن البدء حالياً في جلسات التخاطب ..

فإنني أرى الإنتظار إلى أن تكمل إبنتك ثلاث سنوات قبل البدء في هذه الجلسات .. خاصةً إذا وضعنا في الاعتبار أنه تم تشخيص حالتها على أن لديها طيف توحد ..

ويمكن أيضاً إلحاقها بجلسات لتعديل السلوك وذلك حتى يتم تدريبها على بعض المهارات الحياتية .. وكذلك تدريبها على التواصل معكم .. ومع الأخصائيين بشكل أفضل .. وبالتالي تحقيق الإستفادة المطلوبة .

هذا بالتأكيد ليس معناه عدم تدريبها حالياً على أي شئ بالمنزل ..

بالعكس .. لأن تشخيصكم لحالتها في هذه السن المبكرة يعتبر له مزايا كثيرة .. على الأقل للإستفادة ببرامج التدخل المبكر .. وبالنسبة للنطق تحديداً هناك بعض الطرق التي يمكنك البدء بها مع إبنتك سواء لتدريبها على نطق أصوات الحروف أو المقاطع الصوتية أو الكلمات البسيطة ..

إذا وجدتي صعوبة في تدريبها على ( نطق ) الحروف والكلمات .. يمكنك ترك ذلك للأخصائي فيما بعد .. ولكن يمكنك الإستفادة من هذه الفترة على الأقل بإكسابها مسميات الكلمات ( حتى وإن لم تستطع نطقها حالياً ) .. أي زيادة الحصيلة اللغوية لديها باستخدام الوسائل التعليمية المختلفة سواء كانت صور أو مجسمات أو مكعبات أو بازلات .....

لذلك نصيحتي لكي بالاطلاع على موضوع :

خصائص اللغة عند الأطفال التوحديين وكيفية التواصل معهم ..

حيث هناك العديد من النصائح والخطوات التي يمكنك إستخدامها مع ابنتك لاكسابها اللغة .. إلى أن يتم البدء في جلسات التخاطب .

رابط الموضوع هو :



وبالنسبة لسؤالك عن عدد الجلسات ..

فهذا يتوقف على تشخيص الأخصائي لحالتها .. وإن كنت أرى أنها ستحتاج إلى ( تكثيف ) الجلسات حتى يكون هناك تحسن واضح في حالتها إن شاء الله .

تقبلي تحياتي
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شكرا جزيلا لك ا: محمد وجزاك الله كل خير على سعه صدرك وحبك للخير واعانك على اعانه الناس
ويارب يجعله فى ميزان حسناتك
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة،
ويعلم الله انك تيسر عن كل ام تسالك وترد عليها فالله ييسر لك فى الدنيا والاخرة


اللهم آآآآآآآآمين

أشكرك كثيراً الأخت الكريمة أم يوسف وهنا على كل ما جاء بمشاركتك ..

جزاكِ الله خيراً ..

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

انا ابلغ من العمر 27 سنة عندي لدغة في حرف الراء تقلب معي حرف ( غ ) وامي عندها لدغة في الراء هل يوجد حل لمشكلتي وجزاك الله خير وما هو الحل؟


بالتأكيد يوجد حل إن شاء الله ..

وطالما يوجد أكثر من فرد بنفس الأسرة يعاني من نفس المشكلة .. فإن هناك احتمال بأن سبب المشكلة هو ( التعود على النطق غير الصحيح للحرف ) ..

أو يكون هناك احتمال آخر بوجود عيوب عضوية ( وراثية ) باللسان أو أحد أعضاء جهاز النطق الأخرى .

على كل حال .. الآن سأكتب لك طريقة التدريب على النطق الصحيح لصوت الراء .. وأوجه الاختلاف بينه وبين صوت الغين ..

أولاً .. بالنسبة لحرف الغين فيتم نطقه من خلال أقصى اللسان مع الجزء الداخلي من سقف الحلق .. كما هو الحال عند الغرغرة بالماء .

أما حرف الراء .. فلكي تتمكن من نطقه بشكل صحيح .. وبعد تأكدك من عدم وجود أي عيوب عضوية باللسان .. فعليك باتباع الخطوات التالية :

إنطق حرف اللام أولاً .. ثم بعد ذلك .. حرف الراء مع مراعاة الفروق أو الإختلافات التالية بين الحرفين :

- الاختلاف الأول .. أنه في حرف اللام يكون مكان اللسان على الجزء التالي مباشرة لمنابت الأسنان بينما في حرف الراء يكون اللسان للداخل قليلاً .

- الاختلاف الثاني .. أنه عند نطق حرف اللام يكون اللسان ملتصق تماماً بالجزء الخاص به .. بينما في حرف الراء لا يلتصق اللسان .. ولكن تكون هناك مسافة بسيطة بينه وبين اللثة تسمح بمرور الهواء .

- الاختلاف الثالث .. أنه في حرف اللام .. عند نطقه لا يتحرك اللسان .. بينما في حرف الراء يتحرك طرف اللسان حركة تكرارية بشكل سريع بحيث أن الهواء عند مروره بين طرف اللسان والمكان الذي ذكرته لك والخاص بحرف الراء يجعل نطقه يكون صحيحاً .

** يمكنك أيضاً إجراء تدريبات لـ ( اللسان ) ..

وذلك من خلال تحريكه خارج الفم بأقصى درجة لأعلى ليلمس الجزء العلوي من الشفة العليا .. ثم تحريكه بأقصى درجة لأسفل ليلمس الجزء السفلي من الشفة السفلى .

وكذلك تحريكه على جانبي الفم .. وبحركة دائرية داخل الفم .. وذلك لزيادة مرونة اللسان والتي يتطلبها نطق حرف الراء بصفة خاصة .. ويمكنك كذلك الإستعانة بمرآة لتلاحظ الفروق بين الحرفين .. وكذلك عند إجراء تدريبات اللسان .

عليك بتكرار هذه الطريقة .. وإذا لم تستطع نطق الحرف بشكل صحيح فيمكنك مراجعة أخصائي التخاطب لتحديد ما إذا كانت هناك عيوباً عضوية باللسان .. أو البدء بتدريبك على النطق الصحيح لهذا الحرف .

تقبل تحياتي

 

عودة
أعلى