أخصائي التخاطب محمد يسري

رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

ونحن جميعاً في انتظار نزولكم بإذن الله وإعلامنا جميعاً عن طريق هذا المنتدى حتى يتسنى للجميع الاستفادة من علمكم وخبرتكم التي أنعم الله عليكم بها، جعلكم الله سبباً في الشفاء لأبنائنا جميعاً
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم : الاخ الفاضل ا/ محمد كما عودتنا دائما اننا عندما ندخل فى دوامه الحيره والاختيار تكون انت العون لنا
تتذكر حضرتك حاله يوسف فهو الان 3 سنوات وللله الحمد يقول الكثير من الكليمات واصبح يستخدم جمله من كلمتان ولكن مازلت الكلمات تخرج منه بصوره غير مفهومه لكل الناس ونحن ا مستمرين له فى جلسات التخاطب وتنميه المهارات
وهو الن فى تنميه المهارات ياخذ المعكوسات كبير وصغير وخفيف وثقيل ولكن نظرا لبعد المركز وشدده ازدحامه فقد بحث والده على مكان اخر يكون قريب وكويس مع العلم ان المكان البعيد مركز حكومى عسكرى ولكن المكان الاخر مركز خاص يتم الاشرف عليه من دكتورة متخصص
سوالى 1- المكان الجديد الجلسه مدتها ساعه كامله يتم خلالها التخاطب وتنميه المهارات وكذلك تعديل السلوك ومن خلال قرائتى لمواضيعك قد ذكرت انه من يعطى تخاطب لا يعطى تنميه مهارات فانى اتاكد من حضرتك هل هذا الوضع غير مفيد للولد وكذلك الجلسه الساعه كامله متواصله هل فيها ارهاق عليه
2- كذك تغير المكان الذى تاقلم عليه وحب الناس الموجوده هناك فيه خطاء على نفسيه الولد
3- وكيف احكم على المكان الجديد هل يمكن الحكم عليه خلال جلستان او ثلاثه ام لابد ان ياخذ الولد اكثر من جلسه
4 - هل يمكننى ان اعطى الولد جلسات فى اماكن مختلفه اى انى استمر فى المكان الحكومى يوم فى الاسبوع واعطيه جلستان اخرى فى مكان القريب بدل من ان ياخذ 3 جلسات فى المكان البعيد
فما راى حضرتك اى انه يستمر فى مكانيين مختلفين وبماذا تنصحنى ولك جزيل الشكر​
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أشكرك شكراً جزيلاً أخى الكريم أستاذ محمد يسرى .....ربنا يكتر من أمثالك ويزيدكم علماً ونوراً ويفتح لك وعليك
ربنا يبارك فيك أستاذ محمد
ويسعدكم ويحفظكم يارب
هناك بعض الأدوات موجودة على الروابط الآتية .....هل هى موجودة فى مصر
وما مدى الإستفادة منها .....بارك الله فيك أستاذنا الفاضل أستاذ محمد يسرى وجزاكم الله خيراً


لا شكر على واجب .. أستاذ / محمود مغربي ..

بالنسبة للأدوات التي سألت عنها ..


فأولاً .. فيما يتعلق بمدى الاستفادة منها ..

فإنها تستخدم أساساً لتقوية عضلات الفكين وذلك من خلال التدريب على المضغ .. حيث أنها مصنوعة من مادة مطاطية .. كما أنها لا تحتوي على أي مواد سامة قد تضر الحالة التي تستخدمها ..

أما بالنسبة لوجودها في مصر ..

فستجدها في شركات المستلزمات الطبية الكبرى .. لأنه يتم إستخدامها أيضاً من جانب أخصائيين العلاج الطبيعي مع الحالات التي تعاني من صعوبة الحركة بصفة عامة .. وذلك كجانب تأهيلي لعضلات الفكين مثل حالات ( Cerebral Palsy ) .

مرة ثانية أشكرك على ما جاء بمشاركتك .. ويسعدني دائماً الرد على استفساراتك .
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

ونحن جميعاً في انتظار نزولكم بإذن الله وإعلامنا جميعاً عن طريق هذا المنتدى حتى يتسنى للجميع الاستفادة من علمكم وخبرتكم التي أنعم الله عليكم بها، جعلكم الله سبباً في الشفاء لأبنائنا جميعاً



أشكركم على ثقتكم ..

وإن شاء الله عندما تسمح الظروف بنزولي مصر .. سوف أبلغكم بذلك .



 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم : الاخ الفاضل ا/ محمد كما عودتنا دائما اننا عندما ندخل فى دوامه الحيره والاختيار تكون انت العون لنا


تتذكر حضرتك حاله يوسف فهو الان 3 سنوات ولله الحمد يقول الكثير من الكلمات واصبح يستخدم جمله من كلمتان ولكن مازلت الكلمات تخرج منه بصوره غير مفهومه لكل الناس ونحن مستمرين له فى جلسات التخاطب وتنميه المهارات
وهو الان فى تنميه المهارات ياخذ المعكوسات كبير وصغير وخفيف وثقيل ولكن نظرا لبعد المركز وشدده ازدحامه فقد بحث والده على مكان اخر يكون قريب وكويس مع العلم ان المكان البعيد مركز حكومى عسكرى ولكن المكان الاخر مركز خاص يتم الاشرف عليه من دكتورة متخصص
سوالى 1- المكان الجديد الجلسه مدتها ساعه كامله يتم خلالها التخاطب وتنميه المهارات وكذلك تعديل السلوك ومن خلال قرائتى لمواضيعك قد ذكرت انه من يعطى تخاطب لا يعطى تنميه مهارات فانى اتاكد من حضرتك هل هذا الوضع غير مفيد للولد وكذلك الجلسه الساعه كامله متواصله هل فيها ارهاق عليه
2- كذلك تغير المكان الذى تاقلم عليه وحب الناس الموجوده هناك فيه خطأ على نفسيه الولد
3- وكيف احكم على المكان الجديد هل يمكن الحكم عليه خلال جلستان او ثلاثه ام لابد ان ياخذ الولد اكثر من جلسه
4 - هل يمكننى ان اعطى الولد جلسات فى اماكن مختلفه اى انى استمر فى المكان الحكومى يوم فى الاسبوع واعطيه جلستان اخرى فى مكان القريب بدل من ان ياخذ 3 جلسات فى المكان البعيد

فما راى حضرتك اى انه يستمر فى مكانيين مختلفين وبماذا تنصحنى ولك جزيل الشكر


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بالفعل أتذكر حالة .. يوسف ..

وأسئلتك كلها مهمة .. وبالتأكيد سأرد عليها .. لكن أريد أن أستفسر منك أولاً عن شيئين ..

ذكرتي أن يوسف ما زال كلامه غبر مفهوم للآخرين .. وهو نفس ما سبق أن ذكرتيه وسألتك عنه في مشاركتك السابقة ..

لذلك ( وفيما يتعلق بالنطق ) ..

ما هي المهارات ( اللغوية ) الأخرى التي كان يوسف يعاني من مشكلات فيها .. ثم تحسنت بشكل واضح وبالتالي يمكن ملاحظة هذا التحسن سواء من خلالكم .. أو من خلال الآخرين ؟


إستفساري الثاني يتعلق ( بتنمية المهارات وتعديل السلوك ) ..

فما هي تلك السلوكيات غير المرغوبة .. أو التي يعاني يوسف من قصور بها وبالتالي يحتاج إلى جلسات لتعديلها .. وهل تم وضعها ضمن البرنامج العلاجي الخاص به ؟!

سأنتظر ردك أولاً .. لأنه سيحدد ردي على استفساراتك السابقة ..

مع كل التقدير والاحترام



 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم والرحمه
ابني كان طبيعي نموه الحركي ممتاز وتكلم ونطق بعض الكلمات مثل سندويتش تفاحه واسم اخوه وحرف من اسمه وباي الى عمر سنه واربعه اشهر تقريبا فطمته عن الحليب الطبيعي وصار فجاه ماينطق وكان كثيييييير
يشاهد تلفزيون من يصححى الين ينام بس الحين الحمدلله مايهتم له لان قطعتهم عنه والحين حتى لو حطيتهم مايهتم فيهم
وديته سويت له اختبار سمع طلع ممتاز ووديته اخصائية تخاطب قالت يبغى له اختلاط واهتمام وصبر ماينحكم عليه الحين وقالت انه تواصله البصري حلو
والحين عمره 3 سنوات و 9 أشهر ولايروح روضة ولاحضانة وللحين ولا كلمه بس همهمات وحروف متقطعه
عنده اخ واحد عمره 9 سنوات يلعب وياه ونحن بعاد عن اهلنا واذا رحنا زياره لهم يلعب مع الاطفال وينبسط فيهم كثير
يأكل لوحده ويطلب أكل وماي اذا جاع او شرب بانه يودينا المطبخ ومتعلم نسبيا على الحمام تقريبا 60 بالميه واحيانا اذا يبغى الحمام يحط ايده او يحرك رجليه او يروح جنب الحمام
العابه متنوعه حيوانات وسيارات ومكعبات وكور ورسم وتلوين يكتب خطوط وشخبطه احيانا يلعب لعبه الطبيب واحيانا يلعب انه ينوم لعبه عنده ويلعب معاي ومع الاطفال لعبه القطار والمطارده الرقص
يساعدني بنشر الثياب والكنس ويصفق واحيانا قليله يسلم حبوب ومو عدواني يلبس لوحده ويحضن ويبوس
يفهم على كلامي لو اقول له يلا حمام يروح ويلا ننام يروح الغرفه يلا نلعب يروح للالعاب تعال يجي عندي اقول له لا يستجيب لي بس تنفيذ الاوامر مو كل مره على حسب مزاجه
فتره مابعد مامنعته عن التلفزيون صار يستجيب اذا ناديناه بأسمه ويلعب اكثر
احيانا يقول كلمه وبس ينتبه انه حسيت له يمتنع عنها مثلا مره سبحته وانا البسه قال ببح وفرحت صرت اصفق له وامتنع عنها ومره شاف صورة ولد اختي وقال اسمه وصرت اردد له اسم ولد اختي وامتنع مارجع قالها
اومره وهو بيطيح قال اطيح وانتبه انه حسينه له وماصار يقولها
وللحين ولا كلمه بس حروف متقطعه مالها معنى
اذا اراد احد الاطفال يلعب وياه يصير يحرك اياديه ورجوله زي كذا الين يجوا يلعبواوياه ينبسط
اذا بغيته مايسوي شي او قلت له مااحبك يصدر صوت كأنه يصيح واذا قلت له خلاص احبك يسكت ,,, صحته الحمدلله كويسه
اذا قلت له وش تلعب او وش تاكل يطالع بالي بأيده بس مايأشر عليه او يقول اسمه واذا انا بعيده عنه وصرت اناديه اقول له وينك يصير يصدر اصوات احس انه يقد هذا انا موجود هنا
امممم بس تقريبا طمني الله يعطيك العافية
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك الأخت الكريمة .. رهف مشاعر ..

بالنسبة لما أشرتي إليه في مشاركتك .. فإنه توجد أشياء كثيرة إيجابية لدى إبنك مثل سلامة السمع .. وتفاعله معكم ومع من هم في نفس سنه .. وفهمه الأوامر البسيطة الموجهة له .. وغير ذلك ..


ولكن ما أثار إنتباهي هو إشارتك لشيئين ..

الشئ الأول .. أنك ذكرتي أنه كان بالفعل بدأ في النطق بشكل طبيعي .. ثم توقف فجأة في سن سنة وأربعة أشهر ..

والشئ الثاني .. أنه يردد أحيانا بعض الكلمات .. ثم لا يكررها إطلاقاً بعد ذلك .. وهو عكس المفترض طالما هناك تشجيع وتواصل معه منكم !

لذلك كنت أريد أن أسألك هل تعرض إبنك لارتفاع شديد في درجة الحرارة .. أو تعرض للسقوط الشديد على الرأس في الفترة التي توقف بعدها عن النطق .. أي في أول سنتين من عمره ؟!

ومتي تم تشخيص حالته تحديداً فيما يتعلق بالنطق ؟

على كل حال ..

بالفعل الاختلاط والروضة مهمة جداً وتأتي بنتائج ممتازة ..

ولكن في نفس الوقت لابد من تشخيص حالة إبنكم بدقة لمعرفة السبب في عدم النطق ..

لأنه في هذه السن من المفترض أن يستطيع نطق الكثير من الكلمات .. وكذلك استخدام بعض الجمل ..

لذلك مرة ثانية من الأفضل عدم الانتظار أكثر من ذلك .. والبدء في أقرب فرصة تتاح لكم لمراجعة أخصائي التخاطب لتحديد سبب المشكلة .. وبالتالي البدء في علاجها .





 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم

ايه يتفاعل ويانا ويتفاعل مع الاطفال ويحاول يدمج نفسه وياهم خاصه هالفتره

كثير يتودد لاخوه اذا يبغاه يلعب وياه اما انه يجي يقعد جنبه او يبتسم له او يجيب العاب جنبه او يهمهم له او يراكض ويقوم بالقفز قدامه الين يجي يلعب وياه ,,واذا فيه شي يألمه نقول له

وين الاه يحط ايده او ايدنا على المكان الي يألمه

واذا شاف احد يلعب مع احد يلفت انتباهم له بس هم الاطفال مايبغوه يقولوا مايعرف يلعب زينا:2bb (20):مع انه يحاول يقلدهم


وتم تشخيصه عندما اتم السنه الثالثه من عمره عند اخصائية تخاطب قالت انه مو محتاج جلسات تخاطب هو محتاج اهتمام واختلاط وقالت قللوا من الشيبسات والشوكولاته ودخلوه حضانة وبعدوه عن التلفزيون

ولكننا لم نتجاهل الامر كل اربع شهور تقريبا نراجعه لدكتور الاطفال المهتم بحالته من بدايتها وكل مايقوله انه يسألنا بعض الاسئله ويقول تأخيره تأخر طبيعي ثم يقول انتظروا قليلا ودخلوه حضانة ويحتاج للاهتمام


ولو ارتفعت حرارته اعطيه العلاجات الازمه وتخف الحمدلله وقليلا ما ترتفع اكثر من 39 واتداركها بسرعه ولم يتعرض للسقوط الحمدلله ومااتذكر انه صار له شي بهالفتره سوى اني فطمته من الحليب الطبيعي وتركته قدام التلفزيون كثير كثير

هو فيه تطور كثير كبير عن قبل بعد ماضاعفت اهتمامي فيه وبعدته عن التلفزيون من ناحيه اللعب والتجاوب والاستجابه

وماهي الاخطار الي تنتج عنه ارتفاع الحراره والنطق يعني لو هو مرتفعه حرارته وماانتبهت لها بيظل طول عمره كذا او يرجع طبيعي بس بيتاخر وهل يبدرس مدارس عاديه ولاكيف فهمني يعطيك العافيه يادكتور

وهل هناك احتمال انه مصاب بالتوحد او سمات التوحد ؟
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك مرة أخرى .. الأخت الكريمة .. رهف مشاعر ..

رداً على استفساراتك السابقة ..

فإنه كما أذكر دائماً .. أن تشخيص الحالات بشكل مباشر يكون أفضل وأكثر دقة .. ولكن مبدئياً أحب أن أطمئنك ومن خلال ما أشرتي إليه في مشاركاتك السابقة .. أن معظم السمات التي يتميز بها إبنك ( تستبعد ) إن شاء الله أن يكون لديه توحد ..

حيث أنك أشرتي أن تواصله البصري جيد .. ويتفاعل معكم ومع أخوه ومع غيره من الأطفال .. ويستجيب لكم .. وينفذ الأوامر البسيطة .. وألعابه متنوعه ...... كما أنكم تلاحظون تطور وتحسن واضح في مستواه بعد تكثيف جهودكم معه ..

وبالتالي فإن المشكلة الأساسية له حالياً هي عدم النطق .. وهذه في حد ذاتها لا تعني بالضرورة أن يكون لديه توحد .. لأنه لابد أن تجتمع ( عدد ) من السمات لدى نفس الطفل بشكل متكرر لكي يمكن القول أن لديه توحد أو طيف توحد ..

وللمزيد من التفاصيل عن هذه السمات .. وأيضاً لكي يكون هناك المزيد من الإطمئنان أن إبنكم ( إن شاء الله ) ليس لديه توحد .. يمكنكم الاطلاع على الموضوع التالي :
.
.


http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=50239



.

.


أما بالنسبة لاستفسارك عن أخطار التعرض للحرارة الشديدة ..


فإنه بالفعل يكون لديها تأثير سواء كانت الأم هي التي تعرضت لها أثناء فترة الحمل وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل .. كما هو الحال في الإصابة بالحصبة الألمانية .. ونفس الشئ إذا تعرض لها الطفل في السنوات الأولى من عمره .. بحيث أنه إذا لم يتم التعامل مع ذلك بشكل فوري ومناسب فإنها قد تؤدي إلى التأثير على بعض خلايا المخ .. والذي يوضح ذلك هو إجراء تخطيط للمخ ..


أما بالنسبة لمدى إمكانية إلحاق إبنك بمدارس التعليم العام ..

فإن ذلك يتوقف على شيئين .. الأول نسبة الذكاء .. والذي يمكن معرفته من خلال اختبارات ومقاييس الذكاء المختلفة بحيث يتم التأكد من أن مستوى الذكاء في الحدود الطبيعية ..

والشئ الثاني بالتأكيد هو تحسن النطق لديه خلال الفترة القادمة إن شاء الله .. بحيث يمكنه التفاعل والتواصل بشكل طبيعي مع المحيطين به ..

لذلك نصيحتي لكي الآن ..

- ضرورة إلحاقه بالروضه ..

- المتابعة مع أخصائيين التخاطب لتشخيص حالته .. ومعرفة سبب عدم النطق .. وبالتالي البدء في البرنامج العلاجي المناسب له بأسرع وقت ممكن لأن سنه حالياً أربعة سنوات تقريباً .. وبالتالي لابد من الاستفادة من الفترة القادمة بقدر المستطاع قبل أن يصل إلى سن المدرسة ..

مع دعواتي له ولجميع المسلمين بالشفاء العاجل
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الله يجزاك خير ويسدد خطاك

فعلا انطق الحروف صح ومن مخرجها.

بس فعلا المشكله ف تسرب الهواء .

رزقك الله الفردوس الاعلى ومصاحبة الانبياء.


وجزاكِ الله بالمثل ..

لذلك كما ذكرت لكي .. ليست المشكلة في مخارج أصوات الحروف .. ولكنك فقط تحتاجين إلى بعض التدريبات التأهيلية بعد نجاح العملية على الطريقة الصحيحة للتنفس ..

ومرة ثانية أشكرك على كل ما جاء بمشاركتك



 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

سلام. أنا عندي سوال في الجهاز حق صعوبه النطق. ادري ان العلاج الطبيعي افضل. بس أنا في مدينه مافيها دكتور تخاطب وما اقدر اسافر. ومره تعبت صارت ثالث ثانوي ولين الحين ما تعالجت. كلو لان ما عندنا دكتور تخاطب وماني عارفه اخاف اخذو وما يفيد ومحتاره مره
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

بالنسبة لأجهزة علاج التلعثم فقد ذكرت رأيي بالتفصيل فيما يتعلق بها من خلال موضوع :

قبل أن تشتري جهاز علاج اللجلجة ( التلعثم ) ..

والذي يمكنك الاطلاع عليه مباشرة من خلال الرابط التالي :
.
.


.

.


تمنياتي لكي بالتوفيق



 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم
كيف الحال د محمد يسري
أنا ابني متلازمة داون عمره سنتين يقول ماما وبابا وهاته يعني( احضره ) كيف استطيع تعليمه اخراج الحروف ونطق الكلمات ارجو مساعدتي
وفي ميزان حسناتك يارب
 
رد: ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـورة للـرد علـى إستفسـاراتكـم

رد: ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـورة للـرد علـى إستفسـاراتكـم

السلام عليكم استاذي الفاضل انا طالبه في اضطربات اللغه والتواصل فمن خلال خبرتك بماذا تنصحني من الكتب في هذا المجال
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

ارجو قراءة موضوعي

الرجاء وضع رابط موضوعك للدخول والاطلاع عليه ..

أو يمكنك طرح أي استفسارات لكي عن طريق هذا الموضوع للرد عليها مباشرة ..





 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم
كيف الحال د محمد يسري
أنا ابني متلازمة داون عمره سنتين يقول ماما وبابا وهاته يعني( احضره ) كيف استطيع تعليمه اخراج الحروف ونطق الكلمات ارجو مساعدتي
وفي ميزان حسناتك يارب




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لحالات متلازمة داون ..

فقد خصصت موضوع مستقل للرد على جميع استفسارات تلك الحالات .. وستجدي في الردود على المشاركات بعض الطرق البسيطة التي سوف تتناسب مع إبنك إن شاء الله ..

أما إذا كان لكي أي استفسارات أخرى .. أو إذا كانت هناك أي أشياء تحتاج إلى المزيد من التوضيح .. فيمكنك طرحها في نفس الموضوع الذي أشرت إليه ..

والذي يمكنك الدخول عليه مباشرةً من خلال الرابط التالي :
.
.

http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=61219


.
.

مع خالص التقدير والاحترام





 
رد: ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـورة للـرد علـى إستفسـاراتكـم

رد: ** محمـد يسـري .. أخصـائـي التخـاطـب بالمـدينـة المنـورة للـرد علـى إستفسـاراتكـم

السلام عليكم استاذي الفاضل انا طالبه في اضطربات اللغه والتواصل فمن خلال خبرتك بماذا تنصحني من الكتب في هذا المجال

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للكتب التي أنصحك بها في هذا المجال كتاب أمراض الكلام ..


وإذا كانت اللغة الإنجليزية لديك جيدة .. فمن الأفضل الاطلاع أيضاً على المراجع المدونة في نهايته ( إذا استطعتي تحميلها عن طريق الإنترنت ) .. لأن بها المزيد من التفاصيل عن كل موضوع تم الإشارة إليه في هذا الكتاب .

تمنياتي لكي بالتوفيق





 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

أشكرك أيضاً الأخت الكريمة .. شمعة أمل .. على الرد

تمنياتي لكم بالصحة والعافية





 

عودة
أعلى