أخصائي التخاطب محمد يسري

رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

مشكوره حبيبتي على سرعة ردك
بس كيف اعرف بنتي اذا عندها تأخر في النمو مثل ولدك ؟؟؟؟
قصدي كيف اعرف وانا بالبيت قبل ما اروح المركز ؟؟؟؟
وبحاول ان شا الله اعرضها على اخصائي تخاطب بالدمام لان جده بعيده
وبالنسبه لولدك تحسن من المركز صح
طيب في البيت انتي كيف ساعدتيه على شان اقدر اساعد بنتي باللي اقدر عليه حاليااا لحد لما احجز اقرب موعد عند دكتور تخاطب بالدمام!!!!!
وشاااكره لك من كل قلبي لانك متعاونه معاي ويارب يسعدك وتتحقق كل امنياتك
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

هلا اختي انا بالخدمه ..

بالبيت طبعا ماراح تعرفين لازم تعرضيها على مركز متخصص اكيد فيه في الدمام . انا في البداية شكيت انه توحد والعياذ بالله وتجننت وجننت زوجي لحد ما لقينا المركز ذا
ولللان ما دخل ولا جلسه بس مع المدرسه ومع وجود اخته اللي اصغر منه اتحسن الحمدلله وحاليا في دورات للامهات اللي اولادهم متأخرين في نفس المركز انا احضرها الحمدلله استفدت كثير منهم
وولدي اتحسن برضه الحمدلله . صرت افهم عليه احاول اعلمه الكلام كلمة كلمه , اعلمه كيف يطلب . والحمدلله له يومين يقول ماما حمام مررره فرحت لانه قبل ماكان يقول
عقبال ماتتطمنين على بنتك يارب وطمنيني ..
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم
الاستاذ محمد يسري انا من جده واحتاج لاخصائي تخاطب لابني البالغ 4 سنوات ونصف انا سبق وان ذهبت به الى مركز جش للنطق والسمع ولكن لي 8 اشهر وانا في قائمة الانتظار
لذلك اريد ان تنصحني باخصاءي ممتاز في جده اذهب اليه واعالج ابني قبل فوات الاوان .. شكري وتقديري اليك


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة .. قهوة الصباح ..

بالتأكيد معك حق في محاولة البدء في جلسات التخاطب لإبنك في أقرب وقت ممكن .. لأن هذه المرحلة العمرية الحالية له سيكون لها تأثيرها الواضح في المراحل التالية ..

بالنسبة لأسماء الأخصائيين .. فإنني في الحقيقة لا أعرف أسماء محددة أنصحك بالذهاب إليهم ..

ولكن يمكنك الاطلاع على الموضوع التالي .. والذي قد يساعدك ( إن شاء الله ) في اختيار أفضل الأخصائيين لعلاج إبنك ..

رابط الموضوع هو :
.
.


.
.

أطيب التمنيات لكم بالتوفيق





 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي طفل من متلازمة داون وسيكمل باذن الله السابعة من عمره بعد بضعة اشهر
سؤالي هو انه لديه بعض الصعوبات في نطق بعض الحروف وهي الراء حيث لا تكون واضحة وكذلك حرف الجيم حيث تكون تشبه الشين مع اخراج اللسان قليلا وعندما يقول جزمة اكرمكم الله يقول يزمة حيث يقلبها ياء
غير ذلك نطق حرف الغين غير سليم وحرف الشين ايضا حيث يخرج لسانه قليلا ولكن احيانا اقول له ادخل لسانك واقوم بعمل اششششش كاشارة للسكوت فيتمكن في بعض الاحيان من نطق حرف الشين بهذه الطريقة
ايضا حرف الذال هناك صعوبة في نطقة
سؤالي ماذا يمكنني ان افعل لاحسن من نطقه لهذه الحروف وما هي الحروف التي لابد ان يتقنها اولا بالترتيب

مع العلم انه لا توجد عيوب خلقية اخرى غير عيوب المصاحبة للمتلازمة ولكم جزيل الشكر لكل ما تقدموه


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت الكريمة .. أم الحلو حمودي ..

طالما أنك متأكدة أنه لا توجد لدى إبنك أي عيوب عضوية بأحد أعضاء جهاز النطق .. وأن مشكلته فقط تتمثل في إبدال أصوات بعض الحروف .. فإن هذه تعد من المشكلات البسيطة التي يمكنكم علاجها بالمنزل .. أو أنه لن يحتاج إلا لعدة جلسات فقط لعلاج تلك المشكلة ..

على كل حال وفيما يتعلق بالحروف التي ذكرتيها فتكون كالتالي ..

بالنسبة لصوت حرفي ( ش ) , ( ج ) ..

فهما يشتركان ( تقريباً ) في نفس المخرج .. حيث أنه يتم نطقهما من ( وسط اللسان ) مع الجزء المقابل له في سقف الحلق مع السماح بمرور الهوار عند نطقهما .. مع ملاحظة مد ( بروز ) الشفتان قليلاً عند نطقهما .

وكلا الحرفين من الحروف الإحتكاكية .. والرخوة .. ولكن الفرق الأساسي بينهما .. أن صوت حرف الشين ( مهموس ) .. أي لا يحدث ذبذبات بالأحبال الصوتية عند نطقه ..

بينما صوت حرف الجيم ( مجهور ) .. أي أنه يحدث هذه الذبذبات بالأحبال الصوتية عند نطقه .

ولملاحظة حركة الأحبال الصوتية السابق الإشارة إليها والتمييز بينها عند نطق الحرفين .. يمكنك مسك جانبي الرقبة بإصبعي السبابة والإبهام عند نطق صوت كل حرف منهما ..

وبالتالي ستتحرك الأحبال الصوتية في حرف الجيم فقط .. ولن تتحرك في حرف الشين .

بالنسبة لصوت حرف ( ذ ) :

فهو تماماً نفس المخرج الخاص بحرف ( ث ) .. أي يتم إخراج طرف اللسان خارج الفم بين الأسنان الأمامية .. ولكن الاختلاف الأساسي بينهم .. أن حرف ( ث ) مهموس .. أي لا يحدث ذبذبة أو إهتزاز بالأحبال الصوتية عند نطقه ( كما تم الإشارة إلى ذلك سابقاً ) .. بينما حرف ( ذ ) يتميز بالجهر .. أي يحدث تلك الاهتزازات أو الذبذبات بالأحبال الصوتية عند نطقه .مع ملاحظة أن وضع اليد على الحنجرة يتم بعملية تبادلية .. بحيث يقوم إبنك بوضع يده على حنجرة الأخصائي .. أو القائم على تدريبه .. والعكس .

أخيراً بالنسبة لصوت حرف ( ر ) ..
فيمكنك الاطلاع على موضوعي الخاص بكيفية التدريب على النطق الصحيح لصوت هذا الحرف .. وذلك من خلال الرابط التالي :
.
.



http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=63757



.
.

** مع ملاحظة أنه يجب تكرار التدريبات السابقة بشكل مستمر .. وعدم تعجل النتائج حتى يتمكن إبنك من النطق الصحيح لهذه الحروف
..

فإذا لم تلاحظي بعد ذلك أي تحسن .. فمن الأفضل في هذه الحالة الذهاب إلى أخصائي التخاطب لتدريبه عليهم بشكل مباشر .

تمنياتي لكم بالصحة والعافية










 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم
اشكرك يادكتور على هذا الموضوع المميز والمفيد للجميع


وانا من الدمام
بنتي عمرها 5 سنوات و3 اشهر وهي اول طفله لدي.
انا افهم جميع ماتطلب مني وافهم كلامها ولكن اهلي ومعلمتها بالروضه واحيانا والدها لايستطيعون فهم كلامها ودائما اتعرض للإحراج اثناء كلامها معي او مع الاشخاص الاخرين ، لانهم ينظرون الي ويقولون لي ماذا تقول بنتك ؟؟؟
واحاول ان اشرح لهم ماذا قالت ....
احب ان افيدك ببعض المعلومات
فترة حملي بها تمت ولله الحمد بسهوله ومن غير مشاكل ولم اتناول ادويه مضره او من غير استشارة الطبيب واثناء ولادتها لم اواجه اي مشاكل كانت ولاده طبيعيه ولم تواجهه اي امراض وكان وزنها طبيعيا والحمد لله
وكنت ادرس اثناء حملي بها وبعد ولادتها اكملت تعليمي مما ادى ذلك الى بعدي عنها من ناحيه التواصل فقد كان دوامي بالجامعه غالبا من الساعه السابعه صباحا حتى الرابعه عصرا
فكانت بنتي تحت رعاية والدتي ولم يكن في بيت اهلي اطفال فنشأت بيعيده عني نسبيا وبعيده عن والدها الذي كان يراها فقط يوم الخميس والجمعه لانه يعمل في منطقه اخرى
وعند تخرجي من الجامعه كان عمرها سنتان فذهبت الى الدمام للسكن مع والدها بشكل دائم وكانت ابنتي قليله الكلام في هذه الفتره وكانو اهل زوجي عندما يرونها كانو يقولون لي بنتك ماتتكلم ؟؟؟؟ واقول لهم تتكلم بكلمات قليله وبسيطه .
فكانو يقولون لي لاداعي للقلق لانها اول طفله ولانكم في الدمام ولاتخرجون كثيرا لظروف عمل زوجي ولانها لاتختلط مع الاطفال وانتي ووالدها قليلون الكلام ولاتخافي لانها عندما تكبر سوف تتكلم وسوف تملون من كثر كلامها !!!
فلم ادرك ان بنتي في مشكله لانها اول تجربه لي فكان كلامهم يطمنني ...
وكانت بنتي طفله هادئه وكانت لاتكون جمل بعمر سنتين وثلاث سنوات وكان عدد مفرداتها اللغويه قليله جدا
وكانت تحب التلفزيون بشكل كبير فكنت اتركها امامه لساااعات طويله ممكن تكون طول اليوم وهي تشاهد قناة طيور الجنه وافلام كرتون وعندما اصبح عمرها 3 سنوات اشترى لها والدها ايباد فكان يومها مقسم بين الايباد والتلفزيون مما ادى الي تدهور حالتها وكان وقت جلوسها معي ومع والدها قليل وهو وقت تناول وجبة الطعام وكنت البي لها طلبتها من غير ماتنطق بكلمه لاني اعلم ماتريد مما ادى الى عدم رغبتها بالكلام لأني البي لها رغباتها بمجر انها تشير للشيئ
فندما اصبح عمر البنت 3 سنوات ونصف قلقنا عليها لانها لاتكون جمل نهائيا ومفرداتها قليله واصبحت متعلقه بالايباد بشكل جنوني فهي تتقن جميع الالعاب فيه .
ثم عرضتها على طبيب اطفال في عمر 3 سنوات ونصف واخبرته عن بنتي انها لاتكون جمل نهائيا وانها لاتتكلم معنا فقال بنتك صغيره ومادام تقول اكثر من 20 كلمه فلامشكله لديها ولكن ادخلوها الروضه افضل لكي تتواصل مع الاطفال
ولكن والدها كان رافض ادخالها الروضه خوفا عليها لانها لاتتكلم فكان يخاف ان يحدث لها شي بالروضه ولانعلم بذلك لانها لاتتكلم ولاتستطيع ان تعبر عن نفسها ولا تستطيع ان تخبرنا ماذا فعلت في هذا اليوم وماذا حدث معها!!!!
مع محاولاتي واصاري لإدخالها الروضه اقتنع بذلك بعد ما اصبح عمرها 4 سنوات ونصف هنا ادخلنها الروضه كانت السنه الدراسيه في الفصل الثاني فأدخلتها روضه قريبه من المنزل وعندما ادخلتها تحدثت مع مدرستها وقلت لها انها لاتتكلم ولاتكون جمل وادخلتها الروضه لكي تتحسن بإختلاطها مع الاطفال وكنت في هذه الفتره ادركت متأخرا مدى ضرر ترك الطفله امام التلفزيون وعند الايباد لفتره طويله فمنعتها منهم وكانت تبكي وتعترض وترفض ولكني اصررت على منعها منهم بشكل كبير
فعند وجودها بالروضه وعندما تركت التلفزيون والايباد وحاولت الجلوس معها والتحدث اليها لفترات طويله وعدم تلبية طلباتها من دون ان تتحدث وتخبرني ماذا تريد تحسنت
فحفظت سور من القران وتعلمت كتابة وقرائة الحروف العربيه والانجليزيه والارقام العربيه والانجليزيه وتعلمت اناشيد الحروف الهجائيه وتعلمت الالوان بالانجليزي والعربي وتستطيع تكوين جمل من كلمتين او 3 كلمات فقط وكنت فرحه جدا بذلك لان كل هذا حدث خلال 3 اشهر فقط
وبعد انتهاء فترة الدراسه جلست بالبيت واصبح يتحسن مستواها بشكل بطيئ جداااااااا
والان عمرها 5 سنوات ادخلتها تمهيدي وتفاجأت بان معلمتها تقول لي اني لا افهم كلام بنتك وافهمه بصعوبه فمذا افعل كيف اساعد بنتي لكي يفهمون كلامها يجب ان جد الحل سريعا لانها ستذهب الى المدرسه السنه القادمه
ارجو مساعدتي يادكتور واسفه جدااا على الاطاله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك الأخت الكريمة .. غزاله شقرا ..

اطلعت على موضوعك بعناية .. واطلعت كذلك على جميع التفاصيل التي أشرتي إليها .. والتي أشكرك عليها لأنك بالفعل حددتي أسباب المشكلة وكيفية تداركها ..

واستفسارك حالياً هو عن كيفية علاجها ..


أولاً .. بخصوص أسباب المشكلة لدى ابنتك ..

في الحقيقة كانت كل الظروف ضدها .. لأن بعض الأطفال تكمن تلك المشكلة لديهم في تركهم فقط أمام التليفزيون لساعات طويلة .. وبالرغم أن ذلك بالفعل يعتبر أهم الأسباب .. إلا أنه بالإضافة إلى ذلك كانت هناك أسباب أخرى مؤثرة كثيراً على حالة إبنتك ..


فهي الإبنة الأولى لكم .. ثم جاء انشغالك عنها بالدراسة الجامعية .. ثم عدم وجود والدها معكم خلال هذه الفترة .. وحتى بعد استقرارها معكما في الدمام كانت ظروف عدم اختلاطها بأطفال آخرين .. ثم تركها أمام التليفزيون .. وبعده الآيباد .. وتأخير إلحاقها بالروضة ..

باختصار .. للأسف .. اجتمعت تقريباً كل الأسباب التي أدت إلى مشكلتها حالياً ..

أما بالنسبة لما ذكره الطبيب بأن نطق الطفل لـ ( 20 ) كلمة فقط بالرغم أن سنه تجاوز الثلاث سنوات ونصف فإنه ليس دقيق ..

بمعنى أن مجرد نطق الطفل بعض الكلمات يطمئن الأسرة إلى حدِ ما .. ولكن بالتأكيد في سن الثلاث سنوات ونصف من المفترض أن تزيد الحصيلة اللغوية عن ذلك كثييييييراً !


على كل حال .. ومن خلال كل ما جاء بمشاركتك فإن المشكلة الأساسية لدى إبنتك يطلق عليها .. القصور أو العيوب في اللغة التعبيرية .. والتي قد تكون راجعة إلى التأخر اللغوي ونقص الحصيلة اللغوية التي تحاول استخدامها في صياغة تلك اللغة التعبيرية في التواصل معكم أو مع الآخرين ..

بالنسبة لمشكلة التأخر اللغوي ..

يمكنكم الاطلاع على موضوعي من خلال الرابط التالي والذي سوف يساعدكم في علاج تلك المشكلة بقدر الإمكان ..
.
.


.
.

أما مشكلة اللغة التعبيرية ( الإرسالية ) ..

فهي تتطلب إلحاقها بجلسات تخاطب في أقرب وقت ممكن .. وكما ذكرتي .. من الأفضل أن يكون ذلك قبل التحاقها بالمدرسة حتى لا يؤثر على نفسيتها إذا وجدت أنها لا تستطيع التواصل مع من حولها بشكل طبيعي ..


بالنسبة لكل ما تقومون به معها حالياً فهو صحيح تماماً ..

حيث مطلوب منكم :

** تعويض الفترة السابقة .. بمنع التليفزيون .. أو الآيباد .. أو كل ما شابه ذلك .. والتحدث معها باستمرار عن كل ما يحيط بها .


** كذلك عدم الاستجابة لما تطلبه منكما إذا كان كلامها غير واضح ( حتى وإن كنتم تعرفون ماذا تريد ) .. أي مطالبتها بإعادة ما تريد .. وتصحيح بعض الكلمات التي تقولها بطريقة غير مفهومة .

** إزدواجية اللغة ( لاااااااا ) أنصحكم بها حالياً .. بمعنى .. ليس من المفترض تعليمها اللغة الإنجليزية إلا بعد تمكنها من اللغة العربية .. وعلاج العيوب التي تعاني منها حالياً ..

** الشئ الأخير الذي أريد أن أؤكد عليه .. أنه لا داعي للشعور بالذنب أو التقصير من جانبكم .. وبالرغم أنه بالفعل توجد مشكلة لدى إبنتكم .. ولكن هذا الإحساس بالذنب أو التقصير لن يحل المشكلة ..

وبدلاً من ذلك عليكم باتباع ما بدأتم به .. وباتياع التوصيات التي ذكرتها لكم الآن .. أو التي توجد في موضوع تشخيص وعلاج التأخر اللغوي ..


إذا كان لكي أي استفسارات أخرى يمكنك طرحها للرد عليها في أقرب فرصة تتاح لي ..

مع خالص التقدير والاحترام









 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الله يسعدك ويحقق لك امنياتك ويوفقك يااارب
ساعدني يادكتور والله خايفه على البنت ودي اساعدها بأسرع وقت


كما ذكرت لكي .. لا تجعلوا الشعور بالذنب أو القلق يؤثر عليكم ..

من الواضح إن مشكلة إبنتكم لها حل إن شاء الله .. بدليل أنه خلال فترة إلحاقها بالروضة تحسنت كثيراً ..

لذلك يمكنكم فقط مراعاة الملاحظات .. واتباع التوصيات التي ذكرتها لكي في ردي على مشاركتك السابقة .




 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

دكتور ادري اني انا السبب في تأخر بنتي بالكلام ولكن كان لجهل مني .....
فلم اعرف ان وجودها امام التلفزيون لساعات طويله ممكن يأثر عليها ،،،لان من حولي دايما يقولون خليها امام التلفزيون تشوف الاناشيد راح تحفظهم ولكن للأسف ماحفظتهم .
واعلم اني ماكنت اجلس مع بنتي اتكلم معها واساعدها على الكلام لعدم معرفتي ان الكلام يعلم .
وبنتي تواصلها البصري ممتاز وعملت لها تخطيط سمع في عمر ٣ سنوات وكان ممتاز
ولم تتعرض لسقوط على الراس والحمد لله
وتحب الاطفال وتلعب معااااهم

تواصلها البصري الممتاز .. وسلامة السمع .. وعدم تعرضها لأي إصابات بالرأس .. وتفاعلها مع الأطفال بشكل طبيعي .. والأهم من كل ذلك استجابتها وتحسنها أخيراً سواء معكم أو في الروضة ..

كل هذه مؤشرات يجب أن تطمئنكم وليس العكس ..

ما اشارت إليه معلمتها في الروضة يشير إلى أن لديها قصور أو ضعف في اللغة التعبيرية .. وهي إحدي عيوب النطق والكلام والتي يتم علاجها من خلال جلسات التخاطب .. وبالتالي فإن مراجعتكم لأخصائي التخاطب لإجراء التشخيص عليها بشكل مباشر هو الذي سيؤكد ما تحتاج إليه إبنتكم .

تمنياتي لها وللجميع بالصحة والعافية









 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

بالبيت طبعا ماراح تعرفين لازم تعرضيها على مركز متخصص


بالفعل هناك بعض عيوب النطق البسيطة التي يمكن للحالة نفسها .. أو للمحيطين بها علاجها من خلال بعض التوصيات أو الطرق البسيطة ..

بينما هناك عيوب أخرى تتطلب الذهاب إلى أخصائي التخاطب .. وهذا هو السبب الرئيسي لتخصيص الموضوع التالي للإشارة إلى ذلك بالتفصيل :
.
.

متى يكون الذهاب إلى أخصائي التخاطب ضرورياً ؟!



.
.

تحياتي







 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا لك يادكتور على الرد كفيت ووفيت
ان شا الله راح اعرضها لدكتور تخاطب في اقرب فرصه
بس عندي سؤال
تقريبا كم جلسه ممكن تحتاج للمشاكل التعبيريه ؟؟؟؟؟
وهل تحسنها راح يكون سريع مع اخصائي التخاطب ؟؟؟؟
وبالنسبه لمشكلتها هل هي صعبه ام سهله وتحتاج لفتره طويله ؟؟؟؟؟
كيف تصنف مشكلتها هل بها مشاكل عضويه او تأخر نمو(انمائي) ؟؟؟
هل مررت خلال فتره علاجك هنا بالمدينه بمثل حالت بنتي ؟؟؟؟؟
وهل تم شفائها ؟؟؟؟
ارجو الرد على اسإلتي ولك مني جزيل الشكر
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري


أهلاً بكِ مرة أخرى الأخت الكريمة .. غزاله شقرا ..

سأكتب لكي الآن الرد على جميع استفساراتك السابقة ..

أولاً .. بالنسبة لمشكلة القصور أو العيوب في اللغة التعبيرية ..

فإنها تختلف من حالة لأخرى .. وهي تتطلب برنامج مكثف لعلاجها ..

وبالرغم أنها تعد من المشكلات ( الأصعب ) .. إذا تم مقارنتها ببعض العيوب في النطق مثل الإبدال .. أو الحذف .. أو التأخر اللغوي البسيط ..

ولكن في نفس الوقت فإنها تعد أسهل كثيراً إذا تم مقارنتها ببعض العيوب الأخرى .. مثل الحالات التي لا تستطيع النطق إطلاقاً .. أو حالات التلعثم الشديد المصاحب بلزمات حركية .. أو الحالات التي تعاني من صمت إختياري .. أو الحالات التي أجرت زراعة قوقعة .....

أما بالنسبة لتعاملي من نفس حالة إبنتك ..

فبالتأكيد تعاملت مع آلاف الحالات التي تعاني من جميع أمراض التخاطب .. ومعظمهم تم علاجه تماماً .. بفضل الله سبحانه وتعالى أولاً .. ثم بمتابعتهم للجلسات العلاجية .. وتنفيذ ما يتم تدريبهم عليه خلال الجلسات العلاجية .

بالنسبة لعدد الجلسات الذي ستحتاجه ..

فهذا الذي يحدده أخصائي التخاطب بعد التشخيص المباشر لها ومعرفة هل بالفعل المشكلة لديها تكمن في اللغة التعبيرية فقط .. أم أنها تعاني من مشكلات أخرى ؟

أخيراً بالنسبة لتحسنها ..

فهذا يعتمد على شيئين :

- التشخيص الصحيح لحالتها وخبرة وكفاءة الأخصائي .. ثم ..

- مدى استجابتها مع الأخصائي .. وكذلك متابعتكم معها بالمنزل لما يتم تدريبها عليه خلال الجلسات

إذا كان لكي أي استفسارات أخرى يمكنك طرحها أيضاً للرد عليها

مع أطيب تمنياتي لها وللجميع بالشفاء العاجل




 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا لك يادكتور على الرد وعلى تعاونك والله يجعله في ميزان حسناتك
بالنسبه للإبدال والحذف فهي تقوم بذلك
على سبيل المثال
تنادي على اخوها يّيان واسمه الحقيقي ريان
ولكن عندما تقول ييان اقول لها لأ اسمه ريان تقولها ورائي ريان ( تنطقها صح)
ولكن ترجع بعد ذلك نفس النطق الغلط وتقول ييان وارجع واوقفها واقول لها ريان وتقولها صح ريان
وايضا عندما اقول لها لبسي البنطلون
تقول لي لسبي البنطلون (ابدال حروف) وعندما اقول لها ماذا قلتي تبتسم وتقولها صح (لبسي)
وايضا الرحمان الرحيم
تنطقها اللحمان اللحيم
وعندما اصححها لها تنطقها صح ولكن بعد فتره ترجع تنطقها غلط ومع التصحيح تنطقها صح
وايضا كلمة محمد نبينا تنطقها محمد لبينا وعندما اصححها لها نادرا ماتنطقها صح
والامثله كثيره ولكنها لاتحضرني الآن
فهل حالتها صعبه؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري


كل ما ذكرتيه يدخل ضمن ( الإبدال ) في أصوات الحروف ..

وهي من المشكلات التي يمكن علاجها بسهولة طالما لا توجد لديها عيوب عضوية بأحد أعضاء جهاز النطق ..

ونصيحتي لكي بالاستمرار فيما تقومي به معها من حيث تكرار الكلمة الصحيحة لها .. خاصةً أنها كما ذكرتي تستجيب معك ..

وهذا مرة جديدة يطمئنك أن حالتها بصفة عامة بسيطة إن شاء الله .




 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا لك يادكتور
والله انك ادخلت السرور والسعاده والفرح الى قلبي
وطمنني كلامك كثيرا ،،،،
وراح اظل معاها على تصحيح نطق الكلمات حتى تتحسن
وقد عرضتها على دكتوره تخاطب وسألتني بعض الاسأله عن النمو والتطور اللغوي لها من عمر سنه حتى الان وسألتني عن حملي وولاتي بها كيف كانت؟؟؟؟
وسألتني اذا ماكانت ابنتي تعاني من مشاكل صحيه منذو ولادتها حتى الان او هل تعرضت لسقوط على الرأس وهل تحب الاطفال وتتفاعل معهم ام لأ وهل تكون جمل صحيحه او مامدى طول الجمله وسألتني هل تستجيب للأوامر وكم امر تستجيب له وهل تعرف مدلولات الاشياء او لأ ؟واسأئله كثيره !!!!!
وكانت تسجل المعلومات في ورقه
وجلست لدقائق بسيطه تتحدث مع ابنتي عن الروضه وماذا يوجد داخل الروضه وكم عمرها ومااسمها وما اسم اخوها ومن اكبر هي او اخوها وجعلتها تعد من(1 الى 10 ) وسألتها عن اسماء اجزاء جسمها (عين ،راس ،اذن ،شعر،فم،الانف.....)
وكانت ابنتي تتفاعل معها وتحدثها بحماس وقد جاوبتها ابنتي على جميع اسإلتها والحمد لله
وانتهت اول جلسه مع الدكتوره واعطتني موعد بعد اسبوع ان شاء الله لتقيمها اللغوي
ما المقصود بالتقيم اللغوي؟؟؟؟؟
او تقيم المفردات ؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحم الله وبركاتة

عندي كم مشكلة اتمني من الدكاتره والاعضاء وخاصة الدكتور محمد يسري جزاه الله الف خير يفيدونيـ،،،،

مشكلتي/ اني اعاني مشاكل في صوتي ضعيف مره . لمن اكون اجتمع مع احد ونتكلم عادي والكل يسولف صعب اني اتكلم لان احس صوتي ضعيف ومحد يقدر يسمعة وادا انا ابغي اتكلم لازم الكل يسكت عشان يقدرون يسمعوني او ادا احد قاطعني وتكلم ينخفض صوتي ومقدر اتكلم. وافضل اتكلم مع شخص واحد بس.


مشكلتي التانية/ لمن اتكلم كلام كثير وطويل مثلا صوتي حاد ونحيييف واحسس بتعب وابلع رقيقي وعند كم جملة اسكت لكي اتهيئ للكلام تاني انا احس اني اتكلم بطبقة غير طبقتي ولمن اتكلم بطبقي عالية احس انة هدا صوتي وصوت حلو ومفهوم والكل يفهمة وعالي مثال( لمن انادي خـــــــــــــالد تعال) تكون مفهمة مررره بس مقدر اتكلم بجملة كبيره بالطبقة الصوت العالية .


والمشكلة الاخيره/ اني لمن اصحي من النوم صوتي مقفل تماما ومخنووووووووق وما اقدر اتكلم الة بعد وووقت لمن اشرب واسلك صوتي وحاول ادربة تعبببببببببببببببببت والله


اتمني من الكل يتفاعل معنا ونعرف وين المشكلة مع العلم انا عمري23 واعزب
الله يجزاكم خخخير الجزاه.

انا متعقد كثير ومتفائل بنفس الووقت لاني موظف وهالشئ ماثر علية بعملي وطريقة اسلوبي وتوحدي ونوع من العزلة
رغم انا حبوب واجتماعي

لكم مني خالص الشكر والعرفان
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السـلام عليكم ..

ماشاءالله تبارك الله .. شكراً وجزاك الله خيراً على الافادة أسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك

أنا بستفسر عن حالة أخي عمره 3 سنوات ولم يتكلم إلى الان ابداً ..
وسمعه جيد وممتاز ولله الحمد لكن المستغرب انه لم يتكلم ولا كلمة مع العلم انه يعرف اسمه عند مناداته
ويقوم ببعض الاوامر .. وإذا اراد ان يفعل شيء يأتي إلينا بالشيء ولكن لا يتحدث لنفهمه
عندما يتضايق يظهر بعض الاصوات التي تعبر على "زعله" ولكن لا يفكر ان ينطق او يفتح فمه
ويحب ويفرح عندما نلعب معه ويحب جداً التلفاز والاناشيد وافلام الاطفال
يجيد الدخول لليوتيوب والبحث عن المقاطع التي يريدها ايضاً الالعاب على الايباد والجوال
يعرف كيفية تشغيلها واللعب فيها
من ناحية المخاوف نعم يخاف من المرتفعات والسيارات و الحار و .... إلخ يعني خوف طبيعي ومطمئن

وهو ايضاً تأخر في المشي وهو ضعيف ورخو ايضاً ولكنه يتحسن مع مرور الوقت في الحركة والمشي
وقمنا بأجراء اختبارات وتحاليل كثيرة العضل والعضلات والكرموسومات
والسمع وكلها سليمه ولله الحمد
كما انه وهو طفل صغير بعد ولادته كان لا يبكي مثل الاطفال
دائماً نائم وضعيف في الرضاعه جداً ولكن الان الحمدلله يستطيع ان يأكل
وكانت لديه مشكلة في القلب عدة ثقوب وكان لابد من تدخل جراحي ولكن برحمة الله تسكرت وبعضها صغر جداً
وشخص الدكتور انه لا حاجه للجراحه ابداً ولله الحمد وكان لديه ايضا ارتجاع وشفي منه ايضاً الحمدلله

والان يبقى لنا مشكلة انه لا يتحدث ولا يفتح فمه ابداً ؟
ما السبب ؟ وكيف العلاج ؟


أطلت عليك ولكن أردت ان اجعلك في الصورة كاملة

شكراً لك وجزاك الله خيراً وأسعدك في الدراين
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا لك يادكتور
والله انك ادخلت السرور والسعاده والفرح الى قلبي
وطمنني كلامك كثيرا ،،،،
وراح اظل معاها على تصحيح نطق الكلمات حتى تتحسن
وقد عرضتها على دكتوره تخاطب وسألتني بعض الاسأله عن النمو والتطور اللغوي لها من عمر سنه حتى الان وسألتني عن حملي وولاتي بها كيف كانت؟؟؟؟
وسألتني اذا ماكانت ابنتي تعاني من مشاكل صحيه منذو ولادتها حتى الان او هل تعرضت لسقوط على الرأس وهل تحب الاطفال وتتفاعل معهم ام لأ وهل تكون جمل صحيحه او مامدى طول الجمله وسألتني هل تستجيب للأوامر وكم امر تستجيب له وهل تعرف مدلولات الاشياء او لأ ؟واسأئله كثيره !!!!!
وكانت تسجل المعلومات في ورقه
وجلست لدقائق بسيطه تتحدث مع ابنتي عن الروضه وماذا يوجد داخل الروضه وكم عمرها ومااسمها وما اسم اخوها ومن اكبر هي او اخوها وجعلتها تعد من(1 الى 10 ) وسألتها عن اسماء اجزاء جسمها (عين ،راس ،اذن ،شعر،فم،الانف.....)
وكانت ابنتي تتفاعل معها وتحدثها بحماس وقد جاوبتها ابنتي على جميع اسإلتها والحمد لله
وانتهت اول جلسه مع الدكتوره واعطتني موعد بعد اسبوع ان شاء الله لتقيمها اللغوي
ما المقصود بالتقيم اللغوي؟؟؟؟؟
او تقيم المفردات ؟؟؟؟


المقصود بالتقييم اللغوي ..

هو تحديد ما إذا كانت إبنتك تعاني من تأخر لغوي أم لا .. بمعنى هل الحصيلة اللغوية مناسبة لعمرها أم لا .. وكذلك معرفة هل تقوم بـ ( توظيف ) تلك اللغة بشكل صحيح أم أنها تحتاج إلى علاج أي قصور في ذلك ..


وهذا كما ذكرتي سوف تقوم به أخصائية التخاطب التي تتابعين معها خلال تشخيصها ( الشامل ) لحالة إبنتك ..

تمنياتي لكم بالتوفيق





 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

عندي كم مشكلة اتمني من الدكاتره والاعضاء وخاصة الدكتور محمد يسري جزاه الله الف خير يفيدونيـ،،،،

مشكلتي/ اني اعاني مشاكل في صوتي ضعيف مره . لمن اكون اجتمع مع احد ونتكلم عادي والكل يسولف صعب اني اتكلم لان احس صوتي ضعيف ومحد يقدر يسمعة وادا انا ابغي اتكلم لازم الكل يسكت عشان يقدرون يسمعوني او ادا احد قاطعني وتكلم ينخفض صوتي ومقدر اتكلم. وافضل اتكلم مع شخص واحد بس.


مشكلتي التانية/ لمن اتكلم كلام كثير وطويل مثلا صوتي حاد ونحيييف واحسس بتعب وابلع رقيقي وعند كم جملة اسكت لكي اتهيئ للكلام تاني انا احس اني اتكلم بطبقة غير طبقتي ولمن اتكلم بطبقي عالية احس انة هدا صوتي وصوت حلو ومفهوم والكل يفهمة وعالي مثال( لمن انادي خـــــــــــــالد تعال) تكون مفهمة مررره بس مقدر اتكلم بجملة كبيره بالطبقة الصوت العالية .


والمشكلة الاخيره/ اني لمن اصحي من النوم صوتي مقفل تماما ومخنووووووووق وما اقدر اتكلم الة بعد وووقت لمن اشرب واسلك صوتي وحاول ادربة تعبببببببببببببببببت والله


اتمني من الكل يتفاعل معنا ونعرف وين المشكلة مع العلم انا عمري23 واعزب
الله يجزاكم خخخير الجزاه.

انا متعقد كثير ومتفائل بنفس الووقت لاني موظف وهالشئ ماثر علية بعملي وطريقة اسلوبي وتوحدي ونوع من العزلة
رغم انا حبوب واجتماعي

لكم مني خالص الشكر والعرفان

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك أخي الكريم .. حسين ..

مشكلة انخفاض طبقة الصوت ترجع أحياناً إلى عيوب عضوية بالجهاز الصوتي سواء الحنجرة أو الأحبال الصوتية أو الثنايا الصوتية والأغشية المبطنة لها ..

ومن الخطأ محاولة رفع الصوت أكثر من اللازم لفترات طويلة .. أو التحدث بنبرة صوت مختلفة .. لأن هذا سيؤدي إلى إجهاد الأحبال الصوتية .. أو قد يؤدي إلى ظهور مشكلات أخرى في الصوت وخاصةً البحة الصوتية ..

لذلك نصيحتي لك الآن هي الذهاب أولاً إلى أخصائي الأنف والأذن والحنجرة لإجراء الفحص اللازم .. سواء باستخدام المنظار .. أو أي أجهزة أخرى .. وذلك لتحديد ما إذا كانت هناك أي عيوب في الجهاز الصوتي .. وبالتالي تحديد الإجراء الطبي المناسب ..

أما إذا لم تكن هناك أي عيوب عضوية ..

فيمكنك البدء في جلسات التخاطب .. وهناك بعض الأجهزة المتخصصة في علاج اضطرابات الصوت ومن أهمها جهاز Visi Pitch ..

تقبل تحياتي





 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السـلام عليكم ..

ماشاءالله تبارك الله .. شكراً وجزاك الله خيراً على الافادة أسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك

أنا بستفسر عن حالة أخي عمره 3 سنوات ولم يتكلم إلى الان ابداً ..
وسمعه جيد وممتاز ولله الحمد لكن المستغرب انه لم يتكلم ولا كلمة مع العلم انه يعرف اسمه عند مناداته
ويقوم ببعض الاوامر .. وإذا اراد ان يفعل شيء يأتي إلينا بالشيء ولكن لا يتحدث لنفهمه
عندما يتضايق يظهر بعض الاصوات التي تعبر على "زعله" ولكن لا يفكر ان ينطق او يفتح فمه
ويحب ويفرح عندما نلعب معه ويحب جداً التلفاز والاناشيد وافلام الاطفال
يجيد الدخول لليوتيوب والبحث عن المقاطع التي يريدها ايضاً الالعاب على الايباد والجوال
يعرف كيفية تشغيلها واللعب فيها
من ناحية المخاوف نعم يخاف من المرتفعات والسيارات و الحار و .... إلخ يعني خوف طبيعي ومطمئن

وهو ايضاً تأخر في المشي وهو ضعيف ورخو ايضاً ولكنه يتحسن مع مرور الوقت في الحركة والمشي
وقمنا بأجراء اختبارات وتحاليل كثيرة العضل والعضلات والكرموسومات
والسمع وكلها سليمه ولله الحمد
كما انه وهو طفل صغير بعد ولادته كان لا يبكي مثل الاطفال
دائماً نائم وضعيف في الرضاعه جداً ولكن الان الحمدلله يستطيع ان يأكل
وكانت لديه مشكلة في القلب عدة ثقوب وكان لابد من تدخل جراحي ولكن برحمة الله تسكرت وبعضها صغر جداً
وشخص الدكتور انه لا حاجه للجراحه ابداً ولله الحمد وكان لديه ايضا ارتجاع وشفي منه ايضاً الحمدلله

والان يبقى لنا مشكلة انه لا يتحدث ولا يفتح فمه ابداً ؟
ما السبب ؟ وكيف العلاج ؟


أطلت عليك ولكن أردت ان اجعلك في الصورة كاملة

شكراً لك وجزاك الله خيراً وأسعدك في الدراين


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وأشكرك كثيراً على ما جاء بمشاركتك ..

بالنسبة لحالة أخيكي .. فإنها من الحالات التي أشرت إليها في الموضوع التالي :


متى يكون الذهاب إلى أخصائي التخاطب ضرورياً ؟!
.
.
لأن عدم القدرة على النطق يرجع إلى أسباب كثيرة .. فبعض الأطفال يتأخر في النطق بالمقارنة بمن هم في نفس مرحلته العمرية .. ولكن بعد فترة يستطيع النطق بشكل طبيعي .. وبعضهم يكون عدم النطق بسبب إلتصاق كلي أو جزئي برابط اللسان .. وهي من المشكلات ( البسيطة ) التي يتم علاجها بمجرد فك هذا الرابط .. واجراء بعض التدريبات التأهيلية لـ ( اللسان ) ..

بينما هناك حالات أخرى تكون أكثر صعوبة إذا كان السبب في عدم النطق يرجع إلى إصابة مراكز النطق في المخ ..

ولكن مبدئياً إستجابة أخيكي للتعليمات والأوامر البسيطة .. وتحسن حالته بصفة عامة بتقدمه في العمر بالمقارنة بالفترة السابقة تطمئنكم عليه إن شاء الله .. ويتبقى فقط مراجعة أخصائي التخاطب في أقرب وقت ممكن لإجراء التشخيص ( المباشر ) لحالته وتحديد السبب الأساسي في عدم قدرته على النطق ..

مع تمنياتي له وللجميع بالشفاء العاجل





 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الله يخليك يادكتور.ماقصررت
بس المششكلة رحت لكذا دكتور قلي لالتهاب ويعطيني ادوية وماستفدت شي احسسس نهائيا مافي نتيجة... او ممكن مجاء في بالة انة مشكلة اعاني منها من زمان. ممكن يكون حاط في بالة انة مشكلة من يوم يومين
وقالي الالتهاب بالاحبالـــــ... بس انا احسساسي في مشكلة


وياريت اتواصل معاك او اجيك العياده
ولك كل التقدير والشكر..
 

عودة
أعلى