التصفح للزوار محدود

أخصائي التخاطب محمد يسري

رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

ياريت احححد يرد علينا والله محتاجين ردكم

أرجو التماس العذر لي إذا تأخر ردي على الاستفسارات بعض الشئ .. لانشغالي الشديد ..

مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية




 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الله يخليك يادكتور.ماقصررت
بس المششكلة رحت لكذا دكتور قلي لالتهاب ويعطيني ادوية وماستفدت شي احسسس نهائيا مافي نتيجة... او ممكن مجاء في بالة انة مشكلة اعاني منها من زمان. ممكن يكون حاط في بالة انة مشكلة من يوم يومين
وقالي الالتهاب بالاحبالـــــ... بس انا احسساسي في مشكلة


وياريت اتواصل معاك او اجيك العياده
ولك كل التقدير والشكر..


بالتأكيد إعطاء أدوية بدون تشخيص ( دقيق ) لحالتك لن يحل المشكلة .. خاصةً ومن خلال ما ذكرته في مشاركتك أن هذه المشكلة مزمنة وليست مؤقتة ..

فهل وصف هذه الأدوية لك كان بدون إجراء منظار أو أشعة أو أي فحوصات أخرى ؟!

مرة ثانية أرى أنه من الأفضل التركيز على علاج المشكلة ( عضوياً ) طالما تبين وجود التهاب بالأحبال الصوتية ..

أما عن كيفية التواصل معي .. فيمكنك طرح استفساراتك في هذا الموضوع .. أو الاتصال على رقمي الخاص إذا تأخر ردي عليك .. وذلك في الفترة المخصصة للرد على الاستفسارات .. من الساعة الثامنة مساءً إلبى الساعة العاشرة مساءً يوم الجمعة من كل إسبوع .






 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

بالتأكيد إعطاء أدوية بدون تشخيص ( دقيق ) لحالتك لن يحل المشكلة .. خاصةً ومن خلال ما ذكرته في مشاركتك أن هذه المشكلة مزمنة وليست مؤقتة ..


فهل وصف هذه الأدوية لك كان بدون إجراء منظار أو أشعة أو أي فحوصات أخرى ؟!

مرة ثانية أرى أنه من الأفضل التركيز على علاج المشكلة ( عضوياً ) طالما تبين وجود التهاب بالأحبال الصوتية ..


أما عن كيفية التواصل معي .. فيمكنك طرح استفساراتك في هذا الموضوع .. أو الاتصال على رقمي الخاص إذا تأخر ردي عليك .. وذلك في الفترة المخصصة للرد على الاستفسارات .. من الساعة الثامنة مساءً إلبى الساعة العاشرة مساءً يوم الجمعة من كل إسبوع .





الله يجزاك خير .

بس فحص لي بمنظار فقط؟ وحدد لي انة في الالتهاب. هدا كل شي
وياريت توجيهك . ادا كان في دكاتره مختصصين او شي.


لان انا نفسيا تعبان.
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري


معنى أنه تم فحص حالتك بالمنظار والتأكد أن هناك التهاب في الأحبال الصوتية فهذا يؤكد مرة أخرى أن حالتك تحتاج حالياً للعلاج العضوي وليس جلسات للتخاطب ..

يمكنك مراجعة نفس الطبيب الذي يتابع حالتك لإبلاغه بعدم حدوث أي تحسن لتغيير العلاج لك .. أو الذهاب إلى أخصائي آخر .. ولكن في جميع الأحوال لابد من معرفتهم أن حالتك مزمنة وليست مؤقتة حتى يكون هناك المزيد من الاهتمام .




 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

معنى أنه تم فحص حالتك بالمنظار والتأكد أن هناك التهاب في الأحبال الصوتية فهذا يؤكد مرة أخرى أن حالتك تحتاج حالياً للعلاج العضوي وليس جلسات للتخاطب ..

يمكنك مراجعة نفس الطبيب الذي يتابع حالتك لإبلاغه بعدم حدوث أي تحسن لتغيير العلاج لك .. أو الذهاب إلى أخصائي آخر .. ولكن في جميع الأحوال لابد من معرفتهم أن حالتك مزمنة وليست مؤقتة حتى يكون هناك المزيد من الاهتمام .

بروح المستشفي واشوف الدكتور ايش يقلي .. وان شاء الله بعلمك بالتفاصصيل.
واشكرك ع سعت صدرك.
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

دكتور محمد ..

ممكن توضح لي مخرج حرف ( اللام .. الدال .. الخاء )

واذا في تمارين تساعدني في نطقها

وأيضاً الحروف المتحركة خاصةً ال أِ

شاكرة لك دكتور
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا لك دكتور محمد يسري على ردك واهتمامك
وبعد تقيم حالت بنتي
اخبرتني الدكتوره ان السبب لعدم فهم كلامها هو نطقها لبعض الحروف غلط
فهي تنطق
حرف ش. (س)
وحرف الهاء (ح)
وحرف ر (ل)
وحرف ط (ت)
وحرف. ض(د)
وحرف. ق (ك)
وحرف. ذ (د)
وحرف. ث (ف)
وحرف ز. (س)
وحرف ص (س)


فارجو افادتي ب طريقه لكي اساعدها على نطق هذه الحروف بشكل صحيح لان الجلسات سوت تتأخر بسبب زحمه المواعيد لديهم واريد مساعدتها بشكل سريع وشكرا
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الإخوة الكرام .. حسين .. أم سديم .. غزاله شقرا ..

اطلعت على مشاركاتكم واستفساراتكم .. وسأرد عليها .. وعلى أي استفسارات أخرى تالية تباعاً في أقرب فرصة تتاح لي نظراً لضيق الوقت المتاح أمامي ..

تقبلوا جميعاً خالص التقدير والاحترام




 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

بروح المستشفي واشوف الدكتور ايش يقلي .. وان شاء الله بعلمك بالتفاصصيل.
واشكرك ع سعت صدرك.

لا شكر على واجب ..

تمنياتي لك بالشفاء العاجل




 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

دكتور محمد ..

ممكن توضح لي مخرج حرف ( اللام .. الدال .. الخاء )

واذا في تمارين تساعدني في نطقها

وأيضاً الحروف المتحركة خاصةً ال أِ

شاكرة لك دكتور


[font=&quot]أهلاً بك الأخت الكريمة .. ام سديم ..

الحروف التي أشرتي إليها من الحروف السهلة التي يمكنك التدريب عليها ونطقها بشكل صحيح خاصةً إذا لم تكن هناك أي عيوب عضوية بأحد أجزاء جهاز النطق .. وذلك كالآتي :


مخرج حرف ( ل ) ..


يكون من خلال وضع طرف اللسان على مقدمة اللثة العليا .. أي على الجزء التالي مباشرة لمنابت الأسنان الأمامية بالفك العلوي .. ويمكنك استخدام المرآة لملاحظة وضع اللسان عند نطق صوت ( ل ) في المكان السابق الإشارة إليه .
.
.
.
.

مخرج حرف ( د ) ..
[/font][font=&quot]
هو تقريباً هو نفس مخرج حرف التاء .. ولكن الفرق الوحيد بينهما أن حرف التاء من الحروف المهموسة ( ليس له رنين صوتي عند نطقه ) .. بينما حرف الدال من الحروف المجهورة[/font][font=&quot] .[/font]
[font=&quot]

[/font][font=&quot]وللتدريب على[/font][font=&quot] نطق حرف الدال يمكن نطق حرف التاء أولاً .. من خلال تلامس طرف اللسان مع نقطة تلاقي الأسنان الأمامية بالفك العلوي مع اللثة العليا[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot]

[/font][font=&quot]يمكن وضع باطن اليد أمام الفم عند نطق الحرف للشعور[/font][font=&quot] بالهواء الخارج عند نطق الحرف حيث أنه من الحروف الإنفجارية[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot]

[/font][font=&quot]حرف الدال[/font][font=&quot] يتم نطقه بنفس الطريقة السابقة ( من خلال نفس المخرج وأيضاً من خلال وضع اليد أمام الفم للشعور بالهواء الخارج من الفم[/font]
[font=&quot] ) .. ولكن نظراً لأن حرف الدال مجهور لذلك يجب وضع اليد الأخرى على الحنجرة عند نطقه وذلك للإحساس بالذبذبات الصادرة عند نطق هذا الحرف ..
.
.
.
.

مخرج حرف ( خ ) ..

يكون من ( اللهاة ) أقصى الحلق .. ويمكنك استخدام طريقة الغرغرة لنطق صوت حرف ( غ ) لتقوية عضلات الحلق .. وهو ما سيساعدك أيضاً في نطق صوت حرف ( خ ) .. وذلك من خلال وضع يدك أعلى جانبي الرقبة للإحساس بالذبذبات الناتجة عن اهتزاز اللهاة عند نطق صوت هذا الحرف .

تقبلي تحياتي




[/font]

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا لك دكتور محمد يسري على ردك واهتمامك
وبعد تقيم حالت بنتي
اخبرتني الدكتوره ان السبب لعدم فهم كلامها هو نطقها لبعض الحروف غلط
فهي تنطق
حرف ش. (س)
وحرف الهاء (ح)
وحرف ر (ل)
وحرف ط (ت)
وحرف. ض(د)
وحرف. ق (ك)
وحرف. ذ (د)
وحرف. ث (ف)
وحرف ز. (س)
وحرف ص (س)


فارجو افادتي ب طريقه لكي اساعدها على نطق هذه الحروف بشكل صحيح لان الجلسات سوت تتأخر بسبب زحمه المواعيد لديهم واريد مساعدتها بشكل سريع وشكرا

الأخت الكريمة .. غزاله شقرا ..

إذا كانت ابنتك تعاني بالفعل من صعوبة نطق أصوات الحروف السابقة .. فإنني أعتقد أنها ستعاني أيضاً من صعوبة نطق بعض الحروف الأخرى التي لم تشيري إليها ..

فإذا كانت لا تستطيع نطق صوت حرف ( ش ) فإنها غالباً ستجد صعوبة في نطق صوت حرف ( ج ) ..

وإذا كانت لا تستطيع نطق صوت حرف ( ذ ) .. فإنها غالباً أيضاً ستجد صعوبة في نطق صوت حرف ( ظ ) ..

فهل لاحظتي على ابنتك صعوبة في نطق حرفي ( ج ) , ( ظ ) .. أو غير ذلك من الحروف .. بالإضافة إلى الحروف التي أشرتي إليها في مشاركتك ؟

سأنتظر ردك أولاً .. ثم ساذكر لكي طريقة التدريب على جميع الحروف التي أشرتي إليها ..

مع أطيب التمنيات








 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

نعم يادكتور تعاني من صعوبه في نطق حرف ال ج
وحرف ال ظ
تنطقها مخفف
وهذا سبب عدم فهم الآخرين لكلامها اوصعوبة الفهم لها
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

من الطبيعي أن يسبب الإبدال في هذا العدد الكبير من الحروف إلى عدم فهم كلامها بوضوح ..

لذلك ومن خلال التدريب على الأصوات الصحيحة لهذه الحروف سوف يتحسن النطق لديها تلقائياً إن شاء الله ..

ولكن قبل أن أذكر لكي طريقة التدريب على أصوات هذه الحروف .. والتي سبق أن أشرت إليها في ردود على بعض المشاركات سواء بهذا الموضوع أو بالموضوعات الأخرى .. أريد فقط أن أؤكد على أن مراجعة المختصين تكون في بعض الأحيان ضرورية لأنها تعالج المشكلة في أسرع وقت ممكن ..

وكما ستري الآن هناك اختلافات بسيطة بين أصوات بعض الحروف التي تشترك تقريباً في نفس المخرج بناء على صفات تلك الحروف مثل ( الشدة - الرخاوة ) .. ( الهمس - الجهر ) .. ( الترقيق - التفخيم ) .. وغير ذلك من الصفات الأخرى ..

بالإضافة إلى أن بعض الأطفال أحيالناً يتسمون بالعناد وسرعة الملل في حالة تدريبهم بالمنزل .. ليس فقط على النطق .. ولكن على جميع المهارات الأخرى .. بينما يختلف الحال إذا كان ذلك يتم من خلال المتخصصين الذين يكون لديهم الطرق المناسبة لكل حالة على حدة ..

لذلك وباختصار سوف أذكر لكي الآن طريقة التدريب على هذه الحروف .. فإذا لاحظتي عدم استجابة ابنتك معك .. أو عدم تحسنها .. ففي هذه الحالة لابد من الذهاب إلى أخصائي التخاطب ليقوم بتدريبها على ذلك بشكل مباشر ..

أولاً .. حرف الراء تم الإشارة بالتفصيل إلى كيفية التدريب عليه في الموضوع التالي :
.
.
.
.

بالنسبة لأصوات الحروف ( ث - ذ - ظ ) ..

حرف ( ث ) يتم نطقه من خلال إخراج طرف اللسان خارج الفم بين الأسنان الأمامية .. وهو حرف مهموس .. أي لا يحدث ذبذبة أو إهتزاز بالأحبال الصوتية عند نطقه ..

بينما حرفي ( ذ - ظ ) يتميزان بالجهر .. أي يحدثان تلك الاهتزازات أو الذبذبات بالأحبال الصوتية عند نطقهما .


وللتمييز بين ما سبق يمكن وضع يد إبنتك على الحنجرة ( مسك الحنجرة بأطراف السبابة والإبهام ) .. لتلاحظ أن حرف لا تصدر عنه أي حركة أو ذبذبة .. بينما تحدث هذه الحركة في الأحبال الصوتية في حرفي ( ذ - ظ ) .

مع ملاحظة أن وضع اليد على الحنجرة يتم بعملية تبادلية .. بحيث تقومي بوضع يدك على حنجرة إبنتك .. ووضع يدها على حنجرتك .. وملاحظة أن صوت حرف ( ذ ) يتميز بالإستفال .. بينما صوت حرف ( ظ ) يتميز بالاستعلاء .
.
.
.
.

بالنسبة لصوت حرفي ( ج - ش ) ..

فكلا الحرفين من الحروف الإحتكاكية .. والرخوة .. ولكن الفرق الأساسي بينهما .. أن صوت حرف الشين ( مهموس ) .. أي لا يحدث ذبذبات بالأحبال الصوتية عند نطقه ..

بينما صوت حرف الجيم ( مجهور ) .. أي أنه يحدث هذه الذبذبات بالأحبال الصوتية عند نطقه .


ولملاحظة حركة الأحبال الصوتية السابق الإشارة إليها والتمييز بينها عند نطق الحرفين .. يمكنك بنفس الطريقة السابقة .. أي جعل إبنتك تمسك جانبي رقبتك بإصبعي السبابة والإبهام عند نطق صوت كل حرف منهما ..


وبالتالي ستتحرك الأحبال الصوتية في حرف ( ج ) فقط .. ولن تتحرك في حرف ( ش ) .

.
.
.
.

بالنسبة لأصوات الحروف ( ز - س - ص ) ..

من الأفضل البدء بالتدريب على النطق الصحيح لصوت حرف
( س ) مفرداً .. أي صوت الحرف فقط ..
.
ويتطلب نطق الحرف بطريقة صحيحة تلامس طرف اللسان مع نقطة التقاء الأسنان الأمامية بالفك العلوي باللثة .. مع ملاحظة ترك مسافة بسيطة تسمح بمرور الهواء لإعطاء صوت الصفير المميز لحرف ( س ) .
.
وبالتالي يجب ( عدم إخراج طرف اللسان خارج الفم ) أثناء نطق صوت حرف ( س ) .. أي إطباق الأسنان تماما واللسان يكون خلفهما من الداخل أثناء نطق الحرف .. ويمكنك إستخدام مرآه في أثناء ذلك لتلاحظ ابنتك وضع اللسان .. وتتأكد من عدم إخراجها اللسان خارج الفم ( بين الأسنان الأمامية ) أثناء نطق هذا الحرف .. حتى لايصبح صوت حرف ( ث ) .
.
بعد ذلك يمكن نطق صوت الحرف ( س ) بحركاته المختلفة .. أي الفتحة والكسرة والضمة ..
.
بعد أن تتمكن من ذلك تأتي مرحلة نطق الحرف ( بحركاته المختلفة أيضاً ) في أول الكلمة .. ثم في وسط الكلمة .. وأخيراً في آخر الكلمة .
.
بالنسبة لصوت حرفي ( ص - ز ) فإن لهما نفس المخرج تقريباً .. أي يتم نطقهما بنفس الطريقة السابقة .. ولكن مع مراعاة الاختلافات في صفات كل حرف منهم ..
.
فصوت حرف ( ص ) مثله مثل صوت حرف ( س ) مهموس .. ولكنه مفخم وليس مرقق .. وهنا ينخفض وسط اللسان قليلاً عند نطقه والحفاظ على طرف اللسان في نفس الوضع السابق .
.
بينما صوت حرف ( ز ) يتميز عن صوت الحرفين السابقين في أنه مجهور .. أي أنه عند نطقه تصدر إهتزازات بالأحبال الصوتية .. وهو ما لا يحدث عند نطق صوت حرفي ( س - ص ) لأنهما من الحروف المهموسة ..
.
.
.

بالنسبة لصوت حرف ( ق ) ..

يكون التدريب عليه بإستخدام خافض اللسان لتثبيت طرف ووسط اللسان

حيث أنه في حرف ( ك ) يتم تثبيت طرف اللسان فقط لنطقه من وسط اللسان مع ما يقابله من سقف الحلق ..


بينما يجب تثبيت طرف ووسط اللسان لنطق حرف ( ق ) من أقصي اللسان مع الجزء المقابل له ( اللهاة ) ..
.
.
.

أخيراً بالنسبة لصوت حرف ( هـ ) ..

فهو من أسهل الحروف حيث أنه عبارة عن هواء الزفير فقط .. أي نطق الحرف عند إخراج هواء الزفير .. ومن الأفضل وضع مرآة أمام الفم عند نطق هذا الحرف لملاحظة بخار الماء الناتج عن الزفير عند نطق صوت حرف ( هـ ) .


أرجو أن أكون أجبت على جميع استفساراتك




 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا لك يادكتور ماقصرت وراح اساعدها ان شاء الله باللي اقدر عليه واذا ماتحسنت راح اعرضها لدكتور يعلمها افضل واسرع
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

لا شكر على واجب ..

تمنياتي لكم بالتوفيق




 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الاستاد محمد يسري

ممكن استفسار عن حالة ولدي

الجنس ذكر
العمر 4 سنوات ونصف
المشكلة عند اخر تشخيص ADHD+ speek
السبب بعد عمل الفحوصات و الاشعة فايروس ستي ميجالو تاثيره خلايا ميتة في اجزاء متفرقة من المخ مما ادي الي عدم التواصل الجيد بين مراكز المخ

التاثير كان واضح في اللغة و الحركه الزايدة

طبعا الي قبل 3 اشهر كانت حصيلتة اللغوية كلمات مفردة وبعض الجمل المكونة من كلمتين
طبعا عرضة على طبيب باطنية مخ واعصاب (لاعصاب الاطفال ومعوقات الطفولة)
اعطاه مجموعة من الادوية والمكملات الغذائية وهي
somazine
seven seas
folic acid
risperdal

طبعا الان اصبح احسن من الاول
النشاط خف
اللغة اصبحت احسن بس عند بعض الاحرف غير صحيحة الجمل اصبحت اطول (اربع كلمات واحيانا اكثر) مع ملاحظة الروابط بينها عادة تكون ناقصة او مغلوطة
ابدال ر ل ,ث ف, القاف والغين غير واضحة
الضمائر لا يستخدها بشكل صحيح
يعبر عن نفسة باسمة وليس باداة الضمير انا


ارجوا المشورة منكم و اعذرونا على الاطالة
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

التشخيص الذي أشرت إليه يتضمن جانبين ..

الأول ( ADHD ) وهو عبارة عن النشاط الزائد المصاحب بنقص القدرة على الإنتباه ..

والثاني ( Speech Disorders ) .. والتي تتمثل لدى إبنك من خلال ما ذكرته في الإبدال في أصوات بعض الحروف وكذلك القصور في اللغة التعبيرية ( الإرسالية ) ..

طالما أنه بدأ في تعاطي الأدوية الخاصة بعلاج النشاط الزائد والتي ستساعد في زيادة القدرة على الإنتباه والتركيز .. وطالما أنك أيضاً تلاحظ التحسن في حالته .. فيمكنك البدء في جلسات التخاطب ..

على كل حال ..

بالنسبة للإبدال في أصوات الحروف التي ذكرتها ( ر .... ل ) , ( ث .... ف ) , ( القاف والغين .... غير واضحين ) ..


فإن طريقة التدريب على أصوات الحروف ( ر ) , ( ث ) , ( ق ) ستجدها في المشاركة رقم ( 615 ) ..

وبالنسبة لصوت حرف ( غ ) فيمكن التدريب عليه باستخدام طريقة الغرغرة .. ولكن لابد من مراعاة أن تكون كمية المياه التي ستستخدمها قليلة وعدم رفع الرأس أكثر من اللازم والتأكد من قدرته على البلع بشكل طبيعي .

أما عدم إستخدامه الضمائر وحروف الجر والعطف والأزمنة ...... فكل ذلك يندرج تحت عيوب اللغة التعبيرية التي غالباً تتحسن بتقدمه في السن واختلاطه بالآخرين وتحدثهم معه وتصحيح تلك الأخطاء أولاً بأول .. لذلك أنصحك بإلحاقه بالروضة ..

فإذا لاحظت استمرار عيوب النطق لديه .. ففي هذه الحالة يمكنك البدء في جلسات التخاطب بشكل منتظم .

تقبل تحياتي




 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم اخي الكريم الاستاذ محمد يسري بارك الله فيك وجازاك الله عنا كل خير اود ان اخبرك عن ابني وليد عمره عامين و11 شهر عند الشفة الارنبية عمل عملية للشفة ناجحة وعملية للثقب في الحنك لكنها لم تنجح وفتحت من جديد هذا كان في عمر العام بعدها بدا الثقب يشفى تدريجيا وحدو من دون اى علاج فلم نعمل له العملية مرى اخرى وطلبت الطبيبة ان نصنع له مثل سدادة لاادري كيف يسمونها لكنها تصنع عند طبيب الاسنان لسد الثقب البسيط جدا في سقف الحنك المهم هو لحد الان لم يتكلم سمعو يبدو جيدا لم نعمل له تخطيط سمع لكنه يتجاوب عندما نطلب منه امر ما يسمع الاصوات المنخفضة يحب سماع اناشيد الاطفال كثيرا لايقول سوى كلمتين انا وماما فقط عندما اطلب منه تكرارها لكنه لا يناديني ماما ابدا مع انه عندما اساله اين ماما يشير الي عندما اساله من حبيبي يقول انا يميز الاشياء عندما اسميها له يحضر الاشياء التي اطلبها منه لكنه لا يتكلمة احاول ان اعلمه بعض الحروف او الكلمات لكنه لا يستجيب احيانا يحاول ولكن باصوات لا تشبه مطلقا ما قلته وليست حروفا حتى انها مجرد اصوات عندما الح عليه واقول لا ليس هكذا يبدا بالبكاء والصراخ او يتحول للعب بشيء ما المهم انه لا ينتبه لي ولا يتجاوب معي اطلاقا اخذناه لاخصائي تخاطب قال انه لا يعاني اي مشكل وطلب ان نحاول معه في البيت اولا وعندما يتم الثلاث سنوات نعيده له لا ارجو منك نصيحة كيف اتعامل معه ارجوك وانا اسفة على الاطالة لكن لاتعلم كم فرحت لعثوري اخيرا على شخص متخصص استشيره بارك الله فيك وجزاك عنا كل الخير السلام عليكم
 

عودة
أعلى