التصفح للزوار محدود

أخصائي التخاطب محمد يسري

رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

المصصم جداً

مرحباً بك اخي في منتدى التحدي
وسوف يرد عليك إن شاء الله الاستاذ محمد يسري
فور دخوله للمنتدى
ومشاركتك سوف تكون موجوده في القسم في نفس الموضوع الذي طرحتها فيه
مرحباً بك مره اخرى

اتمنى لك الشفاء العاجل


شكراً لكي شاطئ الأمل على إهتمامك

مع كل التقدير والإحترام

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الســــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استاذا محمد

صحبت ماما لديها طفله عمره 4 سنوات ونصف ولا تتحدث الا كلمة (بابا)
وهي كانت في عمرها سنه ونصف تتحدث مثل الاطفال
ولكن بعد ذلك بسبب ضغوط الحياة
لم تتحدث الطفله
ولي اجل ذلك طلبت لي منى انا اسئل لها
وذلك بحكم تخصصي ولكن انا في طريقي الدرسي ولم اتخصص بعد.

فهي يااستاذا تبغى تتوصل معاك للكشف على الطفله

وانتظر ردك
واكررر شكري لك

أهلاً بك الأخت الكريمة تغريد طيبة ..

أولاً أحب أن أشكرك كثيراً على إهتمامك بالسؤال عن حالة هذه الطفلة .. فجزاك الله خيراً ..

بالنسبة لتوقفها عن الكلام بعد أن كانت تتكلم بشكل طبيعي وهي في عمر سنة ونصف فإن ذلك في الحقيقة لاااااااااا يرجع إلى ضغوط الحياة

هناك إحتمال أن تكون تعرضت لبعض المشكلات في هذه السن المبكرة مثل الإرتفاع الشديد في درجة الحرارة .. أو السقوط على الرأس ..

على كل حال يمكن لولي أمرها مراجعة مركز السمع والكلام لحجز موعد لتشخيصها ومعرفة سبب توقفها عن الكلام ..

ومن الأفضل ألا يتأخر لأن المواعيد تقريباً محجوزة طوال الشهرين القادمين .

مع أطيب تمنياتي لها وللجميع بالشفاء العاجل
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا لك دكتور محمد على الاهتمام والنصائح والإرشادات وانا قرأت المشاركات السابقة للاخت زهرة امل وللاخ علال شريف فعلا ردود تبعث على الامل والتحدي وان شاء الله ساستكمل مشواري مع التحدى من غدا( مع العلم اني اعمل مهندس كهرباء في وظيفة حكومية واتعرض لضغوط عمل كثيرة من العملاء والزملاء والرؤساء) ولكن عندي بعض الاسئلة لو تكرمت :ـ
(1 ) - ماهو سبب التلعثم بصفة عامة لأن معرفة السبب اعتقد تساعد عل العلاج؟
(2) - احتاج لطريقة اتحكم فيها بنفسي مثل: التأني في الكلام والرد - الارتخاء - هدوء الأعصاب -عدم الخوف والقلق والإرتباك ...إلخ؟
(3) - انا حاولت كتير جدا وكل ما اتقدم خطوة لأمام لما يحصل
موقف واتلعثم واحس بالإحراج ارجع لما كنت علية بل أسوأ
ارجو كيف اتعامل مع هذا لأنه متكرر؟
(4) - هل الحالة النفسية العامة للشخص لها تأثير؟
واعذرني على كثرة الأسئلة
وأسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يبارك فيك و في كل
طاقم المنتدي وأن يجعلكم سبباً لشفائي وشفاء كل من يعاني مثلي.
تقبل تحياتي
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم
إلى الأخوة والأخوات في إدارة المنتدى أشكركم كل الشكر على هذا العمل والجهد الإنساني والعظيم لمساعدة من يحتاج لمثل هذة المساعدة :ـ
عندي سؤال وهو
هل يسمح في المنتدى بمناقشة بعض الأعضاء لبعض لأني اريد مناقشة الأخ علال شريف والأخت زهرة أمل في بعض الأمور المتعلقة بالتلعثم لأن حالتنا متشابهة لحد كبير؟
شكرا لسيادتكم
مع كل إحترامي وتقديري
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم
إلى الأخوة والأخوات في إدارة المنتدى أشكركم كل الشكر على هذا العمل والجهد الإنساني والعظيم لمساعدة من يحتاج لمثل هذة المساعدة :ـ
عندي سؤال وهو
هل يسمح في المنتدى بمناقشة بعض الأعضاء لبعض لأني اريد مناقشة الأخ علال شريف والأخت زهرة أمل في بعض الأمور المتعلقة بالتلعثم لأن حالتنا متشابهة لحد كبير؟
شكرا لسيادتكم

مع كل إحترامي وتقديري

المصمم جداً
مرحبا بك أخي
في البداية لا شكر على واجب
الهدف من وجودنا في هذا المنتدى هو تقديم المساعدة لمن يحتاج لها
الإجابه
نعم يسمح المنتدى بمناقشة الاعضاء يمكنك أخي عرض سؤالك في موضوع مستقل
واتمنى أن تجد الرد
اعتقد انها فكره جميلة ورائعة أن ينتاقش الاعضاء في المشكلة التي تجمعهم
اتمنى لك الشفاء العاجل أخي
دمتَ بخير وعافية
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكرا لك دكتور محمد على الاهتمام والنصائح والإرشادات وانا قرأت المشاركات السابقة للاخت زهرة امل وللاخ علال شريف فعلا ردود تبعث على الامل والتحدي وان شاء الله ساستكمل مشواري مع التحدى من غدا( مع العلم اني اعمل مهندس كهرباء في وظيفة حكومية واتعرض لضغوط عمل كثيرة من العملاء والزملاء والرؤساء) ولكن عندي بعض الاسئلة لو تكرمت :ـ
(1 ) - ماهو سبب التلعثم بصفة عامة لأن معرفة السبب اعتقد تساعد عل العلاج؟
(2) - احتاج لطريقة اتحكم فيها بنفسي مثل: التأني في الكلام والرد - الارتخاء - هدوء الأعصاب -عدم الخوف والقلق والإرتباك ...إلخ؟
(3) - انا حاولت كتير جدا وكل ما اتقدم خطوة لأمام لما يحصل
موقف واتلعثم واحس بالإحراج ارجع لما كنت علية بل أسوأ
ارجو كيف اتعامل مع هذا لأنه متكرر؟
(4) - هل الحالة النفسية العامة للشخص لها تأثير؟
واعذرني على كثرة الأسئلة
وأسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يبارك فيك و في كل
طاقم المنتدي وأن يجعلكم سبباً لشفائي وشفاء كل من يعاني مثلي.
تقبل تحياتي



أهلاً بك مرة أخرى أخي الكريم .. المصمم جداً ..

أولاً .. لا شكر على واجب ..

ثانياً .. وكما ذكرت أنه سيكون هناك قريباً جداً موضوع يهم كثيراً كل من يعاني من التلعثم وسوف يساعد إن شاء الله على علاج الكثيييييير من الحالات ..

أما بالنسبة لأسئلتك .. فبالفعل تعد الأسباب النفسية لأحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى التلعثم .. وبالتالي فإن تحسن الحالة النفسية وإرتفاع الروح المعنوية .. والتحلى بالثقة بالنفس .. وبالإرادة وبالتحدي .. وقبل كل ذلك التوكل على الله سبحانه وتعالي يعد من العوامل الأساسية في علاج التلعثم .. هذا بالتأكيد بجانب جلسات التخاطب ..

إنتظر موضوعي قريباً ..

مع أطيب تمنياتي لك وللجميع بالشفاء العاجل

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكر اً لك أختي الكريمة "شاطئ الأمل "
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكراً لك أخي الدكتور محمد على الإجابة
"بإنتظار موضوعك"
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذ:

ابنتي عمرها سنتين والى الآن لا تتكلم فقط كم حرف تنطق به مثل (بببببب) (مممممم) (جججج)
لاتقصد بهما بابا وماما
ولا تستجيب لي عندما اناديها باسمها ابدا,او عندما اطلب منها شيء خذ او هاات
من كان عمرها 5 شهور وهي فقط تجلس ع التلفاز وتتابع طيور الجنة,
عندما انشد لها من اناشيد طيوور الجنة فقط ولو بصوت منخفض تنتبه لي
حتى لو كانت هي بغرفه وانا بغرفه اهم شي يكون اناشيد لطيور الجنة
لاتلعب مع الاطفال الآخرين بالرغم من اني لا اجلس في البيت لوحدي
يوجد اطفال من حولها دائم لكنها لاتنتبه لهم( تبتعد عنهم )
احاول ان ادمجها معهم واجعلها تلعب لكنها لا تري,,د اكلمها واردد كلمات معها
لكنها لا تنتبه لي ابدا
ابعدتها عن التلفاز لفترة لكنها لم تتغير ابدا,
تمشي بكثرة على اطراف قدمها,
عنيده وعصبية جدا,
لدرجة انها تضرب نفسها,
هناك اشياء تعرفها وتقوم بها بنفسها
-تنتبه لجرس الباب
-تعرف كل غرض واين مكانه
-تعرف و تحفظ كل بيت من بيت اهلي باي دور ومكان الشقة
-تميز سيارة ابيها من بين السيارات
-ارجوا منك ان تعينني فيما افعله
وانشالله اقووم بنصيحتك لي
وشكرااا​
انتظر الرد
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

أستاذي الكريم هل لك أن تعرفني على كيفية تعليم بنتي ألاء ذات الأربعة أعوام كيفية التخاطب وكيف أعلمها بالصور علماً أنني من غزة ولم أجد من يساعدني من أخصائيين ذوي كفاءة حيث أن ألاء عندها توحد بسيط ولكنها تلفظ بعض الحروف مثل بابا وما ويا ولكني لا أعرف كيف أعلمها بالطريقة الصحيحة.
أرجوالرد لأنني أنتظر على أحر من الجمر
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

بارك الله فيك يا استاذ محمد ولكن هل لك أن تشرح لي كيف أبدأ معها علماً بأنها عندها تواصل بصري ضعيف بعد أن كان معدوم يعني ممكن أعد لغاية عشرة وهي تنظر في عيني كما أنها تلفظ كلمة بابا وأحيانا ماما دون أن تدرك أنني أمها أو أن أباها وهو بابا كما أن حياتها تنحصر في جلوسها الطويل أمام التلفاز وفي تمزيق الورق إلى قصاصات صغيرة جدا علما أنني عندما أمنعها من التفاز فهي تقوم بالصراخ
أستاذن االكريم هنا في منطقتي غزة لا يوجد أخصائي تعديل سلوك أو تخاطب أ{يد أن أبدأ معها ولكن كيف؟؟؟
أريد طريقة مبسطة لتعليمها اللغة أو المفردات البسيطة هي عندما تريد شيء تمسك يدي وتشدني إلى ما تريده.
الرجاء الحار تعليمي كيف أقوم بتعليمها؟؟؟؟
وهل تنصحني بادخالها روضة عادية لتتعلم الدمج والتأقلم مع الأطفال لأنه لا يوجد رياض أطفال لمنهم في حالتها
ولك جزيل الشكر
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليك
اشرفنا بإنضمامك لمنتدانا وجزاك الله خير الجزاء...
ابني مسي عمرة 10 سنوات ولا ينطق بسبب ضعف السمع 25%والنظريلبس نظرات وكان يعتمد على الإشارة ..
والحين بدأت اقوم له بجلسات تلقويه اجهزة النطق مثل النفخ وإطفاء الشموع .....الخ
واحاول ادرسه وادربه فقط ارجو التوجيه والخطط التي تساعدني لنطق ولدي .احضرت له مدرس ولكن يطلبون فلوس باهطه 80 ريال للنص الساعه وليس لدي المقدرة .
حيث درب 18 جلسه من غير فائدة ولذلك استغنيت عنه فارجو التكرم لمساعدتي شاكرة لك وجزاك الله خيرا
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

ام وسيم
مسي
مرحباً بكم منتدى التحدي وسعداء بتواجدكم
استاذ / محمد يسري هذه الفتره تواجده في المنتدى قليل وذلك راجع لانشغاله
ولكن بمجرد دخوله لن يتأخر في الرد عليكم
كما تعودنا منه
اتمنى الشفاء العاجل لأبنائكم
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

شكراً لك أخي الدكتور محمد على الإجابة

"بإنتظار موضوعك"




لا شكر على واجب أخي الكريم المصمم جداً
.
سأعرض الموضوع بالمنتدى في أقرب فرصة إن شاء الله
.
تقبل تحياتي
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذ:

ابنتي عمرها سنتين والى الآن لا تتكلم فقط كم حرف تنطق به مثل (بببببب) (مممممم) (جججج)
لاتقصد بهما بابا وماما
ولا تستجيب لي عندما اناديها باسمها ابدا,او عندما اطلب منها شيء خذ او هاات
من كان عمرها 5 شهور وهي فقط تجلس ع التلفاز وتتابع طيور الجنة,
عندما انشد لها من اناشيد طيوور الجنة فقط ولو بصوت منخفض تنتبه لي
حتى لو كانت هي بغرفه وانا بغرفه اهم شي يكون اناشيد لطيور الجنة
لاتلعب مع الاطفال الآخرين بالرغم من اني لا اجلس في البيت لوحدي
يوجد اطفال من حولها دائم لكنها لاتنتبه لهم( تبتعد عنهم )
احاول ان ادمجها معهم واجعلها تلعب لكنها لا تري,,د اكلمها واردد كلمات معها
لكنها لا تنتبه لي ابدا
ابعدتها عن التلفاز لفترة لكنها لم تتغير ابدا,
تمشي بكثرة على اطراف قدمها,
عنيده وعصبية جدا,
لدرجة انها تضرب نفسها,
هناك اشياء تعرفها وتقوم بها بنفسها
-تنتبه لجرس الباب
-تعرف كل غرض واين مكانه
-تعرف و تحفظ كل بيت من بيت اهلي باي دور ومكان الشقة
-تميز سيارة ابيها من بين السيارات
-ارجوا منك ان تعينني فيما افعله
وانشالله اقووم بنصيحتك لي
وشكرااا
انتظر الرد



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.
أهلاً بك الأخت الكريمة أم ريماس ..
.
في الحقيقة ومن خلال ما ذكرتيه عن إبنتك فإنني لاحظت بعض السمات التي توجد لدى حالات التوحد .. مثل المشي بكثرة على أطراف قدميها ( أي قيامها بسلوك غريب بشكل نمطي ) ..
.
وإنتباهها أو تفاعلها عندما تسمع أناشيد معينة فقط مثل أناشيد طيور الجنة ..

.
وكذلك ضرب نفسها باستمرار
.
هذا بالإضافة إلى التأخر اللغوي
.
هناك بالتأكيد سمات أخرى مثل عدم أو ضعف التواصل البصري .. وكذلك عدم الشعور بالألم .. وعدم إدراك الأخطار من حولها ..
.
على كل حال يمكنك الإطلاع عن موضوعي الخاص بخصائص اللغة عند الأطفال التوحديين وكيفية التواصل معهم .. والذي يوجد في منتدى التوحد وليس في هذا المنتدى من خلال الرابط التالي :
.
.



.
.

فسوف تجدي خلال هذا الموضوع العديد من الردود على حالات تتشابه مع حالة إبنتك .. وبعض النصائح التي ستكون مفيدة لها إن شاء الله
.
.
أنصحك أيضاً بضرورة مراجعة طبيب أطفال لتحديد ما إذا كانت إبنتك بالفعل تعاني من توحد .. أو طيف توحد .. أو من إضطراب آخر .. وذلك من أجل الإعتماد على هذا التشخيص في وضع البرنامج العلاجي المناسب لها ..
.
.

مع أطيب التمنيات

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

ام وسيم

مسي
مرحباً بكم منتدى التحدي وسعداء بتواجدكم
استاذ / محمد يسري هذه الفتره تواجده في المنتدى قليل وذلك راجع لانشغاله
ولكن بمجرد دخوله لن يتأخر في الرد عليكم
كما تعودنا منه

اتمنى الشفاء العاجل لأبنائكم




أشكرك كثيراً مرة جديدة شاطئ الأمل
.
وأرجو إلتماس العذر لي منك ومن الأعضاء الكرام .. وأحب فقط أن أؤكد لهم أن سبب تأخرى أحياناً في الرد على بعض المشاركات يكون كما ذكرتي لإنشغالي الشديد .. وبمجرد أن تتاح الفرصة لي .. فإنني أرد على جميع المشاركات بنفس الدرجة من الإهتمام .
.
الآن مع الرد على مشاركات الأخوات .. أم وسيم .. و مسي ..
.
مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

أستاذي الكريم هل لك أن تعرفني على كيفية تعليم بنتي ألاء ذات الأربعة أعوام كيفية التخاطب وكيف أعلمها بالصور علماً أنني من غزة ولم أجد من يساعدني من أخصائيين ذوي كفاءة حيث أن ألاء عندها توحد بسيط ولكنها تلفظ بعض الحروف مثل بابا وما ويا ولكني لا أعرف كيف أعلمها بالطريقة الصحيحة.أرجوالرد لأنني أنتظر على أحر من الجمر


أهلاً بك الأخت الكريمة .. أم وسيم
.
الآن سأرد على مشاركتك هذه للرد على سؤالك عن كيفية تعليم إبنتك بعض الكلمات باستخدام الصور ..
.
يمكنك في البداية البدء بتعليمها التعرف على الكلمات البسيطة والتي تنتمي إلى نفس الفئة ..
.
ثم التعرف على كلمات أخرى تنتمي لفئات مختلفة ..
.
ثم التمييز بين الكلمات السابقة سواء لباي انتمي إلى نفس الفئة .. أو التي تنتمي إلى فئات مختلفة ..
.
مع مراعاة البدء فقط ببدائل بسيطة .. وبالفعل من الأفضل إستخدام بعض الوسائل التعليمية مثل الصور أو الكروت .. ثم زيادة هذه الإختيارات تدريجياً .
.
فيمكنك مثلاً وضع صورة سيارة أمامها .. وتكرار نطق الكلمة أكثر من مرة حتى تتأكدي أنها تعرفت عليها .. مع ضرورة الحرص على إنتباهها لكي أثناء قيامك بذلك ..
.
بعد ذلك إعرضي عليها صورة من فئة أخرى ولتكن صورة تفاحة .. وكرري الكلمة أمامها بنفس الطريقة .
.
بعد ذلك إعرضي أمامها الصورتين واطلبي منها الإشارة ( حتى وإن كان بدون كلام في البداية ) لإحدى الصورتين .. مثل طلب منها أن تشير إلى السيارة ..
.
فإذا إستجابت إنتقلي للمرحلة التالية .. مع التأكد من أن استجابتها لا تكون عشوائية .. وذلك من خلال تكرار طلب منها نفس الصورة مع تغيير أماكن الكروت .. أو العكس .. أي .. إتركي نفس الكروت كما هي واطلبي منها الإشارة للصورة الأخرى ( تفاحة ) .. ولاحظي إستجابتها .
.
كرري معها الصور الأخرى بنفس الطريقة ( صورتين من فئتين مختلفتين ) ..
.
بعد ذلك وإذا تجاوزت تلك المرحلة حاولي زيادة البدائل التي تختار منها الصورة المطلوبة لتصبح مثلاً ثلاث بدائل .
.
في المرحلة التالية تبدأ إدخال الكلمات التي تنتمي إلى نفس الفئة ولكن مع وجود فروق واضحة بينها ( مثل تفاح .. وموز ) فهما ينتميان إلى الفواكه ولكنهما يختلفان في الشكل والحجم واللون حتى لا يحدث لها تشتت .
.
بعد ذلك تبدأ مرحلة إدخال الفئات في نفس الفئة والمتقاربة إلى حد ما مثل ( قطة - كلب ) بالنسبة للحيوانات .. ( سيارة - باص ) بالنسبة لوسائل المواصلات .. ( حمامة - عصفورة ) بالنسبة للطيور ........ وهكذا .
.
تأتي بعد ذلك المرحلة الأهم وهي تدريبها على نطق تلك المفردات مثل سؤالها عن إسم كل صورة تقومي بعرضها عليها .
.
وكذلك تدريبها على معرفة مدلول أو إستخدامات هذه الكلمات مثل طلبك منها ذكر إسم ( أو إختيار الصورة ) الخاصة بكل صورة بعد أن تذكري لها وظيفتها أو صفاتها أو إستخداماتها ..
.
مع أطيب التمنيات


 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

بارك الله فيك يا استاذ محمد ولكن هل لك أن تشرح لي كيف أبدأ معها علماً بأنها عندها تواصل بصري ضعيف بعد أن كان معدوم يعني ممكن أعد لغاية عشرة وهي تنظر في عيني كما أنها تلفظ كلمة بابا وأحيانا ماما دون أن تدرك أنني أمها أو أن أباها وهو بابا كما أن حياتها تنحصر في جلوسها الطويل أمام التلفاز وفي تمزيق الورق إلى قصاصات صغيرة جدا علما أنني عندما أمنعها من التفاز فهي تقوم بالصراخ
أستاذن االكريم هنا في منطقتي غزة لا يوجد أخصائي تعديل سلوك أو تخاطب أ{يد أن أبدأ معها ولكن كيف؟؟؟
أريد طريقة مبسطة لتعليمها اللغة أو المفردات البسيطة هي عندما تريد شيء تمسك يدي وتشدني إلى ما تريده.
الرجاء الحار تعليمي كيف أقوم بتعليمها؟؟؟؟
وهل تنصحني بادخالها روضة عادية لتتعلم الدمج والتأقلم مع الأطفال لأنه لا يوجد رياض أطفال لمنهم في حالتها
ولك جزيل الشكر

الأخت الكريمة أم وسيم
.
طالما تم تشخيصها على أن لديها توحد بسيط فيمكنك أيضاً الإطلاع على نفس الردود بالموضوع السابق الإشارة إليه للأخت أم ريماس
ورابط الموضوع هو :
.
.


http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=50239

.
.

بالتأكيد الروضة ستكون مفيدة لها على الأقل لتنمية المهارات الإجتماعية والحياتية .. ومن الأفضل أن تكون روضة لذوي الإحتياجات الخاصة ..
.
مع تمنياتي لكم بالتوفيق
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليك
اشرفنا بإنضمامك لمنتدانا وجزاك الله خير الجزاء...
ابني مسي عمرة 10 سنوات ولا ينطق بسبب ضعف السمع 25%والنظريلبس نظرات وكان يعتمد على الإشارة ..
والحين بدأت اقوم له بجلسات تلقويه اجهزة النطق مثل النفخ وإطفاء الشموع .....الخ
واحاول ادرسه وادربه فقط ارجو التوجيه والخطط التي تساعدني لنطق ولدي .احضرت له مدرس ولكن يطلبون فلوس باهطه 80 ريال للنص الساعه وليس لدي المقدرة .
حيث درب 18 جلسه من غير فائدة ولذلك استغنيت عنه فارجو التكرم لمساعدتي شاكرة لك وجزاك الله خيرا


أهلاً بك الأخت الكريمة مسي
.
الدرجة التي ذكرتيها بالنسبة لدرجة الفقد السمعي هي في الحدود الطبيعية ..
.
لذلك يمكنك التأكد من هذه الدرجة .. لأنه إذا كان يستخدم الإشارة ويعتمد على السماعات فإنه في هذه الحالة تكون درجة الفقد السمعي لديه أكبر من الدرجة التي أشرتي إليها .
.
أيضاً إذا كان يعاني من ضعف شديد في الإبصار .. فنصيحتي لكي بإلحاقه بأحد فصول تعدد العوق حيث يوجد بها البرامج والوسائل التعليمية التي تتناسب مع حالته .

.
.
تقبلي تحياتي
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخصائي التخاطب محمد يسري

ابنتي عمرها سنتان شخصت سمات توحد التواصل البصري ضعيف لا تتكلم سوى احيانا ماما بابا دون ان تعرف معناها
اعطاني اخصائي التخاطب بعض التمارين ادربها عليها مثل بعض الاوامر البسيطه وان اعمل لها بطاقات عليها صور
وان اربط الصوره بالصوت الدال عليها
المشكله انها لا تتقبل مني ان اعلمها خصوصا بوضوع البطاقات مع انني الاحظ انها تحب ان تتعلم بسرعه الاشياء اللتي تحبها
فقط
هل المشكله انها ما زالت ضغيره ام انني لم استطيع ان اوصل لها المعلومه بشكل صحيح

مع كل الشكر و الاحترام
 

عودة
أعلى