التصفح للزوار محدود

أخصائي التخاطب محمد يسري

رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

انا صراحه انقطعت عن المنتدى لظروفي الخاصه ...
انا اللي حابه اعرفه ايش بيصير بالضبط بالجلسات العلاجيه ..
وكمان وشلون اضع برنامج علاجي ؟؟
لانو انا خلصت من مواد التربيه الخاصه ما بقى الا الترم الجاي 7 مواد من تخصص اللغه العربيه واللي بعدو اطبق ..
وصراحه احس نفسي مااستفدت من دراستي مرره .. لانو اللي درسته كله 5 مواد لمسار اضطرابات اللغه والتواصل ...
فممكن تفيدني ..


معك حق تماماً الأخت الكريمة قلب معطاء في كل ما ذكرتيه

وفي الحقيقة هذه ليست مشكلتك وحدك .. لأن التدريب العملي أثناء الدراسة لا يقل أهمية أبداً عن الجانب النظري .. بل هو أهم ..

لأن الجانب النظري يمكن الحصول عليه من أي مصدر سواء من الكتب أو الإنترنت ..

أما التدريب العملي فلابد من وجودك لمشاهدة كل شئ على الواقع وبنفسك ..

وبالتالي مهما أجبت على أسئلتك .. فإنها لن تفيدك بالكثير .. لأنها ستضاف إلى معلوماتك النظرية !

فعلى سبيل المثال إذا كتبت لكي أسماء الأجهزة التي نستخدمها في تشخيص وعلاج الحالات المختلفة فكل ما يمكنك معرفته هو أخذ ( فكرة ) عن هذه الأجهزة .. ولكنك لن تستطيعي تشغيلها إلا إذا قمتي بنفسك بذلك .. خاصةً أن معظمها باللغة الإنجليزية .

نفس الشئ بالنسبة لما يحدث عند تشخيص الحالة .. فلكل حالة ظروفها بما يتناسب مع الإضطراب الذي تعاني منه والسن وسمات الشخصية ومدى وجود أي مشكلات عضوية أو سلوكية أخرى ..

فبدون مشاهدتك لعشرات أو مئات الحالات .. لن تستطيعي التعامل بالشكل الأفضل الذي يتناسب مع كل حالة ..

نصيحتي لكي بمحاولة البحث عن الأماكن التي يمكنك التدريب بها سواء بشكل نظامي من خلال الكلية .. كما هو الحال بالنسبة للتدريب العملي بالأقسام المختلفة .

أو على الأقل إذا أمكنك التواصل مع أي جهة خاصة ( بشكل تطوعي ) وذلك بالتأكيد إذا كان لا يوجد لديهم من اللوائح أو الأنظمة ما يمنع ذلك ..

مع تمنياتي لكي بالتوفيق
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

ياااااادكتور ساعدني عندي صعوبة نطق حرف ش و ج سببت لي ازمه نفسيه ماقدر اروح اخصائيه انا بنت عمري 20 ابي حل


أهلاً بك الأخت الكريمة جوهر والماس ..

قبل أن أجيب على سؤالك .. أرجو فقط ألا تتركي هذه المشكلة البسيطة تؤثر عليكي بهذا الشكل ..

لأن هناك بالتأكيد مشكلات أصعب من ذلك كثيراً وتحتاج لوقت طويل ولأخصائيين على كفاءة عالية كما هو الحال في حالات التلعثم والصمت الإختياري والحبسة الكلامية والتدريبات التأهيلية بعد زراعة القوقعة ..

لذلك مرة ثانية مشكلتك بسيطة جداً ..

كنت أود أن تذكري لي كيف يكون صوت هذين الحرفين عند نطقهما ..

ولكن بصفة عامة إذا كنتي تلاحظي أن صوت الحرفين غير واضح ولا يقارب أصوات حروف معينة ( وهو ما يسمى بالتحريف أو التشويه ) .. فإن ذلك قد يرجع إلى وجود عيوب عضوية بالأسنان أو الفكين .. مثل عدم الإنتظام أو وجود مسافات بينهما تؤدي إلى خروج الهواء من هذه المسافات ( أو من جانبي اللسان ) عند نطق صوت هذين الحرفين ..

وغالباً مثل هذه العيوب العضوية ت}ثر على أصوات بعض الحروف الأخرى مثل أصوات ( ز - س - ص ) .

أما إذا لم تكن هناك أياً من هذه العيوب العضوية سواء بالأسنان أو بالفكين .. ففي هذه الحالة يمكنك ببساطة التدريب على المخرج الصحيح لهما .. وهما يشتركان ( تقريباً ) في نفس المخرج .. حيث أنه يتم نطقهما من ( وسط اللسان ) مع الجزء المقابل له في سقف الحلق مع السماح بمرور الهوار عند نطقهما .. مع ملاحظة مد ( بروز ) الشفتان قليلاً عند نطقهما .

وكلا الحرفين من الحروف الإحتكاكية .. والرخوة .. ولكن الفرق الأساسي بينهما .. أن صوت حرف الشين ( مهموس ) .. أي لا يحدث ذبذبات بالأحبال الصوتية عند نطقه ..

بينما صوت حرف الجيم ( مجهور ) .. أي أنه يحدث هذه الذبذبات بالأحبال الصوتية عند نطقه .

ولملاحظة حركة الأحبال الصوتية السابق الإشارة إليها والتمييز بينها عند نطق الحرفين .. يمكنك مسك جانبي الرقبة بإصبعي السبابة والإبهام عند نطق صوت كل حرف منهما ..

وبالتالي ستتحرك الأحبال الصوتية في حرف الجيم فقط .. ولن تتحرك في حرف الشين .

يمكنك بالتأكيد إرسال أي إستفسارات أخرى

تقبلي تحياتي
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

هذا التشويش أو ما يطلق عليه بالتشويه أو ( التحريف ) يحدث غالباً بسبب خروج هواء من جانبي اللسان عند نطق هذه الحروف .. أو في حالة وجود مسافة بين الفكين عن إطباقهما أو وجود مسافات حتى وإن كانت بسيطة بين الأسنان ..

المشكلة أنك تقولين لا تستطيعي مراجعة أخصائية تخاطب .. وإن كنت أود أن أتأكد من عدم وجود أي عيوب عضوية أياً كان نوعها والتي غالباً تؤدي إلى ذلك ..

على كل حال يمكنك محاولة نطق هذين الحرفين بالطريقة السابقة الموضحة لكي ( مع التكرار ) .. والتأكد تماماً مرة أخرى من سلامة الأسنان والفكين ..

فإذا إستمرت المشكلة أنصحك بالتواصل مع إحدى الأخصائيات بالمنتدى ..

ويمكنك إرسال لها مقطع صوتي لكي عند نطق هذين الحرفين .. وكذلك إرسال صورة واضحة للأسنان وصورة أخرى عند إطباق الفكين .. لتحديد السبب الأساسي لهذه المشكلة وبالتالي علاجها .

مع أطيب التمنيات
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم
دكتور عندي سؤال
كيف أعرف أن الطفل عنده حبسه كلاميه ولا لا
هل من أشعه الرنين المغناطيسي للمخ مع أنني عملتها وقالوا سليم
أم أخصائي النطق هو الذي يستطيع أن يشخصها من خلال مشاهدته لنطق الطفل للكلمات
وهل الطفل اذا نطق الكلمه خطاء وبعيده كل البعد عن الكلمه الصحيحه وعنده تاخر لغوي هل يعتبر عنده حبسه كلاميه
وهل محاوله الطفل نطق كلمه جديده عند التدريب ولايستطيع فقط يحرك شفتاه هل يعتبر عنده حبسه كلاميه
مع العلم ان بعض الكلمات البسيطه ينطقها صح مثل ماما وبابا
شكرا مقدما ع الرد وجزاكم الله خير



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك الأخت الكريمة أطفالي ..

أسئلتك مهمة جداً .. ولكنها تتعلق بحالات مختلفة وليس بالحبسة الكلامية فقط ..

ولكن على كل حال .. فإنني سوف أجيب على أسئلتك وخلالها سوف أوضح الفرق بين هذه الحالات المختلفة التي ذكرتي أمثلة لها .

أولاً .. بالرغم أن تخطيط المخ .. أو الرنين المغناطيسي من الأشياء الأساسية لتحديد ما إذا كان هناك تلف أو إصابة ببعض مراكز المخ ..

إلا أنه بالرغم من ذلك هناك العديد من الحالات التي أفادت التقارير الطبية الخاصة برسم المخ أن الحالة تكون سليمة تماماً .. ولكن بسؤال الأب أو الأم عن ظروف الحمل والولادة أشار بعضهم إلى حدوث بعض المشكلات سواء بسبب تعاطي الأم للأدوية دون إستشارة الطبيب وخاصة في الثلاث شهور الأولى من فترة الحمل ..

أو حدوث مشكلات للطفل أثناء الولادة مثل نقص أكسجين ..

أو كانت الولادة غير طبيعية ..

فكل هذه الأسباب قد تؤدي إلى إصابة بعض المراكز المسئولة عن النطق بالمخ ..

بمعنى آخر قد يكون هناك أطفال لديهم سمع سليم .. وذكاء طبيعي .. ويفهمون ما يقال لهم وينفذون ما يطلب منهم .. وكل ذلك يعد مؤشراً على سلامة العمليات العقلية المعرفية لديهم .. ولكن المشكلة فقط تتمثل في عدم القدرة على الكلام ..

وهذه بالفعل هي إحدى أنواع الحبسة الكلامية .. والتي تسمى حبسة كلامية حركية ( أو تعبيرية ) .. وهي أكثر الأنواع شيوعاً بين الأطفال .. وتحدث إما للأسباب السابق الإشارة إليها .. أو تحدث لأسباب أخرى ( بعد الولادة ) حتى بعد تعلم اللغة مثل الإصابة بالجلطات أو حدوث نزيف في المخ أو التعرض للحوادث وإصابة الرأس ..

هناك نوع آخر يسمى حبسة كلامية حسية .. ويتمثل في عدم القدرة على فهم الأصوات المسموعة وكأنها رموز لا معنى لها .. وذلك بسبب إصابة المراكز المسئولة عن الإدراك والتمييز السمعي بالمخ .

هناك نوع ثالث يسمى بالحبسة الكلامية الكتابية .. حيث يستطيع الشخص التحدث .. وفهم الكلام ( اللفظي ) .. ولكنه لا يستطيع فهم نفس هذا الكلام إذا كان مكتوباً .. أو لا يستطيع كتابته ( بالرغم من إجادته القراءة والكتابة قبل التعرض للإصابة ) .

النوع الرابع يسمى الحبسة الكلامية النسيانية .. وفيها لا يستطيع الشخص تسمية الأشياء التي سبق له تعلمها .. فيلجأ إلى ذكر إستخدامات هذه الأشياء .. أو إعطاء صفات لها بدلاً من ذكر إسمها .

قد تكون الإصابة شديدة وتجتمع هذه الأنواع معاً لدى نفس الشخص وبالتالي تمثل النوع الخامس والأخير من الحبسة الكلامية ويطلق عليها في هذه الحالة .. الحبسة الكلامية الكلية .

وبصفة عامة .. وبالعودة مرة أخرى لأسئلتك ..

فإن الحبسة الكلامية من إضطرابات النطق التي تحتاج لتشخيصها بشكل صحيح أخصائيين على درجة عالية من الخبرة والكفاءة .. لأنها تختلف أيضاً عن الحالات الأخرى التي ذكرتي أمثلة لها .. مثل التأخر اللغوي ..

لأن التأخر اللغوي لا يرجع بالضرورة إلى إصابة مراكز النطق في المخ .. ولكن قد يكون هناك تأخر في النطق أو نقص في الحصيلة اللغوية للطفل مقارنة بغيره ممن هم في نفس المرحلة العمرية ..

وقد يرجع ذلك إلى ضعف السمع .. أو إنخفاض في نسبة الذكاء .. أو الحرمان البيئي وعدم التواصل والتحدث مع الطفل من خلال المحيطين به ..

وفي هذه الحالات يستطيع الطفل نطق أصوات الحروف أو الكلمات بشكل صحيح .. ولكن كما سبق أن ذكرت تكون حصيلته اللغوية أقل من أقرانه ويعاني من ضعف في اللغة التعبيرية وتكوين الجمل ......

إذا نطق الطفل كلمة بعيدة تماماً عن الكلمة الصحيحة .. هذا الإضطراب يسمى بالخطأ في نطق الكلمات سواء المفردة .. أو في داخل الجمل .. وبالتأكيد يتم علاج هذه المشكلة من خلال جلسات التخاطب ..

إذا كان الطفل ينطق كلمات حتى وإن كانت كلمات بسيطة فهذا في حد ذاته مؤشر جيد أنه قابل للتدريب على النطق بشكل عام .. وبالتالي يتم وضع برنامج خاص له في حالة التأكد من عدم وجود مشكلات أخرى لديه .. وذلك بالبدء في التدريب على نطق الحروف بشكل صحيح .. ثم نطق المقاطع الصوتية .. فالكلمات .. وأخيراً التدريب على نطق الجمل القصيرة والطويلة بما يتناسب مع قدراته .

مرة أخرى وكما أذكر دائماً .. فإن التشخيص الدقيق والصحيح للحالة يعتبر من أهم المراحل لأنه بناء على ذلك سيتم وضع وتنفيذ البرنامج المناسب له .. وهذا ما يجب أن يتم من خلال أخصائيين التخاطب ( المؤهلين وذوي الخبرة ) في هذا التخصص .

تمنياتي ودعواتي لإبنك ولجميع المسلمين بالشفاء العاجل
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

استاذ / محمد يسري
جزاك الله خيراً على هذا المجهود المبذول في المنتدى
وفي قسم التخاطب تحديداً
اسأل الله العلي العظيم أن يجعل ما تقدمه في موازين حسناتك
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

آمين
جزاك الله خير
كفيت ووفيت
شاكرين ومقدرين جهودكم في المنتدى
جعله يارب في موازيين حسناتكم ووفقكم الى الخير
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

انا لدي مشكلة في نطق حرف الكاف (ك)
وذلك بأبدالها بحرف (ط) او (ت)
علما ان عمري الان 25 سنة
فهل يمكن لاخصائي التخاطب ان يساعدني في هذا العمر ؟
وهل يتحاج الامر الى عملية جراحية في اللسان او يقتصر على جلسات التخاطب ؟


أهلاً بك الأخ الكريم نزار

أولاً .. غالباً لن يحتاج الأمر إلى أي عمليات جراحية .. لأنه إذا كانت هناك مشكلة في رابط اللسان .. كانت ظهرت لديك صعوبة في نطق بعض الحروف الأخرى وخاصةً حرف الراء .

على كل حال .. هذه المشكلة من المشكلات البسيطة .. وفي معظم الحالات يتم إبدال صوت حرف الكاف بالتاء وإبدال صوت حرف القاف بالطاء ..

يكون التدريب من خلال أخصائي التخاطب بإستخدام خافض اللسان لتثبيت طرف اللسان لنطق حرف الكاف من وسط اللسان مع ما يقابله من سقف الحلق ..

وتثبيت طرف ووسط اللسان لنطق حرف القاف من أقصي اللسان مع الجزء المقابل له ( اللهاة ) .

لذلك إذا كنت تستطيع نطق صوت حرف القاف بشكل صحيح .. فهذا سوف يساعدك كثيراً على النطق الصحيح لحرف الكاف ..

أما إذا كانت المشكلة لديك في حرفي القاف والكاف معاً .. ففي هذه الحالة ينصح بالبدء بالتدريب على صوت حرف القاف أولاً .. ثم بعد ذلك حرف الكاف ..

تمنياتي لك بالتوفيق
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

استاذ / محمد يسري
جزاك الله خيراً على هذا المجهود المبذول في المنتدى
وفي قسم التخاطب تحديداً
اسأل الله العلي العظيم أن يجعل ما تقدمه في موازين حسناتك


شكراً لكي الأخت الكريمة شاطئ الأمل على إهتمامك

مع كل التقدير والإحترام

 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

آمين
جزاك الله خير
كفيت ووفيت
شاكرين ومقدرين جهودكم في المنتدى
جعله يارب في موازيين حسناتكم ووفقكم الى الخير


الأخت الكريمة أطفالي

هذا أقل شئ يمكنني القيام به ..

جزاكِ الله خيراًعلى كل هذا الحرص والإهتمام بإبنك

مع تمنياتي لكم جميعاً بالصحة والعافية
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

أهلاً بك الأخ الكريم نزار

أولاً .. غالباً لن يحتاج الأمر إلى أي عمليات جراحية .. لأنه إذا كانت هناك مشكلة في رابط اللسان .. كانت ظهرت لديك صعوبة في نطق بعض الحروف الأخرى وخاصةً حرف الراء .

على كل حال .. هذه المشكلة من المشكلات البسيطة .. وفي معظم الحالات يتم إبدال صوت حرف الكاف بالتاء وإبدال صوت حرف القاف بالطاء ..

يكون التدريب من خلال أخصائي التخاطب بإستخدام خافض اللسان لتثبيت طرف اللسان لنطق حرف الكاف من وسط اللسان مع ما يقابله من سقف الحلق ..

وتثبيت طرف ووسط اللسان لنطق حرف القاف من أقصي اللسان مع الجزء المقابل له ( اللهاة ) .

لذلك إذا كنت تستطيع نطق صوت حرف القاف بشكل صحيح .. فهذا سوف يساعدك كثيراً على النطق الصحيح لحرف الكاف ..

أما إذا كانت المشكلة لديك في حرفي القاف والكاف معاً .. ففي هذه الحالة ينصح بالبدء بالتدريب على صوت حرف القاف أولاً .. ثم بعد ذلك حرف الكاف ..

تمنياتي لك بالتوفيق

شكرا لك يا دكتور على المعلومات القيمة

بالنسبة لحرف القاف (ق) فهو سليم

و جميع الحروف استطيع نطقها بصورة صحيحة ما عدا حرف الكاف (ك)

+

هل تستطيع ان تتوقع عدد الجلسات او المدة تقريبا التي احتاجها لعلاج هذه المشكلة
 
التعديل الأخير:
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الأخ الكريم نزار

طالما جميع الحروف صحيحة باستثناء صوت حرف الكاف

فإنني أؤكد لك مرة أخرى أنك إن شاء الله لن تحتاج إلى أي تدخل جراحي ..

وبما أنك تستطيع نطق حرف القاف بشكل صحيح .. فهذا كما سبق أن ذكرت لك أيضاً سيساعدك جداً في نطق صوت حرف الكاف ..

سيتم إستخدام خافض اللسان في البداية لتثبيت طرف اللسان عند نطق صوت الكاف .. مع إجراء بعض التدريبات لـ اللسان والتركيز على الجزء الأوسط منه ..

وبالنسبة لسؤالك عن عدد الجلسات ..

فإن ذلك يتوقف على مدى إستجابتك .. ولكنها قد لا تتجاوز ثلاث أو أربع جلسات ..

للتدريب أولاً على المخرج الصحيح للحرف ..

ثم نطقه بحركاته المختلفة ..

وفي أول ووسط وآخر الكلمة ..

ثم أثناء النطق بشكل عام .

تقبل تحياتي
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم استاذ محمد،

لدى ابن عمره 9 شهور واسبوعين ، لا يناغى ، ولا يصدر حروف ، وقليلا جدا ما يقول آآآآ ، أووو، فقط لا غير ،
اخذناه الى طبيب اطفال ، الذي بدوره طلب من الانتظار حتى سن السنة والنصف او السنتين حتى نحكم عليه بتأخر النطق ،
الولد ذكي ،يسمع الأصوات العالية والهادئة ، يستوعب الكلام، ويتفاعل معنا ويبتسم ، ويعرف اسمه ويلتفت اذا ناده احد باسمه ،نشيط وهو يحبو ويقف ، ولديه من الاسنان اثنان
نريد منك المشورة ، مالذي نعمله في هذه الحاله ؟ للعلم ، والدته تشك بان لديه مشكله تمنعه من الكلام خاصه وانه ذكي ويستوعب الكلام ..

وشكرا مقدما ..
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

احب ان اظيف معلومات عن ابني اكثر:
ترتيبه الرابع ، جميع اخوانه اظهروا اصواتا في هذه السن ، اخته التي تسبقه عمرها 2 الا كم يوم ، تتكلم جملا كثيرة ماشاء الله عليها وكذلك كان جميع ابنائي،
اجتاز ابني اختبار السمع الذي يقومون به عند الولادة ،،
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك الأخ الكريم بو عيسى

من خلال ما ذكرته في مشاركتك .. فمن الواضح أن السمع لدى إبنك طبيعي وأن العمليات المعرفية لديه سليمة .. والنمو بشكل عام يسير أيضاً بشكل طبيعي .

وبالرغم أن مرحلة المناغاة يجب بالفعل أن تبدأ في وقت مبكر .. كما هو الحال عند معظم الأطفال .. طالما لا توجد مشكلات عضوية أو وظيفية لديهم ..

ولكن لابد في نفس الوقت وضع الفروق الفردية في الإعتبار ..

حيث أنه قد يتأخر بعض الأطفال ( قليلاً ) سواء في النطق أو ظهور الأسنان أو المشي .. ولذلك لا داعي للقلق طالما لم يكن هناك تأخير زمني أكثر من اللازم .. خاصة أن إبنك لم يكمل بعد العام الأول .. وما يطمئنك أيضاً أن جميع النواحي الأخرى لديه والتي سبق الإشارة إليها تسير بشكل جيد .

لذلك فإنني أتفق مع ما نصحك به طبيب الأطفال في الإنتظار عليه وملاحظة مدى تحسن النطق لديه ( على الأقل نطق الأصوات والحروف البسيطة ) .. لأن جلسات التخاطب بصفة عامة حتى في حالة الاحتياج إليها .. فمن الأفضل ألا تبدأ قبل بلوغ الطفل ثلاث سنوات .

يمكنكم حالياً إستمرار التواصل والتفاعل معه .. وتشجيعه على أي أصوات يصدرها حتى يكون حافزاً له على تكرار نطق تلك الأصوات أو محاولة نطق أصوات جديدة ..

ومن الأفضل أن يتم التحدث إليه أثناء إنتباهه لكم مع إتاحة الفرصة له لمشاهدة تعبيرات الوجه .. وأن تكون الإضاءة جيدة ليمكنه ملاحظة حركة الشفاة وتقليدها وبالتالي محاولة تقليد الأصوات التي يستمع إليها .

يمكنكم بالتأكيد إرسال أي إستفسارات أخرى

مع أطيب التمنيات
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لو سمحت يا دكتور انا عندي مشكله في نطق حرف " ر " بنطقة " v " حرف فيي في اللغه الانجليزية

يا ريت لو تقلي المشكله دي ليها علاج و لأ
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

أهلاً بك الأخ الكريم الشاهد

مشكلة حرف الراء تتطلب أولاً وقبل أي شئ التأكد من أنه لا يوجد إلتصاق ( كلي أو جزئي باللسان ) .. لأنه في هذه الحالة لابد من فك ( رابط ) اللسان حتى يمكن تحريك اللسان بالمرونة المطلوبة .

بالنسبة لإبدال صوت حرف الراء بحرف ( v ) .. فإن ذلك يعني أنك لا تستخدم اللسان أبداً في نطق الحرف ولكن تقوم بالنطق من خلال تلامس أطراف ( ثنايا ) الأسنان العليا مع باطن الشفة السفلى .. وهذا بالتأكيد غير صحيح .

حرف الراء مخرجه الصحيح يكون من خلال تلامس طرف اللسان مع مقدمة سقف الحلق ( للداخل قليلاً ) على أن يكون ذلك بحركة تكرارية .

لذلك .. بعد تأكدك من عدم وجود أي عيوب عضوية باللسان .. إنطق حرف اللام أولاً .. ثم بعد ذلك حرف الراء مع مراعاة الفروق التالية :

في حرف اللام يكون مكان اللسان على الجزء التالي مباشرة لمنابت الأسنان بينما في حرف الراء يكون اللسان للداخل قليلاً .

الفرق الثاني .. أنه عند نطق حرف اللام يكون اللسان ملتصق تماماً بالجزء الخاص به .. بينما في حرف الراء لا يلتصق اللسان .. ولكن تكون هناك مسافة بسيطة بينه وبين اللثة تسمح بمرور الهواء .

الفرق الثالث .. أنه في حرف اللام .. عند نطقه لا يتحرك اللسان .. بينما في حرف الراء يتحرك طرف اللسان حركة تكرارية بشكل سريع بحيث أن الهواء عند مروره بين طرف اللسان والمكان الذي ذكرته لك والخاص بحرف الراء يجعل نطقه يكون صحيحاً .

حتى تتمكن من ذلك يمكنك أيضاً إجراء تدريبات لـ ( اللسان ) من خلال تحريكه خارج الفم بأقصى درجة لأعلى ليلمس الجزء العلوي من الشفة العليا .. ثم تحريكه بأقصى درجة لأسفل ليلمس الجزء السفلي من الشفة السفلى .

وكذلك تحريكه على جانبي الفم .. وبحركة دائرية داخل الفم .. وذلك لزيادة مرونة اللسان والتي يتطلبها نطق حرف الراء بصفة خاصة .. ويمكنك كذلك الاستعانة بمرآة لتلاحظ الفروق بين الحرفين .. وكذلك عند إجراء تدريبات اللسان .

تقبل تحياتي
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور سبق وطرحت مشكلتي

اليوم رحت للاخصائي وكل شي سليم

بس المشكله في الحروف المتحركه

الالف الحمدلله تمام والواو بس الياااااء هي اللي مسببه مشكله ولله الحمد ع العافيه

إذا تقدر تعطيني تمارين مع التمارين اللي عندي ودي اكسب وقت اكثر علشان اخلص العلاج

لي ثلاث سنوات ب علاج الطبيعي وداخله الرابعه والسبب الضغط اللي ع الاخصاائي


عطاني موعد بشهر عشره وراح إن شاءالله يكون بشكل يومي طبعا الامل بالله كبير

بس تعبت من كثر مايقولون بتخلصين وهذا انا للحين ماخلصت

لــ التوضيح صوتي وكلامي مفهووم يعني مراح احد يحس

بس لاني انا اللي اتعالج وعندي خبره شوي واقارن بمخارج الحروف اشوف المشكله
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

دكتور الله يعطيك العافيه

سؤالي

بعض الكلام يطلع من الانف لان كان في مشكله ولله الحمد تعالجت بحيث وجد ثقب بسقف الحلق

والحين الصوت تمام ومفهوم بس احس في شوي يطلع00 من الانف

ع اني اتعالج عند دكتور تخاطب بس المواعيد بعيد شوي00

واذا في تمارين للحروف المتحركه الا لف والياء والواو00


جزاك الله خير0

هنا المشكله:m0dy_net-740:
 
رد: أخصائي التخاطب محمد يسري

الأخت الكريمة .. أم سديم ..

طالما أنه تم علاج عيوب العضوية وخاصة الثقب في سقف الحلق فهذا أهم شئ ..

وطالما أن الأخصائي طمئنك .. فهذا أيضاً شئ جيد .. ومن الواضح أن النطق لديك تحسن من خلال ما ذكرتيه في مشاركتك بأن كلامك بصفة عامة مفهوم .. ولا يلفت إنتباه الآخرين بأن لديك مشكلة ..

كما أن موعد مراجعتك القادمة إقترب .. وبالتالي أرى أنه من الأفضل الإستمرار بنفس الطريقة التي يدربك بها الأخصائي الحالي .. حتى لا يحدث لكي تشتت في حالة إختلاف الطرق المستخدمة في التدريب ..

إذا لاحظتي إستمرار نفس المشكلة بعد مراجعتك للأخصائي .. وبعد تطبيق التدريبات التي نصحك بها .. فيمكنك الإرسال لي مرة أخرى وسأذكر لكي طريقة أخرى يمكنك القيام بها بشكل بسيط .. إن شاء الله .

مع أطيب التمنيات
 

عودة
أعلى